موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشائر بغداد بين الدين والسياسه
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Emptyاليوم في 8:45 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» اثر ضاهرة تريف المدن على النظام السياسي
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Emptyاليوم في 8:41 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» سياسة الحكومات المتعاقبة تجاه العشائر
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Emptyاليوم في 8:29 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» هل ساهمت السياسة بتمزيق روابط المجتمعات العشائرية في العراق
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Emptyاليوم في 8:26 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» قوة القبيلة وقوة الدين، عاملان مؤثران في سياسة العراق
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Emptyاليوم في 8:20 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فراضة النياز الناصريه
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Emptyاليوم في 7:59 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جلسات الفراضه العشائريه في مظيف قبيلة ال عيسى العام
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Emptyاليوم في 7:54 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» ميسان والفراضه العشائريه
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Emptyاليوم في 7:49 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» القهوة العربية في العراق
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Emptyاليوم في 7:41 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد

اذهب الى الأسفل

اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد Empty اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أكتوبر 06, 2013 6:55 pm

شيخ الزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد

قبيلةزبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام. زبيد هو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وهو زبيد الأكبر واليه ترجع قبائل زبيد. وإلى زبيد الأكبر ينتمي زبيد الأصغر ومن بعده بنو عصم رهط عمرو بن معد يكرب الذي ينتسب إليه زبيد الفرات. وعمرو هو ابن عصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الأكبر. فهم من سعد العشيرة من مذحج من كهلان من العرب القحطانية. وتنقسم مذحج إلى عدة قبائل هي: عنس ومراد وسعد العشيرة والحارث بن كعب والنخع وصداء وجنب. عن فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من القوم: يا رسول الله! ما سبأ أرض هي أم امرأة؟ قال: "ليست بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان وأما الذين تيامنوا فالأسد وكندة وحمير والأشعريون وأنمار ومذحج" فقال رجل: يا رسول الله! وما أنمار؟ قال: "هم الذين منهم بجيلة وخثعم". وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل إلى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الإسلامي وأخذت الفتوحات الإسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد. واسم زبيد يوجد في عدد من القبائل القحطانية ولا يقتصر على قبيلة مذحج فهناك زبيد في خولان وأخرى في بني حرب وغيرها من السكاسك أو من ذي رعين أو من طئ وكلها من القبائل القحطانية إلا أنه لا مجال للخلط بينها لأن كتب الأنساب العربية تفصلها بدقة وتعرف أصولها. قال القلقشندي في (نهاية الأرب في أنساب العرب): بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه (زبيد) بن صعب بن سعد العشيرة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الأكبر وهم زبيد الحجاز وكان لزبيد هذا من الولد: ربيعة والحارث الذين اعتبرهم ابن خلدون في كتاب (العبر) من حلفاء آل ربيعة في الشام وتمتد ديار زبيد قديماً في الحجاز من نجران الى وادي الدواسر. وقال حمد الجاسر: أن عمراً وقومه من بني زبيد يسكنون ما يعرف اليوم بسراة عبيدة، وما سال منها من أودية مشرقة كوادي تثليث وعن تثليث قال الهمداني: تثليث على ثلاث مراحل ونصف من نجران وقال: وتثليث لبني زبيد وهم فيها إلى اليوم وبها مسكن عمرو بن معدي كرب الزبيدي، ومن ديارهم أيضا: بلاغ ومريع وميثب والحواضر ووادي تبالة والخصاصة وغيرها من الحجاز. وفي رواية للطبري: (وأثناء الفتح الاسلامي نفرت طوائف من مذحج وفيها زبيد تجاهد في الشام والعراق واستقر بها المقام في الكوفة حيث كان لزبيد فيها محلة خاصة) وبالإضافة إلى هجرات الزبيد مع الفتح الاسلامي نجدهم يهاجرون مع قبيلة طئ إلى الشمال في العراق وبلاد الشام. وقطعت الباحثة الألمانية (دورو تيكرافولسكي) استناداً إلى ابن حزم وبعض المصادر الأخرى أن زبيد بلاد الشام هم من سعد العشيرة من مذحج. ويذكرون هناك منذ القرن الثامن الهجري أو الرابع عشر الميلادي وتحول قسم كبير منهم إلى الفرات الأوسط والشمالي في القرن التاسع الهجري كما يقول القلشندي في صبح الأعشى. في كتاب نسب عدنان وقحطان للمبرد فصل قبائل اليمن: وطئ ومالك ابنا أدد بن زيد أمهما مَذحج فهم مذحج، وأما مالك بن أدد فمن قبائلهم سعد العشيرة بن مالك ويحابر بن مالك ومن بطون سعد العشيرة: منبه بن سعد رهط عمرو بن معد يكرب. في كتاب لب الألباب في تحرير الأنساب للسيوطي: الزبيدي بالفتح والكسر ومهملة إلى زَبيد مدينة باليمن وبالتصغير إلى زُبَيْد قبيلة من مذحج. في الأنساب للسمعاني: زبيد هي قبيلة قديمة من مذحج أصلهم من اليمن نزلوا الكوفة واسمه منبه بن صعب وهو زبيد الأكبر وإليه ترجع قبائل زبيد ومن ولده منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد وهو زبيد الأصغر . قال ابن الكلبي إنما قيل لهم زبيد لأن منبهاً الأصغر قال: من يزبدني رفده فأجابه أعمامه كلهم من زبيد
الأكبر. فقيل لهم جميعاً:زبيد
بعض الصحابة والأخيار من زبيد

في الأنساب للسمعاني: فمن الصحابة أبو ثور عمرو بن معد يكرب الزبيدي شجاع العرب استشهد بنهاوند زمن عمر رضي الله عنه. ومحمية بن جزء الزبيدي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على الأخماس. ومحمد بن الوليد الزبيدي صاحب الزهري. وعبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي يعد في الصحابة. وأبو كثير الزبيدي. ورجاء بن ربيعة الزبيدي وابنه اسماعيل كوفيان تابعيا. وزرعة بن ابراهيم الدمشقي الزبيدي. وأبو الهذيل محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي من أهل حمص وهو من الطبقة الأولى من أصحاب الزهري مات سنة ست أو سبع وأربعين ومائة. ومحمد بن الحسن الزبيدي النحوي من الأئمة في العربية واللغة اختصر كتاب العين للخليل وصنف في الأبنية وفي لحن العامة وفي أخبار النحويين وكان كثير الشعر توفي قريباً من سنة ثمانين وثلاثمائة. وابنه أبو الوليد محمد بن محمد بن الحسن الزبيدي من أهل الأدب والرياسة. وأخوه أبو القاسم أحمد بن محمد بن الحسن الزبيدي من أهل الأدب والفضل ولي القضاء بإشبيلية بعد أبيه ذكره أبو محمد بن حزم. في أسد الغابة لابن الأثير: صخر بن صعصعة أبو صعصعة الزبيدي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن ينادي في الناس: " لا يصحبنا مضعف ولا مصعب" فعمد رجل من المنافقين إلى قعود له فركبه فلما اختلط الظلام شددنا على راحلته حتى اصبحنا فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا صخر" قلت: لبيك وسعديك قال: "ناد في الناس: لا يدخل الجنة إلا مؤمن إن الله حرم الجنة على العاصي". أخرجه ابن منده وأبو نعيم. والمضعف الذي دابته ضعيفة والمصعب الذي دابته صعبة لم يرضها والله أعلم. وفي أسد الغابة لابن الأثير: فديك ابو بشير الزبيدي حجازي له صحبة. روى الأوزاعي محمد بن الوليد الزبيدي عن الزهري عن صالح بن بشير بن فديك: أن جده أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله إنهم يزعمون أن من لم يهاجر هلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا فديك أقم الصلاة وآت الزكاة واهجر السوء واسكن حيث شئت من أرض الله". وفي الطبقات الكبرى لابن سعد: محمية بن جزء بن عبد يغوث بن عويج بو عمرو بن زبيد بن مذحج وكان حليفاً لبني سهم وأسلم محمية بمكة قديماً وهاجر إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية وأول مشاهده المريسيع وهي غزوة بالمصطلق واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمس وسهمان المسلمين يومئذ واستعمله على الأخماس بعد ذلك ثم تحول إلى مصر فنزلها. وفي الطبقات الكبرى لابن سعد: عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي صحب النبي صلى الله عليه وسلم ونزل بمصر وروى عنه المصريون وقال عبد الله بن صالح عن لهيعة بن عبد الله بن أبي جعفر قال رأيت على عبد الله بن الحارث بن جزء عمامة حرقانية فسألت لهيعة عن الحرقانية فقال السوداء. أسد الغابة لابن الأثير: أم كلثوم بنت العباس بن عبد المطلب أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وأمها أم سلمة بنت محمية بن جزء الزبيدي. في الطبقات الكبرى لابن سعد: فولد الفضل بن عباس أم كلثوم ولم يلد غيرها وأمها صفية بنت محمية بن جزء الحارث بن بن عريج بن عمرو الزبيدي من سعد العشيرة من مذحج

ال
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 1792
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 58
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى