الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قلع عشائر البدير
عشائر العراق 221 Emptyأمس في 8:42 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التراث السومري داخل حسن
عشائر العراق 221 Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
عشائر العراق 221 Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» البو حسين البدير
عشائر العراق 221 Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
عشائر العراق 221 Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
عشائر العراق 221 Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
عشائر العراق 221 Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
عشائر العراق 221 Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
عشائر العراق 221 Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


عشائر العراق 221

اذهب الى الأسفل

عشائر العراق 221 Empty عشائر العراق 221

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس أبريل 18, 2024 4:20 am



رئيسهم موحان آل خيرالله ونخوتهم (أولاد حمير) وهم من آل حميد وعدّهم في (سياحتنامهء حدود) من الاجود. وليس بصواب وانما يعدون بين عشائرهم باعتبار انهم في عداد الاجود.
وفروعهم: (1)الخير الله. رئيسهم الشيخ موحان الخير الله وهو رئيس العموم. في أراضي العبد في الغراف. وهو نائب في المجلس مرات عديدة. وكان والده رئيساً وهو الشيخ يوسف الجابر آل خير الله.
(2)آل غليم. يرأسهم يوسف آل كعيشيش وياسر آل حمود في أراضي الحارة.
(3)آلمعاوي. رئيسهم نغيمش بن خليفة آل جرميخ في أراضي الجمرة.
(4)الحميد.
(5)البشت. رئيسهم ياسين آل نصّار وقد توفي. والرئيس من أولاد سعدون والرؤساء آل نصّار. وهم في البدعة.
وجاء في عشائر القزويني: " قبيلة من الاجود في العراق " اه(1). يعدون في زمرتهم وهم ليسوا منهم وانما هم حمير... ومهنتهم الزراعة. ويقيمون في اراضي العبد، وأراضي الجمرة وما يتبعها من قضاء الرفاعي. وهي عشيرة كبيرة من آل حميد. فأستقلّت بتسميتها.
ومن الشويلات من يسكنون مع البو محمد. وبيوتهم: (1)بيت خويم. رئيسهم علك بن أسد خان.
(2)الشبابطة. رئيسهم نعمه بن عكله (عقله).
(3)بيت الخضاض.
5 - الكراغول (القراغول) : ويعدّون من آل حميد أو هم تابعون لهم. ونخوتهم (ادعي). يسكنون في الغراف ويتفرعون الى: 1 - آل جنعان. رئيسهم ساجت الحسن.
2 - آل سهيل. رئيسهم سلامه الحسن السهيل.
3 - البو خلف. رئيسهم منذر الخلاوي.
4 - البو عظيم. رئيسهم كريم العبد الخفيف.
5 - الكاظم. رئيسهم كريم العبد الخفيف.
وهذه القبيلة يعدّها الكثير مستقلة برأسها في حين أنها من آل حميد. ومنهم من يعتبرها ملحقة بها بالنظر لنخوتها.
6 - آل عكيل
هذه العشيرة قحطانية. وتساكن (آل حميد). وتعدّ منها. ولم تتعيّن لنا العلاقة. رئيسهم فالح آل غلام. بقرب قلعة سكر. ورد ذكرهم في سياحتنامهء حدود.
2 - بنو زيد
من العشائر الحميرية. وهي عشيرة مستقلة، متوزعة في مواطن عديدة مما يدلّ على قدمها في العراق. وأكثرها في أنحاء الغرّاف. ونخوتها هناك (زيود). ففي الغرّاف وحده يبلغون نحو اربعة آلاف بيت. ومنهم: (1)الرواجح.
(2)آل ملحم.
(3)آل شمخي.
(4)آل شديّد.
(5)الفنجان.
وهؤلاء يجاورون الازيرج وعشائر أخرى عديدة. ومنهم من يسكن أم الفطور شرقي الشطرة ومقاطعة الكوارية وأفخاذهم: (1)آل جبارة. رئيسهم ناصر بن عويش آل محيسن آل جبارة. والآن منصور وأخاه ناصر المذكور.
(2)آل معن.
(3)العظيميون. رئيسهم خضر بن سرحان الشراد.
(4)آل مبارك.
(5)آل بستان. رئيسهم بجاي آل بستان.
(6)آل جديّه. رئيسهم سليمان بن شريف بن بندر بن جديّه.
وسليمان هذا نائب سنة 1950 وهو صهر صاحب الفخامة الاستاذ صالح جبر. وهم حلف البو سعد في أنحاء الشطرة. ومنهم البو عودة، والبو بحر، وآل جعيّن. ومنهم في السماوة مع بني زريج: من المراشدة. رئيسهم جاسم الزغير ومشعب آل حسين: (1)آل لايد.
(2)هل النص.
وأما الذين في لواء ديالى وأنحاء سلمان باك فيقال لهم (أولاد بركه). ورئيسهم الشيخ نفيس بن راشد. ونخوتهم (مرشود). ففي أنحاء سلمان باك منهم: 1 - بيت لامي.
2 - زهامنة.
3 - العراكات.
4 - بيت جليب.
5 - بيت تمّام.
6 - البو مهية.
7 - بيت كطيمه.
8 - الغزال. في أماكن عديدة. ومع هؤلاء (البو حامد) من العزة.
وفي لواء ديالى وهور عقرقوف والمحمودية: (1)العبابسة. الرؤساء في ديالى وعقرقوف وفي الشلشل من الضلوعية. رئيسهم إبراهيم بن حبيب السلمان.
(2)البو رجيب في لواء ديالى.
(3)البو خزام في لواء ديالى.
(4)البو سرّاط. في لواء ديالى.
(5)البو كردي. أندمجوا في البو عباس (العبابسة).
(6)آل نارين. في أنحاء المحمودية.
(7)الملالي. في ديالى.
(Coolالعساكره. في أنحاء الحلة.
(9)اللفته. في أنحاء الحلة.
(10)الرواشد. في مهروت وبركنية وفي مرهوت رئيسهم سلمان السعدون ونخوتهم أولاد فاطمة و(مرشود).
3 - البو محمد

(1/222)

من عشائر (زبيد). صرح بذلك الحيدري في عنوان المجد(1). ولم تتعين لنا جهة الاتصال. أما الرؤساء فقد عيّن أنهم من العزة. وذكر صاحب (سياحتنامهء حدود) قبل أكثر من مائة سنة انها من العشائر الكبيرة تسكن جانبي دجلة من محل يقال له نهر (أم الجمل) وتمتد حتى تربة العزير (ع). وكانت تابعة إلى (بني لام). وفي أيام داود باشا والى بغداد جعل قسماً منها تابعاً للمنتفق. وأما ما هو من أم الجمل وما فوق فلا يزال تابعاً إلى بني لام، ولا يزالون في مواطنهم. وأوضح ان القسم التابع إلى المنتفق يبلغ ثلاثة آلاف بيت(1). ويظهر من هذا البيان ان عشائر عديدة كانت تابعة إلى عشيرة (البو محمد) في لواء العمارة وهي صلة ادارية ولا يعقل أتصال هؤلاء بمن ذكر صاحب (موجز تاريخ عشائر العمارة)(2). ولا يصح أرجاع تكونهم إلى سنة 1160ه - 1741م، بحيث بلغ قسم منهم ثلاثة آلاف بيت قبل مائة سنة تقريباً.
فالقصّة التي ذكرها صاحب موجز تاريخ عشائر العمارة فبها نظر وأنما يعرفون أنفسهم أنهم من العزّة. وسكنوا تلك الاصقاع وترأسوا على العشائر. والعزّة يعرفونهم كذلك. وهم من أخوة بكر من البو محمد. والا فلا يعرف تسلسله من (محمد بن حسن المروح) ونزوحه إلى تلك الانحاء ولا من يسمّى بالشيخ ديوان في أراضي الشوهاني (ورد الشيهاني)... من مواطن العزّة.
وأشتقاق التالين من الشخص المحفوظ لا يحتمل وقوعه. وربما كان لتقريب الصلة استفادة من نسيان أسماء الاجداد البعيدين.
وان الاستاذ إبراهيم فصيح الحيدري يؤيد ان الرؤساء من العزّة. وان عشائر كثيرة تولى رئاستها آخرون من غيرها. فلا وجه للتشكيك والملامح يدعيها أو يركن اليها كثير ممن لا يعوّل على أقوالهم وليس لهم من المعرفة ما يقطع في مثل هذه الامور بل يكذبها ما نشاهده في عشائرنا.
ودخلت عشيرة البو محمد عشائر كثيرة من زبيد وغيرهم من المعادي. قال السيد إبراهيم فصيح الحيدري في عنوان المجد: " البو محمد من عشائر العمارة... وهي لكثرتها لا تحصى. وشيوخها آل فيصل من عشيرة العزّة... تمعدنوا وهم جميعا من قحطان " اه(3).
وكان قوله صحيحاً¸هذه العشيرة من أكبر العشائر في أنحاء العمارة ولا يحتمل أن تتفرع من جدّ واحد في وقت قريب منّا. وهي تتعهد الزراعة وتربية الماشية. يسكنون الجحلة، والمجر، والمجرية، والكسرة، والحفير، والشط.
وغالب الفروع المعدودة نرى أرتباطها بالرئاسة من حيث الادارة، ولا نجد صلة غير الزبيدية المحفوظة. ويتنخون (أخوة باشه).
عمود النسب
في كتاب (موجز تاريخ عشائر العمارة) تعداد أسماء الرؤساء فلم يترك أحداً الا عدّه متفرّعاً من (محمد) الذي يمتّ اليه (البو محمد). والاقرب للصواب أسماء بيت الرئاسة. وأما تكوّن الفروع الاخرى وعلاقتها ب (محمد) جدّ العشيرة فهذا صعب التسليم.
وجاء ذكر أول فخذ وهو (بيت لويلو) من الرؤساء وانه ابن جامل ابن سعد بن محمد (جدّ الهشيرة). ولا ننازع في هذا فالرؤساء من البو محمد.
ونعتقد ان هؤلاء (البو محمد) من الفخذ المعروف من اخوة (البو بكر) من العزّة نزح بعض رجالهم ويصحّ ان يكون اسمه محمداً أيضاً ولكن الاشكال كلّ الاشكال في انه محمد بن حسن المروح. من جهة مروح في العزّة قريب العهد(1). وأتصال بعض الفخاذ ب (محمد) لا يراد به الاّ تقريب للعشائر لتقوية الصلة بين الرئاسة.
ولاّجل معرفة أصل هذه العشيرة نذكر أحد الرؤساء البارزين وهو الشيخ (محمد بن عريبي بن وادي بن منشد بن خليفة بن داغر بن صبر ابن لويلو بن جامل بن سعد بن محمد الجد الاعلى). وفرقهم: 1 - بيت لويلو: وهذا عرفنا أتصاله ب (محمد) رأس فخذ الرؤساء وهذه أشهر فروعه: (1)بيت مشتت.
(2)بيت ضمد.
(3)بيت فياض.
(4)بيت خليفة. وهم الرؤساء ومنهم بيت منشد، ابن خليفة، وبيت فيصل.
2 - البو عبود
رئيسهم عباس بن حتاجه. ويعدّ عبود الذي ينتسب اليه هذا الفخذ ابن محمد (جدّ العشيرة). ويتفرع التالون عنه بالأستناد إلى المحفوظ. ومن أراد التوسع في هذه الناحية فليرجع إلى موجز تاريخ عشائر العمارة. وهو من أهم ما كتب. وليس لدينا ما يعين الصلة سواه.
الرئاسة
(1)بيت شميل.
(2)البيضان. رئيسهم الحاج شنيار بن كزار.
(3)البو علي. رئيسهم الحاج محمد ابن الحاج سلمان.
(4)المصاليخ.
(5)البو مطير.

(1/223)

(6)الدعم.
(7)بيت سليّم.
(Coolبيت (خليفة).
(9)الكرعان.
(10)بيت الشرشاحي.
وهؤلاء من أولاد محمد أو أحفاده من غير سلسلة لويلو ويدّعون أنهم يتصلون ببيت الرؤساء قبل أن يتفرع (بيت لويلو).
3 - الشدة
وهؤلاء من اولاد محمد. ويسكنون الاهوار، ويشتغلون بنسج الحضر وتربية الجاموس.
ومن بيوتهم المعروفة : (1)البو غنام. رئيسهم حسين بن علي.
(2)النوافل.
(3)البو بخيت. رئيسهم عبد الله بن جنزيل.
(4)بيت سليمه.
(5)الخشانه. رئيسهم خلاوي شنيّف.
4 - البطابطة
يدعون انهم أولاد بطيبط بن جامل بن سعد بن محمد جدّ العشيرة.
5 - الحمران
وهؤلاء يتفرعون الى: (1)الشغابنه.
(2)الفرطوس. ولهم خؤولة مع بيت خليفة. ومنهم الهطرة.
6 - بيت نصر الله.
يدعون أنهم أولاد جامل بن سعد بن محمد جدّ رؤساء البو محمد. ورئيسهم ناصر. وهؤلاء قرّبهم الرؤساء فكانوا ساعدهم الايمن.
7 - الفريجات.
رئيسهم سلمان السنجار. يقال انهم من الصبيّح. ومنهم من يقول أنهم أولاد فرج الدارمي(1) ويقال ان محمداً نزل على هؤلاء وتزوّج منهم. وقويت الأواصر حتى صار الآمر الناهي. وفي الدليم الفريجات من العزّة.
وأفخاذهم: (1)الخضران.
(2)بيت حميد.
(3)بيت سعيد.
(4)الازابج.
(5)البو خلف.
(6)الربيعات.
(7)بيت أحمد.
(Coolبيت ادهيم.
ويلحق ب (البو محمد) عشائر أخرى منهم (المخاورة) و(البهادل) من السراي و(البو زيد) من السراي أيضاً. وكذا (الشويلات) من آل حميد.
والبو محمد بمن يلحق بهم يتكون منهم أغلب عشائر لواء العمارة، وبين من ذكرنا (المعادي) أو (المعدان) وهؤلاء مهمّتهم تربية الجاموس مثل (الشدة) وما إلى ذلك. وان الاقوال المتداولة في الاتصال بالجد الاعلى أو الافتراق منه. كل هذه لا تعدو التخمين.
ولا نرى أثراً للهنود أو الإيرانيين. ومثل هذا الزعم انهم من أصل عراقي قديم من سومريين أو ما شابه لا يتجاوز حدود التخرصات. والكلّ متفقون على انهم عرب، وان تربية الجاموس لا تحقق أصلاً غريباً. وأنّما تعين حاجة اقتضتها الحالة ولا يبعد أن يكون الجاموس موجوداً من أول الفتح، فاستمر. وتدرب العرب على تربيته أو ان الذين تعهدوه قد اندمجوا فلم نعد نفرق بينهم وبين السكان الاصليين. ولا نحتاج في هذا إلى مدة طويلة. وللمجاورة أثرها في استقاء النفوس وربما صح أن يكونوا من غير العرب فذابوا فيهم، أو مالوا إلى المدن.
والعراق يستقي نفوسه من جزيرة العرب وان هذه الانحاء (لواء العمارة) دخلتها عناصر جديدة مثل بني لام، ومثل كعب كما ان الصولة فيها كانت لعشائر طيء تارة وللمنتفق اخرى. وهكذا جاء ذكر عشائر أخرى لا تزال في تجدّد مستمر. ولا سبب لوقوف هذا التجدّد في الحياة الا في ضبط الحدود ومنع التجول بين الجزيرة العربية والعراق.
ونزوح العرب من الجزيرة ذو علاقة بالحياة الجديدة فان ذلك يمدّها قوّة ونشاطاً في باديتها، ويجعل قسماً يميل إلى المدن فيكون عضواً في تكوين الحضارة. والقضايا الاجتماعية مرتبطة فلا تدقق العشيرة مجردة لوحدها بل لها اتصال مكين بالعلاقات العامة والخاصة.
ولا شك ان عشائر كثيرة من هذا النوع تعدّ من صنف (المعادي) معروفة الاصل متصلة بعشائر عربية، وكيفما كان فانا لا ندري وجه الاختصاص بتربية الجاموس في أمة دون أخرى. وكيف غرس العربي؟ وان البصرة أول من غرس فيها عربي. فتكاثر الغرس. وان التقرب إلى الأرياف يكسب صفاتها. والغفلة أو التدقيق المحدود مما ولّد نقصاً كبيراً في الآراء، ومن ثم تشتتت الاهواء أو صرنا نقبل بكلّ قول، ونصدق بالمستحيلات.
نعم لا نرى حادثاً عظيماً وقع بدخول الهنود العراق أو كأننا جئنا بهم لتربية الجاموس. وهي صنعة لا يستطيعها العربي. كما أننا نعتقد ان الثقافة مستمدة من أيران لأن العربي لا يطيق المعرفة. وأمثال ذلك من الخرافات الشائعة الواردة الينا من طريق غير صحيح بل من تضليل الرأي. ساق اليها التعصب القومي من الأمم.

(1/224)

لم يقبل أمثال هؤلاء من الإيرانيين تسلّطوا، فحموا علماءهم، وخذلوا العرب فظهر من ظهر. وهكذا لم تنقطع الرغبة العلمية في العرب. ولا نزال نرى علماء منهم ظاهرين. والعشائر معروفة في تيار هجرتها، وفي أتصالاتها، وأن كثرتها تغلبت على ما كان سبقها. ولم تخل الارياف في وقت من عرب حتى أيام الفرس.
ولا يهمنا الا ان نعلم الصلات العشائرية والموجات التي هاجرت عشائر وافراداً بقلّة وكثرة حتى بلغت ما بلغته في يومنا من صنوف عديدة. ولا نزال نجد أصولها في جزيرة العرب.
ومن الغريب ان نستنطق السحنات والصور أو الاشكال ونركن اليها كحقيقة مما أوقع في اللبس. وكأننا في غفلة عن الشعوب العربية أو كأننا استقصينا الكلّ فحكمنا.
عوارف البو محمد: من أشهر هؤلاء: 1 - عباس بن حتاجه. من البو عبود.
2 - الحاج محمد بسمايه ابن الحاج سليمان. وكان والده الحاج سليمان الغيلان. من البو عبود عارفة أيضاً.
3 - الحاج شنيار بن كزار. رئيس البيضان. ويسمون العارفة (فريضة). والعرف لكلّ مجموعة عشائرية متماثل نوعاً.
عرف العشيرة
1 - ان القاتل يجلى، ويعقر عليه ما لم يفصل. ولا حدّ لاجلائه.
2 - الفصل عندهم ستّ نسوة ثلاث (مقدمية) وثلاث (تلوية) ويريدون بالأولى ما يقدم، وبالأخرى ما يتلو. والمقدميات يكنّ في الغالب صغيرات، واذا ماتت احداهن تعوض بغيرها حتى تبلغ زواجها وحينئذ تزوج.
3 - ان من لم تكن له نساء تؤخذ من سائر العشيرة، فاذا لم يكن في أقاربه من تصلح للزواج يميل إلى نساء العشيرة، وليس لأحد أن يتأخر من أعطاء أخته أو أبنته وان لم يكن جارماً، ولكنه يعوض بمبالغ تجمع له من العشيرة ك(سياق) أي مهر فيعطى له، ويقال لهذا (سحوت).
4 - تؤخذ على الصيحة أمرأة. وعلى أرتكاب الفعل أمرأتان.
5 - على الجروح المؤدية إلى تعطيل عضو (سقاط) امرأتان، وعلى الشجوج يؤخذ زبون ما لم يولّد عاهة أو عطلاً وحينئذ تؤخذ امرأة.
6 - الوسكه. تؤخذ من العشيرة، ولا يفرّق بين الاقارب وغيرهم. ولعل التعويض بالنساء يقصد به احياء المقتول من جهة وتكثير النسل من جهة أخرى.
7 - يتمّ الصلح ب(صاية وراية).
8 - الحشم. يسمى عندهم (تسياراً).
4 - عشيرة السواعد من العشائر الزبيدية. وتمت إلى السعيد، والى الجحيش. يقولون ان جدّهم الاعلى وهو سعد أخ لسعيد جدّ عشيرة السعيد ترك من الاولاد فضيلاً وآذاناً ومحمداً سكنوا أراضي الخرمة. وبعد مضي زمن أندرست أراضيهم فمالوا إلى الجزائر. وهناك تفرقوا إلى قسمين قسم منهم اولاد فضيل وهما مشعل وسعيد بقوا في أراضيهم حتى الآن. وأما ذرية آذان ومحمد فقد نزحوا إلى أراضي الخميرة التابعة إلى قلعة صالح، ولم يستقر لهم قرار فيها. وانما مالوا إلى بويتيل وزبير من الجحلة (الكحلاء) المسماة (مسيعيدة)، وأراضي جريت في المشرّح نزلها (آل جنزيل) في اراضي بويتيل. وكان رئيسها جنزيل بن تريج. وحل (آل عبدالسيد) ورئيسهم حمود بن محمد ابن عبدالسيد أراضي جريت، وسكن (آل حميدان) ورئيسهم حسين سالم ومعه بنو آذان في أراضي الزبير.
دامت الحروب بينهم وبين بني أسد حتى استقروا في المشرح. وأما بنو آذان فقد مالوا إلى آل ازيرج لما وقع بينهم وبين آل جنزيل من معارك ومنازعات. ومنهم من يعدّهم من الازيرج(1). و (آل حميدان) يقال لهم (الكورجة) لاجتماعهم والتفافهم حول (الاخضر) وهو حسين بن حسان المسمى بالاخضر لجماله ومن ثم صاروا يلقبون بالكورجة ويراد بها كميّة من الخشب مجتمعة بعضها إلى بعض. فاطلقت عليهم.
وهذه وأمثالها تعليلات ذكروها بعد الوقوع. ولعل الكورجة ما يسمى أحياناً ب (لملوم). وهذه العشيرة فرقتها الحوادث من جهة أن نهرها المشرّح أخذ يضمحلّ. فمالوا اكثرياً إلى البو محمد، والى آل ازيرج والى إيران. وتشتوا في الأنحاء لضرورة المعيشة، وللمنازعات دخل أيضاً. وهم أكثر من السودان. والمعروف أنهم من العشائر الحميرية القحطانية. وباقي الآراء لا يقطع بها. ونخوتهم (بشخة). وليس لهم رئيس عام.
وفرقهم: 1 - بيت زامل: يرأسهم بداي المجيسر ومحمد بن موسى بن زامل، وعلي الخلف، والحاج لعيبي آل ماذي. وهم: (1)الحوّاس.
(2)الغرّة.
(3)العبيّات. رئيسهم رميح.
(4)بيت صخر.
(5)البو حافظ.
(6)البو ذراع.
(7)بيت بداح.
(Coolالشهابات.
(9)بيت جنزيل. ومنه الرؤساء.

(1/225)

(10)بيت تخيته. رئيسهم العيبي بن ماذي بن فنجان بن زامل.
(11)بيت محمد. رئيسهم بداي.
(12)المومنون.
2 - بيت عبدالسيد: وهولاء أولاد عبدالسيد بن عزيز بن رطان ابن محمد بن سعد. وهم: (1)بيت عبد السيد.
(2)بيت سرحان.
(3)بيت داغه.
(4)بيت حمود.
(5)بيت مانع. منه الرؤساء.
(6)بيت سلس.
(7)آل شامي.
(Coolالبو حسان.
(9)البو فندي.
(10)الكوارث.
3 - الكورجة: ذكرنا سبب تسميتهم. ومنهم من يقول تجمّعوا على أعدائهم فقيل لهم ذلك. ونخوتهم (اخوة غنمة) ورؤسائهم علي وشبيب وشبل أولاد شياع بن حسين بن حسان بن حميدان. وهذه بدايدهم: (1)بيت حميدان.
(2)البو حوف.
(3)البو سكندر.
(4)البو عاشور.
(5)البو هليّل.
(6)البو دوّه.
(7)اللعاوسة.
(Coolالبو غدير.
(9)البو شبيّل.
(10)بيت حسان. وهم الرؤساء. ومنهم صادج بن غضبان. والآن اولاده.
(11)البو دومة.
ويعزوا هولاء اندثار نهرهم إلى البو محمد. فان الحكومة كانت تراعيهم، فلم يستطيعوا مقاومتهم في اصلاح نهرهم. وان رؤسائهم متنعمون لا يبالون ومن ثم تبعثر أمرهم. وفي هذه الأيام يحكى أن الرؤساء تنعّموا أكثر فعادوا لا يبالون. يجمعون ما يسمون ب (الحوشيين) وهم أشبه بالجند يتبعون أوامرهم، ويقومون بما يطلب منهم، وهم غير العشيرة فكان الضرر أكبر. واشتهر السواعد بالهوسات.
تحققت ذلك من كثيرين في أوقات مختلفة آخرها في 1991938م.
والحاصل اشتق من آذان بن سعد (البتران). وهم مع آل ازيرج. وتكوّن من محمد بن سعد (رطّان) واليه تمّت فروع عبدالسيد بن عزيز ابن رطّان، ومن الحاج (مسعد) بن محمد بن سعد تكوّن (بيت زامل). ومن حميدان صار الكورجة وهم من حسان بن سالم بن حميدان.
وأما فضيل بن سعد فقد نجم منه (آل مشعل) بن فضيل، و (سعيد ابن فضيل) حدث منه (آل سعيد) وهذان الفخذان في الجزائر، هذا هو المسموع.
5 - آل ازيرج
1 - ازيرج المنتفق
(الازيرق) من القبائل الحميرية ساكنت العدنانية، ونخوتها (حمير)، و (آل محمود)، و (اخوة باشه)، وغالبهم في لواء المنتفق، يسكنون الجزيرة من أنحاء الفرات. وأراضيهم البطنجة، وأم الدود، والسبل التابعة لمركز الناصرية في ناحية السديناوية. ورئيسهم كاطع آل بطي. وكانت الرئاسة في آل خضير قديماً. وهم مشهورون في الشعر العامي، وفي الهوسات لا ينازعهم احد، وتذيع الهوسة عن الواحد منهم وتنتشر في تلك الأنحاء كأنها قول مأثور، او كلمة نافذة، وعشيرتهم كبيرة جداً. ويسكنون الغرّاف في البزايز، وقسم كبير منهم في أنحاء العمارة، يحفظون أنهم جاءوا من المنتفق، وفي قويم الفرج بعد الشدة سماهم الازيرك. وكذا في سياحتنامهء حدود، وفي كتب التاريخ. وحوادثهم معروفة. وفرقهم: 1 - البو ناصر. في شط الكسر وأم الدود. وفروعهم: (1)البو علوان: الرؤساء. رئيسهم كاطع البطي. وتوفي في 14 حزيران سنة 1944 (22 جمادى الثانية سنة 1363ه) عن عمر يناهز 70 عاما. وكان من المشاهير في الكرم والشمائل العربية انتخب ممثلا للواء المنتفق في المجلس التاسيسي العراقي ثم انتخب نائباً مرات عديدة. واليوم ابنه الرئيس الاول محمد واخوته.
(2)البو عويد. رئيسه رداد آل علي.
(3)البو عوفي. رئيسهم مانع بن خلف الشذر.
(4)الزكانة (الجكانة). رئيسهم طاهر بن محسن آل نياز.
2 - البو حميرة من البطنجة ويتفرعون الى
(1)السكران: يرأسهم حسين العبدالله وشياع الرويض. ومنهم الجادر. رئيسهم خلف الحسان، والمذكور. رئيسهم نجم العبدالله، والمشكور. رئيسهم مطلك الخضير، المعارج. رئيسهم رويضي البشارة وتوفي فخلفه ابنه مزهر، والمشاكل. رئيسهم مزهر، والعريزة. رئيسه ناظر الحسين، والكاطع. رئيسهم جوده الطخاخ، والبو سمرة. رئيسهم ديوان الظاهر، والطعان. رئيسهم ذبيّح الطعان، ومنهم من يعدّ (الجادر) فرقة. وكذا (المعارج).
(2)العبيدات: رؤساؤهم منشد آل عفراوي وكوني العكال. ومنهم العبود: رئيسهم الكويطع، والدهيم: رئيسهم صريج المايع، والبو حنون: رئيسهم عفراوي الشلال. والآن ابنه منشد، والمشاليش: رئيسهم خلف العلاج.
3 - البو حوالة ورؤساؤهم عليوي المطشر وعبود المنيخر. ويسكنون في البطنجة. وفروعهم
(1)الخضير: رئيسهم عليوي المطشر. وكانت الرئاسة فيهم...

(1/226)

(2)المنيخر: رئيسهم عبود المنيخر.
(3)الشنيف: رئيسهم شبيب الشنيف.
(4)البو زركة: رئيسهم مهوّس أبو زركة.
4 - البو وطيوط: رئيسهم الحاج حميدي الفاضل ومحمد آل فليح. يسكنون البطنجة. ومنهم من يعدهم من البو حوالة: (1)البو وطيوط. الرؤساء.
(2)آل تركي: رئيسهم حسن بن محمد الفليح. ومنهم من يعدهم فرعاً مستقلاً عب البو وطيوط.
(3)الدبيس: رئيسهم نبيش الحسن.
وهؤلاء مع البو حواله يقال لهم (آل محمود). وبعضهم يرى أن آل محمود يتكون من البو حوالة، والبو وطيوط، والبو تركي، والدبيس. وهذا هو الاشبه بالصواب.
5 - آل سهلان: في الحميدي (شط قديم) في السبل: (1)آل حرامي: ومنهم (المخاصم). رئيسهم مسيّر آل عرنوس، والبو عكيب. رئيسهم شخيتر الخلاوي.
(2)البو حبيل: رئيسهم محمد اللازم. ومنهم (الربودة)، رئيسهم جفيّت الحسين، والصبر: رئيسهم ظاهر آل نزّال.
(3)البو جمعة: رئيسهم عباس آل مجرّد (آل ميرد).
(4)البو كريدي: رؤساؤهم محمد وماهود أولاد فرهود.
(5)آل صبيّح.
(6)الخميسات: رئيسهم سنيف الجابر.
(7)الحرابي.
(Coolعبادة.
(9)الجابر.
(10)المدليات.
وهذه الفروع تعد من السهلان، ومنهم من يعدّها من أصل السهلان في البو حبيل، والخميسات والبو جمعة والبو كريدي والحرامي.
6 - البو يوسف: رئيسهم نايف بن عبدالله العامر. يسكنون أم جميل والسبل: (1)البو عيسى: رئيسهم ابن مرسول. وهؤلاء في السبل ومنهم الفداي، والعبيد.
(2)البو خضير: ويسكنون العروكة، واليوسفية، والمليحة. رئيسهم عثمان الذرب. ومنهم البو صكر، والثامر. ومنهم الشفيجات: في أم جميل. رئيسهم ابن منخي. وهم (المنخي) الرؤساء، والربيّع.
7 - البو سعد: الآن يعدّون عشيرة من آل أزيرج رئيسهم سعدون الكريدي. يسكنون في كصّة البو سعد شرقي البدعة في البزايز من الشطرة. وفروعهم: (1)البو عيد: رئيسهم لجام أبو عوده. في ابي حجل في الشطرة.
(2)البو بدران: رئيسهم حسين الجعيّن.
(3)البو بحر: رئيسهم فرج الزجي.
(4)الجدادعة: رئيسهم سعدون الكريدي.
(5)البو سلطان.
هذا وقد أعتمدنا على كثيرين، فكتبنا ما تمكنّا ولا نحاسب على أكثر من استطاعتنا.
2 - ازيرج العمارة
رئيس الازيرج الشيخ مطلك ابن الشيخ سلمان المنشد، وتوفي في لندن انبأت جريدة (الاخبار) بذلك في 5 – 9 – 1954م. ومنشد بن مذخور بن منصور بن مهنا بن فروجي بن جبينه بن عطوان بن ربيع. وهم الآن في المجر الصغير وهم من الذين في لواء المنتفك، ونخوتهم (حمير)، والرؤساء من البو خضير. ومن رؤسائهم أيضاً الشيخ شواي الفهد المذحور ابن عم سلمان المنشد. والرؤساء اليوم آل الشيخ شواي. والشيخ ثكال المهادي، والشيخ جثير المطلك السلمان.
ومن هؤلاء الشيخ عبدالكريم الشواي كان نائب العمارة سنة 1947م. وكان ولي رئاسة العشيرة بعد وفاة والده. وفرقهم: 1 - البو عطوان: وهم بيت حيدر، وآل جبينة والكورجة(البو خويطر)،والبو كريم، والبو غانم، وبيت مذخور. الرؤساء. ومنهم: بيت مهنا، وبيت فهد، وبيت منشد. ومنهم: البو رويجح، والزهيوات.
2 - آل ربيع: رئيسهم شيشخان بن جويلي. ومن نسب الرؤساء تعرف مكانة آل ربيع ودرجة اتصالهم بالبو عطوان. وهم: البو وينس. والبو خميس. والبو عمار، والبو حسينات، وآل باغي، وآل بو كليل (بتفخيم اللام) والبو كريم. والبو ابراهيم.
3 - الحريشيون رئيسهم محمد بن منشد. ولم يتعين لي وجه اتصال بمن سبق. وهم بيت حبيتر، الرؤساء، والبو عبد علي، والبلاعطه، والبو حبل، والفريجات، والمغاوجه، والدليلات، وبيت شمال.
ومن هؤلاء: (أهل النص) بيت حبيتر، والبو حبل، والدليلات وبيت شمال والبلاعطة والفريجات، وكذا (البو علي).
4 - السواعد. ويسمون (البتران). ذكرناهم في السواعد(1) وهم (سواعد الازيرج). وهؤلاء اتفقوا معهم. ومنهم من يعدّهم من آل ازيرج. وهم البو مزيد، والبو عبا، والحرادنة، والحجاج والبو سعيدان، وبيت المزلغف، وأهل العمارة.
ومن مطالب عديدة، واستطلاعات كثيرة نقطع بأن كثيرين صاروا يعدّون منهم(2).

(1/227)

والملحوظ ان عشائر الارياف متداخلة كثيراً. يصعب أن نفصل بعض فروعها من بعض الا أننا عددناها (زبيدية) أو حميرية وان اختلفت في عوائدها او غالبها بعامل الموطن كما ان طريق انتشار العشائر مشهود، والاتصال متقارب، ومؤيد بنصوص تأريخية أيضاً من أيام الفتح وما تلاه من هجرات.
زبيد الاصغر
1 - الجبور
من عشائر زبيد الاصغر المنبثّة في أنحاء عديدة من العراق. ولها كثرتها في مجموعات. ومن نصوص عديدة انها تمتّ إلى عمرو بن معدي كرب الزبيدي من زبيد الاصغر وهم من بني عمرو وفي نجد الجبور والعزّة من آل سبيع وهم من عشائر متجمّعة. والقربى متواترة بينهم وبين العزّة والدليم والعبيد. وهذا يفسر أن الكلّ من (زبيد). وكانت صيحتهم واحدة، وان القربى القريبة والبعيدة كلّها تؤيد صلة النسب . وكذا محفوظ العشائر.
جاء في عشائر الشام: " يزعم الجبور أنهم قحطانيون، ومن زبيد، ومن أعقاب الصحابي الجليل أبي ثور عمرو بن معدي كرب الزبيدي... ويعتبرون أنفسهم للقحطانية والزبيدية... " اه(1).
وفي عنوان المجد أنهم من زبيد الاكبر. وليس بصواب. انما يمتون إلى زبيد الأصغر. ونخوة بعضهم (حمير)، والنخوة العامة (عمرو) مما يدل على ان الرئاسة كانت لعمرو بن معدي كرب. وقد سمعت منهم كثيراً أن العزة أولاد جبر، ومثلهم الجنابيون، ويعدّون الدليم اخواناً لهم. والعبيد أصلهم من جبر أيضاً. وهذه المحفوظات لم يؤيدها نقل. وانما يراد بها الصلة والقربى، والطفرة بين ما جاء بعد جبر من أجداد كبيرة ولا تقوى على النقد. ومثلها الاتصال بعمرو بن معدي كرب. وانما تفيد الاجمال ومجرد الصلة.
وقال الحيدري: " من أجلّ عشائر العراق الجبور. وهم قبائل كثيرة من حمير القحطانية من العرب العاربة وهم بنو عمّ العبيد. وعبيد شقيق جبر " اه(2). وفي نجد عدّهم من عشائر سبيع.
ومواطن سكناها في لواء ديالى، وفي لواء بغداد في اليوسفية، وفي لواء الحلة، وأنحاء الموصل وفي الزاب الكبير، وفي الخابور، وفي الديوانية... ولم تكن النخوة عامّة. فمنهم من يقول (حمير)، و(عمرو)، و(أولاد جبر)، ومنهم (أولاد المر)، ومنهم من يقول (عجم) وأصحاب هذه النخوة في أنحاء الحلة والديوانية. والرئاسة لم تكن عامة لأسرة أو فخذ بعينه، وانمّا لكلّ فريق رئيس أو رؤساء.
واتصالات الأنساب في عشائر الجبور صعبة. فلم نجد غير المسموع، ولم نعثر في كتب التأريخ ما يعين تأريخ اشتقاقها من زبيد الا انه متواتر، وكذا ما نجم منها. فالعشيرة كبيرة، تفرقت وزاد تشعبها مما دعا أن لا يركن إلى المسموع الا باحتراس.
يقولون: ان الجبور من عامر وعميرة وسالم ومحمد وعمرو اولاد جبر. والباقون جنايد. ثم اني عثرت على كتاب مهم لأحد علماء بغداد المشاهير وهو سلطان ابن ناصر الجبوري من رجال أوائل القرن الثاني عشر (تأريخ العراق ج5 ص310) يوضح فيه ما يؤيد المسموع من انسابهم.
وهذا الكتاب هو (سلم الانتفاع إلى الامتاع بالآربعين المتباينة بشرط السماع) شرح به مؤلفه كتاب شهاب الدين احمد بن علي العسقلاني.
قال فيه انه: سلطان بن ناصر بن احمد بن علي بن مرهج بن إبراهيم ابن جبر بن حسين بن (نجاد) بن عامر بن بشر بن جبارة بن (جبر). وجبر الاخير جد الجبور. و(البو نجاد) يأتي ذكرهم. وهذا الكتاب كتب بخطه ليلة السبت 13 المحرم سنة 1124ه. وسلطان بن ناصر الجبوري هو أحد أساتذة الشيخ عبدالله السويدي. ومن ذريته اليوم الاستاذ عبدالكريم ابن بافي، ورشيد ورفعت ولدا هندي الداود وهو جدهم بن سالم بن محمد ابن وعر بن حسين بن سلطان بن ناصر المذكور أعلاه.
ومن بشر بن جبارة بن جبر تفرع: 1 - سالم. ومنه (البو سالم).
2 - عامر. ومنه أولاده نجاد ومنه (البو نجاد)، وطعمه ومنه (البو طعمه)، وهيجل ومنه (البو هيجل)، و(جبور الواوي).
3 - عميرة. ومنه (البو عميرة).
4 - محمد. ومنه (الكضاه).
5 - عمر. ومنه (البو خطاب).
وهذه التفرعات ترجع اليها جميع عشائر الجبور.
1 - البو سالم
هؤلاءأولاد (سالم بن بشر) يسكن فروعهم في أنحاء الموصل.رئيسهم حمود النادوس.ومنهم في انحاء بغداد ويقال لهم (الرشيدات)...

(1/228)

وفي الموصل من البو سالم نرى قسماً ًكبيراً يسكن قرية زنازل التابعة لناحية الحميدات ويمتدون إلى زمار يبلغون نحو 60 قرية.وبينهم الشويخ والملحم.ومنهم في أنحاء سورية.
2 - البو عامر
اولاد عامر بن بشر بن جبارة بن جبرويتشعب منهم فرق كثيرة ومن هذه : 1 - البو طعمة :في أنحاء مختلفة مشتتين.ونخوتهم (ولد المرّ).وهؤلاء من عامر بن بشر بن جبارة بن جبر.وفرقهم : (1)الحمد الحسين :رئيسهم صالح العلي الأحمد في أراضي الجنيبه جي من أطراف بغداد .وفرحان العنبر في بزاير نهر ديالى ، ويمتدون إلى سلمان باك (سلمان الفارسي رض) والى الجانب الشرقي من دجلة.ومنهم الدربيون، والخليفة، والمزنة.ومن الدربيين علي بن فرحان بن حمد ابن عبدالله بن عبيد بن حديد بن محمد بن حسين (الفخذ) ابن زنون بن وشاح ابن طعمة رأس الفخذ الاصلي.
(2)المعيديون :رئيسهم عيسى الحمادي السالم.من أولاد سليمان الزنون.يقيمون في اليوسفية وعلى الشط إلى أراضي الديوانية (قرب أراضي الحرية)في انحاء الصويرة.
(3)العمر السالم :رئيسهم سلمان الخلف الوردي ومحمد العطية.وهؤلاء في جهة ديالى إلى سلمان باك ومنهم (البراغثة) في لواء ديالى إلى سلمان باك.والسالم، والمحمد العلي، والموسى العلي، والفرج الحمد والحسين الحمد، والبتّور ومنهم من يعد العمر السالم فخذاً يرأسهم سلمان الخلف ومحمد العطية ومنهم البراغثة والسالم والبتّور.
2 - التراجمة
وهؤلاء أولاد تركمان الحمد بن ذنون.ومنهم في المنصورية 60 بيتاً.رئيسهم خلف العنزان.ومنهم في شروين ويبلغون نحو 300 بيت وفي أماكن عديدة.وفروعهم : (1)الثابت.في اليوسفية.رؤسائهم الحاج خضير وتوفي سنة 1937م وعلوان وزيدان وقد توفيا.وهم أخوة ومنهم :المحمد السالم والابراهيم السالم.والعلى السالم (التجرات) والسليمان الداود (الصلانية).
(2)الوردي.أو البو وردي في لواء ديالى من الثابت.رئيسهم فهد الموسى.وهم في المقدادية وسنسل.
(3)الهرامشة. رئيسهم سليم الموسى.في السياقية والزنبرانية وفي الخرنينة.وهناك رئيسهم محمد الحمد.ومنهم في شروين.
3 - المرعب رئيسهم عطيه العبدالله ومنهم في صدور شهربان وفي الهارونية وفي وقزلرباط (السعدية) رئيسهم علي الوكاع.ومن رؤسائهم صالح العنبر.ومنهم الليفي والمرادات.
4 - الشويعل رئيسهم عواد السلطان.منهم في شروين وفي شرهبان وقزلرباط(السعدية) والزوية.
5 - البو مطر رئيسهم نجم العبدالله عليوي.
6 - الصباهنة - في جبل حمرين.
7 - البو فياض في جبل حمرين وفي الخرنينة.
8 - الهويشات في سنسل.
3 - البو نجاد
وهؤلاء أولاد نجاد بن عامر بن بشر بن جبارة بن جبو ويتفرعون من (حسين النجاد).ومن (صالح النجاد).
1 - البو حسين النجاد : يمتدون من الضلوعية إلى الزاب الاعلى والى حمام علي والى الموصل.وفروعهم : (1)الصكر.رئيسهم محمد العبدالله الحسن المهيري.يقيمون في تل علي - زاب البو حمدان.وبيت الرئاسة في هذا الفخذ.وهم (المهيريون) وقسم في الشرقاط في قرى شميط.
(2)العكلي.عيسى الترك.في الحلوه من الزاب وقبالة الشرقاط.وفي أنحاء شمامك.ومنهم (الشيخ محمد).ورئيسهم محمود العيسى الترك.و(المشهد).رئيسهم جاسم المحمد.
(3)البو غزاة.رئيسهم عبدالله الظاهرالحمد وملا إبراهيم وملاعبيد.في الشك عند مخلط الزاب في الجانب الشمالي وفي سديرة والزاب.
(4)الرملي.رئيسهم عبدالرحمان الحسين وعبدالرزاق المحمد ورضوان العبد الجاثي في السديرة السفلى في شمامك.ومنهم في التاجي.ومن فروعهم (المتان)ورئيسهم الشيخ لطيف الحمد.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10136
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى