موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تعريف البدعة
         من لايعرف نسبه Emptyاليوم في 11:48 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تعريف العقيدة لغة وإصطلاحاً
         من لايعرف نسبه Emptyاليوم في 11:43 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تعريف الإيمان
         من لايعرف نسبه Emptyاليوم في 11:35 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تعريف القضاء والقدر لغة واصطلاحاً
         من لايعرف نسبه Emptyاليوم في 11:31 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تعريف القضاء
         من لايعرف نسبه Emptyاليوم في 11:27 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تعريف القضاء
         من لايعرف نسبه Emptyاليوم في 11:26 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الفرق بين علم الجغرافيا
         من لايعرف نسبه Emptyاليوم في 11:22 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التاريخ و الجغرافيا
         من لايعرف نسبه Emptyاليوم في 11:18 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التاريخ و الجغرافيا
         من لايعرف نسبه Emptyاليوم في 11:18 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


من لايعرف نسبه

اذهب الى الأسفل

         من لايعرف نسبه Empty من لايعرف نسبه

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس 25 أبريل 2024 - 0:17


من لايعرف نسبه
وهناك سؤال يطرح نفسه : ـ هل يحق لمن لا يعرف نسبه أن يكتب في أنساب الناس وهل في ذلك محاذير وما هي ؟
والحق أني قد عملت استبيانا أجريته على نخبة من الكتاب والباحثين في الأنساب عندما كنت مقررا للهيئة العربية لدراسات الأنساب في اتحاد المؤرخين العرب فكانت الأجوبة تنحصر في ثلاثة محاور هي :
المحور الأول : الذي يرفض أن يكتب في الأنساب إلا من يعرف نسبه أولا ، لان من لا يعرف نسبه لا يعرف أنساب الناس ، و أن هذا الصنف إذا كتب فسيحاول قدر الإمكان أن يطعن في كثير من صحيحي النسب ، ولأن فاقد الشيء لا يعطيه . ولذلك تجد اكثر الشكوك في الأنساب صادرة من كتاب لا يعرفون أنسابهم فهو يريد أن يكون الجميع أمثاله لا يعرفون أنسابهم لكي يتساووا في هذا المجال فلا يَعّير بأنه لا يعرف نسبه فهو يثبت من خلال كتاباته أن أغلب الناس لا يعرفون أنسابهم . ويدخل في هذا الصنف أغلب من كتب أو طرح أفكارا في الأنساب من غير ذوي الاختصاص فينبغي أن تؤخذ هذه الكتابات بحذر شديد ولا يعول عليها إلا بعد تمحيص وتدقيق وتأني .
المحور الثاني: وهو المحور الذي لا يرى بأسا في أن يكتب في الأنساب من لا يعرف نسبه ، ودليلهم على ذلك ما كتبه ابن حزم في كتابه (جمهرة أنساب العرب ) وهم يعتبرون ابن حزم من الموالي لا يعرف نسبه ، ويستدلون كذلك بما كتبه ياقوت الحموي في كتابه (المقتضب) وهو عندهم من الموالي ، مع أن ما كتبه ابن حزم و ما كتبه الحموي يعتبر من المصادر المعتمدة في هذا المجال . فشأن الأنساب عند أصحاب هذا الرأي شأن العلوم الأخرى يكتب فيها من يريد أن يكتب إذا كان أهلا للكتابة ، فالعلة المانعة عندهم ليست في شخص الكاتب بل فيما يكتب هل هو صحيح فيؤخذ به أم هو غير صحيح فيترك ، أي اختبار إمكاناته العلمية .
المحور الثالث : وهو المحور الذي يرى أن لا بأس في أن يكتب في الأنساب من لا يعرف نسبه مع التحفظ عندما ينفي أو عندما يشكك . ويقدم رأي من يعرف نسبه على رأي من لا يعرف نسبه ، ولأن معرفة الذات مقدمة على معرفة الآخرين. منقول
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2089
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى