موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صـناعـة الخـناجـر والسـيوف
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Emptyاليوم في 6:44 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  اسم حضارات العراق القديمة
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Emptyاليوم في 6:33 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  الحياة االجتماعية في العراق القديم :
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Emptyاليوم في 6:27 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الجمال في حضارة العراق
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Emptyاليوم في 6:23 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» حقوق الإنسان في حضارات العراق القديمة
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Emptyاليوم في 6:17 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العراق تاريخ الحضارات
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Emptyاليوم في 6:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الفكر الجغرافي في الحضارة العراقية القديمة
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Emptyاليوم في 6:08 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تسلسل الحضارات العراقية عبر التاريخ:
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Emptyاليوم في 5:56 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الحضارة القديمة في العراق تاريخها وبدايتها
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Emptyاليوم في 5:52 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر

اذهب الى الأسفل

نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر Empty نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أبريل 19, 2024 2:55 pm


نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر
ضدهم,لذلك عدت املدينة ألاولى التي ظهرت فيها بوادر الثورة
في لواء املنتفك(88)
.
انتاب القيادة العسكرية البريطانيةالقلق بشأن تأمين
الحماية الكافية للضباط والعسكريين واملوظفين املتواجدين في
لهم وسائل الدفاع عن أنفسهم , بعد ان وكيف توفر قلعة سكر
كثرت حوادث القتل , واخذ يصعب على الضباط والجنود
, وملعالجة هذا الوضع البريطانيون التنقل من دون سال
أرسلت السلطات البريطانيةكميات من ألاسلحة وألاعتدة
املختلفة في صناديق ألامتعة وحقائب السفر الى القيادات
العسكرية املمثلة لها في مدينة قلعة سكر متمثلة بالحامية
البريطانية بقيادة الكابتنكراوفورد والكابتن هول(Hall)مساعد
القائد العسكري للفوج الثالث في منطقة قلعة سكر, وقد
حرصوا علىأتباع السرية التامة في أثناء إرسال تلك ألاسلحة ,
وذلك بغية عدم اطالع سكان املدن والعشائر بأمر تلك ألاسلحة
, وحتى ال يزيد ذلك من تعقيد ألامور في مدينة قلعة سكر
واملناطق املجاورة لها(82)
.
في غضون ذلك وردت بعض ألاخبار التي تفيد بانسحاب
القوات البريطانية منمدينة الديوانية , فتأججت الرو
الوطنية والحماس املتقد في نفوس أبناء قلعة سكرواخذت
العشائر تقيم العرضات "وتهوس" بسالحها ,وبدأت تظهر
التجمعات ويزداد الوضع توترا ً , وقد عمل مجموعة من الثوار
على قطع خط التلغراف الذي كان يربط بين الشطرة ومدينة
قلعة سكر(82)
,كذلك أخذت تنشط أعمال العنف في املدينة ,
اذ قام ستة من الرجال املتحمسينفي1آب0293بنصب كمين
للكابتن كراوفورد أثناء عودته الى البلدة من دعوة غداء مع احد
شيوخ املشلب , لكنه تمكن من الهرب ونجا من املوت بأعجوبة
, ولم يصب احد من أصحابه سوى مقتل حصانين من الخيول
العائدة لهم(23)
.
ومما تجدر إلاشارة أليه ان القيام بمثل تلك ألاعمال من قبل
الثوار في مدينة قلعة سكر , ان دلت على ش ئ فأنها تؤكد وجود
جماعة منظمة كانت تخطط للقيام بثورة هدفها التخلص من
ححتالل البريطاني وإنقاذ املدينة من سيطرتهم واستبدادهم .
وامام حراجة املوقف في مدينة قلعة سكر وألجل تهدئة
ألاوضاع املضطربة وعمل ما من شأنه أعادة الهدوء وحستقرار
الى تلك البلدة قام الكابتن ديجيبرن(Cap.Ditchburn) مساعد
الحاكم البريطاني في الشطرة بزيارة بالطائرة الى مدينة قلعة
سكر وما حولها يومي2و00آب0293في محاولةمنه لاهدئة
البريطانيين في تلك النواب الثائر ضد الوضع العشائري
املدينة(20)
, لكن املالحظ انه رغم إلاجراءات التي قام بها ولقاءه
ببعض شيوخ ووجهاء العشائر ومنهم شيخ عشيرة الشويالت
موحان الخيرهللا وبعض شيوخ عشيرة املشلب وقيامه بتوجيه
إنذار للشيخ موحان الخيرهللا بضرورة ألزام عشائر منطقته
العنف أثارة شأنه من ما كل وتجنب الهدوء بالتزام
ح ان ذلك لم يجدًنفعاوسارت ألامور من سيئ الى اسوء ,
وأخذت القيادة العسكرية البريطانية في الناصرية تنظر الى ما
يحدث في قلعة سكر بنظرة يشوبها الحذر وتوقع حنفجار الكبير
بأي لحظة,والذي من شأنه ان يمتد من خالل تلك املدينة الى
بقية مناطق لواء املنتفك(20)
.
عند ذلك أبرقت القيادة العسكرية البريطانية في الناصرية
الى القيادة املركزية في بغداد طالبة منها إرسال طائرات بالسرعة
املمكنة ملعالجة ألاوضاع هناك,ومما جاء في البرقية :"أذا
عجزتم عن إرسال طائرات الى قلعة سكر فإننا مضطرون الى
أخالئها,وإذا سقطت قلعة سكر بأيدي الثوار فإننا مضطرون
الى أخالء الشطرة أيضا"(21)
, لكن القيادة العسكرية البريطانية
في بغداد اعتذرت عن تلبية تلك املطالب مؤكدة بان املتواجد
لديها من الطائرات ال يتجاوم الخمس فقط وهي بحاجة لها في
أماكن أخرى(25)
.
وسرعان ما أخذت ألاوضاع تسير من سيئ الى أسوء , لذلك
اضطرت القيادة البريطانية في بغداد في09آب0293الى إرسال
طائرة استطالعية الى قلعة سكر في محاولة منها ملعالجة املوقف
, وأخالء الكابتن كراوفورد املحاصر في دائرة قلعة سكر ونقله
مجلة اوروك / العدداالول/ المجلدالرابععشر/2021DOI:10.18018/URUK/021-14/479-502
488
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر
الى الناصرية, وبالفعل تم أخالءه ووصل الى الناصرية بسالم
في00آب0293(21)
, وعلى اثر مغادرته املدينة هجم ألاهالي
الثائرون على سراي الحكومة وتم إحراق بيت الحاكم البريطاني
ودار الحكومة , واستحوذ الثوار على أسلحة الشبانة(28)
,
وقطعوا خطوط التلغراف, ثم انزلوا العلم البريطاني من فوق
سكر قلعة أبناء اغلب بمساهمة أنزاله وتم , السراي
وعشائرها(22)
, وعلى وجه الخصوص وجهاء تلك املدينة امثال
الشيخ حسن الدخيل والسيد جواد الياسري وأوالدهوالسيد
إدريس والسيد حسين السلمان الياسري والحاج عبد العباس
مهديالغريباوي وأوالده(22)
, كذلك الحاج طربوش حسين
العميري والشيخ غدير الصبح الروضان وعددا من أبناء عشيرته
,كما ان هناك قسما من أبناء تلك املدينة قد ساهم مساهمة
فعلية في حستيالء على مخامنحسلحةالبريطانية قبل هذا
املوعد(23)
.
ومما ال شك فيه ان أنزال العلم البريطاني من على سراي
قلعة سكر ذات داللة واضحة على تحرر املدينة من النفوذ
البريطاني واشتعال الثورة في بقية مناطق لواء املنتفك(20)
, فعلى
اثر تحرر املدينة وإنزال العلم البريطاني تصاعد الحماس
الشعبي لدى معماء وشيوخ العشائر في املناطق املحيطة بقلعة
سكر وبعض مشايخ املنتفك فعقدوا اجتماعا عاما في01آب
0293في منطقة أملصيفي(29)
, في جوار مدينةالكرادي( الرفاعي
حاليا ً )جنوب مدينةقلعة سكر(20)
على بعد2أميال تقريبا , تم
في هذا حجتماع التوقيع على ميثاق شرف سمي ميثاق أملصيفي
مثل دليل عمل بعد إعالن الثورة وقد تضمن البنودحتية(21)
:
أوال : املطالبة باستقالل العراق استقالال تاما ناجزا وانتخاب
عبدهللا بن الشريف حسين ألامير(25)
ملكا على العراق .
ثانيا ً : املحافظة على املؤسسات الحكومية مثل املستشفيات
والجسور وحنتفاع منها عند الحاجة .
به العلماء وامل ثالثا ً : أتباع ما يأمرجاهدون .
رابعا ً : ان تتعهد كل قبيلة باملحافظة على الطريق الذي يمر
بأرضها,املسافرين وأموالهم. وان تضمن حماية أروا
تكون خامساً: تأليف هيئة محلية في كل مدينة يحررها الثوار
املواطنين على أروا مهماها املحافظة على ألامن والسهر.
ومما تجدر إلاشارة أليه ان تلك البنود دللت بشكل واضح
على املدى الكبير للنضوج الفكري والوعي السياس ي والرو
الوطنية لدى الشخصيات التي حضرتحجتماع,اذا ما
قورنت بوضع املجتمع العراقي آنذاك,وما كان يعانيه من جهل
وفقر وتخلف وحرمان بسبب سوء ألاوضاع على مختلف
ألاصعدة السياسية وحقتصادية وحجتماعية وتأثير ذلك في
انخفاض مستوى الوعي الثقافي والفكري لدى غالبية أبناء
املجتمع.
حضر اجتماع أملصيفي عدد من املشايخ الذين كان لهم
تأثيرهم الواضح ورأيهم املسموع لدى أبناء عشائرهم في تلك
املنطقة أمثال الشيخ موحان الخيرهللا شيخ عشيرة الشويالت في
قلعة سكر والرفاعي,والشيخ مزعل الحميدة شيخ عشائر بني
ركاب في قلعة سكر والرفاعي,ومحمد الحاج شالل وابراهيم
اليوسف من مشايخ بني ركاب,وخيون العبيد شيخ عشائر
العبودة في الشطرة,والسيد عبد املهدي املنتفكي والسيد
دخيل الفياض وسلمان الشريف وصكبان العلي احدشيوخ
عشيرة خفاجة ,فضال ً عنرؤساء عشائر بني سعيد وقراغول
والعشائر ألاخرى الذين صعب معرفة أسمائهم لعدم ذكرها
املتوفرة لدينا بشكل واضح في املصادر(21)
.
والجدير بالذكر ان اختيار منطقة أملصيفي لعقد هذا
حجتماعراجع بطبيعة الحال لكونه يقع وسط عشائر الغراف
املمتدة من قلعة سكر حتى الشطرة,ولكونه يمثل الطريق
العام الذي قدمه البريطانيين والذي يمر باملصيفي , مما يساعد
الوفود الى الوصول اليه بسهوله , فضال ً عن الثقة العليا التي
خصوصا ً والغراف عموما ً للشيخ يوليها رؤساء عشائر قلعة سكر
ً إبراهيم اليوسف احد مشايخ عشائر بني ركاب ليكون مضيفا
لالجتماعفي منطقته(28)
.
بعد اناهاءاجتماعأملصيفي توجه ما يقارب من مائتي فارس
من أبناء عشائر قلعة سكر واملناطق املحيطة بها الى مدينة
مجلة اوروك / العدداالول/ المجلدالرابععشر/2021DOI:10.18018/URUK/021-14/479-502
489
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر
الشطرة متظاهرين بان هدفهم هو مقابلةالكابتن برترام توماس
(Bertram Thomas) , في حين ان هدفهم ألاساس هو قتله
والسيطرة على الشطرة , لكنهم لم يوفقوا الى أكثر من تجريد
ألشبانة من سالحهم , ويبدو ان سبب عدم تمكنهم من تحقيق
هدفهم هو تدخل الشيخ خيون العبيد الذيًكان موقفه سلبيا
من الثورة , وينتابه الغموض , وقد تنصل سريعا ً من مقررات
اجتماع املصيفي , ومنع عشائر قلعة سكر والعشائر املتحالفة
معها من الذهاب عن طريق الشطرة للمشاركة في تحرير مدينة
الناصرية , كماحال دون تمكين الثوار من قتل الكابتن برترام
توماس(22)
.
وسرعان ما امداد التوتر في قضاء الشطرة وبلغ ذروته في95
آب0293عندما وصل اليها العالم الديني الشيخ محمود
الخليلي(22)
, مرسال ً من النجف حشرف من قبل املرجع الديني
فتح هللا ألاصفهاني(033)
فخرج أهالي الشطرة واستقبلوه وبدأو
بإطالق العيارات النارية , وقد أدركبرترامتوماس وقاها بأن من
الخطر عليه ان يبقى في الشطرة مدة أطول , والبد من مغادرتها
بأسرع وقت ممكن(030)
.
ونتيجة لتعقد الوضع هناك طلب توماس إرسال طائرات لنقله
مع الكابتن هول الى مدينة الناصرية , وبالفعل وصلت طائرتان
الى الشطرة في98آب0293وتم أخالء الكابتن توماس
ومساعده هول بأمر من القيادة املركزية البريطانية في بغداد ,
وما ان غادر املدينة حتى سارع أفراد العشائر الى مهاجمة
السراي ومنزل الحاكم ونهبوها وانزلوا العلم البريطاني(039)
.
كما وصل لهيب الثورة الى الناصرية وسوق الشيوخ , حيث
أعلن الثوار في سوق الشيوخ عن رغباهم في طرد املحتلين
البريطانيين,وتحقق لهم ذلك بالفعل في00آب0293عندما
تسلموا أدارتها,وانزلوا العلم البريطاني من على سراي
الحكومة(030)
.
وهكذا أجبرت مدينة قلعة سكر واملناطق التي سرت لها نيران
واملمثلون البريطانية الحاميات املنتفك لواء في الثورة
السياسيون فيها على حنسحاب الى مقر الحامية البريطانية في
الناصرية , ثم تجمعت جموع كبيرة من أبناء العشائر من بني
سعيد وبني ميد والشويالت وبني ركاب وخفاجة وال اميرج
وحجام وغيرها من أبناء العشائر ألاخرى وضربت املخيمات حول
مدينةالناصرية وأخذت تغير على معسكرات الجيش البريطاني
في بعض الليالي وتوقع فيها بعض ألاضرار(031)
.
ومع أخر هجوم ليلي شنه الثوار على مدينة الناصرية والذي
ردت عليه القوة الجوية البريطانية ردا ً مضاعفا ًتفرق الثوار في
مناطق لواء املنتفك , وبدأت تضعف حدة الثورة في مناطق
اللواء ألاخرى بسبب عدم التكافؤ بين الجانبين , وعندها ابلغ
الحاكم السياس ي في الناصرية قيادته في بغداد في08تشرين
الثاني0293بتحسن املوقف في املنتفك وتوافد عدد من
الشيوخ على املدينة للتفاوض مع الحكومة البريطانية(035)
.
وبعد ان أخذت تخمد نيران الثورة في مناطق الفرات ألاوسط
,فأن ذلك سرعان ما انعكس على الثورة في بلدة قلعة سكر
بشكل خاص,وفي مناطق لواء املنتفك عامة من دون ان
يحدث ذلك حلتحام او القتال املنظم بين الثوار من أبناء
العشائر وقوات ححتالل البريطاني(031)
,ثم عاد الثوار الى
مناملهم بعد ان أخذت ترد لهم ألاخبار التي تشير الى انصراف
أخوانهم في منطقة الفرات ألاوسط من املواجهة مع قوات
ححتالل البريطاني , وتم رفع الخيم التي نصبها الثوار من أبناء
قلعة سكر وبقية املناطق حول محيط لواء الناصرية ملحاصرة
الى الحامية البريطانية هناك , وأسرع العديد من شيوخ العشائر
إعالن استسالمهم الى الحكومة البريطانية(038)
, وبعد ان شعرت
القيادة البريطانية بحالةحنهزام هذه سيرت رتلين على لواء
املنتفك سار احدهما من الكوت الى قلعة سكر , وسار ألاخر من
الناصرية الى الشطرة , وتمكنت جيوش ححتالل البريطاني من
أعادة احتالل مدينة قلعة سكر وبقية مناطق الغراف من دون
او مقاومة مضادة ان يكون هناك عناء كبير(032)
.
ومما تجدرإلاشارة أليه ان عدم حتفاق بين معماء وشيوخ
في العراق عامة وفي مناطق لواء املنتفك بشكل خاص , العشائر
مجلة اوروك / العدداالول/ المجلدالرابععشر/2021DOI:10.18018/URUK/021-14/479-502
490
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر
وعدم التكافؤ بين ما يمتلكه الثوار من أسلحة ومعدات وتنظيم
مع ما تمتلكه قوات ححتالل البريطاني , وانحيام بعض شيوخ
العشائر الى البريطانيين عندما شعروا بأن استمرار الثورة لن
يخدم مصالحهم , باإلضافة الى الحصار حقتصادي الذي
فرضه البريطانيون على املدن العراقية , كل هذه العوامل كانت
وفي غيرها من مناطق سببا ً في إجهاض الثورة في بلدة قلعة سكر
العراق(032)
.
وخالصة القول ان أولى بوادر ثورة العشرين في لواء املنتفك
كانت قد انطلقت من مدينة قلعة سكر لتمتد الى بقية مناطق
سباقون في اللواء , وكان أهالي مدينة قلعة سكر شيوخا وعشائر
املشاركة بتلك الثورة التي تمثل نضاال شعبيا عظيما شاركت
فيه جميع شرائح املجتمع العراقي , التي عدت املساهمة فيها
واجبا ً وطنيا مقدسا ً لنيل الحريةوحستقالل وردا مباشرا على
حكم وسياسة حستبداد البريطاني في العراق.
الخــــــاتـــــــمة :
توصلنا من خالل دراستنا الى مجموعة من حستنتاجات من
بينها:
0دد تأكد لنا من خالل الدراسة ان أهالي مدينة قلعة سكر
وعشائرها كان لهم أسهام واضح في مقاومة ححتالل البريطاني
منذ بداية دخوله للعراق,والدليل على ذلك تلبياهم لنداء
الجهاد وذهاب مجاميع كبيرة منهم الى القتال في الشعيبة
وسقوط أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى أثناء تلك املواجهات
, وهذا دليل واضح على كون أهالي تلك املدينة قد تولدت لديهم
الحماس والشعور العالي با روملسؤولية للدفاع عن الوطن
املتمثلة بالبريطانيين. والكفر وحماية املقدسات ضد قوى الشر
9على الرغم ددد اتضح لنا من خالل الدراسة ان مدينة قلعة سكر
من كونها تمثل مجتمع تطغي عليه الصبغة العشائرية ويماهن
غالبية سكانها الزراعة والرعي بالدرجة ألاساس,فضال ً عن
اماهان البعض مهنة التجارة ومزاولة بعض الحرف املنزلية لكن
بشكل اقل , ح أننا مع ذلك نلحظ ان هناك جمع كبير من
سكان هذه املدينة كانوا على درجة كبيرة من الوعي الثقافي
والديني , ودليلنا على الوعي الثقافي ما توضح من خالل اجتماع
املصيفي وما تضمنه من نقاط مثلت دليل عمل منظم للثوار
ومطالبهم الحقة , اذ أننا نلحظ من خالل التمعن بدقة في تلك
النقاط التي ذكرناها بين ثنايا البحث وجود وعي سياس ي ونضوج
فكري واسع لدى الشخصيات التي حضرت في هذا حجتماع
ومنهم ما يمثل أهالي قلعة سكر , وفيما يتعلق بالوعي الديني
فأننا نلحظه من خالل ماكان يتردد على تلك املدينة من وفود
وشخصيات دينية كبيرة (كوعاظ ومرشدين) كانوا على صلة
وارتباط واضح باملرجعية الدينية في النجف حشرف ومدى
التجاوب الكبير الذي كانوا يحضون به من قبل أهالي تلك
املدينة .
0ددد تبين لنا من خالل الدراسة وبشهادة كل املصادر بان مدينة
قلعة سكر كانت البداءة التي انتفضت ضد ححتالل البريطاني
وبفضلها امتد لهيب الثورة ليشمل بقية مناطق لواء املنتفك ,
ومما ال يقبل الشك ان كل ما كان يحدث في قلعة سكر من
مؤثرات سياسية واقتصادية واجتماعية ال يمكن عزله باي
شكل من ألاشكال عن ما يدور في بقية مناطق لواء املنتفك ,
بما يدور فيه. وتتأثر كون تلك املدينة جزء منه ولذلك فهي تؤثر
وختاما ً نأمل ان نكون قد وفقنا في تقديم صورة مبسطة عن
انطالق ثورة العشرين في مدينة قلعة سكر تلك الثورة التي
كانت وال مالت محط أعجاب تستذكرها ألاجيال جيال ً بعد جيل
كونها مثلت رمزا ً لبطوالت الشعب العراقي وتضحياته في سبيل
نيل حريته واستقالله.
الهوامش :
1-أمارة املنتفك :املنتفك أو املنتفج او املنتفق هو حسم الذي كان يطلق
على اتحاد عشائر بني مالك وألاجود وبني سعيد , وانضمت تحت هذا
حتحاد ايضا قبيلة بني اسد وبني خيكان واملجرة , وكان نفوذها يمتد من
امل السماوة والناصرية حتى لواء البصرة , عرفت عشائرنتفك بشدة املراس
الذي تمتلكه , واستنكافها من العمل والبالء في الحرب وكثرة السال
اليدوي لدى السلطات البريطانية. للتفاصيل ينظر : حميد حمد السعدون
, أمارة املنتفق وأثرها في تاريخ العراق واملنطقة إلاقليمية0511-0202,
عمان ,0222؛ عبد الجليل الطاهر , العشائر العراقية ,ج0,مكتبة
مجلة اوروك / العدداالول/ المجلدالرابععشر/2021DOI:10.18018/URUK/021-14/479-502
491
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر
املثنى , بغداد ,0289, ص82؛سليمان فائق , تاريخ املنتفق , ترجمة
محمد خلوص ي الناصري , مطبعة املعارف , بغداد ,0210؛ عباس
العراق , ج العزاوي , عشائر1, مكتبدة الصفا , لندن ,0251, ص01.
9-منطقة العزير سميت بذلك نسبة الى مقام النبي عزيرا (ع) الذي يؤمه
أبناء الطائفة اليهودية ويحجون اليه كما يحض ى بتقديس لدى بعض
املسلمين , يقع على الشاطئ ألايمن لنهر دجله مابين مدينة القرنة وقلعة
صالح في ميسان , تم تجديده منقيل العثمانيين عام0808. للتفاصيل
ين, دليل الخليج (القسم الجغرافي) , ج ظر: ج.ج. لوريمر0, ديوان الترجمة
في قطر, الدوحة ,(د-ت), ص908.
0-عبد العال وحيد عبود العيساوي , لواء املنتفق0201د0290, دراسة
في أحواله إلادارية والسياسية وحجتماعية وحقتصادية , النجف ,9332
, ص00.
1-احمد حاشوشعليوي الحجامي , سوق الشيوخ مركز أمارة املنتفق
0810-0212دراسة في أوضاعها السياسية وحقتصادية وحجتماعية ,
رسالة ماجستير غير منشورة , كلية آلاداب , جامعة ذي قار ,9303,
ص91السابق , ص , املصدر ؛ عبد الجليل الطاهر82.
5-سكر يعقوب املشلب(:0208-0223) ولدفي أنحاء مدينة السماوة من
ام بدوية , عرف بشجاعته وكرمه وحبه لعمل الخير , تنتمي عشيرته
املشلب الى قبيلة عنزه , وسبب تسمياهم بهذا حسم نسبة الى كبير رجاالت
هذه ألاسرة الذي كان يدعى مشلب والد الشيخ يعقوب , كانوا في البداية
في نجد ورحلوا عنها نهاية القرن الثامن عشر , وانقسموا بعد ذلك الى
قسمين الفرع ألاكبر ذهب الى الشام والفرع آلاخر استقر في مدينة السماوة
الفرات قبل دخوله مدينة السماوة , احد فرعي نهر السوير على ضفاف نهر
وعشيرة املشلب كانت متنقلة وغير مستقرة في ديار ثابتة , ثم اماهنوا
الزراعة واستقروا في ربوعاملنتفك . للتفاصيل ينظر : عكاب يوسف
الركابي , دراسات وثائقية في تاريخ العراق املعاصر , العارف للمطبوعات
والنشر , بيروت ,9302, ص00-09؛عبد الرماق مطلك الفهد , قلعة
سكر0280-0252دراسة في الحركة الوطنية وحجتماعية في الغراف ,
مطبعة امليناء , بغداد ,9330, ص00.
1-السابق , ص عبد الرماق مطلك الفهد , املصدر00.
8-عشيرة البدور : احد قبائل املنتفك املعروفة سكنت العراق منذ القدم
, وقد جاءت عن طريق الهجرة من ألاردن وسورية الى املوصل , ثم
استقرت فيما بعد في منطقة البطحاء ومنطقة الكطيعة شمال املنتفك ,
امتام أفرادها بالشجاعة والبسالة في الحروب , وكانوا يماهنون الزراعة
ورعاية املواش ي . للتفاصيل ينظر : ثامر عبد الحسنالعامري , موسوعة
العراقية , ج العشائر0, بغداد ,0220, ص021؛ يونس الشيخ إبراهيم
السامرائي , القبائل العراقية , ج0, مكتبة الشرق الجديد , بغداد ,
0222, ص11.
2-الفرات , الغراف : نهر قديم يأخذ مياهه من نهر دجلة ويصب قي نهر نهر
سمي بالغراف لكون املياه ترتفع حتى تصل ضفاف النهر بحيث يسهل
غرفها بيسر وسهوله , اهم املدن التي تقع على ضفته اليسرى الحي وقلعة
سكر والرفاعي والنصر وتقع الفجر والشطرة على الضفة اليمنى للنهر .
للتفاصيل ينظر : دعاء صبابدر, دور نواب املنتفك في مجلس النواب
العراقي0211-0252كلية آلاداب , رسالة ماجستير غير منشورة ,,
جامعة ذي قار ,9301, ص05؛ مؤيد شاكر كاظم الطائي , السيد عبد
املهدي ودورهالسياس ي في العراق , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية
التربية (ابن رشد) جامعة بغداد ,9333, ص85.
2-عبد العال وحيد عبود العيساوي , املصدر السابق , ص29؛عكاب
يوسف الركابيالسابق , ص , املصدر08.
03-عبد الجليل الطاهر , املصدر السابق , ص020؛ عبد الرماق مطلك
السابق , ص الفهد , املصدر00-01.
00-ًعبد الرماق الحسني , العراق قديماوحديثا , ط0, مطبعة العرفان
, بيروت ,0252, ص080؛ عبد الرماق الحسني , موجز تاريخ البلدان
العراقية , ط9, مطبعة العرفان ,بيروت,0200, ص039.
09-عباس العزاوي , تاريخ العراق بين احتاللين , ج2, بغداد ,0252,
ص19.
00-حسنعلي خلف , املفصل في تاريخ مدينة الناصرية , دراسة تاريخية
سياسية , ج0, بغداد ,9335, ص903؛ عبد الجليل الطاهر , املصدر
السابق , ص22.
01-من بين هوالء الضباط الكابتن هيسوم(Haisom) والكابتن بارت
(Parrettتوماس( برترام والكابتن )Bertram Thomasوالكابتن )
كراوفورد(Crowford) ومساعده الكابتن هول(Hall) وبقى الوضع حتى09
آب0293حيث حررت مدينة قلعة سكر على اثر ثورة العشرين
ينظر: شيماء .للتفاصيلطالبعبدهللا املكصوص ي, املنتفق دراسة
تاريخية سياسية0290-0202, رسالة ماجستير غير منشورة , كلية
التربية , الجامعة املستنصرية ,0222, ص80-89؛عبدالرماق مطلك
الفهد , املصدر السابق , ص90؛ عبدهللا الجوراني , دراسة في تاريخ
الشؤون الثقافية , بغداد , املنتفك الوطني , دار9332, ص11-18.
مجلة اوروك / العدداالول/ المجلدالرابععشر/2021DOI:10.18018/URUK/021-14/479-502
492
نقطة انطالق ثورة العشرين في لواء املنتفك قلعة سكر
05-السابق , ص عبد العال وحيد عبود العيساوي , املصدر010؛ املوقع
حلكتروني : ويكبيديا املوسوعة الحرةhttps://ar.wikipedia.org.
01-حميد ياسر الياسري , مشروع املصب العام وتخطيط التنمية
الريفية في اقليم ذي قار ,منطقة الدراسة قضاء الرفاعي , رسالة
التخطيط الحضري , جامعة بغداد , منشورة , مركز غير ماجستير0225,
ص22الحرة املوسوعة ويكبيديا حلكتروني: ؛املوقع
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
08-ماهر يعقوب يوسف ,جوانب من النظام الحضري في محافظة ذي
منشورة , كلية آلاداب , جامعة البصرة , غير , رسالة ماجستير قار0222
, ص080-081.
02-حميد ياسر الياسري , املصدر السابق , ص22؛ عكاب يوسف
السابق , ص الركابي , املصدر58.
02-أمثال السياس ي املخضرم السيد عزيز الحاج علي والسيدعبد املجيد
عباس الحيدري مندوب العراق لدى ألامم املتحدة وومير املواصالت وأحد
أعضاء إلادارة العليا للحزب الدستوري في العهد امللكي , كذلك ولد ونشأ
فيها الشاعر الراحل عريان السيد خلف الذي اشاهر بقصائده الشعرية
التي تعالج واقع املعاناة ألبناء الريف العراقي , وسكن فيها الفنان التشكيلي
حسن ال سعيد في طفولته , وايضا فيها مسقط رأس الشاعرة ماجدة
غضبان املشلب وغيرهم كثر ممن أنجباهم هذه املدينة.للتفاصيل ينظر :
حنا بطاطو , العراق الطبقات حجتماعية والحركات الثورية من العهد
العثماني حتى قيام الجمهورية , ترجمة عفيف الرمام , دار الحياة للنشر,
القاهرة ,9300, ص032؛ عبد الرماق الحسني , تاريخ الومارات العراقية
, ج2, دار الشؤون الثقافية , بغداد ,0259, ص093؛املوقع
حلكتروني: ويكبيديا املوسوعة الحرةhttps://ar.wikipedia.org
93-سلمان هادي ال طعمة , كربالء في ثورة العشرين , بيسان للنشر
والتوميع , بيروت ,9333, ص00-00؛عبد العال وحيد عبود العيساوي
, املصدر السابق , ص19؛Torbush, Mohammed A.The role of The
military in polities, acase study of Iraq to 1941,lsted. (London ,
1983),p.31.
90-خالد حمود السعدون , ألاوضاع القبلية في البصرة0232–0202,
الكويت ,0222, ص910؛املس بيل , فصول من تاريخ العراق القريب ,
الخياط , بيروت , ترجمة جعفر0280, ص1.
99-عبدهللا فهد النفيس ي , دور الشيعة في تطور العراق السياس ي
الحديث, دار النهار للنشر , بيروت ,0282, ص25؛ احمد الحسيني ,
السيد مهدي الحيدري , النجف , ألامام الثائر0218, ص92.
90-كامل سلمان الجبوري , وثائق الثورة العراقية الكبرى0201-0290
, ج0, دار املؤرخ العربي , بيروت ,9332, و5, ص99؛ علي الوردي ,
ملحات اجتماعية منتاريخ العراق الحديث , ج1, بغداد ,9335,
ص050؛غسان العطية , نشأة الدولة العراقية0232-0290, ترجمة
عطا عبد الوهاب , لندن ,0228, ص001.
91-أركان مهدي عبدهللا السعيدي , الفكر السياس ي الشيعي في العراق
0202-0283, دار القارئ , النجف حشرف ,9302, ص21؛ آالء عبد
الكاظم جبار الكريطي , موقف الفئة املثقفة في كربالء من التطورات
السياسية في العراق0232-0209دراسة تاريخية , كربالء ,9332,
ص25.
95-محمد سعيد الحبوبي (0212-0205) رجل دين وشاعر وأديب ولد في
مدينة النجف حشرف , درس الفقة وألاصول عند أكابر علمائها أمثال
محمد الشرابياني ومحمد طه نجف , عمل أستاذ في الحومة العلمية
ودرس الفقه وألاصول , تميز بمواقفه الوطنية , وهو أول من اصدر فتوى
الجهاد ولبى نداء املقاومة ضد ححتالل البريطاني , وقاد سرايا املجاهدين
في معركة الشعيبة عام0205توفي في الناصرية متأثرا بخسارة املجاهدين
في معركة الشعيبة ودفن في النجف حشرف . للتفاصيل ينظر: علي فاروق
محمود عبدهللا الحبوبي , محمد سعيد الحبوبي ودوره الفكري والسياس ي
0212-0205, كلية آلاداب , جامعة الكوفة ,9303؛ هدى جاسم
محمد البطيحي , السيد محمد سعيد الحبوبي حياته وشعره , رسالة
ماجستير غير منشورة , كلية آلاداب , جامعة بغداد ,0221؛محمد
حسين علي الصغير , قادة الفكر الديني والسياس ي في النجف حشرف ,
مؤسسة البالغ ,بيروت ,9333, ص93.
91-شاكر حسين دمدوم الشطري , الشطرة في أواخر العهد العثماني
0220-0208منشورة , كلية آلاداب دراسة تاريخية , رسالة ماجستير غير
, جامعة بغداد ,9335؛ص991-900؛هدى جاسم محمد البطيحي ,
السيد محمد سعيد الحبوبي حياته وشعره , رسالة ماجستيرغير منشورة
, كلية آلاداب , جامعة بغداد ,0221, ص11-83؛كامل سلمان
الجبوري, النجف ألاشرف وحركة الجهاد عام0201, بيروت ,9339,
ص025-021.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 1922
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 58
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى