موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» طب الأعشاب والكولسترول
عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Emptyاليوم في 6:56 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» نبذة تاريخية عن عشائر زبيد في الدغارة :
عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Emptyاليوم في 6:29 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مشجرة قبائل حمير القحطانية
عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Emptyاليوم في 6:21 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشائر العبيد
عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Emptyاليوم في 6:16 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  تاريخ ونسب أمارة زبيد وقبائلها
عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Emptyاليوم في 6:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عالم اجتماع عراقي حاز على جائزة نوبل للعلوم الاجتماعية
عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Emptyاليوم في 5:57 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» نحو أنثروبولوجيا عراقيَّة.. سؤال الهويَّة والتاريخ والاسترداد
عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Emptyاليوم في 5:53 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التنافس السياسي وانعكاساته على تردي الواقع الاجتماعي في العراق- دراسة ميدانية
عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Emptyاليوم في 5:49 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  نبذة عن تخصص علم الاجتماع
عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Emptyاليوم في 5:43 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2

اذهب الى الأسفل

عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2 Empty عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث-ج2

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أبريل 21, 2024 3:19 am

صادر:
1- سبائك الذهب
2- موجز تأريخ عشائر العماره / محمد باقر الجلالي
3- كتاب العشائر للجويبراوي
4- كتاب العشائر عبد الكريم الندواني
5- كتاب عشائر العراق / المحامي عباس العزاوي
6- المعلومات المتناقله بين ابناء العشيره من الاباء والاجداد
[/]

الرجوع الى أعلى الصفحة

مقدام

avatar
مقدام
جندي اول
جندي اول


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مساهمة رقم 2

عشيرة البزون اصل وتاريخ واحداث Empty السلام عليكم /نشكركم على الجهود المبذولة نسأل الله العزيز ان يمد بجهدكم وصحتكم ونحنوحاضرون للمساعدة والتواصل /اخوكم مقدام البزوني / الرفاعي ذي قار

مُساهمة من طرف مقدام السبت يونيو 25, 2011 2:43 pm

Admin كتب:
farao farao
بسم الله الرحمن الرحيم
( واعتصموا بحبل الله جميعا" ولا تفرقوا)
الحمد لله رب العالمين ؛ الحمدٌ لله الذي تفرد بالِِعز َوالبقاء وقهر عباده بالموت والفناء -
أبدأ الكلام بالقول المعروف ( أهل مكة أدرى بشعابها )
وأني أبدأ بهذا القول لأن أغلب الكتاب إن لم أقل جميعهم الذين تطرقوا إلى تأريخ قبيلة البزون وأصولها وكيف تأسست هم أشخاص بعيدون عن تلك القبيلة ، وإنما استقوا معلوماتهم من هنا وهناك وممن سبقوهم من الكتاب الذين بعضهم ليس من محافظة ميسان والبعض الأخر اخذ المعلومات من طرف واحد ، والبعض الأخر ذكر القبيلة في سطور ،متعمداً تجاهل تاريخ تلك القبيلة – ومن البديهي ان رجال القبيلة أكثر معرفه بقبيلتهم من معرفة الآخرين مهما بلغ أولائك الآخرون من فصاحة أو بلاغه – وان النهج الذي اخترته وجعلته دستوري هو كشف الحقيقة الساطعة عن نشأة وتكون هذه القبيلة العربية الاصيله بنسبها وعاداتها وتقاليدها – وان هذه الحقيقة نابعة من أبنائها وعلى لسان (الآباء والأجداد ) ممن حفظوا تأريخ تلك القبيلة والواقعات التي خاضتها والديار التي سكنتها – إن شاء الله سنبين الحقيقة التي تزيل اللبس عن الكثير من الناس وحتى بعض إفراد القبيلة – وأود إن أقول ليس كل شخص التقى رئيس دوله أو حكومة هو يمثل القبيلة أو العشيرة ، وهذا على مستوى القبائل والعشائر كافه لان أجهزة ألدوله وللأسف الشديد من العهد الصدامي إلى هذا اليوم الذي كتب فيه الكتاب لم ترقَ إلى إعطاء كل ذي حق حقه وإنما تتم كثير من الأمور بالمداهنة وغيرها من الأساليب

نشأتها وأصولها::

إن قبيلة البزون وقبيلة العيسى ينتميان إلى قبيلة واحده هي ( قبيلة العيسى ) وعيسى هذا بن أمهنا بن مانع بن حديثه بن عقبه بن فضل( وال فضل ) بطن من بطون ( ربيعـه )وربيعه هذه بطن من بطون ( قبيلة طي ومساكنهم الشام ومن ثم العراق على ضفاف الفرات (وكان ربيعه أمير العرب في إنحاء الشام ) و تفرع منهُ ال مرا ؛ وال فضل : وقد حدث نزاع بين ال مرا وال فضل على الرئاسه وقد كانت من نصيب ال فضل و تفرع من ال فضل ال مهنا ومن ثم ال عيسى ) كما ذكرهم المحامي عباس العزاوي في كتابه (عشائر العراق المجلد الثاني جزء 3- 4 في الصفحه 118) وعندما نزلوا ال عيسى ألمنطقه ألغربيه من العراق استقر قسم منهم هناك وهم اليوم يمثلون عشيرة البو عيسى في الانبار وغيرها ؛
واما الباقون فهم ثلاثة اشقاء مع عوائلهم وذويهم قدموا من المنطقه الغربيه سائرين على شاطئ الفرات حتى استقروا في قضاء النجف قرب هور ابو دخن ومكثوا هناك عدداً من السنين (كما ذكر المؤرخ محمد باقر الجلالي ) وهناك قتل احد الاخوه من قبل صهره اخ زوجته وهي من ( بني حسن ) وهم اهل المصر في ذلك الحين – مما اضطر الشقيقان( سرداح) وهو جد ال بزون حيث انهم يسمون احيانا بالسرادحه ، واخيه ( سالم)جد ال عيسى في ميسان الى الرحيل من هور ابو دخن في النجف الى لواء المنتفك مع قبيلة خفاجة إما ابناء شقيقهم المقتول في هور ابو دخن فقد بقوا مع اخوالهما هناك وهم اليوم يمثلون عشيرة العيسى في النجف
وخلال الفتره التي سكن فيها ابناء سالم وسرداح مع قبيلة خفاجه حدث نزاع بين (أبناء سرداح وسالم ) الذين هم يمثلون عشيرة العيسى في ذلك الزمن وبين احد امراء السعدون من جراء ضريبة الكوده التي يأخذونها ال سعدون من عامة الناس مما اضطرهم للهجره الى (عشائر بني سعيد ) التابعه الى أمارة المنتفج ، واستجاروا لدى


الشيخ ( المحيسني ) رئيس عشائر بني سعيد – فتبعهم الشيخ ( ثويني ) امير المنتفج الى ديار بني سعيدوأمر المحيسني بطردهم او تسليمهم اليه ، لكن المحيسني رحمه الله امتنع وقال انهم ضيوفي واستجاروا بنا وان العرب لاتعطي من استجار بها لكن هذا الكلام لم يرق الى الشيخ اثويني امير المنتفج فقال له اما ان تسلمهم لي او اسمل عينيك (يكوي عيناه في النار ) وهذه عاده جاهليه حيث كان بعض الطغات من السلاطين يستعملون هذا الاسلوب مع الرعيه حيث يذهبون ببصرهم بأستعمال الحديد الساخن – فقال المحيسني اني اضحي بعيناي ولا اتخلى عن من استجار بنا – عندها نفذ الشيخ اثويني وعيده بسمل عيني الشيخ المحيسني – وبعد ذلك ندم على مافعل ولات ساعة مندم ، حيث سبق السيف العدل -
وعلى اثر هذه الحادثه عفى الشيخ ثويني عن ابناء سالم وسرداح واعطى المحيسني اراضي الغموكه التابعه لقضاء الشطره ، وقد خير الشيخ اثويني ابناء سالم وسرداح ( عشيرة العيسى)
بالبقاء مع بني سعيد او العوده الى ديارهم – لكنهم قالوا ان الشيخ الذي فقد عينيه من اجلنا سنكون نحن عيناه ويداه – وهكذا عاشا ابناء سالم وسرداح (عشيرة العيسى ) مع بني سعيد وأصبحوا من ضمن عشائر بني سعيد لفتره طويله من الزمن – ((موجز تأريخ عشائر العماره /محمد باقر الجلالي / ص 82-- 83
وقد اصبحت عشيرة العيسى في ذلك الحين كبيره وذات كيان مستقل عن بني سعيد – وارتحلوا باتجاه الشرق الى ارض ميسان مجاورين امارة المنتفج ( محافظة ذي قار)
وبما ان عشائر بني سعيد تابعه الى امارة المنتفج فأن عشيرة العيسى هي ايضا" تابعه الى تلك الاماره – ولما اصبحت عشيرة العيسى عشيره كبيره حدث انشقاق بين ابناء سرداح وابناء سالم، حيث ان تلك العشيره تتكون من ذريتهما كما ذكرنا سابقا" – وانفصل ابناء سرداح في زمن حفيده بزون ) وسميت العشيره ب(ال بزون ) نسبة الى رئيسهم ( بزون بن خليفه بن عثمان بن محمد بن صكر بن سرداح )
أما ابنا سـالم شقيق سرداح فبقيت عشيرتهم على اسمها ب(آل عيسى ) نسبة" الى (العيسى الام
وفي زمن رئاسة (ناصر باشا السعدون ) اعطى اراضي الشطانيه والعوده الى عشيرتي العيسى والبزون – وهي تمتد من الشذيريه وجزيرة سيد احمد الرفاعي والهدام وحتى الشطانيه –

مشايخ القبيله في العهد العثماني :
-----------------------------
عندما انشق ابناء سرداح عن ابناء سالم حيث كانوا جميعهم يكونون عشيرة العيسى نسبة الى عشيرتهم الاصليه – تسموا بعد ذلك باسم رايسهم (بزون ) عشيرة ال بزون وكان الشيخ بزون حاد الطبع ولايقبل بالذل ولايخضع لامرة الاخرين وعلى هذا الاساس حدث الانشقاق عن عشيرة العيسى حتى يقال ان كنيته (بزون ) وكان لبزون ولدان هم ( تومان وخليفه) وبعد وفاة بزون تقلد رئاسة القبيله ولده( خـليـفه ) حيث كان لخليفه (ستة اولاد) وهم
1- حمود (عشيرة العليوي )حيث سميت العشيره بأسم ولده عليوي وليس باسم ابيه احمود
2- محمد
3- مكصود
4 – المناتشه
5 – الخليفه : وهما الشقيقان الصغيران بقيا في بيت ابيهما خليفه فسميا باسم ابيهما -


وابناء خليفه يمثلون نصف قبيلة البزون ويسمون( الخليفه) واما النصف الثاني وهم( الخشاب )
وهم اشقاء وابناء عمومة (بزون) حيث ان عشيرة البزون عندما انشقت عن عشيرة العيسى لم يكن بزون وحده وانما كان ضمن عشيره تتكون من ابناء سرداح كما ذكرنا سابقا" –
وبعد وفاة (خليفه ) حيث تقول بعض الروايات انتقلت رئاسة البزون الى تومان شقيق خليفه الاصغر حيث كان عمره بعمر ابناء اخيه –
وبعد وفاة تومان انتقلت رئاسة البزون الى ( عليوي بن حمود بن خليفه ) والذي سميت عشيرة العليوي بأسمه ، وكان شخصيه مميزه ذات كرامه وجاه حيث ان عباءته توضع على النساء اثناء المخاض (الطلق) فيسهل الله ولادتها – وعلى اثر انتقال الرئاسه الى ابناء خليفه هاجر بعض ابناء تومان الى الجبايش وهم اليوم يسمون (ال حمودي ) وقسم اخر الى النجف ،
وبعد وفاة عليوي وشقيقه عـيـم :: عشيرة العيم حالياً
تسلم الرئاسه (علي بن فرج بن عليوي بن حمود ) وظهر في ذلك الوقت (ابو عوجه بن طلاع بن بردي بن محمد ) منافسا" ابناء عليوي على الرئاسه – وان من اسباب ظهوره هو قتل اشقائه من قبل المريان في نزاع بين القبيلتين – وكذلك يتميز بالكرم وحسن الضيافه
(( وقد تم اغتيال الشيخ علي الفرج )) من قبل احد الاشخاص التابعين الى بيت محمد عشائريا" وليس نسبيا" ( ذباب جرش)
وبعد مقتل الشيخ (علي الفرج بن عليوي )
ظهر الشيخ ( مونس بن كركوش بن عليوي )واصبحت عشيرة البزون مناصفه بين (ابوعوجه بن طلاع بن بردي ) وبين (مونس بن كركوش بن عليوي ) وبعد وفاة الشيخ --- ابو عوجه والشيخ مونس - اصبح الشيوخ من بعدهما هم
1 – الشيخ ثجيل البوعوجه
2 – الشيخ نايف البوعوجه
3 – الشيخ اسماعيل الجباره – بن اخ الشيخ مونس
لكن الشيخ تجيل البوعوجه توفي مبكرا - وبقيت العشيره تدار من قبل الشيخ نايف البوعوجه والشيخ اسماعيل الجباره ، وهما يعيشان بألفه ومحبه – وكان البزون يتشايخون لدى أمراء المنتفج فتم تشيخ (فالح البوعوجه )بعد فتره من الزمن على وفاة الشيخ تجيل البوعوجه حيث ادعى بأنه وريثـه : وعلى غرار ذلك تم توزيع اراضي العوده التابعه الى عشيرة البزون كما ذكرنا سابقا" – الى ثلاثة اقسام بنسبة الثلث لكل من :
1 – الشيخ اسماعيل الجباره
2 – الشيخ نايف البوعوجه
3 – الشيخ فالح البوعوجه
(كما ذكرها محمد باقر الجلالي في كتابه موجز عشائر العماره ص 84 )))
وقد بقيت تلك الحاله من العهد العثماني الى زمن الانتداب البريطاني وقيام الدوله العراقيه –
وعند قيام الدوله العراقيه استمر البزون في مقاطعاتهم وبما ان الاراضي التي تحت تصرفهم اراضي خاصه لزراعة ( الشلب ) وان ابناء القبيله غير متمرسين بتلك الزراعه لذلك كان شيوخ ال بزون يؤجرون أغلب الاراضي الى مؤجرين ،والمؤجر يشغل فلاحين من القبائل المجاوره والتي لديها معرفه بزراعة (الشلب ) وفي احدى

السنين كان المؤجر شخص (يسمى سيد مناتي ) وكان شديد التعامل مع الفلاحين حيث ان احدى عقوباته( يربط النساء مع الرجال)
مما أدى الى استياء الفلاحين فشكوه الى( الشيخ نايف البعوجه والشيخ اسماعيل الجباره )---
وفي احدى الليالي كلمه الشيخان بضرورة انصاف الفلاحين ومعاملتهم معامله حسنه أو فسخ العقد الذي بينه وبينهما – وفي تلك الليله تم قتل سيد مناتي من قبل الفلاحين ،وأتهم بن سيد مناتي (الشيخ نايف والشيخ اسماعيل )في قتل والده ، وتـم حبسهما على هذا الاساس ولكن لم تثبت ادانتهما فطلبهم بعد ذلك الى اليمين ( في الامام العباس )عليه السلام كما كان في العرف العشائري ، وارسل كل واحد منهما نائباً عنه لأداء اليمين وكان ينوب عن الشيخ اسماعيل الجباره احد افراد عشيرته وهو ( سعد حمد )وان احفاده موجودون اليوم ومنهم ( محمود صكاب سعد حمد ) ، اما الشيخ نايف فكان ينوب عنه أحد أفراد عشيرتهُ – وعندما تم اداء اليمين عادا الى ديارهما برفقة بن سيد مناتي عن طريق نهر دجله وفي قضاء الصويره اشترى بن سيد مناتي طعام الغداء وقد دس فيه السم فأكل ( سعد حمد)ممثل الشيخ اسماعيل الجباره ومات في حينها ، عند ذلك هوس السيد بن مناتي بأن الأمام العباس (ع) قد شور فيهم – لكن التحاليل المختبريه اثبتت عكس ذلك وان المندوب البريطاني لم يؤمن بذلك وارسل جزء من الجثه الى (لندن ) لاجراء التحالليل المختبريه وتبين انه مسموم – وعلى غرار ذلك تـم اعدام (بن سيد مناتي ) وفي هذه الاجواء المتوتر والمشحونه بالمشاكل ،تم سرقة سقف مقام السيد (احمد الرفاعي )والذي شيد من قبل الشيخ اسماعيل والشيخ نايف وكانت تكاليف البناء تقدر (400) رأس غنم – وكان السارق ليس من قبيلة البزون ولكن من القبائل المجاوره وهم أسره واحده فقط (يسمون بيت واوي ) وحسب معلومات سدنة السيد احمد الرفاعي ان الله سبحانه وتعالى قد قطع نسلهم ولم تبقَ لهم ذريه في الوقت الحاضر – وان هذه الظروف مجتمعة" (قتل سيد مناتي ونهب سقف مقام سيد احمد الرفاعي وكذلك شيوخ قبيلة ال زيرج يرغبون في تلك المقاطعات لكونها تناسب معيشتهم وتصلح لزراعة الشلب كم ذكرنا سابقا" وان قبيلة البزون ليس من سكنه الاهوار انما هم من سكنة الباديه) دفعت بالمندوب البرطاني على فسخ المقاطعات ومنحها الى شيوخ----ال أ زيرج (الشيخ شواي والشيخ سلمان )وغيرهم –
وعلى اثر ذلك رحل الشيخ (اسماعيل الجباره) الى ذي قار مجاور قبائل بني سعيد وذلك لوجود علاقه وديه بين البزون وبين بني سعيد كما ذكرنا سابقا" وأما الشيخ (نايف البوعوجه ) فقد ارتحل الى عشيرة العيسى وذلك لان الشيخ (حمدان السكر) شيخ العيسى هو ابن خال الشيخ نايف البعوجه – واما الشيخ ( فالح البوعوجه )فأن علاقته جيده مع ال أ زيرج لكونه ابن اخت (الشيخ شواي شيخ ال ا زيرج )وبقي مع خاله الى ان حدثت خلافات بين الشيخ (عبد الكريم الفالح )وال ا زيرج مما حدى به الى ترحيل والده ( الشيخ فالح البعوجه )من جوار----- ال أ زيرج – وبعد ذلك وقعت المعركه بين ال زيرج وال بزون وانتصر فيها ال بزون بقيادة الشيخ عبد الكريم الفالح -

مشايخ عشيرة البزون في زمن الحكم الوطني :
-------------------------------------------
في زمن الحكم الملكي وعندما تولى السيد ( عبد المحسن السعدون )رئاسة الوزراء في العراق وكانت هناك علاقات وثيقه بين (الشيخ اسماعيل الجباره والشيخ نايف البعوجه)وشيوخ السعدون ،
وان السيد (عبد المحسن السعدون )على علم بفسخ المقاطعات من قبل المندوب البريطاني حيث استدعى ( الشيخ نايف البعوجه والشيخ اسماعيل الجباره ) لكونهما رؤساء ال بزون كما ذكرهما المؤلف (عباس العزاوي )في كتابه عشائر العراق

(ص217) حيث يقول الكاتب علمت ذلك من احد شيوخ ال ازيرج الشيخ مطلك السلمان في 14/5/1939))) – وتم اكرامهما من قبل السيد (عبد المحسن السعدون ) ومنح
الشيخ اسماعيل الجباره ( مقاطعة الوحيليه ) في ناحية المجر الصغير وان المقاطعه موجوده الى يومنا هذا تدار من قبل احفاد الشيخ اسماعيل الجباره –
واما الشيخ نايف البعوجه فقد تم منحه مقاطعة (كشيمره الجنوبيه )في ناحية المجر الصغير ، وان نهر المجر الصغير او الطبر هو الفاصل بين المقاطعتين – وكانت مياه المجر الصغير(الطبر) غير منتظمه
لأنه يفيض في بعض الاحيان ويجف في احيان اخر مما اضطرسكان ناحية المجر الصغير الى التحول الى مكان آخر وهو (قضاء الميمونه ) في الوقت الحاضر وحدث ذلك عام 1952م
وقد ذكرالجويبراوي في كتابه ميسان وعشائرها اراضي الطبر والوحيليه وكذلك اكشيمره في(ص123) ، ولكنه لم يذكر اسماء الشيوخ الذين يسكنون تلك الاراضي متناسيا" لا ناسيا" انطلاقا" من بيئته التي ترعرع فيها -
وقد بقي الشيخ اسماعيل الجباره والشيخ نايف البوعوجه في تلك المقاطعات ونتقلت ملكية تلك المقاطعات الى ورثتهم حيث ان مقاطعة الوحيليه المسجله باسم الشيخ اسماعيل الجباره انتقلت ملكيتها الى ابن اخيه (الشيخ موحان بهيدل الجباره ) لكونه الوريث الوحيد للعائله- وكما مبين ادناه في نص القرار اناذاك
( تداولت اللجنه في موضوع هذه المقاطعه وبعد ان اطلعت على الفقره (11) ناحية المجر الصغير من تقرير متصرف لواء العماره المرفق بكتابه المرقم (15135) والمؤرخ في 26/12/1955 وبعد ان اطلعت على القرارات الصادره بشأن هذه المقاطعه (قرار رقم 28 بتأريخ 22/4/1953 وقرار رقم 37 بتأريخ 24/1/1954 فقد تقرر تجديد العقد مع الشيخ (موحان بهيدل الجباره ) على المقاطعه التي كانت بعهدة المتوفي الشيخ (اسماعيل الجباره ) واعتبارالشيخ موحان بهيدل الجباره ملتزما" اوليا"-
اما مايخص مقاطعة الشيخ نايف البعوجه (كشيمره الجنوبيه ) فبعد وفاة الشيخ نايف البعوجه حيث تم توزيع المقاطعه على ابنائه وهم ( محمد النايف وعلي النايف وخلف النايف ) وعتبارهم ملتزمين ثانويين من والدهم الشخ نايف البوعوجه –
اما فيما يخص مقاطعة الشيخ فالح البوعوجه الواقعه في جزيرة سيد احمد الرفاعي فبعد وفاة الشيخ فالح البعوجه حيث تم توزيع المقاطعه على أبنائه وهم ( الشيخ عبد الكريم الفالح – وأشقاؤه سلطان الفالح – ثجيل الفالح – ضيدان الفالح – حاجم الفالح – حميدالفالح ) وعتبارهم ملتزمين أوائل
وفيما يلي نذكر ورثة الشيوخ الثلاثه لقبيلة البزون وهم

1- الشيخ اسماعيل الجباره :
ان ورثة الشيخ اسماعيل الجباره أنحصرت في بن اخيه الشيخ موحان بهيدل الجباره لكونه الوريث الوحيد للعائله – ومن بعده ابناء الشيخ موحان بهيدل الجباره وهم (زيدان موحان – جبار موحان – حميد موحان – بداي موحان – عزيز موحان – صلاح موحان – اسماعيل موحان – فلاح موحان)) وغيرهم من الابناء والاحفاد )






((الشيخ موحان بهيدل (إسماعيل))
2 – الشيخ فالح البعوجه :
ان ورثة الشيخ فالح البعوجه أنحصرت في ولده الشيخ عبد الكريم فالح البوعوجه ومن بعده اولاده كل من (قحطان عبد الكريم – عدنان عبد الكريم – ثعبان عبد الكريم – رحيم عبد الكريم – وغيرهم من الابناء والاحفاد ) وكذلك اشقاء عبد الكريم الاخرين وهم (سلطان فالح – ضيدان فالح – ثجيل فالح – حاجم فالح – حميد فالح- ومن ابنائهم خالد ضيدان وحامد ضيدان وطاهر سلطان ومحمد ثجيل و جبار ثجيل و--- حاجم وعلي حميد وغيرهم من الابناء والاحفاد)






((الشيخ عبد الكريم الفالح))
3 – ان ورثة الشيخ نايف البعوجه أنحصرت في ولده وهم ( محمد نايف – علي نايف- خلف نايف
ومن ثـم احفاده وهم ( جاسم محمد – حاتم محمد – وسلام محمد نايف- ومزهر محمد- ومجيدمحمد– وغيرهم من ابناء واحفاد محمد نايف البوعوجه – وكذلك ابناء علي نايف البوعوجه ومنهم- حسين علي نايف – عامر علي – كامل علي – ياسين علي – فالح علي نايف - وكذلك ابناء خلف النايف ومنهم- عماد خلف النايف - نايف خلف نايف – محمد خلف نايف – وغيرهم من الابناء والاحفاد –







((الشيخ علي النايف ))

أن ما تم بيانه حول مشايخ قبيلة البزون يؤكد أنَ قبيلة البزون ومنذ حقبه زمنيه ليست بالقصيره لـم تخضع الى شيخ واحد وانما تدار من قبل ثلاث شيوخ كما بيناه سابقا" وقد يخطئ كثيرا" ويجافي الحقيقه من يدعي بأنه شيخ عام لقبيلة البزون ، حيث ان أي مدعي لايستطيع أن يعقد رايه على جميع ابناء قبيلة البزون – وان الشيخ من تشيخه عشيرته وليس الحكومات والالتصاق بمسؤوليها –

وقائعها :
--------
كانت في الأزمنه السابقه تحدث صدامات بين القبائل العربيه في جميع انحاء الوطن العربي وليس في العراق فحسب – وقد حدثت عدة معارك مع قبيلة البزون والقبائل الأخرى ومنها –
1 – حدثت معركه بين بني مالك وال بزون وكان يساند ال بزون حلفائهم ال مريان وانتصر البزون في تلك الواقعه كما ذكر المؤرخ (محمد باقر الجلالي ) في كتابه ص83
2 – وفي زمن الشيخ ( فهد بن مذخور) شيخ ال أزيرج حدث نزاع بين ال مريان وال بزون وقد قتل ال مريان عدد من رجالات عشيرة البزون غيلةً ومنهم اشقاء


ابوعوجه الطلاع ،حيث تذكر بعض الروايات سبعه او اربعة اشقاء – احدهم خلاطي جد الوجيه( حمود حاتم ابو نزار) –
وقد انحاز ال ازيرج الى المريان مما ادى الى انتصار ال مريان على قبيلتي العيسى والبزون فنزحا من اراضي الشطانيه والعوده الى لواء الكوت ؛ وبعد سنتين اجتمعت العشيرتان ( ال عيسى وال بزون )وكان يقودهما كل من ( نعمه الفدعم عن العيسى – وابو عوجه الطلاع ومونس الكركوش عن البزون ) وغيرهم من رجالات البزون والعيسى ؛ وارتحلا من لواء الكوت الى اراضيهما الشطانيه والعوده في ميسان – واصتدما مع ال مريان صداما" كاد يقضي على ال مريان الأمر الذي الجأهم الى الهرب الى اراضي السليمانيه التابعه لقضاء الحي – كما جاء في( كتاب موجز تأريخ عشائر العماره / محمد باقر الجلالي )ص 84 الفصل التاسع
ومن الطريف في تلك المعركه كان شاعر القبيله الشيخ (خنفوس) مسافراً لطلب العلم ؛ ولما عاد الى اهله لم يجد عشيرته ووجد المريان في ديارهم ونزل عندهم ؛ولما أحضر الغداء أمسك شيخ ال مريان بعظم ونادى كلبان لديه بأسم (عيسى عيسى – بزون بزون )عند ذلك انتفض الشاعر قائلا"
( بسمنا اشلون تسمي اجلابك بسمنا -- حيه ونلدغ العايل بسمنا ) وهنا يدل قول الشاعر على الاعتدال وعدم الاعتداء على غيرهم لكنهم يردون على المعتدي بكل قوه وشجاعه – وارتحل الشاعر من حينها الى قومه في الكوت – وعندما دخل المظيف وجدهم مجتمعين وشرح لهم القصه وأخذ يحثهم على القتال ويعبئهم ويذكرهم بأمجادهم ووقائعهم ؛وكان له ما اراد وحدثت المعركه كما ذكرنا وانتصر (العيسى والبزون )على المريان –
3 – وفي احد الازمان حدث نزاع بين (العيسى والبزون )من جانب و(البدراج) من جانب اخر ولما سمع افراد عشيرة المريان بذلك حضر منهم ما يقارب الثمانين خيال (فارس)واشتركوا في المعركه نصرة" للعيسى والبزون فرجحوا كفتها ؛وكان هذا الحادث سببا" لأزالة الضغائن بين العيسى والبزون والمريان ؛ وتصافت قلوبهما وسكنوا معاً من جديد
4 – ال بزون وال ازيرج :: كمانعلم ان قبيلة البزون محاذيه الى قبيلة ال أزيرج حيث ان البزون استقروا في جزيرة سيد احمد الرفاعي مجاوره الى اراضي العوده التي كانت بعهدة البزون – وان فسخ المقاطعات من قبل المندوب البريطاني ومنحها الى ال ازيرج زرع العداء بين القبيلتين ؛ وان ال ازيرج قبيله كبيره وقويه من الناحيه العدديه والاقتصاديه ؛ واما البزون فهم اقل عددا" واضعف اقتصادا" حيث انهم يسكنون الصحراء ويرعون الاغنام – وكان ال ازيرج يتحرشون في البزون ووقعت المعركه وكان ال بزون يحسنون ركوب الخيل فتفرقوا الى عدة جبهات ومن اتجاهات مختلفه وكروا عليهم بخيولهم مما ادخل الرعب في قلوب ال ازيرج وفروا هاربين تاركين مواقعهم وغنم ال بزون اسلحتهم ومؤونتهم ؛ وانتصر البزون انتصارا" ساحقا" لكونهم اصحاب حق يدافعون عن انفسهم ؛ وان ال ازيرج لم يكن جميعهم راضين على تلك الحرب بين الاخوان وبالاخص ( ال سلمان ) وغيرهم – اما اليوم فأن ال بزون وال ازيرج يعيشون بألفه ومحبه وبينهم مصاهرات كثيره – حيث ان القبائل اليوم تعرف معنا الايمان والأسلام وحرمة الدم الانساني وحدثت تلك الواقعه عام 1932 – وان ال بزون استعانوا باشقائهم العيسى وحلفائهم المريان قبل حدوث الواقعه ووعدوهم خيرا" ولكنهم لم يفوا بوعدهم ولم يفزعوا لنصرة البزون ؛ فقال فيهم شاعر العشيره (الشيخ ندى بن الشاعر الشيخ خنفوس)

ياهو الكال دك دفك وسمعنه -------- ومن ثار التفك صابك طرش منه
دك دفك واهله يسمعونه

قبيلة البزون هذا اليـــــــــوم :
--------------------------
تتكون قبيلة البزون في يومنا هذا من عشر عشائر ولكل عشيرة شيخ عام وعدد من الأفخاذ وكل عشيرة مستقلة وغير خاضعة للأخرى - وهم نصفان
النصف الأول : الخليفة ويتكون من خمسة عشائر
النصف الثاني : الخشاب ويتكون من خمسة عشائر

وتتكون( الخليفة ) من العشائر التالية ::
(1) العليوي : وهم ابناء حمود بن خليفه بن بزون وهو الابن الاكبر ؛ وسميت بأسم نجل حمود (عليوي) ولم تسمَ بأسم الاب كما في باقي اشقاء حمود وذلك لكون ولده عليوي شخصيه مميزه وشيخ عشيرة البزون بعد وفاة عم ابيه تومان بن بزون –
وتنقسم عشيرة العليوي الى قسمين وهم
أ- العليوي
ب- العيم

أ - العليوي :وتتكون العليوي من تسعة أفخاذ وهم
1- بيت كركوش : ومنهم ينحدر عنصر الرئاسة حيث الشيخ مونس الكركوش والشيخ إسماعيل الجبارة الكركوش والشيخ موحان بهيدل الجبارة ومن ثم أبناء الشيخ موحان وهم ( زيدان موحان وجبار موحان وحميد موحان وبداي موحان وعزيز موحان وصلاح موحان وإسماعيل موحان وفلاح موحان )


2- بيت علكم : رئيس الفخذ (علي عبد جاسم )
وفيما يلي نبذه عن نشأة كركوش وعلكم : إن كركوش وعلكم شقيقان وان أخوالهما بني منصور في ألقرنه محافظة البصره ؛ حيث ذكرنا سابقا" ان عليوي شخصيه مميزه وصاحب كرامه وفي احد الاعوام نزل في القرنه وكانت في ذلك البيت الذي نزل فيه (سيده جائها المخاض)ولكنها لم تلد فأخذوا عبائة (عليوي)ووضعوها على تلك السيده فسهل الله ولادتها _ فاكرمه صاحب الدار (أخته كما كانت العادات وتزوجها هناك وولدت له كركوش وعلكم – ولما كبرا وتوفى ابوهما ؛ عادا الى قبيلتهما وكان كركوش اصغر من علكم ولم يتزوج بعد ؛ فطلب بنت عمه لكن عمه رفض وقال لم اعطِ بنتي لابن الحضريه ؛ حيث كان ابناء الريف او الصحراء (الأعراب )يعتزون بأنفسهم كثيراً – لكن كركوش اخذها عنوة" فحلف عمه بأنه لابد ان يمشي بين( جثته ورأسه ) وبعد الوساطات والمداولات وانه بن أخيك حلت القضية فقال لابد إن ابر بقسمي – فتم حلق شعركركوش ووضعوه في طرف وهو نائم في الطرف الأخر ومشى عمه مجرد سيفه بين شعر الرأس والجسد ؛ وهكذا بر في يمينه وحقن دم ابن أخيه –
3- السعد : وسعد هذا شقيق عليوي الأصغر ؛ رئيس الفخذ (حمود كاظم خلف)
4- بيت فرج : رئاسة الفخذ في بيت حسن ومنهم عزيز جاسم الحسن وحسين علي الحسن
5- الشحل : رئيس الفخذ (جمعه منشد عجيل )
6- بيت عثمان : ويكنون بيت الجربه : رئيس الفخذ ( كريم صبيح حميد )
7- بيت حريب : رئيس الفخذ (صبري عويد مشكول )
8- بيت نزيل : رئيس الفخذ ( خالد زيدان خلف )
9- بيت محمود : رئيس الفخذ ( طارق فالح حسن الشكير – حيث استلم رئاسة الفخذ بعد وفاة عمه(( محمد الحسون)والذي كان شخصيه مرموقة في قضاء الميمونة –
أما القسم الثاني من عشيرة العليوي فهم
ب - ( العيم ) وعيم هذا بن حمود بن خليفة بن بزون وهو شقيق عليوي ، وتتكون العيم من عدة بيوت ورئاستهم في بيت (سعيد) ورئيسهم اليوم (مزهر هبسي علوان السعيد ) وهم كالأتي
1- بيت سعيد
2- بيت نخش
3- بيت شمه
4- بيت عبد الإمام
5 – بيت سباهي
-------------
(2) بيت محمد : ينقسمون إلى قسمين وهم :
أ- بيت بردي
ب- بيت محمد حيث تم تسميتهم بأسم جدهم محمد بن خليفة بن بزون
بيت بردي ينقسمون إلى قسمين :

1- بيت أبو عوجه الطلاع : ومنهم ينحدر عنصر الرئاسة ؛ وهم ثلاثة بيوت
أ- بيت فالح البو عوجه وهم :
(الشيخ عبد الكريم الفالح واولاده ؛ ( قحطان عبد الكريم الفالح – وعدنان عبد الكريم – وثعبان عبد الكريم – و رحيم عبد الكريم - ) ومن ثم أخوة عبد الكريم الفالح وهم (سلطان الفالح وضيدان الفالح وثجيل الفالح و حاجم الفالح وحميد الفالح )
ب- بيت ثجيل البوعوجه : وهم
مطلك الثجيل – ودشر الثجيل – وطلاع الثجيل ومطشر الثجيل ومن ابنائهم ريسان المطلك وغازي الطلاع وحطاب الدشر وحلو المطشر وغيرهم –
ج- بيت نايف البوعوجه :وهم
( محمد النايف – وعلي النايف – وخلف النايف )ومن ابنئهم حسين علي نايف وحاتم محمد نايف وعماد خلف نايف ) وغيرهم

2- بيت شبيب : وهم النصف الثاني من بيت بردي ؛ ورئيسهم موحان الخزعل واولاده ومنهم (عزيز موحان الخزعل ) وغيرهم

اما القسم الثاني من بيت محمد فهم على اسم جدهم الاكبر( محمد) بن خليفه بن بزون وهم خمسة اقسام :: ورئاستهم في بيت جساب ورئيسهم اليوم ( صباح حسين علي الجساب )
1- بيت جساب :
2- بيت طروه : رئيسهم (خليفه السلمان )
3- بيت عجرش : رئيسهم (حسين علي ثجيل)
4- الدلافه : رئيسهم (حمود العدلان)
5- بيت زويد :: رئيسهم (جنجر عطيه )

(3) المكصود :وهم اربعة فرق
أ- بيت شعيب : وفيهم عنصر الرئاسه ( خلف حسين الشمخي )
ب- اهل النص :: ويتكونون من عدة بيوت ورئيسهم (ثجيل الحديد )

ج- الضواهر : ويتكونون من عدة بيوت و رئيسهم ( زغير اللازم )
د- المحيسنات :: رئيسهم ( جبر العاشور )

(4) المناتشه : وهم اربعة فرق
أ- بيت سوفي : ومنهم عنصر الرئاسه (محمد علعول)
ب- بيت يوخه : رئيسهم ( جبار عليوي)
ج- العبره : رئيسهم( مكطوف الفرحان )
د- بيت شبيب : رئيسهم (جبار عناد )

(5) الخليفه :: وهم شقيقان بقيا في بيت ابيهما فسميا بأسم ابيهما خليفه ؛ وهم خمسة اقسام
1- بيت وادي ومنهم عنصر الرئاسه : وهم بيت( شاتي الخضراوي) وبيت(ياسر الفزيع)
2- المنيع :: رئيسهم صباح الفهد
3- زبيد :: رئيسهم ذياب حسين الدانك
4- الشنيار: :رئيسهم محمد العجيل
5- المعاوي ::رئيسهم عبد المسافر

النصف الثاني من قبيلة البزون وهم (الخشـــــــــاب ) :::::::
وتتكون الخشاب من خمس عشائر وهم اشقاء وابناء عمومة بزون ما عدا (تومان) فأنه ابن بزون شقيق خليفه : وهم
(1) السويد :: تتكون عشيرة السويد من اربعة افخاذ وهم
أ- الخوين : ومنهم ينحدر عنصر الرئاسه ( محسن الحميدي )
ب- الطرطش ::رئيسهم (محسن العذافه )
ج- بيت صبيح:: الرئاسه في بيت بدن (فلاح ثجيل بدن )
د- بيت معلى :: رئيسهم (عبد الرضا محيميد )

(2) التومان وتتكون التومان من ثلاثة افخاذ وهم
أ- بيت خليف : ومنهم عنصر الرئاسه وهم (طاهر مساعد – جاسب الغدير – لازم محمد علي )
ب-بيت حمادي : رئيسهم (زغير الدهيش )
ج- بيت صبيح : رئيسهم (كامل كاظم عبيد )
وان قسم من التومان يسكنون الجبايش ويسمون (ال حمودي ) وبعضهم يسكنون النجف الاشرف كما اشرنا سابقا" الى ذلك

(3) البري :: وتتكون من خمسة افخاذ (ورئاستهم في بيت نصيف )
أ- بيت عبيد : رئيسهم ( نعيم صالح )
ب- بيت جريم :رئيسهم (محمد علي سرداح )
ج- بيت تفيج :رئيسهم (عبد الرضا السفيح )
د- بيت دوهان : رئيسهم (هاشم كاظم كباشي )
هه- بيت جاعد : رئيسهم (كركيز عليوي حسن )

(4) السعيد :وهم ثلاثة اقسام وهم
أ- بيت شاهين : ومنهم عنصر الرئاسه ( هاشم الهوير )
ب- بيت طوفان : رئيسهم (بري ياسر )
ج- عبوده :: رئيسهم (ريسان المناحي )

(5) الزعيطر :: وتنقسم الى اربعة افخاذ وهم
أ- بيت السعيدان ::ومنهم عنصر الرئاسه (علي هويان )
ب- الشبيب :: رئيسهم (هوير حسين الرسن )
ج- بيت شجر:: رئيسهم (محسن لازم الشجر)
د- الشرهان :: رئيسهم (موحان عبد السيد )

الأسر العلويه مع قبيلة البزون
وهم من الساده اليواسر :: وقد سكن جدهم السيد (عبد الله الياسري ) مع البزون واليوم يتكونون من ثلاثة بيوت وهم
1- بيت سيد خلف :: ومنهم عنصر الرئاسه (سيد حسين سيد هاشم السيد خلف )
2- بيت سيد جابر :: يمثلهم (السيد عوده السيد عباس السيد علي )
3- بيت سيد ياسر : يمثلهم (السيد نوري السيد مكطوف )
وهناك عوائل علويه اخر تسكن مع البزون وهم من الساده النعيم حيث يعملون (سدنه ) في ( مرقد السيد احمد الرفاعي ) وهم
1- بيت سيد حسون بن سيد غريب وأولاد اخيه
2- بيت سيد حسين السيد حميد وأخوانه وابناء عمومته



الخاتمة
ان قبيلة البزون تقطن (ناحية سيد احمد الرفاعي ) التابعة إلى قضاء الميمونه ، وتحتوي هذه الناحية على آثار مسجله لدى الهيئة العامة للآثار وهي حسب الحفريات آثار بابليه وآثار إسلاميه تمثل العصر العباسي وهي تمتد على شكل سلاسل من التلال من منطقة الشذيريه إلى حدود محافظة ذي قار وان هذه الناحية كانت تعرف بأرض البطائح وذلك لكثرة الأشجار ووفرة المياه –
(( هذا واستغفر الله لي ولكم ))


المصادر:
1- سبائك الذهب
2- موجز تأريخ عشائر العماره / محمد باقر الجلالي
3- كتاب العشائر للجويبراوي
4- كتاب العشائر عبد الكريم الندواني
5- كتاب عشائر العراق / المحامي عباس العزاوي
6- المعلومات المتناقله بين ابناء العشيره من الاباء والاجداد
[/]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2410
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى