موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رد المرجع السيد كمال الحيدري على ( الروايات و الموضوعات و آثارها على المنبر.)
 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Emptyاليوم في 17:31 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الفرس فرد يوم طالع بالشارع فصادف رجل عجوز بالطريق فماذا قال له l الصافي
 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Emptyاليوم في 14:38 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  سوف تنتقد السيد من هذا الكلام ولكن هذه الحقيقة و يجب ان تطبق اسمع هذا الكلام من السيد الطالقاني الوائلي ميديا
 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Emptyاليوم في 14:23 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صلاح الطفيلي الكوفة مدينة مقدسة لكن بسبب الغزو الأموي أصبح البعض يقول مدينة الغدر والنفاق
 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Emptyاليوم في 14:05 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» صنفان من الناس يبغضهما الله#السيد_علاء_الموسوي /
 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Emptyاليوم في 13:49 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  السيد منير الخباز | ما هي حقيقة العبادة؟
 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Emptyاليوم في 13:28 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ جعفر الابراهيمي حادثة يوم الغدير و أعياد الاسلام(فرقد البديري)
 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Emptyاليوم في 13:07 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» كبائر الإثم والفواحش – د. الشيح أحمد الوائلي رحمه الله..
 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Emptyاليوم في 12:45 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» ليلة 1 محرم 1435 الشيخ فاضل المالكي الحسينية العباسية
 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Emptyاليوم في 10:14 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم

اذهب الى الأسفل

 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Empty حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة 19 أبريل 2024 - 22:51

: حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم

هو حرفة قديمة قدم النسيج يتم فيها فتل الألياف الطبيعية أو الاصطناعية مع بعضها لتشكل خيطا، أو حبلا. وقديما ولعدة آلاف من السنين، غزلت الألياف باليد باستخدام أدوات بسيطة كالمغزل وفلكة المغزل وهي قطعة مستديرة من الخشب تُجعل في أعلى المغزل وتثبت الضِّارَةُ من فوقها وعود المغزل من تحتها ومن العِرْنَاسِ وهو قضيب أو شعبة من خشب ونحوه، تُجعل عليه سبائخ القطن والغزْل. وقد استخدم دولاب الغزل في نهايات العصور الوسطى فازداد الإنتاج، وتم الإنتاج الكمي فقط بعد القون الثامن عشر مع بدايات الثورة الصناعية.
خصائص الخيوط المغزولة تتفاوت بناءا على المواد الخام المستخدمة، وطول الألياف، وتوازيها، وكمية الألياف المستخدمة، ودرجة الفتل.
عملية تمشيط الألياف بالكرد ثم الغزل اليدوي ثم الحياكة، في متحف الهواء الطلق ...
الغاية من مرحلة الغزل:
----------------------------
إن الحصول على الخيط من آلات الغزل يعتبر المرحلة النهائية في العملية التكنولوجية التي تهدف إلى تحويل شعيرات البولي استر إلى خيوط.
الهدف من هذه المرحلة:
-----------------------------
إن الهدف من مرحلة الغزل هو الحصول من المبروم أو شريط السحب إلى المنتج النهائي لقسم الغزل ألا وهو الخيط، الذي يتصف بصفات محددة (نمرة، قوة شد، انتظامية، عدد البرمات،...إلخ). يتلخص جوهر عملية الغزل في أن المبروم على آلة الغزل يتم سحبه وترفيعه حتى النمرة المطلوبة وبعدها يتم إعطاؤه برمات معينة لتكسبه المتانة اللازمة ويتحول بذلك إلى خيط يتم لفه على ماسورة، ثم يتم نقله إلى مرحلة لف الكون (الاسطوانات)، ثم فيما بعد إلى المراحل اللاحقة كالنسج أو الحياكة ثم الخياطة
خصائص الخيط المغزول
--------------------------------
برم يمين، وبرم شمال
كبل مبروم من عدة خيوط أدقيمكن للخيوط أن تغزل من تنوع كبير من المواد، تتضمن الألياف الطبيعية والألياف الاصطناعية.
البرم والزوي :
----------------------
زوَى الشيءَ أي منعهُ وجمعهُ وقبضهُ. وبَرَمَ الحبلَ: فتله من طرفين أو جعله طاقين.
والبرم هو الشكل الحلزوني لمكونات الخيط، أو عدد اللفات في وحدة الطول حول المحور لشعيرة أو لخيط أو لحبل. يعبر عنه بعدد البرمات في المتر الواحد أو البوصة الواحدة بالنسبة للخيوط، وبزاوية البرم أو الجدل بالنسبة للحبال. والخيوط تتميز باتجاه البرم: برم يمين (برم z) وبرم شمال (برم s). يمكن برم خيطين مع بعضهما لتشكل خيطا أثخن وتسمى هذه العملية بالزوي. والخيوط المغزولة يدويا تكون برم يمين، ثم يتم زويها مع بعض ببرم شمال.
طرق الزوي : يمكن أن تتألف الخيوط من زوي خيطين أو أكثر مبرومة مع بعضها. تعطي طرق الزوي خصائصا وأشكالا جميلة للخيوط.
المواد المستخدمة في صناعة الغزل
تقسم المواد المستخدمة في صناعة الغزل حسب مصدر هذه المواد إلى:
-------------------------------------------------------------------
مواد طبيعية: وتقسم إلى:مواد نباتية: من الألياف المتعلقة ببذرة القطن، وتسمى ألياف القطن.
لحائية: من ساق النبات، مثل الكتان والقنب والجوت.
مواد حيوانية: صوف، حرير.
مواد معدنية: أسبستوس، ذهب، نحاس.
مواد تحويلية: وهي في الأصل مواد طبيعية قام الإنسان بتحويلها إلى شكل آخر باستخدام مواد كيميائية ومعالجات فيزيائية مثل الفيسكوز، الأسيتات.
مواد صناعية: تنتج من المواد البترولية مثل البولي استر، النايلون، البولي ايتيلين.
أنواع آلات الغزل
--------------------------
حسب نوعية الخيط المنتج هناك نوعان من آلات الغزل الإنتاجية:
آلة الغزل الحلقي:
----------------------------
وهي الأكثر رواجًا، وخيوطها الأكثر استعمالًا، وقابلية السحب فيها عالية، حيث أنها تنتج خيوطاً من نمر مختلفة وخاصة الرفيعة منها، ويكون خيطها المنتج متيناً وذا قوة شد عالية. لصوف ألياف تُؤخذ من الأغنام وبعض الحيوانات الأخرى. وتُصنع من الصوف أنسجة قوية تُستخدم في صناعة البطاطين والملابس والسجاد وغير ذلك. والمنسوجات الصوفية سهلة التنظيف، كما أنها تقاوم الانكماش وتحافظ على رونقها وجمالها، كما يمتص الصوف الرطوبة. وهو عازل لكل من البرودة والحرارة. وتجعل هذه الخصائص الصوف مفضلاً في صناعة المعاطف والسترات والقُفَّازات والجوارب، وغيرها من الملابس.
والألياف الصوفية أسطوانية الشكل تقريباً وتساعد الطبقات السطحية على استواء الألياف وتلاحمها بتأثير الحرارة والرطوبة والضغط، وتسمى هذه الخاصية للأنسجة الصوفية بالتلبيد. ويزيد التلبيد من مقاومة الأنسجة الصوفية وقدرتها على التحمل، كما تُسهل تلك الخاصية عملية تصنيع اللباد من الصوف. انظر: الليف.
يُلزم القانون كل دولة تنتج الملابس الصوفية بوضع علامة تدل على درجة نقاء الصوف في المنسوجات الصوفية، كما وُضِعَت أيضاً علامات إرشادية من أجل تعريف المنتجات الصوفية وتصنيفها.
يدخل ضمن الأصواف أيضاً ألياف أخرى مثل الألبكة المأخوذة من حيوان الألبكة (نوع من أنواع حيوان اللاما)، ووبر الجمال والكشمير من ماعز الكشمير، والموهير، من ماعز أنجورا، وكذلك الفكونة من حيوان الفكونة (حيوانات تشبه اللاما).
يبلغ الإنتاج العالمي من الصوف الخام ما يقرب من 3,1 مليون طن متري سنوياً. ومن أهم الدول الرائدة في إنتاج الصوف أستراليا ونيوزيلندا والصين وروسيا والأروجواي والأرجنتين.
مصادر الصوف.
----------------------
ينُتج معظم الصوف في كافة أرجاء العالم من الأغنام. وتصنف الأغنام ـ وأصوافها ـ في خمس مجموعات اعتماداً على نوع الصوف. وترتب الخمسة أصناف طبقاً للجودة على النحو التالي 1- الصوف الأملس، 2- الصوف المهجَّن، 3- الصوف المتوسط، 4- الصوف طويل التيلة، 5- الصوف الخشن، أو صوف السجاد.
أغنام الصوف الأملس. تشتمل أغنام الصوف الأملس على المارينو وأنواع من نسب المارينو مثل الديبولي والرامبوي. وتنتج هذه الأغنام أجود أنواع الصوف الذي يستخدم في صناعة الملابس عالية الجودة.
أغنام الصوف الهجينة. من أنواع أغنام الصوف الهجينة كولومبيا وكوبيدال، وهذه الأغنام مهجنة من سلالات أغنام الصوف الأملس وأغنام الصوف طويل التيلة. وتستخدم أصواف هذه الأغنام في صناعة الملابس الخشنة المتينة.
أغنام الصوف المتوسط. تنتج أغنام هذه المجموعة الأصواف المستخدمة في صناعة أقمشة التنجيد. ومن تلك الأنواع أغنام شيفوا ودورست وهامبشاير وأكسفورد وشروبشاير وساوث داون وسفولك.
أغنام الصوف طويل التيلة.
-----------------------------
تشمل أغنام هذه المجموعة أغنام كوتسوولد وليستر ولنكولن ورومني. وتنتج هذه الأغنام الأصواف المستخدمة في صناعة السجاد والمنسوجات الصناعية.
أغنام الصوف الخشن.
--------------------------
تشمل الكاراكول والأسكتلندي الأسود الوجه. وتستخدم أصواف هذه الأغنام في صناعة السجاد وخيوط الأعمال اليدوية.
أنواع الصوف.\
---------------------
تحدد نوعية الصوف وتستخدم تبعًا لنوعية الأغنام التي تؤخذ منها هذه الأصواف، وتعتمد نوعية الصوف على العمر والحالة الصحية للأغنام وظروف الطقس الذي تعيش فيه. ويُغطى صوف الغنم الصحي بمادة زيتية تعرف بزيت الصوف. ويتركب زيت الصوف من شحم الصوف وعرق الغنم الجاف، ويساعد زيت الصوف على حماية الأغنام من المطر، كما يمنع تبلل الصوف.
وتنتج الأغنام الصغيرة أحسن الأصواف. ويسمى أنعم وأجود أنواع الصوف بصوف الغنم، وهو ينتج من أغنام يتراوح عمرها ما بين 6 و 12 شهرًا. أما صوف القوس ويسمى أيضاً الصوف المقوس فإنه أول صوف يجز من أغنام تتراوح أعمارها ما بين 12 و 14 شهرًا. ويُسَمىَّ الصوف الذي يجز بعد أول جزة صوف كراز.
تنتج أنواع الصوف الرديئة من الأغنام المريضة أو النافقة ويطلق على الصوف المنتج من الأغنام المذبوحة للحصول على اللحوم أو الأغنام النافقة الصوف المملوخ وأحياناً يسمى صوف قشرة أو صوف زلق. ويستخرج الصوف الميت من الأغنام التي تموت من المرض، أو التي تقتلها حيوانات أخرى. وتعطي الأغنام المُسِنَّة جزات أصواف معقدة أو متشابكة ينتج عنها صوف الفُرشِ. ويطلق الأستراليون والإنجليز على جزات الصوف الملوثة بالزبل أو بالأتربة القطع المبقعة بينما تعرف في الولايات المتحدة الأمريكية بالقطع المغلقة.
يقسم الصوف إلى قسمين: الصوف العُذري أو الصوف الجديد، وهو صوف لم يسبق غزله إلى خيوط أو تحويله إلى أنسجة. وتصنع بعض المنسوجات من ألياف صوف سبق غزلها أو صوف منسوج، ويطلق على المنتجات المصنعة من ذلك الصوف اسم الصوف المتكرر. وتُسَمىَّ الأنسجة المصنعة من الصوف المتكرر باسم النفايات.
معالجة الصوف
-----------------------
. تتم معاملة الصوف في أربع مراحل رئيسية هي: 1- الجز 2- الفرز والتصنيف، 3- غزل الخيوط، 4- المنسوجات.
جزاز الغنم. يستخدم آلات جز كهربائية لإزالة الصوف. يمكن للجزاز المتخصص أن يجز مائتي رأس من الأغنام أو أكثر يومياً. وتجز الأغنام مرة واحدة سنوياً.
الجز ::::::
----------------
يستخدم معظم جزازي الأغنام آلات جز كهربائية ويمكن لواحد من هؤلاء جز 200 رأس من الأغنام أو أكثر يومياً . ويجز الصوف في قطعة واحدة، ومن ثم يمكن التعرف على مختلف الأجزاء وتصنيفها طبقاً لنوعية أجزاء الجزة. فعلى سبيل المثال، أفضل أنواع الصوف هي التي تغطى أكتاف وجوانب الأغنام.
تجز الأغنام مرة واحدة سنوياً في معظم أنحاء العالم، ويكون ذلك إما في الربيع أو في أوائل الصيف. ولكن في بعض المناطق في العالم تجز الأغنام مرتين سنوياً.
الفرز والتصنيف. يقوم العمال في هذه المرحلة بإزالة القطع المبقعة أو التالفة أو الأجسام الغريبة من كل جزة، ويقومون بفرز باقي الجزة ليس طبقاً لقوة تحملها فقط، ولكنها تُصنف كذلك طبقاً لعوامل أخرى مثل: 1- درجة النعومة (القطر)، 2- الطول، 3- التجعد (تنسيجها)، 4-اللون.
يقاس غالباً قطر ألياف الصوف في الأقطار الأوروبية بما في ذلك بريطانيا وأستراليا بوحدات الميكرون، ويساوي الميكرون واحدًا من مليون من المتر، بينما تعرف نعومة ألياف الصوف في الولايات المتحدة الأمريكية بمقارنته بنعومة صوف المارينو.
إن معرفة طول ألياف الصوف مهمة لتحديد عمليات غزل الألياف والنسيج اللازمة. فطول الألياف المُسَرَّحَة، ويسمى أيضاً طول ألياف الأقمشة، يقل عن 3,8سم. ويتراوح طول الألياف الفرنسية الممشطة من 3,8 إلى 6,4سم. ويزيد طول الألياف الممشطة على 6,4سم.
يعطي التجعيد الطبيعي لألياف الصوف نوعًا من المرونة. وهذه الخاصية تمكن المنسوجات الصوفية من المحافظة على أشكالها بعد شدها وعصرها. وأحسن الألياف الصوفية هي ذات التموُّجات المنتظمة.
تتفاوت ألوان معظم الأصواف من الأبيض إلى العاجي الداكن، وأفضل الأصواف هي ذات اللون الأبيض، لأن النساجين قد يضطرون إلى إجراء عملية تبييض الأصواف داكنة اللون قبل عملية الصباغة.
صناعة غزل الصوف. تشمل هذه الصناعة خطوات متعددة. تقوم آلات التسريح، (يمين) بفك تشابكات الألياف وترتيبها على شكل شريط يسمى النسيج. وتشكل الأنسجة على هيئة حبال رفيعة تسمى الفضة (يسار).
صناعة الغزل. يتم تنظيف الصوف بالمذيبات والمنظفات لإزالة الزيوت والمواد العالقة مثل الأتربة والرمل.
تُستخرج مادة اللانولين من زيوت الصوف وهي تُستخدم في صناعة مطريات اليد وبعض مواد التجميل الأخرى.
وبعد تجفيف الصوف يتم تمشيطه، وتتم عملية تمشيط الصوف بإمراره خلال دلافين ذات أسنان سلكية رفيعة. تقوم هذه الأسنان بفك تجعد الألياف، وترتيبها على شكل شريط مسطح يسمى نسيج. ويحوَّل النسيج الناتج بعد ذلك إلى خيوط رفيعة تسمى بالشلة.
بعد التمشيط، تختلف عملية صناعة الخيوط قليلاً، طبقاً لاختلاف طول الألياف. تُستخدم الألياف الممشطة فى صناعة الغَزْل الصوفي وتستخدم الألياف الممشطة والفرنسية في صناعة الغزل الجوخي، وتتشابه العمليات المستخدمة في صناعة نوعي الغزل ، ولكن الجوخيات الفضية تمر بمراحل إضافية تسمى التسريح أو التمشيط، يتم خلالها إزالة المواد العالقة والألياف القصيرة.
بعد التمشيط تُشد الشلة وتُلوى قليلاً، لتكوِّن خيوطاً أرفع تسمى السحب الفتلي (السلك). وتقوم آلات الغزل بلي السلك على شكل غزل. ويكون غزل الصوف منفوشاً ومزغباً، حيث تتجه الألياف إلى اتجاهات مختلفة. ويكون غزل الجوخ ناعماً وجيد الالتواء وأليافه متوازية.
المنسوجات الصوفية يتم نسجها عن طريق أنوال آلية كبيرة (أعلاه). بعد صناعة النسيج، يمر الصوف بمختلف العمليات حتى يصل إلى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة لإعطاء الشكل والقوة المطلوبين.
صناعة النسيج. يقوم صُنَّاع الصوف بعقد أو غزل الصوف أنسجة مختلفة، ويستخدم الصناع غزل الصوف فى صناعة أقمشة القمصان والغزل اليدوي ومنسوجات الملتون، والسكسوني وشتلاند والتويد. ويستخدم غزل الجوخ في منسوجات مثل الأقمشة العريضة وصناعة الكريب، والجبردين والشال والشاركستين المخططة والعريضة. وغالباً ماتصنع جميع الأقمشة الصوفية فيما عدا الملبدة من الغزل. انظر: اللباد.
يمكن صباغة الصوف عند مراحل التصنيع المختلفة، وإذا صبغت الألياف قبل الغزل، تسمى العملية صباغة التجهيز أو صباغة القمة، أما إذا صبغ الصوف بعد غزله إلى خيوط فتسمى العملية صباغة الخيوط أو صباغة الحزمة أو صباغة الخصلة. وإذا لم تتم الصباغة إلا بعد صناعة النسيج، فإنها تسمى صباغة الجزء. ومعظم الأنسجة ذات التصميم المزخرف هي نوع من صباغة التجهيز أو صباغة الخيوط. وتستخدم صباغة الجزء للمنسوجات ذات الألوان الثابتة. انظر: الصبغة.
وتمر جميع المنسوجات الصوفية بعمليات إضفاء اللمسات الأخيرة لإعطائها الشكل والملمس المطلوبين. ويبدأ وضع اللمسات الأخيرة لبعض منسوجات الخيوط الصوفية بوساطة النَّقْع، وتتكون هذه العملية من غمر النسيج كله بالماء ثم إمراره خلال دلافين. ويؤدي النقع إلى تشابك وتلبُّد الألياف كما أنها تؤدي إلى تقلص القماش وتعطيه قوة إضافية. وتمر الأقمشة المجوَّخة بمرحلة التَّشبُّع وفيها يمر النسيج في ماء مغلي ثم في ماء بارد. وتؤدي هذه العملية إلى تقوية النسيج.
تتقلص بعض الأنسجة الصوفية عند التنظيف الجاف. ولمنع ذلك التقلص، يقوم بعض الصناع بإجراء التقلص المسبق للنسيج. وتسمى إحدى عمليات التقلص المسبق المشهورة تقلص لندن، وبعد مختلف عمليات وضع اللمسات الأخيرة يُحوَّل النسيج الصوفي إلى أقمشة ومنتجات أخرى.
الدول الرائدة في إنتاج الصوف
-----------------------------------
نبذة تاريخية. منذ ما يقرب من10,000 سنة، بدأ الناس في أواسط آسيا بتربية الأغنام للغذاء وصناعة الملابس. ولقد بدأت طريقة غزل الصوف خيوطًا تقريباً عام 4000 ق.م، وقد شجع ذلك على التبادل التجاري بين دول منطقة البحر الأبيض المتوسط. وبدأت تربية أغنام المارينو في أسبانيا في القرن الثاني الميلادي، وظلت أسبانيا المصدر الوحيد لهذه الأغنام حتى القرن الثامن عشر الميلادي.
أنشأ الرومان أول مصنع للصوف في منطقة ونشستر بإنجلترا عام 50م وبعد ذلك أَدَّت صناعة الصوف دوراً رئيسياً في اقتصاديات هذه البلاد. وقد بلغت جملة صادرات الأنسجة الصوفية بإنجلترا عام 1660م ما يقارب ثلثي حجم تجارتها الخارجية تقريبًا.
فى أوائل القرن السادس عشر الميلادي، قام المكتشفون الأسبان بأخذ الأغنام إلى مايُسمَّى الآن بالولايات المتحدة الأمريكية. ولقد اعترضت إنجلترا على انتشار صناعة الصوف في المستعمرات الأمريكية وذلك حتى تظل المستعمرات معتمدة على الصوف الإنجليزي. ولكن سكان المستعمرات قاموا بتهريب الأغنام من إنجلترا، ومع بداية القرن الثامن عشر انتعشت صناعة غزل ونسج الصوف فى الولايات المتحدة الأمريكية.
نمو صناعة الصوف في أستراليا ونيوزيلندا. في عام 1797م قام ضابط البحرية الإنجليزى هنري ووترهاوس، بأخذ أغنام المارينو من رأس الرجاء الصالح بجنوب إفريقيا إلى أستراليا، وكانت تلك بداية صناعة أصواف أغنام المارينو في أستراليا. وانتشرت بعد ذلك صناعة الصوف سريعاً خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، وفي عام 1842م وصلت جملة صادرات أستراليا من الصوف إلى أكثر من 6,000 طن متري سنوياً. وكانت السفن الشراعية تقوم حينئذ بنقل الأصواف في رحلة تمتد إلى 90 يوماً للوصول إلى ميناء لندن.
قام جون رايت بأخذ قطيع من أغنام المارينو من مدينة سيدني إلى جزيرة مانا، بالقرب من ولنجتون في نيوزيلندا عام 1834م.
يعتبر إنتاج الصوف الآن واحداً من أهم الصناعات في أستراليا ونيوزيلندا، ويبلغ دخل أستراليا من صادرات الصوف من 11% – 15% من جملة صادراتها. وتمتلك أستراليا نحو 16% من أغنام العالم. بينما تعتبر نيوزيلندا ثالث أكبر منتج للصوف في العالم وثاني أكبر دولة في العالم لتصدير الصوف.
أما التجارة الداخلية للصوف فهي ضعيفة في كلٍّ من أستراليا ونيوزيلندا، ففي أوائل التسعينيات من القرن العشرين، قام البلدان بتصدير نحو 95% من إنتاجهما من الأصواف. وتقوم أستراليا كل عام بتصدير أكثر من 850,000 طن متري من الصوف، بينما تصدر نيوزيلندا 320,000 طن متري. وتعد اليابان المشتري الرئيسي للصوف الأسترالي، كما تقوم دول كثيرة بشراء كميات كبيرة من نيوزيلندا مثل دول أوروبا الشرقية وتشمل روسيا وبولندا، ودول المجموعة الأوروبية (الاتحاد الأوروبي) مثل فرنسا والمملكة المتحدة. وهناك مستهلكون آخرون للصوف النيوزيلندي مثل اليابان.
كانت أستراليا فى التسعينيات من القرن العشرين تمتلك أكثر من 150 مليون رأس غنم موزعة على ست ولايات، وأكبر الولايات تربية للأغنام هي ولاية نيو ساوث ويلز، ويوجد بها نحو 60 مليون رأس من الغنم، وفي نيوزيلندا تحدد نوعية التُربة أكثر من المناخ مواقع تربية الأغنام، وتقع معظم أماكن تربية الأغنام في السهول وتعيش أكثر من نصف أغنام نيوزيلندا التي تبلغ نحو 70 مليون رأس في الجزيرة الشمالية. ولا تزال تربية الأغنام للصوف في العالم العربي مقتصرة على بعض البلدان مثل المملكة العربية السعودية وسوريا والصومال والجزائر، والسودان، ولكنها لا تكفي لقيام صناعة صوف مزدهرة على الرغم من وجودها بالفعل في أقطار مثل مصر والعراق، وأهم أسباب ذلك عدم وجود مراع طبيعية تسمح بتوفير غذاء دائم للأغنام.
آلة الغزل التوربيني: التي يتم فيها سحب شريط السحب وفتله في حجرة تتألف من جزء ثابت والآخر متحرك (روتر) يدور بسرعات عالية وتتعرض فيها الشعيرات إلى قوى أيروديناميكية، والخيوط الناتجة عن هذه الآلات نمرها غليظة وبرماتها قليلة، وهي تستخدم بشكل خاص لقماش الجينز.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 5456
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حرفة الغزل اليدوي ومراحل تطوره في العالم Empty هوسات واهازيج عشائر العراق

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة 19 أبريل 2024 - 22:55


الهوسة فن شعري حربي معروف في العراق وبادية الشام والهوسة تبدأ شعراً ثم تأتي الهوسة في الشطر الأخير, وقد ينسى الناس الشعر وتبقى الهوسة في الجملة الأخيرة. تعتبر الهوسات من العناصر المهمة في إثارة الهمم وايقاظ العزائم واعطاء القوة للرجل المحارب مما تساوي في تأثيرها النفسي ما تساويه الآلة الفاله في يده، والهوسات تعتمد بالدرجة الاولى على من يرددها والذي يسمى (المهوال) وكثيرا ما استفادت...

الجموع المقاتلة من المهاويل الذين يمتلكون فن الاثارة. الهوسات في ثورة العشرين كان لها المردود الايجابي في شحذ الهمم والهجوم على الغزاة الانكليز واليك عزيزي القارئ نماذج من تلك الهوسات التي رددت في ثورة العشرين.
قال شاعر من آل ازيرج مخاطبا (هاملتن) القائد الانكليزي عندما اراد الهجوم عليهم:
ذوله افروخ الازرج موش اهل لملوم
يهاملتن تأدب لا تزومش دوم
بالسنكي معاك نريد نصفه اليوم
(رد لا تتدهده بحلك آفه)
والمهوال محمد آل صيته عندما شاهد بنات آوى يتطلعن الى جثث جنود الانكليز قال:
واوي الكوت متعني او متمور
يكول اشهل ربيعه اشكثر بيه اكسور
واوي لعارضيه ايكله من ياخور
(يتكلب وهله يندهونه)
اما شعلان ابو الجون فقد خاطب رجاله الذين يحرسون (جسر السوير) ويهيمنون عليه...
اكلن لج يجامعة الحسن عيناج
فن كوكس اوديلي ابعسكره يدناج
كون اهلج جفوج احنه بطرب جيناج
(خل يا من كلبج يرعيعه) وعندما هاجم ابو الجون القوات الانكليزية في الرميثة قال:
(حل فرض الخامس كوموله)
وعندما اسقط الثوار طائرة قال شاعرهم
خل ترعد بالجو هز غيري
اما الشيخ شعلان العطيه الذي كان يعاني من رعشة في راسه وقد استهزأ احد قادة الانكليز برعاشة، وسأله لماذا انت ترتعش؟
فأجابه بعد ان انقض على القائد الانكليزي هو وافراد من عشيرته واردوهم قتلى فهوّس الشيخ شعلان فكانت الاجابه لسوآل القائد الانكليزي :- والهوسه هي :-
ارعش ما ارعش هذا انه
وتشبهها هوسة للشيخ عبدالواحد الحاج سكر من شيوخ آل فتلة في الثورة: (تندار الدنيه وهذا آنه( والشاعرة افطيمه من عشيرة الظوالم تسأل اخوها عن ابنها فأجابها:
جن لا هزيتي أو لوليتي
فأجابته مفتخرة:
(هزيت ولوليت الهذا) وتعني بها هذا اليوم.
والشاعرة عفته بنت اصويلح من عشيرة الازيرج اسر العدو ولدها وقد مرو به عليها فلما شاهدته خشيت ان يناله الجبن وربما يلوذ بالانكسار فأفهمته بالهوسه...
بسن لا يتعذر موش آنه
فأجابها: خلوني بحلگه وگلت آنه
وهذه بعض الأمثلة الجميلة لهذا الفن
هوسة للشيخ عجمي باشا السعدون:
غداي الماطلي لو ثار طريت
ثمل لو دخن البارود طريت
أنا سن البحر للميل طريت
(خل الطق للصد يالبيضا)
هوسة للشيخ مبدر الفرعون من شيوخ آل فتلة في ثورة العشرين:
ما تنداس ثايتنه وحدنه
مبارد ما تحت بينه وحدنه
نشگ شگوگ ونخيط وحدنه
شك ما يتخيط شگينه
هوسة للشيخ حسن العذاري الحلي:
حدن لي بكل الناس والشر
ولا نتبع حچي النمام والشر
احنه اللي بحد الموت والشر
والموتة بكل عز نشريهه
وهذه هوسات ضاعت الأشعار التي قبلها, وبقية جمله التهويس:
كل جابت خابت بس آنه قالتها امرأة استشهد ولدها في ثورة العشرين.
(من ذوله اتريع واوينه): قالها مهوال عندما رأي البريطاني ديكسون في زيارة لقبيلته بعد انتهاء الثورة, ويذكر بكثرة من قتلوا من الإنكليز ورموا بجثثهم لكلاب الصحراء.
( سوى لك مسند تركينه ): قالها المهوال في استقبال الملك فيصل الأول يذكره بأن من جعل له عرشا (مسنداً) في العراق هو بنادق الشعب التركية القديمة في ثورة العشرين.
هوسة موالي الشيخ عجمي باشا قالوها عندما لجئوا إلى الشيخ خزعل المرداو من آل محيسن وهو أمير عرب ستان من شيوخ بني كعب.حيث انهم لجئوا بعد ما انكسر جيش المنتفق بقيادة الشيخ عجمي في معركة الشعيبة مع الترك ضد الإنجليز ،،فكان الشيخ خزعل له بعض الجلسات الترفيهية والمضحكة بحيث يأنس برقص بعض العبيد أو عبيدة له ويضحكونه لكي ينفهون عنه.. فكان من الجلوس بعض موالي السعدون ،، فطلب الشيخ خزعل من موالي السعدون أن يرقصون له ويظهرون له بعض ما عندهم من المواهب المضحكة..
فقام احدهم وقال : أنا عندي اللي يرضيك يا شيخ خزعل ..
فاهتزت مشاعره وقال بأعلى صوته هذه الهوسه :
هي حرب أدول ياخزعل ماهي درنگات
وخلــهه لبو مطشـــر خلـفت الباشـــات
تراهـــــــــم صـبايا تكســــر الجيمـــات
أسأل قنصلها اشسوينه
(الطوب افخر لو مگواري؟ ): مشهورة, ومعناها هل المدفع الإنكليزي أفضل أمعصاي الخشبية ذات الرأس المطلي بالقار؟, وهي عبارة تحدي, وكان( المگوار) يومها أفخر وأقوى من أطواب الإنكليز.
من هوسات ثورة العشرين قول أحدهم مخاطباً القائد البريطاني برسي كوكس:
يكوكس وين وجهك.. جوك اهل لملوم
تطلبك بالشعيبه, وعرضيت اليوم
لابد ما نسوي اعله السماوة اليوم
( تستانس بيه... حتى امريكه
لاحظ هذا التناقض الزمني, فالأمريكان لم يكونوا وقتئذ ضد الشعب العراقي بل كان لهم تصريح مشهور بعد الحرب العالمية في تأييد حرية الشعوب, وهذا المهوال من خوالنا بني حكيم يقول أن أمريكا ستفرح عندما تسمع بهزيمة الإنكليز على يد العراقيين, فسبحان مقلب الأمور!!!
(يا حوم اتبع لو جرينا ): اشتهرت إبان الحرب العراقية الإيرانية, وتعني أيها الطير اتبعنا إذا هجمنا لأنك ستجد الطعام من أجساد الأيرانيين.
في هوسه قيلت أثناء تشييع جنازة الشيخ عبدالله الفالح من أحد خوياه المقربين ,وكان في هوسته يأشر على بعض القبائل المشاركين في التشييع وذلك لوجود خلافات .
الهوسه: ها..ها..ها
شرد أوصفنك مثل حاتم طي لكن تزيد علوم
شرد أوصفنك مثل عنتر خاف أظل مندوم
أنجب يا الشامت أنجب يا الشامت
هذا أمر الله وما نقواه
الهوسة هي فن شعري شعبي يقال في المناسبات والشدائد والحروب ويثير الحمية والنخوة في السامعين وموضوع الهوسات شيق ويلعب دور موثر وفاعل في حياة المنتفك والسعدون في حلهم وترحالهم وفي حربهم وسلمهم وفي فرحهم وحزنهم وقد رغبت أن اذكر بعض الهوسات التي لها


( خل الجش خالج محتاجة)

وقصته انه عند التهيو لمعركة الريس عام 1881 التي وقعت في منطقة أم الشعير قرب قضاء الحي بمحافظة واسط الحالية كانت عشائر مياح متحالفة مع قبائل المنتفك إلا إنهم خانوا حلفاءهم ونقلوا ولاءهم لطرف الدولة ومعسكرها وهجموا على معسكر وبيوت حلفاءهم السابقين نهبا وحرقا وهم في حاله فوضى وهيجان عارم حتى قال مهوالهم يخاطب نساء السعدون (( خل الجش خالج محتاج))
والجش(الگش) مجموع أدوات البيت من افرشة وأغطية وبسط وغيرها ، خالج بمعنى خالك لان مياح هم أخوال السعدون والمقصود أن اتركي ما تملكين لخالك ، فهو بحاجة له .

----------------------

أراد الإنكليز عام 1916 إرسال نجدة عسكرية من الناصرية إلى الجنرال طاو زند المحاصر في الكوت عبر نهر الغراف الذي يمر بأراضي السعدون فتصدت للإنكليز عشائر المنتفك من خفاجة والازيرج واشتبكت معها في قتال عنيف وانتهى بانتصار المنتفك وتدمير النجدة الإنكليزية فانشد مهوال المنتفك مفتخرا

(شرناها وعييت باهيزة)

وباهيزة: منطقة جرت فيها أحداث المعركة تقع شمال الناصرية والمقصود أخذنا رأي المنطقة والأرض في عبور الإنكليز فرفضت ذلك الرأي من باب التندر طبعا .

---------------------

ان الهوسة ادناه التي قالها المرحوم خيون صبير الدوشان لها قصة وموقعة :

انقاتل البسما ونقاتل البلگاع
ولا بينه الجبان و لا بنا اليرتاع
واليجفل يخوتي يرخص المبياع
( ها حميّد جينا نموت اهنا)
ييت ويبت أخوتي تابع السيرة
ومن اكعد يخوتي تبطل الغيرة
خالي ألما عرفني هاي الحيرة
حسباله أتطلب ييت انطيه ... حسباله أتطلب ييت
انطيه... حسباله أتطلب ييت انطيه

-------------------------

في يوم الخميس 15/ 4/1993 وفي ناحية الموفقية جرى تشيع الشيخ عارف حمد الفهد .........
وانشد بحقه ابنه الشيخ حمد العارف قائلا........

ارخصوني عمامي خل اون اعليه
لا بهل الفرات ولا بوسط نلگيه
اهو سور العشيرة وللوزن نرجيه
(الموت من الله الما مر بيه)

ريض يل مشـــــــــيع وين بيه تريد
چا يا هو ال اعيده من يجيني العيد
ويا هو يسد مسدك گلي يوم الويد
( يل بين احسابك باطل تحصد بالزينين )


يا عارف صدك تجفي وما تشوفك عين
وحاير باليــعوضك گلي اجيــبه منـــين
ما ينطـــينه فنتگ ارداف طــگ البيـــــن
(ان چان الحگ يتسولف هذا المشرك بالشريان)

-----------------------

اهزوجتين للشاعر حامد سعدون (( ابو ثابت )) وهو يعد من افضل مهاويل مدينة سوق الشيوخ واكثرهم اجادة للاهزوجة في الوقت الحالي :-

لغز يبقى الرجل من يمتلك عگلة
لما يحچي اتعرف اشخفة وشثگلة
بالك بالسواد اتعير المگلة

(ابنار العلية اتچوة وصار اسود لونة)


شوف اشحچت وشگالت الدودة
ادخلوا ابيوتكم والبوب مسدودة
لا يسحگم سليمان وجنودة

( قانون الدودة يبنادم بلكت عدك)

-----------------------------

نموذج من الهوسات الاهوازيه

غار بلجو صگر شعري وما يچل طبع الصگر
الحلّق ابجنح الكرامــه وگالت الوادم فگر
اتگنطر ابشبچت غشيم اليعلف اطيور الشگر
حسباله الطير ايعلفونه

---------------------------
احس كلساع اشوف الموت وتشوط الروح الف شوطه
امن ادش ابرمت العبيّات والگه ابغال مربوطه
اشمحل شنطة حسبتي اردود تصبح بيدي مشنوطه
ظل خيط الحسره يگص بيدي

---------------------------

مالومن عله الخوّان منهم بطلت لومي
من شفت المثل مضروب عشمه بيزتچ گومي
ما چانت عليّه اهموم همّه منبع اهمومي
بير البي يوسف ذبوني
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 5456
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى