موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» طوير الذهب اسرع رجل بالعالم
وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Emptyاليوم في 7:50 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» طوير الذهب
وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Emptyاليوم في 7:49 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» سوالف قديمه
وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Emptyاليوم في 7:37 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  ألشيخ عبد الصاحب سعدون المشلب...رحمه الله
وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Emptyاليوم في 7:30 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مشجرة قبائل حمير القحطانية
وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Emptyاليوم في 7:25 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الحيوانات المنويه عند الرجل
وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Emptyاليوم في 6:57 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» سالفة الطاسه
وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Emptyاليوم في 6:50 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» سالفة الطاسه
وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Emptyاليوم في 6:50 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» اعراف العشائر
وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Emptyاليوم في 6:41 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة،

اذهب الى الأسفل

وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، Empty وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة،

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأربعاء أبريل 24, 2024 3:25 am

وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، ومثلها ربيعة وغيرهما من العشائر فيما دفعهم الى أنحاء واسط، وفى رحلة ابن بطوطة ما يعين تحولها، بل تجولها من مكانها الى أنحاء لواء واسط (المنتفق) واستقرارها من ذلك الحين الى اليوم. وان كان لم يعين بالضبط تاريخ نزوحها. الا أن العصر معلوم. وعلى كل كان نتيجة نزاع بين العشائر، وتطلب كل رئيس أن يسود وتكون له الكلمة فى تلك الانحاء. وهذه السلطة لها عملها فى مناجزة عشائر لاخرى. ومن ثم تظهر قوة العشائر أو يتعين ضعفها.
ولو كان المادح عيّن العشيرة المناوئة للمدوح فى أنحاء الكوفة لتبين الواقع وظهر السبب، ولكن (ابن بطوطة) بين مكانة خفاجة فى تلك الايام، ومثلها عبادة كانت قوية أيضا، ومن المحتمل أن تتفقا على ازاحة عشيرة بني أسد ... وهما من المكانة والقوة ما لا يقل عن هذه العشيرة ... ومع هذا لا تزال بقاياها فى أنحاء الحلة بصورة مبعثرة، ليس لها كيان قوي. ومن المعلوم أنه ظهر علماء وأدباء عديدون من هذه العشيرة فى الحلة، وفى تاريخ العراق بين احتلالين بيان عنهم. ومنهم العلامة (ابن المطهر) وابنه الفخر.
وكانت السياسة العشائرية مصروفة الى استخدام الرؤساء لمصلحتها لتأمين الوضع، ولم تعوّل على جيشها وحده دائما. وانما كان أمراء العشائر يظهرون الاخلاص، وكذا الصدور منهم يذهبون الى الفيلق ويبدون الطاعة، والحضور فى المعارك التى يطلب حضورهم فيها، أو يقومون بمقاومة العشائر المناوئة، وصد الغوائل. وهذا تجلى لنا بصورة واضحة من الديوان المذكور وبعض حوادثه، وسياسة العشائر للدول وان كانت مكتومة، ولا يبوح بها أحد الا ان الوقائع كشفت عنها وأبانت مكنونها ...
ويهمنا أن لا نستغرق فى مباحث كهذه، وأن نعود الى أصل موضوعنا عشيرة بني أسد فانها تسكن اليوم فى أراضى الجبايش المعروفة بالجزائر أو البطائح فى قضاء سوق الشيوخ وما جاوره حتى سوق الشيوخ والقرنةوالعمارة، وبين بني مالك، وبني خيكان، والبو محمد، ونخوتها لا تزال (عامرا) . وممن يمت الى العامرية هناك (السودان) العشيرة المعروفة فى أنحاء العمارة. والآن لا يتجاوزون العشرة آلاف. ووقائعهم وحروبهم للدولة العثمانية كثيرة.

والقزويني لم يقطع فى تعييين أسد ربيعة، وأسد خزيمة ... وانما أبهم فى القول ... وان السيد رشيد ابن السيد داود السعدي بيّن عن أسد خزيمة ما نصه: «قبيلة بني أسد ... بعد الفتوحات الاسلامية سكن كثير منها فى نواحي بغداد فى الجانب الغربي منها، وعند تسلّط الاتراك على الدولة العباسية ملكوا الحلة والكوفة وما يليهما، وملكوا الجزيرة أيضا، ولهم وقعات عظّيمة مع الاتراك، واستقامت دولتهم مائتي سنة، وبعد انقراض دولتهم سكنوا على شاطىء نهر الفرات بين القرنة والمجر، وهم فى غاية القوة والكثرة والشجاعة والكرم والجود ... وكان شيخهم محي الخيون وقد أدركته، وبعده صار شيخهم أخوه حسن الخيون» اه. وهذا هو والد الشيخ سالم (١) .
استطلعت آراء الكثيرين من العارفين بهم فاعتمدت الاستاذ الصديق عبد المنعم داود وهو من العارفين بهم (٢) . وضممت اليه ما يوضح. ويتفرعون الى الفرق التالية: ١ - الشيوخ: ورئاستهم فى (آل خيون)، رئيسهم الشيخ سالم ابن حسن بن خيون بن جناه ابن الحاج ناصر ابن الحاج سواد. وتوفي الشيخ سالم وخلفه ابنه الشيخ ثعبان المحامي. ويتفرعون الى: (١) آل الشيخ. رئيسهم عبد الرزاق بن عبد الهادي بن حامد ابن محمد الخيون.
(٢) آل عباس. رئيسهم عبود الواجد.
(٣) آل ونيس. رئيسهم فيصل الزاير الصكر.
(٤) آل عنيسى. رئيسهم صالح الزاير الصخي.
(٥) آل ويس. رئيسهم من آل شبر.
٢ - الحداديين: ونخوتهم الخاصة (اخوة سعدة) . ويتفرعون الى: (١) نفس الحداديين. رئيسهم من بيت عباس الظاهر. ومن هؤلاء: ١. البوشيخ علي. رئيسهم زويد.
٢. - بيت الحجي. رئيسهم مرهج اللامي.
٣. - البو عبدة. رئيسهم طوفان الزغير.
٤. - الرشيدة. رئيسهم عباس الظاهر.
٥. - بيت زامل.
(٢) بني عسكري. يرأسهم بيت صالح العبد الامير.
(٣) آل خاطر. رئيسهم حبيب الخيون من آل الشيخ.
(٤) المواجد. رئيسهم عبد الامير بن مروح. ونخوتهم (اولاد الاشمط) . ومنهم (بيت شبيب) فى النجف. ويعرفون بالشبيبيين منهم من سكن بغداد ومنهم معالي الاستاذ الشيخ رضا والاستاذ الشاعر الشيخ باقر والسيد جعفر ... (١) .
٣ - آل غريج (غريق) . نخوتهم الخاصة (آل سلمان) . ويتفرعون الى: (١) آل الحاج يعقوب. رئيسهم سعيد آل جوال.
(٢) أل شارع. رئيسهم راضي المغامس.
(٣) آل هلال. رئيسهم علوان آل خالد السعيّد الجواد.
(٤) آل حمودي. رئيسهم حمودة آل زاير المزعل.
وهم من (الخزاعل)، وآخرون يعدونهم من عشائر الجزائر ويقفون عند هذا، ولعل للاتصال الاثر الكبير فى هذه الاقوال.
وفى ج٣ من (احصاء السكان) لسنة ١٩٤٧م تفصيل لمواطنهم. ويعتبر من حلفائهم: ١ - البو شامة.
٢ - آل أحول.
٣ - آل اسماعيل.
٤ - العمايرة.
٥ - الفهود. ويقال لهم (كشاخلة) .
٦ - عبادة.
٧ - بنو مشرف. رئيسهم عيال آل فرج ومنهم (آل حميد) و "آل معاوي) و(المكاطفة) و(البو بشارة) و(البو خليف) و(البو حمرة) و(العشرين) وهم فى الحمار.
٨ - آل حسيني. من آل حسن ومنهم من يعدهم من الجزائر.
٩ - آل سواري.
١٠ - بنو حطيط. من وائل من عنزة. مروا.
١١ - البو عايش.
وبنو خيكان يدعون انهم منهم. والحال ان بعضهم عشائر مستقلة. ويهمنا الاشارة الى ذلك. ويأتي الكلام فى بني خيكان على قسم من هؤلاء. والآن زال نوعا النفوذ العشائري أو هو سائر الى الزوال. فلا قيمة للنفوذ أو السلطة.
وبنو أسد يسكنون الاهوار. وأراضيهم الزراعية قليلة. يقتنون الجاموس، يستغلون البردي والقصب النابت فى الاهوار لمصالحهم واحتياجانهم.
ويلحق بهم: ١ - الفرطوس: عشيرة كبيرة من عشائر الغزي (١) . وكانت اصابتهم جائحة بانقطاع ماء الغراف فمالوا الى بني أسد. وقسم آخر فى انحاء اخرى ووقائع بني أسد السياسية لا تخلو من مشادة ايام العثمانيين. وكانت دائبة دائمة ... وكان الشيخ سالم الخيون منهما بالاشتراك مع الشيخ خزعل واغا جعفر بالمؤامرة على قتل فريد بك وبديع نورى (٢) . وان اندفاعاته الوطنية أدت الى أن يعتقل فى الهند مدة من جانب السلطة المحتلة مما دعا أن تسند الرئاسة الى أخيه فالح الحسن الخيون ولما عاد اعيدت اليه الزعامة. وكان يضمن الرسوم الاميرية بمبلغ معين ويقوم هو بالجباية. وكان نفوذه كبيرا. وان اخوانه كانوا يتمتعون بمكانة اجتماعية كبيرة فى العشيرة.

والشيخ سالم برز فى بداية الحكم الوطني عند تكون المجلس التأسيسي وصار وزيرا بلا وزارة فى اوائل التشكيلات. ثم ظهر فى جانب المعارضة فجلبت عليه السخط واكتسب منها مضار كبيرة. ابعد عن عشيرته وأراضيه وابعد اخوانه غضبان وفالح بسببه. ومن ثم تفكك أمر العشيرة، وتولى ادارة العشيرة رؤساء الافخاذ فتمكنوا. وفرط الامر من يده ومن يد اخوته، فخصصت له الحكومة أراضى زراعية فى ناحية كنعان التابعة لبعقوبة من لواء ديالى. وأما أخوة غضبان فقد خصصت له أراضى فى قضاء علي الغربي من لواء العمارة ولأخيه الآخر فالح أراضى زراعية فى لواء البصرة. وللشيخ سالم اخوة آخرون منهم سعدون وهندال وبندر وحمود وعلي وفارس.
أما ثعبان ابن الشيخ سالم فقد سمحت له الحكومة بمراجعة الجبايش والتردد اليها ولكنه قل نفوذه على العشيرة لما من حصل من تباعد عنها مدة. وللمعارضة أو السياسة حكمها. ولعل تنبه العشائر ساقه الى هذا التباعد أو انها سائرةاليه قطعا. وكلما قويت يد الدولة زالت سلطة الرؤساء.
ومن بني أسد جماعات فى كربلاء والحلة لا يزالون يعرفون ببني أسد. وفى لواء ديالى (الحباب) . ويدعون انهم من نسل حبيب بن مظاهر الاسدى شهيد الطف مع الامام الحسين. والصواب ان الحباب من طىء.
ويدعي الزنكنة والطالبانية أنهم من بني أسد. ولا يبعد أن يكون الرؤساء منهم (١) .
ومنهم فى أراضى المشورب بين الهندية وطويريج وفى ضواحي كربلاء: ١ - البو غانم.
٢ - البو ضاحي.
٣ - البو مجدي.
٤ - البو بحر.
٥ - البو مجزم (٢) .
ومن بني أسد العلامة الحلي، والطريحيون، وآل كمونة فى كربلاء ومنهم الاستاذ مشكور الاسدي والاستاذ محمد حسين الاسدي.
٢٠ - عبادة من العشائر القديمة السكنى فى أنحاء المنتفق وتعد فى عداد ثلث بني مالك. ثم اننتشروا فى أنحاء عديدة من العراق. والاكثر يسكنون مع عبودة. وعدتهم نحو ٤٠٠ بيت، وهم بحالة متفرقة وكثيرة. ويقال: ان الامارة وعبودة اتفقوا عليها ونكلوا بها ودمروها. ولا شك انها كانت تتنازع السلطة مع خفاجة، ومع ربيعة ... والمشهور من الامثال والهوسات (ان ضاع أصلك كول عبادي)، ويقولون (رخصت عبادة وباعت اشنان) وفيه نورية فان اشنانا عبدها، ويراد به النبات المعروف، ورخصت بمعنى ذلّت ... وباعت شنانا أي النبت المعروف.
وقال السمعاني: «عبادة حي من العرب، كثير عددهم، نزلوا على جانب الغراف. سمعت ابا اربد الخفاجي في برية السماوة، وقلت أي العرب أكثر فقال نحن أكثر خيلا، وعبادة أكثر جملا، وغزية أكثر رجلا. ثم قال يكون في قبيلتناخفاجة ستون ألف فارس.» (١) .
وعبادة من عقيل. ومنهم ليلى الاخيلية ... (٢) وعشائرهم عدنانية.
وذكرهم صاحب كتاب (بنو خفاجة) الاستاذ محمد عبد المنعم الخفاجي وقال: ليلى الاخيلية عاصرت عبد الملك والحجاج. وبنو عبادة هؤلاء لهذا العهد بالجزيرة الفراتية فيما يلي العراق ولهم عدد وذكر. وغلب منهم جماعة على الموصل وحلب فى أواسط المائة الخامسة قريش بن بدران ابن مقلد فملكها هو وابنه مسلم بن قريش منهم الى أن انقرضوا. نقل ذلك عن ابن خلدون (٣) .
وأيّد صاحب كتاب الانساب أنهم من مضر وفيه تفصيل. وهذا يبطل ما قيل من أنهم سادة قرشيون فهم من عقيل بن عامر بن صعصعة ... ومن فرقهم: ١ - الهلالية: ويعدّون اليوم عبودة. نخوتهم (دبسة) وفروعهم: (١) آل بايش. يسكنون مع عبودة.
(٢) آل مشيعل. مع آل مناع.
(٣) الفريجات. مع عبودة. ومنهم محلة فى بغداد.
٢ - البو عبد علي.
٣ - آل فرحان.
٤ - آل عثمان.
ورئيس هذه الافخاذ ريكان آل يسر. وتسكن فى الحمّار بين آل اسماعيل وبني مشرف أو بين سوق الشيوخ والجبايش.
وذكر لي الاستاذ المرحوم سامي الدبوني أن أمراء عبادة ينتسبون الى الامام موسى الكاظم. ولعل هؤلاء تولوا رئاستهم أخيرا. والا فلا يأتلف هذا والمنقول قطعا ... وهم الآن فى حالة تشتت. قال ومنهم: ١ - الدبونيون. نزحوا الى الموصل وكانوا فى سنجار وسرق والجراحي، قبل نحو مائتي سنة. عدّهم سادة.

٢ - البدران. منهم فى لواء البصرة. ومنهم من يسكن قرى عديدة فى غربي الموصل بنحو ست ساعات. ومن قراهم (الجرن)، والعمريني، وابو شويحة، وأبو جراذي، وعين ناصر، وكبة عبلة، والزردة، والحويط، والعريش، وعين شريدة، والسلماني، وخربة الطير، والجياع، والهرم، وسحل الطويل، وعسيلة، وعين الجحش، وعين البيضة، وفرفرة، وعين الابكرة، والامام حمزة، وأم الصيجان، والكراثي، ورئيس هؤلاء الشيخ عبد الله ابن الشيخ حمد العلص. وتسكن الموصل. وفروعهم: (١) المشارفة. رئيسهم الشيخ عبد الله ابن الشيخ حمد العلص.
(٢) الزينان.
(٣) البو حجي.
(٤) البو سلامة.
(٥) المراسلة.
(٦) البو خابور.
(٧) البو مجذب.
٣ - بنو سبعة. رئيسهم الشيخ محمد الصالح ويقيم فى تل الشعير. ومن قراهم: المكوك، وسلطان عبد الله، ومطنطر. مع العلم ان الكثيرين يقولون بأن قسما منهم سادة، والقسم الآخر من طىء. وليس منهم: الشللة والدويزات (١) .
٤ - الدوبان. نزحوا الى قرى قريبة من دهوك تعرف باسمهم (قرى الدوبان) منها قلعة بدري، وزاوة، وفائدة.
٥ - مال فريق منهم الى الرها فحلّوا قرية منارة، واعنار، وزبالة، وجاروخ. وما زالت هذه القرى بأيديهم حتى اليوم. وهى فى حكم الجمهورية التركية.
٦ - بنو سلامة. من عبادة متفرقون منهم فى الجانب الغربي من الموصل ومنهم (البو صالح) يسكنون مع (العقيدات) .
هذا ما علمته من المرحوم الاستاذ سامي الدبوني وابنه عامر الدبوني ٧ - النصاروة. فى كربلاء. ونخوتهم (عبادي) . وهم أهل بساتين. وفروعهم: (١) الدرعة. فى الهندية.
(٢) البو حسن. فى الهندية.
(٣) البو نغيمش. فى المسيب فى العجيمي.
(٤) البو عبدان. فى المسيب فى العجيمي.
(٥) البو دوش. فى المسيب فى العجيمي.
(٦) الحصاريون (سبيع) . الرؤساء.
(٧) الطعاطنة. فى المسيب.
(٨) البو خليل. فى كربلاء.
(٩) البو عبد الامير. فى كربلاء. ورئيسهم طليفح بن حسون الحسن.
(١٠) البو شجير. وهؤلاء يرجعون الى البو نغيمش.
(١١) البو نيسة.
(١٢) البو شناوة.
(١٣) بو سبيع.
هذا ما علمته من عبود الحصارى رئيس النصاروة فى ٢٤٣١٩٣٧م. وهؤلاء ينتسبون الى الناصرية المقاطعة المعروفة قرب المسيب ومنهم بالابيّض أيضا الا انهم قليلون، وغالبهم فى المدن، وقليل منهم يعيشون بصورة عشائرية فهم سائرون الى الاندماج فى المدن. ومن عبادة (البو ناصر) فى تكريت والبيكات امراؤهم ومنهم (البو عمر) و(آل النقيب) وينتسبون الى الامير شبيب. ومنهم (المراسمة) فى دلتاوة (الخالص)، ومنهم فى أبي غريب. ومنهم فى قرية (الباروز) شرقي البو كمال. ومنهم صاروا أكرادا فى دهوك وقرية (زاوة) وتبعد عن دهوك نحو ١٠ أميال. و(زورابة) و(فائدة) ومنهم فى تركية يقال لهم الامّار. وجماعة كبيرة نراها متفرقة بين عشيرة (عبودة) وعشائر ربيعة. ويدعى (الدفافعة) أنهم من (عبادة) .
١ - بنو عز: أصل هذه العشيرة من عبادة (١) . ومنهم فى سورية (٢) يسكنون مواطن متعددة ومتفرقون ولم تظهر لهم عشيرة كبيرة ولا تبينوا بوجه. والظاهر ان انفصالهم من عبادة قديم، فلم نجد فرعا فى عبادة بهذا الاسم. وليس بصحيح ما يقال من انهم من اتباع العبيد. نخوتهم (أولاد شهاب) أو (شهابي) وهم في ناحية طاووق (داقوق) قرب شبيكة ويعدون بنحو ٣٠٠ بيت وفرقهم: ١ - البو شاهر: رئيسهم احمد العبوش وهم نحو سبعين بيتا فى قريتي (غيدة) و(صلحة) بالقرب من محطة افتخار فى أنحاء كركوك.
٢ - البو سراج: رئيسهم عبد الرحمن.
٣ - البو نجم: رئيسهم ملا صالح المحل.
٤ - الصجاجير: ويسمون البيكات يسكنون فى أراضي نهر نارين. رئيسهم محمد الصالح الخلف الكليب نحو مائتي بيت وقريتهم زركوش (٣) .
٥ - العثامين: فى الحويجة مع العبيد ويساكنهم البو سراج وهم نحو ستمائة بيت رئيسهم ملا غزال. وتوفي.
٦ - الجبينات: فى اراضي قولاي (كلي) . مقاطعة فى خانقين.
وبنو عز فى قرية ينكيجة وفى قرى عديدة من لواء ديالى منها السادة والعواشق والعمرانية والرعايا ... وليس لبني عز علاقة اليوم بعبادة ولا ببني مالك.
٢١ - آل علي ٢٢ - العوابد يأتي الكلام على هاتين العشيرتين عند ذكر العشائر الملحقة. وهما من بني مالك.
٢٣ - بنو تميم ٢٤ - بنو معروف

يأتي الكلام على بني تميم مفصلا وعلى حدة. وعلى بني معروف عند ذكر ربيعة.
عشائر اخرى ملحقة ببني مالك ١ - بنو خيكان ويقال لهم بنو خيقان وبنو خاقان. منهم من يقول انهم ترك. وآخرون يعدّونهم من العشائر الملحقة ويقفون عند ذلك. يسكنون ناحية عكيكة وكرمة بني سعيد، والجبايش (الحمار) فى سوق الشيوخ. ويصعب تعيين كل فرع وانتسابه. فهم أشبه بالعشائر المتحيرة أو مجموعة عشائر مختلطة. ولعله الصواب. والرؤساء يمتون الى (ربيعة) . ونخوتهم العامة (زيود) أو (مزايدة) وهى نخوة بني مالك. وفرقهم: ١ - آل رحمة. الرؤساء. الحاج جويد آل مغشغش. ونخوتهم باهش. وفروعهم: (١) آل مغشغش. ومن فروعهم: ١. آل ناصر. رئيسهم عبد الحميد الفرهود.
٢. - آل سلطان. رئيسهم الحاج جويد العبد الله.
(٢) آل بحر.
(٣) آل عبد الرحمان.
(٤) آل عفريت. رئيسهم عبد الحسين العفريت.
(٥) آل سفاح. رئيسهم سعيد آل سفاح.
(٦) البو حمدان. رئيسهم ضهد الدخيل. ونخوتهم (ملجان) ومنهم: ١. البو نصار. رئيسهم حسين المحارب.
٢. - الحربيون. رئيسهم زاير بن دخيل العاني.
٢ - أل شميس. رئيسهم مطوس آل حاجي فزيع. نخونهم (مشعل) . ومنهم: ١. النجيمات. رئيسهم ضيغم الحاج شلاش.
٢. - البو خليفة. رئيسهم ابن فهد.
٣. - البو عويد.
٤. - البو هيفة.
٥. - الدلاهمة.
٦. - الجحيش.
٧. - الدشر.
٣ - العساجرة (العساكرة) . نخونهم (عسكر) ورئيسهم شبرم ابن خليف الدوخي. وهؤلاء من عشائر كعب. وقد اضطربت الآراء فيهم منهم من عدهم من بني عسجري (عسكري) من بني أسد، ومنهم من جعلهم من خيكان، أو من بني مالك. وفروعهم: (١) البو عبد الله. رئيسهم مري المشرف.
(٢) الغنانمة. رئيسهم كاطع النصاح.
(٣) الكوام. رئيسهم عبد الحطيحط.
(٤) الثامر. رئيسهم فرهود الثامر.
(٥) آل سعيد. رئيسهم الحاج كطامي آل جناح.
٤ - البو شعيرة. رئيسهم كحّام آل صبار آل وزير. نخوتهم (اخوة شايعة) . ويتفرعون الى: (١) العبيد.
(٢) البو رومي.
وهم عشيرة بحالها. وللسكنى دخل فى عدها منها. وفى الاجود ذكر للعبيد والرومي.
٥ - النواشي. رئيسهم العام داحس الحسون. يسكنون المجرة. وتعد عشيرة مستقلة برأسها.
(١) المعدان. يرأسهم درعان آل علي وفارس المطلب.
(٢) الحضر. رئيسهم داحس الحسون.
٦ - آل الاحول. رئيسهم مهلهل آل عيسى. ونخوتهم (حولة) . ذكرهم صاحب (ماضي النجف وحاضره) . ومنهم الاستاذ علي الخاقاني. ويتفرعون الى: (١) الفهود. رئيسهم كريم الحاج محمد.
(٢) البو حاجي.
(٣) آل اسماعيل. يرأسهم غيثان آل بدر ومغامس آل حجي خشان.
٧ - العمايرة. رئيسهم سالم آل مدهوش فى الجبايش. ونخوتهم (أولاد عامر) . ويتفرعون الى: (١) البو هدار. رئيسهم مطلك.
(٢) المعدان. رئيسهم جبير بن طريم.
(٣) الرميضات. رؤساؤهم مجدي الغذيفة (الغدافة) وعلي الشتيار.
(٤) الصليب. رئيسهم عريبي الهزاع.
(٥) الكولبة. رئيسهم من بعل البدر.
(٦) الطرايشة. رئيسهم جري الدويري.
(٧) الحويجم. رئيسهم حسين العلي.
(٨) الشهيبات. رئيسهم نويحي.
(٩) العطيات. رئيسهم جبر الطريم.
٨ - البو شامة. يرأسهم سلطان آل كزار وموجان السفاح ويتفرعون الى: (١) آل جنديل.
(٢) المعدان.
(٣) آل سهر.
(٤) الفريجات.
(٥) البو عوفي.
(٦) البو عوض.
٩ - البو خليفة. ئيسهم رهيوط الحاج مكطوف. ويتفرعون الى: (١) أهل البنج. رئيسهم شنين آل صكر.
(٢) الثمار. رئيسهم سلطان المحمد.
(٣) أم مشجاج. رئيسهم الحاج مكطوف الحاج حسن. وتوفى فخلفه ابنه رهيوط.
١٠ - الجماملة. رئيسهم عبد الله السالم. نخوتهم (فريخات) ويتفرعون الى: (١) آل نجار.
(٢) آل سالم.
١١ - المطيرات. رئيسهم عودة من نجي آل عودة. ويتفرعون الى: (١) المطيرات.
(٢) الزويدات.
وهم فى (العكيكة) . والظاهر انهم من عشيرة مطير.
وعدّ البعض من فرقهم (الحماحمة) رئيسهم حسن العبد الهادي الحاج نعيم و(الحربية) رئيسهم جار الله العاتي، و(الزركان) رئيسهم محسن الستار وتوفي فخلفه ولده مجيد وعجيمي الحاج مهدي. و(العلاونة)، و(الكركوش)، و(العفريت) ورئيسهم عبد الحسين العفريت، و(البو حمدان)، و(آل حسين) من الزيادات.

ومنهم من يعد الكثير من هذه الفروع من بني مالك. وهي عشائر وحدها المكان. ويجاورها: ١ - حجام.
٢ - آل حسن.
٣ - آل جميعان.
٤ - العيبد.
٥ - آل شديد.
٦ - الحسينات.
٧ - بنو أسد.
علمت ذلك من رئيس آل رحمة من بني خيكان وهو الحاج جويد آل مغشغش فى ٤ - ٥ - ١٩٥٥ م وكان عارفا بعشيرته وبمجاوريها من العشائر الاخرى. وكذا من آخرين أخص بالذكر منهم الاستاذ الفاضل عبد المنعم داود وهو عارف باللواء ومنه اقتبست الكثير من المعلومات عن عشائر كثيرة فى هذا اللواء.
ومن بني خيكان فى أنحاء الحلة ذكرتهم فى المجلد الثالث (١) وهؤلاء يقيمون بين المدحتية وناحية القاسم. وهذا القسم انشطر شطرين أحدهما يقيم شرقي القاسم ويقال له الشرقي. وآخرون فى غربي هذه الناحية ويقال له (خيكان الغربي) . ويعرف هذا القسم الذى نزح الى أنحاء الحلة ب (الدبات) . وكانت الرئاسة فيهم. وان الحروب فيما بينهم أدت الى نزوحهم الى الحلة ومن ثم صارت زعامة بني خيكان الى (آل مغشغش) (٢) .
٢ - الصيامر من عشائر المدينة التابعة لقضاء القرنة. وهى عشيرة كبيرة يرأسها الشيخ حسج بن مبارك. وتعد ملحقة ببني مالك أيام الاثلاث.
ولم استطع أن أرجعها الى أصل معروف. ولعل فى العشيرة من يكشف عن ماضيها. ويظهر من تفرعاتهم أنهم عشائر مختلطة. قال المرحوم الشيخ محمد حسن حيدر (٢٧ مايس ١٩٣٨ م) . يقال انهم من سامراء. أو من السومريين ولم يؤيد تاريخيا. وأعتقد أنهم من صيمرة من الكرد. أو نبزوا بذلك فعرفوا به. وقال يبلغون نحو أربعين الفا ويتبعون راية الامارة.
وهؤلاء فى منطقة (الجزائر) المحصورة بين الحمّار والشافي على ضفة الفرات ومواطنهم فى جزر ولذا سموا ب (الجزائر) . وكلها فى أهوار. ونخوتهم (صعبر) . وانهم عشائر مختلفة تجمعت. والظاهر ان أغلبها من بني مالك. ويعدون عشائر (ناحية المدينة) .
وفرقهم: ١ - الامارة: وهم من ربيعة. ورئيسهم الشيخ حسج (حسك) آل مبارك صار نائبا فى المجلس عن البصرة. وتوفى فخلفه ولده عامر. ولهم الرئاسة العامة. ويتفرعون الى: (١) آل مير أحمد. رئيسهم سرحان بن عفلوك.
(٢) آل مير عثمان. رئيسهم عبود آل حميدي.
(٣) آل مير سلمان. ومنه الرؤساء. الشيخ حسك بن مبارك آل مير سلمان.
(٤) آل مير ابراهيم.
٢ - العوابد: من بني مالك. ويتفرعون الى: (١) آل علوان. رئيسهم عبد الحبيب الحاج شريف.
(٢) آل سليم. رئيسهم كريم الحاج جواد.
(٣) آل وحيد. رئيسهم معلى بن محيسن.
(٤) آل بدران. رئيسهم حاجي حمود آل سلمان. (يرجعون الى آل ابراهيم من الغراف) .
(٥) آل نصيري. رئيسهم فهيد بن شمخي. الظاهر من بني لام.
(٦) السودان. رئيسهم ضيدان آل عاتي. هؤلاء فى العمارة قبيلة معروفة من عامر وهم من كندة.
(٧) آل جدال. رئيسهم ريحان بن حاجي كيطان.
(٨) الجناينة. رئيسهم عبد الله آل محيسن. ثم توفى والآن ابنه جياد.
(٩) البو غزال. رئيسهم جياد بن سلمان.
(١٠) آل شاهين. رئيسهم شهيب بن احمد.
(١١) البو شاوي. رئيسهم فيصل ابن الحاج عبود.
(١٢) آل يعقوب. رئيسهم هاشم بن خليف.
(١٣) آل سوّار. رئيسهم عبد الرضا بن شياع.
(١٤) آل فرج. رئيسهم الحاج مهدي ابن الحاج جودة.
(١٥) آل خليفة. رئيسهم داود بن سلمان.
٣ - آل علي: رئيسهم يسر بن حسوني. وهم من بني مالك على الاصح. ويتفرعون الى: (١) آل حاجي شناوة. رئيسهم دحّام بن فاضل.
(٢) آل عبد. رئيسهم دحّام بن فاضل.
(٣) آل حاجي حمدي. رئيسهم زهيو بن نزال.
(٤) البو حلوة. رئيسهم خليل بن خاجي.
(٥) آل عباس. رئيسهم عبد الزهرة بن حسين.
(٦) البو احمد. رئيسهم هاشم بن موزان.
٤ - أهل الشط. ويتفرعون الى: (١) آل كصوان. رئيسهم حميد آل محمد تقي.
(٢) آل سعيد. رئيسهم ابراهيم بن حوشان.
(٣) آل حسين. رئيسهم ناجي بن علي المصارع.
٥ - أهل الخاص: رئيسهم حمود الفارس من آل عطوان وشياع ابن جبر النور.
٦ - أهل الهوير: ويتفرعون الى: (١) الحجاج. رئيسهم جودة آل بشارة.
(٢) البو سويلم. رئيسهم حسك بن منشد.
٧ - أهل نهر صالح. رئيسهم السيد مهدي ابن السيد عبد المطلب. الرؤساء سادة.
٨ - المعدان ويتفرعون الى: (١) بيت مشعل. رئيسهم كويطع بن سرحان.
(٢) بيت روزي. رئيسهم ديوان بن جبر.

(٣) بيت السودة. رئيسهم ساجت بن عبيد.
(٤) العواجي. رئيسهم مزبان بن سنافي.
(٥) البو شبيب. رئيسهم مزبان بن سنافي.
(٦) الحيادر. رئيسهم مروّح بن بطي. وردوا فى المجلد السادس من تاريخ العراق بين احتلالين. ومنهم فى أنحاء الحويزة ومواطن أخرى.
(٧) البزازنة. رئيسهم منجل بن صكبان.
ويلحق بهم: (١) آل شامي.
(٢) المحيات.
(٣) الكعينيين.
٣ - بير حميد (السعد) تنسب الى المكان. ويقال لهم (السعد) . رئيسهم الشيخ عبد الواحد المزيد السعد من الرؤساء. ونخوة الرؤساء منهم (سعدة) ويقولون انهم من عشيرة مرضعةالرسول (ص) . والعشيرة نخوتها (ملحان) يسكنون فى أطراف القرنة بين دجلة والفرات فى ناحية السويب وكانت عشائر القرنة تابعة لآل سعد فى رئاستها العامة.
ومنهم من يعد بير حميد من قبائل أخرى غير بني مالك. والظاهر ان الكل مزيج من عشائر متعددة ومختلفة. والاوضاع اقتضت اختلاطهم وان ينتسبوا الى المحل الذى يقيمون فيه. وفقدوا حالاتهم العشائرية بهذا الاختلاط. ونخوتهم (سعدة) وهى نخوة بني لام. ويتبعهم الشرش وبنو مالك وبنو منصور، والحوش، ومزيرعة. وفرقهم: ١ - السعد. فرقة الرؤساء. ومنهم الشيخ عبد الواحد.
٢ - نهر الباشة. وهو نهر صغير يصب بنهر الفرات. رئيسهم السيد معتوق السيد مهدي.
٣ - أهل الهوير. رئيسهم عويد بن شهوبي. ومرّ ذكرهم.
٤ - بنو مالك. يرأسهم بدن ابن شيخ علي وقد مرّ ذكره. وملزوم ابن تفاك.
٥ - أهل الحالة. رئيسهم شياع بن رزن.
٦ - السميلات.
٧ - الزيايدة. رئيسهم مدهلي بن منوني.
٨ - البو عزبة. رئيسهم جعفر بن عداي.
ويعد من السعد الحلاف. فى هور السناف.
٤ - بنو منصور من العشائر الملحقة ببني مالك كما جاء فى عشائر البسام. وتضاربت الاقوال فيها. عدّها البعض من السعد من الخزاعل أو من بني خيكان أو من العشائر المتحيرة. ورؤساؤها من ربيعة. رئيسهم لعيبي ابن الحاج وادي. ومواطنهم فى انحاء القرنة على الضفة اليمنى من الفرات من نهر الرحمانية الى القرنة. وفرقهم: ١ - أهل الرحمانية. رئيسهم غيلان الشناوة. ويتبعون عشيرة الحلاف.
٢ - أهل الجري. رئيسهم حمود الصيوان. فرقة من الحلاف.
٣ - أهل أبي غريب. رئيسهم جابر العودة. من بني منصور.
٤ - أهل الحدّة. رئيسهم مسنسل بن دهش. من بني منصور وهى قرية. وتعتبر كل قرية فخذا.
٥ - أهل الحوش. رئيسهم نمر الجراح. من بني منصور. وهي قرية.
٦ - آل جاسم. رئيسهم لعيبي ابن الحاج وادي. من بني منصور.
٧ - مزرعة. رئيسهم مري الرحم. (ليسوا منهم) .
٨ - النعيّم. رئيسهم شنيد الحاج براك. (ليسوا منهم) .
٥ - عشيرة الحلاف نخوتهم (ملحان)، وهي عشيرة قديمة العهد من عشائر القرنة. رئيسها الحاج حسين الميرطة. والآن أبو الهيل ابنه. ويدعون انهم من ربيعة. وفرقهم: ١ - البو كتايب. رئيسهم الحاج حسين الميرطه.
٢ - الجنزي. رئيسهم يوسف العلي.
٣ - أهل التمار. رئيسهم دهر الوحيد.
٤ - باهلة. رئيسهم ماهود آل عنيسي.
٦ - اهل الشرش كان الشرش ناحية. والآن يعد تابعا لناحية السويب. وأهل الشرش نخوتهم العامة (ملحان) . وفرقهم مختلفة وهم حلاف. ونسبتهم الى المكان. رئيسهم حسين الفضل. وهم يدعون انهم من ربيعة. ومواطنهم انحاء القرنة. وفى تقسيم المنتفق يعدون من (بني مالك) . ومنهم من يعدهم من السعد. وفرقهم: ١ - الحمداوي. من آل ابراهيم. نخوتهم (اخوة علية) ورئيسهم مهلهل بن حاجم.
٢ - الصويلح. من الحلاف من بني حطيط. نخوتهم اخوة علية ورئيسهم حسين الفضل.
٣ - الكريّم. نخوتهم أولاد صالح. رئيسهم صيهود ركين.
٤ - آل الحاج ناصر. من أهالي الحويزة (سواري) . رئيسهم عاتي ابن طاهر. ونخوتهم (اخوة شيخة) .
٥ - آل شاهين. من آل ابراهيم من آل مصدّك من آل شبيث. رئيسهم طعمة الحاج فارس. ونخوتهم (اخوة شيخة) .
٦ - البو يزيد. رئيسهم ابن عساجر.
٧ - بنو طوك. رئيسهم ابن عرموش.
٨ - البذار.
٩ - الثور.
١٠ - السكران.
٧ - اهالي الجلعة رئيسهم جياد المعارج وتوفي ونخوتهم (ملحان) . فهم من ربيعة. وفروعهم: (١) المعارج. من بيت سعد من الدورق.
(٢) العبود. من البو سوف من الدورق.
(٣) الحبيش. من البو سوف.
(٤) الحسون. من الحلاف من البو كتايب.
٨ - اهالي الشلهة

رئيسهم مجيد الحسن والحاج ناصر بن حسين الحسن وهو والد المحامي الاستاذ فارس الحاج ناصر. نخوتهم جميعا (اخوة حولة) وهم على شط العرب وهم من الحلاف. وفرقهم: ١ - الكشوش. من الدّبات فى الغراف.
٢ - الحسن. من الحلاف من أهل جنزي.
٣ - آل جبارة. من الحلاف من أهل جنزي.
٤ - البو اسيود.
٥ - المسعود.
٩ - عشائر السويب ناحية كبيرة من نواحى القرنة وهذه اكبر ناحية بين نواحى العراق وكانت عدة نواح. وعشائرهم كثيرة ومختلطة. ورئيسها العام الشيخ عبد الهادي السويجت. وغالبهم يمتون الى بني مالك.
١ - المياح. هم ربيعة ونخوتهم (اولاد سالم) . رئيسهم جياد العبد الله وهم أفخاذ عديدة واكثرهم عبودة.
٢ - البو بصيري.
٣ - الحوافظ.
٤ - البو جنعان.
٥ - اهالي أبو غرب. رئيسهم خليف السبهان.
٦ - أهالي النشوة. رئيسهم ثامر السويجت. ويعدون من الحلاف. وكانت النشوة ناحية من نواحي القرنة.
١٠ - عشائر مزيرعة رئيسهم خيرالله. فى انحاء القرنة. ويدعون أنهم من عشائر ربيعة. ومنهم من يعدهم من السعد.
وهذه العشائر متداخلة ومختلطة جدا. ذكرناها بالنظر لمناطقها، فاقتضت الاشارة الى ذلك.
بنو سعيد
من العشائر الكبيرة والمهمة فى المنتفق، يعدون الثلث من أقسامها. تفرقوا بعد انحلال الامارة. ونخوتهم (المنابية) . أو (المنابهة) . والآن لكل فرقة رئيس مستقل، فزالت السيطرة العامة. ومنهم قسم كبير فى لواء العمارة اقتطعوا من المنتفق مع ما اقتطع من عشائر مثل آل ازيرق (الازيرج) .
تحرينا كثيرا، فلم نجد طريق صلتهم بالمنتفق. والشهرة العامة تعلن أنهم أهل الثلث من المنتفق وتجمعهم بالمنتفق القربى أو السكنى. ولا نزال فى ترقب الصلة. اذ لم نعرف سلسلة الاجداد. ورد ذكر بني سعيد فى (سياحتنامه حدود) وعد من عشائرها نفس بني سعيد، والمعيوف، وآل شمسي، والعيسى، والبزون، والمريان، والبراغيث، والبوطويل، والفهد، والدريّع، والغشيم، والابهج، (لابهي)، والوبران، والجميلة. ولم يذكر صاحب جريدة المنتفق بعضها. وزاد الشيخ زامل المناع: آل مرعي، وآل مشبج وبيّن ان بني سعيد يسكنون الغموكة والدواية فى بزايز الغراف، وان لكل فرقة نخوة والرئاسة لأبي حمرة من آل معيوف من فرقهم.
دوّنا ما وصل الينا. والامل أن تتعاون الجهود ليضم ما نجد من المعرفة المفرقة وبذلك يتم المراد ويثبت الصواب من الآراء المسموعة التى توضح الحالة المعززة بما هو الصحيح.
رجعنا الى مؤلفات عديدة واستطلعنا آراء أكابر العارفين فلم نحصل على المراد من اتصال عشائرهم بعضها ببعض. وغالب هذه العشائر تفرعت حديثا أو تباعدت عن أصل المنتفق لقدم العهد كما أنها اختلطت بغيرها للاسباب المارة فى بني مالك. ويصعب جدا أن نصل من طريق التاريخ الى أصول ما امتزج بهم. والمسموع مضطرب كثيرا، فلم يكن لنا يد من تدوين ما سمعنا وأن نترقب وجه الصواب فيما يجلو أكثر.
ولا يبعد أن تكون نفس عشيرة بني سعيد تولت الرئاسة وهم رؤساء على الثلث أو صاروا كذلك والباقون من عشائرهم التابعة لهم والا فان محفوظات بعض العشائر تدل على انهم ليسوا منهم. فهم أشبه ببني مالك فى اختلاط عشائرهم والرئاسة فى عشيرة أو بيت أو ان فرقهم وعشائرهم الاخرى لا يشترط أن تكون من بني سعيد.
علمنا انهم يتكونون من مجموعات منها تسكن بكثرة فى الغموكة والدواية، ومنها فى (كرمة بني سعيد) وهم فى قلة، ومنها فى لواء العمارة، كما انهم منتشرون فى أنحاء أخرى. وفى بغداد (محلة بني سعيد) كانوا فيها. واليوم لا تعرف لهم بقايا ...
وفى غموكة والدواية وما جاورهما بكثرة. ويتفرعون الى: ١ - آل معيوف. وهم الرؤساء منهم أبو حمرة.
٢ - آل عامر. رئيسهم نايف آل مشاي وتوفى وخلفه ابنه.
٣ - آل عمير.
٤ - آل غشيم. رئيسهم جاسم بن محمد آل مغامس ومنهم آل مشبج. ورئيسهم حامد بن فجر. وفيهم بطن من كنانة.
٥ - آل مرعي. من بطون آل معيوف.
وهذه فرقهم الاصلية. تولوا رئاسة الثلث فى قديم العهد. ورئاستهم العامة اليوم يتنازعها آل مشاي وآل فجر.
وبنو سعيد فى الكرمة
وهى كرمة بني سعيد رئيسهم مطرب آل الحاج طاهر آل حسين وجاء التفصيل عنهم فى (احصاء سنة ١٩٤٧ م ج٣) . ويتفرعون الى: ١ - آل رديني. رئيسهم عبد الكاظم الحاج فهد.
٢ - البو معافى.
٣ - الاخبارية.

٤ - القرية.
٥ - الغضابنة. الرؤساء.
وعشائرهم فى المنتفق: ١ - آل فهد فى الحي والكوت. نخوتهم الخاصة (مهيوبه) ورئيسهم حرّان.
٢ - البوطويل. فى الغموكة والدواية.
٣ - الدريع. فى الحي والكوت نخوتهم (رشدة) ورئيسهم عبيد العليوي.
٤ - الغشيم. مروا.
٥ - آل عيسى. فى أنحاء العمارة.
٦ - آل بري. فى أنحاء العمارة.
٧ - آل مريان (١) .
عشائر بني سعيد (فى لواء العمارة) ١ - العيسى: من عشائر بني سعيد المهمة. ويعدّون أنفسهم من (العيسى) فى لواء الدليم. وهم فى الاصل من طيء (٢) . وكانوا فى بني سعيد فاقتطعوا منهم.
وجاء فى محفوظات العشيرة كما فى موجز تاريخ عشائر العمارة انه ارتحل ثلاثة اخوة من عشيرة العيسى وهم سرداح وأخواه وسكنوا (هور الدخن) قبل نحو اربعمائة سنة (كذا) وقتلت عشيرة بني حسن أحد الاخوة بسبب مشاجرة حصلت بينه وبين صهره من تلك العشيرة فبقي أحدهما سرداح والاخ الآخر جد آل عيسى. أما سرداح فانه نزح على أثر قتل أخيه وسكن المنتفق مع خفاجة. وبقي مع ذريته نحو مائة سنة فأمر الشيخ ثويني أمير المنتفق بنفي ذريّة سرداح فاستجاروا ب (المحيسني) رئيس عشيرة بني سعيد. وأصبحوا من ضمن هذه العشيرة. وكان يسمى هؤلاء جميعا ب (آل عيسى) وب (السّرادحة) . ولا يزالون كذلك.
ثم اشتق منهم (آل بزون) كما يأتي. وأما آل عيسى فبقوا محافظين على تسميتهم. والحوادث المحفوظة لا يعوّل عليها الا أنها لما لم يكن لها مزاحم فلا مندوحة من بيانها. ولعل اتفاق الاسم ساق الى هذا. ونحن نحتفظ به كمسموع. والشائع أنهم من بني سعيد. واتصالاتهم ب (آل مريان) وب (الازيرج)، و(البو دراج)، و(بني مالك) بعلاقات حربية وصلات مجاورة وسكنى.
ومن رؤسائهم الشيخ نعمة الفدعم. والشيخ سكر (ابنه) .
ويتفرع آل عيسى الى: ١ - آل دبين. وفروعهم: (١) بيت فدعم.
(٢) آل عبد الله.
(٣) الزين.
(٤) آل جديس.
(٥) البراغيث. عدهم صاحب (سياحتنامهء حدود) عشيرة على حدة بين عشائر بني سعيد.
(٦) السعد.
٢ - آل حمدان. وفروعهم: (١) الزغلف.
(٢) نفس الحمدان.
(٣) النصار.
(٤) الفليحات.
(٥) آل جامل.
٣ - الجبارات. وفروعهم: (١) الخزيعل.
(٢) السهول.
(٣) الشريف.
(٤) الجبارات.
٢ - البزون هذه العشيرة مشتقة من آل عيسى. وكانت تعيش معها. وآل بزون سميت باسم جد لها من العيسى اسمه (بزون) (١) بن خليفة بن عثمان ابن محمد بن صكر بن سرداح. وسرداح هذا أول من نزح مع أخويه. وآل بزون يعدون عشيرة مستقلة. استقلت بتسميتها. وتعتبر من عشائر بني سعيد ونخوتها (منابهة) . وذكر فى (موجز عشائر العمارة) عمود نسبها. ووقائعها مع آل ازيرج فى الايام الاخيرة معروفة.
ويسكنون الجزيرة بجوار آل ازيرج. والرؤساء فى (المجر الصغير) المعروف اليوم ب (الميمونة) فى لواء العمارة. ونخوتهم الخاصة (سعدة) . علمت ذلك من أحد شيوخ آل ازيرج (ازيرق) الشيخ مطلق فى١٤ - ٥ ١٩٣٩م وتوفي قبل مدة قريبة. ولما سألته عما وقع من نزاع قال: خرجوا منا ولم يعودوا فلم يبق ما يستحق النزاع. والظاهر انهم مالوا الى قومهم فاعتزوا بهم. ثم وقع ما وقع. مما لا نرى حاجة فى اعادة ذكراه.
ومن رؤسائهم نايف أبو عوجة وثجيل. ويتفرعون الى: ١ - آل خليفة. وافخاذهم: (١) آل عليوي. رئيسهم اسماعيل الجبارة.
(٢) آل مكصود.
(٣) المناتشة.
(٤) الخليفة.
(٥) بيت محمد. ومنه الرؤساء.
٢ - آل بري. ويتفرعون الى: (١) السعيد.
(٢) الزعيطر.
(٣) السويد.
(٤) التومان. ومن هؤلاء قسم بالجبايش يقال لهم (آل حمودي) . ومنهم فى النجف. والباقي مع (آل بزون) .
٣ - آل مريان: أصلهم من (الندى) . فمالوا الى بني سعيد. قال فى (موجز تاريخ عشائر العمارة): انه حوالي سنة ١١١٣هـ ترك كل من (مريان) الذى تسمت به العشيرة وسلمان ابني جميل بن صعب بن شمردل بن منصور (عشيرة الندى) الساكنة فى شمال مندلى (بندنيج) أو (بندنيجين) فسكن احدهما (سليمان) مع بني لام فى أراضي (علي الغربي) . ومنه تكونت عشيرة (البو ندى) . وأما مريان فانه عبر نهر دجلة والتحق بعشيرة (آل عيسى) . ثم حصلت بعض الحوادث فأدت الى الافتراق مرة، والاتفاق أخرى. وكانوا فى غالب وقائعهم مع آل عيسى وآل بزون على العشائر الاخرى الا قليلا.

والملحوظ أن (بني جميل) عشيرة مستقلة من العشائر العدنانية فلا تعد من (الندى) الا أن تكون قد أصابتها جائحة فمالت اليها ثم صارت الى بني لام.
ويتفرعون الى: ١ - آل نخش. ومنه الرؤساء.
٢ - آل عواد.
٣ - آل صافي.
٤ - بيت شويخ.
٥ - الصليح.
٦ - البو طويل. وهؤلاء يعدون عشيرة من بني سعيد على حدة.
ويلحق بهم: ١ - النويصرات. من ربيعة.
٢ - التفاك. من الجميلة.
٣ - البو خنيفس.
وعمود نسبهم فى (موجز تاريخ عشائر العمارة) (١) .
من هذا كله نعلم أن عشائر بني سعيد لم تكن كلها منها. وانما هى مختلطة بغيرها لطول السكنى والرئاسة العامة لبني سعيد مما أدى الى أن تعد هذه العشائر منها. والآن زالت سلطتها وصار لكل عشيرة رئيسها.
الاجود
أصلهم من بني عقيل اخوة المنتفق أو أبناء عمومتهم. وكانت الاحساء بيدهم فى أوائل المائة التاسعة. وهؤلاء منهم توطنوا المنتفق. ثم توالى ورودهم. وأجود بن زامل العقيلي الجبري العامري القيسي جدهم أول من ملك الاحساء أخذها من الجراونة (القرامطة) فى شهر رمضان سنة ٨٢١هـ - ١٤١٨م ودام حكمهم الى تمام الالف. ثم حكمها الترك وبعدهم (آل حميد) من بني خالد. وبعدهم آل سعود. وهكذا تداولتها الايدي ... وحوادثهم فى تاريخ العراق بين احتلالين.
يسكنون فى نطاق واسع من لواء المنتفق. ويعدون ثلث عشائر المنتفق. وهم الآن بين الدراجي فى حدود السماوة وبين كوت معمر (قرب سوق الشيوخ) فى جانبي الفرات، وفى الغراف من نهر جسام الى الحصونة فى بزاير الغراف شرقي البدعة، والى الناصرية.
وبينهم من لا يمت اليهم بصلة نسبية أو قربى قريبة وشاع اطلاق الاجود على أهل الثلث منهم. ونخوتهم (يتيم) . ورئيسهم الشيخ زامل المنّاع (١) . ونخوتهم الخاصة (اخوة منصور) . وكانت الرئاسة قديمة فيهم (٢) .
وبنو عامر الذين ينتسب اليهم الرئيس بطن من عامر بن صعصعة ابن هوزان العدنانية. وهم بنو عامر بن عوف بن مالك بن سعد. ذكرهم ابن خلدون فى العبر ولم يصل نسبهم بعامر بن صعصعة. ثم قال: وهم اخوة المنتفق ومسكنهم بجهات البصرة وملكوا البحرين بعد بني أبي الحسين.
قال ابن سعيد: وملكوا أرض اليمامة من بني كلاب وكان ملكهم فى نحو الخمسين من المائة السابعة ملكها منهم عصفور وبنوة ... ومن آل عامر هؤلاء (عقيل)، ولا عبرة بقول الحمداني فى أنهم غير عامر بن صعصعة، وغير عامر المنتفق بل هم من عامر بن صعصعة (٣) .
ان الشيخ زامل المناع رئيسهم قد بيّن لي أنهم من ذرية عامر ابن صعصعة. وأنهم كانوا أمراء نجد والاحساء ...
الرئاسة فى الاجود: ١ - آل مناع: (١) العبيد. والرئيس منهم.
(٢) الرومي.
(٣) الخليف.
(٤) الصبيحة. رئيسهم برغش بن جاسب.
ومن فروعهم: (١) الدوشان.
(٢) آل محمد.
(٣) آل علي.
قال لي الاستاذ محمد حسن حيدر: ان الصبيخة وآل خليف من أقارب آل وثان وقرباهم اليهم. وان المرحوم الشيخ محمد حسن حيدر ذكر لي أنه وأخاه الشيخ محمد جعفر ابنا الشيخ باقر وكان عالما مات فى الجهاد ابن الشيخ علي ابن الشيخ محمد علي ابن الشيخ حيدر ابن الشيخ خليفة ابن الشيخ كرم الله ابن الشيخ دنانة ابن حنكور بن غانم بن وثال (وينطق به وثان ايضا) . بينه لي كما ذكره له أخوه فى كتاب كتبه اليه. هذا ما علمته منه فى ٣٠ نيسان سنة ١٩٣٨م.
ومن هؤلاء الفروع عبيد ورومي اخوان ابنا مهنا بن علي بن سيف ابن محمد بن جبر بن منصور (وهذا له أخ اسمه ناصر مات بلا عقب، ونخوتهم (اخوة ناصر) نشأت منه) ابن منيع (وبه سمي المناع (١) فخذ الرؤساء ...) وكان هذا حاكما فى الاحساء والقطيف ونجد فكان آخر أمرائهم وهو الذى انحدر الى العراق وسكن الشامية بعشائره (الاجود) ابن سالم بن زامل ابن سيف بن أجود بن زامل العامري الجبري القيسي من قيس عيلان ومن ذرية عامر بن صعصعة ... ومن الشيخ زامل المنّاع رئيسهم علمت الكثير من عشائر المنتفق، وهو شيخ جليل طاعن فى السن. صادق اللهجة، معروف بالصلاح، وعمدة فيما يحكي وينقل وكان لا يترك الصلاة. وصار نائبا لسنين عديدة. والمهم ان المناع (منهى) لكافة عشائر المنتفق وكان الشيخ عبد الكريم منهم يتحاشى أن يقضي حسب عرف العشائر لاعتقاده بمخالفته للشرع الشريف.
ويلحق بفروع المناع: (١) أهل الكوت. رئيسهم جويد البادي.

عشائر الاجود
وهذه كانت الرئاسة عليها عامة لا باعتبارها تمت الى أصل واحد. ويصعب تعيين العشائر الاصلية من الاجود. وهى: غزية، والجوارين، والزهيرية، والعصوم، والخليف، والمارد، والصبيخة، وخفاجة، والبدور، والشريفات.
وهذه لا يصح أن تعد من الاجود الا فى تقسيمات الثلث والباقي تعتبر منضمة، ويأتي ذكرها.
ولما زالت الامارة لم يبق محل للرئاسة العامة بالوجه المبين سابقا الا أننا فى تقسيم مطالب العشائر راعينا ترتيب الاقسام الادارية للامارة توزيعا للمباحث.
١ - غزية قال الحمداني: وهم بالشام والعراق والحجاز وفيما بين العراق والحجاز. ومنهم الامارة فى العراق الى الآن ولهم صولة عظيمة وهم بطون كثيرة (١) .
وكانت غزية قديمة العهد في العراق (٢) منتشرة بين نجد والاحساء والسواد وخفاجة منهم، وعبادة كانوا قبلا فى مواطنهم اليوم، وهم بين سعة وضيق، واقبال وادبار حتى جاءت (امارة المنتفق)، ثم جاء الاجود وهم من غزية أو هوزان ... وكل ما يصح استنتاجه ان سلطة المنتفق كانت ممتدة الى الاحساء، مع الاحتفاظ بمكانها فى العراق حتى ازالهم من الاحساء آل عريعر من بني خالد ...
والاجود على ما جاء فى صبح الاعشى ومثله فى النويري بطن من غزية. وكانوا مع غزية ببرية الحجاز (٣) . والاجود كانوا رؤساء غزية. حكموا الاحساء قبل آل عريعر. والآن تغلب اسم الاجود على ثلث المنتفق. ومن عشائرهم الاصلية غزية. و(عشائرها): (١) الحميد.
(٢) الرفيع.
(٣) البعيج.
(٤) ساعدة.
وغزية اليوم كل عشيرة منها مستقلة باسمها.
قال الشاعر: وهل أنا الا من غزية لت غوت غويت وان ترشد غزية أرشد وأصل غزية على ما جاء فى نهاية الارب: «بطن من هوازن من العدنانية. وهم بنو غزية بن جشم بن معاويةابن بكر بن هوزان.» اه.
وهذا يخالف ما ذكره ابن خلدون وابراهيم فصيح الحيدري. ففي ابن خلدون (ان غزية من طىء الذين لهم الكثرة والامارة بالعراق لهذا العهد (لأيامه) . وقال: حلّوا فى عين التمر فى برية العراق على ثلاث مراحل من الانبار ورثوا بلاد عنزة وجديلة ابنا أسد فعنزة بلادهم عين التمر ثم انتقلوا عنها الى جهات خيبر) (١) . واليوم مالوا الى العراق فهم من عشائره الكبيرة.
والملحوظ ان صاحب العبر، ومثله الحيدري التبس عليهما (غزي) بغزية والحال ان غزي من بني لام من طيء وغزية من العدنانية.
وقال فى العبر: «ومنازل غزية مع قومهم بالسروات من تهامة ونجد. ومن بطونهم: ١ - الاجود.
٢ - آل دعيج.
٣ - آل سرية.
٤ - أولاد الكافرة.
٥ - البطنين. ومنهم آل مسعود ...» اه (٢) .
وجاء فى أنساب السمعاني: «قبيلة كثيرة العدد، والنسبة اليها (غزوي) . قال لي أبو زيد الخفاجي: فى بادية السماوة نحن أكثر جملا وفرسانا، وغزية عددا ورجالا، وعبادة أكثر جمالا وبعرانا ...» اه (١) .
وفى هذا النص ما يعين قدم سكناهم فى العراق وطول مكثهم فيه بحيث صاروا لا ينفكّون عنه ... أو توالي ورودهم.
والآن تشتمل غزية من ذكرت. لم ينقطعوا عن العراق وانما يتجولون فى بواديه، ويميلون اليه، أو يمضون الى نجد فى منطقة واسعة بينه وبين العراق ... لا يبعد عليهم موطن، ونفوذهم ممتد.
والاجود لا يزالون معروفين. وكذا البعيج. والآن منهم (آل حميد)، و(الرفيع) الا ان البعيج لا يعدون فى ثلث الاجود وان كانوا من غزية. والبطنين من عشائر الضفير.
١ - آل حميد: ذكرتهم فى المجلد الثالث ومن لهم علاقة بهم.
٢ - الرفيع: من غزية. ومنهم من يقول: انهم من عنزة. ويبلغون نحو خمسمائة بيت أو أكثر ورؤسائهم آل فضل من عنزة ونخوتهم (حسيّة) و(خيّال البهكة رفيعي) أو (خيّال البويضة رفيعي) ويضرب المثل ب (حصان الرفيعي) يقال انه كثير الصهيل ورفع الشليل وليس له قدرة على الشبوة (الشبا) .
قال البسام: «الرفيع ذوو الابل النجاب، والخيل العراب، والمن الوافر بلا حساب، وقناتهم لا تلوى، ومحامدهم شائعة، ومواهبهم ذائعة، عددهم ثلاثمائة فارس واربعمائة راجل ممارس، لا ينقلون البنادق.» اه.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2076
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى