موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أنواع الماميلاريا وطريقة إكثارها #صبار #
 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Emptyاليوم في 14:46 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» أنواع الماميلاريا وطريقة إكثارها #صبار #
 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Emptyاليوم في 14:46 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  اسرار زراعة و تكبير و اكثار صبار الزينة
 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Emptyاليوم في 14:42 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  IQ Skip navigation زراعة انواع الاشجار Avatar image 0:46 / 12:01 أسرار العناية و الإكثار من نبتة قطر الندى | حي علم
 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Emptyاليوم في 14:39 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» اسهل وأسرع طريقة لزراعة وإكثار نبات السجاد
 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Emptyاليوم في 14:35 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» متعه مشاهده نبات الجاردينيا مع انواع اخري من نباتات الظل الرائعه
 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Emptyاليوم في 14:30 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» نباتات جملة ومفرد انتاج محلي ١
 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Emptyاليوم في 14:26 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» صبار الميزون نبات الفرشه الزجاجية ذو الزهره الحمراء الرائعه صبار افوربيا احمر بطيخي مع عم
 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Emptyاليوم في 14:22 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» نباتات جملة ومفرد انتاج محلي ١٠٠% في مشتل امير وأحمد بابل الحلة خلف المدهش
 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Emptyاليوم في 14:18 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي

اذهب الى الأسفل

 تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي Empty تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة 10 مايو 2024 - 5:29


تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي المعاصر

للتراث قيم حضارية وتربوية وتثقيفية كبيرة، وهو مؤشر لحجم أصالة الأمة ويعد عنصراً فاعلاً في مواجهة تحديات الغزو الثقافي، وان السعي لربط الارث الايجابي لأمتنا والإبداع الحضاري لها من الضرورات التي تنتج عنها تصاميم معاصرة متميزة وتشكل جسراً رابطاً بين الماضي والمستقبل. وضمن هذا الإطار تبحث الدراسة في كيفية تحقيق ذلك من خلال تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي المعاصر، ولأن التراث يعد عنصراً سياحياً يمكنأنّ تكون مرآةً للحضارة المستديمة للأمة إذا ما صمم بشكل يعبر للآخرين عن قابلية هذا الارث للديمومة وأخذ مكانته كصورة عصرية متقدمة.


ولأجل ذلك فقد اعتمد البحث على الدراسة النظرية التحليلية لتمثلات التراث والتصميم البيئي في الفن العراقي المعاصر، إذ تم تقسيم البحث إلى أربعة فصول:


احتوى الفصل الأول على تحديد مشكلة البحث التي تبلورت فيأنّ عملية الاقتباس التراثي الشكلي غير المدروس وإقحام الأشكال الحديثة بينها والموجودة حالياً في تلك الفضاءات أدت إلى الإخلال بجمالية التصميم والفن ومناقشة التمثلات الدلالية على أنّها مفاهيم تحمل تداخلات فلسفية واجتماعية متعددة معأنّها صناعة جمالية لها امتدادات مختلفة. كما تم تحديد هدف البحث:



تعرف تمثلات التراث والبيئة في الفن العراقي المعاصر.

التوصل إلى مؤشرات تصميمية تستلهم فيها مفردات وقيم التراث الأصيلة لتوظيفها في الفن العراقي المعاصر.


أما الفصل الثاني فقد تضمن الدراسات السابقة والإطار النظري الذي اشتمل على مبحثين رئيسيين: تناول المبحث الأول مفهوم التراث، وقد تم فيه دراسة ما يتعلق بالمفهوم لتحديد خصائصه، أما المبحث الثاني فقد تناول مفهومي البيئة والفن، لينتهي الفصل الثاني بأهم مؤشرات الإطار النظري.


وخصص الفصل الثالث لإجراءات البحث إذ تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بتنظيم استمارة للوصف وأخرى للتحليل اعتماداً على مؤشرات الإطار النظري، فضلاً عن تحديد عينات البحث وتضمنت أربعة نماذج.



واشتمل الفصل الرابع على نتائج تحليل العينات وتضمنت أهم النتائج: اتسم الفن العراقي المعاصر منذ البداية إيجاد رؤى فنية على وفق أسلوب فني يتسنى لهم أنْ يصفونها بأنّها ذات طابع عراقي وهذا هو السبب الرئيس لاتجاء بعض التشكيليين إلى استلهام المفردات الرمزية التي تعود إلى النحت السومري، والآشوري، وإلى الحضارة الإسلامية في فن التصوير المتمثل في المنمنمات،والمخطوطات القديمة، فضلاً عن الموتيفات الشعبية في الصناعات اليدوية، والأفرشة، والبسط الريفية، والثيمات المحلية الشائعة، وأنّ ما حققوه من أسلوب ما هو:إلا وليد هذا التزاوج بين التراث والبيئة.

لقد حررت الأشكال التراثية في الرسم العراقي المعاصر على وفق عمليات الاختزال والتبسيط لتصبح علامات عبر علاقات جدلية بين دلالات الرمز والأشكال المجردة للبيئة المحلية بالألوان حارة وباردة تتردد بين المحاكاة، والرمز وتتوحد بين منافذ رؤيته التعبيرية.وتأتي تكوينات الأشكال التراثية لتوحيد السمات المتبادلة بفضل طبيعتها الاختزالية وروحيتها الشعبية العراقية، لينتهي البحث بتقديم مقترحات بحثية وتوصيات خاصة بموضوع البحث.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2612
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى