بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
سلطة العشائر والدولة
صفحة 1 من اصل 1
سلطة العشائر والدولة
سلطة العشائر والدولة
وتعقب المدافعة عن حقوق الإنسان سارة جاسم على قضية رباب بالقول إن لجوء الناشطة للعشيرة لأخذ حقوقها "نتيجة ضعف القانون"، مما يجبر الفرد على اللجوء للعشائر لحماية نفسه بأسرع وقت وأسهل الطرق والتكاليف، التي تثقل كاهل المشتكي من توكيل محام ومراجعات بينما بالمجلس العشائري يحصل على تعويض سريع واعتذار بدون انتظار، حسب قولها.
ويشير د. نوري التميمي أحد شيوخ عشائر بني تميم إلى أن المجتمع العراقي مجتمع فلاحي عشائري، ومع التطور الذي حدث عام 1920 وتطوير المدن رافق ذلك نزوح العادات إلى بغداد، إذ تغيرت البنية الاجتماعية للمدن إلى بنية مدنية عشائرية.
د. نوري التميمي: هناك كثير من السنن العشائرية تعنى بنصرة المظلوم ومواجهة الظالم والتكافل الاجتماعي (الجزيرة)
ويضيف "نحن دعاة دولة مدنية يحكمها القانون وبالوقت ذاته نحافظ على أصولنا والسمات الإيجابية للعشائرية، هناك الكثير من السنن العشائرية ممتازة تُعنى بالتفاهم والمساعدة ونصرة المظلوم ومواجهة الظالم والتكافل الاجتماعي واحترام خصوصية الإنسان".
ولكن التداخل الكبير ما بين المدن وما بين العشائر أفقد الكثير من العشائر خصوصيتها الأصيلة النبيلة، وبدأت هذه الأعراف تخضع لأهواء ومتاجرة بعض النزوات من المتاجرين باسم العشائرية مع بروز الظواهر السلبية بعد عام 2003، ومنها الابتزاز والتعدي واغتصاب حقوق الآخرين والتجاوز عن الآخرين وغير ذلك، بحسب التميمي.
وتعقب المدافعة عن حقوق الإنسان سارة جاسم على قضية رباب بالقول إن لجوء الناشطة للعشيرة لأخذ حقوقها "نتيجة ضعف القانون"، مما يجبر الفرد على اللجوء للعشائر لحماية نفسه بأسرع وقت وأسهل الطرق والتكاليف، التي تثقل كاهل المشتكي من توكيل محام ومراجعات بينما بالمجلس العشائري يحصل على تعويض سريع واعتذار بدون انتظار، حسب قولها.
ويشير د. نوري التميمي أحد شيوخ عشائر بني تميم إلى أن المجتمع العراقي مجتمع فلاحي عشائري، ومع التطور الذي حدث عام 1920 وتطوير المدن رافق ذلك نزوح العادات إلى بغداد، إذ تغيرت البنية الاجتماعية للمدن إلى بنية مدنية عشائرية.
د. نوري التميمي: هناك كثير من السنن العشائرية تعنى بنصرة المظلوم ومواجهة الظالم والتكافل الاجتماعي (الجزيرة)
ويضيف "نحن دعاة دولة مدنية يحكمها القانون وبالوقت ذاته نحافظ على أصولنا والسمات الإيجابية للعشائرية، هناك الكثير من السنن العشائرية ممتازة تُعنى بالتفاهم والمساعدة ونصرة المظلوم ومواجهة الظالم والتكافل الاجتماعي واحترام خصوصية الإنسان".
ولكن التداخل الكبير ما بين المدن وما بين العشائر أفقد الكثير من العشائر خصوصيتها الأصيلة النبيلة، وبدأت هذه الأعراف تخضع لأهواء ومتاجرة بعض النزوات من المتاجرين باسم العشائرية مع بروز الظواهر السلبية بعد عام 2003، ومنها الابتزاز والتعدي واغتصاب حقوق الآخرين والتجاوز عن الآخرين وغير ذلك، بحسب التميمي.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 2:34 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» قصة واقعية من قصص زبيد المذحجية القحطانية
اليوم في 2:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» قبائل زبيد الأصغر
اليوم في 2:27 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» قبيلة الزبيدي.. تاريخها وأصولها وانسابها
اليوم في 2:24 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» 3:00 / 34:20 لقاء خاص مع الشيخ رسمي حسين محسن البديري شيخ عشائر ال بدير في قضاء القاسم وممثل امير قبيلة حمير
اليوم في 2:19 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» 3:00 / 34:20 لقاء خاص مع الشيخ رسمي حسين محسن البديري شيخ عشائر ال بدير في قضاء القاسم وممثل امير قبيلة حمير
اليوم في 2:19 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» لقاء خاص مع الشيخ صباح مظهر العوفي شيخ عام عشائر البوحسين / قبيلة ال بدير
اليوم في 2:01 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» 4:56 / 26:32 الامير مسلم حسين جواد امير اماره حمير في العراق والدول العربيه والعالم الاسلامي
اليوم في 1:56 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» برنامج ديوان العشائر قبيلة زبيد النساب دكتور خليل والامير معد السمرمد
اليوم في 1:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري