بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
السيد السيستاني يحدد الحكم الشرعي للفصول العشائرية في العراق
صفحة 1 من اصل 1
السيد السيستاني يحدد الحكم الشرعي للفصول العشائرية في العراق
صدر عن مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) اجابة على استفتاء بخصوص حكم الفصل العشائري في العراق ، وجاء في نص الاجابة:
السؤال: ماهو حكم الفصل العشائري المتعارف لدينا في العراق بالنسبة الى:
١ ـ الشخص او الاشخاص الذين يحددون قيمة الفصل ؟
٢ ـ الشخص او الاشخاص الذين ياخذون الفصل ؟
٣ ـ من يجمع منهم هذا الفصل بالرضى او الاكراه ؟
٤ ـ من يكره الآخرين على دفع قيمة الفصل ؟
الجواب: ١ ـ اذا كان ذلك من قبيل الحكم والقضاء فلا يجوز الاّ بشروطهما الشرعية فلا يجوز الحكم بغير ما انزل الله او القضاء ممن ليس أهلاً لذلك شرعاً.
وإما اذا كان اقتراحاً للمصالحة بين الطرفين مثلاً فلا إشكال فيه ان لم يكن فيه تضييعاً لحق ذوي الحقوق الشرعية كأن يؤدي الى الزام الكبير بأقل من حقه من دون رضاه أو اعطاء القاصر دون حقه فيكون اعانة على الظلم.
٢ ـ لا يجوز اخذ الفصل في حالتين:
الأولى: اذا اعطاه صاحب المال باكراه ولم يكن مستحقاً عليه شرعاً.
الثانية: فيما اذا كان المستحق لأخذه صبياً أو كبيراً لا يرضى بأخذ غيره له كما لو كان الفصل من قبيل الدية ولم يكن الآخذ من ورثة المقتول او ممن رضي ورثته بأخذه.
٣ ـ ليس عليهم شيء.
٤ ـ لا يجوز اكراه الآخرين فيما لم يثبت عليهم حق شرعي.
جمع: ولاء الصفار
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة
السؤال: ماهو حكم الفصل العشائري المتعارف لدينا في العراق بالنسبة الى:
١ ـ الشخص او الاشخاص الذين يحددون قيمة الفصل ؟
٢ ـ الشخص او الاشخاص الذين ياخذون الفصل ؟
٣ ـ من يجمع منهم هذا الفصل بالرضى او الاكراه ؟
٤ ـ من يكره الآخرين على دفع قيمة الفصل ؟
الجواب: ١ ـ اذا كان ذلك من قبيل الحكم والقضاء فلا يجوز الاّ بشروطهما الشرعية فلا يجوز الحكم بغير ما انزل الله او القضاء ممن ليس أهلاً لذلك شرعاً.
وإما اذا كان اقتراحاً للمصالحة بين الطرفين مثلاً فلا إشكال فيه ان لم يكن فيه تضييعاً لحق ذوي الحقوق الشرعية كأن يؤدي الى الزام الكبير بأقل من حقه من دون رضاه أو اعطاء القاصر دون حقه فيكون اعانة على الظلم.
٢ ـ لا يجوز اخذ الفصل في حالتين:
الأولى: اذا اعطاه صاحب المال باكراه ولم يكن مستحقاً عليه شرعاً.
الثانية: فيما اذا كان المستحق لأخذه صبياً أو كبيراً لا يرضى بأخذ غيره له كما لو كان الفصل من قبيل الدية ولم يكن الآخذ من ورثة المقتول او ممن رضي ورثته بأخذه.
٣ ـ ليس عليهم شيء.
٤ ـ لا يجوز اكراه الآخرين فيما لم يثبت عليهم حق شرعي.
جمع: ولاء الصفار
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة
مواضيع مماثلة
» السناين والديات العشائرية … بين الحكم الشرعي ومبدأ التراضي
» السيرة الذاتية :- للسيد علي الحسيني السيستاني ( دام الله ظله )
» يحدد القرآن مكان القلب بأنه في الصدر. يقول:
» اجمل الحكم والمثال
» أشهر الحكم عن المرأة
» السيرة الذاتية :- للسيد علي الحسيني السيستاني ( دام الله ظله )
» يحدد القرآن مكان القلب بأنه في الصدر. يقول:
» اجمل الحكم والمثال
» أشهر الحكم عن المرأة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:43 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» كذبة علم الاجتماع العراقي ومؤسسه علي الوردي بحث مناقش
اليوم في 5:39 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» دوره التأسيسيّ في علم الاجتماع العراقيّ
اليوم في 5:29 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» مؤسس علم الاجتماع الحديث الدكتور العراقي ( على الوردي )
اليوم في 5:19 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» علي الوردي
اليوم في 5:14 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الروافد الفكرية وإسهامات التنظير السوسيولوجي لرواد علم الاجتماع في العراق
اليوم في 5:08 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» توطين علم الاجتماع في العراق، التشخيص والعقبات |
اليوم في 5:05 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» اتجاھات علم الاجتماع في العراق عند جیل الرواد
اليوم في 4:58 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» علي الوردي في العراق وما بعد
اليوم في 4:44 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري