موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  القضاء على الفقر | الأمم المتحدة
ابن رشد حياته وفلسفته  Emptyاليوم في 12:49 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  القضاء على الفقر | الأمم المتحدة
ابن رشد حياته وفلسفته  Emptyاليوم في 12:49 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  الدعاة وسد حاجات الفقراء والمساكين
ابن رشد حياته وفلسفته  Emptyاليوم في 12:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فضل مساعدة الفقراء
ابن رشد حياته وفلسفته  Emptyاليوم في 12:42 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» يواجه العالم مشاكل عديدة، مثل الفقر والجوع وسوء التغذية،
ابن رشد حياته وفلسفته  Emptyاليوم في 12:36 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» نسبة الفقر في العراق لم تصل إلى 40%
ابن رشد حياته وفلسفته  Emptyاليوم في 12:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العراق يتقدم بقوة على سلم الفقر العالمي.. ماذا يعني هذا؟
ابن رشد حياته وفلسفته  Emptyاليوم في 12:27 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رُبع العراقيين فقراء.. هكذا ألقت الحروب والفساد والانسداد السياسي بثقلها على أحد أغنى البلدان بالنفط
ابن رشد حياته وفلسفته  Emptyاليوم في 12:25 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» احد فقراء الشعب العراقي يكول ماعندي بل يوم ناكل وجبا
ابن رشد حياته وفلسفته  Emptyاليوم في 8:32 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


ابن رشد حياته وفلسفته

اذهب الى الأسفل

ابن رشد حياته وفلسفته  Empty ابن رشد حياته وفلسفته

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة يونيو 14, 2024 7:05 pm

ابن رشد حياته وفلسفته تمت الكتابة بواسطة: زبيدة الشيشاني آخر تحديث: ٠٤:٣٢ ، ١ يوليو ٢٠١٩ ذات صلة تعريف بابن رشد ابن رشد كيف دافع ابن رشد عن الفلسفة ابن الرشد محتويات ١ ابن رشد ٢ حياة ابن رشد ٣ فلسفة ابن رشد ٤ المراجع ابن رشد ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد، فيلسوف إسلامي من عائلة كانت على دراية كاملة بالعلوم الإسلامية التقليديّة؛ كتفسير القرآن، والفقه، والحديث، وغير ذلك، وولد سنة 1126م في مدينة قرطبة في إسبانيا، وتوفّي سنة 1198م في المغرب.[١] فيديو قد يعجبك: حياة ابن رشد قام ابن رشد بدمج التقاليد الإسلامية مع الفكر اليوناني القديم، ومن أهم أعماله في هذا المجال، أنّه قام بإنتاج سلسلة من الملخّصات على معظم أعمال أرسطو، حيث كان بناءً على طلب من الخليفة الموحِّد أبي يعقوب يوسف، كما أنتج سلسلة على أعمال أفلاطون، والتي كان لها تأثير كبير في كل من العالم الإسلامي، والأوروبي لعدة قرون، وقد قام ابن رشد بكتابة الأُطروحة الحاسمة حول الاتفاق بين القانون الديني، والفلسفة كما في فضل المعيل، وقد فحص أساليب الإثبات في مذاهب الدين كما في كاشف المناهج، وترابط عدم التوافق كما في التحفوت، كل ذلك كان من أجل الدفاع عن الدراسة الفلسفيّة للديّن ضد اللاهوتيين.[١] قام ابن رشد باتّباع طريق تقليدي في التعليم، بحيث بدء بدراسات في الحديث، والّلغويات، والفقه، واللاهوت المدرسي، كما قام بدراسة العلوم والفلسفة، وقد لوحظ ميله نحو القانون أيضاً، وتأثّر بفلسفة ابن بجاه، بالإضافة إلى دراسته للطب بتوجيه من أبي جعفر بن هارون، حيث ألّف كتاباً في هذا المجال كما في كتاب القليعات في الطب، بحيث أصبحت من الكتب المدرسيّة الطبّية المتّبعة لأطباء العالم اليهودي والمسيحي والإسلامي لعدة قرون.[٢] نفت الحكومة التي رفضت رسميّاً ابن رشد وكتاباته إلى لوسينا؛ وهي قرية يهودية خارج قرطبة، كما قاموا بحظر كتاباته وحرق كتبه، وعلى الرغم من استمرار الشكوك حول عقيدة ابن رشد، إلّا أنّه مع تراجع الاهتمام الإسلامي بفلسفته، أصبحت لكتاباته جماهير جديدة من العالمين المسيحي واليهودي.[٢] فلسفة ابن رشد قام بعض علماء المسلمين منهم ابن رشد باستعادة بعض تقاليد الفلسفة اليونانية، خاصة أعمال أرسطو، وقاموا بترجمتها إلى العربية، وإعادة التفكير في محتواها حسب تعاليم القرآن التي تم الكشف عنها مؤخّراً، بحيث أراد ابن رشد أن يخلط ما بين الفلسفة والدين باتّباع طريقته الخاصّة، كما روّج للمنطق وذلك باعتباره المفتاح الرئيسي للفهم الحقيقي للدين.[٣] كان ابن رشد يركّز في فلسفته على ثلاثة أفكار رئيسيّة وجديدة، منها أنه كان يدّعي أن كل من الفلسفة ونص القرآن يشيران إلى نتيجة واحدة تتلخّص في أن العالم المادي موجود، ووجوده مستمر للأبد، وعلى الرغم أن الله قد شكّل طبيعة المخلوقات، إلا أنّ العالم المادي يبقى نفسه كما خلقه الله تعالى، كما كان يزعم أنّه بالرغم من أنّ الأرواح تنجو من الموت إلا أنّ الأجساد لا تستطيع ذلك، بحيث يعتقد أنّ الأرواح تكتسب نوعاً آخر من الأجساد في الحياة الأخرى، يختلف عن ما نمتلكه الآن، ويعتقد ابن رشد أنّ الإنسان لا يمتلك عقله، بحيث يزعم أنّ العقل شيء فريد وغير مادي منفصل عن الروح، ويمكن الوصول إليه من خلال التفكير فيه والمشاركة مع الآخرين.[٣] اهتم ابن رشد بالميتافيزيقيا في فلسفته، وهو العلم الذي يميّز العديد من الطبقات المتشابهة للوجود، بحيث كان يميل إلى ميتافيزيقيّة أرسطو، وبدأ بتصنيف الوجود بمواد عرضّية، والتي هي عبارة عن كائنات ماديّة، ثمّ ينتقل إلى الروح والعقل، ويناقش أخيراً ما إذا كانت المادة الموجودة خارج الروح، تشابهت الفئتان الأولى والثالثة لكل من ابن رشد وأرسطو؛ بحيث يشملان رسم الحدود بشكل مباشر بين الكائن المادي وغير المادي، أمّا الدرجة الثانية الخاصّة بابن رشد؛ فهي تشمل كائنين عالميين وكائنات رياضيّة.[٢] المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 5656
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن رشد حياته وفلسفته  Empty رد: ابن رشد حياته وفلسفته

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة يونيو 14, 2024 7:09 pm

أهم مؤلفات العالم ابن رشد للعالم ابن رشد العديد من المؤلفات التي تركزت في 4 مجالات، وهي؛ شروح ومصنفات فلسفية وعملية، وشروح ومصنفات طبية، وكتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية، ومن أهم هذه المؤلفات ما يأتي: تلخيص السفسطة (مذهب فلسفي) كتاب تلخيص السفسطة يشير فيه إلى وجود السفسطة في الألفاظ، والجمل، والمعاني، ويصنّف فيه المخاطبات إلى أربعة أجناس إلا وهي كالآتي: فيديو قد يعجبك: البرهانية. الجدلية. الخطابية. السفسطائية. فصل المقال لابن رشد طرح في مؤلفه هذا قضية العلاقة بين الدين والمجتمع في التاريخ العربي الإسلامي إلى حين عهده، ويمكن تقسيم هذا الكتاب إلى 3 أقسام رئيسية، وهي كالآتي:[١] القسم الأول: يقرر وجوب فعل التفلسف، أو النظر في الموجودات كما تدل الآيات القرآنية. القسم الثاني: يربط فيه ما بين الفلسفة والشريعة، بحيث يكون المنطق والفلسفة وسيلة لاستنباط التأويلات التي لا يصل إليها الجمهور، أما الخواص هي التي فقط يستطيعون الوصول إليها، وهم أصحاب صنعة القياس والبرهان. القسم الثالث: يعرض فيه اعتراضاته على بعض معتقدات المعتزلة والأشاعرة في قضية تكفير الفلاسفة والمفكرين، وخاصة من قبل أبي حامد الغزالي. تلخيص الخطابة يعدّ هذا الكتاب محط اهتمام الباحثين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في المجالات الأكاديمية وثيقة الصلة بوجه عام، إذ يختص في نطاق تخصص علوم اللغة العربية، بالإضافة إلى بعض التخصصات الأخرى، مثل؛ البلاغة اللغوية، والأدب العربي، والشعر، والنثر، وغيرها من الموضوعات اللغوية التي تهم الدارس في هذا المجال.[٢][٣] بداية المجتهد ونهاية المقتصد يتم عرض المسائل الفقهية وآراء الفقهاء في هذا المؤلف؛ إذ إنَّه اعتمد منهجًا متميزًا، يدعى المنهج الاستقرائي، وذلك بذكر نماذج من مسائل متعددة بعد استقراء الكتاب، كما سلك ابن رشد منهج ذكر أسباب الخلاف في المسائل، وذلك بسبب اختلاف الفقهاء في بعض القواعد الأصولية والفقيهة؛ ممّا جعلهم يختلفون في الحكم المترتب عليها.[٤] مؤلفات أخرى لابن رشد توجد العديد من المؤلفات للعالم ابن رشد، والتي من أبرزها أيضًا ما يأتي:[٢][٥] كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية. كتاب "جوامع كتب أرسطاطاليس" في الطبيعيات والإلهيات. كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة. كتاب الكليات. كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول. كتاب "التحصيل" في اختلاف مذاهب العلماء. كتاب "الحيوان". كتاب "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال". كتاب "المسائل" في الحكمة كتاب "شرح أرجوزة ابن سينا" في الطب.‏ شروحات أخرى لابن رشد توضح النقاط الآتية بعض الشروحات الإضافية للعالم ابن رشد:[٢][٥] تلخيص كتاب السماع الطبيعي. شرح كتاب النفس. شرح كتاب القياس. تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء). تلخيص وشرح كتاب البرهان. تلخيص كتاب المقولات. تلخيص كتاب الأخلاق. مقالات ابن رشد توضح النقاط الآتية بعض المقالات التي قام ابن رشد بكتابتها:[٢][٥] مقالة في العقل. مقالة في القياس. مقالة في حركة الفلك. مقالة في القياس الشرطي. مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان. من هو العالم ابن رشد؟ هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي ولد في عام 520هـ وتوفي في عام 595هـ، ويُعرف بابن رشد، وهو عالم عربي من أسرة عرفت بالعلم والجاه، ويعدّ ابن رشد عالمًا متعدد التخصصات، فهو فقيه مالكي، وقاضي القضاة في زمانه، وطبيب، كما أنَّه اهتم بكلام أرسطو وقام بترجمته إلى العربية، وألّف ما يُقارب 50 كتابًا، وهو أيضًا فلكي له أعمال علمية عديدة.[٦] كتب المفكر الإنكليزي جون روبرتسون في كتابه "تاريخ موجز للفكر الحر": "إنَّ ابن رشد أشهر مفكر مسلم، لأنَّه كان أعظم المفكرين المسلمين أثراً وأبعدهم نفوذاً في الفكر الأوروبي، فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى"،‏ وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور مايكل هرناندث عنه: "إنَّ الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".‏[٦] المراجع
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 5656
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى