موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل علم نفس الشخصية
((((الصعاليك)))) Emptyاليوم في 13:35 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عراق (واحد) أم (موحّد)..
((((الصعاليك)))) Emptyاليوم في 13:32 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  تنوير أهل العراق
((((الصعاليك)))) Emptyاليوم في 13:28 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» إشكالية الدولة في المجتمعات الإسلامية
((((الصعاليك)))) Emptyاليوم في 13:25 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مسارات جديدة... لنا
((((الصعاليك)))) Emptyاليوم في 13:18 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» إشكالية الديمقراطية في المجتمعات الإسلامية-
((((الصعاليك)))) Emptyاليوم في 13:14 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الديمقراطية في العراق...
((((الصعاليك)))) Emptyاليوم في 13:09 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» بيئة الإنسان من منظور الثقافة والمجتمع
((((الصعاليك)))) Emptyاليوم في 13:05 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مجلة علوم إنسانية،
((((الصعاليك)))) Emptyاليوم في 12:54 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


((((الصعاليك))))

اذهب الى الأسفل

((((الصعاليك)))) Empty ((((الصعاليك))))

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 9:21

صعاليك
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غير مفحوصة
صعلوك
في كتابه »العصر الجاهلي« حدد الدكتور شوقي ضيف معنى الصعلوك لغة بأنه الفقير الذي لايملك المال الذي يساعده على العيش وتحمل أعباء الحياة, مؤكداً أن هذه اللفظة تجاوزت دلالاتها اللغوية وأخذت معاني أخرى كقطاع الطرق الذين يقومون بعمليات السلب والنهب…. ويمكن تقسيم الصعاليك إلى فئات ثلاث:‏
1- فئة الخلعاء الشذاذ وهم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لاتتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمون إليها مثل حاجز الأزدي وقيس الحدادية.‏
2- وفئة أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباءهم ولم يلحقوهم بأنسابهم مثل السليك بن السلكة، وتأبط شراً والشنفري
3- وفئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة بن الورد سيد الجحلط وقبيلتي هذيل وفهم.‏
وما يلفت النظر في أشعار هؤلاء الصعاليك ترديد صيحات الفقر والجوع والحرمان .. كما كانوا ناقمين وثائرين على الأغنياء والأشحاء وامتازوا بالشجاعة والصبر وقوة البأس والمضاء وسرعة العدو وقد ضرب بهم المثل في شدة العدو حتى قيل »أعدى من السليك « و »أعدى من الشنفري«.
كانت غاراتهم تتركز في المناطق الخصبة وترصد قوافل التجارة وقوافل الحجاج القاصدة مكة المكرمة وكثيراً ما تغنوا بكرمهم وبرهم بأقاربهم لأن ما يحصلون عليه كان يوزع على الأهل والأقارب المحتاجين كما اتسمت لغتهم الشعرية بالترفع والسمو والشعور بالكرامة في الحياة وهذا ما نجده عند أبي خراش الهذلي القائل:‏
وإني لأثوي الجوع حتى يملني‏ فيذهب لم يدنس ثيابي ولاجرمي‏
وأغتبق الماء القراح فأنتهي‏ إذا الزاد أمسى للمز لج ذا طعم‏
أرد شجاع البطن قد تعلمينه‏ وأوثر غيري من عيالك بالطعم‏
مخافة أن أحيا برغم وذلة‏ وللموت خير من حياة على رغم‏
فهو الصابر على الجوح و يكفيه الماء الصافي بينما يصاب كل من حوله من أشحاء النفوس بتخمة الطعام وإذا ما وجد الطعام فضل إطعامه لغيره ويعني هنا أولاده دون أن يمسه وكل ما يعمله من أجل ألا يوصم بالعار والمذلة.‏
والحقيقة أن الصعلكة أخذت شكلاً إيجابياً رغم أنها قامت على السلب والنهب، لأن المقصد من هذا الفعل كان يرمي إلى إطعام الفقراء من أموال الأغنياء وكأنهم يؤكدون أن للفقير حقا في مال الغني.‏
ميزة أخرى غلبت على هؤلاء الصعاليك وهي عدم تعرضهم في غاراتهم وغزواتهم للأسياد الشرفاء وإنما للأغنياء الأشحاء وهذا المبدأ تمثله سيد الصعاليك عروة بن الورد.‏ كما عرف عن هؤلاء الصعاليك اعتزازهم بأنفسهم وهذا الاعتزاز نابع من مدى قناعتهم بالفعل الذي يقومون به يقول الشنفري:‏
وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى‏ وفيها لمن خاف القلى متعزل‏
حتى أنه يفضل أن يستف التراب على أن يتفضل عليه إنسان لأنه يملك نفساً حرة أبية تأبى الضيم:‏
أديم مطال الجوع حتى أميته ‏وأضرب عنه الذكر صفحاً فأذهل‏
وأستف ترب الأرض كي لايرى له علي من الطول امرؤ متطول‏
كما أنهم أضفوا على أنفسهم صفة الكرم إلى حد الافراط حتى أن تأبط شراً لم يبق على شيء لغده:‏
يقول أهلكت مالاً لو قنعت به ‏من ثوب صدق ومن بز وإعلاق‏
عاذلتي إن بعض اللوم معنفة ‏وهل متاع إن أبقيته باق‏
ونأتي إلى سيد الصعاليك عروة بن الورد العبسي إذ كان أبوه من شجعان قبيلته وأشرافهم كما كان له دور البارز في حرب داحس و الغبراء. أما أمه فكانت من نهد من قضاعة وهي عشيرة وضيعة وهذا ما جعل شاعرنا يشعر بالعار وقد عبر عنه بقوله:‏
وما بي من عار إخال علمته سوى أن أخوالي إذا نسبوا »نهد«‏
ويبدو أن هذا العار الذي كان يحسه هو الذي دفعه إلى دروب الصعلكة والثورة على الأغنياء. وشاعرنا لم يخلع من قبيلته كغيره من الشعراء الصعاليك وإنما ظل يحتل مكانة كبيرة فيها، وقد اتصفت صعلكته بكل جوانب المروءة والإخاء والتعاون والتضامن الاجتماعي، إذ كان يغير على القوافل ليس بقصد السلب والنهب وإنما كان يغزو لإعانة الفقراء والمرضى والمحتاجين والمستضعفين من قبيلته وهؤلاء كانوا دوماً يصرخون بأعلى أصواتهم: "أغثنا يا أبا الصعاليك".
ولأنه لم يكن يغير إلا على الأغنياء الذين عرفوا بالشح والبخل وعدم مد يد المعونة إلى أحد وخاصة المحتاج لذلك اكتسبت صعلكته نبلاً أخلاقياً أكبر من الفروسية حتى أن عبد الملك بن مروان كان يقول: »من زعم أن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد« وعروة هو القائل:‏
أفرق جسمي في جسوم كثيرة ‏وأحسو قراح الماء والماء بارد‏
وهو الذي لايستطيع القعود عن الغزوات لأن عليه حقوقاً وواجبات يجب أن يؤديها إلى المحتاجين من قبيلته ونسائها المعوزات لهذا فهو يكره الصعلوك الخامل بل يحب الصعلوك المشرق الوجه وفيه يقول:‏
ولله صعلوك صحيفة وجهه ‏كضوء شهاب القابس المتنور‏
مطلاً على أعدائه يزجرونه ‏بساحتهم زجر المنيح المشهر‏
وإن بعدوا لايأمنون اقترابه ‏تشوف أهل الغائب المتنظر‏
فذلك إن يلق المنية يلقها ‏حميداً وإن يستغن يوماً فأجدر‏
وهكذا نجد أن عروة بن الورد كان صعلوكاً شريفاً وشجاعاً ومقداماً وقد استطاع أن يجعل من الصعلكة ما رفعها إلى درجة المروءة والسيادة لأن الغرض منها كان نداءً يدعو للتضامن والتكافل الاجتماعي الذي يراد منه في النهاية الخير للجميع وخاصة الناس المعوزين من الأهل والأقارب بل هي تأكيد بأن للفقراء حق في مال الأغنياء‏
الصعاليك اسم يطلق على جماعة من العرب في عصر ما قبل الإسلام عاشوا واطلقوا حركتهم في نجد وسط الجزيرة العربية ويعودون لقبائل مختلفة، كانوا لا يعترفون بسلطة القبيلة وواجباتها (خارجون عن القانون : بالوصف المعاصر)، فطردوا من قبائلهم. ومعظم أفراد هذه الجماعة، من الشعراء المجيدين وقصائدهم تعدّ من عيون الشعر العربي.
امتهن الصعاليك غزو القبائل بقصد الاخذ من الاغنياء وإعطاء المنبوذين أو الفقراء، ولم يعترفوا بالمعاهدات أو الاتفاقيات بين قبائلهم والقبائل الأخرى ما أدى إلى طردهم من قبل قبائلهم، وبالتالي عاشوا حياة ثورية تحارب الفقر والاضطهاد وتسعى للتحرر في شكله المتمرد.
واصطبغت أدبيات الصعاليك برؤيتهم عن الحياة فجاءت معظم قصائدهم تحكي عن شجاعتهم وقدرتهم وتحديهم للمجتمع. وشعرهم يمتاز بقوة العاطفة وسعة الخيال وفيه من الحكمة الشيء الكثير. ومن مميزات شعرهم الخلو من المقدمات الطللية فكانوا أول من كسر بنية القصيدة الجاهلية كما خلا شعرهم من المدح والطول فانتهجوا شعرا جديدا.
[عدل]من أشهر الصعاليك
شضاض الضبي التميمي ويضرب فيه المثل في ذلك وقالت العرب: ألص من شضاض
أبو خراش الهذلي، واسمه خويلد بن مرة. أشهر صعاليك هذيل شاعرٌ فحلٌ مخضرم أدرك الإسلام فأسلم وحسن إسلامه. قضى طرفاً كبيرا ًمن حياته قبل الإسلام ثائراً بدم إخوته بني لُبنى. توفي في خلافة عمر من لدغة حية.
عروة بن الورد، أشهرهم على الإطلاق وكان سيداً لهم يلجأون له وقت الحاجة. مات عام 596م.
السليك بن السلكة، من بني مقاعس من سعد بن زيد مناة من تميم، توفي نحو 605م؟
تأبط شراً: قدرت وفاته بين عامي 530م و535م.
الأُحَيمِر السَعدي: من بني تميم. شاعر من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية، كان لصاً فاتكاً مارداً، من أهل بادية الشام. وهو صاحب البيت السائر على كل لسان:
عَوى الذِئبُ فَاِستَأنَستُ بِالذِئبِ إِذْ عَوى *** وَصَـوَّتَ إِنسانٌ فَكِدتُ أَطـيرُ.
الشنفري الأزدي، وهو ثابت بن أوس الأزدي، توفي نحو 525م أي قبل الهجرة.
مالك بن الريب المازني التميمي: وهو أول من رثى نفسه في الإسلام وكان من أشهرهم وله في خراسان راوايات كثيرة وتوفي في مرو.
الحارث بن ظالم المري، توفي نحو 600م.
عُبَيد بن أَيوب العَنبَري: من بني العنبر بن عمرو بن تميم، من شعراء العصر الأموي، كان لصاً حاذقاً، أباح السلطان دمه، وبرئ منه قومه، فهرب في مجاهل الأرض، واستصحب الوحوش ومن سائر شعره البيت:
لَقَد خِفتُ حَتَّى لَو تَمُرُّ حَمامَةٌ *** لَـقُلتُ عَدُوٌّ أَو طَليعَةُ مَعشَرِ
محمد أبوغلم، من تينزرت، معاصر.
حاجز بن عوف الأزدي، توفي قبيل الإسلام بفترة قصيرة.
الأطيلس الأعسر البقمي: وكان من العدائين.
أبو منازل السعدي، وهو فرعان بن الأعرف من بني تميم، قيل توفي في خلافة عمر بن الخطاب.
الخطيم بن نويرة العبشمي: من عكل من الرباب من تميم. شاعر أموي، من سكان البادية، وأحد لصوصها، أدرك جريراً والفرزدق ولم يلقهما، وهو من أهل الدهماء وحركته فيما بين اليمامة وهجر.
القتال الكلابي: من بني عامر بن صعصعة، توفي نحو 66 هـ.
فضالة بن شريك الأسدي، توفي عام 64 هـ.
صخر الغي، من هذيل، توفي في صدر الإسلام.
الأعلم الهذلي، وهو حبيب بن عبد الله الهذلي، وهو أخو الشاعر الصعلوك صخر الغي، وقد عاش حتى عصر صدر الإسلام.
مسعود بن خرشة، من بني حرقوص بن مازن، من تميم. شاعر بدوي إسلامي، أحد صعاليك بني تميم
أبو الطمحان القيني.
أبو النشناش النهشلي الدارمي التميمي، وهو شاعر مجيد ومن شعره:
ولم أرَ مثلَ الفقرِ ضاجعَهُ الفتى *** ولا كسواد الليلِ أخفقَ طالبُهْ
[عدل]المصادر:‏

العصر الجاهلي - د.شوقي ضيف‏
تاريخ الأدب العربي - حنا الفاخوري‏
[عدل]أنظر أيضا

الصعاليك
عروة بن الورد
السليك بن السلكة
الأطيلس الأعسر البقمي
الشنفرى.
تأبط شراً
حاجز بن عوف الأزدي
عمرو بن براقة
أبو خراش الهذلي
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2520
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى