بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
السنن العشائرية في المجتمع العراقي
صفحة 1 من اصل 1
السنن العشائرية في المجتمع العراقي
كتب السنن العشائرية في المجتمع العراقي
اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة.
# المجتمع العراقي # دراسة في طبيعة المجتمع العراقي # العشائري العراقي # ملامح المجتمع العراقي # المجتمع العراقي الحديث # القاموس العشائري العراقي # سوسيولوجيا المجتمع العراقي بعد 2003 # ثقافة العنف في المجتمع العراقي # عادات و تقاليد العشائرية في العمارة # النهوة العشائرية العراقية # القبلية والعشائرية في المجتمع البدوي # مساوئ العشائرية على المجتمع # المدارس العشائرية في الدوله العثمانيه # النهوة العشائرية في النكاح # القيم العشائرية والقانون # الدكة العشائرية # السانية العشائرية الموحدة # اللغة ومعاداة العشائرية # عن الفصيلة العشائرية # الخلافات و النزاعات العشائرية
السنن العشائرية في المجتمع العراقي (كتاب)
بسبب تضارب المصالح الخاصة، لا بد أن يكون البشر ميالين إلى التنازع والإختلاف.
ولا بد من وجود سلطة، وقانون، وعدالة تضبط البشر.
والقانون يشمل النصوص التي تصنعها الدولة، والأعراف والعادات التي تجذّرت في النفوس وأصبح لها سلطانها في توجيه الأفكار والسلوك.
وإن مجتمع العشائر ليس مجتمعاً متخلفاً، بل للعشائر ثقافتها العريقة الأصيلة .. يفصح عن تلك الثقافة ما يُعرف (بالعُرف) الذي يمثل عنصراً من عناصر القانون نظرياً وعملياً.
وللقبائل والعشائر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد الحميدة. وكريم تلك العادات، ونبيل تلك التقاليد والأعراف مقرّة كقانون غير مدوّن ترجع القبائل والعشائر في حل خلاقاتها ومشاكلها.
وتكون الحلول ملزمة للأطراف المتنازعة رغم صرامتها أحياناً، لكنها مقبولة طوعاً وتسمى تلك الأعراف (بالسواني).
أي سنن العشائر كونها المصدر العُرفي للمسؤولية في العشيرة، التي تكونت من مجموعة من القواعد المتوارثة وأصبحت لها مع مرور الأيام مكانة القانون الوضعي المدوّن تحت حياتهم وتضبطها، ويقبلون بها لأنها تكفل لهم العدالة والإنصاف حسب أعراف العشيرة ..
وما زالت العشائر ترى أن كل نزاع لم يُحسَم وطبقاً للأعراف العشائرية تبقى آثاره مهما نال المعتدي من جزاء طبقاً للقانون المدون المطبّق في المحاكم العامة.؟!
وما دامت الحال هكذا .. تُلجِئنا الأمور إلى (فريضه) وهو قاضٍ عشائري غير رسمي ترتضيه الأطراف العشائرية المتناوعة ليحكم بينها، ويكون حكمه مطاعاً من أطراف النزاع، وملزم التنفيذ.
هذا الكتاب ... يبحث في مسائل الحقوق والأحكام العشائرية، ويستشهد ببعض الوثائق المسماة بـ "السنينة" وبعض الحوادث .. كما عمل على المقارنة بين هذا القضاء والشريعة الإسلامية.
والفصل العشائري ما زال معتمداً لا بل تكرس في الآونة الأخيرة بحيث أصبح الشريعة المعتمدة بين أبناء العشائر.
مواضيع مماثلة
» (((العطوة العشائرية)))
» السناين العشائرية
» اليشماغ العراقي
» العقال العراقي
» مقومات الزعامة العشائرية عند العرب
» السناين العشائرية
» اليشماغ العراقي
» العقال العراقي
» مقومات الزعامة العشائرية عند العرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 1:30 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» شوقي البديري
أمس في 7:46 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الكنى والألقاب عند العرب
أمس في 5:39 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» . اسماء السيف باللغة العربيه
أمس في 5:34 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» أسماء أولاد أصيلة بمعنى السيف
أمس في 5:30 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» سيوف أثرية عمرها آلاف السنين.. وراء كل سيف حكاية
أمس في 5:22 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» أسلحة عمرها 8 آلاف سنة في عُمان واليمن تغير ما نعرفه عن التاريخ
أمس في 5:18 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» البـنادق القـديمة.. سلاح وزينة
أمس في 5:14 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تاريخ التحول من السيف والسهم إلى المدفع والبندقية
أمس في 5:05 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري