موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» السيد فرقد القزويني ينتقد الظواهر السلبية . الشعائر الدينية
 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Emptyاليوم في 5:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رد المرجع السيد كمال الحيدري على ( الروايات و الموضوعات و آثارها على المنبر.)
 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Emptyاليوم في 5:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الفرس فرد يوم طالع بالشارع فصادف رجل عجوز بالطريق فماذا قال له l الصافي
 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Emptyاليوم في 2:38 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  سوف تنتقد السيد من هذا الكلام ولكن هذه الحقيقة و يجب ان تطبق اسمع هذا الكلام من السيد الطالقاني الوائلي ميديا
 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Emptyاليوم في 2:23 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صلاح الطفيلي الكوفة مدينة مقدسة لكن بسبب الغزو الأموي أصبح البعض يقول مدينة الغدر والنفاق
 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Emptyاليوم في 2:05 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» صنفان من الناس يبغضهما الله#السيد_علاء_الموسوي /
 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Emptyاليوم في 1:49 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  السيد منير الخباز | ما هي حقيقة العبادة؟
 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Emptyاليوم في 1:28 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ جعفر الابراهيمي حادثة يوم الغدير و أعياد الاسلام(فرقد البديري)
 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Emptyاليوم في 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» كبائر الإثم والفواحش – د. الشيح أحمد الوائلي رحمه الله..
 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Emptyاليوم في 12:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


شيخ العشيرة وماهو الهدف منه

اذهب الى الأسفل

 شيخ العشيرة وماهو الهدف منه Empty شيخ العشيرة وماهو الهدف منه

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري السبت يونيو 15, 2024 5:42 am


شيخ العشيرة وماهو الهدف منه
شيخها رمز اجتماعي يفضّ الخلافات والنزاعات التي تنشُب
العشيرة في العراق تعود بعد غياب طويل لتنظيم علاقات المجتمع
تقترب "إيلاف" من العشائر العراقيّة الرئيسيّة والعريقة وتحاور بعضا من أبرز شيوخها الذي تحدثوا عن دور العشيرة اليوم، وعن أصل تسمياتها، ومعنى "المضايف" التي تُحلّ عبرها النزاعات دون اللجوء إلى القضاء أو تدخّل الجهات الحكومية.

بغداد: "شيخ العشيرة" رمز اجتماعي عراقي يفض الخلافات والنزاعات التي تحدث بين أفراد العشيرة، وكافة المشاجرات صغيرة أو كبيرة، والعمل على الصلح بين الناس وخارجها بالتعاون مع وجهاء المجتمع:هذه هو التعريف الاجتماعي للشيخ الذي عاد دوره بقوة داخل المجتمع بعد أن اضمحل في حقبة السبعينيات والثمانينيات وصنفته الأيديولوجيات آنذاك بأنه من الأجندة الرجعية ووضعته في خانة الماضي المتخلف.
والعشيرة في العراق مجتمع متكامل، الناس فيه سواسية كأسنان المشط، لا فرق بين كبير وصغير أو غني وفقير، حتى "شيخ العشيرة" عندما يخرج عن نظام العشيرة أو نطاق الآداب يتم عزله. هذه ما يقوله الشيخ علوان شاكر حمزة شيخ عشيرة" الكلابيين" الذي التقته "إيلاف" في مضايف "آل كلب" المنتشرة في أطراف واسط وبابل.
يقول الشيخ علوان شاكر حمزة إن العشائر تنقسم في العراق إلى أفخاذ وارهاط وتجمعها (القحطانية)، و(العدنانية). وهناك العشائر والقبائل (المتحيرة) أيضا أي التي لا يسند لها اصل مؤكد .
يضيف الشيخ علوان: المثل العربي يقول (من آل وبني) ويضرب للقدم. وهذا الـ (آل) و الـ(بني) قديم، فالقحطانية تمتّ إلى (آل)، والعدنانية إلى (بني)، ولا تخرج عشيرة عن هؤلاء.
وفي مضيف بني كلب حيث يتبادل الجميع أطراف الحديث حتى منتصف الليلـ يقول الشيخ عبد عناد آل الثائر إن العشائر الجنوبية تستعمل (آل) بما نقصده من (بني) ومن أولاد أو أسرة أو ذرية، في حين أننا نستعمل آل بمعنى (الأسرة). وأما (البو) فيراد بها لدى القبائل القحطانية معنى (آل) أو (بيت) عند العدنانية. وفي أنحاء العمارة والكوت والجهات الفراتية يراد بالبيت ما نريده من الفخذ أو (البو) بلا فرق.
وكذا عند العدنانيين يراد ب (البو) عين ما يراد عند القحطانيين إلا أنه تمدّ همزته فيقال (آلبو)، و(آل) عند القحطانية يراد به عين ما يراد من (إل) ولكل استعماله.
يقول الشيخ الصيهودي إن (آل وبني) أي القحطانية والعدنانية، وكلّ واحد من هذين الجسمين يتفرع إلى عشائر عديدة جدا لها مزاياها وخصائصها.
فالقحطانية تتناول الزبيدية والطائية وما يتصل بهما ويتكون هذا المجلد منها. والعدنانية ينطوي تحتها المنتفق وربيعة وما يمت إليهما.. ولا شك إن الاختلاط أدى إلى تغلب الأكثر من العشائر على الآخر.
يحدثنا الشيخ عبد مناحي آل البو راشد عن طبيعة المضايف العراقية وما فيها من مزايا تعود على المجتمع بالعموم وعلى العشيرة بالخصوص قائلا:"كانت المضايف قديما تعرف بأنها مكان لتلاقي شيوخ وأبناء العشيرة فيما بينهم أو بين العشائر الأخرى ، فهي مكان عام يتوجه إليه الناس بحرية كاملة دون حرج لأنها مخصصة لذلك ، إضافة إلى إن لها مرافقها الخاصة، الأمر الذي يجعلها تعتمد على ذاتها في كل شي، فهي حاجة أوجدتها طبيعة حياة الناس للتباحث في الأمور العامة التي تهمهم مما يشعرهم بالارتياح والطمأنينة نتيجة لذلك.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 5460
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى