بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
مكانة علم الأنساب في البنيات التحتية لعلم التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
مكانة علم الأنساب في البنيات التحتية لعلم التاريخ
مكانة علم الأنساب في البنيات التحتية لعلم التاريخ ـــــــ
علم الأنساب من العلوم التي يعتمد عليها المؤرخ بشكلٍ رئيس؛ لأن هذا العلم يقدّم له المعلومات اللازمة حول الأفراد والأشخاص، إذ من غير الخفي على أحدٍ مدى الارتباط القائم بين معرفة الشخص وبين معرفة أبيه وأمّه وأجداده، وأنه من دون تحديد نسب الشخص من غير الممكن أن نتوصل إلى معرفته معرفةً دقيقة؛ وعليه يمكن القول بأن علم الأنساب يساهم بدرجةٍ كبيرة في بيان وتحديد هوية الأشخاص؛ وهذا ما حدا ببعضهم إلى اعتباره أحد الأركان المهمة في عملية التأريخ وتسجيل الأحداث وتصويرها([31]).
ولعلم الأنساب ارتباطٌ وثيق بالعلوم الأخرى التي تشكّل غصوناً وفروعاً لعلم التاريخ، من علم الأسماء (علم الكنى والألقاب)، إلى علم الرجال، فالتراجم/ السيرة/البيوغرافيا، فعلم الطبقات، فتذكرة القبور. إلا أن العلاقة التي قامت بينه وبين علم السيرة آكد وأشدّ وأوثق، بل إن علم الأنساب يمكن درجه ضمن العلوم التي تعتبر فروعاً وغصوناً لعلم السيرة([32])، هذا العلم الذي قد يعبّر عنه في مفردات الثقافة الإسلامية بالتراجم أو ترجمة حال فلانٍ أو شرح حاله([33]). ويبدو لنا ذلك جلياً عندما نعود إلى معنى ومفهوم السيرة، فإنها ـ كما جاء في تعريفها ـ عبارةٌ عن تاريخ حياة الشخص أو فترةٍ من فترات حياته([34])، ونحن نعلم جيداً أن المعلومات الأولية التي ينبغي توفرها في دراسة سيرة شخصٍ وحياته تبدأ بتحديد نسبه، ومن هو أبوه وأمه وأجداده، إذ أية دراسةٍ يصحّ لها أن تدّعي استيفاء تفاصيل حياة الإنسان وسيرته من دون هذه المعلومات؟!
أما علم الأسماء، فهو العلم الذي يتعرّض للبحث عن كنية الشخص ولقبه واسمه الأصلي. وقد شهد هذا العلم تحولاتٍ عدة منذ بدء التعاطي به، وألّفت فيه الكتب الكثيرة التي هدفت إلى المنع من حصول الخطأ والاشتباه في الأسماء المتقاربة أو المتشابهة، ومن بينها ـ على سبيل المثال ـ كتاب (المؤتلف والمختلف)، الذي كتبه الحسن بن بشر (370هـ). وكذلك في زماننا المعاصر دوّنت العديد من الكتب التي توثق أسماء الأعلام والمشاهير، وتهدف إلى توحيد المقاييس المعتمدة في كيفية ضبط اسمٍ ما وتوثيقه بأشكالٍ متعدّدة([35]).
علم الأنساب من العلوم التي يعتمد عليها المؤرخ بشكلٍ رئيس؛ لأن هذا العلم يقدّم له المعلومات اللازمة حول الأفراد والأشخاص، إذ من غير الخفي على أحدٍ مدى الارتباط القائم بين معرفة الشخص وبين معرفة أبيه وأمّه وأجداده، وأنه من دون تحديد نسب الشخص من غير الممكن أن نتوصل إلى معرفته معرفةً دقيقة؛ وعليه يمكن القول بأن علم الأنساب يساهم بدرجةٍ كبيرة في بيان وتحديد هوية الأشخاص؛ وهذا ما حدا ببعضهم إلى اعتباره أحد الأركان المهمة في عملية التأريخ وتسجيل الأحداث وتصويرها([31]).
ولعلم الأنساب ارتباطٌ وثيق بالعلوم الأخرى التي تشكّل غصوناً وفروعاً لعلم التاريخ، من علم الأسماء (علم الكنى والألقاب)، إلى علم الرجال، فالتراجم/ السيرة/البيوغرافيا، فعلم الطبقات، فتذكرة القبور. إلا أن العلاقة التي قامت بينه وبين علم السيرة آكد وأشدّ وأوثق، بل إن علم الأنساب يمكن درجه ضمن العلوم التي تعتبر فروعاً وغصوناً لعلم السيرة([32])، هذا العلم الذي قد يعبّر عنه في مفردات الثقافة الإسلامية بالتراجم أو ترجمة حال فلانٍ أو شرح حاله([33]). ويبدو لنا ذلك جلياً عندما نعود إلى معنى ومفهوم السيرة، فإنها ـ كما جاء في تعريفها ـ عبارةٌ عن تاريخ حياة الشخص أو فترةٍ من فترات حياته([34])، ونحن نعلم جيداً أن المعلومات الأولية التي ينبغي توفرها في دراسة سيرة شخصٍ وحياته تبدأ بتحديد نسبه، ومن هو أبوه وأمه وأجداده، إذ أية دراسةٍ يصحّ لها أن تدّعي استيفاء تفاصيل حياة الإنسان وسيرته من دون هذه المعلومات؟!
أما علم الأسماء، فهو العلم الذي يتعرّض للبحث عن كنية الشخص ولقبه واسمه الأصلي. وقد شهد هذا العلم تحولاتٍ عدة منذ بدء التعاطي به، وألّفت فيه الكتب الكثيرة التي هدفت إلى المنع من حصول الخطأ والاشتباه في الأسماء المتقاربة أو المتشابهة، ومن بينها ـ على سبيل المثال ـ كتاب (المؤتلف والمختلف)، الذي كتبه الحسن بن بشر (370هـ). وكذلك في زماننا المعاصر دوّنت العديد من الكتب التي توثق أسماء الأعلام والمشاهير، وتهدف إلى توحيد المقاييس المعتمدة في كيفية ضبط اسمٍ ما وتوثيقه بأشكالٍ متعدّدة([35]).
مواضيع مماثلة
» الشيعه في التاريخ
» من أكاذيب التاريخ
» طرق حفظ الأنساب
» علم الأنساب.. طرق حفظها وأصل العرب؟
» علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة
» من أكاذيب التاريخ
» طرق حفظ الأنساب
» علم الأنساب.. طرق حفظها وأصل العرب؟
» علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:00 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» سورة الملك/ القرآن الكريم- تلاوة تهز القلوب !! من اروع ما جود
اليوم في 4:54 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» IQ Skip navigation القران الكريم عبد الباسط Avatar image 1:42 / 20:54 سورة الواقعة استمع لها بنية جلب الرزق السريع وقضاء الدين وتفريج الهم وتيسير الأمور
اليوم في 4:52 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» بصوت الشيخ عبدالباسط عبد الصمد
اليوم في 4:49 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» اطرد الشياطين من بيتك و أستمع إلى الإخلاص والمعوذتين الفاتحة والبقرة | للشيخ عبدالباسط عبدالصمد
اليوم في 4:44 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» مقطع رهيب يبكي القلب ????عندما بكي الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
اليوم في 4:42 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» اصل العرب من البو شيخ البو شعبان نسل زبيد من مذحج من قحطان
اليوم في 4:37 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» 1:42 / 6:54 أنساب العرب 2 | العرب القحطانية | قبائل حِمْيَر بن سبأ | مازن بن جمال
اليوم في 4:33 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» IQ Skip navigation عشائر زبيد Avatar image 3:17 / 7:36 أنساب العرب 1 | العرب القحطانية | قبائل كهلان بن سبأ | مازن بن جمال
اليوم في 4:30 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري