بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
شيخ العشيرة وماهو الهدف منه
صفحة 1 من اصل 1
شيخ العشيرة وماهو الهدف منه
شيخ العشيرة وماهو الهدف منه
شيخها رمز اجتماعي يفضّ الخلافات والنزاعات التي تنشُب
العشيرة في العراق تعود بعد غياب طويل لتنظيم علاقات المجتمع
تقترب "إيلاف" من العشائر العراقيّة الرئيسيّة والعريقة وتحاور بعضا من أبرز شيوخها الذي تحدثوا عن دور العشيرة اليوم، وعن أصل تسمياتها، ومعنى "المضايف" التي تُحلّ عبرها النزاعات دون اللجوء إلى القضاء أو تدخّل الجهات الحكومية.
بغداد: "شيخ العشيرة" رمز اجتماعي عراقي يفض الخلافات والنزاعات التي تحدث بين أفراد العشيرة، وكافة المشاجرات صغيرة أو كبيرة، والعمل على الصلح بين الناس وخارجها بالتعاون مع وجهاء المجتمع:هذه هو التعريف الاجتماعي للشيخ الذي عاد دوره بقوة داخل المجتمع بعد أن اضمحل في حقبة السبعينيات والثمانينيات وصنفته الأيديولوجيات آنذاك بأنه من الأجندة الرجعية ووضعته في خانة الماضي المتخلف.
والعشيرة في العراق مجتمع متكامل، الناس فيه سواسية كأسنان المشط، لا فرق بين كبير وصغير أو غني وفقير، حتى "شيخ العشيرة" عندما يخرج عن نظام العشيرة أو نطاق الآداب يتم عزله. هذه ما يقوله الشيخ علوان شاكر حمزة شيخ عشيرة" الكلابيين" الذي التقته "إيلاف" في مضايف "آل كلب" المنتشرة في أطراف واسط وبابل.
يقول الشيخ علوان شاكر حمزة إن العشائر تنقسم في العراق إلى أفخاذ وارهاط وتجمعها (القحطانية)، و(العدنانية). وهناك العشائر والقبائل (المتحيرة) أيضا أي التي لا يسند لها اصل مؤكد .
يضيف الشيخ علوان: المثل العربي يقول (من آل وبني) ويضرب للقدم. وهذا الـ (آل) و الـ(بني) قديم، فالقحطانية تمتّ إلى (آل)، والعدنانية إلى (بني)، ولا تخرج عشيرة عن هؤلاء.
وفي مضيف بني كلب حيث يتبادل الجميع أطراف الحديث حتى منتصف الليلـ يقول الشيخ عبد عناد آل الثائر إن العشائر الجنوبية تستعمل (آل) بما نقصده من (بني) ومن أولاد أو أسرة أو ذرية، في حين أننا نستعمل آل بمعنى (الأسرة). وأما (البو) فيراد بها لدى القبائل القحطانية معنى (آل) أو (بيت) عند العدنانية. وفي أنحاء العمارة والكوت والجهات الفراتية يراد بالبيت ما نريده من الفخذ أو (البو) بلا فرق.
وكذا عند العدنانيين يراد ب (البو) عين ما يراد عند القحطانيين إلا أنه تمدّ همزته فيقال (آلبو)، و(آل) عند القحطانية يراد به عين ما يراد من (إل) ولكل استعماله.
يقول الشيخ الصيهودي إن (آل وبني) أي القحطانية والعدنانية، وكلّ واحد من هذين الجسمين يتفرع إلى عشائر عديدة جدا لها مزاياها وخصائصها.
فالقحطانية تتناول الزبيدية والطائية وما يتصل بهما ويتكون هذا المجلد منها. والعدنانية ينطوي تحتها المنتفق وربيعة وما يمت إليهما.. ولا شك إن الاختلاط أدى إلى تغلب الأكثر من العشائر على الآخر.
يحدثنا الشيخ عبد مناحي آل البو راشد عن طبيعة المضايف العراقية وما فيها من مزايا تعود على المجتمع بالعموم وعلى العشيرة بالخصوص قائلا:"كانت المضايف قديما تعرف بأنها مكان لتلاقي شيوخ وأبناء العشيرة فيما بينهم أو بين العشائر الأخرى ، فهي مكان عام يتوجه إليه الناس بحرية كاملة دون حرج لأنها مخصصة لذلك ، إضافة إلى إن لها مرافقها الخاصة، الأمر الذي يجعلها تعتمد على ذاتها في كل شي، فهي حاجة أوجدتها طبيعة حياة الناس للتباحث في الأمور العامة التي تهمهم مما يشعرهم بالارتياح والطمأنينة نتيجة لذلك.
مواضيع مماثلة
» شيخ العشيرة وماهو الهدف منه
» العشيرة بين الهدف و الوسيلة
» الهدف من الزواج
» صفات شيخ العشيرة
» صفات شيخ العشيرة
» العشيرة بين الهدف و الوسيلة
» الهدف من الزواج
» صفات شيخ العشيرة
» صفات شيخ العشيرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رد المرجع السيد كمال الحيدري على ( الروايات و الموضوعات و آثارها على المنبر.)
اليوم في 5:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الفرس فرد يوم طالع بالشارع فصادف رجل عجوز بالطريق فماذا قال له l الصافي
اليوم في 2:38 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» سوف تنتقد السيد من هذا الكلام ولكن هذه الحقيقة و يجب ان تطبق اسمع هذا الكلام من السيد الطالقاني الوائلي ميديا
اليوم في 2:23 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صلاح الطفيلي الكوفة مدينة مقدسة لكن بسبب الغزو الأموي أصبح البعض يقول مدينة الغدر والنفاق
اليوم في 2:05 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» صنفان من الناس يبغضهما الله#السيد_علاء_الموسوي /
اليوم في 1:49 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» السيد منير الخباز | ما هي حقيقة العبادة؟
اليوم في 1:28 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ جعفر الابراهيمي حادثة يوم الغدير و أعياد الاسلام(فرقد البديري)
اليوم في 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» كبائر الإثم والفواحش – د. الشيح أحمد الوائلي رحمه الله..
اليوم في 12:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري