بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
اليشماغ العربي وانتشاره في الشرق الاوسط
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري :: الموقع العام لقبيلة البدير :: المنتدى العام لقبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
اليشماغ العربي وانتشاره في الشرق الاوسط
صورة لرجلين من قرى السريان في شمال العراق، يرتديان اليشماغ والعقال والعمامة. وهي من تراث العراق القديم. على عكس الفكرة السائدة، فإن اليشماغ والعقال أصلهما من العراق ثم انتشرا بين العرب وبين شعوب الشرق الاوسط..
متى تقوم مؤسسات الدولة بتبني اليشماغ ومعهما العمامة والعقال في ازياء الجيش والشرطة والموظفين،
وخصوصاً في المجالات السياحية؟
ازدهرتْ صناعة النسيج خلال العهد السومري واستخدم فيها خيوط الصوف والكتان وكان الكهنة خلال فصل الربيع يرتدون الملابس البيضاء بشكل يغطيهم من الرأس حتى القدمين. وان بعض هؤلاء الكهنة يضعون على رؤوسهم وفوق القماش الابيض شبكة سوداء مصنوعة من صوف الاغنام كشبكة صيد السمك لترمز الى موسم الخير والتكاثر.
وتشير الى مطالبة الناس بحصة المعبد من الثروة السمكية الكثيرة في منطقة الاهوار جنوب العراق وربما كان لهذه الشبكة مفاهيم خاصة تتعلق بطرد الارواح الشريرة ومعالجة بعض الامراض النفسية. ومهما يكن من أسباب وضع هذه الشبكة فوق رؤوس الكهنة فانها مع مرور الزمن صارت ملاصقة لليشماغ حتى يومنا هذا فصارت أرضية بيضاء وينسج فوقه شبكة الصياد لتصبح قطعة واحدة، ويبدو ان ما أضاف اليها نساجوا ذلك الزمان من خطوط وزعانف الاسماك وأصدافها لتؤكد ماله علاقة وارتباط بطرد الارواح الشريرة من لابسيها خاصة ان شكل الاسماك كان أحد المعتقدات الراسخة في هذا الجانب الاسطوري منذ عهد السومريين في العراق.
ويظهر من التماثيل العديدة للحاكم السومري كوديا (2146-2122 ق.م) والمحفوظة في متحف اللوفر وكوبنهاكن انه اول حاكم ارتدى اليشماغ قطعة واحدة. وتتفق معظم المصادر على اختلاف مشاربها بوصف كوديا الذي اكتفى بمنصب حاكم باتشي بأنه عادل ومتدين ويحب السلام ويسعى لاسعاد شعبه ويحب مدينته الامر الذي يجعلنا نعتقد بأنه جاء الى الحكم ليضع حداً لتسلط بعض الكهنة وتجاوزهم لحدود صلاحياتهم فاستطاع السيطرة على جميع ايرادات المعابر خدمة للمصلحة العامة. ومهما اختلف علماء الآثار وفلاسفة الفن حول أسباب تصويره مرة حليق الرأس ومرة اخرى لابس اليشماغ فان لبس اليشماغ كان له شأن عظيم في ذلك الزمان حيث جمع لابسه بين السلطة الدينية والدنيوية وخضع له الجميع وصار لباساً للامراء وكبار الكهنة في العصر الذهبي السومري (2122-214 ق.م) .
وهكذا انتقل لبس اليشماغ تدريجياً من لباس النخبة الحاكمة والمقدسة الى اللبس الشعبي الاكثر رواجاً في أرض الرافدين وما حولها. ولو ألقينا نظرة فاحصة على بعض قواميس اللغة المسمارية لوجدنا ان أصل كلمة يشماغ مكونة من مقطعين في اللغة السومرية من (آش ماخ) وتعني غطاء رأس عظيم أو (آش ساخ) أي غطاء الكاهن العظيم. وما هو جدير بالذكر هنا ان الدكتور حسين علي محفوظ عَدَّ اليشماغ من الالفاظ التركية في اللهجة العراقية وهذا في رأي يتعارض مع البعد التاريخي لليشماغ في بلاد وادي الرافدين. ومن المؤكد ان الاتراك قد اخذوه عن الاسم السومري العراقي القديم ونقلوه الى لغتهم بعد سيطرتهم على العراق. ليطلقوا عليه اسم (ياشمق) ليكون معناه غطاء الوجه عند النساء ويراد به البرقع الخفيف.
وهذا ما اشار اليه (القاموس التركي) الوحيد الذي وصفه العالم التركي ش. سامي عام 1898م علماً ان معظم قواميس اللغة التركية التي هي أقدم منه والاحدث لم تشر اليه. كما انه لم يكن جزءاً من ملابسهم الشعبية في تاريخهم. وعلى اية حال فأن اليشماغ الحالي هو امتداد لليشماغ السومري اذ صار قطعة واحدة ومازالت شبكة الصياد وخطوط وأهداف الاسماك تزينه (لتطرد الافكار الشريرة عن لابسيه) وتعددت أوضاعه على الرأس منهم من لبس فوقه العقال ومنهم من لفه على الرأس بأشكال مختلفة لا تختلف كثيراً عن لفة الحاكم السومري كوديا وأول شركة أجنبية قامت بصنعه على نطاق تجاري هي شركة نسيج بريطانية في لندن وعرف بين الناس بـ (اليشماغ اللندني). واخذت شركة الهند الشرقية البريطانية تتاجر به لانتشار لبسه في مناطق شبه الجزيرة العربية والخليج العربي وبلاد الشام.
وسارعت الشركات اليابانية والصينية والكورية على صنعه وأخذت تكتب اسمه بحروف لاتينية وصار على أنواع متعددة لا تختلف كثيراً عن اصوله العراقية العريقة .
وتوجد في العراق الآن أربعة معامل رئيسة لانتاج اليشماغ أحدها في بغداد واثنان في كربلاء وواحد في نينوى وتمتاز هذه المعامل بانتاجها الجيد والمميز والذي يضاهي الانتاج الاجنبي
منقول
متى تقوم مؤسسات الدولة بتبني اليشماغ ومعهما العمامة والعقال في ازياء الجيش والشرطة والموظفين،
وخصوصاً في المجالات السياحية؟
ازدهرتْ صناعة النسيج خلال العهد السومري واستخدم فيها خيوط الصوف والكتان وكان الكهنة خلال فصل الربيع يرتدون الملابس البيضاء بشكل يغطيهم من الرأس حتى القدمين. وان بعض هؤلاء الكهنة يضعون على رؤوسهم وفوق القماش الابيض شبكة سوداء مصنوعة من صوف الاغنام كشبكة صيد السمك لترمز الى موسم الخير والتكاثر.
وتشير الى مطالبة الناس بحصة المعبد من الثروة السمكية الكثيرة في منطقة الاهوار جنوب العراق وربما كان لهذه الشبكة مفاهيم خاصة تتعلق بطرد الارواح الشريرة ومعالجة بعض الامراض النفسية. ومهما يكن من أسباب وضع هذه الشبكة فوق رؤوس الكهنة فانها مع مرور الزمن صارت ملاصقة لليشماغ حتى يومنا هذا فصارت أرضية بيضاء وينسج فوقه شبكة الصياد لتصبح قطعة واحدة، ويبدو ان ما أضاف اليها نساجوا ذلك الزمان من خطوط وزعانف الاسماك وأصدافها لتؤكد ماله علاقة وارتباط بطرد الارواح الشريرة من لابسيها خاصة ان شكل الاسماك كان أحد المعتقدات الراسخة في هذا الجانب الاسطوري منذ عهد السومريين في العراق.
ويظهر من التماثيل العديدة للحاكم السومري كوديا (2146-2122 ق.م) والمحفوظة في متحف اللوفر وكوبنهاكن انه اول حاكم ارتدى اليشماغ قطعة واحدة. وتتفق معظم المصادر على اختلاف مشاربها بوصف كوديا الذي اكتفى بمنصب حاكم باتشي بأنه عادل ومتدين ويحب السلام ويسعى لاسعاد شعبه ويحب مدينته الامر الذي يجعلنا نعتقد بأنه جاء الى الحكم ليضع حداً لتسلط بعض الكهنة وتجاوزهم لحدود صلاحياتهم فاستطاع السيطرة على جميع ايرادات المعابر خدمة للمصلحة العامة. ومهما اختلف علماء الآثار وفلاسفة الفن حول أسباب تصويره مرة حليق الرأس ومرة اخرى لابس اليشماغ فان لبس اليشماغ كان له شأن عظيم في ذلك الزمان حيث جمع لابسه بين السلطة الدينية والدنيوية وخضع له الجميع وصار لباساً للامراء وكبار الكهنة في العصر الذهبي السومري (2122-214 ق.م) .
وهكذا انتقل لبس اليشماغ تدريجياً من لباس النخبة الحاكمة والمقدسة الى اللبس الشعبي الاكثر رواجاً في أرض الرافدين وما حولها. ولو ألقينا نظرة فاحصة على بعض قواميس اللغة المسمارية لوجدنا ان أصل كلمة يشماغ مكونة من مقطعين في اللغة السومرية من (آش ماخ) وتعني غطاء رأس عظيم أو (آش ساخ) أي غطاء الكاهن العظيم. وما هو جدير بالذكر هنا ان الدكتور حسين علي محفوظ عَدَّ اليشماغ من الالفاظ التركية في اللهجة العراقية وهذا في رأي يتعارض مع البعد التاريخي لليشماغ في بلاد وادي الرافدين. ومن المؤكد ان الاتراك قد اخذوه عن الاسم السومري العراقي القديم ونقلوه الى لغتهم بعد سيطرتهم على العراق. ليطلقوا عليه اسم (ياشمق) ليكون معناه غطاء الوجه عند النساء ويراد به البرقع الخفيف.
وهذا ما اشار اليه (القاموس التركي) الوحيد الذي وصفه العالم التركي ش. سامي عام 1898م علماً ان معظم قواميس اللغة التركية التي هي أقدم منه والاحدث لم تشر اليه. كما انه لم يكن جزءاً من ملابسهم الشعبية في تاريخهم. وعلى اية حال فأن اليشماغ الحالي هو امتداد لليشماغ السومري اذ صار قطعة واحدة ومازالت شبكة الصياد وخطوط وأهداف الاسماك تزينه (لتطرد الافكار الشريرة عن لابسيه) وتعددت أوضاعه على الرأس منهم من لبس فوقه العقال ومنهم من لفه على الرأس بأشكال مختلفة لا تختلف كثيراً عن لفة الحاكم السومري كوديا وأول شركة أجنبية قامت بصنعه على نطاق تجاري هي شركة نسيج بريطانية في لندن وعرف بين الناس بـ (اليشماغ اللندني). واخذت شركة الهند الشرقية البريطانية تتاجر به لانتشار لبسه في مناطق شبه الجزيرة العربية والخليج العربي وبلاد الشام.
وسارعت الشركات اليابانية والصينية والكورية على صنعه وأخذت تكتب اسمه بحروف لاتينية وصار على أنواع متعددة لا تختلف كثيراً عن اصوله العراقية العريقة .
وتوجد في العراق الآن أربعة معامل رئيسة لانتاج اليشماغ أحدها في بغداد واثنان في كربلاء وواحد في نينوى وتمتاز هذه المعامل بانتاجها الجيد والمميز والذي يضاهي الانتاج الاجنبي
منقول
مواضيع مماثلة
» اليشماغ العراقي
» : العقال العربي وقصته !
» صفات الحصان العربي
» مواصفات الخيل العربي الأصيل
» الخيل العربي.. أصالة وفن وإبداع تشكيلي
» : العقال العربي وقصته !
» صفات الحصان العربي
» مواصفات الخيل العربي الأصيل
» الخيل العربي.. أصالة وفن وإبداع تشكيلي
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري :: الموقع العام لقبيلة البدير :: المنتدى العام لقبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 2:34 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» قصة واقعية من قصص زبيد المذحجية القحطانية
اليوم في 2:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» قبائل زبيد الأصغر
اليوم في 2:27 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» قبيلة الزبيدي.. تاريخها وأصولها وانسابها
اليوم في 2:24 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» 3:00 / 34:20 لقاء خاص مع الشيخ رسمي حسين محسن البديري شيخ عشائر ال بدير في قضاء القاسم وممثل امير قبيلة حمير
اليوم في 2:19 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» 3:00 / 34:20 لقاء خاص مع الشيخ رسمي حسين محسن البديري شيخ عشائر ال بدير في قضاء القاسم وممثل امير قبيلة حمير
اليوم في 2:19 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» لقاء خاص مع الشيخ صباح مظهر العوفي شيخ عام عشائر البوحسين / قبيلة ال بدير
اليوم في 2:01 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» 4:56 / 26:32 الامير مسلم حسين جواد امير اماره حمير في العراق والدول العربيه والعالم الاسلامي
اليوم في 1:56 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» برنامج ديوان العشائر قبيلة زبيد النساب دكتور خليل والامير معد السمرمد
اليوم في 1:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري