موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مقطع نادر للعلامة الإجتماعي علي الوردي
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Emptyاليوم في 6:26 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:00 / 9:35 اعظم اقوال و حكم المفكر العراقي علي الوردي ستغير حياتك لابد ان تعرفها
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Emptyاليوم في 6:23 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» لدكتور علي الوردي المثير للجدل قال له رئيس جامعة تكساس ستكون الاول في علم الاجتماع
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Emptyاليوم في 6:19 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  العقل البشري المتحيز /الدكتور علي الوردي
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Emptyاليوم في 6:17 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  من هم الغوغاء ؟ .. علي الوردي
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Emptyاليوم في 6:14 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  IQ Skip navigation علم الاجتماع في العراق Avatar image حوار علي الوردي عن الدين " الحضارة الحديثة جهز الانسان بالمتاع المادي وتفقده المتاع الروحي" المعهد العراقي للحوار • 1.7K views3:28 موقف المؤرخ والمفكر العراقي علي الوردي من النزاع حول الإمام
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Emptyاليوم في 6:12 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» روافد | الكاتب والباحث العراقي علي الوردي - الجزء الأول
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Emptyاليوم في 5:55 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:19 / 10:29 عالم الإجتماع والمؤرّخ العراقي "علي الوردي" وأشهر آرائه ونظرياته الإجتماعية ــ الجزء 3 ـــ
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Emptyاليوم في 5:50 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» القارئ نامق مصطفى - سورة الجن والمزمل والكهف الاية 6 - 14
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Emptyاليوم في 5:43 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي

اذهب الى الأسفل

لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي Empty لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 21:22

لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي ـــــــ

علم الأنساب ـ ككل علمٍ ـ علمٌ خاص له لغته ومفرداته ومصطلحاته الخاصة. ومن جملة هذه الاصطلاحات ألفاظٌ مثل: صحيح النسب، مقبول النسب، مشهور النسب، مردود النسب، في صح، نسب القطع، معقب، مطعون، درج، منقرض، مذيل، وحده، ميناث، قعيد، حفيد، عريق، ناقلة، مكثر، نازلة([26]).

ولعلماء الأنساب اصطلاحاتٌ متعددة الأشكال:

1 ـ الاصطلاحات التي تبين نوع ودرجة الفرد في سلسلةٍ معينة، أو نوع ودرجة نفس السلسلة، كمقبول النسب، حفيد و..

2 ـ الاصطلاحات التي تبين صحّة حلقةٍ ما في سلسلة معينة، أو صحّة نفس السلسلة، نحو: له ذريةٌ، له ذيلٌ و.. ولو أريد بيان صحّة المتوسط أو السافل لسيقت اصطلاحاتٌ أخرى مثل: صحيح، لا ريب فيه، لا غبار عليه.

3 ـ عبارات الجرح التي تكشف عن عدم الصحة، مثل: فيه نظرٌ، لقيط، و..

4 ـ العبارات التي تفيد تبويب فئات المجتمع وتصنيفها إلى مجموعاتٍ وفرق، نظير: قبيلة، شعب، بطن، فخر و..

مدارس علم الأنساب ومناهج البحث والتنقيب ـــــــ

تتوزّع الكتب التي دوّنت بواسطة النسابين على نوعين: أحدهما الكتاب المشجر أو بحر الأنساب، والآخر الكتاب المبسوط. ويعتقد بعضهم أنّ الشافعي كان هو من قام باختراع الطريقة المشجّرة([27]). وكيفما كان، ففي هذه الطريقة يتم استعراض السلسلة على شكل شجرةٍ قوامها مجموعةٌ من الأغصان الأصلية والفرعية، وهي عبارةٌ عن كافة الشخصيات الواقعة في هذه السلسلة. ويعدّ مؤلف كتاب <الحاوي> ابن عبد السميع أحد أشهر من كتب في النسب بطريقةٍ مشجرة. بينما يعتبر أبو عبيد القاسم بن سلام، في كتابه المبسوط: <نسب الطالبيين>، أحد أشهر المؤلفين على الطريقة المبسوطة. علماً أن الكتب المشجرة أكثر من المبسوطة.

وتعتمد الطريقة المبسوطة على البدء من أعلى السلسلة بذكر أقدم الأجداد، يليهم أسماء الأولاد من النسل الثاني، ثم يذكر اسم واحدٍ من أولاد هؤلاء، ثم أسماء أولاده، وهكذا، وبعد الفراغ من هذا الفرع المعين، يصار إلى الانتقال إلى شخصٍ آخر من نفس النسل الثاني ويفعلون معه نفس ما فعلوه مع الأول، وهكذا..

ويكمن الفرق الأساسي بين الطريقتين: المشجرة والمبسوطة، في أن الأولى تبدأ من الأسفل (الجديد) إلى الأعلى (القديم)، أي: من الأحفاد إلى الأولاد إلى الآباء فإلى الأجداد. وأما في المبسوطة، فمن الأجداد إلى الأحفاد([28]).

وكذلك فيما يتعلق بالقبائل، فإننا نجد أن علم الأنساب يقدّم تبويبه وترتيبه الخاص لها هي أيضاً، وذلك كما يلي: الشعب، القبيلة، العمارة، البطن، الفخذ، والفصيلة([29]). فمثلاً: سلالة بني العباس هي على الشكل التالي: خزيمة، كنانة، قريش، قصي، هاشم، عباس.

ويتوزع علماء الأنساب المسلمون على أربع مدارس مهمة: 1 ـ مدرسة المدينة والشام. 2 ـ مدرسة العراق. 3 ـ مدرسة اليمن. 4 ـ مدرسة الغرب الإسلامي. وعلى سبيل المثال، ينتمي ابن الكلبي إلى مدرسة العراق، أما ابن حزم فينتسب إلى مدرسة الغرب الإسلامي، أي الأندلس. ولكل واحدةٍ من هذه المدارس اهتماماتها وميولها النظرية الخاصة([30]).
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2569
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى