موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» السيد فرقد القزويني ينتقد الظواهر السلبية . الشعائر الدينية
العشيرة بين الهدف و الوسيلة Emptyاليوم في 6:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رد المرجع السيد كمال الحيدري على ( الروايات و الموضوعات و آثارها على المنبر.)
العشيرة بين الهدف و الوسيلة Emptyاليوم في 5:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الفرس فرد يوم طالع بالشارع فصادف رجل عجوز بالطريق فماذا قال له l الصافي
العشيرة بين الهدف و الوسيلة Emptyاليوم في 2:38 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  سوف تنتقد السيد من هذا الكلام ولكن هذه الحقيقة و يجب ان تطبق اسمع هذا الكلام من السيد الطالقاني الوائلي ميديا
العشيرة بين الهدف و الوسيلة Emptyاليوم في 2:23 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صلاح الطفيلي الكوفة مدينة مقدسة لكن بسبب الغزو الأموي أصبح البعض يقول مدينة الغدر والنفاق
العشيرة بين الهدف و الوسيلة Emptyاليوم في 2:05 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» صنفان من الناس يبغضهما الله#السيد_علاء_الموسوي /
العشيرة بين الهدف و الوسيلة Emptyاليوم في 1:49 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  السيد منير الخباز | ما هي حقيقة العبادة؟
العشيرة بين الهدف و الوسيلة Emptyاليوم في 1:28 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ جعفر الابراهيمي حادثة يوم الغدير و أعياد الاسلام(فرقد البديري)
العشيرة بين الهدف و الوسيلة Emptyاليوم في 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» كبائر الإثم والفواحش – د. الشيح أحمد الوائلي رحمه الله..
العشيرة بين الهدف و الوسيلة Emptyاليوم في 12:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


العشيرة بين الهدف و الوسيلة

اذهب الى الأسفل

العشيرة بين الهدف و الوسيلة Empty العشيرة بين الهدف و الوسيلة

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أبريل 19, 2024 10:07 pm



تعد تقسيم المجتمعات الانسانية منذ شعور الانسان بضرورة الوحدة و العيش مع بني جنسه الى فئات و وحدات تختلف في مسمياتها و حجمها و درجة ترابط الافراد و طريقة ادارتها و نظام حكمها تعد ظاهرة طبيعية و صحية .

تطورت هذه التقسيمات في شكلها و اسماءها مع تطور الحياة البشرية و ان الاديان السماوية ايدت و دعت و رحبت بمثل هذه التقسيمات بل و جعلها اساس التعايش و التعاون و الوحدة كما قال الله تعالى ( ياايها الناس إنا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم) أي انه يذكر الانسان باصله مع منح الشرعية لتقسيم المجتمع الى قبائل و شعوب و لكن الهدف منه هو التعاون و بناء العلاقات فيما بين افرادها سواء بالزواج او التجارة او الجوار و درءاً لنشوب النزاعات و الحروب و منع النعرات الطائفية و القومية .

ان ظاهرة تقسيم المجتمعات الى قبائل و عشائر اكثر وضوحاً عند المجتمعات الشرقية عنه في الغربية و هناك من يربطها بدرجة الوعي و الثقافة السائدة و ان كان لا يزال قسماً كبيراً منهم يفتخر بانتماءه الى قبيلة او منطقة معينة و في مقابل ذلك تمن شعوراً لدى الشعوب الغربية بقوة الانتماء الى دولهم مثل الالمان و الامريكيين الذين تصل حبهم الى اوطانهم حد الجنون و انكار الغير .

ان حب الانسان الى قبيلته او عشيرته او دولته (بالمفهوم الحديث) حالة فطرية و شعور داخلي لا يعرفها إلامن ابتعد عنها عاش غريباً او من يراها تحت اقدام الاعداء تصرخ و تنزف دماً فحينها يزداد شوقاً و حناناً الى ايامه و ساعات العيش فيها .

العشيرة او القبيلة هي مجموعة من الناس تجمعهم قرابة و نسب فعلي او متصور و تجمع اعضاءها حول العضو المؤسس او السلف الاول و هي تنتشر في جميع المناطق مع الاختلاف في قوتها و ضعفها و تنقسم هذه العشائر و القبائل الى بطون و افخاذ تتسم بعادات و تقاليد من الكرم و الشجاعة و الدفاع عن الحقوق .

ان المجتمع الكوردي لا يمكن ان يسلم من هذه الظاهرة الالهية و التقسيم فمنذ فجر التاريخ لغبت العشائر و الاسر الكوردية الدور البارز و القيادة للحركات التحررية سواء كانت هذه الاسر دينية مثل الشيوخ و الملالي او سياسية و يمكن عد هذا التقسيم العشائري القبلي في المجتمع الكوردي سبباً في ديمونته و سر قوته و وجوده و صموده امام جميع الهجمات الشرسة من قبل الاعداء التي كانت تحاول صهره او انكار وجوده لأن وحدة أي مجتمع تكمن في وحدة مكوناته و وصلت حب الشعب الكوردي الى عشائر حد التقديس و دافع عنها و ضحى من أجلها .

ان ربط اسم أي انسان كوردي لأسم عشيرته او قريته كان دافعاً له في ان يتسم بصفات الرجولة و الشجاعة و الكرم و احقاق الحق و الابتعاد عن كل الرذائل و المنحطات الاخلاقية و ذلك من اجل رفع اسم عشيرته او قريته عالياً و هذا ما لمسناه في قتالنا مع داعش فكم من مقاتل و قائد لم يستسلم او ينهزم استحياءً و استشهد او انتصر و هناك من يرفض او ينكر ذلك .

ان التصرفات و السلوك الشخصي لعدد من الناس في ممارسة الافعال المشينة باسم العشيرة تعتبر حالة و ليست ظاهرة و هي توجد في كل المجتمعات .

تزداد قوة ترابط الانسان بعشيرته في مناسبات منها وقت المعارك او اجراء الانتخابات و تزداد روح المنافسة و الحصول على اكبر المنجزات .

ان لعب الاحزاب السياسية على وتر العشائر و الاستفادة منها في مناسبات عديدة و خاصة في وقت الانتخابات ظاهرة صحية في خلق المنافسة فيما بينهم للتسابق نحو حصاد اكبر عدد من الاصوات ودليل على الفهم الصحيح لهذه الاحزاب للواقع الاجتماعي و خاصة ان هذه العشائر تدعم ابناءها في الوصول الى المناصب اذاً تعد العشيرة وسيلة للوصول الى نتائج و ليست هدفاً .

و لكن من الافات الخطيرة التي تعاني منها المجتمعات و التي هي افرازات هذا التقسيم هي زرع العنصرية أي ان حب ابناء اية عشيرة تصل الى حد انكار غيره فتولد في نفسه الانانية له و الكراهية لغيره ، و يكون حب العشيرة اكبر من حب الوطن ، و هذا غالباً ما تعاني منه ، فالعنصرية داء يفتك بالمجتمع و من اجل القضاء عليها فان مؤسسات المجتمع المدنية و السياسية تحاول قلع روح و حب العشيرة من قلوب ابناءها فتصطدم بظاهرة اخرى اكثر صعوبة هي وقوف هذه المؤسسات بالضد من ظاهرة وجود العشائر كتقسيم ، فعليها ان تحارب العنصرية و ليست العشيرة لانها ظاهرة قائمة بذاتها ، و لكنها اصاب بالمرض ، فان المريض الذي اصاب يده مثلاً بمرض خبيث يقطعه الطبيب و ليس من المقبول والمعقول قتل انسان لاصابة يده بمرض خبيث و هكذا بالنسبة للعشيرة فهي تعد اداة و ليست هدفاً .

و عليه فان تقسيم المجتمع افقياً الى فئات و احزاب و عشائر تعد ظاهرة طبيعية ،و لكن التقسيم العمودي بين ابناءه و تحويلهم الى طبقات سواء من الناحية الاقتصادية او الاجتماعية او السياسية فانه تعد اخطر ما يكون على وحدة الشعب و تماسكه و تؤثر على مدى حب الوطن بالسلب طبعاً .

الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 5465
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى