بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
من لايعرف نسبه
صفحة 1 من اصل 1
من لايعرف نسبه
من لايعرف نسبه
وهناك سؤال يطرح نفسه : ـ هل يحق لمن لا يعرف نسبه أن يكتب في أنساب الناس وهل في ذلك محاذير وما هي ؟
والحق أني قد عملت استبيانا أجريته على نخبة من الكتاب والباحثين في الأنساب عندما كنت مقررا للهيئة العربية لدراسات الأنساب في اتحاد المؤرخين العرب فكانت الأجوبة تنحصر في ثلاثة محاور هي :
المحور الأول : الذي يرفض أن يكتب في الأنساب إلا من يعرف نسبه أولا ، لان من لا يعرف نسبه لا يعرف أنساب الناس ، و أن هذا الصنف إذا كتب فسيحاول قدر الإمكان أن يطعن في كثير من صحيحي النسب ، ولأن فاقد الشيء لا يعطيه . ولذلك تجد اكثر الشكوك في الأنساب صادرة من كتاب لا يعرفون أنسابهم فهو يريد أن يكون الجميع أمثاله لا يعرفون أنسابهم لكي يتساووا في هذا المجال فلا يَعّير بأنه لا يعرف نسبه فهو يثبت من خلال كتاباته أن أغلب الناس لا يعرفون أنسابهم . ويدخل في هذا الصنف أغلب من كتب أو طرح أفكارا في الأنساب من غير ذوي الاختصاص فينبغي أن تؤخذ هذه الكتابات بحذر شديد ولا يعول عليها إلا بعد تمحيص وتدقيق وتأني .
المحور الثاني: وهو المحور الذي لا يرى بأسا في أن يكتب في الأنساب من لا يعرف نسبه ، ودليلهم على ذلك ما كتبه ابن حزم في كتابه (جمهرة أنساب العرب ) وهم يعتبرون ابن حزم من الموالي لا يعرف نسبه ، ويستدلون كذلك بما كتبه ياقوت الحموي في كتابه (المقتضب) وهو عندهم من الموالي ، مع أن ما كتبه ابن حزم و ما كتبه الحموي يعتبر من المصادر المعتمدة في هذا المجال . فشأن الأنساب عند أصحاب هذا الرأي شأن العلوم الأخرى يكتب فيها من يريد أن يكتب إذا كان أهلا للكتابة ، فالعلة المانعة عندهم ليست في شخص الكاتب بل فيما يكتب هل هو صحيح فيؤخذ به أم هو غير صحيح فيترك ، أي اختبار إمكاناته العلمية .
المحور الثالث : وهو المحور الذي يرى أن لا بأس في أن يكتب في الأنساب من لا يعرف نسبه مع التحفظ عندما ينفي أو عندما يشكك . ويقدم رأي من يعرف نسبه على رأي من لا يعرف نسبه ، ولأن معرفة الذات مقدمة على معرفة الآخرين. منقول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 11:48 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تعريف العقيدة لغة وإصطلاحاً
اليوم في 11:43 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تعريف الإيمان
اليوم في 11:35 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تعريف القضاء والقدر لغة واصطلاحاً
اليوم في 11:31 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تعريف القضاء
اليوم في 11:27 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تعريف القضاء
اليوم في 11:26 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الفرق بين علم الجغرافيا
اليوم في 11:22 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» التاريخ و الجغرافيا
اليوم في 11:18 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» التاريخ و الجغرافيا
اليوم في 11:18 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري