بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
الاصوات السومريه ومن أصوات لاتنسى - طور الصبّي
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري :: 62- منتدى ديوان الريفي وقصص الدارمي والابوذيه في العراق
صفحة 1 من اصل 1
اصوات لا تنسى زهور حسين
Searc
https://youtu.be/vuw2s_4GcEw?si=SubMsNQU__SdBZFy
اصوات لا تنسى زهور حسين
المغنية العراقية زهور حسين (1924 – 1964).
يُخصص الباحث والمطرب حسين الأعظمي فصلاً كاملاً من كتابه "المقام العراقي بأصوات النساء-دراسة تحليلية فنية نقدية لتجربة المرأة العراقية في الغناء المقامي" لتناول تجربة زهور حسين التي تحلّ اليوم الأحد ذكرى ميلادها، في غنائها المقامات التي ظلّت فناً محتكراً للرجال حتى بدايات القرن الماضي.
ويلفت إلى أن المغنية العراقية (1924 – 1964) برزت في مرحلة شهدت ظهور مؤدين جدد في العراق ساهموا في تجديد الأغنية ومنهم سليمة مراد ومائدة نزعت وعفيفة إسكندر وناظم الغزالي ويوسف عمر وعباس جميل ورضا علي، مبيّناً أن زهور حسين أضافت تعابير جديدة في الأداء المقامي رغم أنها لم تؤد المقامات كاملة.
لم تكمل حسين المولودة في حيّ الكاظمية البغدادي دراستها ولم تتعلّم أصول الغناء أيضاً بشكل منتظم، حيث برزت موهبتها في أداء بعض الأغنيات الشعبية على هامش المناسبات الاجتماعية في حضور نسائي غالباً، كالأعراس والختان وكذلك في المدائح النبوية والدينية، لكنها كانت تستمتع منذ صغرها إلى أسطوانات لقرّاء المقام العراقي من أمثال نجم الشيخلي، ورشيد القندرجي، وحسن خيوكة، وكذلك أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان، التي كان يمتلكها زوج والدتها الذي شجّعها بدوره على الغناء، حتى وجدت طريقها لدار إذاعة بغداد، بعد أن استمع إليها الشقيقان صالح وداود الكويتي، من أبرز روّاد الغناء العراقي، وتحمسّا بشدة لصوتها.
وفي عام 1942، قدّمها صالح الكويتي للمشاركة بأولى حفلاتها الغنائية في الإذاعة، والتي كانت تبّث على الهواء مباشرة لمدة ساعة يومياً، ليبدأ صعودها ضمن فترة شهدت منافسة شديدة بين الفنانين في أداء ما اصطلح عليه في العراق أغنية المدينة وأغنية الريف، حيث برعت في أداء كليهما.
ورغم أن زهور حسين اتسمت في بداياتها بفطرية الأداء والبساطة في التعبير إلا أنها تطوّرت مع تقديمها أغاني من تلحين عباس جميل، ومنها "آني اللي أريد أحكي"، و"يا أم عيون حراقة"، وجيت لأهل الهوى"، لكن ظلّ أثر تلك الفطرية حاضراً كما يشير العديد من النقاد، ما منح صوتها أسلوباً مغايراً عن فنانات جيلها اللواتي تدرّبن على أصول الغناء.https://youtu.be/vuw2s_4GcEw?si=8IUkBBKTzkj0pqJb
وشكّلت أغنية "غريبة من بعد عينك يا يمه" التي لحّنها جميل أيضاً، نقلة نوعية في تجربة زهور حسين التي قدّمت خلالها قصيدة ظلّت في أدراج ملحنها فترة طويلة لأن الغناء للأم لم يكن رائجاً في الغناء العراقي آنذاك، غير أنه استجاب لطلب زهور التي أرادت تقديم أغنية تخليداً لوالدتها التي رحلت في تلك الفترة، وتقول كلماتها "غريبة من بعد عينك يا يمه/ محتارة بزماني/ يا هو الي يرحم بحالي يا يمه/ لو دهري رماني/ حاكيني .. يا يمه/ فهمني .. يا يمه/ غريبه من بعد عينك .. يا يمه/ محتاره بزماني/ قلبي لو فرح انتي فرحتي/ قبلي يا حبيّبة".
في الأربعين من عمرها، رحلت زهور حسين إثر تعرضها لحادث وهي تقود سيارتها لزيارة قريب لها موقوف في سجن الديوانية، تاركة وراءها عشرات الأغاني التي أدّت فيها مقامات العنيسي والمحبوب والمستطيل، وتركت أثراً في تاريخ الأغنية
https://youtu.be/vuw2s_4GcEw?si=SubMsNQU__SdBZFy
اصوات لا تنسى زهور حسين
المغنية العراقية زهور حسين (1924 – 1964).
يُخصص الباحث والمطرب حسين الأعظمي فصلاً كاملاً من كتابه "المقام العراقي بأصوات النساء-دراسة تحليلية فنية نقدية لتجربة المرأة العراقية في الغناء المقامي" لتناول تجربة زهور حسين التي تحلّ اليوم الأحد ذكرى ميلادها، في غنائها المقامات التي ظلّت فناً محتكراً للرجال حتى بدايات القرن الماضي.
ويلفت إلى أن المغنية العراقية (1924 – 1964) برزت في مرحلة شهدت ظهور مؤدين جدد في العراق ساهموا في تجديد الأغنية ومنهم سليمة مراد ومائدة نزعت وعفيفة إسكندر وناظم الغزالي ويوسف عمر وعباس جميل ورضا علي، مبيّناً أن زهور حسين أضافت تعابير جديدة في الأداء المقامي رغم أنها لم تؤد المقامات كاملة.
لم تكمل حسين المولودة في حيّ الكاظمية البغدادي دراستها ولم تتعلّم أصول الغناء أيضاً بشكل منتظم، حيث برزت موهبتها في أداء بعض الأغنيات الشعبية على هامش المناسبات الاجتماعية في حضور نسائي غالباً، كالأعراس والختان وكذلك في المدائح النبوية والدينية، لكنها كانت تستمتع منذ صغرها إلى أسطوانات لقرّاء المقام العراقي من أمثال نجم الشيخلي، ورشيد القندرجي، وحسن خيوكة، وكذلك أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان، التي كان يمتلكها زوج والدتها الذي شجّعها بدوره على الغناء، حتى وجدت طريقها لدار إذاعة بغداد، بعد أن استمع إليها الشقيقان صالح وداود الكويتي، من أبرز روّاد الغناء العراقي، وتحمسّا بشدة لصوتها.
وفي عام 1942، قدّمها صالح الكويتي للمشاركة بأولى حفلاتها الغنائية في الإذاعة، والتي كانت تبّث على الهواء مباشرة لمدة ساعة يومياً، ليبدأ صعودها ضمن فترة شهدت منافسة شديدة بين الفنانين في أداء ما اصطلح عليه في العراق أغنية المدينة وأغنية الريف، حيث برعت في أداء كليهما.
ورغم أن زهور حسين اتسمت في بداياتها بفطرية الأداء والبساطة في التعبير إلا أنها تطوّرت مع تقديمها أغاني من تلحين عباس جميل، ومنها "آني اللي أريد أحكي"، و"يا أم عيون حراقة"، وجيت لأهل الهوى"، لكن ظلّ أثر تلك الفطرية حاضراً كما يشير العديد من النقاد، ما منح صوتها أسلوباً مغايراً عن فنانات جيلها اللواتي تدرّبن على أصول الغناء.https://youtu.be/vuw2s_4GcEw?si=8IUkBBKTzkj0pqJb
وشكّلت أغنية "غريبة من بعد عينك يا يمه" التي لحّنها جميل أيضاً، نقلة نوعية في تجربة زهور حسين التي قدّمت خلالها قصيدة ظلّت في أدراج ملحنها فترة طويلة لأن الغناء للأم لم يكن رائجاً في الغناء العراقي آنذاك، غير أنه استجاب لطلب زهور التي أرادت تقديم أغنية تخليداً لوالدتها التي رحلت في تلك الفترة، وتقول كلماتها "غريبة من بعد عينك يا يمه/ محتارة بزماني/ يا هو الي يرحم بحالي يا يمه/ لو دهري رماني/ حاكيني .. يا يمه/ فهمني .. يا يمه/ غريبه من بعد عينك .. يا يمه/ محتاره بزماني/ قلبي لو فرح انتي فرحتي/ قبلي يا حبيّبة".
في الأربعين من عمرها، رحلت زهور حسين إثر تعرضها لحادث وهي تقود سيارتها لزيارة قريب لها موقوف في سجن الديوانية، تاركة وراءها عشرات الأغاني التي أدّت فيها مقامات العنيسي والمحبوب والمستطيل، وتركت أثراً في تاريخ الأغنية
مواضيع مماثلة
» الصوت السومري أصوات خالدة: ناصر حكيم و مشواره مع حضيري أبو عزيز
» الحضاره السومريه ص2
» اطوار اللغه السومريه
» اتلاوة إذاعية بصوت شيخ القراء العراقيين الحافظ خليل إسماعيل (رحمه الله) ماتيسر من سورة (الصافات
» كلمات من اللهجة العاميه العراقيه وهي من اللغات السومريه والبابليه والآراميه ونحن لانعلم ذلك
» الحضاره السومريه ص2
» اطوار اللغه السومريه
» اتلاوة إذاعية بصوت شيخ القراء العراقيين الحافظ خليل إسماعيل (رحمه الله) ماتيسر من سورة (الصافات
» كلمات من اللهجة العاميه العراقيه وهي من اللغات السومريه والبابليه والآراميه ونحن لانعلم ذلك
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري :: 62- منتدى ديوان الريفي وقصص الدارمي والابوذيه في العراق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:20 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» مقال اجتماعي عن الفقر أثاره على المجتمع
أمس في 9:14 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» مقال اجتماعي عن الفقر أثاره على المجتمع
أمس في 9:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» دعاء الصباح للإمام علي عليه السلام /بصوت المرجع الديني الشيخ فاضل المالكي
أمس في 9:00 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» نعي الشيخ مرتضى الشاهرودي لعام 1403هـ - الجزء الأول
الجمعة يوليو 05, 2024 1:14 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» دعاء كميل بن زياد بصوت الشيخ مرتضى الشاهرودي ( طريقة حزينة جداً وخاصة
الجمعة يوليو 05, 2024 12:49 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» دعاء الندبة بصوت الحاج مهدي سماواتي - النسخة الأصلية
الجمعة يوليو 05, 2024 12:40 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» زيارة عاشوراء | الحاج علي الكعبي (صوت جميل)
الجمعة يوليو 05, 2024 12:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» زيارة ال ياسين من العتبة العتبة العباسية المقدسة المقدسة |
الجمعة يوليو 05, 2024 6:10 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري