موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  1:47 / 5:09 استقبل امير بني حسن العام في العراق و الوطن العربي الامير حسين علي ال عبيد العباسي السيد
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Emptyاليوم في 8:22 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  شيوخ العراق في الوقت الحالي
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Emptyاليوم في 8:18 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» شيوخ وأمراء عشائر العراق ( القدامى الأصلاء
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Emptyاليوم في 8:12 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تفاصيل تكوين العشائر في العراق.. شاهد
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Emptyاليوم في 8:07 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» ما هي العطوة العشائرية ؟ .. وما هو رأي العشائر والدين بها ؟
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Emptyاليوم في 7:47 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 1:22 / 10:00 أعظم ما قال علي بن ابي طالب : حكمة و أقوال خلدها التاريخ أنصحك بتعلمها
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Emptyاليوم في 7:38 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  StudyGPT - Homework Helper Inspire Creativity - StudyGPT® studygpt.xbuddy.ai Learn more Sponsored · 0:24 studygpt.xbuddy.ai 0:00 / 0:24 ما هي الكتب التي تنصحون بقراءتها في السيرة النبوية الشريفة ؟
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Emptyاليوم في 7:30 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:00 / 27:38 الحلقة الحادية عشر (المشكلات الاجتماعية)- مقدمة في علم الإجتماع
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Emptyاليوم في 7:26 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:00 / 34:02 الحلقة العاشرة (النظم الاجتماعية 2)- مقدمة في علم الإجتماع
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Emptyاليوم في 7:20 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


الإمامُ الصّادقُ عليه السلام

اذهب الى الأسفل

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام  Empty الإمامُ الصّادقُ عليه السلام

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس مايو 09, 2024 4:19 pm

>حديث نت>النصوص الحدیثیة>اربعينيات
عدد المشاهدين : 38970
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام - في قَولِهِ تَعالى‏ : (وَ يُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى‏ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَ يَتِيمًا وَ أَسِيرًا) - : كانَ عِندَ فاطِمَةَ عليها السلام شَعيرٌ ، فَجَعَلوهُ عَصيدَةً ، فَلَمّا أنضَجوها ووَضَعوها بَينَ أيديهِم جاءَ مِسكينٌ، فَقالَ المِسكينُ : رَحِمَكُمُ اللَّهُ ! أطعِمونا مِمّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ ، فَقامَ عَلِيٌّ عليه السلام فَأَعطاهُ ثُلُثَها. فَما لَبِثَ أن جاءَ يَتيمٌ ، فَقالَ اليَتيمُ : رَحِمَكُمُ اللَّهُ ! أطعِمونا مِمّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ ، فَقامَ عَلِيٌّ عليه السلام فَأَعطاهُ ثُلُثَهَا الثّانِيَ. فَما لَبِثَ أن جاءَ أسيرٌ ، فَقالَ الأَسيرُ : يَرحَمُكُمُ اللَّهُ ! أطعِمونا مِمّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ ، فَقامَ عَلِيٌّ عليه السلام فَأعطاهُ الثُّلُثَ الباقِيَ ، وما ذاقوها. فَأَنزَلَ اللَّهُ فيهِم هذِهِ الآيَةَ إلى‏ قَولِهِ : (وَ كَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا) . تفسير القمّي : ۲ / ۳۹۸

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام - في تفسيرِ الآيةِ - : الأجلُ الّذي غَيرُ مُسمّى مَوقوفٌ ، يُقدِّمُ مِنه ما شاءَ ، ويؤخِّرُ مِنه ما شاءَ ، وأمّا الأجَلُ المُسمّى‏ فهُوَ الّذي يَنزِلُ مِمّا يُريدُ أنْ يكونَ مِن ليلةِ القَدْرِ إلى‏ مِثلِها مِن قابِلٍ ، فذلك قولُ اللَّهِ: (إذا جَاء أجلُهم لا يستأخِرونَ ساعةً ولا يستقدِمون) . بحار الأنوار : ۵ / ۱۳۹ / ۳ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : يَعيشُ النّاسُ بإحسانِهِم أكثرَ مِمّا يَعيشُونَ بأعمارِهِم ، ويَموتُونَ بذُنوبِهِم أكثرَ مِمّا يَموتُونَ بآجالِهِم . بحار الأنوار : ۵ / ۱۴۰ / ۷ .

الامام الصادق عليه السلام : المُؤمنُ أخو المؤمنِ ، عَينُهُ ودَليلُهُ ، لا يَخونُهُ ، ولا يَظْلِمُهُ ، ولا يَغُشُّهُ ، ولا يَعِدُهُ عِدَةً فيَخْلِفَهُ . الكافي : ۲ / ۱۶۶ / ۳ .

الإمام الصادق عليه السلام : مِن حُبِّ الرَّجلِ دِينَه حبُّهُ أخَاهُ . الاختصاص : ۳۱ .

الإمام الصادق عليه السلام : يابنَ النُّعمان ، إنْ أردتَ أن يَصْفُوَ لكَ وُدُّ أخيكَ فلا تُمازِحَنَّهُ، ولا تُمارِيَنَّهُ، ولا تُباهِيَنَّهُ ، ولاتُشارَّنَّهُ . بحار الأنوار : ۷۸ / ۲۹۱ / ۲ .

الإمامُ الصادق عليه السلام : مَن وضَعَ حُبَّهُ في غيرِ موضعِهِ فقد تَعرَّضَ للقَطيعةِ . المحاسن : ۱ / ۴۱۵ / ۹۵۰ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام: الإخوانُ ثلاثةٌ: فواحِدٌ كالغِذاءِ الّذي يُحتاجُ إليهِ كلَّ وقتٍ فَهُو العاقلُ، والثّاني في‏معنَى الدّاءِ وهُو الأحْمَقُ، والثّالثُ في معنَى الدّواءِ فَهُو اللّبِيبُ . تحف العقول : ۳۲۳ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : احذَرْ أن تُواخيَ مَن أرادَكَ لِطَمعٍ أو خَوفٍ أو مَيْلٍ أو للأكلِ والشُّرْبِ ، واطلبْ مُواخاةَ الأتقياءِ ولو في ظُلُماتِ‏الأرضِ ،وإنْ أفنيتَ عُمْرَكَ‏في طلبِهِم‏ . بحار الأنوار : ۷۴ / ۲۸۲ / ۳ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : مَن لَم يُؤاخِ إلّا مَن لا عَيبَ فيهِ قَلَّ صَديقُهُ . أعلام الدين : ۳۰۴ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : أحبُّ إخْواني إليَّ مَن أهْدَى‏ عُيُوبي إلَيَّ . بحار الأنوار : ۷۴ / ۲۸۲ / ۴ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : اختبِرُوا إخْوانَكُم بخَصلَتَينِ؛ فإنْ كانَتا فيهِم وإلّا فاعْزُبْ ثمّ اعزُبْ ثمّ اعزُبْ : محافظةٌ علَى الصّلواتِ في مَواقِيتِها ، والبِرُّ بالإخْوانِ في العُسْر واليُسرِ . الكافي : ۲ / ۶۷۲ / ۷ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام: مَن رأى‏ أخاهُ عَلى‏ أمرٍ يَكرَهُهُ فَلم يَرُدَّه عَنهُ وَهُو يَقدِرُ علَيهَ فقد خانَهُ. بحار الأنوار : ۷۵ / ۶۵ / ۲.

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : مَن أتاهُ أخوهُ المسلمُ فأكرَمَهُ فإنّما أكرَمَ اللَّهَ عزّ وجلّ . بحار الأنوار : ۷۴ / ۲۹۸ / ۳۲ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : اللَّهُ في عَونِ المؤمنِ ما كانَ المؤمنُ في عَونِ أخيهِ . بحار الأنوار : ۷۴ / ۳۲۲ / ۸۹ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : أدَّبَني أبي عليه السلام بثلاثٍ ... قالَ لي : يا بُنيَّ مَن يَصْحَبْ صاحبَ السَّوْءِ لا يَسْلمْ ، ومَن لا يُقيِّدْ ألفاظَهُ يَنْدَمْ ، ومَن يدخُلْ مَداخِلَ السُّوءِ يُتَّهمْ . تحف العقول : ۳۷۶ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : لمّا نَزَلتْ هذه الآية : (يا أيُّها الّذينَ آمَنوا قُوا أنفسَكُم وأهليكُم ناراً) قالَ النّاسُ : يا رسول اللَّه! كيفَ نَقِي أنفسَنا وَأهلِينا؟ قالَ : اعمَلُوا الخيرَ وذَكِّروا بهِ أهْلِيكُم فأدِّبُوهُم على‏ طاعةِ اللَّهِ . دعائم الإسلام : ۱ / ۸۲ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام: يُؤدَّبُ الصَّبيُّ علَى الصَّومِ ما بينَ خَمْسَ عَشْرةَ سَنةً إلى سِتَّ عَشرةَ سنةً . بحار الأنوار : ۱۰۳ / ۱۶۲ / ۶ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام: مَن ساءَ خُلُقُه فأَذِّنوا في اُذنِهِ . بحار الأنوار : ۱۰۴ / ۱۲۲ / ۶۱ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : مَن كَفّ يدَهُ عنِ النّاسِ فإنّما يكُفُّ عَنهُم يَداً واحدةً ويَكُفّونَ عنه أياديَ كثيرةً . الخصال : ۱۷ / ۶۰ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : فاز واللَّهِ الأبرارُ ، أتدري مَن هُم؟ هُمُ الّذينَ لا يُؤذُونَ الذَّرَّ . تفسير القمّي : ۲ / ۱۴۶ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام: قالَ اللَّهُ عزّ وجلّ : لِيأذَنْ بِحَربٍ منّي مَن آذى‏ عَبديَ المؤمنَ . الكافي : ۲ / ۳۵۰ / ۱ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : لمّا بَعثَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وآله بِبراءةٍ معَ عليٍّ عليه السلام بَعثَ مَعهُ اُناساً ، وقالَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : مَنِ اسْتُؤْسرَ مِنْ غيرِ جِراحةٍ مُثْقِلةٍ فليسَ مِنّا . الكافي : ۵ / ۳۴ / ۲ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إطعامُ الأسيرِ حقٌّ على‏ مَن أسَرَهُ وإن كان يُرادُ مِن الغدِ قَتْلُهُ ، فإنّه يَنبغي أن يُطعَمَ ويُسْقى‏ ويُظَلّ ويُرفَقَ بهِ ، كافراً كان أو غَيْرَهُ . الكافي : ۵ / ۳۵ / ۲ .

مصباح الشريعة - فيما نسبه إلى الإمامِ الصّادقِ عليه السلام : لَيْسَ شَيْ‏ءٌ أضَرَّ على قلب المُؤْمِنِ مِنْ كَثْرَةِ الأكْلِ ، وَهِيَ مُورِثَةٌ لِشَيْئَيْنِ: قَسْوَةِ القَلْبِ ، وَهَيَجَانِ الشَّهْوَةِ . مصباح الشريعة : ۲۳۹ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام: مَنْ غَسَلَ يَدَهُ قَبْلَ الطَّعَامِ وَبَعْدَهُ بُورِكَ لَهُ فِي أوَّلِهِ وَآخِرِهِ ، وَعَاشَ مَاعَاشَ في سَعَةٍ، وَعُوفِيَ مِنْ بَلْوىً فِي جَسَدِهِ . المحجّة البيضاء : ۳ / ۶ ، اُنظر وسائل الشيعة : ۱۶ / ۴۷۰ باب ۴۹ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إنَّ سُرْعةَ ائْتِلَافِ قُلُوبِ الأبْرَارِ إذا الْتَقَوا - وَإنْ لَمْ يُظهِرُوا التَّوَدُّدَ بأَلْسِنَتِهِمْ - كَسُرْعَةِ اخْتِلَاطِ ماءِ السَّمَاءِ بِماءِ الأنْهَارِ . وإنَّ بُعْدَ ائْتِلَافِ قُلُوبِ الفُجَّارِ إذَا الْتَقَوا - وَإنْ أظْهَرُوا التَّوَدُّدَ بأَلْسِنَتِهِمْ - كَبُعْدِ البَهَائِمِ مِنَ التَّعَاطُفِ وَإنْ طَالَ اعْتِلَافُهَا عَلى‏ مِذْوَدٍ واحِدٍ . تحف العقول : ۳۷۳ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : كَمْ مِنْ نِعمةٍ للَّهِ على‏ عبدِهِ في غَيْرِ أملِهِ ، وكَمْ مِنْ مُؤَمِّلٍ أملاً الخِيارُ في غَيرِهِ . بحار الأنوار : ۷۱ / ۱۵۲ / ۵۵ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إنَّ اللَّهَ تبارَكَ وتعالى‏ اتَّخَذَ إبراهيمَ عَبْداً قَبْلَ أنْ يَتَّخِذَهُ نَبِيّاً ، وإنَّ اللَّهَ اتَّخَذَهُ نَبِيّاً قَبْلَ أنْ يَتَّخِذَهُ رَسُولاً، وإنَّ اللَّهَ اتَّخَذَهُ رَسُولاً قَبْلَ أنْ يَتَّخِذَهُ خَليلاً، وإنَّ اللَّهَ اتَّخَذَهُ خَليلاً قَبْلَ أنْ يَجْعَلَهُ إماماً ، فَلَمّا جَمَعَ لَهُ الأشياءَ قالَ : إنّي جاعِلُكَ لِلنّاسِ إماماً . الكافي : ۱ / ۱۷۵ / ۲ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إنَّ الأرضَ لا تَخْلُو إلّا وَفِيها إمامٌ ، كَيْما إنْ زادَ المُؤمنونَ شَيْئاً رَدَّهُمْ ، وإنْ نَقَصُوا شَيْئاً أتَمَّهُ لَهُم . الكافي : ۱ / ۱۷۸ / ۲ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إنَّ الحُجَّةَ لا تَقُومُ للَّهِ عزّ وجلّ على‏ خَلْقِهِ إلّا بإمامٍ حتّى‏ يُعْرَفَ . الكافي : ۱ / ۱۷۷ / ۲ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : لَو بَقِيَتِ الأرضُ بِغَيْرِ إمامٍ لَسَاختْ . الكافي : ۱ / ۱۷۹ / ۱۰ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إذا كانَ يومُ القِيامةِ ... يَأتي النِّداءُ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ جلَّ جلالُهُ : ألَا مَنِ ائْتَمَّ بإمامٍ في دارِ الدُّنيا فَلْيَتَّبِعْهُ إلى‏ حَيْثُ يَذْهَبُ بهِ ، فَحِينَئذٍ (تَبَرَّأ الَّذينَ اتُّبِعُوا مِنَ الّذينَ اتَّبَعُوا...) . بحار الأنوار : ۸ / ۱۰ / ۳ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام - في قولِهِ تعالى : (وَ منْ يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِىَ خَيْرًا كَثِيرًا) - : طاعةُ اللَّهِ ومعرفةُ الإمامِ . الكافي : ۱ / ۱۸۵ / ۱۱ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : مَنْ أشْرَكَ مَعَ إمامٍ إمامتُهُ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مَنْ لَيسَتْ إمامَتُهُ مِنَ اللَّهِ كانَ مُشْرِكاً باللَّهِ . الكافي : ۱ / ۳۷۳ / ۶ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : مَنِ ادّعى‏ الإمامةَ ولَيسَ مِنْ أهلِها فَهُوَ كافِرٌ . بحار الأنوار : ۲۵ / ۱۱۲ / ۷ .

قالَ الإمامُ الصّادقُ عليه السلام لسدير - : واللَّهِ يا سَديرُ ، لَو كانَ لي شِيعةٌ بِعَدَدِ هذهِ الجِداءِ ما وَسِعَني القُعودُ. [ قال سدير: ]نَزَلْنا وصَلَّيْنا، فلَمّا فَرَغْنامِنَ‏الصَّلاةِ عَطَفْتُ علَى الجِداءِ، فعَدَدْتُها فإذا هِيَ سَبْعَةَ عَشَرَ . الكافي : ۲ / ۲۴۳ / ۴ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام - في ذِكْرِ حالِ الأئمّةِ وصِفاتِهمِ - : جَعَلَهُمُ اللَّهُ حياةً للأنامِ ، ومَصابيحَ للظَّلامِ ، ومَفاتيحَ للكلامِ ، ودَعائمَ للإسلامِ . الكافي : ۱ / ۲۰۴ / ۲ .

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إنّ علِيّاً كانَ عالِماً والعلمُ يُتوارَثُ ، ولَن يَهْلِكَ عالِمٌ إلّا بَقِيَ مِن بَعدِهِ مَن يَعلَمُ عِلمَهُ أو ما شاءَ اللَّهُ . الكافي : ۱ / ۲۲۱ / ۱ .

الإمامِ الصادِق عليه السلام : لِفاطِمَةَ سَلامُ اللَّهِ عَلَيها تِسعَةُ أسماء عِندَ اللَّهِ عزّ وجلّ : فَاطِمَةُ وَالصِّديقَةُ والمُبارِكَةُ والطّاهِرَةُ و الزَّكيَّةُ والرَّضيَّةُ والمَرضيَّةُ والُمحَدَّثَةُ والزَّهراءُ . الأمالي للصدوق : ۴۷۴ / ۱۸ .
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى