موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الفن العراقي
القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Emptyاليوم في 12:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الفن العراقي القديم
القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Emptyاليوم في 12:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» هذه اللهجات ما هي إلاّ بقايا اللغات العراقية القديمة
القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Emptyاليوم في 12:20 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» . ما أصول أغرب كلمات اللهجة العراقية؟
القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Emptyاليوم في 12:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» . ما أصول أغرب كلمات اللهجة العراقية؟
القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Emptyاليوم في 12:12 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العشيرة والعشائرية وجهان مختلفان
القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Emptyاليوم في 8:59 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشائر البو حسين البدير في العراق
القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Emptyاليوم في 7:04 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشيرة البو ماضي البو حسين البدير
القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Emptyاليوم في 6:38 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 7 أسلحة قديمة ولكن عبقرية
القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Emptyاليوم في 4:37 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


القبيلة واثارها في ابناء المجتمع

اذهب الى الأسفل

القبيلة واثارها في ابناء المجتمع  Empty القبيلة واثارها في ابناء المجتمع

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأربعاء أبريل 10, 2024 9:30 pm

أكرم عشيرتك ، فإنهم جناحك الذي به تطير ، وأصلك الذي إليه تصير ، ويدك التي بها تصول. - علي بن أبي طالب (عليه السلام)

القبيلة وأثرها في بناء المجتمع عند أمير المؤمنين (عليه السلام)

الحمد لله ذي الفضل العظيم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين أبي القاسم محمد وآله الطيبين الطاهرين، وبعد
خلق الله الناس ليكونوا خلفاء في الأرض قال جل وعلا : (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً)([1])، وجعلهم شعوبا متعددة، فيها قبائل تختلف في عاداتها وتقاليدها، ثم جعل الميزان الفارق في تفضيلهم التقوى قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)([2])، فهذا التقسيم إنما هو ليتعارف الناس ويبنون فيما بينهم العلاقات الودية، والتراحم، والصلة بين ذوي القربى، وهذا الترابط بين الناس في القبيلة الواحدة يوفر لأبنائها أمورا كثيرة، منها الحماية، والمساعدة، وبناء شخصية الفرد، من خلال ما تعقده القبيلة من جلسات بين أفرادها.
ومهما بلغ الرجل من الوجاهة والمال، إلا أنه لا يستطيع أن يترك القبيلة، أو يستغني عنها، يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) في هذا: (أَيُّهَا النّاسُ، إِنَّهُ لاَ يَسْتَغْنِي الرَّجُلُ ـ وَإِنْ كَانَ ذَا مَال ـ عَنْ عَشِيرَتِهِ، وَدِفَاعِهِمْ عَنْهُ بِأَيْدِيهِمْ وَأَلسِنَتِهمْ، وَهُمْ أَعْظَمُ النَّاسِ حَيْطَةً، مِنْ وَرَائِهِ وَأَلَمُّهُمْ لِشَعَثِهِ، وَأَعْطَفُهُمْ عَلَيْهِ عِنْدَ نَازِلَة إنْ نَزَلَتْ بِهِ. وَلِسَانُ الصِّدْقِ يَجْعَلُهُ اللهُ لِلْمَرْءِ في النَّاسِ خَيْرٌ لَهُ مِنَ المَالِ: يُورِثُهُ غيرَهُ. أَلاَ لا يَعْدِلَنَّ أَحَدُكُمْ عَنِ القَرَابِةِ يَرَى بِهَا الخَصَاصَةَ أنْ يَسُدَّهَا بِالَّذِي لا يَزِيدُهُ إِنْ أَمْسَكَهُ وَلاَ يَنْقُصُهُ إِنْ أَهْلَكَهُ، وَمَنْ يَقْبِضْ يَدَهُ عَنْ عَشِيرَتِهِ، فَإِنَّمَا تُقْبَضُ مِنْهُ عَنْهُمْ يَدٌ وَاحِدَةٌ، وَتُقْبَضُ مِنْهُمْ عَنْهُ أَيْد كَثِيرَةٌ; وَمَنْ تَلِنْ حَاشِيَتُهُ يَسْتَدِمْ مِنْ قَوْمِهِ المَوَدَّةَ)([3]).
فالمال وحده لا ينفع الرجل بل لا بد له من أناس يدافعون عنه، خصوصا أن أصحاب المال هم أكثر الناس عرضة للخطر، و (المال والثّروة لا يغني عن الإخوان والعشيرة بل أشدّ النّاس حاجة إلى الأعوان والأتباع هم أكثر النّاس ثروة وغفيرة، ألا ترى الملوك والمتشبّهين بهم من أرباب الأموال كم حاجتهم إلى الأصحاب والأعوان في الأعمال والأفعال وأحقّ النّاس بعدم الاستغناء عنه هم عشيرة الرّجل وأقرباءه (وهُمْ أَعْظَمُ النَّاسِ حَيْطَةً مِنْ وَرَائِه) وحفظا لجانبه (وأَلَمُّهُمْ لِشَعَثِه) وأجمعهم لمتفرّق أموره (وأَعْطَفُهُمْ عَلَيْه عِنْدَ نَازِلَةٍ) أو مصيبة (إِذَا نَزَلَتْ بِه) وذلك لجهة القرب الباعثة لدواعي الشّفقة عليه (ولِسَانُ الصِّدْقِ) والذكر الجميل المترتّب على البذل والانفاق (يَجْعَلُه اللَّه لِلْمَرْءِ فِي النَّاسِ) وبينهم (خَيْرٌ لَه مِنَ) جمع (الْمَالِ) وامساكه حتّى (يورّثه غيره))([4]).
وروي عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال: قال أمير المؤمنين: (لن يرغب المرء عن عشيرته و إن كان ذا مال و ولد عن مودّتهم وكرامتهم و دفاعهم بأيديهم وألسنتهم، هم أشدّ الناس حيطة من ورائه وأعطفهم عليه وألمّهم لشعثه ان أصابته مصيبة أو نزل به بعض مكاره الأمور، ومن يقبض يده عن عشيرته فإنّما يقبض عنهم يدا واحدة و يُقبض عنه منهم أيد كثيرة، ومن يلن حاشيته يعرف صديقه منه المودّة ومن بسط يده بالمعروف إذا وجده يخلف اللّه له ما أنفق في دنياه ويضاعف له في آخرته، ولسان الصدق للمرء يجعله اللّه في الناس خير من المال يأكله و يورّثه، ولا يزدادنّ أحدكم كبرا وعظما في نفسه ونأيا عن عشيرته إن كان موسرا في المال، ولا يزدادن أحدكم في أخيه زهدا ولا منه بعدا إذا لم ير منه مروّة و كان معوزا في المال، لا يغفل أحدكم عن القرابة بها الخصاصة أن يسدّها بما لا ينفعه إن أمسكه ولا يضرّه إن استهلكه)[5].
وختاما: للقبيلة دورها المحوري في بناء المجتمع، ذلك عبر التزامها بحدود الشرع الإلهي، وتطبيق النهج المحمدي في إدارة شؤونها، وتعليم أبنائها السير على خطى الحق، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
الهوامش:
([1]) سورة البقرة: 30.
([2]) سورة الحجرات: 13.
([3]) نهج البلاغة، تحقيق: صبحي الصالح:65.
([4]) منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة، الخوئي: 3/ 629.
[5] - الكافي: 2/ 154.



الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2042
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى