بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
لباس العقال عند العرب
صفحة 1 من اصل 1
لباس العقال عند العرب
وتعود قصة العقال او مااسميه
(shame ring) الى العصر او العهد الاندلسي الاسلامي وبالتحديد نهايته الاليمه فقد قرر العرب انذاك ان العار قد لحق بهم جراء فقدهم ذلك الجزء الاغلى من خلافتهم وقرروا ان يلفوا رؤوسهم بربطة قيل انها سوداء كعلامة على ذلك العار وتذكير بالحق المسلوب املين استرداده وهكذا تاكدت ديمومة هذه العاده المبتكره الى وقتنا هذا !
في السابق كانت وسيلة التنقل من مكان لآخر في البلاد العربية معروفة لدى الجميع ألا وهي "الإبل" والخيل. وكان راكب الجمل لا بد وأن يكون معه عقال حتى يعقل الجمل في حال الترجل منه حتى لا يبرح مكانة حتى يعود إليه. وحين يركب الجمل يضع العقال على رأسة إلى حين أن ينزل منه وهكذا حتى أصبح العقال جزء من اللباس في البلاد العربية
العقــــال
العقال الذي يعتبر من زي الرجال عند بعض سكان الجزيرة والشام وسيناء له أصل ضارب في القدم .فهو عقال الناقة الذي
كثيرا ما سمعنا به.
فعقال الناقة كان حبل يلف على شكل دائرتين تقريبا ويوضع في ركبة البعير أو الناقة ليمنعه من فرد يده (ركبة البعير في يده
وليست في رجله )
وإذا ما ركب عليه صاحبه أخذ العقال ووضعه على رأسه حتى يصل إلى المكان الذي يريده ثم ينيخ الناقة ويضع عقالها مرة
أخرى في ركبتها
ومع مرور الوقت أصبح زيا يتزيا به العرب (نساءً ورجالا) ثم اقتصر لبسه من قبل الرجال فقط وقيل أنه كان
أبيض اللون ولم يظهر اللون الأسود إلا بعد سقوط الأندلس بيد الفرنجة
(shame ring) الى العصر او العهد الاندلسي الاسلامي وبالتحديد نهايته الاليمه فقد قرر العرب انذاك ان العار قد لحق بهم جراء فقدهم ذلك الجزء الاغلى من خلافتهم وقرروا ان يلفوا رؤوسهم بربطة قيل انها سوداء كعلامة على ذلك العار وتذكير بالحق المسلوب املين استرداده وهكذا تاكدت ديمومة هذه العاده المبتكره الى وقتنا هذا !
في السابق كانت وسيلة التنقل من مكان لآخر في البلاد العربية معروفة لدى الجميع ألا وهي "الإبل" والخيل. وكان راكب الجمل لا بد وأن يكون معه عقال حتى يعقل الجمل في حال الترجل منه حتى لا يبرح مكانة حتى يعود إليه. وحين يركب الجمل يضع العقال على رأسة إلى حين أن ينزل منه وهكذا حتى أصبح العقال جزء من اللباس في البلاد العربية
العقــــال
العقال الذي يعتبر من زي الرجال عند بعض سكان الجزيرة والشام وسيناء له أصل ضارب في القدم .فهو عقال الناقة الذي
كثيرا ما سمعنا به.
فعقال الناقة كان حبل يلف على شكل دائرتين تقريبا ويوضع في ركبة البعير أو الناقة ليمنعه من فرد يده (ركبة البعير في يده
وليست في رجله )
وإذا ما ركب عليه صاحبه أخذ العقال ووضعه على رأسه حتى يصل إلى المكان الذي يريده ثم ينيخ الناقة ويضع عقالها مرة
أخرى في ركبتها
ومع مرور الوقت أصبح زيا يتزيا به العرب (نساءً ورجالا) ثم اقتصر لبسه من قبل الرجال فقط وقيل أنه كان
أبيض اللون ولم يظهر اللون الأسود إلا بعد سقوط الأندلس بيد الفرنجة
مواضيع مماثلة
» العقال العراقي
» أنساب العرب
» مقومات الزعامة العشائرية عند العرب
» اهتمام العرب بأنسابه
» اصول العرب للعزاوي
» أنساب العرب
» مقومات الزعامة العشائرية عند العرب
» اهتمام العرب بأنسابه
» اصول العرب للعزاوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 2:14 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» العشائر العراقية ودورها التاريخي والسياسي
أمس في 2:29 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» دور العشائرالعراقيه في ثورة العشرين
أمس في 2:24 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» دور العشائر العراقية في حماية التجربة الديمقراطية في العراق...
أمس في 2:14 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» العشائر العراقية ودورها في التكامل السياسي
أمس في 1:52 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الدور الاجتماعي للعشيرة في تحقيق السلم المجتمعي
أمس في 1:44 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تاريخ االستخدام السياسي للهوية المحلية العشائرية في العراق
أمس في 1:19 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» أهمية الأنساب من الناحية الشرعية
أمس في 12:35 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» مصطلحات علم النسب المتداوله
أمس في 12:29 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري