موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» طريقة زراعة الباذنجان في المنزل من ثمرة باذنجان
(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Emptyاليوم في 3:18 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  بذور ثمرة فلفل وحدة من الثلاجة بطريقة سهلة
(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Emptyاليوم في 3:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» زرع ألف شجرة فلفل????️????من بذور ثمرة فلفل وحدة من الثلاجة بطريقة سهلة وسريعة ومجانية????
(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Emptyاليوم في 3:10 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  2:12 / 4:06 زراعة زهرة الديزي اللؤلؤة الأفريقية وكيفية العناية والاكثار
(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Emptyاليوم في 3:01 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:21 / 3:07 افضل طريقة لاكثار اجمل الازهار الاقحوان ، الداودي ، الاراولا، الغريب، يزهر في الخريف والشتاء
(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Emptyاليوم في 2:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:00 / 1:32 لمحة عن زهرة الأرولا أو الأقحوان (الداودي ) وكيفية العناية به
(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Emptyاليوم في 2:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» أنواع الماميلاريا وطريقة إكثارها #صبار #
(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Emptyاليوم في 2:46 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» أنواع الماميلاريا وطريقة إكثارها #صبار #
(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Emptyاليوم في 2:46 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  اسرار زراعة و تكبير و اكثار صبار الزينة
(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Emptyاليوم في 2:42 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا)

اذهب الى الأسفل

(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا) Empty (دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا)

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة مايو 10, 2024 5:50 am



(دور العرض التشكيلي في بغداد انموذجا)
الفصل الاول
مشكلة البحث:
دَأبَت المعارف الحديثة التطبيقية والنظرية والتجريبية على حد سواء على انتهاج تجزئة المنتج الى فئات مثال ذلك فثوية مواد التدوير في المخلفات الصناعية . وفي مجال بحثنا تبنت المقاربات الحديثة في الادب والفن على تقسيم النص الفني بصريا كان ام مقروءأً الى فئات حسب جناساتها لتسهيل الولوج الى بناه المعرفية والظفر بوحدة قياس تصدق على مساحة اكبر من النصوص , كردة فعل للمقاربات التاريخية والسردية
مع اتساع رقعة الفضاء الذي يحكم طروحات ومقاربات فن التشكيل والمتحول الذي منيت به ثقافة اليوم والذي يمثل في احدى اوجهه تخلخل الثوابت من المكتسبات المعرفية السابقة مثال ذلك تحول القراءة الاحادية الجانب للنص الى تعددية محكومة طرديا بعدد القرآء . هذا الانزياح في دائرة الاولوية من النص الى المتلقي افرز تباينات بين الطرح والمعالجة فكانت الضرورة للتحول في الادوات لرصد وقياس وجهة النظام المعرفي الجديد . تكمن المشكلة في ايجاد قياس معرفي يلامس المتحول في جمهور التلقي
اهمية البحث والحاجة اليه:
ان الاهمية المرجوة من هذا البحث هي بيان امكانية الكشف عن الوجهة التي تحكم المصفوفة المعفية لجمهور التلقي عبر اداة من ذات الجناس الذي افرزته معارفنا عن التشكيل المعاصر والمتمثل بفرز فثوي لمكونات المنتج الفني ومتلقيه.
ان رصد جمهور تلقي الفن التشكيلي العراقي عبر فئات ( الطارئ والثقافي والفني ) في يوم افتتاح العرض حصرا,على مستوى جمهور التلقي اما على مستوى الاعمال الفنية فقد قسم الباحث نوع العروض الى قسمين التشخيصي والحديث تشكل ابجدية هذه الدراسة , مع هذا التصنيف يمكن بناء مقياس عددي لجمهور التلقي يحدد وعي الذائقية الفنية لفترة ما ممكن مقارنتها مع مراحل زمنية اخرى لكشف المتغير على جمهور التلقي بين الدراستين . وهنا تكمن اهمية البحث في رصد المتغير في جمهور التلقي ومعرفة وجهته.
اهداف البحث:
يهدف البحث الى الكشف عن المتغير في جمهور التلقي ومعرفة وجهته

حدود البحث:
(1990-2000)م وهي حود البحث الزمانية فضلا عن حدوده الموضوعية المتمثلة بقاعات العرض في العاصمة بغداد,والتي كانت في تزايد حيث بلغت مع نهاية عام 2000م ( 13 ) قاعة ,
تحديد المصطلحات:
1- الفئوي: اجرائيا: هو تقسيم جمهور التلقي الى مجاميع تشترك في الاهتمام والرؤية تجاه العمل الفني
2- الفرجة:
تفرج )اسم) مصدر تفرج , جاء للتفرج على المسرحية: مشاهدتها والاستمتاع بها
تفرج على المناظر الطبيعية : شاهدها عن قرب
اجرائيا: الحضور الجمعي لقاعات العرض التشكيلي ومشاهدة اللوحات الفنية
3- التشخيصي:
الفن التشخيصي :art frguratif هو مذهب فني يُعنى بعملية تفسير الواقع الموضوعي وتمثيله بهيئته الواقعية (1 )
اجرائيا : هو الفن التشكيلي الذي تتوفر فيه تشكيلات تتماثل وتتشابه مع الواقع بصيغتها الحرفية او الترميزية
4- التشكيل :
لغويا : كلمة تشكيل ماخوذة من الفعل شكل ويدل على المماثلة كان نقول هذا شكل هذا مثله(2) وتطلق لفظة الشكل Form في معاجم اللغة العربية على التماثل
اصطلاحا: ورد في معجم المصطلحات العلمية والفنية بان تشكيل يعني هيئة comfigurating (3)
هو الشيء الذي يؤخذ من الواقع,وتعاد صياغته بالطريقة والكيفية التي يراها الفنان اقرب تعبيرا عما يصبو اليه.(4)
اجرائيا: هو الفن الذي اختزل انواع الفنون المرئية الرسم والخزف والنحت ليصبح مسمى التشكيل لاما لها كاحد تداعيات فن ما بعد الحداثة.
5- الاسلوبية:
اصطلاحا:هو الجسم الكامل لانتاج شعب معين في زمان معين.(5)
اجرائيا: هو الكيفية التي ترتسم خلالها مكونات العمل الفني تبع محاكاتها البيئية المباشرة او المجردة.

ملخص البحث
شكل البحث دراسة احصائية لعروض الفن التشكيلي العراقي للعقد الاخير من القرن العشرين عبر ثلاثة فصول الاول ويظم المشكلة واهمية البحث وهدف البحث وتحديد المدة الزمانية والمكانية والموضوعية ثم تحديد المصطلحات والفصل الثاني ويظم الاطار النظري الذي قسم الى مبحثين الاول بنية المجتمع والثاني الاساليب الفنية اما الفصل الثالث ففيه الجداول الاحصائية لعقد من الزمن تسعينيات القرن الماضي لتنوع العرض الفني في قاعات العرض التشكيلي في بغداد انتهى بمؤشرات وتحليل الجداول الاحصائية في ضل فرشة الاطار النظري , ثم قائمة المصادر والملخص باللغة الانكليزية . تناول البحث جمهور العروض لثلاثة عشر قاعة فنية جل تلك القاعات تعتمد في ارشفة عروضها على التنسيق الزماني السنوي للعرض تبعا للمناسبات الوطنية والموسمية والخاصة والقليل منها كانت لها ارشفة او توثيق للعروض المقامة منذ التاسيس ,شكل ذلك صعوبات واجهة الباحث لاسيما في رصد مجتمع البحث المتمثل بجمهور الفرجة لتلك القاعات وفق توقيتاتها الزمانية والمكانية . مما دفع الباحث الاعتماد على فولدرات العرض الموجودة لدى القاعات او لدى الفنانين او لدى المهتمين بهواية جمع الفولدرات عبر زياراتهم لدور العرض لا سيما في الافتتاحات كذلك تم رصد سجلات حضور الزوار المذيلة بتواريخها التي شكلت استبياناً مهما لوجهة البحث.

الفصل الثاني
الاطار النظري
جمهور الفرجة:
يشكل جمهور فرجة العرض التشكيلي محورا رئيسيا في الدراسات النقدية الحديثة فهو الحاضنة لذائقية المنتج التشكيلي والمستهلك لذلك المنتج . اذا ما اردنا اختزال وجهة جمهور الفرجة تجاه اهم ثنائية للاساليب الفنية عندها نكون امام الاسلوب الواقعي والاسلوب الحديث وتنضوي تحت هذين المسميين كل الاساليب الجماعية والفردية . لما تقدم يمكن تلمس اهم العناوين التي تفرضها وجهة البحث وهي:
أ- البنية الاجتماعية:
تشكل البنية الاجتماعية عاملا يفرض نوع من المغايرة على ذائقيته الفنية الداخلية لكل مجتمع بشكل يختلف عن باقي المجتمعات تبعا لتباينها, فالمجتمع محكوم بانساق قد لاتتوفر في مجتمع اخر كالعادات والتقاليد والنسق الجمعي والنسق الفردي في الوعي . فالمجتمعات الغربية على سبيل المثال للحصر تتحدد ملامح وعيها فرديا بطريقة تفوق تشاكلها الجمعي , الامر الذي افرز السياسة الراسمالية في كل مؤسساتها حتى في الفن وهذا ما نشاهده في نظرية الفن للفن التي اصطبغت بها فنون القرن العشرين ثم توضحت الرؤية بشكل اكبر في فنون الحداثة واتجاهات ما بعد الحداثة ان التنظير للفلسفات الحديثة مثل الفكر الوجودي احدث شرخا في التقليد السائد والمحافظ والمتصالح مع الذات الجمعية ليترك الانسان المعاصر وحيدا في كينونة مفرغة , ترتب على ذلك نمطا يحكم الوعي الجمعي بشكل مغاير عما كان سائدا , ليحل النمط النفعي محل المسبب الاشتراطي , بينما يستهدف الفن الكشف عن المعطيات الجمالية والواقعية والاخلاقية عبر المحيط الجمعي(1).ويتحقق دور الجماعة في الافراد وليس العكس ويحضرني في هذا المقام مقاربة سوزان لانجر التي تبنت مفهوم (العضوية) التي حاولت تطبيقها على الابداع والمجتمع معا سعيا منها لايجاد,(2) ثماثل نسقي بينهما لكن معرفتنا بالفن هي عدم مقبوليته للنسق العضوي فهو(الفن) ليس تراكميا والا لكان فن اليوم بالضرورة انضج من فنون الامس لكننا نؤمن شرطية الدور الاجتماعي مع جوابه (الفن) ان صح التعبير وتبقى الفروقات في الكيفية قائمة تبعا للتباينات الاجتماعية. ان الجمهور المجتمعي الفني العراقي مر بادوار حاله حال المجتمعات الاخرى وتناقضات ذائقيته الفنية عبر صور مختلفة لهضم الفن التشكيلي العراقي وارثه الفلكلوري والحضاري زاخر الطرح لموضوعات فنية متنوعة في تداولاتها وبدى المكان ذو حضور فاعل في موضوعات الفن العراقي المعاصر(3)لعل لهذا الحضور وجهة معرفية بطبيعة البنية الاجتماعية لجمهور الفن العراقي فهو يبني في متخيله الجمعي علاقات تجاورية بينه وبين المكان .
ان الفن العراقي المعاصر لا يمكن ان ينفصم عن الوعي الاجتماعي والجماعي للذائقية العراقية وان محاولة تلمس بنيته الذائقية للفن تؤدي الى معرفة وجهة الذائقية حيال تنوع الطرح الفني ومتحولاته. وهذا يقودنا الى دراسة واستعراض لبلغرافيا الفن عبر المعارض التشكيلية المقامة على قاعات العرض التشكيلي في بغداد .

ب- الاساليب الفنية:
يشكل مفهوم الاسلوب واجهة من صناعة الاقناع وهو كذلك اذا ما حاولنا استعراض كل الفنون والادب من حيث ان اهم ركائزها هي الاقناع لذلك شكل هذا المفهوم جدلا على مستوى الفلسفة .يرى جيرو بهذا الصدد بان الاسلوب هو طريقة في التعبير عن الفكر بواسطة اللغة (4) والحقيقة اننا لن نكون مجافين للثوابت اذا اضفنا وسائط اخرى للتعبير غير اللغة , هي التعبير بواسطة وسائل الاظهار السمعية والمرئية والحركية والادائية .يربط المنظر تولستوي بين التفكير والاسلوب اذ يرى ان الفنان او الكاتب يدرك بالتفكير ادراكا حقيقيا للمحيط والاسلوب لديه اسلوبا داخليا لذات الفنان سماه الاسلوب الداخلي الذي يتمظهر الى رموز واشكال خارجية تنطبع وفق خصوصية في الطرح (5)
ان الاساليب الفنية واطر مشغلاتها تعمل في نسيج تشترك فيه الطروحات والاتجاهات الفلسفية وبعض تداعيات البنى الاجتماعية سابقة الذكر .والمتتبع لخط سير الاساليب الفنية عبر تاريخها الطويل يجد تبادلا في الادوار بين اسبقية التنظير على الاسلوب الفني تارة واسبقية الاسلوب على التنظير تارة اخرى تماما كجدلية حتمية على مستوى الاسلوب وبنية التذوق في تفسير ذلك المتحول ,(6 ) فالاسلوبية ذات ترابط من حيث هي صورة مرئية مع صورة من جناس اخر (صورة ذهنية) هذة العلاقة بين الصورتين كما يراها ابن سينا(7) محدد للما بعد في قياس مستوى الوعي في ذائقية الجمهور,كما ان الاسلوب في جوهره غير منكفء على ذاته بل يرتبط ارتباطا وثيقا بماهية المعرفة والفكر(Cool .وللضرورة يقسم الباحث جمهور فرجة الفن الواقعي عن جمهور فرجة الفن الحديث
1- جمهور الاسلوب الواقعي:
لعل الشرخ الذي احدثة معرض المرفوضات في اوربا القرن الثامن عشر بين الاسلوب والذائقية خير مثال على وحدة النسيج المعرفي بين الوعي وصور الاظهار الفني اذ لم تقف القفزة في الطرح الفني آن ذاك بين الذائقية الجمعية وبين الاسلوب الجديد كليا وخارج السياق المعتاد لجمهور الفرجة في تقبل هذة الطفرة في الطرح من قبل المتلقي .
تكرر ذلك الحدث في تسعينيات القرن الماضي في العراق عندما فرضت الذائقية لجمهور الفرجة العراقي سوق فن الكرادة كضاغط تداولي للفن وكند لدور العرض التشكيلي التي اخذت طابعا ارستقراطيا في العرض .
ان تنامي دور العرض التشكيلي في بغداد المتزامن مع تنامي جمهور فرجة الفن التشكيلي ويعد الثاني ضاغطا للاول ان صح التعبير, اوجد فضاءً للقراآت ونحن في صدد واحدة منها , تتعلق في دراسة وجهة الجمهور وفئويته لنوع الذائقية وليس الباحث في صدد الاشارة الى الافضلية بل الى المتحول في فئات جمهور الفرجة .
ان تنوع اتجاهات الفن التشكيلي التي تبناها الفنانين العراقيين في محاولة للعثور على معادل بين الاصول الحضارية والاستحداث الاوربي (9) كانت حاضرة في جمور الفرجة العراقي لما يمتلكه من ارث حضاري تراكمي يستهجن الاغتراب الفني لكنة حذر في محافظيته ويقف على مسافة تؤهله لاجترار الجديد لا التهامه . فالنص الابداعي واحد وان تعدد وتنوع مستهلكيه(10) .لقد تنوعت عروض التشكيل الفني العراقي وتنوعت معه مجاميع جمهور الفرجة وذائقيته ليجد الباحث تنوع فئوي يستحق الدراسة كونه ظاهرة تؤدلج لحقبة زمانية من تاريخ الفن العراقي المعاصر .
يشير شوكت كريم ان بدايات الحركة التشكيلية في العراق كانت مضمونية المحتوى اي انها تجد تمثيلا واقعيا للمحيط وهذا ذا ترابط تبادلي بين الفن ومتفرجيه ولعل لهذا الاخير اثره كضاغط على الفن في اختيار المواضيع المضمونية لتلك الفترة(11) ان تجارب الفنانين العراقيين لم تبتع كثيرا عن حاضنتها المجتمعية بكل مرجعياتها ,تجربة فائق حسن على سبيل المثال منيت بكم من المشاهدات المجتمعية وما احتوت علية ذاكرته من الحضارة العراقية القديمة(12) جيل الرواد من الفنانين كان ابن بيئته الاجتماعية وممثلا صادقا عن وجهة المتفرج في التفاعل مع طروحات الفن آن ذاك.(تتطابق وظائف الاسلوب في النتاج الفني مع وظائف الفن بشكل عام كما ترتبط هذه الوظائف بطبيعة العلاقة القائمة بين الفن والمجتمع)(13)
2- جمهور الاسلوب الحديث:
لقد خلصنا الى ان الاسلوب يعد محصلة لمجموعة من الملامح والمعطيات المرجحة بنظام خاص في الانجاز , بمعنى ان المؤشر الواحد لا يشكل سمة اسلوبية لكنه يتجلى في التكرار بايقاع محدد تقترحه الضرورات التركيبية والجمالية للنص مما يؤسس سمة اسلوبية(14) لايمكن ربط وعي جمهور الفرجة بالاساليب الفنية , اي ان وعي وثقافة المتفرج لا ترتبط بالضرورة بالاسلوب الحديث للفن كما يشاع والا اصبح محظ تقليد او تقليعة , لكن الامر يرتبط في تحقيق الحالة التواصلية بين العمل الفني والجمهور وان كانت الدراسات الحديثة تعول على تقافة ووعي المتفرج التي تتناسب طرديا مع تحقيق حوارية مع فهم اسلوبية العمل الفني بالمقابل لايمكن فهم الفن على انه مستويات للفهم تبدأ منحنيات قراآتها من الواقعية صعودا تجاه الحديث في الفن الاكثر عسرة في فك شفرات ترميزه , بل الفن متحقق بفعل التعبير بغض النظر عن تعقيد اشكالة التي لا تمت بصلة او تحيل اشكالها للماحول(المحيط) لذا يفهم الانسان الاول رسومه في الكهوف رغم تعقيد اشكالها في تقاربها مع اسلوبه الداخلي وان كان جدلا لا يفهم ماهيته. يرى المراقبين للمقاربات الفنية والمتحول في الاتجاهات الفنية لتاريخ الفن منذ عصر النهضة مرورا بتداعيات الثورة الصناعية والعلوم الطبيعية على طروحات الفن التي تمثلت بالمدارس والاتجاهات لا مجال لذكرها, رافقها جمهور فرجة بصفتة ملهما لما يحدسه الفنان للوجهة الفنية القادمة تارة او شرارة تطلقها تنظيرات فلسفية كما فعلت على سبيل المثال الوجودية والمادية والبرجماتية التي تمخضت عن فنون على التوالي الدادائة والمدرسة الاشتراكية والفنون النفعية والاعلانية . في العراق كانت تسير الامور جنبا الى جنب مع الطروحات الفنية في اوربا وتشكلت جماعات فنية على غرار التجمعات في فرنسا وبريطانيا والمانيا.
مع بوادر التلاقح في ذائقية الفرجة الجمعية مع الطرح الحداثوي الذي مهد لولادة جماعة الفن الحديث في العراق مطلع الخمسينيات من القرن الماضي (15)
تشكلت ذائقية جمهور الفرجة الجمعية العراقي مع جيل الرواد في خمسينيات القرن الماضي ولعل انقسام ذلك الجمهور في تقبل الطرح الفني الحداثوي على يد المجددين من الفنانين هو بمثابة تقبل فكرة الابن الغير شرعي في المجتمع المحافظ ,لكن انصار الوليد الحديث لم يستسلمو سيما في مجتمع يسوده حال المجتمعات الشرقية المتطلعة للوهج الاوربي آن ذاك الدعوة لتخطي السائد والثابت والمحاكاة والاعجاب بفكرة رؤية الاشياء لا كما تبدو عليه بل كما هي بالفعل ويتطلب هذا المتحول في الرؤية مؤهلات زمانية من التكيف الثقافي وكم المشاهدات من جناس الحداثة ويشير الفنان اكرم شكري مدافعا عن اسلوبه انه (الفنان)اختار اسلوبا فنيا ازاوج فيه بين الموضوع والتجريدي ومن الطبيعي ان يصيب المتلقي بعد مرور فترة على ملازمته لشيء ما .. وانا اصبت بهذا الملل , اكثر لوحاتي خاصة التي استعمل فيها (البابروكسلين) معدلة عن التجريدية خالية من الموضوع , اما انا فعندي الموضوع الى جانب المساحات التجريدية.(16) نستنتج من هذا التصريح للفنان اكرم شكري خطاب عن صعوبة تقبل الفن التجريدي الخالص بذات الدرجة التي يتقبل بها موضوعية الفن , ليس ذلك بالغريب عن جيل من جمهور الفرجة فمنظومة الفن في مراحل تبدلها سيما في المجتمع العربي لكن جيلا من المحسوبين على المجددين وهم في تزايد كانو يروجون لرؤى مغايرة عن تلك التي كانت سائدة كان ذلك ايذاننا بانقسام جمهور الفرجة بين محافظ وبين مجدد ,احدث هذا الشرخ في الجمهور عبر تعاقب الاجيال تلاقح معرفي وجدل يتناسب في وجهته طرديا بزيادة مبدا التاثر بما تنتجة ماكنة الثقافة الغربية لصالح الفن التجريدي وبين دعوى التمسك بالجذور ونبذ الاغتراب وضياع الهوية لصالح الفن الموضوعي(التشخيصي) . بعد الحرب العالمية الثانية وتحديدا ما افرزتة توترات الذاتي والمجتمعي داخل الفرد (الفنان, الشاعر,المفكر .....) وقلق الاحتراف وقلق الهوية بدت التحولات الاسلوبية تتشاكل بحثا عن الوجهة التي تمسك بكل التداعيات التي تفرزها الطروحات الحداثوية من جهة وتلك التي تبحث في حفريات معارف الهوية والجذور من جهة اخرى .(17)
تمخض عن ذلك الجدل علاقة تفاعلية بين وجهتين الاولى بين المتلقي وذاته (معارفه) من جهة وبين الفنان والجمهور الجمعي من جهة اخرى , كل ذلك اوجد مناخا معرفيا لدى جمهور الفرجة الجمعي حيال الاعمال الفنية الحديثة وان كان في بداياته خجولا . ان الفكرة الاكثر جدلية في تلك المرحلة هي فكرة التاويل المفتوح للنص البصري التي كانت ايذاننا بالاطاحة التي منيت بها فكرة احادية التاويل التي كانت سائدة لقرون مضت , هذا التحول اوجد شرخا واسعا وترك الفضاء مفتوح امام القادم الجديد (المتلقي) وعلى وفق نظام الفرجة الجماعية ليست على طريقة القطيع السائد في نظرية الواقعية الاشتراكي بل فكرة الاجزاء المشكلة للمجموعة والحاملة لمكونات وخصائص الجماعة . مع هذا التصور والفعل بات ممكننا ان نطالع في مقاربة فنية لم (تنتظم اجزاء اللوحة الى مساحات ادراكية حسية تحدث خلالها التشويهات لصالح التضاد الشكلي, ولتحقيق مجموعة كلية بصرية تتسم باعلى قدر من الوحدة)(18) حتى وان كان هذا النص لا تحكمه نسقية سردية / Narrative.. بل إن نهج النسق التأويلي، أيضاً (الذي لا تحكمه ضوابط) في مقاربة اللوحة يبقى نسقاً مفتوحاً ولا يرتكز على ضوابط دقيقة، لأن اللوحة في هذا المضمار ما هي سوى شوارد من المعاني التي لا يمكن التنبؤ مسبقاً بتوالدها الدلالي.. يبقى الاعتماد هنا على السياق وبتعدد السياق يتعدد التأويل)(19) كل ذلك انعكس تطبيقيا في الاحصاءات التي يقدمها الباحث بحسب جمهور الفرجة الجمعي لعروض الفن التشكيلي داخل صالات العرض التشكيلي في بغداد .








الفصل الثالث
احصائية وتحليل / النتائج

1- قاعة اثر للفنون التشكيلية
التاسيس عام 1994

ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1995 300 40% 25% 35%
2 نشأت الآلوسي طبيعية 1996 300 30% 40% 30%
3 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1996 350 38% 35% 27%
4 رسول علوان تشخيصي 1996 300 25% 40% 35%
5 محمد مهر الدين حديث 1997 300 20% 43% 37%
6 تحية لجواد سليم تشخيصي+حديث 1997 350 40% 25% 35%
7 ايمان عبد الله تشخيصي+حديث 1997 250 23% 40% 37%
8 البيئة والمحيط تشخيصي+حديث 1997 350 40% 25% 35%
9 سعدي الكعبي تشخيصي+حديث 1998 300 22% 42% 36%
10 مسابقة مهر الدين تشخيصي+حديث 1998 300 20% 40% 40%
11 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1998 350 16% 43% 41%
12 شاكر حسن آل سعيد حديث 1999 350 10% 45% 45%
13 يوم الفن تشخيصي+حديث 1999 350 25% 25% 50%
14 كاظم نوير حديث 2000 300 20% 40% 40%
15 سحر اللحظات في الطبيعة تشخيصي+حديث 2000 350 38% 27% 35%


2- قاعة الاورفلي للفنون التشكيلية
التاسيس عام 1978

ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 معرض الربيع تشخيصي+حديث 1990 450 12% 43% 45%
2 كاظم نوير تشخيصي 1990 300 15% 40% 45%
3 معرض الخريف تشخيصي+حديث 1990 400 15% 40% 45%
4 يوم الفن تشخيصي+حديث 1990 400 12% 38% 50%
5 وداد الأورفلي تشخيصي 1990 400 13% 50% 37%
6 معرض الصيف تشخيصي+حديث 1990 450 10% 30% 60%
7 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1990 400 10% 35% 55%
8 معرض الرواد تشخيصي+حديث 1990 400 11% 45% 44%
9 علي طالب تشخيصي 1991 350 13% 46% 41%
10 معرض الربيع تشخيصي+حديث 1991 400 15% 40% 45%
11 اسماعيل فتاح الترك تشخيصي 1991 400 8% 50% 42%
12 معرض الخريف تشخيصي+حديث 1991 450 12% 38% 50%
13 معرض تموز تشخيصي+حديث 1991 400 10% 40% 50%
14 معرض الواسطي تشخيصي+حديث 1991 450 10% 40% 50%
15 راكان دبدوب تشخيصي 1991 350 7% 50% 43%
16 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1991 450 12% 40% 48%
17 اسماعيل الشيخلي تشخيصي 1991 350 10% 55% 35%
18 نوري الراوي تشخيصي 1992 400 7% 54% 39%
19 اصدقاء فائق تشخيصي 1992 450 13% 48% 39%
20 معرض الخريف تشخيصي+حديث 1992 400 20% 20% 60%
21 فنانات عراقيات تشخيصي+حديث 1992 400 25% 40% 35%
22 وداد الأورفلي تشخيصي 1992 400 15% 45% 40%
23 معرض الصيف تشخيصي+حديث 1992 450 20% 40% 40%
24 ليلى العطار تشخيصي 1992 400 20% 40% 40%
25 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1992 450 20% 25% 55%
26 يوم الفن تشخيصي+حديث 1993 450 20% 25% 55%
27 وداد الأورفلي تشخيصي 1993 400 15% 45% 40%
28 فنانات عراقيات تشخيصي+حديث 1993 400 30% 40% 30%
29 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1993 450 20% 25% 55%
30 معرض الربيع تشخيصي+حديث 1993 400 20% 30% 50%
31 سلمى العلاق تشخيصي 1993 350 20% 45% 35%
32 معرض الرواد تشخيصي+حديث 1993 400 15% 45% 40%
33 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1994 400 20% 35% 45%
34 الرؤيا (رويا رؤوف) تشخيصي 1994 350 18% 45% 37%
35 معرض الصيف تشخيصي+حديث 1994 450 25% 30% 45%
36 معرض نقابة الفنانين تشخيصي+حديث 1994 350 20% 30% 50%
37 معرض الواسطي تشخيصي+حديث 1994 400 30% 35% 35%
38 ليلى العطار تشخيصي 1994 300 20% 40% 40%
39 بهيجة الحكيم تشخيصي 1994 300 15% 50% 35%
40 وداد الأورفلي تشخيصي 1995 400 15% 45% 40%
41 معرض الربيع تشخيصي+حديث 1995 450 25% 30% 45%
42 يوم الفن تشخيصي+حديث 1995 400 25% 25% 50%
43 نشأت الآلوسي تشخيصي 1995 300 15% 40% 45%
44 معرض الصيف تشخيصي+حديث 1995 300 25% 30% 45%
45 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1995 450 20% 35% 45%
46 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1995 400 35% 30% 35%
47 أم المعارك تشخيصي+حديث 1996 450 30% 25% 45%
48 يوم الفن تشخيصي+حديث 1996 400 20% 35% 45%
49 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1996 400 20% 40% 40%
50 معرض الصيف تشخيصي+حديث 1996 400 20% 35% 45%
51 معرض الشباب تشخيصي+حديث 1996 400 25% 45% 30%
52 معرض الطبيعة واقعيات 1996 400 20% 40% 40%
53 يوم بغداد تشخيصي+حديث 1996 450 22% 38% 40%
54 معرض الربيع تشخيصي+حديث 1997 400 18% 32% 50%
55 وداد الأورفلي تشخيصي 1997 400 10% 45% 45%
56 رؤيا رووف تشخيصي 1997 400 15% 45% 40%
57 معرض الصيف تشخيصي+حديث 1997 400 20% 35% 45%
58 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1997 400 30% 25% 45%
59 يوم الفن تشخيصي+حديث 1998 450 20% 35% 45%
60 لعبة الدومينو (سعد التميمي) تشخيصي 1998 400 35% 35% 30%
61 معرض الربيع تشخيصي+حديث 1998 450 15% 40% 45%
62 معرض الخريف تشخيصي+حديث 1998 450 15% 45% 40%
63 معرض الصيف تشخيصي+حديث 1998 400 10% 45% 45%
64 معرض الواسطي تشخيصي+حديث 1998 400 15% 40% 45%
65 معرض الربيع تشخيصي+حديث 1999 450 10% 45% 45%
66 معرض النقابة تشخيصي+حديث 1999 450 10% 40% 50%
67 معرض الصيف تشخيصي+حديث 1999 400 12% 43% 45%
68 نهاية القرن تشخيصي+حديث 1999 450 10% 45% 45%
69 معرض الرواد تشخيصي+حديث 1999 450 8% 50% 42%
70 يوم الفن تشخيصي+حديث 2000 400 10% 45% 45%
71 معرض الربيع تشخيصي+حديث 2000 400 7% 45% 48%
72 معرض الصيف تشخيصي+حديث 2000 400 10% 40% 50%
73 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 2000 450 11% 45% 44%
74 وداد الأورفلي تشخيصي 2000 400 5% 50% 45%


3- قاعة الاناء للفنون التشكيلية
التاسيس عام 1996

ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 وضاح الورد تشخيصي 1996 250 13% 45% 42%
2 مختارات من الفن العراقي تشخيصي+حديث 1996 300 14% 42% 44%
3 مختارات من الفن العراقي تشخيصي+حديث 1996 300 15% 40% 45%
4 يوم الفن تشخيصي+حديث 1996 250 13% 45% 42%
5 معرض الشباب تشخيصي+حديث 1996 250 12% 48% 40%
6 خليف محمود تشخيصي 1997 250 10% 45% 45%
7 ستار لقمان تشخيصي 1997 250 10% 45% 45%
8 شداد عبد القهار تشخيصي 1997 250 12% 43% 45%
9 تجارب مختلفة تشخيصي+حديث 1997 300 8% 47% 45%
10 جماعة بابل تشخيصي+حديث 1997 300 7% 48% 45%
11 يوم الفن تشخيصي+حديث 1997 300 8% 45% 47%
12 شداد عبد القهار تشخيصي 1998 250 6% 47% 47%
13 يوم الفن تشخيصي+حديث 1998 350 5% 47% 48%
14 فيصل السعدي تشخيصي 1998 250 7% 45% 48%
15 التضامن مع الشباب الفلسطيني تشخيصي 1998 350 10% 45% 45%
16 أساليب تشكيلية تشخيصي+حديث 1998 300 6% 46% 48%
17 معرض تموز تشخيصي+حديث 1998 300 15% 40% 45%
18 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1998 300 12% 44% 44%
19 يوم الفن تشخيصي+حديث 1999 350 5% 45% 50%
20 عادل عابدين تشخيصي 1999 250 6% 44% 50%
21 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1999 30 8% 46% 46%
22 معرض الشباب تشخيصي+حديث 1999 300 7% 48% 45%
23 يوم بغداد تشخيصي+حديث 1999 300 9% 44% 47%
24 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1999 300 5% 50% 45%
25 نزار الهنداوي تشخيصي 1999 250 5% 50% 45%
26 سعد القصاب حديث 2000 250 4% 50% 46%
27 يوم الفن تشخيصي+حديث 2000 300 7% 48% 45%
28 معرض الطبيعة واقعي 2000 350 10% 45% 45%
29 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 2000 300 4% 50% 46%
30 معرض الرواد تشخيصي+حديث 2000 350 5% 55% 40%
31 خضير الشكرجي تشخيصي 2000 300 7% 43% 50%
32 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 2000 350 10% 45% 45%
33 محمد مهرالدين حديث 2000 300 3% 50% 47%




4- قاعة الوان للفنون التشكيلية
التاسيس عام 2000

ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 المعرض الافتتاحي تشخيصي+حديث 2000 300 15% 40% 45%
2 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 2000 300 5% 50% 45%
3 يوم الفن تشخيصي+حديث 2000 250 5% 45% 50%
4 معرض تموز تشخيصي+حديث 2000 300 7% 45% 48%
5 خليف محمود تشخيصي 2000 250 7% 48% 45%


5- قاعة اينانا للفنون التشكيلية
التاسيس عام 1988
ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 يوم الفن تشخيصي+حديث 1990 250 20% 40% 40%
2 أعياد نيسان تشخيصي+حديث 1990 250 30% 30% 40%
3 جميل حمودي موروث حروفي 1990 250 20% 40% 40%
4 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1990 200 25% 35% 40%
5 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1990 250 20% 40% 40%
6 معرض تموز تشخيصي+حديث 1990 250 30% 25% 45%
7 فنانو بابل تشخيصي+حديث 1990 200 20% 40% 40%
8 معرض الشباب تشخيصي+حديث 1990 250 20% 35% 45%
9 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1991 250 20% 35% 45%
10 عشتار جميل حمودي تشخيصي 1991 250 20% 40% 40%
11 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1991 200 30% 35% 35%
12 يوم الفن تشخيصي+حديث 1991 200 22% 38% 40%
13 معرض الخريف تشخيصي+حديث 1991 250 20% 35% 45%
14 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1992 250 25% 40% 35%
15 يوم الفن تشخيصي+حديث 1992 250 25% 40% 35%
16 جميل حمودي موروث حروفي 1992 300 20% 40% 40%
17 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1992 250 20% 35% 45%
18 الإنسان والحياة تشخيصي+حديث 1993 250 18% 42% 40%
19 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1993 200 15% 40% 45%
20 تجارب مختلفة تشخيصي+حديث 1993 250 20% 45% 35%
21 أساليب تشكيلية تشخيصي+حديث 1993 250 20% 40% 40%
22 يوم الفن تشخيصي+حديث 1994 250 15% 45% 40%
23 جميل حمودي موروث حروفي 1994 250 13% 47% 40%
24 معرض الشباب تشخيصي+حديث 1994 200 13% 45% 42%
25 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1994 250 14% 43% 43%
26 معرض الكرافيك تشخيصي+حديث 1994 200 12% 42% 46%
27 تجارب معاصرة في الفن تشخيصي+حديث 1995 250 11% 44% 45%
28 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1995 200 13% 45% 42%
29 معرض تموز تشخيصي+حديث 1995 250 15% 40% 45%
30 جماعة نينوى تشخيصي+حديث 1995 200 13% 43% 44%
31 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1995 250 15% 40% 45%
32 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1996 200 10% 48% 42%
33 أساليب تشكيلية تشخيصي+حديث 1996 225 8% 45% 47%
34 جميل حمودي موروث حروفي 1996 300 10% 44% 46%
35 يوم الفن تشخيصي+حديث 1996 200 10% 48% 42%
36 تجارب مختلفة في الفن العراقي تشخيصي+حديث 1997 250 8% 46% 46%
37 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1997 250 10% 45% 45%
38 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1997 200 7% 48% 45%
39 عشتار جميل حمودي تشخيصي 1997 250 6% 50% 44%
40 ستار لقمان تشخيصي 1997 250 5% 50% 45%
41 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1999 225 7% 48% 45%
42 يوم الفن تشخيصي+حديث 1999 200 8% 47% 45%
43 معرض الربيع تشخيصي+حديث 1999 250 8% 46% 46%
44 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1999 225 7% 45% 48%
45 يوم الفن تشخيصي+حديث 1999 250 8% 50% 42%
46 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1999 250 6% 49% 45%
47 جميل حمودي موروث حروفي 1999 250 4% 50% 46%
48 الإنسان والحياة تشخيصي+حديث 2000 200 8% 45% 47%
49 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 2000 250 7% 48% 45%
50 معرض الكرافيك تشخيصي+حديث 2000 225 7% 45% 48%

6- قاعة بغداد للفنون التشكيلية
التاسيس عام 1994

ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 مختارات من الفن العراقي تشخيصي+حديث 1994 150 18% 42% 40%
2 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1995 150 15% 45% 40%
3 شداد عبد القهار تشخيصي 1995 100 15% 45% 40%
4 شاكر حسن آل سعيد حديث 1995 100 10% 48% 42%
5 مختارات من الفن العراقي تشخيصي+حديث 1995 150 12% 45% 43%
6 سالم الدباغ تجريد خالص 1995 100 7% 50% 43%
7 سلمى العلاق تشخيص 1995 125 12% 45% 43%
8 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1996 150 13% 44% 43%
9 عبد الكريم خليل تشخيصي 1996 150 10% 45% 45%
10 مخترات من الفن العراقي تشخيصي+حديث 1996 125 10% 50% 40%
11 يوم الفن تشخيصي+حديث 1996 125 10% 48% 42%
12 فنانات عراقيات تشخيصي+حديث 1996 150 8% 48% 44%
13 معرض مشترك تشخيصي+حديث 1996 125 9% 46% 45%
14 غسان محسن تشخيص 1996 125 10% 45% 45%
15 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1997 150 8% 48% 46%
16 وليد شيت تشخيص 1997 125 7% 50% 43%
17 غسان محسن تشخيص 1997 100 8% 47% 45%
18 معرض مشترك تشخيصي+حديث 1997 125 9% 48% 43%
19 يوم المرأة تشخيصي+حديث 1997 125 11% 50% 39%
20 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1997 150 12% 43% 45%
21 فضاءات في المعاصرة والتجريب تشخيصي+حديث 1998 150 6% 50% 44%
22 سالم الدباغ حديث 1998 125 4% 53% 43%
23 يوم الفن تشخيصي+حديث 1998 125 10% 45% 45%
24 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1998 150 20% 35% 45%
25 شاكر حسن آل سعيد حديث 1998 125 4% 50% 46%
26 شداد عبد القهار تشخيصي 1999 125 11% 45% 44%
27 أعياد نيسان تشخيصي+حديث 1999 150 12% 40% 48%
28 معرض تموز تشخيصي+حديث 1999 150 14% 40% 46%
29 يوم الفن تشخيصي+حديث 1999 125 12% 44% 44%
30 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1999 150 8% 52% 40%
31 غسان غائب شخصي 2000 100 10% 45% 45%
32 يوم المرأة تشخيصي+حديث 2000 125 12% 50% 38%
33 فنانان عراقيات تشخيصي+ حديث 2000 150 10% 50% 40%
34 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 2000 150 7% 50% 43%
35 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 2000 150 10% 40% 50%


7- قاعة حوار للفنون التشكيلية
التاسيس 1994

ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 معرض الكرافيك العراقي تشخيصي+حديث 1994 400 15% 45% 40%
2 هاشم حنون تشخيصي 1995 400 13% 43% 44%
3 طالب العلاف تشخيصي 1995 450 10% 45% 45%
4 معرض الخريف تشخيصي+حديث 1995 500 15% 40% 45%
5 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1995 300 10% 40% 50%
6 ضياء الخزاعي تشخيصي 1995 300 10% 45% 45%
7 معرض الثمانية تشخيصي+حديث 1995 350 8% 45% 47%
8 عادل كامل حديث 1995 400 6% 50% 44%
9 فاخر محمد حديث 1996 350 5% 50% 45%
10 نقاد فنانون تشخيصي+حديث 1996 400 8% 46% 46%
11 سلام عمر حديث 1996 300 4% 49% 47%
12 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1996 450 8% 44% 48%
13 قاسم سبتي حديث 1996 400 4% 48% 48%
14 أعياد نيسان تشخيصي+حديث 1996 500 8% 44% 48%
15 رسول علوان تشخيصي 1996 300 7% 48% 45%
16 سعدي الكعبي تشخيصي 1996 350 6% 50% 44%
17 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1996 400 9% 45% 46%
18 مكي عمران تشخيصي 1996 300 6% 48% 46%
19 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1996 500 9% 43% 48%
20 صبيح كلش تشخيصي 1996 400 7% 46% 47%
21 هناء مال الله حديث 1996 350 5% 50% 45%
22 كريم رسن تشخيصي 1996 300 7% 46% 47%
23 كريم سيفو تشخيصي 1996 300 8% 47% 45%
24 عادل كامل تشخيصي 1997 800 5% 48% 47%
25 فاخر محمد حديث 1997 800 4% 48% 48%
26 نزار الهنداوي تشخيصي 1997 850 6% 42% 52%
27 أساليب في الحداثة تشخيصي+حديث 1997 1000 6% 47% 47%
28 محمد صبري طبيعية 1997 900 7% 48% 45%
29 حيدر خالد تشخيصي 1997 700 6% 48% 46%
30 نزار يحيى تشخيصي 1997 650 8% 47% 45%
31 مهرجان الشباب تشخيصي+حديث 1997 1000 8% 47% 45%






8- قاعة دجلة للفنون التشكيلية
التاسيس عام 1997

ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 خواطر ملونة تشخيصي 1997 350 10% 45% 45%
2 يوم الفن تشخيصي+حديث 1997 350 12% 45% 43%
3 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1997 350 10% 45% 45%
4 وليد شيت تشخيصي 1997 300 7% 50% 43%
5 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1997 350 9% 50% 41%
6 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1998 350 8% 48% 44%
7 نبيل صالح تشخيصي 1998 300 8% 47% 45%
8 معرض الرواد تشخيصي+حديث 1998 350 5% 50% 45%
9 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1998 350 10% 45% 45%
10 مهدي الأسدي تشخيصي 1998 350 5% 50% 45%
11 يوم الفن تشخيصي+حديث 1999 350 8% 47% 45%
12 شوكت الآلوسي تشخيصي 1999 300 4% 47% 49%
13 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1999 350 8% 45% 47%
14 سلام جبار تشخيصي 1999 300 8% 42% 50%
15 راكان دبدوب تشخيصي 1999 300 3% 50% 47%
16 معرض نيسان تشخيصي+حديث 2000 350 6% 50% 44%
17 مئة عام من الفن العراقي تشخيصي+حديث 2000 350 7% 50% 43%
18 خضير الشكرجي تشخيصي 2000 300 3% 50% 47%
19 شوكت الآلوسي جماليات المكان تشخيصي 2000 300 4% 50% 46%






9- قاعة الرواق للفنون التشكيلية
التاسيس عام 1999

ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 المعرض الافتتاحي تشخيصي+حديث 1999 300 20% 40% 40%
2 الفن المعاصر تشخيصي+حديث 1999 250 10% 50% 40%
3 الحداثة في الفن تشخيصي+حديث 1999 250 7% 47% 46%
4 سعدي الكعبي تشخيصي 1999 250 4% 55% 41%
5 تخطيطات عند الحانة شكري شكيب تشخيصي 2000 200 8% 50% 42%
6 جميل حمودي تشخيصي موروث 2000 350 4% 48% 48%
7 فن معاصر تشخيصي 2000 300 6% 44% 50%
8 محي خليفة واقعي 2000 300 5% 50% 45%
9 واقعيات واقعي 2000 350 8% 49% 43%


10- قاعة شداد عبد القهار
التاسيس عام 1997
ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين نوع التلقي
طارئ ثقافي فني
1 المعرض الافتتاحي تشخيصي+حديث 1998 250 20% 40% 40%
2 خضر جرجيس حديث 1998 200 4% 50% 46%
3 فنانو بابل تشخيصي+حديث 1999 250 6% 46% 48%
4 معرض اخر القرن تشخيصي+حديث 1999 300 8% 50% 42%
5 علاء بشير تشخيصي+حديث 2000 300 5% 50% 45%
6 عادل كامل تشخيصي+حديث 2000 250 6% 48% 46%





11-قاعة العلوية للفنون التشكيلية
التاسيس عام 1990

ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 ناجي الحازب تشخيصي 1990 250 18% 40% 42%
2 فحم على الورق (عادل عابدين) تشخيصي 1990 300 15% 45% 40%
3 معرض الشباب تشخيصي+حديث 1990 300 20% 42% 38%
4 معرض تموز تشخيصي+حديث 1990 300 25% 35% 40%
5 فنانو نينوى تشخيصي 1991 250 16% 42% 42%
6 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1991 300 15% 35% 50%
7 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1991 300 20% 45% 45%
8 يوم الفن تشخيصي+حديث 1991 300 21% 40% 39%
9 راكان دبدوب تشخيصي 1991 250 14% 45% 41%
10 معرض الطبيعة تشخيصي 1991 300 17% 45% 38%
11 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1991 350 26% 35% 39%
12 مختارات من الفن العراقي تشخيصي+حديث 1992 300 22% 38% 40%
13 يوم المرأة تشخيصي+حديث 1992 300 28% 35% 37%
14 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1993 250 25% 40% 35%
15 رؤى رووف تشخيصي 1993 250 15% 40% 45%
16 على المعمار تشخيصي 1993 250 14% 40% 46%
17 محمد صبري واقعي 1993 300 18% 40% 42%
18 يوم الفن تشخيصي+حديث 1993 250 19% 41% 40%
19 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1994 300 18% 42% 40%
20 أم المعارك تشخيصي+حديث 1994 300 23% 42% 35%
21 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1994 300 15% 43% 42%
22 فنانو بابل تشخيصي+حديث 1994 250 15% 40% 45%
23 معرض تموز تشخيصي+حديث 1994 300 18% 36% 46%
24 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1995 350 14% 38% 48%
25 ناجي الحازب تشخيصي 1995 350 8% 50% 42%
26 خليف محمود تشخيصي 1995 300 13% 44% 43%
27 يوم الفن تشخيصي+حديث 1995 350 13% 40% 47%
28 مختارات من الفن العراقي تشخيصي+حديث 1996 350 12% 40% 48%
29 مهرجان الواسطي تشخيصي+حديث 1996 300 15% 45% 40%
30 بتول الفكيكي تشخيصي 1996 250 8% 47% 45%
31 معرض الربيع تشخيصي+حديث 1997 300 10% 45% 45%
32 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1997 300 12% 40% 48%
33 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1997 250 10% 40% 50%
34 يوم الفن تشخيصي+حديث 1999 300 8% 52% 40%
35 واقعيات تشخيصي 1999 300 7% 44% 49%
36 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1999 300 8% 46% 46%
37 راكان دبدوب تشخيصي 2000 250 5% 55% 40%
38 مختارات من الفن العراقي تشخيصي+حديث 2000 300 8% 47% 45%
39 معرض الشباب تشخيصي+حديث 2000 250 8% 42% 50%
40 معرض الطبيعة واقعي 2000 300 8% 48% 46%


12- قاعة مركز بغداد للفنون
التاسيس عام1986
ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1990 1200 25% 30% 45%
2 معرض الميلاد تشخيصي+حديث 1990 1350 22% 34% 44%
3 معرض الحزب تشخيصي+حديث 1990 1250 20% 40% 40%
4 ستار كاووش تشخيصي 1991 800 16% 48% 36%
5 اسماعيل الشيخلي (لمحات من الفن العراقي المعاصر) تشخيصي 1991 1400 13% 48% 39%
6 مهرجان الواسطي تشخيصي+حديث 1991 1300 20% 40% 40%
7 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1991 1250 18% 42% 40%
8 معرض الحزب تشخيصي+حديث 1991 1350 20% 40% 40%
9 علي النجار (ميثولوجيا البراءة) تشخيصي 1991 900 15% 45% 40%
10 إيمان عبد الله تشخيصي 1992 500 15% 43% 42%
11 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1992 1400 22% 34% 44%
12 معرض الحزب تشخيصي+حديث 1992 1200 20% 38% 42%
13 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1992 1100 17% 41% 42%
14 مهرجان أم المعارك تشخيصي+حديث 1992 1200 20% 38% 42%
15 عبد الكريم السعدون تشخيصي 1992 800 14% 42% 44%
16 معرض الواسطي تشخيصي+حديث 1992 1000 20% 40% 40%
17 يوم الفن تشخيصي+حديث 1992 1100 18% 42% 40%
18 خالد رحيم وهل تشخيصي 1992 800 14% 43% 43%
19 سلمان البصري تشخيصي 1992 950% 14% 44% 42%
20 مهرجان أم المعارك تشخيصي+حديث 1993 1000 20% 45% 35%
21 معرض تموز تشخيصي+حديث 1993 1000 22% 34% 44%
22 يوم الفن تشخيصي+حديث 1993 1100 16% 40% 44%
23 مهرجان الواسطي تشخيصي+حديث 1993 1200 18% 45% 37%
24 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1993 1200 20% 40% 40%
25 هاشم حنون تشخيصي 1993 900 13% 45% 42%
26 مهرجان الواسطي تشخيصي+حديث 1994 1100 18% 40% 42%
27 يوم الفن تشخيصي+حديث 1994 1100 15% 42% 43%
28 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1994 1100 18% 38% 42%
29 مهرجان أم المعارك تشخيصي+حديث 1994 1100 19% 36% 45%
30 معرض تموز تشخيصي+حديث 1994 1100 16% 40% 44%
31 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1994 1200 15% 45% 40%
32 علاء بشير تشخيصي 1994 600 13% 50% 37%
33 يوم بغداد تشخيصي+حديث 1994 900 15% 40% 45%
34 إياد الحسيني تشخيصي 1994 600 12% 45% 43%
35 الفنانات العراقيات تشخيصي+حديث 1995 1000 10% 45% 45%
36 علاء بشير تشخيصي 1995 700 10% 47% 43%
37 إسماعيل الشيخلي تشخيصي 1995 600 9% 50% 41%
38 معرض تموز تشخيصي+حديث 1995 1000 15% 38% 47%
39 يوم بغداد تشخيصي+حديث 1995 1000 17% 42% 41%
40 مهرجان الواسطي تشخيصي+حديث 1995 1100 16% 44% 40%
41 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1995 1200 15% 43% 42%
42 الزحف الكبير تشخيصي+حديث 1995 1000 18% 34% 48%
43 الحصار لا يوقف الحياة تشخيصي+حديث 1996 1100 18% 35% 47%
44 مختارات من الفن العراقي تشخيصي+حديث 1996 1000 15% 45% 40%
45 الرسم والخزف تشخيصي+حديث 1996 1100 20% 40% 40%
46 مهرجان أم المعارك تشخيصي+حديث 1996 1000 17% 40% 43%
47 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1996 1100 18% 42% 40%
48 يوم الفن تشخيصي+حديث 1996 950 15% 44% 41%
49 علاء بشير تشخيصي 1996 700 8% 50% 42%
50 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1996 1100 13% 45% 42%
51 الزحف الكبير تشخيصي+حديث 1996 1000 16% 32% 52%
52 إياد الحسيني تشخيصي 1996 700 6% 50% 44%
53 يوم بغداد تشخيصي+حديث 1997 1000 13% 44% 43%
54 مهرجان أم المعارك تشخيصي+حديث 1997 1100 15% 35% 50%
55 مهرجان تموز تشخيصي+حديث 1997 1100 10% 48% 52%
56 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1997 1200 11% 50% 39%
57 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1997 1200 12% 44% 44%
58 يوم الفن تشخيصي+حديث 1997 1100 11% 45% 44%
59 علاء بشير تشخيصي 1998 600 7% 55% 38%
60 أجنحة فلسطينية تشخيصي+حديث 1998 900 9% 51% 40%
61 كاظم نوير تشخيصي 1998 500 6% 50% 44%
62 خالد مبارك تشخيصي 1998 600 5% 50% 45%
63 هلال الهلالي تشخيصي 1998 600 8% 45% 47%
64 الفنانات العراقيات الرائدات تشخيصي+حديث 1998 1000 9% 50% 41%
65 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1998 1100 12% 48% 40%
66 أم المعارك تشخيصي+حديث 1998 1000 15% 45% 40%
67 معرض نيسان تشخيصي+حديث 1998 1000 14% 40% 46%
68 معرض تموز تشخيصي+حديث 1998 1100 14% 38% 48%
69 الزحف الكبير تشخيصي+حديث 1998 1000 18% 35% 47%
70 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 1998 1200 15% 40% 45%
71 أم المعارك تشخيصي+حديث 1999 1000 15% 43% 42%
72 يوم المرأة تشخيصي+حديث 1999 1100 12% 50% 38%
73 الفن العراقي المعاصر تشخيصي+حديث 1999 1100 10% 44% 46%
74 حساسية الرسم وجماله تشخيصي+حديث 1999 900 12% 48% 40%
75 علاء بشير (تخطيطات) تشخيصي 1999 700 6% 54% 40%
76 خالد المبارك تشخيصي 1999 600 8% 50% 42%
77 معرض تموز تشخيصي +حديث 1999 1000 14% 44% 42%
78 مهرجان بابل تشخيصي +حديث 1999 1200 15% 45% 40%
79 الإنسانية تعبر الألفية تشخيصي+حديث 2000 1200 15% 46% 39%
80 خالد المبارك (نسيج الذاكرة) تشخيصي +حديث 2000 700 8% 51% 41%
81 هلال الهلالي تشخيصي+حديث 2000 650 6% 48% 46%
82 نحو حياة فاضلة تشخيصي+حديث 2000 1000 10% 50% 40%
83 مهرجان تموز تشخيصي+حديث 2000 1000 12% 47% 41%
84 مهرجان بابل تشخيصي+حديث 2000 1200 11% 50% 39%
85 الزحف الكبير تشخيصي+حديث 2000 1000 14% 51% 35%



13- قاعة نظر للفنون التشكيلية
التاسيس عام 1989
ت اسم الفنان او المعرض نوع العرض التاريخ عدد الزائرين فئات التلقي
طارئ ثقافي فني
1 بغداد حبيبتي (فهمي القيسي) حديث (تجريد) 1990 300 25% 40% 35%
2 فهمي القيسي تجريد خالص 1990 275 17% 45% 38%
3 فهمي القيسي تجريد خالص 1992 300 12% 50% 38%
4 وجوه من ورق فهمي القيسي تشخيصي 1992 250 10% 51% 39%
5 سعدي الكعبي تشخيصي 1993 250 8% 52% 40%
6 كريم رسن تجريد خالص 1994 200 7% 53% 40%
7 هناء مال الله تجريد خالص 1994 250 6% 55% 39%
8 ليزا فتاح الترك تشخيصي 1995 200 8% 50% 42%
9 فهمي القيسي تجريد خالص 1995 250 5% 55% 40%
10 علي النجار تشخيصي 1996 250 6% 53% 41%
11 سعد القصاب تجريد خالص 1996 200 5% 54% 41%
12 فهمي القيسي تجريد خالص 1997 250 4% 56% 40%
13 معرض مشترك فهمي القيسي+محمد مهر الدين تجريد خالص 1998 350 5% 50% 45%
14 الفنانة (روضة) كرافيك تشخيصي 1999 300 4% 50% 46%
15 يوم الفن تشخيصي+حديث 1999 300 10% 50% 40%


التحليل والمؤشرات :
بعد الاستعراض الفئوي لما تقدم من احصائيات جمهور التلقي لدور العرض التشكيلي يخلص الباحث الى جملة من المؤشرات تنطبق على جميع الدور في سياق تحليلي.
1- هناك متغير في النسبة المئوية لفئات جمهور التلقي بين بداية العقد صعودا الى نهايتة وفق الكيفية التالية .
تغير نسبي تصاعدي لفئة الثقافي تحديدا في المعارض الشخصية والعروض الموسمية مقابل فئة الطارئ ويكون التباين واضح في طبيعة العرض الغير تشخيصي (حديث) للاعمال الفنية.ويسجل ذلك مؤشر لوعي فني لشريحة مجتمعية زادت رقعتها في النصف الثاني من العقد المذكور.
2- المتغير الفئوي في العروض المقامة على هامش المناسبات الوطنية والموسمية بدرجة اقل سجلت حضورا لفئة الطارئ اعلى من فئة الثقافي واستمر ذلك الفارق طيلة العقد.ومرد ذلك طبيعة المناسبات التي تتسم في غالبها على الحشود الجماهيرية التي تحركها الجهات النقابية والحزبية لاضفاء الصفة الكرنفالية على المناسبة. مثال ذلك مهرجان الواسطي ومعرض الحزب والمعارض الموسمية مثل معرض الربيع والخريف والخ..
3- ازدياد دور العرض مع نهاية العقد الاخير من القرن العشرين مؤشرا لرواج سوق تداول الفن على مستوى الكم والكيف افرز تنوع في الذائقية ممكن للمتابع استشعار نوع العرض وجمهوره لبعض القاعات مثل قاعة الاورفلي وقاعة بغداد .
4- المتغير في فئة الفني يزداد مقابل فئة الثقافي طردياعلى حساب فئة الطارئ في العروض المشتركة مثل يوم الفن والفن العراقي المعاصر وبعض المعارض الشخصية ومعارض الفنانين الرواد. مرد ذلك ان ذائقية النخبة شكلت مؤشرا تصاعديا مع حلول النصف الثاني من العقد وشيوع الفن الحديث .
5- اعلى مؤشر عددي في النصف الاول من العقد سجل لصالح فئة الطارئ تراجع في النصف الثاني من العقد لصالح فئة الثقافي . يعد ذلك المتغير تمهيدا لوعي في ذائقية جمهور التلقي وكسر لثوابت جمهور المحافظين وتقبل الفن اللاتشخيصي ......

التوصيات:
لاهمية البحث الاحصائي التطبيقي الحالي في رصد المؤشرات الثقافية الاجتماعية ورصد متغيراتها وتوثيق مخرجاتها يوصي الباحث بما يلي.
دعم انشاء وافتتاح قاعات العرض التشكيلي اذ تعذر على الباحث تطبيق اليات بحثه في محافظات اخرى لتعذر وجود قاعات عرض للفنون التشكيلية فيها منها كبريات المدن مثل مدينة الموصل رغم وجود اكثر من 350 فنان تشكيلي محترف مما يفوت الفرصة لدراسة هكذا بحوث تعنى بالواقع الفني وجمهور التلقي

المصادر
1- شاهين , محمود: التشخيصية فن تفسير الموضوعي, جريدة الثورة,مؤسسة الوحدة للنشر,دمشق ,2013,الرابط E-mail:admin@thawra>com
2-ابي الحسن ,احمد بن فارس بن زكريا,معجم مقاييس اللغة,دار احياء التراث العربي,بيروت ,لبنان,2001, ص511
3-عباس,اسعد,الطبيعة جذور الام الكبرى:موسوعة الفن التشكيلي العراقي,موقع جمعية التشكيليين العراقيين الالكتروني,1/10/201618
4- غادة حلايقة :ما هو الفن التشكيلي, موقع (موضوع)الرابط (mawdoo3.com) 2014
5-مهندس محمد حماد:تكنولوجيا التصوير,القاهرة,1973,ص8
6- شاكر حسن ال سعيد:مقالات في التنظير والنقد الفني,دار الشؤون الثقافية العامة,وزارة الثقافة والاعلام,بغداد,1994,ص60
7-راضي حكيم، فلسفة الفن عند سوزان لانجر، دار الشؤون الثـقافية، بغداد، 1986، ص 43.
8 -بيير جيرو:الاسلوب والاسلوبية,ت كاظم سعد الدين,سلسلة كتب شهرية تصدر عن دار افاق عربية,كانون الثاني,1985,ص,20
9- ا.ف.تشيتشرين: الافكار والاسلوب,ت الدكتورة حياة شرارة,منشورات وزارة الثقافة والفنون,العراق,1978,ص45
10-انظر ,لالاند:الموسوعة الفلسفية,ج2,بيروت:دار عويدات,ط2,2001,1 باب المادة
11-محمد,بلاسم:سيمياء البيئة والمحيط في الفن العراقي, بغداد, 2005 ,ص4
12-فاخوري,عادل,علم الدلالة عند العرب,دار الطليعة ,بيروت,1985,ص10
13- الربيعي ,شوكت ,فائق حسن , ص13
14- عاصم عبد الامير:الرسم العراقي ,حداثة تكيف, دار الشؤون الثقافية العامة,العراق,ط1, 2004 ,ص31
15-مرتاض,عبد الملك:شعرية القص وسيميائية النص,البصائر للنشر والتوزيع,2014, ص7
16-الكناني ,محمد:تجنيس الاسلوب في الحقل البصري,مجلة الاكاديمي,العدد 50, 2009 ,ص28
17-الحديثي,حمدي مخلف: فنانون عراقيون, اكرم شكري, وزارة الثقافة والاعلام, دائرة الفنون التشكيلية, بغداد, 1982, ص12.
18-ال سعيد حسن: فصول من تاريخ الحركة التشكيلية في العراق,مصدر سبق ذكره ,ص101)
19- أ.ف. تشيتشرين,الافكار والاسلوب,ت الدكتورة حياة شرارة,منشورات وزارة الثقافة الفنون,القراق,1978,ص26



الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2618
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى