بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
![مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري](/images/icons-256.png)
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
المفاهيم المرتبطة بمهارة معالجة الأفكار الإيجابية
صفحة 1 من اصل 1
المفاهيم المرتبطة بمهارة معالجة الأفكار الإيجابية
المفاهيم المرتبطة بمهارة معالجة الأفكار الإيجابية
محتويات
من المفاهيم المرتبطة بمهارة معالجة الأفكار الإيجابية
ما هو مفهوم مهارة معالجة الأفكار
مثال على معالجة الأفكار
خطوات تطبيق مهارة معالجة الأفكار
فوائد معالجة الأفكار
من المفاهيم المرتبطة بمهارة معالجة الأفكار الإيجابية
المفاهيم المرتبطة بمهارة معالجة الأفكار الإيجابية الثلاثة هي: إيجابي، وسلبي، مثير ومشوق.
وهذه المفاهيم تشير إلى الأفكار التي تحليلها ومعالجتها من أجل الفحص كافة الجوانب التي تحيط بها سواء كانت سلبية أو إيجابية أو مثيرة، وهي نفسها عناصر مهارة معالجة الافكار، أما عن معنى كل مفهوم من هذه المفاهيم فتتلخص فيما يلي:
إيجابي: التحليلات الجيدة في الفكرة المطروحة، بمعنى أدق هي الأمور التي تجعلنا نقبل الفكرة، أو الأسباب التي تجعلنا نفضلها عن غيرها.
سلبي: التحليلات غير الجيدة عن الفكرة المطروحة، أي الأمور التي تجعلنا لا نقبل هذه الفكرة، أو الأسباب التي تجعلنا نرفض هذه الفكرة.
مثير ومشوق: مجموعة الأشياء التي تجذب وتلفت الانتباه لهذه الفكرة، غير ملزم معالج الفكرة الأخذ بها، وقد تكون نابعة عن آراء وتحليلات المعالج الشخصية، وتختلف بين شخص وآخر.
ما هو مفهوم مهارة معالجة الأفكار
مفهوم مَهارة مُعالجة الأفكار هي إحدى طرائق التفكير العلمي، يتم عن طريقها المساهمة في تعزيز فكرة ما من خلال تحليلها بعمق لتعزيز فهمها، وفهم كل جوانبها، والكشف عن الجوانب المظلمة منها سواء كانت إيجابية أو سلبية أو مثيرة.
تعد هذه المهارة من أهم مهارات التفكير العلمي، فهي تساعد الفرد على فحص وتفسير كل جوانب التفكير الإيجابية والسلبية والمشوقة في جميع المواقف اليومية.
وتسهم هذه المهارة بجعل متلقيها قادر على الفصل بين العواطف والمشاعر المرتبطة بهذه للفكرة، وخاصة المهارات الحياتية التي تشكل مساراً مهماً في الحياة الواقعية.
الهدف من هذه المهارة تمكين الفرد من دراسة أبعاد الموقف أو الفكرة التي تقوم عليها هذه العملية، وكافة جوانبها قبل أن يتم اتخاذ القرار أو إصدار الحكم على هذه الفكرة.
ما تحتاج إليه لإتقان مهارة معالجة الأفكار
قُدرة على المعالجة.
قدرة على النقد.
قُدرة على التمييز.
قدرة على التقييم.
قُدرة على التحليل.
هناك مجموعة من القدرات التي يجب أن يتحلى بها القائم على مُعالجة الأفكار، هذه القدرات يمكن حصرها فيما يلي:
قُدرة على المعالجة: والمقصود هنا البحث في جوانب الفكرة المطروحة، واستخراج إيجابياتها وسلبياتها والمثير والمشوق فيها للوصول إلى النتيجة بُ دحض أو قبول الفكرة.
قدرة على النقد: والمقصود بذلك القدرة على تحليل الأفكار والحجج والبراهين والآراء التي تخص فكرة أو موضوع ما وتفسيره ثم تقييمه.
قُدرة على التمييز: وهنا المقصود إمكانية معرفة الأفكار الإيجابية من الأفكار السلبية من الأفكار المثيرة والمشوقة من بين الأفكار التي توصل لها المعالج أثناء معالجة الفكرة.
قدرة على التقييم: إحصاء النتائج الناتجة عن عملية المعالجة، ومعرفة إذا كان بالإمكان أن تطبق أم لا.
قُدرة على التحليل: وهي أهم القدرات لمعالجة الأفكار، فيجب أن يكون المعالج محلل من النوع الممتاز لاستخراج الإيجابيات والسلبيات والأفكار المشوقة والمثيرة، لتحديد آلية معالجة الفكرة لتبنيها أو دحضها.
مثال على معالجة الأفكار
مثال على مُعالجة الأَفكار: ناقش فكرة مشاركة تلاميذ الصف التاسع في عمل تطوعي لتنظيف الحكي بشكل أسبوعي.
في هذه الحال لا بد من الأخذ بعين الاعتبار عند مُعالجة الأفكار إلى المفاهيم الثلاث الأساسية التي تم ذكرها أعلاه، وفيما يلي يتم تحليل المثال بحسب المفاهيم الثلاث المتعلقة بمُعالجة الأفكار:
إيجابي
رفع ثقافة الطلاب وحسهم وإنتمائهم الوطني.
تعريف الطالب على العمل التطوعي، وما مدى أهميته وآثاره على الفرد وعلى المجتمع.
رفع إحساس الطالب بالمسؤولية، لأن العمل التطوعي يجعله قادر على اتخاذ القرار.
تنمية مهارات البحث والتفكير والإقناع عند الطالب.
تعليم الطالب مهارة العمل ضمن فريق، وتعزيز قدرته على اكتساف نفسه وقدراته.
سلبي
الالتزام بهذا النوع من المبادرات قد يضر على تحصيله العلمي.
عدم القدرة على تنسيق الأعمال مع الطلاب بسبب كثرة المتطوعين.
إهمال الطلاب أو تقصيرهم في دروسهم.
ازداد خطر الإصابة أثناء العمل.
مثير ومشوق
انخراط الطلاب في بيئة العمل وتكوين فكرة عنها.
تنمية ميول الطلاب نحو الأعمال التي يمكن أن يمتهنها في المستقبل.
تكوين الطلاب للعلاقات الاجتماعية الطيبة والناجحة.
التحليل النهائي للفكرة: على الرغم من وجود سلبيات للقيام بذلك إلا إن الإيجابيات وعوامل التشويق والإثارة أكثر من أن يتم الوقوف على هذه السلبيات، بالتالي فإن هذه الفكرة هي فكر إيجابية ومقبولة. [1]
خطوات تطبيق مهارة معالجة الأفكار
التعريف.
تسجيل الإيجابيات.
تدوين السلبيات.
تسجيل العناصر المشوقة.
تفحص النتائج، والموازنة بينها.
اتخاذ قرار.
لتطبيق مَهارة مُعالجة الأفكار على أي موضوع أو فكرة مطروحة لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات، وهذه الخطوات تكون فيما يأتي:
التعريف: والمقصود هنا تعريف الفكرة أو الموقع المراد معالجته.
تسجيل الإيجابيات: يجب إحصاء نتائج المعالجة وتسجيل الأفكار الإيجابية التي تم التوصل لها.
تدوين السلبيات: بعد القيام بتحليل النتائج والوصول إلى النتائج الإيجابية، يجب البحث عن النتائج السلبية وتدوينها.
تسجيل العناصر المشوقة: برأي كل محلل هناك مجموعة من العناصر المشوقة التي يكتشفها أثناء التحليل، يجب تدوينها أيضاً.
تفحص النتائج، والموازنة بينها: ويكون ذلك من خلال تفحص العناصر الإيجابية والسلبية والمشوقة، والموازنة بينها لمعرفة أي كفة تطغى السلبيات أو الإيجابيات.
اتخاذ قرار: على هوى العناصر المشوقة والإيجابية يتم اتخاذ قرار إيجابي أو سلبي. [2]
فوائد معالجة الأفكار
لمعالجة الأفكار عدة فوائد، وهي كالآتي:
تنمية قدرة المعالح على علاج أي فكرة أو مشروع أو موضوع ما من خلال تحديد العناصر الثلاث الرئيسية، وهي: (الإيجابة – السلبية – المثيرة للاهتمام والمشوقة).
يكتسب القائم على معالجة الأفكار مهارة اكتشاف ومعالجة أخطاء التفكير، والكشف عن عناصر ومكامن القوة والضعف فيه.
تنمية قدرات الفرد ليكون قادراً على التفكير تفكيراً ناقداً في كل الأمور والموضوعات التي تواجهه. [3]
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» صفات الشخصية الإيجابية
» أبرز المفاهيم الفلسفية والكلامية في منظور الفلاسفة والمتكلمين
» معالجة السُّكُّري: الأدوية في حال السُّكَّري من النوع 2
» حلول تفيد في معالجة النمو السكاني
» معالجة 3.5 ملايين مدمن مخدرات في أفغانستان.. 40% منهم من النساء
» أبرز المفاهيم الفلسفية والكلامية في منظور الفلاسفة والمتكلمين
» معالجة السُّكُّري: الأدوية في حال السُّكَّري من النوع 2
» حلول تفيد في معالجة النمو السكاني
» معالجة 3.5 ملايين مدمن مخدرات في أفغانستان.. 40% منهم من النساء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» القضاء على الفقر | الأمم المتحدة
» الدعاة وسد حاجات الفقراء والمساكين
» فضل مساعدة الفقراء
» يواجه العالم مشاكل عديدة، مثل الفقر والجوع وسوء التغذية،
» نسبة الفقر في العراق لم تصل إلى 40%
» العراق يتقدم بقوة على سلم الفقر العالمي.. ماذا يعني هذا؟
» رُبع العراقيين فقراء.. هكذا ألقت الحروب والفساد والانسداد السياسي بثقلها على أحد أغنى البلدان بالنفط
» احد فقراء الشعب العراقي يكول ماعندي بل يوم ناكل وجبا