موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاختلاف حول فكرة الإمامة/
جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Emptyاليوم في 9:23 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» معنى الإمامة / الخلافة
جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Emptyاليوم في 7:22 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» حكم و امثال عن الأخلاق رائعة
جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Emptyاليوم في 5:12 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» حكم وأمثال عن الحب
جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Emptyاليوم في 5:08 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» حكم و امثال شعبية قديمة
جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» حكم وامثال عربية وأقوال مأثورة شعبية
جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  دعاء التوسل
جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Emptyاليوم في 4:47 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» دعاء الافتتاح
جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Emptyاليوم في 4:39 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» أجمل دعاء للفرج
جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Emptyاليوم في 4:33 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى

اذهب الى الأسفل

جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى Empty جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أغسطس 12, 2012 7:53 am



جذور الاغاني العراقيه ((الأبوذيه))...ذكرى لاتنسى


هنا نستعرض بعضاً من تاريخ فن الأبوذية العراقي ..


أولا : مطربين الأبوذية
فاضل عواد
هو المطرب فاضل بن عواد بن احمد الجنابي المولود في بغداد عام 1942 . بدأ الغناء هاوياً وقد مارسه في حدائق السكك الى جانب المطرب سعدون جابر وجواد الربيعي متأثراً بما متداول من غناء بغدادي وبرز في برنامج ركن الهواة ثم دخل الاذاعة عام 1967 وكان ولعاً الى ابعد الحدود بالوقوف مع فرقة الانشاد ليردد وراء المطرب الكبير محمد القبانجي .
والمطرب فاضل عواد يجيد غناء اللونين البغدادي والريفي ويؤديهما بشكل متقن وجميل ، اما تحصيله الثقافي فهو ( ماجستير في الادب العربي ) وقد انهى الان شهادة ( الدكتوراه ) وله رصيد كبير من الاغاني الاذاعية والتلفزيونيه ويجيد نظم الشعر بشقيه الفصيح والشعبي ، ومن اهتماماته الاخرى الضرب على الايقاعات والاداء الصوفي اضافة الى اجادته التلحين والعزف على آلة العود ويجيد من الاطوار الابوذيه ( الصبى والغافلي والشطراوي ) اضافة الى العتابة والنايل والسويحلي والدبكة والموال البغدادي .





صباح الخياط
هو الفنان المطرب صباح بن جبار بن شلتاغ بن شرهان الازيرجاوي من مواليد بغداد لعام1957 .
بدأ يغني منذ الصبا متأثراً بالمطرب الكبير حضيري ابو عزيز الا انه عندما دخل مرحلة الشباب اختار له لونا غنائياً خاصاً به وقد تميز في الاغاني الخفيفة ذات الايقاع السريع وهو يجيد العزف على آلة العود ويلحن بنفسة جميع اغانيه ولحن لغيره من امطربين امثال رياض احمد واديبة وغيرهما ويجيد من اطوار الابوذية ( العياش والعنيسي واللامي والغافلي ) إضافة الى الاغاني الريفية الحديثة .





سعدي الحلي
هو المطرب سعدي بن جبار بن حمزة الشمري الحلي ، من مواليد محافظة بابل لعام 1922 .
تولع بالغناء منذ الصبا وراح يتابع بشغف مجالس الطرب في مدينة الحلة وحفلات الافراح ، وفي مستهل مرحلة الشباب بدأ يتنقل بين الحلة وطويريج ويتأثر بما يسمعه من كبار المطربين هناك امثال عبدالامير طويرجاوي فزادت خبرته وتوسعت مداركه في الغناء الفراتي بشكل خاص وساعد على اتساع شهرته صوته العذب الشجي وحفظ العديد من اطوار الابوذية المسحوبة على النكهة الملائية فدخل الاذاعة عام 1964 بلون جديد من الغناء شد اليه المسامع ، حتى اصبح المطرب سعدي الحلي مدرسة في الطريقة التي يؤدي بها الاطوار والانماط الغنائية الاخرى وتعلق العديد من هواة الاغاني والمطربين باسلوب المطرب سعدي الحلي وروحيته الفراتية العذبة .




سعدي البغدادي
هو المطرب سعدي بن توفيق بن زدني بن احمد الونداوي من مواليد بغداد عام 1941 .
لكونه موسيقياً ويجيد العزف على آلة العود ويمتلك الاذن الموسيقية فلا بد اذن انه يضبط الاطوار الغنائية التي يؤديها اكثر من سواه من المطربين بصرف النظر عن التفاوت في حلاوة الصوت ، ومن هنا يتضح لنا ان الفنان سعديٍ البغدادي عندما يغني طوراً من الاطوار سواء بنكهة الريف او المدينة لا يمكن ان يخرج عن قاعدته الثابتة ولن يأخذ النشاز طريقه الى صوته ، وبما انه موسيقي كما ذكرنا فهو بطبيعة الحال على معرفة تامة بكل تفاصيل الاطوار الغنائية ريفية كانت أم بدوية أم بغدادية الهوية .
بدأ الغناء عام 1960 متأثراً بالمطربين حضيري ابو عزيز وحسن داود وداخل حسن ، يجيد من اطوار الابوذية ( الحياوي ، الشطراوي ، الصبى ، العياش ، العنيسي ) .





سعدي البياتي
هو المطرب سعدي بن حسين بن نادر البياتي ، من مواليد بغداد – الكرادة الشرقية 1943 .
ولد كفيف البصر فعوضه الله بموهبة الصوت الجميل منذ الطفولة راح يتعلم اصول تجويد القرآن الكريم فازداد خبرة بالانغام واصول المقامات والادوار الغنائية العربية ، ثم درس العزف على العود وتفوق في مداعبة الاوتار ، ودخل عالم الغناء الريفي ناضج الموهبة متسلحاً بالثقافة الموسيقية ومهيأ لاداء كافة الاطوار والاغاني العراقية منها والعربية وملماً باوزانها وانغامها ، ويمتلك اذناً موسيقية تخوله اداء اصعب الاطوار ، ذلك لأنه يمتلك الريشة الحساسة والصوت العذب والمعرفة التامة بأصول الغناء ، ونادر ماتجد هذه المزايا مجتمعة في شخصية فنان مرهف الحس مثل سعدي البياتي .
ولا يفوتني ان اؤكد هنا على ضرورة التسلح بالثقافة الموسيقية والذوق الموسيقي لكل من يطرق باب الغناء . فالصوت وحده لا يكفي مهما بلغ من العذوبة .. اما الاطوار التي يجيد اداؤها الفنان سعدي البياتي فهي ( الحياوي ، المجراوي ، العياش ، الصبى ، العنيسي ، المتكل ، الملائي ، المشموم ، الشطراوي ) ويجيد ايضاً غناء البستة وغناء ريف البادية كالسويحلي والعتابة والنايل وغيرها اضافة الى مهارته في اداء الاغنية البغدادية .




رياض احمد
هو المطرب عبدالرضا بن مزهر بن نجم بن عبدالله السباهي من مواليد محافظة البصرة التنومة لعام 1951 .
دخل الاذاعة مطرباً ريفياً متأثراً بالمطربين محمد باقر العلام ، والملا صيهود الكرناوي لكنه بمرور الزمن بدأ يغني للمدينة بنكهة ريفية بحكم التقارب الحاصل بين المدينة والريف وتلاشي الحواجز الحسية والحضارية بينهما ، الا ان نبراته الصوتية تحمل بين طياتها الروحية البصراوية مهيأة بشكل رائع لطور المحمداوي الذي تشم به رائحة ميسان واهوارها الجميلة ، يجيد اطوار الابوذيه ( المحمداوي ،&nb





ياس خضر
هو المطرب ياس بن السيد خضر بن السيد علي بن السيد محمد القزويني من مواليد النجف الأشرف عام 1938 . لقب بصوت الأرض
مطرب متمكن وذو حنجرة متسمة بالقوة والحلاوة والحزن والتطريب ، يؤدي الاغنية وكأنة في عالم خيالي يحس المستمع ببكاءة قبل غناءه ، وقد عرف بين المحبين والعاشقين ، وهو يغني للريف والمدينة بنفس الوقت والقوة وقد أبدع في الحالتين وتميز في الاغاني الطويلة المشحونة بالطرب ، وفي صوته المتميز في اداء اطوار الابوذيه تتجسد النبرات المنبرية الحسينية بحكم نشأته وبيئته وعالم اسرته التي طغت عليه المسحة الدينية ، فقد كان والده السيد خضر القزويني يمتلك صوتاً منبراً ترك الكثير من بصماته على صوت ولده المطرب ياس الذي اخذ اطواره كالقزويني والغافلي عن السيد كاظم القابجي وعبد شاوي الحياوي . وان المطرب ياس خضر الذي يعتبر أول مطرب أدى القصائد الشعبية الطويلة الغير مكتوبة للغناء واجاد غناءها مثل قصيدة ( روحي ، البنفسج ، عزاز ، و شموع الخضر/ عشر شموع ) وغيرها والتي كان بها مطرباً للمدينة فقط .
وله الكثير من الاغاني التي دخلت قلب الريف في مستهل حياته الغنائية ( الهدل ) و ( جواب الهدل ) ولكن تبقى الاطوار من الابوذيات التي اشرنا لها هي المؤشر الوحيد الذي يطالب المطرب ياس خضر بالعودة إلى النبع الأصيل ، والاطوار هي ( الحياوي ، الغافلي ، العياشي ، العنيسي ، القزويني ، الملائي ) . وقد برع في طور القزويني . وتأتي تسميته الى آل قزوين وهم السادة المشهورين في الحلة وطويريج ، وان اول من قرأه هو السيد ابو المعز مهدي القزويني في المناسبات الدينية ومن فوق المنابر الحسينية لما يتمتع به هذا الطور من خاصية تنطوي على الحزن والمعبر عن الوشائح التي تجمع بين طريقة الاداء وشجن المناسبة . ويكاد ان يكون طور القزويني طوراً خاصاً بالمنابر فقط وهو من الاطوار المتكاملة التي تميزت بهذه الصفة لكونه يثير العواطف الرقيقة بشدة عند المتلقي من رواد المجالس الدينية .
وهنا نعرف بالسيد ابوالعز مهدي القزويني : هو الرجل الجليل اسيد محمد بن السيد المهدي الحسيني القزويني والمكنى ( ابو المعز ) وهذه الاسرة الوقورة ينتهي بها النسب الى زيد بن علي بن الحسين ( ع) كما وثق تاريخياً ، وقد عرفت هذه الاسرة بانجاب العلماء والشعراء والادباء واشتهرت بالجود والكرم والخصال الحميده ،
فالنجف اشتهر بقراءت المجالس وطور القزويني السيد خضر القزويني والسيد كاظم القابجي . وكان الاخير يسحب هذا الطور الى الملائي في ادائه ، وهناك مصادر اخرى تشير الى ان السيد خضر القزويني هو اول من قرأ هذا الطور ، وتستند هذه المصادر على قابلية السيد خضر واجادته لهذا الطور اجادة فائقة لما تمتلكه حنجرته ذات الاوتار الصوتية العذبة من براعة وقوة في الاداء . وتجدر الاشارة هنا الى ان السيد خضر القزويني هو والد المطرب ياس خضر الضي اخذه بدوره عن والده في مناسبات شتى ، وهنا لعب العنصر الوراثي دوره في وراثة القابلية الصوتية ومهارة الاداء المتقاربة والمتوفرة بين السيد خضر القزويني وابنه المطرب الشهير والقدي ياس خضر . ويبدو ان طور الابوذية القزويني لم يأخذ قسطه من التطور اسوة بالاطوار الاخرى بالرغم من انه متكامل البنية ، أيضاً اخذه المطربين امثال محمد عبود النجفي والمطرب مجيد الفراتي الذي وضعه للمناسبات المفرحة والمحزنة على حد سواء وقد تأثر ايضاً بطريقة السيد خضر القزويني .
حبيبي لا ينابيني ولمبيه
وتطشر عمري بدروبه ولمبيه
القزويني عذب طوره ولمبيه
الشجن والطرب جامعهن سويه

هذه السطور البسيطه لا تكفي لذكر طور وعائلة القزويني والذي ورثهم ابنهم الياس خضر القزويني .





داخل حسن
هو المطرب داخل بن حسن بن علي بن الغزاوي من مواليد قضاء الشطرة عام 1909 .
لقد جمع الله كل الرقة والحنان في حنجرة المطرب الراحل داخل حسن فتميز بين الاصوات الريفية بكثير من المواصفات التي انفرد بها طيلة رحلته مع الغناء الريفي وبما ان لكل فنان حالة توافق حضوره الغنائي فان المطرب داخل حسن اتخذ من المسبحة جزءاً من الالات الموسيقية التي ترافقة في الغناء يستمد منها حلاوة مضافة لغنائه وحين يعصرها براحتيه اثناء الغناء كانما يعصر حباة قلبه ليزداد انسجاماً مع شدوه .
والمطرب داخل حسن الذي جاد به قضاء الشطرة التابع لمحافظة ذي قار يمتلك بحة تحمل في ثناياها الشجن والحنان حتى اصبحت بمثابة العلامة الفارقة التي تميزه عن سواه من المطربين ، وهو لم ينحدر عن قمة الاصالة والجودة في الغناء الشجي ورخامة الصوت حتى في الايام الاخيرة من حياته ويقي محتفظاً بحيوية صوته وجمالية ادائه حتى الرمق الاخير من رحلته الحافلة بالعطاء الثر في سماحة الغناء الريفي التي استطاع ان يكون اميرها الطروب وغريدها الاصيل بكل جدارة وبلا منافس ، وكان داخل حسن يجيد غناء كل الاطوار الريفية ويؤديها على طريقته الخاصة ، وكانت البحة الشجية تراففقة في جميع الاطوار وتضفي على صوته شيئاً من الحزن العميق وقسطاً كبيراً من التطريب . وبقي داخل حسن ولحقبة طويلة من الزمن مطرب المطربين اذا جاز التعبير ، وترك برحيله فراغاً لا يعوض في دنيا الغناء الريفي الاصيل ، ذلك لأن داخل حسن عندما كان يغني ، تغني معه كل جارحة من جوارحه ويتفاعل مع الغناء الى حد الانسجام المطلق الذي يكاد ان ينسيه ممن حولة من عشاق صوته الرخيم .
بدأ داخل حسن الغناء وهو في الثامنه من العمر اذ كان يرعى ابقار أهله . وبعد ان دخل مرحلة الشباب ترك الشطرة الى الناصرية وعمل في تصليح الزوارق ( المشاحيف ) وفي عام 1927 ، عين شرطياً هناك . وفي عام 1936 ترك سلك الشرطة ودخل دار الاذاعة مطرباً ريفياً ، وقد سجل مجموعة اسطوانات لشركات متعددة وهي :
شركة ( نعيم ) للاسطوانا عام 1934 ، وشركة ( سودا ) للاسطوانا عام 1937 ، وشركة ( كولومبيا ) عام 1945 ، وشركة ( جقماقجي ) عام 1956 . بلغ رصيده من الاغاني 137 اغنية . توفي عام 1985 .






جبار ونيسة
هو المغني جبار بن علي بن حسين الصرخبي من مواليد محافظة ذي قار ( قضاء الشطرة ) لعام 1924 .
غنى في مستهل شبابه متأثراً بالمطربين ( حسن العراكي ومطر جازع وحضيري ابو عزيز )وذلك عام 1937 ، كان وحتى كتابة هذه السطور يمتلك صوتاً جميلاً ويجيد غناء العديد من اطوار الابوذية ومنها ( الشطيت والحياوي والصبى والمجراوي والعنيسي والشجى والملائي والسويطي والشطراوي ) وغيرها . كما يجيد غناء ( المربع والهجع) وقد لقب بـ ( جبار ونيسة ) نسبة إلى اسم والدته .






مجيد الفراتي
هو المطرب مجيد بن سعيد بن حمادي الفراتي من مواليد محافظة بابل عام 1926 . والمطرب مجيد الفراتي ، له الخبرة الواسعة في الاطوار الريفية وغيرها واستطيع ان اطلق عليه لقب ( خبير الانغام ) فيما يخص اطوار الابوذيات كافة ... وأوليات المطرب مجيد الفراتي بدأت متأثرة بالمطربين عبدالامير الطويرجاوي وحضيري ابو عزيز واخذت هويتها الخاصة بعد دخول المطرب مجيد الفراتي الى الاذاعة عام 1946 متجاوزاً بداياته في الغناء عام 1942 فهو يمتلك الاصالة والقدرة على اداء الكثير من الاطوار ، ويعتبر من اكثر مطربي الريف الذين عاصروه خبرة واتقاناً لجميع الاطوار وانغامها وقد اختير في فترة من الزمن خبيراً لأطوار الابوذيات وساهم في تصنيف اغاني مكتبة اشرطة اذاعة بغداد وتثبيت الانغام لها .
توفي عام 1988 .






حضيري أبو عزيز
هو المطرب حضيري بن حسن بن رهيف بن غالي بن شلون بن ديوان الصرخبي من عشبودة من مواليد قضاء الشطرة عام 1908 .
كان المطرب حضيري ابو عزيز والحق يقال أول من حبب الاغنية الريفية الى ابناء المدينة وجعل منها جسراً يربط بين ضفافي الريف والمدينة وكان قبل ادخالة اجهزة التسجيل الى الاذاعة يؤدي وصلتة الغنائية صبيحة كل يوم جمعة ولمدة نصف ساعة من الوقت وعلى الهواء مباشرة .
وحين يخرج من دار الاذاعة تكون بانتظاره تظاهرة من المعجبين تستقبله في الشارع المقابل للاذاعة تلوح له وتحييه وتبارك صوته الساحر الجميل .
وكان حضيري ابو عزيز يستخدم اصابعة اثناء الغناء اي ( اصبعتين ) متزامنة مع الموسيقى ، وكان عندما يحين وقت وصلته الغنائية من دار الاذاعة يخلو الشارع من المارة وتتوقف سيارات الاجرة ويزدحم الناس في المقاهي والبيوت ولم تدب الحركة الا بعد ان ينتهي من الغناء ليستقبل بعاصفة من التصفيق وعبارات الاعجاب .
حتى اصبح حضيري ولوقت طويل من الزمن سيد الشارع والغناء معاً . واستطاع حضيري ان يهيمن على قلوب عشاق الغناء لعذوبة صوته الجامع بين الحزن والطرب وعرض المساحة الصوتية قراراً وجواباً وكان بحق اول صوت ريفي يشق طريقة الى كل مدن العراق وبسرعة مدهشة ، ولقد اجاد غناء كافة الاطوار الريفية بطريقة مذهلة انتزع فيها اعجاب اوسع الجماهير الا ان المرض كان له بالمرصاد وهو لم يزل في قمة الغناء الريفي الاصيل وصاحب الحنجرة الذهبية التي تسيل نبراتها حلاوة ورقة وعذوبة ، فرحل وترك بصماته على حناجر الكثيرين من المطربين الذين تأثروا بصوتة الجميل ويجاول كل واحد منهم ان يسد فراغه ولكن دون جدوى فالفراغ ما زال فراغاً وسيبقى الا ان يشاء الله .
كان في صباه يرعى ابقار عمتة ( نوره ) في ريف الشطرة ، ثم انتقل الى خاله حسين الخياط في الناصرية وعمل معه . وفي عام 1927 دخل مسلك الشرطة ثم انتقل الى الاذاعة في عام 1936 بناء على طلب من وزارة المعارف التي كانت الاذاعة انذاك مرتبطة بها وسجل مجموعة كبيرة من الاسطوانات لشركة (بيضافون ) 1926 (هزمسترفوز) عام 1933 ......... .. ولشركة (جقماقجي ) عام 1956 ، ورصيد حضيري من الاغاني يزيد على 200 اغنية، يجيد اداء جميع اطوار الابوذيه بدون استثناء .
هو حضيري ويسمى ( ابو عزيز ) جمعت بــ ( حضيري ابو عزيز ) .
توفي حضيري ابو عزيز عام 1972 .




مجيد الفراتي
هو المطرب مجيد بن سعيد بن حمادي الفراتي من مواليد محافظة بابل عام 1926 . والمطرب مجيد الفراتي ، له الخبرة الواسعة في الاطوار الريفية وغيرها واستطيع ان اطلق عليه لقب ( خبير الانغام ) فيما يخص اطوار الابوذيات كافة ... وأوليات المطرب مجيد الفراتي بدأت متأثرة بالمطربين عبدالامير الطويرجاوي وحضيري ابو عزيز واخذت هويتها الخاصة بعد دخول المطرب مجيد الفراتي الى الاذاعة عام 1946 متجاوزاً بداياته في الغناء عام 1942 فهو يمتلك الاصالة والقدرة على اداء الكثير من الاطوار ، ويعتبر من اكثر مطربي الريف الذين عاصروه خبرة واتقاناً لجميع الاطوار وانغامها وقد اختير في فترة من الزمن خبيراً لأطوار الابوذيات وساهم في تصنيف اغاني مكتبة اشرطة اذاعة بغداد وتثبيت الانغام لها .
توفي عام 1988 .




فرج وهاب
هو المطرب فرج الله قطان بن وهيب بن فنجان الغزاوي من مواليد 1947 محافظة ميسان ناحية العزير . بدأ الغناء وعمره 15 سنة متأثراً بالمطربين داخل حسن وجويسم كاظم وسيد محمد .
مطرب ريفي برع في الكثير من الاطوار الريفية وتكاد ان تكون المواليا من ابرز الالوان الغنائية التي اشتهر بها . في صوته بحة حزينة طروب . واستطاع في فترة قصيرة ان يوسع رقعة شهرته ويحتل مكانة مرموقة في ساحة الغناء الريفي ، يمتلك رصيداً كبيراً من الاغاني الاذاعية والتلفزيونية مضافاً اليها الكثير من التسجيلات على اشرطة الكاسيت.
الاطوار التي يجيدها هي ( الموال المحمداوي ، الغافلي ، الحياوي ، الاميري ، العلوانية ، اللامي ، العنيسي ).





فؤاد سالم
هو المطرب فالح بن حسن بن بريج من مواليد محافظة البصرة لعام 1945 . وفي عام 1963 تلمس جمالية صوته وبدأ الغناء متأثراً بالمطرب ناظم الغزالي ومقلداً اياه في جميع اغانية ، يمتلك صوتاً رشيقاً موشى بالنكهة البغدادية وله جمهوره الواسع من المعجبين .
ظهر لأول مرة على شاشة التلفزيون عام 1968 ومن خلال برنامج ( وجه لوجه ) وقد تبناه في بداية الأمر عازف القانون الفنان سالم حسين وهو الذي اختار له اسم ( فؤاد سالم ) الذي اشتهر به ، وهو الذي لحن له أول اغنية في حياته الفنية وهي اغنية ( سوار الذهب ) التي صاغ كلماتها الشاعر الغنائي جودت التميمي .
ويجيد فؤاد سالم من الاطوار الابوذية ( الشطيت والشطراوي والغافلي والحياوي والعياش والملائي واللامي ) .




حسين نعمة
هو المطرب حسين بن سيد نغمة بن سيد لفته بن سيد عزيز الميلاي من مواليد محافظة ذي قار ( الناصرية ) عام 1944.
صوت رخيم وحنجرة هادره وطبقه واسعه المدى . ذو انسيابيه شجيه في الغناء تسودها حالة من التطريب ، تأثر في مستهل حياته الغنائية بالمطربين حضيري ابو عزيز وداخل حسن وعوض الدوخي ، ثم استقر على لونه الخاص الذي يجمع بين المدينه والريف بعد دخوله الاذاعه والتلفزيون عام 1969 فكانت اغنية ( يانجمه ) هي باكورة انتاجه في مجال الغناء والموسيقى ثم تلتها بعد ذلك مجموعه كبيره من الاغاني ثم كانت له تجربه مع السينما في فلم ( حمد وحمود ) .
والمطرب حسين نعمة نال قسطاً كبيراً من الشهره على مستوى معظم الاقطار العربيه كمطرب ناجح يمتلك كل مقومات الطرب والاداء الجيد وله جمهوره الواسع بالرغم من انه اصبح من المقلين في الفتره الاخيره ، وهو يمتلك كل المواصفات الفنية التي يجب ان تتوفر في صوت كل مطرب يطمح بالوصول الى كل قلوب المتلقين عن جداره وكفاءه والصوت نعمه من نعم الله يمنحها لمن يشاء .




كريم حسين
هو المطرب كريم بن حسين بن عيفان بن عطيه الشمري من مواليد محافظه واسط - الصويره لعام 1969 انطلقت حنجرته ف الغناء وعمره سبع سنوات مستوحياً حاله التأثر بالمطربين داخل حسن وحضيري ابو عزيز - المطرب كريم حسين شجي الصوت جميل الاداء متمكناً من غناء اطوار الابوذيه ( كالحياوي والغافلي والمحمداوي والشطراوي والعنيسي والعياش ) يمتلك كل مقومات الطرب والاداء الجيد وله جمهوره الواسع وفي صوته كل المواصفات الفنيه التي يجب ان تتوفر في صوت كل مطرب يطمح بالوصول الى كل قلوب المستمعين . وقد ظهر في البرنامج الذي اعده للتلفزيون ( رحله مع الغناء ) فابدع في تقليده للمطرب داخل حسن .




عبدالامير الطويرجاوي
هو الشاعر المغني عبدالامير بن كاظم بن حمادي الطويرجاوي ، من مواليد قضاء الهنديه (طويريج) لعام 1885.
حياة المطرب عبدالامير حافله بالمعاناة وليالي السمر والغناء الاصيل ويكاد ان يكون موسوعه في الاطوار الغنائيه على اختلاف مشاربها والتي يجيد ادائها كل الاجاده ويعرف اغوارها النغميه معرفه تامه ، وله الباع الطويل في نقل وانتشار الاطوار الريفيه الى المذن العراقيه ويمتلك خبره واسعه باصول المقامات العراقيه التي انصهر وتمرس في ادائها ، ويمتلك حنجره خولته عن جداره ان يحتل عرش الغناء لردح طويل من الزمن حتى اصبح المنهل الذي اغترف منه كل من عاصره او جاء بعد مرحلته من كطربي الريف والمدينه على حد سواء ، وما زال مثار اعجاب الناس به وبصوته الشجي الغريب في نبراته المدهشه ، ويعد هذا الفناء مدرسه بحد ذاته ذلك لأنه شمولي المعرفه بأدق تفاصيل ومفردات وانغام الاغاني والاطوار وتجد طريقته في الاداء موزعه على حناجر الكثير من المطربين ، واذا ما استثنيناه مطرباً عبقرياً فذاً فهو شاعر مجيد وذواق باختياره للمفردات والصوره الشعريه الرشيقه الجميله ، وقد ترك لنا ثروه ثمينه من الاغاني الرائعه على الرغم من قلتها .
دخل الاذاعه عام 1936 ، وسجل مجموعه من الاسطوانات لشركات ( اوديون ) وغيره ، ويعد اول من نقل الابوذيه من الريف الى المدينه ، واول مطرب ريفي يقرأ المواليد مع المطرب الكبير محمد القبانجي والمطرب يوسف عمر .
توفي هذا الفنان الكبير بتاريخ 27/7/1970 .

المصدر: منتديات راديو سوا
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 1763
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 58
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى