موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الشيخ جعفر الابراهيمي حادثة يوم الغدير و أعياد الاسلام(فرقد البديري)
حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Emptyاليوم في 1:00 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» كبائر الإثم والفواحش – د. الشيح أحمد الوائلي رحمه الله..
حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Emptyاليوم في 12:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» ليلة 1 محرم 1435 الشيخ فاضل المالكي الحسينية العباسية
حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Emptyاليوم في 10:14 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الشيخ يحيى الكعبي يهلنه مادريتو بعمله حسين (فرقد البديري)
حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Emptyاليوم في 9:57 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث السيد محمد باقر الفالي || نصيحة لاخواتنا ولامهاتنا || الليالي الفاطمية
حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Emptyاليوم في 8:00 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث السيد حسن الكشميري نعي (فرقد البديري)
حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Emptyاليوم في 7:44 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث مله جواد الكوفي يحسين وياك وياك (فرقد البديري)
حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Emptyاليوم في 7:04 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث مجلس عزاء 1 للخطيب المرحوم معين السباك (فرقد البديري)
حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Emptyاليوم في 5:47 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الرادود عبد الرضا النجفي اه ياحيدر لون تنظر الصار
حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Emptyاليوم في 5:11 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم

اذهب الى الأسفل

حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  Empty حسن إلى الناس تستعبد قلوبهم

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة يونيو 14, 2024 4:55 pm

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان متى استعبدتم الناس أبو الفتح البستي محتويات ١ أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ٢ الفكرة العامة للقصيدة ٣ شرح بعض أبيات القصيدة ٤ الأساليب البلاغية أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم تعتبر "قصيدة أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم" من أطول قصائد الشاعر أبو الفتح البستي، وأشهرها، وأكثر عذوبةً، وجزالةً، وفصاحة، وهي من الشعر الحكمي، حيث تعرف باسم "عنوان الحكم"، ومطلعها "زيادة المرء في دنياه نقصان"، تناول فيها الشاعر الحديث عن تقلّبات الدهر وأيامه، داعياً إلى الهداية، والنصح، والتبصّر، الأمر الذي دفع الكثير من الشعراء إلى دراستها، وشرحها، وترجمتها، علماً أنّها ترجمت إلى الفارسية، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها أكثر. فيديو قد يعجبك: الفكرة العامة للقصيدة يدعو الشاعر الناس إلى إصلاح توجهات الناس، ونفوسهم، وذلك لأن إصلاح النفوس بداية الطريق نحو الصلاح، فمن كانت نفسه صالحةً جذب الناس إليه، واستمال قلوبهمم. شرح بعض أبيات القصيدة من البيت الأول إلى الخامس زيادة المرء في دنياه نقصان وربحه غير محض الخير خسران وكل وجدان حظ لا ثبات له فإن معناه في التحقيق فقدان يا عامراً لخراب الدهر مجتهداً تالله هل لخراب الدهر عمران؟ ويا حريصاً على الأموال تجمعها أنسيت أن سرور المال أحزان يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته أتطلب الربح فيما فيه خسران يشير الشاعر في بداية قصيدته إلى حكمة مفادها أن كل شيء لا يكون لأجل الخير المحض، ولأجل الآخرة خسارة، ويؤدي إلى الإنقاص من حظ الآخرة، أي أن كل ما يعمله الإنسان في دنياه، ولا يصحبه منه شيء لآخرته فقد ولا خير فيه، ثم يخاطب الشاعر كل الساعين إلى الاجتهاد في هذه الدنيا الفانية، أن جزاء هذا الاجتهاد هو ضياع أعمارهم، وبالتالي ضياع عمرانهم، ولا ينسى أن يذكر كل أولئك الذين يسعون لجمع المال، أن جمع المال لا ينتهي إلا بالحزن، والهم لكيفية جمعه وصرفه. من البيت السادس إلى التاسع أقبل على النفس واستعمل فضائلها فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان دع الفؤاد عن الدنيا وزخرفها فصفوها كدر والوصل هجران وأوع سمعك أمثالاً أفصلها كما يفصل ياقوت ومرجان أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان يطلب الشاعر من الناس أن يقبلوا على فضائل نفوسهم، وأن يستغلوها، فالإنسان بما يفعله من خير، كما يدعوهم إلى ترك الدنيا وزخرفها، فكلّ ما فيها يؤدّي إلى الشعور بالكدر، ثمّ يطلب منهم أن يرعوا أسماعهم، وأن يصغوا لما يريد أن يقوله بتدبّر وانتباه، فهو يريد أن يملي حكماً مفصلةً كما المرجان والياقوت في معناها وقيمتها، ويبتدئ الشاعر بحكمته التي شهرت بها القصيدة، وهي أن الإنسان يستعبد قلوب الآخرين بإحسانه إليهم، وباستمالة قلوبهم، مع الأخذ بالاعتبار أن الشاعر يشير إلى أن أساس علاقة الإنسان بغيره هو الإحسان إلى الآخرين. من البيت العاشر إلى الرابع عشر وإن أساء مسيء فليكن لك في عروض زلته صفح وغفران وكن على الدهر معواناً لذي أملٍ يرجو نداك فإن الحر معوان واشدد يديك بحبل الله معتصماً فإنه الركن إن خانتك أركان من يتقي الله يحمد في عواقبه ويكفه شر من عزوا ومن هانوا من استعان بغير الله في طلب فإن ناصره عجز وخذلان يدعو الشاعر إلى تلبية نداء الآخرين، ومساعدتهم؛ لأن الإنسان الحر والنزيه هو الذي يعين أخيه، ويقدم له المساعدة كلما احتاجه، ولا بد من الإشارة إلى أن هذه الصفة تعد أساس العلاقة بين الناس، ثم يحث الشاعر على تقوية العلاقة مع الله، فعلى الإنسان أن يجتهد، ويعمل كل ما بوسعه، ثم يتوكل على الله، علماً أنّ الاعتصام بشرع الله يعتبر ركيزةً للتوفيق، كما يدعو إلى عدم الاستعانة بغير الله؛ لأن كل من يستعين بغير الله يخيب ويخذل. من البيت الخامس عشر إلى التاسع عشر من كان للخير مناعاً فليس له على الحقيقة إخوان وأخدان من جاد بالمال مال الناس قاطبة إليه والمال للإنسان فتان من سالم الناس يسلم من غوائلهم وعاش وهو قرير العين جذلان من مد طرفاً لفرط الجهل نحو هوى أغضى على الحق يوماً وهو حزنان من عاشر الناس لاقى منهم نصباً لأن أخلاقهم بغي وعدوان ينفر الشاعر من الاتصاف بصفة البخل، ومنع الآخرين مسائلهم؛ لأن هذه الصفة تبعد الإخوان، والأصدقاء، وتقرب أصحاب المصالح، والمتطفلين، والمنتفعين من هذه الصحبة، كما يرغب الناس بصفة الكرم والجود، كونها تجعل الناس يحبون صاحبها، ويميلون إليه، كما يشير إلى أن الإنسان الذي يكون مسالماً وليس له عداوات يعيش مرتاح البال، وسعيداً، ويريد الشاعر من هذه الأبيات أن يبين للإنسان الشروط التي تحفظ منزلته بين الآخرين. من البيت العشرين إلى الثاني والعشرين من كان للعقل سلطان عليه غداً وما على نفسه للحرص سلطان ومن يفتش على الإخوان يقلهم فجل إخوان هذا العصر خوان يقول الشاعر أن الإنسان يعيش بين سلطانين، هما سلطان العقل، وسلطان الشهوة، وأن الإنسان الذي يحكم عقله يعيش منتصراً، وسعيداً، بينما الذي يحكّم هواه وشهوته يعيش خسراناً لدنياه ودينه، وبالتالي يكون العقل هو الضابط والمحرّك لتوجهات الإنسان. الأساليب البلاغية تراوح أسلوب الشاعر بين الاعتماد على الأمر والنهي كقوله: "أحسن إلى الناس"، و"لا تودع السر"، رغبةً في النصح والإرشاد، إضافةً إلى الاعتماد على أسلوب الاستفهام تارةً للتعجب، وأخرى للتهكم كقوله: "أتطلب الربح مما فيه خسران"، إضافةً إلى أسلوبي التشبيه والتمثيل، كقوله: "ما رعى غنماً في الدو سرحان"، وذلك لتقريب المعنى وجعله أكثر وضوحاً، إضافةً إلى غيرها من الأساليب كالنفي في قوله: "لا بالجسم إنسان"، والشرط، وغيرها. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم احسن الى الناس تستعبد قلوبهم أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان متى استعبدتم الناس أبو الفتح البستي اتق شر من احسنت اليه اشرحي لأطفالك علامات ليلة القدر بهذه الطريقة السهلة اتهام الناس بالباطل خطبة ليوم الجمعة عن عيوب الأضحية أق
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 5404
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى