بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي
صفحة 1 من اصل 1
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي
لغة علم الأنساب والمناخ الاصطلاحي ـــــــ
علم الأنساب ـ ككل علمٍ ـ علمٌ خاص له لغته ومفرداته ومصطلحاته الخاصة. ومن جملة هذه الاصطلاحات ألفاظٌ مثل: صحيح النسب، مقبول النسب، مشهور النسب، مردود النسب، في صح، نسب القطع، معقب، مطعون، درج، منقرض، مذيل، وحده، ميناث، قعيد، حفيد، عريق، ناقلة، مكثر، نازلة([26]).
ولعلماء الأنساب اصطلاحاتٌ متعددة الأشكال:
1 ـ الاصطلاحات التي تبين نوع ودرجة الفرد في سلسلةٍ معينة، أو نوع ودرجة نفس السلسلة، كمقبول النسب، حفيد و..
2 ـ الاصطلاحات التي تبين صحّة حلقةٍ ما في سلسلة معينة، أو صحّة نفس السلسلة، نحو: له ذريةٌ، له ذيلٌ و.. ولو أريد بيان صحّة المتوسط أو السافل لسيقت اصطلاحاتٌ أخرى مثل: صحيح، لا ريب فيه، لا غبار عليه.
3 ـ عبارات الجرح التي تكشف عن عدم الصحة، مثل: فيه نظرٌ، لقيط، و..
4 ـ العبارات التي تفيد تبويب فئات المجتمع وتصنيفها إلى مجموعاتٍ وفرق، نظير: قبيلة، شعب، بطن، فخر و..
مدارس علم الأنساب ومناهج البحث والتنقيب ـــــــ
تتوزّع الكتب التي دوّنت بواسطة النسابين على نوعين: أحدهما الكتاب المشجر أو بحر الأنساب، والآخر الكتاب المبسوط. ويعتقد بعضهم أنّ الشافعي كان هو من قام باختراع الطريقة المشجّرة([27]). وكيفما كان، ففي هذه الطريقة يتم استعراض السلسلة على شكل شجرةٍ قوامها مجموعةٌ من الأغصان الأصلية والفرعية، وهي عبارةٌ عن كافة الشخصيات الواقعة في هذه السلسلة. ويعدّ مؤلف كتاب <الحاوي> ابن عبد السميع أحد أشهر من كتب في النسب بطريقةٍ مشجرة. بينما يعتبر أبو عبيد القاسم بن سلام، في كتابه المبسوط: <نسب الطالبيين>، أحد أشهر المؤلفين على الطريقة المبسوطة. علماً أن الكتب المشجرة أكثر من المبسوطة.
وتعتمد الطريقة المبسوطة على البدء من أعلى السلسلة بذكر أقدم الأجداد، يليهم أسماء الأولاد من النسل الثاني، ثم يذكر اسم واحدٍ من أولاد هؤلاء، ثم أسماء أولاده، وهكذا، وبعد الفراغ من هذا الفرع المعين، يصار إلى الانتقال إلى شخصٍ آخر من نفس النسل الثاني ويفعلون معه نفس ما فعلوه مع الأول، وهكذا..
ويكمن الفرق الأساسي بين الطريقتين: المشجرة والمبسوطة، في أن الأولى تبدأ من الأسفل (الجديد) إلى الأعلى (القديم)، أي: من الأحفاد إلى الأولاد إلى الآباء فإلى الأجداد. وأما في المبسوطة، فمن الأجداد إلى الأحفاد([28]).
وكذلك فيما يتعلق بالقبائل، فإننا نجد أن علم الأنساب يقدّم تبويبه وترتيبه الخاص لها هي أيضاً، وذلك كما يلي: الشعب، القبيلة، العمارة، البطن، الفخذ، والفصيلة([29]). فمثلاً: سلالة بني العباس هي على الشكل التالي: خزيمة، كنانة، قريش، قصي، هاشم، عباس.
ويتوزع علماء الأنساب المسلمون على أربع مدارس مهمة: 1 ـ مدرسة المدينة والشام. 2 ـ مدرسة العراق. 3 ـ مدرسة اليمن. 4 ـ مدرسة الغرب الإسلامي. وعلى سبيل المثال، ينتمي ابن الكلبي إلى مدرسة العراق، أما ابن حزم فينتسب إلى مدرسة الغرب الإسلامي، أي الأندلس. ولكل واحدةٍ من هذه المدارس اهتماماتها وميولها النظرية الخاصة([30]).
علم الأنساب ـ ككل علمٍ ـ علمٌ خاص له لغته ومفرداته ومصطلحاته الخاصة. ومن جملة هذه الاصطلاحات ألفاظٌ مثل: صحيح النسب، مقبول النسب، مشهور النسب، مردود النسب، في صح، نسب القطع، معقب، مطعون، درج، منقرض، مذيل، وحده، ميناث، قعيد، حفيد، عريق، ناقلة، مكثر، نازلة([26]).
ولعلماء الأنساب اصطلاحاتٌ متعددة الأشكال:
1 ـ الاصطلاحات التي تبين نوع ودرجة الفرد في سلسلةٍ معينة، أو نوع ودرجة نفس السلسلة، كمقبول النسب، حفيد و..
2 ـ الاصطلاحات التي تبين صحّة حلقةٍ ما في سلسلة معينة، أو صحّة نفس السلسلة، نحو: له ذريةٌ، له ذيلٌ و.. ولو أريد بيان صحّة المتوسط أو السافل لسيقت اصطلاحاتٌ أخرى مثل: صحيح، لا ريب فيه، لا غبار عليه.
3 ـ عبارات الجرح التي تكشف عن عدم الصحة، مثل: فيه نظرٌ، لقيط، و..
4 ـ العبارات التي تفيد تبويب فئات المجتمع وتصنيفها إلى مجموعاتٍ وفرق، نظير: قبيلة، شعب، بطن، فخر و..
مدارس علم الأنساب ومناهج البحث والتنقيب ـــــــ
تتوزّع الكتب التي دوّنت بواسطة النسابين على نوعين: أحدهما الكتاب المشجر أو بحر الأنساب، والآخر الكتاب المبسوط. ويعتقد بعضهم أنّ الشافعي كان هو من قام باختراع الطريقة المشجّرة([27]). وكيفما كان، ففي هذه الطريقة يتم استعراض السلسلة على شكل شجرةٍ قوامها مجموعةٌ من الأغصان الأصلية والفرعية، وهي عبارةٌ عن كافة الشخصيات الواقعة في هذه السلسلة. ويعدّ مؤلف كتاب <الحاوي> ابن عبد السميع أحد أشهر من كتب في النسب بطريقةٍ مشجرة. بينما يعتبر أبو عبيد القاسم بن سلام، في كتابه المبسوط: <نسب الطالبيين>، أحد أشهر المؤلفين على الطريقة المبسوطة. علماً أن الكتب المشجرة أكثر من المبسوطة.
وتعتمد الطريقة المبسوطة على البدء من أعلى السلسلة بذكر أقدم الأجداد، يليهم أسماء الأولاد من النسل الثاني، ثم يذكر اسم واحدٍ من أولاد هؤلاء، ثم أسماء أولاده، وهكذا، وبعد الفراغ من هذا الفرع المعين، يصار إلى الانتقال إلى شخصٍ آخر من نفس النسل الثاني ويفعلون معه نفس ما فعلوه مع الأول، وهكذا..
ويكمن الفرق الأساسي بين الطريقتين: المشجرة والمبسوطة، في أن الأولى تبدأ من الأسفل (الجديد) إلى الأعلى (القديم)، أي: من الأحفاد إلى الأولاد إلى الآباء فإلى الأجداد. وأما في المبسوطة، فمن الأجداد إلى الأحفاد([28]).
وكذلك فيما يتعلق بالقبائل، فإننا نجد أن علم الأنساب يقدّم تبويبه وترتيبه الخاص لها هي أيضاً، وذلك كما يلي: الشعب، القبيلة، العمارة، البطن، الفخذ، والفصيلة([29]). فمثلاً: سلالة بني العباس هي على الشكل التالي: خزيمة، كنانة، قريش، قصي، هاشم، عباس.
ويتوزع علماء الأنساب المسلمون على أربع مدارس مهمة: 1 ـ مدرسة المدينة والشام. 2 ـ مدرسة العراق. 3 ـ مدرسة اليمن. 4 ـ مدرسة الغرب الإسلامي. وعلى سبيل المثال، ينتمي ابن الكلبي إلى مدرسة العراق، أما ابن حزم فينتسب إلى مدرسة الغرب الإسلامي، أي الأندلس. ولكل واحدةٍ من هذه المدارس اهتماماتها وميولها النظرية الخاصة([30]).
مواضيع مماثلة
» طرق حفظ الأنساب
» فضل علم الأنساب وفائدته
» علم الأنساب من الظنية إلى العلمية
» علم الأنساب.. طرق حفظها وأصل العرب؟
» علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة
» فضل علم الأنساب وفائدته
» علم الأنساب من الظنية إلى العلمية
» علم الأنساب.. طرق حفظها وأصل العرب؟
» علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:26 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» 0:00 / 9:35 اعظم اقوال و حكم المفكر العراقي علي الوردي ستغير حياتك لابد ان تعرفها
اليوم في 6:23 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» لدكتور علي الوردي المثير للجدل قال له رئيس جامعة تكساس ستكون الاول في علم الاجتماع
اليوم في 6:19 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» العقل البشري المتحيز /الدكتور علي الوردي
اليوم في 6:17 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» من هم الغوغاء ؟ .. علي الوردي
اليوم في 6:14 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» IQ Skip navigation علم الاجتماع في العراق Avatar image حوار علي الوردي عن الدين " الحضارة الحديثة جهز الانسان بالمتاع المادي وتفقده المتاع الروحي" المعهد العراقي للحوار • 1.7K views3:28 موقف المؤرخ والمفكر العراقي علي الوردي من النزاع حول الإمام
اليوم في 6:12 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» روافد | الكاتب والباحث العراقي علي الوردي - الجزء الأول
اليوم في 5:55 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» 0:19 / 10:29 عالم الإجتماع والمؤرّخ العراقي "علي الوردي" وأشهر آرائه ونظرياته الإجتماعية ــ الجزء 3 ـــ
اليوم في 5:50 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» القارئ نامق مصطفى - سورة الجن والمزمل والكهف الاية 6 - 14
اليوم في 5:43 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري