بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
٣ - نهاية الارب في معرفة انساب العرب
صفحة 1 من اصل 1
٣ - نهاية الارب في معرفة انساب العرب
المكتبة الشاملة
الرئيسية
أقسام المكتبة
فهرس المؤلفين
حول المشروع
تنزيل المكتبة
اتصل بنا
كتاب عشائر العراق
[عباس العزاوي]
الرئيسيةأقسام الكتب الأنساب
فصول الكتاب
عشائر العراق
-الجزء الاول
-بسم الله الرحمن الرحيم
-الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام
-- المقدمة
-المراجع التاريخية
-١ - سبائك الذهب
-٢ - عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد
-٣ - نهاية الارب في معرفة انساب العرب
-٤ - القبائل العراقية
-٥ - عشائر الآلوسي
-نبذة من تاريخ عرب العراق
-٧ - كتاب الاشتقاق
-٨ - الأنساب
-٩ - شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم
-١٠ - قبائل العرب في مصر
-١١ - القصد والأمم في التعريف بأصول أنساب العرب
-١٢ - الانباه على قبائل الرواه
-١٣ - نسب عدنان وقحطان
-١٤ - الجوهر المكنون في القبائل والبطون
-١٥ - تاريخ العرب قبل الإسلام
-١٦ - كتاب عشائر العرب
-١٧ - كتب أخرى
-العرب وقبائلهم
-أصل العرب
-- ٢
-العرب البائدة
-- ٣
-العرب المتعربة
-) العرب القحطانية (
-- ٤
-العرب المستعربة
-) العرب العدنانية (
-- ٥
-اختلاط العدنانية
-والقحطانية
-- ٦
-انتشار العربان
-في الاطراف
-- ٨
-- ٨
-ترتيب الانساب
-تمحيص وخلاصة
-- ٩
-القبائل وفروعها
-١ - القبائل
-٢ - البيت) الأسرة (
-٣ - كيف تكونت الأسرة
-٥ - العشيرة
-٦ - القبيلة
-٧ - الامارة
-- ١٠
-عرب العراق
-- ١١
-قبائل العراق
-الى
-ايام الفتح الإسلامي
-١ - قبيلة اياد
-٢ - أنمار
-٣ - قبائل قضاعة
-٤ - قبيلة طيء
-٦ - قبائل بكر بن وائل
-٧ - قبيلة تغلب
-٨ - قبيلة ربيعة
-١٠ - مذحج
-١١ - القبائل التنوخية
-- ١٢
-امارات العرب
-١ - امارة الحضر
-٢ - امارة الازد
-٣ - امارة لخم الأولى
-٤ - امارة اوس بن قلام
-٥ - امارة لخم الثانية
-٦ - امارة كندة
-٧ - امارة لخم الثالثة
-٨ - امارة ابي يعفر اللخمي
-٩ - امارة لخم الرابعة
-١٠ - امارة طيء
-١١ - امارة ازاذبة
-١٢ - امارة لخم الخامسة
-الآداب العربية
-أحوال القبائل
-آخر القول
-عشائر العراق الحاضرة
-عشائر العراق
-القبائل الإسلامية
-١ - العشائر العراقية
-٢ - تأثير الإسلامية على العشائر العراقية
-٣ - مصير العشائر القديمة والإسلامية
-٤ - القربى في العشائر الحاضرة
-٥ - آل وبني
-٦ - البدو وأهل الريف
-٧ - العودة إلى الحياة العشائرية
-٨ - الجمع والتقسيم
-القبائل البدوية
-قبائل شمر
-١ - أصل شمر
-٢ - بيت الرياسة) الجرباء - آل محمد (
-٣ - عمود نسبهم
-١ - محمد
-٢ - سالم
-٣ - مانع.
-٤ - مشعل
-٥ - محسن.
-٦ - مجرن.
-٧ - الجعيري.
-٨ - الحميدي
-٩ - مطلق
-١٠ - مسلط) ١ (
-١١ - عمرو بن الحميدي
-١٢ - شلاش بن عمرو
-١٣ - فارس آل محمد
-١٤ - قرينص
-١٥ - بنية.
-١٦ - صفوق) ١ (
-١ - يوم بصالة. وهو يوم انتصر فيه شمر على عنزة سنة
-٢ - في السنة التالية انتصرت عنزة عليهم وهي عام ١٢٣٩هـ - ١٨٢٤م.
-١٧ - فرحان باشا
-١٨ - عبد الكريم
-١٩ - فارس
-٢٠ - فيصل بن فرحان باشا
-٢١ - الحميدي
-٢٢ - زيد
-٢٣ - أحمد
-٢٤ - العاصي
-٢٥ - عجيل الياور
-٤ - الرياسة الحاضرة في شمر
-٥ - فروع آل محمد الأخرى
-١ - آل عمرو. وهؤلاء في سورية وقد اشير الى القول عنهم. وثلة منهم عند
-٢ - آل زيدان. منهم في سورية وفي العراق مع الخرصة ورئيسهم اسعد ابن
-٣ - آل فهد. منهم في سورية وفي العراق.
-٤ - آل مشحن. وهؤلاء مع الخرصة.
-٥ - آل صديد. وهم رؤساء قبائل الصائح. ويجتمعون مع شمر الجرباء) بياس (
-٦ - آل فارس. وهم متفرعون من ابن فارس وهو محمد الفارس فسموا باسم جدهم
-٧ - آل صفوق. مر البحث عنهم.
-٦ - خلاصة القول في آل محمد
-تقسيمات قبائل شمر
-١ - اصول قبائل شمر
-١ - ضياغم. وهو مستفاد من قول باذراع من الضفير الذي ذكر القبائل التي
-٢ - السناعيس. اصحاب هذه النخوة.
-٣ - اهل الحيسة. يسمون بهذا الاسم لانهم كرماء اجواد.
-٤ - أولاد علي. بطن من الجعفر من عبدة.
-١ - زوبع.
-٢ - السناعيس.
-٣ - أهل الحيسة.
-٤ - أولاد علي.
-٢ - مجموعات من القبائل الشمرية
-١ - شمر الجبل
-٢ - شمر الجرباء
-٣ - شمر طوقة
-٤ - الصايح
-قبائل شمر الطائية
-١ - القبائل الطائية والقبائل القحطانية
-٢ - القبائل الطائية
-١ - قبيلة الخرصة
-١ - الغشم ورئيسهم حاجم بن غشم ولد حصيني، والأدهم، وأفخاذهم
-٢ - الهضبة رئيسهم بردان بن جليدان، وابن فلاج
-٣ - آل عليان رئيسهم ابن دايس. وهؤلاء يتفرعون الى
-٤ - البريج رئيسهم الكعيط وهؤلاء وان كانوا يعدون الآن من الخرصة إلا
-٥ - العامود. رئيسهم حسن بن عامود. وهو عارفة مشهورة ونخوتهم) عصلان (أو
-٦ - الصبحة وهؤلاء لم يكونوا من الخرصة كما هو المحفوظ والمنقول وإنما هم
-٢ - قبيلة سنجارة
-٣ - قبيلة زوبع
-يامير ترهم زوبع والسناعيس وهل الحيسه ان جانها بالحمية
-١ - الحيوات
-٢ - قبائل وفروع أخرى) ملحقة بالحيوات (
-٤ - الفداغة
-زوبع في طريق الزراعة
-ملحوظة
-لو جيت ابو فرحان كله عبرنا جزاعة ما ندعي العرض ينداس
-ولو ترجب الروام كله باثرنا لا بد لنا يصفوك من هزة الراس
-١ - قبيلة الأسلم
-٢ - الصبحى
-١ - الحريره
-قبائل شمر القحطانية
-قبيلة عبدة
-خلاصة تاريخية
-شمر طوقة
-ملحوظة
-٢ - الغرير
-ملحوظة
-٣ - الصدعان
-- ٨
-المسعود
-- ٩
-قبيلة الغرير
-- ١٠
-قبائل عنزة
-١
-قبائل بشر
-٢ - الفدعان
-١ - الجبل
-٢
-قبائل مسلم
-١ - الاشاجعة
-٢ - العبد الله
-٣ - السوالمة.
-الوهب
-آل سعود
-٢ - ولد علي
-٣ - الايده
-عوارف قبائل عنزة
-الضفير
-- ١٢
-قبيلة حرب
-- ١٣
-صليب
-أو
-الصلبة
-- ١٤
-استعراض
-- ١٥
-عرف البدو
-١
-الزواج - النسب
-١ - الحالة العامة
-٢ - الزواج - النسب
-٣ - بنت رغيلان - ام شهلبة
-٤ - اختيار النسب - الحب
-٥ - بنت الذلول ذلول
-٦ - المهر - الحداد
-٧ - جمال البادية
-٢
-الأفراح والأعياد
-١ - الدحة
-٢ - العراضة
-٣ - العاب واحتفالات اخرى
-٣
-الغزو
-١ - اسبابه - حكايته
-٢ - الصلح والحرب
-٣ - وقائع الغزو المشهورة
-٤ - لعيون حصة ما تمصه
-٥ - المهاجم من عدوه
-٦ - العمارية - العطفة
-٧ - الغنائم
-٧ - قسمة الغنائم
-٨ - العكلة - الحذية
-ملحوظة
-٩ - ما قيل في غزاة البدو
-٤
-الصيد والقنص
-٥
-العرب البدو
-١
-الخيل
-١ - الخيل
-أنسابها) أرسانها (
-٣ - شياتها وأسنانها
-٥ - أسماء الخيل
-٦ - سرقة الخيول
-٧ - شركة الخيل - بيوعاتها
-٢
-الابل
-شواذيب وعذاريب
-أسنان الأبل
-الوسم والشاهد
-شركة الابل
-بيوعات
-الرعى
-الدخيل
-وداعة البدو للبدو
-٣
-اموال اخرى
-- ٦
-الشيم والأخلاق
-١ - النخوة
-٢ - الدخيل، الدخالة
-٣ - الوداعة
-- ٧
-العقائد والعبادات
-- ٨
-١ - العرف القبائلي
-٢ - العارفة والعوارف
-٣ - محادثة مع عارفة
-٤ - المنهى) محكمة تمييز البدو (
-٥ - امرأتان تتنازعان ابنا
-٦ - لو بطني فر فريت
-٧ - البدوي لا يورد عليه شاهد
-٨ - الفصل
-٩ - الحوادث التي تستدعي الفصل
-١٠ - القتل - الدية
-١١ - مقدار الدية وتوزيعها
-١٢ - السرقة والنطل
-١٣ - الوسكة) الوسقة (
-١٤ - النهوة
-١٥ - الحشم - القعر
-١٦ - الجروح والشجاج
-١٧ - الدخالة
-١٨ - المجلى والجلاء
-١٩ - التحالف - الوجه
-٢٠ - البينة
-٢١ - النسف
-٢٢ - اليمين
-٢٤ - خلاصة
-- ٩
-نظام دعاوي العشائر
-- ١٠
-آخر القول في العوائد
-- ١١
-إصلاح العشائر البدوية
-- ١٢
-تعليم البدو
-- ١٢
-الإحصاء
-كلمة ختام
-يبحث في أصل العشائر الكردية وتفرعاتها ومواطن سكناها
-بسم الله الرحمن الرحيم
-المقدمة
-الموضوع
-المراجع
-الاسرة
-القبيلة
-الرؤساء والأمراء
-أصل الكرد
-قبائل الكرد في العراق قديما
-القبائل الحاضرة
-لواء السليمانية
-١
-قبائل الجاف
-بصورة عامة
-أمراء الجاف
-الكيخسرو بيكية
-فريق
-الولد بيكية في الجاف العراقية
-أمراء الجاف
-تفصيل قبائل الجاف
-جاف العراق
-١ - ميكايلي
-٢ - كمال يى
-ملحوظة
-٣ - دراجي
-٤ - روغزادي
-٥ - طرخاني
-٦ - شاطرى
-٧ - عيسايى
-٨ - هاروني
-٩ - صراني) ٢ (
-١٠ - بداخى
-١١ - صوفى ون
-١٢ - تيدكو
-١٣ - يزدان بخشى
-١٤ - كوكوبى
-١٥ - زردويى
-١٦ - تاو كوزى
-١٧ - ميراولى
-١٨ - نجم الدينى
-١٩ - براز
-٢٠ - كلكني
-٢١ - مريد ناصرى
-٢٢ - شيخ اسماعيلى
-٢٣ - جنكنى
-٢٤ - قدافري
-٢٥ - قبائل أخرى
-تنبيه واعتذار
-جاف زهاب
-١ - ولد بيكي
-٢ - كشكى
-٣ - باوه جانى
-٤ - جوانرودي
-٥ - تاييشه لي
-٦ - قادر ميرويسي
-٧ - يوسف يار احمدى
-٨ - نيرزى
-٩ - كويك
-١٠ - بى ويانى
-١١ - كووكرى) ١ (
-١٢ - قبادى
-١٣ - شيخ سرخاوى
-١٤ - ندرى
-١٥ - ترره يى
-رستم بكى
-١٧ - منوجرى
-١ - ملحوظة
-٢ - ملحوظة
-٢
-٣
-الكلالية
-٤
-قبيلة كشكي
-٥
-قبائل هاورامان
-٦
-قبائل ايل غواره
-٧
-قبائل ييشدر
-إمارة آل بابان
-لواء اربل
-١
-قبائل بلباس
-٢
-قبيلة كردى
-٣
-قبيلة آكو
-٤
-خوشناو
-٥
-قبيلة هركى
رأيت فتاح اغا رئيس فرقة سراتي في ١٨٤١٩٤٢م فعلمت منه عن هذه القبيلة ما
-٦
-عشيرة سورجى
-٧
-قبيلة هروتى
-٨
-عشيرة بالك
-٩
-عشيرة بالكى
-١٠
-عشيرة كرد
-١١
-عشيرة الخيلانية
-١٢
-ديزه يى
-قبائل ديزه يى
-١٣
-قبيلة زراري
-١٤
-إمارة صوران
-لواء كركوك
-١
-قبيلة صالحي
-٢
-عشيرة شيخ بزيني
-٣
-قبيلة شوان
-٤
-قبيلة جباري
-٥
-قبائل داوده
-٦
-عشيرة الدلو
-٧
-قبيلة الزند
-٨
-قبيلة زنكنه
-٩
-عشيرة كيج
-١٠
-بالاني
-١١
-الطاطران
-١٢
-قبائل الكاكائيه
-لواء ديالى
-١
-قبيلة قره أولوس
-٢
-باجلان
-٣
-الفيلية
-لواء الديوانية
-١
-١
-الكرد
تحققت ذلك في الشامية في ٢٦٢١٩٣٤ ثم رأيت الرئيس ومعه جماعة وعلمت منهم
-لواء الموصل
-قبائل العمادية
-٢
-إمارة العمادية
-٣
-قبائل زاخو
-٤
-قبائل عقرة
-٥
-قبائل زيبار
-٦
-قبائل بارزان
-٧
-قبائل دهوك
٣ - قبيلة دوسكي: من قبائل دهوك، وتتكون منها ناحية معروفة باسمها، وتتصل
-٨
-قبائل ميران
-٩
-قبائل اليزيدية
-١٠
-إمارة اليزيدية
-قبائل الحدود
-١
-قبائل كلهر
-٢
-قبيلة اللك
-٣
-قبيلة زرزا
-٤
-قبيلة شقاقي
-٥
-قبائل أخرى
-الأوضاع الاجتماعية
-١
-العقائد
-٢
-الطرائق
-٣
-الحياة المعايشية
-٢ - وفي " الفدان البقري " يأخذ دينارا واحدا وثلاثة أرباع " ٧٥١ "،
٤ - في الحصاد نرى كل فدان بغل يحتاج الى ٣ أشخاص وهؤلاء يتعهد بهم صاحب
-٤
-عرف القبائل
-٥
-الأدب الكردي
-٦
-الحالات الأخرى
-خاتمة القول
-بسم الله الرحمن الرحيم
-نظرة عامة
-المراجع
-المباحث
-من البدو الى الارياف
-التحولات الحديثة في توطين البدو في الحاضر
-العشائر القحطانية
-العشائر الزبيدية
-زبيد الاكبر
-١ - البو سلطان
-٢ - البو حمد نخوتهم) زوابعة (رئيسهم خلفة الحسن الصياد، وفروعهم
-٣ - الجربوع في العوادل. رئيسهم دفار العبيد. وأفخاذهم
-عشيرة البطة
-٣ - البو متيوت
-٣ - السعيد
-٤ - النوافع.
-٥ - المغربين.
-٦ - بنو سعد.
-٧ - البو حبة.
-٣ - البو سهيل. ويرأسهم عباس العودة وعبد العزيز الحمزة. وفروعهم
-٥ - المعامرة
-١ - البو شريعة.
-٢ - البو حامد
-٣ - البو حمير نخوتهم) حمير (. وهم في الوردية، وفي اليوسفية. وكان رئيسهم
-٦ - العمار
-١ - آل حميد
-٣ - الطوكية.
-٤ - الشويلات
-١ - الصريفيون
-٢ - العتاب
-٦ - آل عكيل
-٢ - بنو زيد
-٣ - البو محمد
-عمود النسب
-٢ - البو عبود
-الرئاسة
-٣ - الشدة
-٤ - البطابطة
-٥ - الحمران
-٦ - بيت نصر الله.
-٧ - الفريجات.
-عرف العشيرة
تحققت ذلك من كثيرين في أوقات مختلفة آخرها في ١٩٩١٩٣٨م.
-١ - ازيرج المنتفق
-٢ - البو حميرة من البطنجة ويتفرعون الى
-٣ - البو حوالة ورؤساؤهم عليوي المطشر وعبود المنيخر. ويسكنون في
-٢ - ازيرج العمارة
-٣ - الحريشيون رئيسهم محمد بن منشد. ولم يتعين لي وجه اتصال بمن سبق. وهم
-٤ - السواعد. ويسمون) البتران (. ذكرناهم في السواعد) ١ (وهم) سواعد
-زبيد الاصغر
-١ - الجبور
-١ - البو سالم
-٢ - البو عامر
-٢ - التراجمة
-٣ - المرعب رئيسهم عطيه العبد الله ومنهم في صدور شهربان وفي الهارونية
-٤ - الشويعل رئيسهم عواد السلطان. منهم في شروين وفي شرهبان
-٥ - البو مطر رئيسهم نجم العبد الله عليوي.
-٦ - الصباهنة - في جبل حمرين.
-٧ - البو فياض في جبل حمرين وفي الخرنينة.
-٨ - الهويشات في سنسل.
-٣ - البو نجاد
-٢ - البو صالح النجاد
-٤ - الهيجل
-٥ - البو عميرة
-٦ - الكضاه
-٧ - البو خطاب
-٢ - جبور الواوي
-٣ - اللهيب
-٤ - الجفاينة
-١ - البو عجاج رئيسهم حماد ابن الشيخ عفين السلامة وهو رئيس جميعهم. وهم
-٢ - البو دعيج رئيسهم محيسن العلي العياش وأفخاذهم
-٣ - البو علي رئيسهم محمد الدعبولز وأفخاذهم
-٤ - البو خلف ومنهم البو سطم.
-٥ - الشرابيون
-١ - الجنابيون
-٢ - المراشدة وهؤلاء من البو صكر منهم في الاسكندرية وفي اللطيفية،
-٣ - النوافلة. وهم أولاد نوفل أخو صكر. وهؤلاء أكثرهم في أنحاء المسيب،
-٤ - المصالحة. رؤساؤهم غضيب الدهش، وخضير العباس الدوش، وجياد العيسى،
-٥ - البو حسون. وهم في الشامية) أبي صخير (، وفي الاسكندرية، وفي شيشبار
-٦ - البو مهلهل. رئيسهم عبد المحسن الدعيس في الاسكندرية واللطيفية ومنهم
-٧ - البو مريود. من النوافلة، فأستقلوا بفرعهم. رئيسهم كصب الجنديل. في
-٨ - الكواصمة. رئيسهم نوفل بن اسماعيل. وهؤلاء يرجعون نوافلة. ولكنهم
-٢ - الجنابات
-١ - الدليم
-٢ - تفرعات هذه العشيرة
-٣ - سبت وفروعه
-١ - البو رديني
-٢ - البو خليفة
-٣ - البو مرعي
-٤ - البو سالم
-٥ - البو نمر
-٦ - البو جليب
-٧ - البو فهد
-٨ - البو علوان
-٩ - الحلابسة
-١٠ - البو عبيد
-١٢ - الكرابلة
-١٣ - الملاحمة
-٤ - خلفة خميس أو المحامدة
-العشائر الملحقة
-١ - البو حيات
-٢ - القراغول
-١ - العكيدات
-٥ - البكارة
-٣ - المرمي يذكر في سبب تسميتهم أنهم رموا بأنفسهم الى بغداد في أنحاء
-٤ - البو راشد قسم منهم في المسيب وآخرون في لواء ديالى في في سنسل وغيره
-٥ - البو حمد في بغداد في محلة الشيخ علي وفي محلة المشاهدة. ومنهم في
-٦ - البو سويد رئيسهم علي المعروف في ديالى ومحمد بن هجول في الاسكندرية.
-٧ - البو نوفل) النوافلة (رئيسهم عبود بن محمد في علاوي الحلة وجاسم بن
-٨ - البو شريعة منهم آل كودة في بغداد في محلة باب الشيخ وصالح المهدي في
-٩ - البو بيبي. في التاجي.
-١٠ - البو ثابت رحالة.
-١١ - البو حمدان في الشرقاط.
-١٢ - البو جرير.
-١٣ - البو علي المحمد رئيسهم حسين المسلم.
-٧ - البو عيسى
-٣ - خلفة جمعة) آل فتلة (
-- ١
-- ٢
-- ٣
-- ٤
-١ - البو أجود
-٣ - البو بكر
-محفوظات
-ملحوظة
-امارة طيء
-المشهور من عشائر طيء
-١ - عشائر شمر
-ويلحق بعشائر بني لام
-وعند بني لام) العيادة (
-١ - البو مهنا
-٢ - البو صالح
-البو عيسى في أنحاء سامراء
-الاحوال العامة
-سياسة العشائر
-٢
-الخصومات والعرف
-) والعلاقات بين العشائر (
-عرف الأرياف وعلاقته بالبدو
-عرف العشائر
-٣
-٤
-٥
-٦
-ثقافة البدو واهل الارياف
-والمناهج التي أقترحتها في تهذيب البدوي وثقافته
-خلاصة وصفوة
) ١ (الاشتقاق ص٢٤٥.
-عشائر العراق
-أهل الارياف
-بسم الله الرحمن الرحيم
-نظرة عامة
-المراجع
-المباحث
-العشائر العدنانية
-امارة المنتفق
-تكون الامارة
-عادات بيت الامارة
-السياسة العشائرية
-عشائر المنتفق
-بنو مالك
هذا ما علمته من عبود الحصارى رئيس النصاروة فى ٢٤٣١٩٣٧م. وهؤلاء ينتسبون
-بنو سعيد
-وبنو سعيد فى الكرمة
-الاجود
-عشائر الاجود
-ومن خفاجة فى كربلاء
-الخلاصة
-وقائع المنتفق
-أمراء المنتفق الآخرون
-اضطراب وتجربة
-انقراض امارة المنتفق
-عشائر المنتفق
-عشائر بني مالك
-الجبشة
-عشائر اخرى
-ملحوظة
-ربيعة
-كعب
-عشائر اخرى
-عشائر اخرى
-عشائر قيس
-السوامرة
-العشائر المتحيرة
-الاحوال العامة
-صفوة القول
-تعليقات واستدراكات
ص:
5
مسار الصفحة الحالية:
فهرس الكتاب عشائر العراق ٢ - عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد
الحمد لله الذي خلق الخلق فاختار منهم العرب الخ. وهو مفيد من جهات عديدة ونافع في موضوعه، ويؤخذ على مؤلفه أنه حوّل كتاب القلقشندي المسمى (نهاية الأرب في أنساب العرب) الى مشجر فهدم وضعه، وغيّر شكله مما أدى إلى نسبة كل قبيلة الى مشاركتها باللفظ من القبائل القديمة التي لا تعرف لها هذه الصلة والقرابة وإنما كان لمجرد الموافقة بالاسم، وفاتته عشائر كثيرة قديمة السكنى في العراق، أو حديثة النزوح إليه ... لمجرد أنه لم يتمكن من إيجاد علاقة لها بالقبائل القديمة ... وقد سبقه كثيرون في ترتيبه هذا، وكان الأولى أن يرجع الى المشجرات من نوعه ... وفيها ما يفي بالغرض ... ولعله لم يعثر على بغيته، أو ما يوافق رغبته.. وهنا نراه راعي أنساب القلقشندي مع أنه مصري بعيد عن عشائر العراق وأصولها لضعف علاقة عشائر العراق بمن هناك. اعتمده وطبقه على العشائر العراقية فذكر ما ذكره، وأهمل ما أهمله ... وبهذا تغير الوضع التاريخي.
قال المؤلف: " أحببت أن أجعله - نهاية الأرب - على ترتيب مخالف لترتيبه، وأسلوب مغاير لاسلوبه، وذلك بأن أوصل آخر القبائل بأوائلها، بخطوط تمتد من الآباء إلى أبناءها ... وزدت عليه كلاماً كثيراً ... " اه.
والمؤلف لم يستطع القيام بما رسمه، ولم يطق وصل العلاقة بين العشائر في الماضي والحاضر، وكثير مما بينه غير صحيح، أو مفقود الصلة ومقطوع ببطلانه كما نرى عن طيء في صحيفة ٥٨ و٥٩ منه فإنه أوصلها بصلة غير صحيحة، والمدونات التاريخية ومحفوظات القبائل لأنسابها تخالفه في كثير منها، ولم يبين علاقة خزاعة بالموجودين اليوم، وهكذا في حرب وقبائل أخرى. ولما رأى الحمداني لم يذكر شيئاً عن أصلها عدها من المتحيرة.
ومن هذا الكتاب نسخة خطية من مكتبة المرحوم نعمان خير الدين الآلوسي من مكتبة الأوقاف العامة برقم ٢٧١٧ ليس فيها تاريخ ولكنها متقنة. طبع على الحجر في بغداد في أواخر شهر رمضان لسنة ١٢٨٠هـ - ١٨٦٤م.
والمؤلف من آل السويدي في بغداد الأسرة التي لها مكانتها العلمية في الماضي من أيام الشيخ عبد الله السويدي المتوفي سنة ١١٧٠هـ - ١٧٥٧م والسياسية والحقوقية في الوقت الحاضر، ورجالها المعروفون اليوم الأساتذة ناجي السويدي، وعارف، وتوفيق، والطبيب شاكر أولاد يوسف السويدي، وترجمة أسرته في المسك الأذفر للآلوسي ... وللكلام على هذه الأسرة الشهيرة موطن غير هذا.
[٢ - عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد]
هذا التاريخ لابراهيم فصيح الحيدري المتوفي في ٥صفر سنة ١٣٠٠هـ - ١٨٨٣م فلم يخرج به عمن سبقه، وإنما راعى عين الطريقة تقريباً، وأساساً كان اعتماده على كتابين لا ثالث لهما وهما السبائك ونهاية الأرب للقلقشندي بإضافة بعض الاختبارات الشخصية إلا أنه يلام في أنه عدّ بعض القبائل وبطونها معاً باعتبارها قبائل، أو عشائر لقبيلة واحدة كما أنه راعى اللفظ فنسب الحديث من القبائل لمن له لفظ شبيه به عند القدماء كالسويدي فقد قال عن العبيد أنهم من قضاعة وهم الذين قال فيهم الأعشى حاكياً: ولست من الكرام بني العبيد والغلط ظاهر ومنشأوه ما جاء عنهم في التواريخ من أن آثارهم باقية في برية سنجار من الجزيرة الفراتية آخرهم الضيزن وهم من أهل الحضر فظن أن المراد من العبيد قبيلة العبيد المعروفة اليوم بعامل المكان والمشابهة بالاسم، وأمثال ذلك كثير. وغاية ما يقال فيه انه لم يعين في الغالب الصلات، أو أنه لم يتمكن من ذلك، وكذا ما بين الافخاذ وفروعها، أو الطوائف ودرجة قرابتها ... نعم ان بعض القبائل وإن كانت لا تزال تعتبر من (القبائل المتحيرة) لا تستطيع أن تعد نفسها من أحد الجذمين القحطاني والعدناني بسبب اشتهارها باسمها الحديث ونسيانها علاقتها القديمة، لكنها قليلة جداً فالكتاب كسابقه لم يكن علمياً وإن كانت الاستفادة منها غير محجودة على ما سيبين عند الكلام على القبائل.
أما مواضيعه الأخرى من بغداد والبصرة ونجد من عمارة جسور وأنهار وبيوت قديمة، ومشاهير رجال، فهي مهمة وتتعلق بالقطر العراقي فلا تكاد توجد في غيره وكان ختام تأليفه سنة ١٢٨٦هـ - ١٨٧٥م.
الرئيسية
أقسام المكتبة
فهرس المؤلفين
حول المشروع
تنزيل المكتبة
اتصل بنا
كتاب عشائر العراق
[عباس العزاوي]
الرئيسيةأقسام الكتب الأنساب
فصول الكتاب
عشائر العراق
-الجزء الاول
-بسم الله الرحمن الرحيم
-الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام
-- المقدمة
-المراجع التاريخية
-١ - سبائك الذهب
-٢ - عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد
-٣ - نهاية الارب في معرفة انساب العرب
-٤ - القبائل العراقية
-٥ - عشائر الآلوسي
-نبذة من تاريخ عرب العراق
-٧ - كتاب الاشتقاق
-٨ - الأنساب
-٩ - شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم
-١٠ - قبائل العرب في مصر
-١١ - القصد والأمم في التعريف بأصول أنساب العرب
-١٢ - الانباه على قبائل الرواه
-١٣ - نسب عدنان وقحطان
-١٤ - الجوهر المكنون في القبائل والبطون
-١٥ - تاريخ العرب قبل الإسلام
-١٦ - كتاب عشائر العرب
-١٧ - كتب أخرى
-العرب وقبائلهم
-أصل العرب
-- ٢
-العرب البائدة
-- ٣
-العرب المتعربة
-) العرب القحطانية (
-- ٤
-العرب المستعربة
-) العرب العدنانية (
-- ٥
-اختلاط العدنانية
-والقحطانية
-- ٦
-انتشار العربان
-في الاطراف
-- ٨
-- ٨
-ترتيب الانساب
-تمحيص وخلاصة
-- ٩
-القبائل وفروعها
-١ - القبائل
-٢ - البيت) الأسرة (
-٣ - كيف تكونت الأسرة
-٥ - العشيرة
-٦ - القبيلة
-٧ - الامارة
-- ١٠
-عرب العراق
-- ١١
-قبائل العراق
-الى
-ايام الفتح الإسلامي
-١ - قبيلة اياد
-٢ - أنمار
-٣ - قبائل قضاعة
-٤ - قبيلة طيء
-٦ - قبائل بكر بن وائل
-٧ - قبيلة تغلب
-٨ - قبيلة ربيعة
-١٠ - مذحج
-١١ - القبائل التنوخية
-- ١٢
-امارات العرب
-١ - امارة الحضر
-٢ - امارة الازد
-٣ - امارة لخم الأولى
-٤ - امارة اوس بن قلام
-٥ - امارة لخم الثانية
-٦ - امارة كندة
-٧ - امارة لخم الثالثة
-٨ - امارة ابي يعفر اللخمي
-٩ - امارة لخم الرابعة
-١٠ - امارة طيء
-١١ - امارة ازاذبة
-١٢ - امارة لخم الخامسة
-الآداب العربية
-أحوال القبائل
-آخر القول
-عشائر العراق الحاضرة
-عشائر العراق
-القبائل الإسلامية
-١ - العشائر العراقية
-٢ - تأثير الإسلامية على العشائر العراقية
-٣ - مصير العشائر القديمة والإسلامية
-٤ - القربى في العشائر الحاضرة
-٥ - آل وبني
-٦ - البدو وأهل الريف
-٧ - العودة إلى الحياة العشائرية
-٨ - الجمع والتقسيم
-القبائل البدوية
-قبائل شمر
-١ - أصل شمر
-٢ - بيت الرياسة) الجرباء - آل محمد (
-٣ - عمود نسبهم
-١ - محمد
-٢ - سالم
-٣ - مانع.
-٤ - مشعل
-٥ - محسن.
-٦ - مجرن.
-٧ - الجعيري.
-٨ - الحميدي
-٩ - مطلق
-١٠ - مسلط) ١ (
-١١ - عمرو بن الحميدي
-١٢ - شلاش بن عمرو
-١٣ - فارس آل محمد
-١٤ - قرينص
-١٥ - بنية.
-١٦ - صفوق) ١ (
-١ - يوم بصالة. وهو يوم انتصر فيه شمر على عنزة سنة
-٢ - في السنة التالية انتصرت عنزة عليهم وهي عام ١٢٣٩هـ - ١٨٢٤م.
-١٧ - فرحان باشا
-١٨ - عبد الكريم
-١٩ - فارس
-٢٠ - فيصل بن فرحان باشا
-٢١ - الحميدي
-٢٢ - زيد
-٢٣ - أحمد
-٢٤ - العاصي
-٢٥ - عجيل الياور
-٤ - الرياسة الحاضرة في شمر
-٥ - فروع آل محمد الأخرى
-١ - آل عمرو. وهؤلاء في سورية وقد اشير الى القول عنهم. وثلة منهم عند
-٢ - آل زيدان. منهم في سورية وفي العراق مع الخرصة ورئيسهم اسعد ابن
-٣ - آل فهد. منهم في سورية وفي العراق.
-٤ - آل مشحن. وهؤلاء مع الخرصة.
-٥ - آل صديد. وهم رؤساء قبائل الصائح. ويجتمعون مع شمر الجرباء) بياس (
-٦ - آل فارس. وهم متفرعون من ابن فارس وهو محمد الفارس فسموا باسم جدهم
-٧ - آل صفوق. مر البحث عنهم.
-٦ - خلاصة القول في آل محمد
-تقسيمات قبائل شمر
-١ - اصول قبائل شمر
-١ - ضياغم. وهو مستفاد من قول باذراع من الضفير الذي ذكر القبائل التي
-٢ - السناعيس. اصحاب هذه النخوة.
-٣ - اهل الحيسة. يسمون بهذا الاسم لانهم كرماء اجواد.
-٤ - أولاد علي. بطن من الجعفر من عبدة.
-١ - زوبع.
-٢ - السناعيس.
-٣ - أهل الحيسة.
-٤ - أولاد علي.
-٢ - مجموعات من القبائل الشمرية
-١ - شمر الجبل
-٢ - شمر الجرباء
-٣ - شمر طوقة
-٤ - الصايح
-قبائل شمر الطائية
-١ - القبائل الطائية والقبائل القحطانية
-٢ - القبائل الطائية
-١ - قبيلة الخرصة
-١ - الغشم ورئيسهم حاجم بن غشم ولد حصيني، والأدهم، وأفخاذهم
-٢ - الهضبة رئيسهم بردان بن جليدان، وابن فلاج
-٣ - آل عليان رئيسهم ابن دايس. وهؤلاء يتفرعون الى
-٤ - البريج رئيسهم الكعيط وهؤلاء وان كانوا يعدون الآن من الخرصة إلا
-٥ - العامود. رئيسهم حسن بن عامود. وهو عارفة مشهورة ونخوتهم) عصلان (أو
-٦ - الصبحة وهؤلاء لم يكونوا من الخرصة كما هو المحفوظ والمنقول وإنما هم
-٢ - قبيلة سنجارة
-٣ - قبيلة زوبع
-يامير ترهم زوبع والسناعيس وهل الحيسه ان جانها بالحمية
-١ - الحيوات
-٢ - قبائل وفروع أخرى) ملحقة بالحيوات (
-٤ - الفداغة
-زوبع في طريق الزراعة
-ملحوظة
-لو جيت ابو فرحان كله عبرنا جزاعة ما ندعي العرض ينداس
-ولو ترجب الروام كله باثرنا لا بد لنا يصفوك من هزة الراس
-١ - قبيلة الأسلم
-٢ - الصبحى
-١ - الحريره
-قبائل شمر القحطانية
-قبيلة عبدة
-خلاصة تاريخية
-شمر طوقة
-ملحوظة
-٢ - الغرير
-ملحوظة
-٣ - الصدعان
-- ٨
-المسعود
-- ٩
-قبيلة الغرير
-- ١٠
-قبائل عنزة
-١
-قبائل بشر
-٢ - الفدعان
-١ - الجبل
-٢
-قبائل مسلم
-١ - الاشاجعة
-٢ - العبد الله
-٣ - السوالمة.
-الوهب
-آل سعود
-٢ - ولد علي
-٣ - الايده
-عوارف قبائل عنزة
-الضفير
-- ١٢
-قبيلة حرب
-- ١٣
-صليب
-أو
-الصلبة
-- ١٤
-استعراض
-- ١٥
-عرف البدو
-١
-الزواج - النسب
-١ - الحالة العامة
-٢ - الزواج - النسب
-٣ - بنت رغيلان - ام شهلبة
-٤ - اختيار النسب - الحب
-٥ - بنت الذلول ذلول
-٦ - المهر - الحداد
-٧ - جمال البادية
-٢
-الأفراح والأعياد
-١ - الدحة
-٢ - العراضة
-٣ - العاب واحتفالات اخرى
-٣
-الغزو
-١ - اسبابه - حكايته
-٢ - الصلح والحرب
-٣ - وقائع الغزو المشهورة
-٤ - لعيون حصة ما تمصه
-٥ - المهاجم من عدوه
-٦ - العمارية - العطفة
-٧ - الغنائم
-٧ - قسمة الغنائم
-٨ - العكلة - الحذية
-ملحوظة
-٩ - ما قيل في غزاة البدو
-٤
-الصيد والقنص
-٥
-العرب البدو
-١
-الخيل
-١ - الخيل
-أنسابها) أرسانها (
-٣ - شياتها وأسنانها
-٥ - أسماء الخيل
-٦ - سرقة الخيول
-٧ - شركة الخيل - بيوعاتها
-٢
-الابل
-شواذيب وعذاريب
-أسنان الأبل
-الوسم والشاهد
-شركة الابل
-بيوعات
-الرعى
-الدخيل
-وداعة البدو للبدو
-٣
-اموال اخرى
-- ٦
-الشيم والأخلاق
-١ - النخوة
-٢ - الدخيل، الدخالة
-٣ - الوداعة
-- ٧
-العقائد والعبادات
-- ٨
-١ - العرف القبائلي
-٢ - العارفة والعوارف
-٣ - محادثة مع عارفة
-٤ - المنهى) محكمة تمييز البدو (
-٥ - امرأتان تتنازعان ابنا
-٦ - لو بطني فر فريت
-٧ - البدوي لا يورد عليه شاهد
-٨ - الفصل
-٩ - الحوادث التي تستدعي الفصل
-١٠ - القتل - الدية
-١١ - مقدار الدية وتوزيعها
-١٢ - السرقة والنطل
-١٣ - الوسكة) الوسقة (
-١٤ - النهوة
-١٥ - الحشم - القعر
-١٦ - الجروح والشجاج
-١٧ - الدخالة
-١٨ - المجلى والجلاء
-١٩ - التحالف - الوجه
-٢٠ - البينة
-٢١ - النسف
-٢٢ - اليمين
-٢٤ - خلاصة
-- ٩
-نظام دعاوي العشائر
-- ١٠
-آخر القول في العوائد
-- ١١
-إصلاح العشائر البدوية
-- ١٢
-تعليم البدو
-- ١٢
-الإحصاء
-كلمة ختام
-يبحث في أصل العشائر الكردية وتفرعاتها ومواطن سكناها
-بسم الله الرحمن الرحيم
-المقدمة
-الموضوع
-المراجع
-الاسرة
-القبيلة
-الرؤساء والأمراء
-أصل الكرد
-قبائل الكرد في العراق قديما
-القبائل الحاضرة
-لواء السليمانية
-١
-قبائل الجاف
-بصورة عامة
-أمراء الجاف
-الكيخسرو بيكية
-فريق
-الولد بيكية في الجاف العراقية
-أمراء الجاف
-تفصيل قبائل الجاف
-جاف العراق
-١ - ميكايلي
-٢ - كمال يى
-ملحوظة
-٣ - دراجي
-٤ - روغزادي
-٥ - طرخاني
-٦ - شاطرى
-٧ - عيسايى
-٨ - هاروني
-٩ - صراني) ٢ (
-١٠ - بداخى
-١١ - صوفى ون
-١٢ - تيدكو
-١٣ - يزدان بخشى
-١٤ - كوكوبى
-١٥ - زردويى
-١٦ - تاو كوزى
-١٧ - ميراولى
-١٨ - نجم الدينى
-١٩ - براز
-٢٠ - كلكني
-٢١ - مريد ناصرى
-٢٢ - شيخ اسماعيلى
-٢٣ - جنكنى
-٢٤ - قدافري
-٢٥ - قبائل أخرى
-تنبيه واعتذار
-جاف زهاب
-١ - ولد بيكي
-٢ - كشكى
-٣ - باوه جانى
-٤ - جوانرودي
-٥ - تاييشه لي
-٦ - قادر ميرويسي
-٧ - يوسف يار احمدى
-٨ - نيرزى
-٩ - كويك
-١٠ - بى ويانى
-١١ - كووكرى) ١ (
-١٢ - قبادى
-١٣ - شيخ سرخاوى
-١٤ - ندرى
-١٥ - ترره يى
-رستم بكى
-١٧ - منوجرى
-١ - ملحوظة
-٢ - ملحوظة
-٢
-٣
-الكلالية
-٤
-قبيلة كشكي
-٥
-قبائل هاورامان
-٦
-قبائل ايل غواره
-٧
-قبائل ييشدر
-إمارة آل بابان
-لواء اربل
-١
-قبائل بلباس
-٢
-قبيلة كردى
-٣
-قبيلة آكو
-٤
-خوشناو
-٥
-قبيلة هركى
رأيت فتاح اغا رئيس فرقة سراتي في ١٨٤١٩٤٢م فعلمت منه عن هذه القبيلة ما
-٦
-عشيرة سورجى
-٧
-قبيلة هروتى
-٨
-عشيرة بالك
-٩
-عشيرة بالكى
-١٠
-عشيرة كرد
-١١
-عشيرة الخيلانية
-١٢
-ديزه يى
-قبائل ديزه يى
-١٣
-قبيلة زراري
-١٤
-إمارة صوران
-لواء كركوك
-١
-قبيلة صالحي
-٢
-عشيرة شيخ بزيني
-٣
-قبيلة شوان
-٤
-قبيلة جباري
-٥
-قبائل داوده
-٦
-عشيرة الدلو
-٧
-قبيلة الزند
-٨
-قبيلة زنكنه
-٩
-عشيرة كيج
-١٠
-بالاني
-١١
-الطاطران
-١٢
-قبائل الكاكائيه
-لواء ديالى
-١
-قبيلة قره أولوس
-٢
-باجلان
-٣
-الفيلية
-لواء الديوانية
-١
-١
-الكرد
تحققت ذلك في الشامية في ٢٦٢١٩٣٤ ثم رأيت الرئيس ومعه جماعة وعلمت منهم
-لواء الموصل
-قبائل العمادية
-٢
-إمارة العمادية
-٣
-قبائل زاخو
-٤
-قبائل عقرة
-٥
-قبائل زيبار
-٦
-قبائل بارزان
-٧
-قبائل دهوك
٣ - قبيلة دوسكي: من قبائل دهوك، وتتكون منها ناحية معروفة باسمها، وتتصل
-٨
-قبائل ميران
-٩
-قبائل اليزيدية
-١٠
-إمارة اليزيدية
-قبائل الحدود
-١
-قبائل كلهر
-٢
-قبيلة اللك
-٣
-قبيلة زرزا
-٤
-قبيلة شقاقي
-٥
-قبائل أخرى
-الأوضاع الاجتماعية
-١
-العقائد
-٢
-الطرائق
-٣
-الحياة المعايشية
-٢ - وفي " الفدان البقري " يأخذ دينارا واحدا وثلاثة أرباع " ٧٥١ "،
٤ - في الحصاد نرى كل فدان بغل يحتاج الى ٣ أشخاص وهؤلاء يتعهد بهم صاحب
-٤
-عرف القبائل
-٥
-الأدب الكردي
-٦
-الحالات الأخرى
-خاتمة القول
-بسم الله الرحمن الرحيم
-نظرة عامة
-المراجع
-المباحث
-من البدو الى الارياف
-التحولات الحديثة في توطين البدو في الحاضر
-العشائر القحطانية
-العشائر الزبيدية
-زبيد الاكبر
-١ - البو سلطان
-٢ - البو حمد نخوتهم) زوابعة (رئيسهم خلفة الحسن الصياد، وفروعهم
-٣ - الجربوع في العوادل. رئيسهم دفار العبيد. وأفخاذهم
-عشيرة البطة
-٣ - البو متيوت
-٣ - السعيد
-٤ - النوافع.
-٥ - المغربين.
-٦ - بنو سعد.
-٧ - البو حبة.
-٣ - البو سهيل. ويرأسهم عباس العودة وعبد العزيز الحمزة. وفروعهم
-٥ - المعامرة
-١ - البو شريعة.
-٢ - البو حامد
-٣ - البو حمير نخوتهم) حمير (. وهم في الوردية، وفي اليوسفية. وكان رئيسهم
-٦ - العمار
-١ - آل حميد
-٣ - الطوكية.
-٤ - الشويلات
-١ - الصريفيون
-٢ - العتاب
-٦ - آل عكيل
-٢ - بنو زيد
-٣ - البو محمد
-عمود النسب
-٢ - البو عبود
-الرئاسة
-٣ - الشدة
-٤ - البطابطة
-٥ - الحمران
-٦ - بيت نصر الله.
-٧ - الفريجات.
-عرف العشيرة
تحققت ذلك من كثيرين في أوقات مختلفة آخرها في ١٩٩١٩٣٨م.
-١ - ازيرج المنتفق
-٢ - البو حميرة من البطنجة ويتفرعون الى
-٣ - البو حوالة ورؤساؤهم عليوي المطشر وعبود المنيخر. ويسكنون في
-٢ - ازيرج العمارة
-٣ - الحريشيون رئيسهم محمد بن منشد. ولم يتعين لي وجه اتصال بمن سبق. وهم
-٤ - السواعد. ويسمون) البتران (. ذكرناهم في السواعد) ١ (وهم) سواعد
-زبيد الاصغر
-١ - الجبور
-١ - البو سالم
-٢ - البو عامر
-٢ - التراجمة
-٣ - المرعب رئيسهم عطيه العبد الله ومنهم في صدور شهربان وفي الهارونية
-٤ - الشويعل رئيسهم عواد السلطان. منهم في شروين وفي شرهبان
-٥ - البو مطر رئيسهم نجم العبد الله عليوي.
-٦ - الصباهنة - في جبل حمرين.
-٧ - البو فياض في جبل حمرين وفي الخرنينة.
-٨ - الهويشات في سنسل.
-٣ - البو نجاد
-٢ - البو صالح النجاد
-٤ - الهيجل
-٥ - البو عميرة
-٦ - الكضاه
-٧ - البو خطاب
-٢ - جبور الواوي
-٣ - اللهيب
-٤ - الجفاينة
-١ - البو عجاج رئيسهم حماد ابن الشيخ عفين السلامة وهو رئيس جميعهم. وهم
-٢ - البو دعيج رئيسهم محيسن العلي العياش وأفخاذهم
-٣ - البو علي رئيسهم محمد الدعبولز وأفخاذهم
-٤ - البو خلف ومنهم البو سطم.
-٥ - الشرابيون
-١ - الجنابيون
-٢ - المراشدة وهؤلاء من البو صكر منهم في الاسكندرية وفي اللطيفية،
-٣ - النوافلة. وهم أولاد نوفل أخو صكر. وهؤلاء أكثرهم في أنحاء المسيب،
-٤ - المصالحة. رؤساؤهم غضيب الدهش، وخضير العباس الدوش، وجياد العيسى،
-٥ - البو حسون. وهم في الشامية) أبي صخير (، وفي الاسكندرية، وفي شيشبار
-٦ - البو مهلهل. رئيسهم عبد المحسن الدعيس في الاسكندرية واللطيفية ومنهم
-٧ - البو مريود. من النوافلة، فأستقلوا بفرعهم. رئيسهم كصب الجنديل. في
-٨ - الكواصمة. رئيسهم نوفل بن اسماعيل. وهؤلاء يرجعون نوافلة. ولكنهم
-٢ - الجنابات
-١ - الدليم
-٢ - تفرعات هذه العشيرة
-٣ - سبت وفروعه
-١ - البو رديني
-٢ - البو خليفة
-٣ - البو مرعي
-٤ - البو سالم
-٥ - البو نمر
-٦ - البو جليب
-٧ - البو فهد
-٨ - البو علوان
-٩ - الحلابسة
-١٠ - البو عبيد
-١٢ - الكرابلة
-١٣ - الملاحمة
-٤ - خلفة خميس أو المحامدة
-العشائر الملحقة
-١ - البو حيات
-٢ - القراغول
-١ - العكيدات
-٥ - البكارة
-٣ - المرمي يذكر في سبب تسميتهم أنهم رموا بأنفسهم الى بغداد في أنحاء
-٤ - البو راشد قسم منهم في المسيب وآخرون في لواء ديالى في في سنسل وغيره
-٥ - البو حمد في بغداد في محلة الشيخ علي وفي محلة المشاهدة. ومنهم في
-٦ - البو سويد رئيسهم علي المعروف في ديالى ومحمد بن هجول في الاسكندرية.
-٧ - البو نوفل) النوافلة (رئيسهم عبود بن محمد في علاوي الحلة وجاسم بن
-٨ - البو شريعة منهم آل كودة في بغداد في محلة باب الشيخ وصالح المهدي في
-٩ - البو بيبي. في التاجي.
-١٠ - البو ثابت رحالة.
-١١ - البو حمدان في الشرقاط.
-١٢ - البو جرير.
-١٣ - البو علي المحمد رئيسهم حسين المسلم.
-٧ - البو عيسى
-٣ - خلفة جمعة) آل فتلة (
-- ١
-- ٢
-- ٣
-- ٤
-١ - البو أجود
-٣ - البو بكر
-محفوظات
-ملحوظة
-امارة طيء
-المشهور من عشائر طيء
-١ - عشائر شمر
-ويلحق بعشائر بني لام
-وعند بني لام) العيادة (
-١ - البو مهنا
-٢ - البو صالح
-البو عيسى في أنحاء سامراء
-الاحوال العامة
-سياسة العشائر
-٢
-الخصومات والعرف
-) والعلاقات بين العشائر (
-عرف الأرياف وعلاقته بالبدو
-عرف العشائر
-٣
-٤
-٥
-٦
-ثقافة البدو واهل الارياف
-والمناهج التي أقترحتها في تهذيب البدوي وثقافته
-خلاصة وصفوة
) ١ (الاشتقاق ص٢٤٥.
-عشائر العراق
-أهل الارياف
-بسم الله الرحمن الرحيم
-نظرة عامة
-المراجع
-المباحث
-العشائر العدنانية
-امارة المنتفق
-تكون الامارة
-عادات بيت الامارة
-السياسة العشائرية
-عشائر المنتفق
-بنو مالك
هذا ما علمته من عبود الحصارى رئيس النصاروة فى ٢٤٣١٩٣٧م. وهؤلاء ينتسبون
-بنو سعيد
-وبنو سعيد فى الكرمة
-الاجود
-عشائر الاجود
-ومن خفاجة فى كربلاء
-الخلاصة
-وقائع المنتفق
-أمراء المنتفق الآخرون
-اضطراب وتجربة
-انقراض امارة المنتفق
-عشائر المنتفق
-عشائر بني مالك
-الجبشة
-عشائر اخرى
-ملحوظة
-ربيعة
-كعب
-عشائر اخرى
-عشائر اخرى
-عشائر قيس
-السوامرة
-العشائر المتحيرة
-الاحوال العامة
-صفوة القول
-تعليقات واستدراكات
ص:
5
مسار الصفحة الحالية:
فهرس الكتاب عشائر العراق ٢ - عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد
الحمد لله الذي خلق الخلق فاختار منهم العرب الخ. وهو مفيد من جهات عديدة ونافع في موضوعه، ويؤخذ على مؤلفه أنه حوّل كتاب القلقشندي المسمى (نهاية الأرب في أنساب العرب) الى مشجر فهدم وضعه، وغيّر شكله مما أدى إلى نسبة كل قبيلة الى مشاركتها باللفظ من القبائل القديمة التي لا تعرف لها هذه الصلة والقرابة وإنما كان لمجرد الموافقة بالاسم، وفاتته عشائر كثيرة قديمة السكنى في العراق، أو حديثة النزوح إليه ... لمجرد أنه لم يتمكن من إيجاد علاقة لها بالقبائل القديمة ... وقد سبقه كثيرون في ترتيبه هذا، وكان الأولى أن يرجع الى المشجرات من نوعه ... وفيها ما يفي بالغرض ... ولعله لم يعثر على بغيته، أو ما يوافق رغبته.. وهنا نراه راعي أنساب القلقشندي مع أنه مصري بعيد عن عشائر العراق وأصولها لضعف علاقة عشائر العراق بمن هناك. اعتمده وطبقه على العشائر العراقية فذكر ما ذكره، وأهمل ما أهمله ... وبهذا تغير الوضع التاريخي.
قال المؤلف: " أحببت أن أجعله - نهاية الأرب - على ترتيب مخالف لترتيبه، وأسلوب مغاير لاسلوبه، وذلك بأن أوصل آخر القبائل بأوائلها، بخطوط تمتد من الآباء إلى أبناءها ... وزدت عليه كلاماً كثيراً ... " اه.
والمؤلف لم يستطع القيام بما رسمه، ولم يطق وصل العلاقة بين العشائر في الماضي والحاضر، وكثير مما بينه غير صحيح، أو مفقود الصلة ومقطوع ببطلانه كما نرى عن طيء في صحيفة ٥٨ و٥٩ منه فإنه أوصلها بصلة غير صحيحة، والمدونات التاريخية ومحفوظات القبائل لأنسابها تخالفه في كثير منها، ولم يبين علاقة خزاعة بالموجودين اليوم، وهكذا في حرب وقبائل أخرى. ولما رأى الحمداني لم يذكر شيئاً عن أصلها عدها من المتحيرة.
ومن هذا الكتاب نسخة خطية من مكتبة المرحوم نعمان خير الدين الآلوسي من مكتبة الأوقاف العامة برقم ٢٧١٧ ليس فيها تاريخ ولكنها متقنة. طبع على الحجر في بغداد في أواخر شهر رمضان لسنة ١٢٨٠هـ - ١٨٦٤م.
والمؤلف من آل السويدي في بغداد الأسرة التي لها مكانتها العلمية في الماضي من أيام الشيخ عبد الله السويدي المتوفي سنة ١١٧٠هـ - ١٧٥٧م والسياسية والحقوقية في الوقت الحاضر، ورجالها المعروفون اليوم الأساتذة ناجي السويدي، وعارف، وتوفيق، والطبيب شاكر أولاد يوسف السويدي، وترجمة أسرته في المسك الأذفر للآلوسي ... وللكلام على هذه الأسرة الشهيرة موطن غير هذا.
[٢ - عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد]
هذا التاريخ لابراهيم فصيح الحيدري المتوفي في ٥صفر سنة ١٣٠٠هـ - ١٨٨٣م فلم يخرج به عمن سبقه، وإنما راعى عين الطريقة تقريباً، وأساساً كان اعتماده على كتابين لا ثالث لهما وهما السبائك ونهاية الأرب للقلقشندي بإضافة بعض الاختبارات الشخصية إلا أنه يلام في أنه عدّ بعض القبائل وبطونها معاً باعتبارها قبائل، أو عشائر لقبيلة واحدة كما أنه راعى اللفظ فنسب الحديث من القبائل لمن له لفظ شبيه به عند القدماء كالسويدي فقد قال عن العبيد أنهم من قضاعة وهم الذين قال فيهم الأعشى حاكياً: ولست من الكرام بني العبيد والغلط ظاهر ومنشأوه ما جاء عنهم في التواريخ من أن آثارهم باقية في برية سنجار من الجزيرة الفراتية آخرهم الضيزن وهم من أهل الحضر فظن أن المراد من العبيد قبيلة العبيد المعروفة اليوم بعامل المكان والمشابهة بالاسم، وأمثال ذلك كثير. وغاية ما يقال فيه انه لم يعين في الغالب الصلات، أو أنه لم يتمكن من ذلك، وكذا ما بين الافخاذ وفروعها، أو الطوائف ودرجة قرابتها ... نعم ان بعض القبائل وإن كانت لا تزال تعتبر من (القبائل المتحيرة) لا تستطيع أن تعد نفسها من أحد الجذمين القحطاني والعدناني بسبب اشتهارها باسمها الحديث ونسيانها علاقتها القديمة، لكنها قليلة جداً فالكتاب كسابقه لم يكن علمياً وإن كانت الاستفادة منها غير محجودة على ما سيبين عند الكلام على القبائل.
أما مواضيعه الأخرى من بغداد والبصرة ونجد من عمارة جسور وأنهار وبيوت قديمة، ومشاهير رجال، فهي مهمة وتتعلق بالقطر العراقي فلا تكاد توجد في غيره وكان ختام تأليفه سنة ١٢٨٦هـ - ١٨٧٥م.
مواضيع مماثلة
» نهاية الارب في معرفة انساب العرب
» علم انساب القبائل العربيه
» 1:42 / 6:54 أنساب العرب 2 | العرب القحطانية | قبائل حِمْيَر بن سبأ | مازن بن جمال
» أنساب العرب 3 | العرب العدنانية | قبائل مُضَر بن نِزار |
» السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية
» علم انساب القبائل العربيه
» 1:42 / 6:54 أنساب العرب 2 | العرب القحطانية | قبائل حِمْيَر بن سبأ | مازن بن جمال
» أنساب العرب 3 | العرب العدنانية | قبائل مُضَر بن نِزار |
» السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:42 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» التراث السومري داخل حسن
الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» البو حسين البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري