موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
تعريف العشيره Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
تعريف العشيره Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
تعريف العشيره Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
تعريف العشيره Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
تعريف العشيره Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
تعريف العشيره Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
تعريف العشيره Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
تعريف العشيره Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
تعريف العشيره Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


تعريف العشيره

اذهب الى الأسفل

تعريف العشيره Empty تعريف العشيره

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أبريل 12, 2024 8:01 pm



العشيرة : هي مؤسسةٌ اجتماعية, يمثل أبناءها النواة المركزية لها , حيث يجمعهم وحدة النسب والدم, وتكون هذه الوحدة هي سبب تمركز العشيرة وقوتها.
حيث يترأس كل عشيرةٍ شيخٌ من أبناءها بل من الأصول المؤسسين لها, وتكون الشيخة (أي رئاسة العشيرة) وراثية كالنظام الملكي.
وتُعد العشائر في العراق مدارسٌ للكرم, والشجاعة, والحكمة, والإلتزام, فالعادات والتقاليد العشائرية في بلادنا زاخرة بالقيم النبيلة والأخلاق الكريمة التي تدل على سمو الأخلاق الحميدة والرفيعة ولا تختلف تلك العادات والتقاليد بين عشيرةٍ وأخرى إطلاقاً، بل العكس أنها متشابهة بأصولها الإجتماعية إلى درجةٍ كبيرة.
إلا أن بعض التقاليد والأعراف العشائرية لا تتناسب وديننا الحنيف, وهذا ما صرح به كبار علماء الدين كما سيأتي توضيحه ولأجل ذلك تطرقنا لهذا البحث.
وعلى ضوء ما تقدم نستعرض بعض العادات العشائرية البارزة على الساحة الإجتماعية وبالأخص في المجتمع العشائري :ـ

1. العراضة :ـ وهي عادة ما تقام عند شيوخ العشائر والوجهاء عند موت احدهم سواء في مراسيم التشيع او أثناء إقامة مجلس الفاتحة, او عند حضور ضيفٍ عظيم الشأن من العشائر الأخرى, فترفع أعلام العشائر, حيث أن كل عشيرةٍ لها علمٌ خاص بها, وعادة ما تُنشد في هذه العراضات الأهازيج الشعبية, المعروفة في الوسط العشائري بـ (الهوسات) وكل عشيرةٍ لها طريقة معينة في اداء هذه الأمور ويصاحبها إطلاق العيارات النارية بكثافةٍ.
وفي كثيرٍ من الأحيان تحصل حوادث مؤسفة أثناء هذه الطقوس والمراسيم.
2. الخطبة : هي عادة عشائرية قديمة ولا تزال مستمرة ولا تقتصر على عشيرة ٍأو منطقةٍ بل هي في جميع أنحاء البلاد وتكون على عدة مراحل سواء بين أبناء العشيرة الواحدة او ما بين العشائر الأخرى.
وهنالك معوقات كثيرة في هذه الأمر ومن هذه المعوقات مثلاً ((خطبة العلوية للرجل العامي)) وما شابه ذلك. وسيأتي البحث فيها.
3. النهوة : وهي أيضاً من العادات العشائرية التي مازال البعض يتمسك بها لحد الآن, وتتلخص في أن يأتي أبناء عم الفتاة المخطوبة او احد أفراد عشيرتها ليقول للرجل الخاطب أنت منهي او انتم منهيين عن الزواج من هذه الفتاة .
وهذا الأمر هو محرمٌ من قبل الشرع الإسلامي السمح كما صرح به علماء الطائفة المعاصرين, بالأخص في حوزة النجف الأشرف, كما سيأتي.
وعادة ما تترتب عليه أمورٌ غير جيدة , كأن تهرب الفتاة مع من تحب وتسمى هذه الحالة (ناهبة) وهذا شيء مرفوض تماما عند العشائر العراقية لا بل يؤدي إلى نتائج جسيمة إذا ما تم افتضاح الأمر.
4. الدكَة: وهي تكون في أن طرف متخاصم مع طرفٍ آخر يطلق النار على بيته أو بإتجاهه ليُنذره انه عليك حق يجب أن تؤديه .
5. الفراضة : أو ما يسمى عند بعض العشائر العارفة وهي انه عندما يختلف اثنان مجموعتان سواء من عشيرةٍ واحدة او من عشيرتين على موضوعٍ معين, ولم يعترف أي طرفٍ للطرف الآخر بما عليه, او لإثبات شيء كالسرقة او ما شابه ذلك يهتدي الطرفان للعارفة ولكل فريضة او عارفة أسلوبه الخاص في حل واكتشاف الأمور, كإحضاره للشهود, وشيوخ ووجهاء الأطراف, وكفلاء او وضع شرط جزائي للذي يلتزم بالنتيجة, وتأريخ العشائر العراقية مليءٌ بالحوادث من هذا النوع وفيه من الشواهد والدروس والعبر التي صمدت طيلة هذه المدة ولا تزال تعتبر مرجعاً ودليلا ً يستدل به إلى الحق.
6. العطوة : وهي أن يرسل الشخص المذنب او شيخهُ واحداً او اثنين سواء من عشيرةٍ واحدة او من عشيرتين, وحسب حجم الموضوع ليأخذوا تلك العطوة, وهي المدة التي يُحدد فيها تأريخ الجلسة العشائرية لحسم الموضوع وتسمى (المشية).
7. المشية : هذه المدة هي فترة الأمان بين الطرفين المتخاصمين ولا يجوز الاعتداء أو التجاوز فيها, ويمكن إلغائها او تمديدها حسب الظروف, وعندما يقترب موعد نهاية العطوة يبدأ التهيؤ للمشية من طرفي النزاع, الطرف الأول المذنب يتصل بالوجهاء من السادة الأشراف والشيوخ الأجلاء , قبل مدة ليعلمهم بموعد المشية, ويصطلح على هذه الحالة بالمعنى العام (يقوم بحجزهم), وغالباً ما يكون يوم المشية هو يوم الجمعة (صباحاً او مساءا).
أما الطرف الثاني (صاحب الحق ) فيقوم بإعلام أبناء عشيرته (الشيخ العام) وشيوخ الأفخاذ, والوجهاء, وبعض العامة من عشيرته, وغالباً ما يقوم بنصب خيمةٍ كبيرةٍ بالقرب من داره يسمى (جادر) ويعمل وليمة لأبناء عشيرته او للطرفين حسب طبيعة المشية.
وغالباً ما يستلم مبلغ من المال يسمى (الفرشة) ليعمل بها هذه الوليمة, بعد ذلك تقطع الفرشة من الفصل أولاً وفي هذه الحالة تسمى (الفرشة المحروكَة ).
ويستحسن أن تصل المشية في الموعد المحدد يتقدمهم السادة, والشيوخ, ثم كبار السن من الوجهاء, وتقسم الخيمة (الجادر) إلى قسمين, عادة ما يكون الجانب الأيمن لأهل الفصل قيادتهم الجانب المذنب ويبدأ عادة كبير السادة بإفتتاح الجلسة (المشية) بأيةٍ كريمةٍ ثم الصلاة والسلام على نبي الرحمة محمد ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ثم تتوالى الأحاديث من الآخرين.
المطلب الثاني
تبيان الفصول العشائرية

الحدُ في العُرف العشائري يكون في الأعم الأغلب القتل مهما كان الموضوع عندهم, سواءٌ أكان الموضوع قتلٌ عمد أو خطأ أو شبيه بالعمد أو بالخطأ أو أي أمرٍ لا يوافق رأي احد أفراد العشيرة فضلاً عن شيخها.
اما الدية في العرف العشائري فتُسمى فصلاً, وعلى أي موضوع قابل للدية أم غير قابل كما في الحد عندهم.
اما الحد الشرعي :ـ هو كل عقوبة مقدرة شرعاً , تسمى حداً , وكل عقوبة ثابتة شرعاً وغير مقدرة قطعاً , بل موكول أمرها إلى الحاكم فتسمى تعزيراً.
وأسباب الحد عديدة. منها : الزنا واللواط والمساحقة , وما يتبع ذلك مما هو مذكور في محله, والقذف وشرب الخمر والسرقة وقطع الطريق. والإرتداد والإفساد في الأرض.
وأسباب التعزير عديدة منها : البغي وإتيان البهيمة وشهادة الزور وبيع الخمر وإفتضاض المرأة حراماً, وغير ذلك حتى انه ورد في أن التعزير على ارتكاب أي محرم.

و تختلف الدية (الفصل) من عشيرةٍ إلى أخرى ومن سببٍ إلى آخر وحسب الظروف المحيطة بكل حادثةٍ ويمكن ان نقسم الديات (الفصول) إلى عدة أقسام, كما في حوادث السيارات, و دية (الأعضاء ) في الحوادث غير المقصودة والتي فيها ظروف معينة مثل سياقة السائق تحت تأثير المسكر.
فبالنسبة لدية (الأعضاء) في حوادث المشاجرة, وهل فيها سلاح ناري, او سلاح جارح, فتكون دية القتل غير العمد .
ولكن تبقى دية القتل العمد هي الأصعب, لاسيما اذا ما رافقتها عوامل أخرى مثل السرقة, او الخطف, او الاغتصاب, او ما شابه ذلك.

فأنها تحتاج إلى جهودٍ ووساطاتٍ كبيرةٍ, ولكل حالة هناك أكثر من إجراء غير الفصل المادي كالنفي, أو ما يسمى (الجلوة), وقد تكون دائمية او مؤقتة وبشروطٍ أخرى.
مثلاً يتم الفصل بعد تسليم الجاني إلى القضاة بدون تنازل او حتى يصل الأمر إلى هدر دم الجاني حتى بعد الفصل العشائري حتى يصل الأمر في الفصل العشائري الى مفهومٍ متعارف عليه عند جميع العشائر في الوسط والجنوب الا وهو راية الإمام العباس ((عليه السلام)).
فيعد هذا المفهوم المرحلة الأخيرة في الجلسة العشائرية (الفصل), وهي راية الأمان بين الطرفين, وعادةً ما تكون بيضاء اللون, لأنها تدل على السلام, وصفاء القلوب, ويقوم الطرف المذنب بربط طرفٍ من الراية على العصاة (العكازة), في حين يقوم الطرف الثاني في النزاع بربط الطرف الثاني للراية على العصاةِ وتُعطى الى السيد لحلها, وعادةً ما تكون مقابل مبلغٍ مادي ينزل من الفصل إكراماً للراية, ثم ينتهي موضوع الفصل بعد ان يعطي الطرف المذنب قسمٌ من الفصل المقرر, ويبقى القسم الآخر لمدةٍ معينةٍ وفق شروطٍ محدد أيضاً, ويتصافح الطرفان وينتهي الأمر ويبقى كلام الله وسنة نبيهِ وسيرة أوليائه والصالحين, إن كانت الجلسة وفق مفاهيم واحكام الشرع الحنيف.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى