موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الحلقة الثامنة (العمليات الإجتماعية والثقافية)- مقدمة في علم الإجتماع
علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Emptyاليوم في 7:15 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  IQ Skip navigation علم الاجتماع في العراق Avatar image 0:00 / 27:47 الحلقة السابعة (الشخصية والتنشئة الإجتماعية)- مقدمة في علم الإجتماع
علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Emptyاليوم في 7:11 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  IQ Skip navigation علم الاجتماع في العراق Avatar image 0:00 / 40:28 الحلقة السادسة (الجماعات الانسانية 2)- مقدمة في علم الإجتماع
علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Emptyاليوم في 7:10 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 0:00 / 21:51 الحلقة الخامسة(الجماعات الإنسانية)- مقدمة في علم الإجتماع
علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Emptyاليوم في 7:07 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:00 / 24:15 الحلقة الرابعة (الثقافة)- مقدمة في علم الإجتماع
علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Emptyاليوم في 7:04 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  الحلقة الثالثة(علم الإجتماع والعلوم الإجتماعية)- مقدمة في علم الإجتماع
علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Emptyاليوم في 7:02 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 0:00 / 31:05 الحلقة الثانية(علم الإجتماع والمنهج العلمي)- مقدمة في علم الاجتماع
علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Emptyاليوم في 6:59 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:00 / 20:19 الحلقة الاولى(التعريف بعلم الاجتماع)- مقدمة في علم الاجتماع
علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Emptyاليوم في 6:55 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علم الاجتماع في العراق Avatar image 0:00 / 24:31 برنامج القنديل | لقاء مع عالم الاجتماع العراقي فالح عبد الجبار | حلقة 2018.1.7
علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Emptyاليوم في 6:48 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة

اذهب الى الأسفل

علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة Empty علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 21:17

علم الأنساب؛ التعريف والتمييز والضرورة ـــــــ

يتعلّق علم الأنساب بتحديد أنساب الناس وطرق إثباتها. والغرض منه الاحتراز عن الخطأ في تحديد نسب الأشخاص([1]). وقد عرّفه حاجي خليفة بقوله: <وهو علمٌ يتعرّف منه أنساب الناس وقواعده الكلية والجزئية، والغرض منه الاحتراز عن الخطأ في نسب شخصٍ، وهو علمٌ عظيم النفع جليل القدر..>([2]). هذا، ولكن كثيراً ما قد يصار فيه إلى دراسة أنساب القبائل، وإلى البحث حول علاقة كل قبيلةٍ بالقبائل الأخرى بما يفيدنا في التعرّف على أنساب كل منها([3]).

وأما المسائل التي لها علاقةٌ بالنسب، فيمكن توزيعها على أصنافٍ ثلاثة:

1 ـ ما يتحدّث عن النسب بوصفه واقعاً كان فرض نفسه على النظام القبلي الذي كان سائداً في المجتمع العربي زمان الجاهلية، وكتب له الاستمرار فيما بعد إلى العصر الإسلامي، مضافاً إلى الروابط الأسرية والعلاقات الاجتماعية التي تطبّعت آنذاك بميزات خاصة واستثنائية([4]).

2 ـ ما يبحث عن النسب بوصفه واحداً من مؤسّسات الدولة التي تم تأسيسها منذ زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، والتي يطلق عليها اليوم اسم <إدارة الأحوال الشخصية>.

3 ـ ما يبحث عنه باعتبار كونه أحد المعارف التي لها خصوصيات العلم وأوصافه، والتي كانت تعدّ في السابق جزءاً من علم التاريخ. وهو ما سنتناوله في هذه المقالة تحت عنوان: علم الأنساب. ويعادله في اللغة الإنجليزية كلمة (Genealogy)، كما يعادل اسم <النسابة> قولهم: (Genealogist)([5]).

وفيما عمد بعضٌ إلى اعتبار النسب والعرق شيئاً واحداً([6])، فإننا نجد أن علم الأعراق، والذي يعادله في الإنجليزية مصطلح: (Ethnology)، ليس واحداً من فصائل علم التاريخ أو شعبةً من شعبه، وإنما هو متشعبٌ من علم الإنسان([7]) وأحد فروعه، ذلك العلم الذي يتعرّض لدراسة مجموعة السنن والآداب التي تميز بين مختلف أنواع البشر. هذا بالإضافة إلى أن العرق (Race) يدخل في مجال علم الأحياء وعلم الجينات الوراثية([8]). وكيفما كان، فالعلم الذي نحن بصدد الحديث عنه هو ما قد اصطلح على تسميته منذ القدم بعلم الأنساب([9]).

وفي عصرنا الحالي، تعرّض بعض علماء النسب للتوبيخ والتأنيب جراء قلّة اعتنائهم بهذا العلم أو انعدام اهتمامهم به أصلاً، وهو ما أدى بهؤلاء أن يروا في القسوة والغلظة في التعامل معهم سبباً رئيساً في تركهم لتناوله وتعاطي دراسته([10]).

وقد زعم بعضهم انتفاء الحاجة إلى دراسة الأنساب والأحوال الشخصية، بحجّة أن تقدم البشر في علوم الحياة والاجتماع يغنيهم عن ذلك. إلا أن جمعاً من مناصري هذا العلم ومحبّيه تصدّوا للردّ على هذا الزعم، فرأوا أنه من الضروري جداً الوقوف والاطلاع على الجذور القديمة لكلّ نسلٍ، سواء كان نسلاً للفرد أم للقبيلة، وأن هذا يعتبر من الشؤون التي يعنى بها علم الأنساب. كما رأوا أن الضرورات الشرعية والاجتماعية والأدبية تؤكّد جميعاً على مبدأ الحاجة إلى هذا العلم. وعلى هذا الأساس، كان لعلم الأنساب عندهم فوائد علمية وعملية جمّة([11]).

ولعل أوّل من قام بمساعٍ حثيثة جادّة لتجديد هذا العلم وإعادة بعث الروح والحياة فيه هو المرحوم السيد المرعشي النجفي، وذلك من خلال نشر وإحياء الكتب الرئيسية التي تبحث في هذا الفن، وهكذا، وبدفعٍ من هذه الجهود المباركة استطاع هذا الفنّ أن يعود إلى الحياة من جديد عند الشيعة على أقلّ تقدير([12]).

في السابق، كانت حاجة الناس إلى تحديد أنسابهم تماماً كحاجة كل منّا اليوم إلى تحديد هويته الشخصية؛ إذ الجاهل بنسبه يبقى مجهولاً غير قادرٍ على استيفاء حقوقه كافّة، تماماً كمن يتعرّض منّا لفقدان هويته أو الجهل بها([13])؛ من هنا، نستطيع الجزم بأن الوصول إلى الأنساب عن طريق الاستعانة بهذا العلم، لم يكن لأجل التمييز العنصري أو التفاخر الطبقي أو طلب التفاضل القبلي، وإنما كان وسيلةً لتحقيق الارتقاء الاجتماعي([14]). وحقاً يمكن أن يدّعى أن علم الأنساب كان يعدّ في السابق ضرورةً اجتماعية ملحّة، إلا أنه اليوم ليس له هذا المدى من النفع والتأثير. وهذا ما يشابه ـ بدرجةٍ كبيرة ـ ما حصل بالنسبة لما عرف قديماً بعلم الطبيعيات الذي فقد أهميته وفائدته بعد أن جرى استبداله والاستغناء عنه بعلم الفيزياء وغيره من العلوم التجربية الجديدة. لكن مع ذلك، يعتبر علم الأنساب جزءاً من التراث الثقافي للعرب والمسلمين، فهو ـ من ثمّ ـ واحد من العناصر التي تشكّل هوية المسلمين التاريخية والحضارية([15]).

لقد بلغ علم الأنساب حداً من التطور والتقدّم تمكّن معه من تقديم أبحاثٍ تخصصية تصدّت لدراسة أنساب بعض فصائل الحيوان. وأحد هؤلاء الباحثين على سبيل المثال، هشام بن محمد المعروف بابن الكلبي، الذي ألّف كتاباً تعرّض فيه لأنساب الخيول، مطلقاً عليه اسم: أنساب الخيل في الجاهلية والأنساب([16]).

المجالات التـي يستفاد فيها من علم الأنساب ـــــــ

احتلّ علم الأنساب مكانةً هامة ومميزة في عيون العرب وأنظارهم، ولاسيما عرب البوادي؛ إذ كانت الحقوق الإنسانية لكل فرد من هؤلاء، بل وقيمة حياته عندهم، مرتبطةً ارتباطاً وثيقاً بحقيقة نسبه، فالنسب هو الذي يعيّن درجة الأمان الاجتماعي والحماية الطبقية اللذين كان كل فردٍ من الأفراد يحظى بهما آنذاك([17]).

وكان من الطبيعي لذلك، أن يكون للنسابين مكانةٌ عالية ومرموقة في المجتمع العربي، فكان التعامل معهم يتمّ على أساسٍ من الإكبار والتعظيم، بل كان الواحد منهم ينظر إليه بوصفه مرجعاً يعود الجميع إليه لحلّ الكثير من الخلافات والنزاعات([18]). وهو ما قد لا نجد له تفسيراً معقولاً ومقبولاً في ثقافة غير العرب. لكن من المؤكد أننا لو أنعمنا النظر في البنية الاجتماعية لهؤلاء، فسنجد أن الأهمية التي كان العرب يولونها للنسب لا تزيد شيئاً عن الأهمية والدور الذي تلعبه <الجنسية> عند غيرهم، حيث تعتبر الجنسية اليوم إحدى المكوّنات الرئيسية للمنزلة الاجتماعية التي يحتلّها كل فرد من أفراد المجتمع، وعلى أساسها تتحدّد هويته الشخصية والاجتماعية معاً([19]).

شكّلت النتائج التي تم التوصل إليها بواسطة علم الأنساب المحور والأساس للكثير من نتائج المعرفة الاجتماعية، وذلك من قبيل: العلاقات التي تسود بين أفراد القبيلة وتربط بعضهم ببعض، وتكون مبنيةً على أساس المنافع والمصالح، أو العلائق التي تربط أفراد قبيلةٍ بأخرى، والتي تضمن الحماية للفرد داخل قبيلته وخارجها. كما كان لنتائج علم الأنساب أثرها البالغ والكبير على المعارف النفسية والروحية، من قبيل الوصول إلى الرشد في الروحية والأخلاقية الخاصة التي برزت في قالبي التحقير والتفاخر. بل إن هذه النتائج تركت بصماتها أيضاً على المعطيات الحقوقية والفقهية، كالاستفادة من بيت المال أو من الضمان الاجتماعي([20]).

حضور الأنساب في الفقه الإسلامي ـــــــ

كما ونجد في الفقه والكلام الشيعيين العديد من المسائل التي تأثرت بنتائج التحقيقات التي أقيمت في علم الأنساب، من بينها:

1 ـ مسألة وجوب تولّي أهل البيت وقبول إمامتهم، كما جاء في قوله تعالى: ﭽ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭼ (الشورى: 23).

2 ـ مسألة تحريم الصدقة على أهل البيت وأحفادهم ووجوب دفع الخمس لهم. ومعلومٌ أن تحديد من هم أهل بيت النبي’ ومن هم أحفاده مهمةٌ تقع على عاتق علم الأنساب.

إن النسب ـ سيما مع رجوعه إلى قريش ـ أحد الشروط التي يعتبرها الفقهاء في إمامة الإمام وشرعية إمامته. وممن أكّد على هذا المعتقد وأصر عليه: الماوردي في (الأحكام السلطانية)، والفراء في (الأحكام السلطانية) أيضاً، وابن حزم في (الجمهرة)، والقلقشندي في (النهاية). ومضافاً إلى ذلك، فهناك بعض المسائل في كلّ من الوقف والإرث والنكاح التي يجب في مصداقها وموردها وصف القرشية، وهذا يعني أنه لا بد لتعيين المورد والمصداق من اللجوء إلى علم الأنساب والاستعانة به.

وإلى جانب الاستفادة من تجارب علم الأنساب ونتائجه في الجانب الحقوقي، فقد تمّت الاستفادة منه أيضاً في المجال الأخلاقي، ويبدو ذلك جليّاً من خلال بعض المرويات المنقولة التي تعنى بهذا الجانب، ونذكر ـ على سبيل المثال ـ روايةً جاء فيها: أن النبي الأكرم- قال: «تخيروا لنطفكم وأنكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم»([21])، حيث أكد هذا النوع من الروايات على لزوم أن يحسن الزوج اختيار زوجته. وجاء في روايةٍ أخرى عنه-: «من انتسب إلى غير أبيه أو تولّى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين»([22]).

بدوره، استفاد الشعر العربي كثيراً من مسائل علم الأنساب، لاسيما في مجالات الهجاء والافتخار بالآباء والأجداد([23])، وهو ما تحدّث عنه مهدوي دامغاني مفصّلاً في مقدمة كتاب (المجدي)([24]).

أما «سترستين»، فقد رتب الفوائد الدينية والثقافية والاجتماعية لعلم الأنساب على الشكل التالي: 1 ـ العلم بنسب النبي’، لأن الإيمان بالنبي منوطٌ بمعرفته، وجزءٌ من هذه المعرفة لا يمكن له أن يتمّ إلا بواسطة علم الأنساب. 2 ـ مشروعية الإمامة. 3 ـ عملية التعارف بين الناس. 4 ـ ضرورة تعرّف الزوج على زوجةٍ تليق به، وبالعكس([25]).
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2581
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى