موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تراث المرحوم الرادود رسول محي الدين النجفي (فرقد البديري)
المياسة والمقداد Emptyاليوم في 20:38 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث بشير النجفي فهل يبقى بوادي الطف عريانا (فرقد البديري)
المياسة والمقداد Emptyاليوم في 20:32 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الرادود عبد الرضا النجفي( ايام ايام هاي الدنيا ايام(فرقد البديري)
المياسة والمقداد Emptyاليوم في 20:29 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الشيخ الوائلي (فرقد البديري)
المياسة والمقداد Emptyاليوم في 17:30 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الرادود عبد الرضا النجفي اه ياحيدر لون تنظر الصار(فرقدالبديري)
المياسة والمقداد Emptyاليوم في 12:56 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الرادود عبد الرضا النجفي اه ياحيدر لون تنظر الصار
المياسة والمقداد Emptyاليوم في 12:06 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الشيخ جاسم النوني --جسام يا ضنوتي --(فرقد البديري)
المياسة والمقداد Emptyاليوم في 9:42 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الشيخ وطن النجفي - رقم ١ - من تروح بهالرايه چم روح تروح وياك + ياللي رحت (فرقد البديري)
المياسة والمقداد Emptyاليوم في 9:01 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث سيد جاسم الطورجاوي (فرقد البديري)
المياسة والمقداد Emptyأمس في 16:53 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

يونيو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


المياسة والمقداد

اذهب الى الأسفل

المياسة والمقداد Empty المياسة والمقداد

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة 28 يونيو 2024 - 13:14

المياسة والمقداد
يحكى أنه فى بوادي الحجاز مابين مكة والمدينة المنورة كانت تعيش بطون من قبيلة كندة وسيدها جابر ابن الضحاك وكانت له ابنه تسمى المياسة
. كانت آية في الجمال والبهاء وصفها الرواة بأنها ذات قد معتدل بخد أسيل وطرف كحيل وردف ثقيل وعنق طويل وقامة كأنها ميل وقالوا أنها كانت ذكية المعاطر مقبقبة الخواطر إن أقبلت خيلت وإن أدبرت فتنت وقد ذاع جمالها واشتهر اسمها بين قبائل العرب فلما بلغت مبلغ الزواج تقدم ساداتهم واشرافهم وملوكهم لخطبتها ولكنها رفضتهم جميعا وأقسمت بذمة العرب وشهر رجب والرب إذا طلب غلب ما يتزوجها ويملك عنانها إلا من يهزمها في المبارزة وميدان الحړب وموقف الطعن والضړب.
تقدم لخطبتها الكثير من اشراف العرب ولكنها غلبت كل فرسانهم حتى وصل صيتها لسادة قريش وفرسانها فخرجوا يخطبونها لأي منهم وبذلك يضمنون حلفا قويا مع بنو كندة وهم أشجع فرسان العرب فى حروبهم.
عند وصولهم استقبلهم جابر ابن الضحاك مرحبا فهم أهل الحرم وسادة البطحاء فذبح لهم الذبائح واراق الخمر واستضافهم ثلاثة أيام فلما انقضت أيام الضيافة سألهم عن مطلبهم فقالوا جئناك راغبين ولابنتك المياسة خاطبين وقد سمعنا عن حسنها وجمالها وشجاعتها وقام أبو الحكم عمرو بن هشام أبوجهل يخطبها لولده حنظلة وقام غيره. سمع جابر بن الضحاك كلامهم وقال يا سادات قريش اعلموا أنه ما بقى من العرب أحد إلا قدم علينا وطلب ما طلبتم وسأل ما سألتم وانت الاشراف سادة الحرم فانظرونى أسألها. ودخل على ابنته المياسة ليخبرها بأمر سادة قريش فوجدها تجلي درعها وتعد سيفها ولما رأته نهضت فقال يا ابنتاه اعلمي أن سادات قريش اقبلوا علينا من مكة يطلبون الزواج منك وكل واحد منهم طلبك لنفسه أو لولده فاختاري من شئت منهم واعلمي أنهم جميعا سادة البطجاء واشراف العرب وسكان زمزم والصفا فقالت المياسة لا يملك عناني إلا من يغلبني في المبارزة وميدان الحړب وطلبت من أبيها أن يخرج إلى سادة قريش فيبلغهم أن يشهدوا ساحة القتال من باكر فذهب إليهم فقام ابو الحكم عمرو ابن هشام ابو جهل يأمرهم أن يركبوا خيولهم ويلبسوا عدة حربهم ويلتقوها غدا في الميدان ومن غلبها منهم كانت له
وسادة قريش قالوا رضينا وبدأوا الاستعداد لملاقاة المياسة وفي الصباح أمروا عبيدهم أن يسرجوا خيولهم وأحضروا حقيبة السلاح وأخرجوا منها دروعهم فلبسوها وسيوفهم فتقلدوها ودروعهم فاعتقلوها ثم ركبوا خيولهم وخرجوا إلى الميدان واطلقوا العنان وخرجت لهم المياسة وقد أسرجت على جواد من أجود الخيل يقال له الجوال ووضعت على رأسها طاسة من الحديد وتقلدت بسيف هندي واعتقلت برمح ووقفت على ربوة عالية وانشدت
أهمك قول الشين والعذال
وقلت قولا ليس بالمحال إذا قريش عاينو فعالي
ولو اعلن الحړب والنزال
فرد عليها أحد الفرسان قائلا
ما في
العشائر
ولنا الشجاعة والبراعة والندا
ولنا الهمز والاجلال والاعظام
ولما سمعت المياسة شعره أخذتها الحمية والنخوة العربية وحملت على سادة قريش ونادت أيها السادة هلموا إلى الميدان فهنا يظهر الشجاع من الجبان وبرز لها فارس بعد فارس وبطل وبعد بطل حتى حاروا في أمرها وأذهلتهم قوتها وشجاعتها.
وكان للمياسة ابن عم هو المقداد بن الاسود الكندى الذى ولد و نشأ يتيما معدما واسمه المقداد بن عمرو وأمه هي تميمة وكان يرعى الإبل والخيل مع عبيد كندة وخدمهم فتعلم فنون القتال والفروسية من مشاهدة الفرسان والعربان ورعى الخيل في البيداء وحينما علم بمنازلة المياسة لسادة قريش وانتصارها عليهم طلب من أمه أن
يمشي الفقير وكل شيئ ضده
والناس تغلق دونه أبوابها
حتى الكلاب إذا رأته عابرا
نبحت عليه وكشرت انيابها
فتجرأت أمه تميمة وذهبت إلى بيت خاله وطلبت فرسه ورمحه وسيفه فقالت لها زوجة خاله أنهم هدية للمقداد وخرج للمياسة في ميدان المبارزة ملثما لا يعرفه أحد وحمل عليها حملة منكرة فتطاعنا بالرماح حتى تكسرت وتضاربا بالسيوف حتى تلمت وعضت الخيل على المراود وعلا بينهما الغبار وأظلم النهار حتى غابا عن الابصار وهما في كر وفر وطعن وضړب وازدحم الناس حولهما ونظرا لأنهم لا يعرفون المقداد فى لثامه قالوا أنه الشيطان ولاموا جابر بن الضحاك وقالوا له ابنتك من كثرة غيها راودها شيطان من الجان ولم يزل المقداد والمياسة في كر وفر وحملت عليه المياسة وصاحت صيحة عظيمة وطعنته بكل ما تملك من قوة فتلقاها بثبات وضړب جواده بالسوط فخرج من تحته كالريح فبادرته بطعڼة أخرى فزاغ منها إلى تحت بطن الجواد واقتلع المياسة من على جوادها ورماها على الأرض وقامت المياسة وهي خجلانة متغيرة اللون
ذهب جابر بن الضحاك إلى الفارس الملثم وطلب منه أن يميط اللثام عن وجهه فلما رآه عرفه وعرف فقره فرفض زواجه من المياسة وقال لها كفى عن هذا الكلام ولا تطمعي فيه أبدا فكيف وقد خطبك ملوك العرب وساداتهم أن ترغبي في هذا اليتيم وهو ضعيف قومك وفقير عشيرتك ولكن المياسة أصرت عليه وآثرت أن الامر واعتذر لسادات قريش واستشار قومه فنصحه أحدهم أن يغالي في
المهر فيهلك المقداد في طلبه وقال له ثقل عليه الشرط والمهر واشرط عليه شرطا فيمضي في طلبه فقال له الضحاك جزيت خيرا على هذا الرأي.
وقال للمقداد مهر ابنتي اربعمائة ناقة حمر الوبر سود الحدق لم يحمل عليها شيئ وأربعمائة رأس خيل مجللة وسرجها وركابها من ذهب ومائة جارية ومائة عبد ومائة أوقية من المسک وخمسون أوقية من الكافور ومائة ثوب من الديباج وعلبة قمطر مملوءة من ثياب مصر وعسل الشام وألف أوقية من الذهب الاحمر وألف أوقية
فقال المقداد لك ذلك وخرج من ديار كندة طالبا مهر المياسة فألتقى قافلة بها ثلثمائة ناقة حمر الوبر والكثير من بضائع مصر والشام ويقودها ثلاثة فرسان فصاح صيحة عظيمة وحمل عليهم وقال له أحدهم ويلك ارجع عن سادات الحرم وسكان مكة وزمزم فقال المقداد أهلا ومرحبا من أي قبيلة انتم فقالوا نحن بنو هاشم وعندما عرفوا حكايته قالوا له لقد ظلمك عمك وما طلب ذلك في مهر ابنته المياسة إلا لهلاكك ووهبه كل واحد منهم مائة ناقة ثم التقى ابن قيس بن مالك وبنت عمه الخنساء وانقذهما من الذين اسراهما ثم انطلق إلى أراضي كسرى بالعراق وقتل من فرسان كسرى الكثير وهو فى كل ذلك على حدود العراق فبعث قائد السرية لكسرى يخبره بعجيب أمر الفتى العربي فطلب كسرى منه أن يرافق الفتى إلى مجلس كسرى فدخل المقداد المجلس وهو رافع الرأس منتصب القامة عليه من الفخار مالم يره كسرى فأعجب به وعرف قصته فأراد اختبار فروسيته فطلب المقداد منه أن يختار من يشاء لنزاله فاختار كسرى الفا من فرسانه ووعد المقداد أن يعطيه عن كل فارس مال الفارس ومثله من مال كسرى فغلبهم جميعا فأختار كسرى الفا غيرهم فغلبهم أيضا. فاستعظم على أحد الوزراء الأمر وحسد المقداد على شجاعته فطلب من كسرى ألا ينفذ وعده لأن فى ذلك خزى لفرسان الدولة أن يهزمهم جميعا رجل واحد ولكن كسرى أبى أن يخلف وعده فأشار عليه الوزير أن يدعوه لقتال أسد عظيم من أسود كسرى يقال له ريبال فإذا هزمه كان له ما أراد وعاد إلى قومه وإذا قټله الجبهة إلى الذيل بضړبة سيف واحدة فأرداه. فأعجب به كسرى وأعطاه خاتم الأمان الذي قيل أن فصه كان يعادل خراج مصر والعراق والشام سبع سنين وأغدق عليه العطايا وعاد إلى قومه بأموال طائلة وتزوج
العرب مثله.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 5281
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى