موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العشائر العراقيه الجزء الاول للعزاوي
قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Emptyاليوم في 12:43 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العشائر الاخرى من الجنوب للعزاوي
قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Emptyاليوم في 11:10 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» امارة المنتفق
قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Emptyاليوم في 10:32 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مشجر عشائر زبيد
قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Emptyأمس في 2:14 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  العشائر العراقية ودورها التاريخي والسياسي
قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 2:29 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» دور العشائرالعراقيه في ثورة العشرين
قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 2:24 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» دور العشائر العراقية في حماية التجربة الديمقراطية في العراق...
قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 2:14 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العشائر العراقية ودورها في التكامل السياسي
قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 1:52 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  الدور الاجتماعي للعشيرة في تحقيق السلم المجتمعي
قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 1:44 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق))))

اذهب الى الأسفل

قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق)))) Empty قبيلة عـفـك- عـفـج في((((العراق))))

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أكتوبر 29, 2012 1:32 pm




قبيلة عـفـك- عـفـج في العراق

إن عشائر عفك هذه ذات المنزلة الكبيرة بين عشائر العراق، ولقد تطرق اليها العديد من المؤرخين والباحثين والموثقين بشيء من الاقتضاب مع أن الحديث عن تاريخها ومآثرها يعتبر من الأمور المكملة لكيانها الواسع ، فمنذ نزوحها من المدينة المنورة قبل مئات السنين استقرت عشائر عفك في المنطقة التي سميت بإسمها.

فلقد ذكرهم العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية ان تسمية عفك جاءت من جدهم الأقدم (محمد بن خليفة) الذي اشتبك في صراع مع أقرانه أيام الشباب فصرعه بقوة وأودي بحياته وهتف بكلمة (عفجتهُ) أي (صرعته) فأنطلقت عليه هذه التسمية وغلب عليه هذا اللقب فيما بعد حتى يومنا هذا ، فيقول بأنهم من عشائر الأكرع بنسب واحد وتشاركهم في الشدائد والملحات وتنطوي معها تحت راية واحدة مع الاختلاف في النخوة ، فإن عشائر عفك تنتخي بكلمة (باهل) وإن نخوة الأكرع هي (عامر) نسبة الى أخوالهم أبناء عشيرة العجاريج الباهلية ، وإن منازلهم منتشرة على ضفتي نهر الدغارة والمسافة الممتدة الى حدود آل بدير.

ومن الجدير بالذكر هو أن خليفة جد محمد العفاج كان أول من دخل المنطقة لكنها تسمى بإسمه بالرغم من سمعته العريقة ومآثره المعروفة وهيبته كأبرز شيخ لعشيرته ، وإنما سميت بإسم حفيده (العفاج) وهو محمد بن تلخ بن شمران بن خليفة وأخوته كريطي وحسان على نحو المثل السائد ( حطوا كريطي فوكَ حسان) وقد سكن كريطي خان الربع ، أما حسان فقد سكن منطقة السبل بالرميثة وهم الآن أولاد حسان، وفروعهم كثيرة.
ولقد ورد في كتاب عشائر العراق للعزاوي بأنهم من عشائر باهلة والآن تحضرت في نجد في (نفي) و( الأثلة) و( الدوارمي) مفرقين منهم في الدمن ومنهم في القصيم وفي الوشم.

ونخوتها (باهل) و( أولاد البواهل) ومواطنهم الدغارة ، وهم عشائر عديدة يجمعها (جليحة وعفك) وهؤلاء كثيرون عداً وفروعاً وما يلحق بهم من عشائر متفرقة تقريباً فلم يبقى إلا أسمها ولم يشتهر منها أحد حلّت قديماً فقويت عليها غيرها بالكثرة فأزاحتها أو جعلتها في قلة.

وعند الغور في أعماق التاريخ وأنساب القبائل و احسابها لوجدنا أن هذه القبيلة العريقة قد شح فيها جهد النسابون ولم يجدوا فيها ما يشفي غليل المتعطشين للمعرفة العلمية في علم النسب ومعرفة أصولها واحسابها ألا وهي (قبيلة عفك) والعشائر المنبثقة منها والتي نضعها امام القارئ الكريم بأمانة علمية وبحث علمي رصين مستندين بذلك على أهم المراجع التاريخية الرصينة.

فلقد جاء في كتاب وفاء الوفا في أخبار دار المصطفى للسمهودي ج2/ص197 وأيده ابن هشام في كتابه سيرة ابن هشام ج6 / وكذلك المقريزي في كتابه أمتاع الأسماع ج1/ ص103، ونور اليقين في سيرة سيد المرسلين لمحمد خضر بك ...ذكر فيه أن (أبا عفك) هو من بني عمر بن عوف بن مالك بن الأوس وأبوه (عفك الاوسي) سكن المدينة مع قومه بني عمرو بن عوف وعاصر الرسول (ص) وقتل في عصره فلم يلبث ابنه عفك أن نزح من المدينة الى العراق منذ عهد قديم وسكنوا العراق في بقاع مختلفة وأخيراً استقروا في الأرض الممتدة من مقاطعة حاج مخيف التابعة الى ناحية الدغارة الى حدود آل بدير، أصبح لـ (عفك) قوم منذ 1400عام وتفرعوا الى عشائر أصبحت ضخمة فيما بعد، وهذا يفسر كثرة عشائر عفك لأنها نشأت منذ 1400عام.

وحسب مبادئ النسب والتي توضح بأنه لا يمكن لهذه العشائر الكثيرة أن تكون من أسم علم في العصر الحديث كما يدعي البعض مثل محمد العفاج رئيس عشائر عفك عاش بحدود عام (1600م) فهل يصح أن تتكون اكثر من ثمان عشائر ضخمة في أربعمائة عام فقط أي قبل اثنى عشر جداً،وكان نفوس العراق عام 1920م مليون ومائتا ألف نسمة بالطبع لا، ومحمد العفاج هو ليس بالأسم الصريح لـ(عفك) الذي عاش ما قبل الإسلام، لذا فمن الثابت والمعروف من أهم المصادر التاريخية والمراجع النسبية والتي لم يطلع عليها الكثيرون أن أسم (عفك) جاء من عفك الأوسي جد قبيلة عفك وهو عفك بن أبي عفك بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس.

وعندما قتل رسول الله (ص) الحارث بن سويد بن الصامت وضح نفاق ابا عفك بين المسلمين بقصيدته التي يقول فيها:

لقد عشت دهراً ومــــــــــــا ان ارى
مـن الناس داراً ولا مجمعــــــــا
أبر عهوداً وارفى لمـــــــــــــــــــــن
يعاقد فيهم اذا مـــا دعـــــــــــــــا
من اولاد قيل فـــــي جمعهـــــــــــــم
يهد الجبال ولـــم يخضعــــــــــــا
فصدعهم راكب جاءهــــــــــــــــــــم
حلال حرام لشـــتى معــــــــــــــا
فــــلو ان بـــــالــعز صدقتـــــــــــم
او الملك تابعـــتم تبعـــــــــــــــــا

فقال الرسول (ص) من لي بابي عفك يقتله , فخرج سالم بن عمير اخو بني عمرو بن عوف واحد البكائين فقتله 00 فقالت امامه المزرية في ذلك:-


تكذب دين الله والمرء احمــــــــــدا
لعمرو الذي امناك ان بئس ما يمني حباك حنيف اخر اللــيل طعنــــــــــة
ابا عفـــــــك خـــذها على كبر ســــــــــــن


لقد رحل عفك بعد مقتل ابيه ابا عفك الى العراق واستوطن بالمنطقة التي سميت باسمه (عفك) وهو عفك بن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس.

وقبيلة عفك من العشائر العربية التي اتخذت تسميتها من بطن ما قبل الاسلام وهي من العشائر اليمنية الأصيلة الذين نزحوا من المدينة المنورة الى العراق سنة 2 للهجرة أي قبل تخطيط مدينة الكوفة علماً ان الكوفة خططت سنة 7 للهجرة , وهم من القبائل اليمنية الازدية الغسانية الذين جاءوا الى المدينة المنورة بعد انهيار السد ونزوحهم الى عكة ثم وصولهم الى مكة و إجلائهم منها واستقرارهم فيها وضاقت عليهم واختلف القبائل بناءاً على قول كاهنتهم( طريفة بنت الخير) زوجة ثعلبة العنقاء جد الاوس والخزرج لان ثعلبة العنقاء كان زعيم القبائل اليمنية النازحة من اليمن الى المدينة المنورة وارض الشام فقالت ( من كان يريد الراسخات في الوحل .. والمطعمات في المحل .. فليقصد يثرب ذات النخل..



فسار اليها حارثة بن ثعلبة العنقاء من ولده من الاوس والخزرج فهي مساكنهم في الجاهلية والإسلام ، فلما عزموا على الخروج الى يثرب قالت لهم ( يا أهل الوجوه المضيئة والأنفس الأبية والمناقب السنية أنزلوا يثرب القصية قبل نزول المنية وطول القضية لتعلموا بعد الجهلة وتبصروا صاحب الرسالة ، ثم قالت: من كان يريد الثياب الرقاق والخيول العتاق والكنوز والأرزاق فليقصد مناهج العراق.. فسار اليها مالك بن فهم الأزدي في قبائل من قومه فغلبوا عليها وصاروا فيها ملوكاً ، فهم ملوك الحيرة قبل ملوك لخم، ثم قالت: من كان يريد الخمرة والخميرة والديباج والحرير والملك والمسامير فليلحق ببصرى وحفير ولباب دمشق الشام ليملكها أعواماً بعد أعوام، ويريها فتوة الكرام ، فسار اليها جفنة بن عمرو بن عامر في ولده وولد ولده وكان أكثرهم ولداً فسار معه عدة من قبائل غسان.

ثم قالت لهم : من كان ذا همٌ بعيد وحمل جليد وبأس شديد فليقصد عُمان المشيد فسار اليه بنو نصر من الأزد فهم أزد عُمان ، فنزلوا عمان والبحرين وعلوا على ما هنالك فهي مساكنهم اليوم.

ثم قالت : من كان منكم ذا جرأة وعزيمة وفتك وشهامة وصبر على أزمات الدهر فليقصد الوادي من مر (وادي فاطمة وهو قرب مكة المشرفة) فنزلت هنالك خزاعة فهي مساكنهم في الجاهلية والإسلام.

وفي السنة الثانية للهجرة هاجر قسم منهم إلى العراق وبلاد الشام على شكل قبائل أي منذ 1400 عام وتفرعوا الى عشائر و اصبحت ضخمة فأقاموا هناك والى يومنا هذا ومنهم عشائر ال حمزة ، وعشائر المخاضرة، وعشائر آل شيبة، وترجع سلالتهم الى عفك بن ابي عفك ابن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس.

اما عشيرة اللوذاني وال هلال و اليسارات و الجليحة وعشيرة العبيد وعشيرة الحريشات ، وآل ابراهيم فترجع سلالتهم الى عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس.

حيث سكنوا العراق وفي بقاع مختلفة واخيراً استقروا في الارض الممتدة من قضاء عفك حتى حدود ال بدير , فاصبح لعفك تاريخ عريق يفسر لنا كثرة العشائر في عفك لانها انشأت منذ الف و اربعمائة عام وتلك من الدلائل الثابتة والمؤشرات وحسب مبادئ النسب التي توضح , لانه لا يمكن لتلك العشائر الكثيرة الضخمة ان تكون من اسم علم في عصرنا هذا كما يدعي البعض مثل ( محمد العفاج ) 0 والصحيح أن محمد العفاج هو حفيد لعفك بن أبي عفك الأوسي والذي يرجع تأريخه الى 1400 عام ...وليس كما يدعون بأنهم جاءوا قبل 300 عام من أراضي الناصرية واستقروا في منطقة عفك...وكذلك نسبهم الى قبائل شمّر غير صحيح لأن شمّر دخلت العراق بعد سقوط إمارة الرشيد.

ولهذا التجمع الكبير لتلك القبيلة العربية ( عفك ) حيث يفسر بأنه من جد جامع واحد وهو عفك بن ابي عفك بن عمرو ابن عوف بن مالك بن الاوس مما يدل على تواجدهم في منطقة واحدة لأنهم اصلاً اخوة منذ ان ارتحلوا من ارض المدينة المنورة وحتى بلاد الشام ثم استقروا في العراق وفي هذه المنطقة بالذات قبل اكثر من 1400 عام وهناك من يدعي بان ال بدير من العشائر الحميرية وهذا غير صحيح ، وإنهم يرجعون الى رعين الأوسي الذي تمتد سلالته الى (بدر) من سلالة الصحابي الجليل سعد بن معاذ (رض) .
ومن الجدير بالذكر بان الخزاعل سكنوا محافظة القادسية التي تسمى (الديوانية سابقاً) لكون ابن عمهم عفك بن عمرو ابن عوف سكن هذه المنطقة وسميت باسمه لان جد عمرو بن عوف هو حارثة بن ثعلبة العنقاء هو جد الخزاعل فتكونت هذه المنطقة من ابناء عمومة جامعة الشمل لهذه العشائر العربية اليمنية
[i]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 58
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى