موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العشيرة والعشائرية وجهان مختلفان
 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Emptyاليوم في 8:59 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشائر البو حسين البدير في العراق
 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Emptyاليوم في 7:04 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشيرة البو ماضي البو حسين البدير
 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Emptyاليوم في 6:38 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 7 أسلحة قديمة ولكن عبقرية
 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Emptyاليوم في 4:37 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» أسلحة المسلمين القديمة
 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Emptyاليوم في 4:25 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» قبيلة الرفيع في العراق:
 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Emptyأمس في 1:57 pm من طرف زائر

»  الزراعة النسيجية تكنولوجيا زراعة الخلايا والأنسجة والأعضاء النباتية -
 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Emptyأمس في 8:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  زراعة الأنسجة النباتية
 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Emptyأمس في 8:09 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» قصة نجاح الزراعة النسيجية للنخيل والبطاطس
 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Emptyأمس في 8:00 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


الإمام علي زين العابدين (عليه السلام)

اذهب الى الأسفل

 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Empty الإمام علي زين العابدين (عليه السلام)

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأربعاء نوفمبر 19, 2014 7:24 am

 الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) Oo

كلمة السر المحمدية وغصن الشجرة السرمدية ، علم العارفين وزين العابدين ، وقرة عين المحبين .

اسمـه
علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام .
لقبه
زين العابدين – لفرط عبادته .
علي الاصغر – تمييزاً عن أخيه علي الاكبر الذي استشهد في كربلاء .
ذو الخيرتين – فخيرته من العرب قريش ومن العجم فارس .
السجاد – لكثرة سجوده .
وذو الثفنات – لما كان في وجهه من أثر السجود .
كنيته
أبو الحسين – أبو محمد – أبو عبدالله .
ولادته
ولد عليه السلام في الكوفة سنة 38 هجرية .
أولاده
محمد الباقر – عبد الله الباهر – وهما من السيدة فاطمة بنت الحسن بن علي عليه السلام . وزيد والحسن والحسين الأصغر وعبد الرحمن وسليمان . ومن بناته ، خديجة وفاطمة وعلية وأم كلثوم .
امـه
سلافة بنت يزدجر آخر ملوك الفرس ولقبها ( شهرناه ) وقد وقعت مع اختيين لها ضمن سبايا الفرس .
طريقته
الطريقة العلية أخذها من والده الحسين الرمز عليه السلام .
معاصريه
الشيخ الحسن البصري قدس الله سره ، وسالم بن عبدالله بن عمر ، والقاسم بن محمد بن ابي بكرالصديق والزهري والشعبي وابن سيرين .
مسكنه
المدينة المنورة .
حياته الروحية وتصوفه
لقد كان سليل بيت النبوة الإمام زين العابدين عليه السلام علم للعارفين ومناراً يهتدي به كل من قُدّرِ له ان يشم رائحة الحقيقة ومثالاً كاملاً يعلمنا مايجب ان يكون بين العبد وربه فقد كان مثال الخاشع المتبتل لربه والمحب الهائم به وكانت تأخذه عن نفسه جذبات يغيب فيها عن حسه وعن الدنيا كلها كما كان الحبيب المصطفى صلى الله تعالى عليه و سلم يقول : ( لي مع الله ساعة لا يسعني فيها نبي مرسل ولا ملك مقرب ) أنه شوق النور إلى أصله وحنين الجزء إلى كله يفيض الحبيب إلى محبوبه ما شاء من العلوم والأسرار .
وقال في ذلك :-
اني لأكتم من علمي جواهـره كي لا يرى العلم ذو جهل فيفتـتـنا
يارب جوهر علم لو أبوح بـه لقـيل لي أنت مـمن يعـبد الوثـنا
ولأستحل رجال دينون دمــي يرون أقـبح ما يأتـونــه حسـنا

ومن حالاته الروحية الخاصة هذه ، أخترنا الشواهد التالية :-
- كان إذا توضأ أصفر وجهه ، فيقول له أهله ماهذا الذي يعتادك في الوضوء ؟
فيقول : أتدرون بين يدي من أقوم ؟ .
- وقرب إليه طهره مرة في وقت ورده فوضع يده في الاِناء ليتوضأ ثم رفع رأسه فنظر إلى السماء والقمر والكواكب فجعل يتفكر في خلقها حتى أصبح وأذن المؤذن ويده في الاناء ولم يشعر ؟ .
- وكان إذا قام في صلاته غشى لونه لون آخر … وكان يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة ؟ .
- وقع حريق في بيته وهو ساجد، فجعلوا يقولون : يا ابن رسول الله النار يا ابن رسول الله النار، فما رفع رأسه حتى طفئت فما شعر بها.
ومن ناحية ثانية فقد كان لحياة الإمام الروحية جانب آخر من الحالات الخاصة وقد تجسدت من خلال علاقته مع أهله ومريديه وأصحابه بل وحتى مع حساده ومخالفيه وانها لتعكس بحق لكل ذي لب مدى صفاء مرآة هذا الإمام العظيم ومدى نقاء سريرته وطهارة نفسه المستفادة من نور جده الاعظم .
لقد كان حضرة الإمام عليه السلام ملاذاً للفقراء والمحتاجين ، مراعياً لهم ومتسامحاً معهم ، نذكر من ذلك الشواهد التالية :-
- كان لا يأكل مع أمه في صفحة واحدة .
فيقول : أخشى ان تسبق يدي إلى ما سبقت عينها إليه ؟ .
- وكان يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل فيتصدق به .
ويقول : أن صدقة السر تطفىء غضب الرب… وكان إذا ناول الصدقة للسائل ، قبَّلَهُ ثم ناوله ؟.
وكان ناس من أهل المدينة يعيشون لا يدرون من أين معاشهم ، فلما مات فقدوا ما كانوا يؤتون به في الليل ؟.
- تكلم فيه رجل وأفترى عليه .
فقال عليه السلام له : اِن كُنتُ كما قُلتَ فأستغفر الله واِن لم أكن كما قلت فالله يغفر لك ، فقبل رأسه .
وقال : جُعلت فداك ، لست كما قلت . فأغفر لي .
قال عليه السلام: غفر الله لك .
فقال الرجل : الله يعلم حيث يجعل رسالته ؟ .
- حج هشام بن عبد الملك قبل ان يلي الخلافة فأجتهد أن يستلم الحجر فلم يتمكن من ذلك لأزدحام الناس فلما جاء علي بن الحسين عليه السلام فوقف له الناس وتنحوا حتى أستلم الحجر .
فقال الناس لهشام : من هذا ؟
فقال وهو مغتاظاً : لا أعرفه . فتصدى له الفرزدق .
وقال :-
هذا أبن خـير عباد الله كـلهـم هـذا التقي النقي الطاهر العلم
هذا الذي تعرف البطحاء وطأـته والبيـت يعرفـه والحل والحرم
يكاد يـمسكه عرفان راحــته رُكـنُ الحطيم إذا ماجاء يستلم
إذا رأتـه قريـش قال قائـلـها إلى مكـارم هذا ينـتهي الكرم
هذا أبن فاطمة إن كنت جاهـه بجدّه أنبـياء الله قـد ختـموا
وليس قولك من هذا ؟ بضائـره العرب تعرف من أنكرت والعجم

إمامته لأهل الطريقة
لقد كان الإمام زين العابدين عليه السلام هو إمام الكل في الحقيقة ، والمربي الكامل لأهل الطريقة ، والوارث الروحي الذي ورث أباه السبط الشهيد وجده الإمام علي كرم الله وجهه في العلم والزهد والعبادة ، في الطريقة والحقيقة ومن خلال هذه الصفوة من السلسلة الذهبية ، استفاضت واستسقت منها معظم الطرق الصوفية ونال من نفحاتها المباركة الكثير من أهل الذوق والعرفان وأئمة التحقيق والإيقان .
وكان له أوراد يعلمها لمريديه ويرغبهم بالاقتباس من بركة أنوارها ليستعينوا بها على السلوك لطريق الله .
كان عارفاً بخفايا النفس وعلومها ومدارجها وكيفية مجاهدتها وتزكيتها وكان يعلم مريديه واتباعه سبل الارتقاء بها إلى معارج القدس .
وكان عليه السلام يأخذ بيد مريديه ليجتاز بهم عقبات الطريق والتي اعتبر الدنيا أول هذه العقبات وكان يحذرهم منها ومن فتنتها والركون لها ويكشف لهم عن أنيابها .
كراماته وبركاته
كرامات سيدنا زين العابدين عليه السلام ومنار المتقين ، كثيرة لا تعد ولا تحصى . كيف لا وقد قال الله فيهم:إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرافكان لهم من الله ، التصريف والمشيئة ، في أنفسهم وفي غيرهم ، ولكنهم أختاروا التسليم والتفويض ووكلوا أمورهم لما يختاره الحبيب لهم أقتداء بحضرة المصطفىصلى الله تعالى عليه و سلم حين قال : (أفلا أكون عبداً شكورا) ومن الشواهد على ذلك :-
- حمله عبد الملك بن مروان مقيداً من المدينة ووكل به من يحفظه فدخل عليه الإمام الزهري لوداعه فبكى .
وقال : وددت أني مكانك .
فقال : أتظن ذلك يكربني ؟
لو شئت لما كان وانه ليذكرني عذاب الله:: ت:: ثم أخرج رجليه من القيد ويديه من الغل ورماهما ثم أعادهما .
وكان عليه السلام صاحب علم رباني وكشوفات ظاهرة للعيان منها :-
- كتب عبد الملك إلى الحجاج بن يوسف .
أما بعد : فأنظر دماء بني عبد المطلب فأجتنبها فأني رأيت آل سفيان لما ولغوا بها لم يلبثوا إلا قليلا ، وبعثه إلى الحجاج سراً.
وقال له : أكتم ذلك فكوشف به الإمام زين العابدين عليه السلام حين كتابته ، فكتب إلى عبد الملك .
أما بعد : فأنك كتبت في يوم كذا من شهر كذا إلى الحجاج سراً في حقنا بني عبد المطلب بكذا وكذا وقد شكر الله لك ذلك وبعث به مع غلامه في يومه ، فلما وقف عبد الملك عليه ، وجد تاريخه موافقاً لتاريخ كتابته للحجاج ومخرج الغلام موافقاً لخروج رسوله للحجاج ، فسر لذلك وأرسل اليه مع غلامه بوقر راحلته دراهم وكسوة وسأله الدعاء .
انتقاله
انتقل الإمام زين العابدين عليه السلام إلى دار الحق والشهود عام (94) هجرية عن عمر (58) عام ودفن بالبقيع مع عمه الحسن عليه السلام .
المصادر :
- شذرات الذهب - ج1 - ص104 – 105 .
- تهذيب الاسماء واللغات - ج1 - ص343 .
- أهل البيت – توفيق أبو علم- ص424 – 425 .
- تاريخ اليعقوبي - ج1 - ص 303 .
- أضواء تاريخية على أسرة النبي وأهل البيت - ص 114.
- أسرة النبي وأهل البيت – محمد اسماعيل - ص115 .
- وفيات الاعيان - ج2 - ص431 .
- الطبقات الكبرى – الشعراني - ج1 - ص31 .
- الكواكب الدرية – المناوي- ج1 - ص139 140 .
- أهل البيت – توفيق أبو علم - ص426 .
- الكواكب الدرية – المناوي - ج1 - ص139 – 140 .
- حلية الأولياء – الاصبهاني - ج3 - ص135 – 137 .
- جمهرة الأولياء – محمود أبو الفيض - ج2 - ص71 .
- صفة الصفوة – ابن الجوزي - ج2 - ص70 .
- مكارم الاخلاق - ص134- ص183 – 185 .
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2037
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى