بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
![مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري](/images/icons-256.png)
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
تأثير الحرب في تحول الأسلوب للرسم المعاصر في العراق ا
صفحة 1 من اصل 1
تأثير الحرب في تحول الأسلوب للرسم المعاصر في العراق ا
تأثير الحرب في تحول الأسلوب للرسم المعاصر في العراق الفنان عدنان عبد سلمان أنموذجا( دراسة تحليلية مقارنة )
تناولت مشكلة البحث الموسوم (تأثير الحرب في تحول الأسلوب للرسم المعاصر في العراق ــــ الفنان عدنان عبد سلمان أنموذجا) طبيعة لكشف ما يمكن للحرب احداثه من تحول في الاسلوب الفردي للفنان العراقي المعاصر. وجاء البحث في اربعة أقسام: الإطار العام للبحث وتحددت فيه مشكلة البحث والحاجة اليه. مع تبيان لأهمية وجوده. من ثم تحديد لهدف البحث المتمثل في (كشف الاسلوب عند الفنان عدنان عبد سلمان قبل وبعد حرب عام 2003) تلاه إرساء حدود البحث الثلاث (الموضوعية، الزمانية والمكانية) بعدها تم تحديد المصطلحات المتعلقة بالعنوان. من ثم تقديم الاطار النظري والمؤشرات التي اسفر عنها التنظير الاكاديمي للموضوع. وقد حدد الباحث ثلاثة عناوين ضمنية داخل هذا الإطار لتضمن قراءة موضوعة البحث وفق مختلف اطرها التعريفية. كانت كالاتي: حراك الفن قبل وبعد الحربين العالميتين/ الحركة التشكيلية المعاصرة في العراق خلال العقدين المنصرمين/ مسار الفن العراقي المعاصر نحو المهجر. اما الفصل الثالث فقد خصص لإجراءات البحث، عبر كشف المجتمع المدروس والعينة المختارة منه (4 أعمال) من ثم تحديد اداة البحث وتحديد منهجيته، تلا ذلك تحليل العينة. أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث، ومنها:* لم يظهر جليا تحول الاسلوب بسبب الحرب، اذ ما تم تأشيره من تحولات تقع داخل الاسلوب، من الممكن ان تعزى الى مختلف الضواغط التي قد ترد على الانسان. وربما يكون سبب ذلك الى كون حرب 2003 ليست الاولى التي يعايشها الفنان العراقي، او قد تكون لها تأثيرات من المحتمل ان تظهر على الامد البعيد.* ما فرضه الباحث من وجود انفلات او حرية واسعة كناتج ما بعد الحرب حالة غير متحققة فعليا، فبتقدير الباحث وحسب معطيات الاطار النظري وتحليل العينة، يمكن تأشير تغير في نوع الضواغط المباشرة على اسلوب الفنان، من غير تغييب حالة المهيمن الخارجي الذي يحدد ويؤطر الاسلوب الفني.* لم يكن في الفن العراقي صيغة رفض للحرب بصورة واضحة كأداء فردي، بحيث ينعكس كمؤشر احتجاج جماعي كما في الفن الغربي، ولذلك لم يظهر على اعمال فناني العينة ما يبين هذه الصفة بوضوح كتحول في الاسلوب.* لم تكن الحرب هي المؤثر الوحيد على حياة المواطن العراقي، ورغم ان البحث الحالي لا يشتمل تداخلا مع علم الاجتماع او علم النفس، الا انه لا يصعب على المراقب للشأن العراقي التكهن بأن الفنان تجتذبه مؤثرات عديدة، عندما يروم انجاز الاعمال الفنية.
Metrics
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مدخل للفن العراقي المعاصر في العراق
» الفن التشكيلي المعاصر في العراق .. النشأة والتطور ..ح1
» الأدوار السياسية للعشائر العربية في العراق المعاصر
» تأثير الانترنيت والهاتف النقال على الاطفال
» الخيول في الحرب
» الفن التشكيلي المعاصر في العراق .. النشأة والتطور ..ح1
» الأدوار السياسية للعشائر العربية في العراق المعاصر
» تأثير الانترنيت والهاتف النقال على الاطفال
» الخيول في الحرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» صور شيوخ ووجهاء البدير رحمهم الله
» تراث ابو بشير النجفي فهل يبقى بوادي الطف عريانا (فرقد البديري)
» تراث الرادود فاظل النجفي (فرقد البديري)
» التراث : الملا يوسف عطية الجمري (فرقد البديري)
» تراث سيد محمد العوادي يا مظلوم الله يعينك الله يعينك يا مظلوم(فرقد البديري)
» تراث المرحوم الرادود رسول محي الدين النجفي (فرقد البديري)
» تراث الرادود عبد الرضا النجفي( ايام ايام هاي الدنيا ايام(فرقد البديري)
» تراث الشيخ الوائلي (فرقد البديري)