موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» طوير الذهب اسرع رجل بالعالم
تاريخ المولى بركة المشعشع  Emptyاليوم في 7:50 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» طوير الذهب
تاريخ المولى بركة المشعشع  Emptyاليوم في 7:49 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» سوالف قديمه
تاريخ المولى بركة المشعشع  Emptyاليوم في 7:37 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  ألشيخ عبد الصاحب سعدون المشلب...رحمه الله
تاريخ المولى بركة المشعشع  Emptyاليوم في 7:30 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مشجرة قبائل حمير القحطانية
تاريخ المولى بركة المشعشع  Emptyاليوم في 7:25 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الحيوانات المنويه عند الرجل
تاريخ المولى بركة المشعشع  Emptyاليوم في 6:57 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» سالفة الطاسه
تاريخ المولى بركة المشعشع  Emptyاليوم في 6:50 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» سالفة الطاسه
تاريخ المولى بركة المشعشع  Emptyاليوم في 6:50 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» اعراف العشائر
تاريخ المولى بركة المشعشع  Emptyاليوم في 6:41 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


تاريخ المولى بركة المشعشع

اذهب الى الأسفل

تاريخ المولى بركة المشعشع  Empty تاريخ المولى بركة المشعشع

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأربعاء أبريل 24, 2024 4:55 am

تاريخ المولى بركة المشعشع وهل هو المذكور في المجلد الثالث من (تاريخ العراق بين احتلالين) .

ولنرجع الى المطالب الاخرى. فأن مذكورا شيخ بني لام جاء أن معاصره فرج الله فب حين أن المولى فرج الله معاصر لعبد الشاه لا للشيخ (مذكور) كما جاء في (موجز تاريخ عشائر العمارة) . فأن مذكورا هو ابن سيد (كذا. وصوابها عبد السيد) بن بلاسم. وبلاسم هذا هو أخو عبد الشاه. وقد صار قبله رؤساء سابقون له. وان عبد الشاه دامت رئاسته الى سنة ١١٢٣هـ.
ثم ان أمير الموالي عبد الله كانت حروبه مع بني لام سنة ١١٢٧هـ وكان شيخهم عبد العال. ومن وقائعه ما حدث سنة ١١٣٠هـ. ثم صار الشيخ فارس رئيسا، وبعده الشيخ عبد السيد سنة ١١٣١هـ.
وبعد ذلك صار الشيخ عبد القادر اخو عبد العال رئيسا. وهو عبد الجادر في نفس السنة ١١٣١هـ. ودام الشيخ عبد القادر الى سنة ١١٥٠ هـ وكان له ابن اسمه موح.
والملحوظ ان من عمود النسب ان بلاسم أخو عبد الشاه و(عبد السيد)، وان مذكورا ابنه. وأما عبد العال فانه ابن مذكور بن عبد السيد بن بلاسم ... ومن وقائع عبد العال ما كان سنة ١١٣١هـ. وهكذا توالوا بالوجه المذكور. وفارس لا نعرف مكانه من بين اشخاص الرؤساء. وأما الشيخ عبد السيد فهو ابن بلاسم ولي بعد عبد العال سنة ١١٣١هـ. وهذا خلفه في السنة المذكورة عبد القادر بن مذكور بن عبد السيد ودام في الرئاسة الى سنة ١١٥٠هـ وربما تجاوزها. وابنه موح لا ندري عنه اكثر من اسمه.
وبيوت الرئاسة تفرعت كثيرا. ولم يتعين لنا ضبط أسمائها سوى المحفوظ. ومنهم تكونت الافخاذ. ومن الرؤساء الوارد ذكرهم في كتاب عشائر البسام (عرار) و(علي خان) فمن هؤلاء (عرار) فهو ابن عبد العال ابن مذكور بن سيد بلاسم السابق الذكر. وأما (علي خان) فانه ابن جنديل الاول ابن مشعل بنمذكور بن سيد بلاسم.
ومن مراجعة محفوظات بني لام ان الرئاسة فيهم تكونت من حافظ ابن براك وله أخ اسمه حويفظ أيضا. ومن حويفظ تكون (الحويفظ) . وأما حافظ فانه تكون منه (النصار)، و(النصيري) . ومن النصار تفرعت (الرحمه)، و(الخميس)، و(المرمر) ... ومن نصيري تكونت بيوت عديدة يطلق عليها (آل نصيري) وانحصرت الرئاسة فيهم. وتكونت من نصيري بيوت عديدة أصلية (البلاسم)، و(عبد الخان)، و(عبد الشاه)، و(المعلى)، و(الطعان) . وهؤلاء في الاصل أولاد فرج (فري) بن نصيري بن حافظ ومن هؤلاء تفرعت بيوت أيضا.
وفي موجز تاريخ عشائر العمارة رؤساء بني لام بالتوالي: حافظ، نصيري، فرج، عبد الشاه، (أخوة عبد الخان)، جادر (عبد القادر) بن عبد الخان، سيد بن بلاسم. وبه انتقلت الرئاسة الى بيت بلاسم، مذكور الاول (ابنه)، مشعل (ابنه)، جنديل الاول، عرار ابن عبد العالي بن مذكور، ومذكور الثاني واخوته علي خان ومحمد (١) وعرار وعلي خان من الرؤساء ذكرهم البسام في عشائره.
وهذه القائمة لاتخلو من نقص أو خلل. والصواب ما قدمنا بيانه بالنظر للنصوص ولعل هناك تصحيحات أخرى تظهرها الوقائع.
ورؤساؤهم في الوقت الحاضر من بيت جنديل وهم: (١) شبيب المزبان.
(٢) جوي اللازم المزبان.
(٣) حاتم الغضبان البنيان المزبان.
(٤) سكر الفالح البنيان.
(٥) علوان الفليح الحسن الجنديل الثاني.
(٦) ناصر الماجد الجنديل الثاني.
(٧) أخوه حسن.
(٨) يعقوب بن يوسف بن علي المحمد العلي خان.
(٩) ذياب الجتب السعيد الموسى المذكور الثاني ابن جنديل.
ورؤسائهم من بيت عرار: (١) قمندار الفهد الغضبان النعمة العرار.
(٢) حسين بن ابي ريشة الغضبان (٢) وهنا لا نمضي دون ايراد ما جاء في (سياحتنامهء حدود) من أنه قبل اكثر من مائة سنة حدث نزاع بين رؤسائهم في الرئاسة، فاتخذت الدولة ذلك وسيلة للتدخل، ففصلت الرئاسة بعضها عن بعض فجعلت ما كان يمين دجلة لشيخ، والآخر في يسارها وفصلت ما كان من القرنة الى النهر (أم الجمل) فأعطته الى المنتفق. وصارت سلطة بني لام من أم جمل الى شط الغراف، ومن يمين دويريج من يساردجلة الى بدرة وجسّان وتورساق (طرسخ) وزرباطية لبني لام. ولكنهم يتجولون في ايران دون مانع.

وذكر صاحب سياحتنامهء حدود حادثا جرى معه بقوله انه كان يوما قد ذهب أحد شيوخ بني لام الى مواجهة الوالي. جاء بأبن أخيه الصغير معه. وفي أثناء الصحبة التفت الى الصغير وسأله هل تقرأ وتكتب؟ فأجاب عمّه لا! فأنه من أولاد الشيوخ، فلا يرى حاجة الى ذلك. وقال ان اسرتنا لا تقرأ ولا تكتب، ولا تترتب علينا القراءة والكتابة، وابدى عظمة وبيّن ان من تعلم القراءة والكتابة يعاب. وبهذا أظهر جهله وانه حيوان أعجم.
والحق ان العشائر كانت في الاغلب تعد التعليم عيبا وفي هذه الايام دبّت روح التعلم ولم يعد من يقرأ ويكتب مستحقرا، ولكننا لا ننكر أن بعضهم كان يقرأ ويكتب، تكاثر في أيامنا المتعلمون منهم. وان كانوا يعوضون عن ذلك بأستخدام الكتاب، والعلماء للوعظ والارشاد وقراءة بعض القصص التاريخية في مجالسهم.
٤ - تفرعات بني لام: هذه العشائر تستند الى أنها من رجل واحد. وفي هذا نظر وعشائر بني لام كثيرة. وبينها ما لا يصح ان يعد منها، وبينها ما هو متكون حديثا من بيت الرئاسة، أو أنه من عشائرها القديمة والصق باجداد بيت الرئاسة ومتفرعاته. فهي امارة كبيرة.
وفي سياحتنامهء حدود جاء بيان عشائر العمارة، واعتبرها من بني لام ولم يفرق بين أصولها واتصالاتها وانما لحظ البداوة والريفية. وهذا مشهود من كل من لا يعرف العشائر وأنسابها وانما يراعي المجموعات ولا يهمه سوى ذلك وسوى السلطة وما دخل في حوزتها، ومواطن هذه.
ومن الكتب المؤلفة في بني لام (كتاب الاساس لانساب الناس) لسيد جعفر الاعرجي الفه سنة ١٣٢٩هـ. ودوّن ما علمه في أيامه أو سمعه من الافواه أو لم يذكر الا الصلة بين الرئاسة. وذكر بعض الافاضل أنه رأى نصوصا منه. ولا يختلف عما هو معروف اليوم.
أبدى أن سلطة بني لام كانت واسعة تشمل اللواء كله. والرئاسة العامة انعدمت منذ مدة الا ان الرئاسات المتعددة لم تخرج من بيت الرئاسة. أما إدارة كل عشيرة فانها تابعة لرؤساء الفروع.
وجاء في سياحتنامهء حدود من عشائر بني لام: المعلّى، والطعان، والحمد، والرحمة، والخميس، والعبد الشاه، والظاهر، والعبد الخان، والبلاسم.
عدّهم بدوا. وعد عشائر أخرى لا تمت بصلة الى بني لام ومنها ما يرجع الى بني لام، فاختار الارياف. ونحن نذكر المعروف من عشائرهم: ١ - آل نصيري: وهؤلاء من بيت الرئاسة. تفرعوا من نصيري من حافظ بن براك. والمشهور انهم فضول. و(افخاذهم): ١ - الطعان. أولاد فرج بن نصيري. يسكنون في قضاء بدرة. يرأسهم حمد المعلّى. ونصيف الشاطي.
٢ - المعلّى. أولاد (معلّى) بن فرج بن نصيري. يسكنون في أنحاء جسّان ومندلي وبدرة. يرأسهم سلمان العزي، ومهيلي السويح، وفرحان البلاسم، ومحمود الصجم. ونخويهم (اخوة صيتة) .
٣ - العبد الشاه. من أولاد فرج بن نصيري. رئيسهم رحمة ابن عبد علي والآن ابنه رسن الرحمة. ونخوتهم (اخوة شايعة) . وهم في أنحاء العمارة وبدرة.
٤ - آل عبد الخان. من أولاد فرج أيضا. نخوتهم (اخوة نايفة) رئيسهم عزيز الفيصل في أراضي خير آباد من منطقة ميناو في ايران، وفي أبي حلانة في العمارة. رئيسهم نعيمة بن مسيلم.
٥ - البلاسم. من بلاسم بن فرج بن نصيري ونخوتهم (فضول) و(أولاد فضل) و(سعدى) . ومن فروعهم: (١) بيت عبد العال. وهذا ابن مذكور بن سيد بن بلاسم. ورئيسهم قمندار بن فهد في علي الشرقي ويقال لهم (بيت مذكور) . ومنهم ذياب ابن جتب بن سعيد بن موسى بن مذكور.
(٢) بيت عرار. وعرار ابن عبد العال. ومن رؤسائهم حسين بن أبي ريشة بن غضبان بن نعمة بن عرار (١) .
(٣) بيت جنديل. هذا ابن مشعل ابن مذكور بن سيد بن بلاسم رئيسهم علوان ابن فليح في (شيخ سعد) .
(٤) بيت مزبان. ابن مذكور الثاني ابن جنديل. فهم فرع من بيت جنديل. ومن رؤسائهم. شبيب المزبان، وجوي اللازم المزبان، وحاتم الغضبان البنية المزبان، وسكر الفالح البنية المزبان. ومزبان هذا هو ابن مذكور بن جنديل بن محمد.
(٥) بيت علي خان. ابن جنديل. منهم اليوم يعقوب بن يوسف ابن علي بن محمد بن علي خان.
ويعد من (آل نصيري): ١ - بيت عبد الشويخ. نخوتهم (حبشة) . ولم نستطع ان نعين اتصالهم.
٢ - الربود. وهؤلاء جدهم براك بن فضل. ومن فروعهم: (١) الخرسان. رئيسهم فرج السلمان.
(٢) الصرخة. رئيسهم راضي الحسين.

(٣) الرويشد. رئيسهم شاطي. ويقال انهم من السراي.
(٤) المقارفة.
٣ - الحمد. رئيسهم فرحان الاسماعيل (الاسماعين) .
٤ - الظاهر.
وقالوا ان هؤلاء جدهم براك آل فضل. ومنهم من يعدهم من جنانة.
٢ - آل نصار: وهؤلاء ينسبون الى نصار بن حافظ بن براك. ويتفرعون الى: ١ - الرحمة (١) . ويتكون منهم فرع بهذا الاسم. وهو رحمة ابن نصار. ورؤساؤهم مولى بن مشكور، وعبد الحسن اليوسف، وشياع الصفوك، وعباس المولى. ومنهم في مندلي (بندنيج) .
٢ - الخميس. وهذا أخو رحمة بن نصار. ومنهم في أنحاء بدرة وجسّان. ونخوتهم (اخوة عبدة) . برأسهم محمد الخميس، واسماعيل العباس.
٣ - المرمر. رئيسهم رحمة بن نصار.
٣ - الحويفظ: وهؤلاء يدعون أنهم من أولاد حويفظ بن براك. وهو أخو حافظ ابن براك. وهؤلاء فخذ يرأسهم. ويعد من أقدم الافخاذ يتصل ببراك رأسا.
ويلحق بعشائر بني لام
ان بني لام اكتسبوا مكانا مهما بين العشائر، فمالت اليهم عشائر عديدة وبمرور الايام صارت تعد منها في حين أنها لا صلة لها نسبية بها. وبينها ما كان من جذم عدناني. وذكر صاحب (سياحتنامهء حدود) عشائر العمارة من السواعد والبو محمد والازيرج واخرى عديدة منها. وبينها من ربيعة وكعب.
ولا نتعرض لما يأتي ذكره أو سبق أن ذكرناه. وانما نعد بعض العشائر التي ليس لها شخصية مشخصة بنفسها وانما هي تابعة: ١ - جنانة. يرأسهم مسلم الدنبوس، وزامل الضمد. ويعدون من ربيعة بل عشيرة مستقلة فهم من العشائر العدنانية وهي (كنانة) . ويظهر ان قد دخلتها بطون من غيرها. وفروعها: (١) الكمر. فخذ الرؤساء. رئيسهم دنبوس المحسن. ومنهم بيت شمر، والزريجات، والعمارنة، وبيت سنيد، والحجاج (حيّاي) .
(٢) الدريسات. رئيسهم زامل بن عصّاد بن شنان. ومنهم الجلالات، والضامات، والنوكيّة، والداينية. من قيس ولم يكونوا من هؤلاء. والشحينات.
(٣) خسرج. رئيسهم تغي (تقي) العباس. ومنهم جنادلة، وعثوك، ولطيف.
وهؤلاء من القحطانيين مبثوثون في أماكن عديدة.
(٤) بني عكبة. يرأسهم حسين المولى وسعيد الاسماعيل ونخوتهم (اولاد الحصان) .
(٥) الصكور. رئيسهم علوان بن حسين. وهؤلاء من عنزة من الصكور.
(٦) الشياخنة. يرأسهم عبد الله بن سعيد، وعلوان بن حسين (من السراي) .
(٧) كعب (جعب) . رئيسهم علي الهميم. وهم من عشيرة كعب المعروفة. ومنهم الدبيس من بني لام. ورئيس الدبيس في العمارة جبر بن مهلهل.
(٨) الزبيدات. رئيسهم محيسن بن سموم. وهم من عشائر زبيد. والالف والتاء للقلّة.
(٩) الدلفية. رئيسهم فياض الموسى. من شمر طوكة.
(١٠) الصبيح. منتشرون في أنحاء عديدة منهم في لواء ديالى. ولعلهم فرع من المجمع.
(١١) الجمالة.
(١٢) البهادل.
(١٣) المواجد. تلفظ (موايد) .
(١٤) فراكي.
(١٥) السراي. من ربيعة. ومنهم عكيل، وشرفات، وعذار.
(١٦) ابيض. نخوتهم (مامو) .
وممن عدهم صاحب (سياحتنامهء حدود): بنو سالة، والبو دراج، والرسيتم، والبو فرادي، والذهيبات، وبيت علاك، وبيت دجن، والنجاة، وبيت دخيل. سادة، وبيت هماش.
وهؤلاء لم يتعين لنا اتصال الكثير منهم وبينها ما لا يعرف له اليوم ذكر بل بعثرتهم الحوادث أو مالوا الى القرى والمدن. وبنو سالة من طيء.
هذا وان وقائع بني لام مذكورة في تاريخ العراق بين احتلالين. والفضل لا يختلف عن البو محمد الا في المقدار مع بعض تفاوت ويأتي الكلام عليه عند ذكر العرف. وعندهم من الشعر ما هو معروف ب (اللامي) المنسوب اليهم.
وعند بني لام (العيادة)
وهذه أمرأة تحث على الحروب، وتحرض على القتال. وعندما ترى آثار هزيمة أو انسحاب في القتال تدعو الى (العودة) وتهيج الشعور، وتحرك الهمم ... وفي عنزة وغيرها يقال لها (العمارية) . ومرّ ذكرها. والهودج الذي تكون فيه يقال له (العطفة) .
وعند بني لام تصعد البنت الجميلة، وتظهر بزينتها. وتكون في الاغلب بارعة في دعوتها وبيانها فتشير الى قومها بالتأهب للقتال. واذا حدث حثت على العودة اذا رأت خللا. ومن هنا جاءت تسميتها. وكان آنئذ الحروب غير منقطعة. وفي هذه الايام زالت أو سارت على الزوال. وفي الشعر القديم:
يقدن جيادنا ويقلن لستم ... بعولتنا اذ لم تمنعونا

وهذا عين ما يراد ب (العيادة) . وفي هذه الايام تغير الاتجاه في الحروب وتبدلت أسلحته وصار العلم أقوى سلاح وأنصرف الناس الى المصالح العامة والنظر في شؤونها. وصارت قوة العشيرة لا تعد شيئا تجاه قوة الامة فالحاجة تدعو الى اعزاز الامة لتعز العشيرة.
٣ - عشائر بني لام الاخرى ١ - الغزي: عشيرة من الفضول (بني لام)، وهو المعروف المتحقق من الكثيرين، وتؤيد النصوص التاريخية ويعدون من عشائر الاجود وان لم يكونوا منهم. رئيسهم منشد آل حبيّب، وتوفي سنة ١٩٤٨م والآن ابنه الشيخ محمد عضو المجلس النيابي. ومنشد بن مناحي بن حبيب بن شبيب بن محمد بن ناهض بن فارس. يسكنون في لواء الناصرية في صوب الشامية في أراضي السايح والمضيمات والبطحاء (ناحية اور)، ونخوتهم (أولاد محفوظ) . وهم زراع، ولهم المكانة المعروفة في الطعن والضرب، ولا يحملون ضيما ... وجاء في نهاية الارب أنهم أحلاف آل مرا، ولم ينسبهم الى قبيلة كذا نقل عن الحمداني (١) . وفرقهم: ١ - آل موليه: فرقة الرؤساء. وفروعهم: (١) البو برهي. الرؤساء.
(٢) آل نصير.
(٣) آل مويجد.
(٤) الطحيلات.
(٥) الطوامي.
ويتبعهم آل طشيش من الاعبس وآل غزيج من بني اسد.
٢ - البو علي: رئيسهم عطشان آل عباس والآن علي آل جودة ونخوتهم (علاوشة) وفروعهم: (١) الشويبات. رئيسهم عطشان العباس توفي والآن عداي الكاظم ابن عمه.
(٢) آل بصري. رئيسهم بجاي المطير. والآن ابنه فرحان.
(٣) آل جريّب. رئيسهم علي الجودة.
(٤) المجانية. رئيسهم عداي آل كاظم.
٣ - آل غفلة: رئيسهم عنيطل آل مشل. توفي والآن حفيده محمد ابن درويش. وفروعهم: (١) العرار. الرؤساء.
(٢) آل زريف.
(٣) آل شهيب.
(٤) آل شتاتي يسكنون مع الطوكية.
٤ - آل صوايح: رئيسهم جلعود آل دريعي والآن ابنه سالم ونخوتهم (برشان) وفروعهم: (١) آل صوايح.
(٢) آل بصل. رئيسهم صكبان الغمش.
(٣) البو خبيزة.
(٤) البدّة.
(٥) الشبيب.
٥ - آل الاجود. رؤساؤهم زياد آل تولة وجبرآل ظفير وكطع آل نهاب. وفروعهم: (١) البو حمد. رئيسهم جبر ل ظفير.
(٢) السويديون. رئيسهم نهاب الشراد.
(٣) البو نصيري. رئيسهم زياد آل تولة. ويرجع هؤلاء الى الصوائح.
٦ - آل بو غنم. رئيسهم كاطع آل صراخ. ومنهم آل سماع وآل عليان.
٧ - اهل العرجة. رئيسهم حمد آل مرزوك والآن ابنه كاطع ويرجعون الى عشيرة العبيد ونخوتهم الخاصة (عزّاب) ونخوتهم العامة محفوظ. وفروعهم: (١) البو عبد الحسن.
(٢) المصطفى. يرأسهم كاطع الحمد والحاج حميد آل صافي.
(٣) السحوم.
(٤) العمر.
٨ - آل عليوي: رؤساؤهم حسن آل مصعط، والحاج جابر آل مهني، وثجيل آل نعيمة وهم رحالة ومن الغزي ومعهم. وفروعهم: (١) آل كريم. رئيسهم عطية القطان.
(٢) آل خشيلة. رئيسهم ثجيل آل نعيمة.
(٣) آل رميض.
٩ - آل معن: رؤساؤهم مزهر آل حسين وصيهود آضبّاح وشحم آل جرمد. وفروعهم: (١) المويلحيون. رئيسهم نجم آل ضبّاح.
(٢) آل سلمة. رئيسهم مزهر آل حسين.
(٣) البو عكاب. رئيسهم سعيد المبارك.
والآن يسكنون في الشطرة مع بني زيد. وصلاتهم لا تزال مع آل غزي. وهم من آل غزي.
١٠ - آل حسين: يسكنون مع آل معن. وهم غزي وقسم منهم مع ميّاح. وفروعهم: (١) الكوام. يسكنون مع الغزي.
(٢) البو زركة. يسكنون مع الازيرج.
١١ - آل نصر. من الغزي يسكنون مع بني زيد الدجة قسما، وقسما مع الغزي وقسم مع بني رجاب. رؤساؤهم حسن آل مزيغيل وسايب آل فهد وعبيد آل هدّاد. ومنهم: آل محمد والزغيريون.
١٢ - آل فرطوس. أصلهم غزي رئيسهم جاسم الفارس في أراضي العبد في الجبايش ومنهم في لواء العمارة رؤساؤهم سكران آل ركن وكريم وعبود. ومنهم من يقول خفاجة. وأكد الغزي أنهم منهم. وفروعهم: (١) آل عطّاس.
(٢) البو زبارة. يمتون الى الصوائح.
(٣) البو راسي.
(٤) العبادة. من الغزي.
(٥) آل سلمة.
ويلحق بهم: ١ - العبيد. رئيسهم الحاج حسين شيخان. وتوفي والآن ابنه حسن وفروعهم: (١) الاعجام.
(٢) الهطراويون. رئيسهم عطية.
(٣) الجفال. رئيسهم عودة الوهام.
(٤) الجديّح. رئيسهم عجة الجديح.
٢ - آل بدر: وهؤلاء من عبس واصلهم في حدود السماوة وهم في عداد الغزي قديما. وفروعهم: (١) البو عبيدة. رئيسهم ذياب بن عجيل.
(٢) البو ضويو. رئيسهم ذياب بن عجيل.
(٣) آل صياح. رئيسهم صكر آل عنبر.

(٤) البو حسون. رئيسهم حمادي آل واوي.
٣ - البو طبر: وهم من عبس ليضا. يرأسهم فرحان آل زين ومزهر آل زين وقد توفيا والآن يرأسهم مطيني آل مايع وسعيد آل صفحي. وفروعهم: (١) آل وايل. رؤساؤهم جاسم الهداد وصيّاح آل شهد وغيلان آل عنكك.
(٢) البو رسن. رئيسهم مايع آل زين والآن مطيني آل مايع.
(٣) نفس البو طبر.
(٤) آل مساليم.
(٥) آل شهد. رئيسهم صيّاح العواد.
٤ - البو نوار. من عبي ايضا. رئيسهم همريع آل فرحان. وتوفي والآن اخوه الحاج خليبص. وفروعهم: (١) نفس البو نوّار.
(٢) آل غرير.
(٣) آل وازي.
(٤) آل جدوع.
(٥) آل حرّة. يرجعون الى البو علي من الغزي.
(٦) آل طعس.
وباقي فروعهم تأتي عند البحث عن عشيرة آل عبس في المجلد الرابع.
٥ - الشريفات: ويسمون عرب المناع ورؤساؤهم مطر آل حايف وحيوان آل دويّان العجيل ومسعط آل صالح وشلواح آل مشاي. يرجعون الى بني تميم وقسم منهم يساكن الطفيل ورحالة مع الغزي وفروعهم: (١) آل عويد. رئيسهم حايف الشديد.
(٢) آل شريف. رئيسهم حيوان بن دويان العجيل.
(٣) الدراوشة. رئيسهم مصعد الصالح السحاب.
(٤) آل صلال. رئيسهم شلواح آل مشاي.
(٥) آل طوي. يرأسهم خاطر الجثير ونجم الشمر.
(٦) آل عاصي. رئيسهم ثجيل بن عداي البردي.
ويلحق بهم: الجري رئيسهم مهنا بن مناحي. ومنهم (الكعيشيش) ورئيسهم منهي الكعيشيش و(الملالي) ورئيسهم مارد الدمدوم.
علمت ذلك من الشيخ ثامر بن دحام بن مناحي ومن كاظم بن منشد في ٢ - ٥ - ١٩٥٥ ومن آخرين قبل هذا التاريخ.
٢ - الجوارين: وهؤلاء من الغزي. ويعدون في عداد الاجود. وأكد لي ذلك المرحوم الشيخ زامل المناع ويؤيده صاحب (سياحتنامهء حدود) وكتب اخرى. نخوتهم (مجايسة) يقيمون في أطراف سوق الشيوخ. ولهم مزارع ومنهم رحالة أشتهروا بالشجاعة ورئيسهم ناصر بن حسين الكبيح. وفرقهم: ١ - الدريس. الرؤساء رئيسهم ناصر الكبيح. ومنهم الكراغول وآل غلبون.
٢ - المحمد. رئيسهم محمد الشنان.
٣ - العبابسة. رئيسهم دحام الجرو.
٤ - التيوس. رئيسهم تركي الكطان الغنام. ومنهم النعيمة والغنام.
٥ - آل نبهان. رئيسهم بهلول الثامر ومنهم المزعل والحايف والعشوان.
٦ - الرفيعات. رئيسهم عناد الجفيل ومفضي بن مرعي. وفروعهم: الجفيل، والمرعي والحداد وآل مانع.
٣ - الجشعم (القشعم): من عشائر الاجود بل في عدادها ولم تكن منها. راجعنا الكثيرين وحقّقنا عن أصلهم، فلم نظفر بطائل. فمنهم من يقول ان قشعما هو ربيعة بن نزار من العدنانيين، ومنهم من يقول انه من بني ماء السماء من القحطانيين والتدوينات جاءت للجهتين. ورد ذكره في مطالع السعود، وفي القاموس المحيط.
وفي هذه الحالة رجعنا الى ما يتصلون به من نسب، والعلاقة بين العشائر الاخرى، فلم يعوزنا أن نرجع أو نرجح بعض الاقوال. وذلك انهم من غزي رؤساء هذه العشائر. فهم بلا ريب من بني لام من طيء من قحطان. وهذا الذي نرجحه. ويؤيد عمود نسب هؤلاء على ما يأتي: أستقلت بتسميتها من أمد بعيد. والقول بأنها الاصل ذو مغزى كما ذكر لي الشيخ محمد اخو الشيخ عقاب رئيسهم. ومنه اقتبست غالب ما دونت.
وكانت لهذه العشيرة الرئاسة العشائرية مدة ولكن الايام جردتها من عشائرها فمالت الى الأريافوبقيت محافظة على بداوتها. وأول ما ورد ذكرها في تاريخ ابن الفرات في حوادث سنة ٧٩٥هـ. جاء خبر ثامر ابن قشعم. وهذا كان قد تألم من الأمير نعير أمير طيء ومن حكومة الشام، فأمر عربانه بالرحيل الى جهة نعير، فجاوزوا على أملاكه بالبصرة فأستولوا عليها ونهبوها (١) . وهذه تعد أول علاقة بالعراق واماراته العشائرية. وان ثامرا أول رئيس عرف. ومن الاتصال بطيء وامرائهم نعلم العلاقة. والظاهر انه مال بعشائره بني لام فتمكنوا في العراق من ذلك التاريخ.

وفي تاريخ العراق بين احتلالين في حوادث سنة ٩٥٣هـ - ١٤٥٦م ذكرهم فضولي البغدادي الشاعر بقصيدة مدح بها اياس باشا والي بغداد في انتصاره على هذه العشيرة. ثم توالى ذكرها في حوادث عديدة (٢) .والمعروف ان الرئاسة العشائرية كانت معروفة لابن قشعم الا ان العشائر التي كانت تحت سلطته انعزلت عنه واستقلت بتسميتها أو مالت الى الأريافوعرفت بأسمائها الحالية مثل الغزي وهي تسمية أصل العشيرة، ومثل الجوارين ... فتكونت من بيت الرئاسة أفخاذ صارت عشيرة مستقلة. وكنت أظن انها من الاجود وانما صارت في عدادها ولم تكن منها.
كان الاستاذ يعقوب سركيس نقل بعض ما علمه من رئيسهم الشيخ عقاب وهو أخو الشيخ محمد الذي نقلت منه. فذكر لي أن أخاه الشيخ عقابًا هو الرئيس وهو: «عقاب بن صقر بن ثويني بن عبد العزيز بن حبيب بن صقر بن حمود ابن كنعان بن مهنا بن ناصر بن مهنا بن سعد بن المنذر بن قسّام بن (من) ابن قشعم بن غزي.» اه وسبق أن ذكر ثامرا في حوادث سنة ٧٩٥هـ مما يدل على ان الحافظة لا تستمر كثيرا، ولكن المقطوع بهم انهم يتصلون ب (الغزي) ويدعون انهم نزحوا من نجد في أيام جدهم الاخير. ولا شك أنه فاتته اسماء عديدة. ويصعب ضبط الاسماء. وبين ما علمته من الشيخ محمد وما ذكره الاستاذ تفاوت يسير.
والملحوظ ان هذه العشيرة ليست أكثر من أمارة' أو رئاسة بدوية على عشائر عديدة فتعتبر ناظمة لها ومشتقة منها. وان امارة المنتفق غطت عليها أو دخلت هي ضمنها بل ضمن أحد أثلاثها، وصار للخزاعل ذكر بعد ذلك، ومثله لعشائر زبيد وعشائر أخرى ... ومالت عشائرهم الى الأرياف فضعفت تلك الوحدة أو القوة وتبعثرت الامارة. وهكذا كان شأن العشائر كلها في تحول مستمر وتطور لا حدود له. ونخوة الجشعم (عبد المشورب) . وهو ناصر المشورب. أخذت فرقها عن الشيخ محمد وهي: ١ - الشيوخ. جنعان واسرته. ويتفرعون الى الحسين والثويني.
٢ - الناصر. رئيسهم سلطان بن ناصر.
٣ - آل جنعان. وجنعان ورد في عمود نسبهم. ورئيسهم اليوم سرحان بن جنعان.
٤ - آل بندر. رئيسهم حسن.
٥ - اللهيب. رئيسهم شافي. وهم من عشيرة اللهيب.
٦ - آل شليهب. رئيسهم بريجي بن مطلك الرحال.
ويلحق بهم: ١ - المخالي. رئيسهم شعلان آل صران.
٢ - الشهبان.
ويساكنهم الجنابيون. والمسعود، والبو براطم وهؤلاء الجشعم في المهناوية المنسوبة لجدهم (مهنا) . وفي أنحاء الكوفة (كرمة الجشعم) عرفت بهم. وكانت لهم الرئاسة العامة على عشائر كثيرة أذعنت لهم بالطاعة. وكان العثمانيون استغلوهم للقضاء على المنتفق فلم يفلحوا. والآن في حالة ضعف ولكنهم لا يزالون محافظين على عزة نفوسهم، لا يفترقون عن البدو في اللهجة ويتعاطون قصيد البدو، والحداء وسائر آداب البادية. وكان الشيخ محمد أكثر حفظا لشعر (رميزان) و(راكان) من شعراء البادية.
ويجاورهم بنو مالك في فروع كثيرة منهم، وخفاجة، والاجود، وعشائر كثيرة.
عشائر سنبس (معن) ١ - سنبس: هذه اليها غالب طيء في العراق الا انها أستقلت بأسمائها الخاصة ونخوتها (معن) . وتشمل عشائر كثيرة. والقربى والصلة مشهودة وان كنا لا نستطيع تعيينها بأجدادها لتوالي عددها. وكفى أن نعلم انها تمت الى سنبس العشيرة المعروفة. والى النخوة المذكورة.
وسنبس لا يزال منها ما هو معروف بهذا الاسم وإن كان ما تفرع منها استقل بأسماء جديدة. وتفرقت وتوزعت كثيرا. ومالت الى مواطن عديدة. وتمت اليها تلك العشائر. ويهمنا الكلام في سنبس ثم ما تفرع منها واستقل بأسمائه الجديدة من عشائر. وهؤلاء منهم مقدار كبير في ربوع الشام وحلب. وفي عشائر الشام مباحث وافرة عنهم وتفرعاتهم كثيرة.
وفي العراق تسكن سنبس في شمامك بين الزابين. ويقولون هذه عشيرة حاتم. ورئيسها الشيخ حنش ابن الشيخ حمود. ويسكن قرية هويرة، وقرية زمزموك من شماشك. ورؤساؤهم الآخرون حسن العباوي وتوفي. والآن ابنه مرعي، وسرهيد الحسن العباس. وهذا توفي ايضا. ويقطنون الزاب الاعلى ويسمونه (زاب شمامك) . ومنهم من يقيم في قضاء مخمور في وادي الفضاء من لواء اربل. وكثير منهم في بغداد يعرفون بالطائية. ويتفرعون الى: ١ - المدللين: رئيسهم علي المحمد الكلبو. يقطنون في قرية (روالة)، وقرية الكرعة من شمامك. ومنهم صديقنا الاستاذ خضر الطائي الشاعر من فرع (الخنيزات) .

٢ - الضريس: رئيسهم حسن العباوي. ومنه حصلت على المعلومات وعدّ لي منهم اليسار، والبو عامر، والحريث، والفرير من رؤساء المسعود. وتفرعوا قديما من سنبس، فأنفصلوا من مدة، واستقلوا عن سنبس وان كانوا منهم.
٣ - الرشيد أو الهيثم: رئيسهم سرهيد الحسن والعباس وتوفي. وهم في شمامك وقراهم: زمارة وكنهش، وعمر مندان، وروالة في قراج قرب جبل (قراجوق)، وجادر من مخمور.
٤ - الراشد: نخوتهم مرشود. وموطنهم سورية. ورئيسهم عبد الله الحسّو. منهم في قضاء مخمور، ومنهم في الكوير. وفروعهم: (١) البري.
(٢) المسعود. ورؤساء المسعود وهم الفرحان يرجعون اليهم.
(٣) النفيش.
(٤) الحلف.
(٥) الحسان.
(٦) المطاهير.
وغالب هؤلاء في سورية. ومنهم الشيخ نعمة الفرحان كان نائبا. ومنهم الحليبيون.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2076
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى