بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 1- منتدى لقبيلة البديرالعام في العراق :: 2-موقع العام لقبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
اميرزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد
شيخ الزبيد الشيخ معد جاسم السمرمد
قبيلةزبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام. زبيد هو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وهو زبيد الأكبر واليه ترجع قبائل زبيد. وإلى زبيد الأكبر ينتمي زبيد الأصغر ومن بعده بنو عصم رهط عمرو بن معد يكرب الذي ينتسب إليه زبيد الفرات. وعمرو هو ابن عصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الأكبر. فهم من سعد العشيرة من مذحج من كهلان من العرب القحطانية. وتنقسم مذحج إلى عدة قبائل هي: عنس ومراد وسعد العشيرة والحارث بن كعب والنخع وصداء وجنب. عن فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من القوم: يا رسول الله! ما سبأ أرض هي أم امرأة؟ قال: "ليست بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان وأما الذين تيامنوا فالأسد وكندة وحمير والأشعريون وأنمار ومذحج" فقال رجل: يا رسول الله! وما أنمار؟ قال: "هم الذين منهم بجيلة وخثعم". وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل إلى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الإسلامي وأخذت الفتوحات الإسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد. واسم زبيد يوجد في عدد من القبائل القحطانية ولا يقتصر على قبيلة مذحج فهناك زبيد في خولان وأخرى في بني حرب وغيرها من السكاسك أو من ذي رعين أو من طئ وكلها من القبائل القحطانية إلا أنه لا مجال للخلط بينها لأن كتب الأنساب العربية تفصلها بدقة وتعرف أصولها. قال القلقشندي في (نهاية الأرب في أنساب العرب): بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه (زبيد) بن صعب بن سعد العشيرة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الأكبر وهم زبيد الحجاز وكان لزبيد هذا من الولد: ربيعة والحارث الذين اعتبرهم ابن خلدون في كتاب (العبر) من حلفاء آل ربيعة في الشام وتمتد ديار زبيد قديماً في الحجاز من نجران الى وادي الدواسر. وقال حمد الجاسر: أن عمراً وقومه من بني زبيد يسكنون ما يعرف اليوم بسراة عبيدة، وما سال منها من أودية مشرقة كوادي تثليث وعن تثليث قال الهمداني: تثليث على ثلاث مراحل ونصف من نجران وقال: وتثليث لبني زبيد وهم فيها إلى اليوم وبها مسكن عمرو بن معدي كرب الزبيدي، ومن ديارهم أيضا: بلاغ ومريع وميثب والحواضر ووادي تبالة والخصاصة وغيرها من الحجاز. وفي رواية للطبري: (وأثناء الفتح الاسلامي نفرت طوائف من مذحج وفيها زبيد تجاهد في الشام والعراق واستقر بها المقام في الكوفة حيث كان لزبيد فيها محلة خاصة) وبالإضافة إلى هجرات الزبيد مع الفتح الاسلامي نجدهم يهاجرون مع قبيلة طئ إلى الشمال في العراق وبلاد الشام. وقطعت الباحثة الألمانية (دورو تيكرافولسكي) استناداً إلى ابن حزم وبعض المصادر الأخرى أن زبيد بلاد الشام هم من سعد العشيرة من مذحج. ويذكرون هناك منذ القرن الثامن الهجري أو الرابع عشر الميلادي وتحول قسم كبير منهم إلى الفرات الأوسط والشمالي في القرن التاسع الهجري كما يقول القلشندي في صبح الأعشى. في كتاب نسب عدنان وقحطان للمبرد فصل قبائل اليمن: وطئ ومالك ابنا أدد بن زيد أمهما مَذحج فهم مذحج، وأما مالك بن أدد فمن قبائلهم سعد العشيرة بن مالك ويحابر بن مالك ومن بطون سعد العشيرة: منبه بن سعد رهط عمرو بن معد يكرب. في كتاب لب الألباب في تحرير الأنساب للسيوطي: الزبيدي بالفتح والكسر ومهملة إلى زَبيد مدينة باليمن وبالتصغير إلى زُبَيْد قبيلة من مذحج. في الأنساب للسمعاني: زبيد هي قبيلة قديمة من مذحج أصلهم من اليمن نزلوا الكوفة واسمه منبه بن صعب وهو زبيد الأكبر وإليه ترجع قبائل زبيد ومن ولده منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد وهو زبيد الأصغر . قال ابن الكلبي إنما قيل لهم زبيد لأن منبهاً الأصغر قال: من يزبدني رفده فأجابه أعمامه كلهم من زبيد
الأكبر. فقيل لهم جميعاً:زبيد
بعض الصحابة والأخيار من زبيد
في الأنساب للسمعاني: فمن الصحابة أبو ثور عمرو بن معد يكرب الزبيدي شجاع العرب استشهد بنهاوند زمن عمر رضي الله عنه. ومحمية بن جزء الزبيدي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على الأخماس. ومحمد بن الوليد الزبيدي صاحب الزهري. وعبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي يعد في الصحابة. وأبو كثير الزبيدي. ورجاء بن ربيعة الزبيدي وابنه اسماعيل كوفيان تابعيا. وزرعة بن ابراهيم الدمشقي الزبيدي. وأبو الهذيل محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي من أهل حمص وهو من الطبقة الأولى من أصحاب الزهري مات سنة ست أو سبع وأربعين ومائة. ومحمد بن الحسن الزبيدي النحوي من الأئمة في العربية واللغة اختصر كتاب العين للخليل وصنف في الأبنية وفي لحن العامة وفي أخبار النحويين وكان كثير الشعر توفي قريباً من سنة ثمانين وثلاثمائة. وابنه أبو الوليد محمد بن محمد بن الحسن الزبيدي من أهل الأدب والرياسة. وأخوه أبو القاسم أحمد بن محمد بن الحسن الزبيدي من أهل الأدب والفضل ولي القضاء بإشبيلية بعد أبيه ذكره أبو محمد بن حزم. في أسد الغابة لابن الأثير: صخر بن صعصعة أبو صعصعة الزبيدي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن ينادي في الناس: " لا يصحبنا مضعف ولا مصعب" فعمد رجل من المنافقين إلى قعود له فركبه فلما اختلط الظلام شددنا على راحلته حتى اصبحنا فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا صخر" قلت: لبيك وسعديك قال: "ناد في الناس: لا يدخل الجنة إلا مؤمن إن الله حرم الجنة على العاصي". أخرجه ابن منده وأبو نعيم. والمضعف الذي دابته ضعيفة والمصعب الذي دابته صعبة لم يرضها والله أعلم. وفي أسد الغابة لابن الأثير: فديك ابو بشير الزبيدي حجازي له صحبة. روى الأوزاعي محمد بن الوليد الزبيدي عن الزهري عن صالح بن بشير بن فديك: أن جده أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله إنهم يزعمون أن من لم يهاجر هلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا فديك أقم الصلاة وآت الزكاة واهجر السوء واسكن حيث شئت من أرض الله". وفي الطبقات الكبرى لابن سعد: محمية بن جزء بن عبد يغوث بن عويج بو عمرو بن زبيد بن مذحج وكان حليفاً لبني سهم وأسلم محمية بمكة قديماً وهاجر إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية وأول مشاهده المريسيع وهي غزوة بالمصطلق واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمس وسهمان المسلمين يومئذ واستعمله على الأخماس بعد ذلك ثم تحول إلى مصر فنزلها. وفي الطبقات الكبرى لابن سعد: عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي صحب النبي صلى الله عليه وسلم ونزل بمصر وروى عنه المصريون وقال عبد الله بن صالح عن لهيعة بن عبد الله بن أبي جعفر قال رأيت على عبد الله بن الحارث بن جزء عمامة حرقانية فسألت لهيعة عن الحرقانية فقال السوداء. أسد الغابة لابن الأثير: أم كلثوم بنت العباس بن عبد المطلب أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وأمها أم سلمة بنت محمية بن جزء الزبيدي. في الطبقات الكبرى لابن سعد: فولد الفضل بن عباس أم كلثوم ولم يلد غيرها وأمها صفية بنت محمية بن جزء الحارث بن بن عريج بن عمرو الزبيدي من سعد العشيرة من مذحج
ال
قبيلةزبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام. زبيد هو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وهو زبيد الأكبر واليه ترجع قبائل زبيد. وإلى زبيد الأكبر ينتمي زبيد الأصغر ومن بعده بنو عصم رهط عمرو بن معد يكرب الذي ينتسب إليه زبيد الفرات. وعمرو هو ابن عصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الأكبر. فهم من سعد العشيرة من مذحج من كهلان من العرب القحطانية. وتنقسم مذحج إلى عدة قبائل هي: عنس ومراد وسعد العشيرة والحارث بن كعب والنخع وصداء وجنب. عن فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من القوم: يا رسول الله! ما سبأ أرض هي أم امرأة؟ قال: "ليست بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان وأما الذين تيامنوا فالأسد وكندة وحمير والأشعريون وأنمار ومذحج" فقال رجل: يا رسول الله! وما أنمار؟ قال: "هم الذين منهم بجيلة وخثعم". وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل إلى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الإسلامي وأخذت الفتوحات الإسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد. واسم زبيد يوجد في عدد من القبائل القحطانية ولا يقتصر على قبيلة مذحج فهناك زبيد في خولان وأخرى في بني حرب وغيرها من السكاسك أو من ذي رعين أو من طئ وكلها من القبائل القحطانية إلا أنه لا مجال للخلط بينها لأن كتب الأنساب العربية تفصلها بدقة وتعرف أصولها. قال القلقشندي في (نهاية الأرب في أنساب العرب): بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه (زبيد) بن صعب بن سعد العشيرة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الأكبر وهم زبيد الحجاز وكان لزبيد هذا من الولد: ربيعة والحارث الذين اعتبرهم ابن خلدون في كتاب (العبر) من حلفاء آل ربيعة في الشام وتمتد ديار زبيد قديماً في الحجاز من نجران الى وادي الدواسر. وقال حمد الجاسر: أن عمراً وقومه من بني زبيد يسكنون ما يعرف اليوم بسراة عبيدة، وما سال منها من أودية مشرقة كوادي تثليث وعن تثليث قال الهمداني: تثليث على ثلاث مراحل ونصف من نجران وقال: وتثليث لبني زبيد وهم فيها إلى اليوم وبها مسكن عمرو بن معدي كرب الزبيدي، ومن ديارهم أيضا: بلاغ ومريع وميثب والحواضر ووادي تبالة والخصاصة وغيرها من الحجاز. وفي رواية للطبري: (وأثناء الفتح الاسلامي نفرت طوائف من مذحج وفيها زبيد تجاهد في الشام والعراق واستقر بها المقام في الكوفة حيث كان لزبيد فيها محلة خاصة) وبالإضافة إلى هجرات الزبيد مع الفتح الاسلامي نجدهم يهاجرون مع قبيلة طئ إلى الشمال في العراق وبلاد الشام. وقطعت الباحثة الألمانية (دورو تيكرافولسكي) استناداً إلى ابن حزم وبعض المصادر الأخرى أن زبيد بلاد الشام هم من سعد العشيرة من مذحج. ويذكرون هناك منذ القرن الثامن الهجري أو الرابع عشر الميلادي وتحول قسم كبير منهم إلى الفرات الأوسط والشمالي في القرن التاسع الهجري كما يقول القلشندي في صبح الأعشى. في كتاب نسب عدنان وقحطان للمبرد فصل قبائل اليمن: وطئ ومالك ابنا أدد بن زيد أمهما مَذحج فهم مذحج، وأما مالك بن أدد فمن قبائلهم سعد العشيرة بن مالك ويحابر بن مالك ومن بطون سعد العشيرة: منبه بن سعد رهط عمرو بن معد يكرب. في كتاب لب الألباب في تحرير الأنساب للسيوطي: الزبيدي بالفتح والكسر ومهملة إلى زَبيد مدينة باليمن وبالتصغير إلى زُبَيْد قبيلة من مذحج. في الأنساب للسمعاني: زبيد هي قبيلة قديمة من مذحج أصلهم من اليمن نزلوا الكوفة واسمه منبه بن صعب وهو زبيد الأكبر وإليه ترجع قبائل زبيد ومن ولده منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد وهو زبيد الأصغر . قال ابن الكلبي إنما قيل لهم زبيد لأن منبهاً الأصغر قال: من يزبدني رفده فأجابه أعمامه كلهم من زبيد
الأكبر. فقيل لهم جميعاً:زبيد
بعض الصحابة والأخيار من زبيد
في الأنساب للسمعاني: فمن الصحابة أبو ثور عمرو بن معد يكرب الزبيدي شجاع العرب استشهد بنهاوند زمن عمر رضي الله عنه. ومحمية بن جزء الزبيدي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على الأخماس. ومحمد بن الوليد الزبيدي صاحب الزهري. وعبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي يعد في الصحابة. وأبو كثير الزبيدي. ورجاء بن ربيعة الزبيدي وابنه اسماعيل كوفيان تابعيا. وزرعة بن ابراهيم الدمشقي الزبيدي. وأبو الهذيل محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي من أهل حمص وهو من الطبقة الأولى من أصحاب الزهري مات سنة ست أو سبع وأربعين ومائة. ومحمد بن الحسن الزبيدي النحوي من الأئمة في العربية واللغة اختصر كتاب العين للخليل وصنف في الأبنية وفي لحن العامة وفي أخبار النحويين وكان كثير الشعر توفي قريباً من سنة ثمانين وثلاثمائة. وابنه أبو الوليد محمد بن محمد بن الحسن الزبيدي من أهل الأدب والرياسة. وأخوه أبو القاسم أحمد بن محمد بن الحسن الزبيدي من أهل الأدب والفضل ولي القضاء بإشبيلية بعد أبيه ذكره أبو محمد بن حزم. في أسد الغابة لابن الأثير: صخر بن صعصعة أبو صعصعة الزبيدي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن ينادي في الناس: " لا يصحبنا مضعف ولا مصعب" فعمد رجل من المنافقين إلى قعود له فركبه فلما اختلط الظلام شددنا على راحلته حتى اصبحنا فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا صخر" قلت: لبيك وسعديك قال: "ناد في الناس: لا يدخل الجنة إلا مؤمن إن الله حرم الجنة على العاصي". أخرجه ابن منده وأبو نعيم. والمضعف الذي دابته ضعيفة والمصعب الذي دابته صعبة لم يرضها والله أعلم. وفي أسد الغابة لابن الأثير: فديك ابو بشير الزبيدي حجازي له صحبة. روى الأوزاعي محمد بن الوليد الزبيدي عن الزهري عن صالح بن بشير بن فديك: أن جده أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله إنهم يزعمون أن من لم يهاجر هلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا فديك أقم الصلاة وآت الزكاة واهجر السوء واسكن حيث شئت من أرض الله". وفي الطبقات الكبرى لابن سعد: محمية بن جزء بن عبد يغوث بن عويج بو عمرو بن زبيد بن مذحج وكان حليفاً لبني سهم وأسلم محمية بمكة قديماً وهاجر إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية وأول مشاهده المريسيع وهي غزوة بالمصطلق واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمس وسهمان المسلمين يومئذ واستعمله على الأخماس بعد ذلك ثم تحول إلى مصر فنزلها. وفي الطبقات الكبرى لابن سعد: عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي صحب النبي صلى الله عليه وسلم ونزل بمصر وروى عنه المصريون وقال عبد الله بن صالح عن لهيعة بن عبد الله بن أبي جعفر قال رأيت على عبد الله بن الحارث بن جزء عمامة حرقانية فسألت لهيعة عن الحرقانية فقال السوداء. أسد الغابة لابن الأثير: أم كلثوم بنت العباس بن عبد المطلب أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وأمها أم سلمة بنت محمية بن جزء الزبيدي. في الطبقات الكبرى لابن سعد: فولد الفضل بن عباس أم كلثوم ولم يلد غيرها وأمها صفية بنت محمية بن جزء الحارث بن بن عريج بن عمرو الزبيدي من سعد العشيرة من مذحج
ال
مواضيع مماثلة
» أمير زُبيد السيد معد جاسم مزهر السمرمد والعطوه العشائريه
» الامير معد جاسم مزهر السمرمد يروي لنا نبذة مختصرة عن امارة زبيد العريقة
» IQ Skip navigation امارة زبيد في العراق Avatar image Better than Link in Bio Sponsored 2 of 2 · 2:04 manychat.com Skip 1:53 / 4:01 الامير معد جاسم مزهر السمرمد يروي لنا نبذة مختصرة عن امارة زبيد العريقة
» امير قبائل زبيد الشيخ سعد السمرمد يضع اللوم على العشائر ويوضح اسباب تراجع الواقع العراقي
» جاسم النويني شحال بينك يعباس وبيني
» الامير معد جاسم مزهر السمرمد يروي لنا نبذة مختصرة عن امارة زبيد العريقة
» IQ Skip navigation امارة زبيد في العراق Avatar image Better than Link in Bio Sponsored 2 of 2 · 2:04 manychat.com Skip 1:53 / 4:01 الامير معد جاسم مزهر السمرمد يروي لنا نبذة مختصرة عن امارة زبيد العريقة
» امير قبائل زبيد الشيخ سعد السمرمد يضع اللوم على العشائر ويوضح اسباب تراجع الواقع العراقي
» جاسم النويني شحال بينك يعباس وبيني
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 1- منتدى لقبيلة البديرالعام في العراق :: 2-موقع العام لقبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:42 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» التراث السومري داخل حسن
الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» البو حسين البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري