بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
تاريخ العزاء الحسينيي واقامة الشعائر
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري :: 1- منتدى لقبيلة البديرالعام في العراق :: 2-موقع العام لقبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ العزاء الحسينيي واقامة الشعائر
تاريخ العزاء الحسينيي واقامة الشعائر
تروي كتب التاريخ أن أول زائر لقبر الحسين(ع) هو عبد الله بن الحر الجعفي لقرب موضعه منه، قصد الطف ووقف على الأجداث ونظر إلى مصارع القوم فاستعبر باكياً، ورثى الحسين بقصيدة معروفة:*1
يقول أمير غادر وابـن غـادر ألا كنت قاتلت الشهيد ابن فاطمه
فواندمـي ألا أكـون نصرتـه ألا كل نفـس لا تسـدد نادمـه
(أهم مراراً أن أسيـرiبجحفـل إلى فئة زاغت عن الحق ظالمه)
وجاء في بحار الأنوار أن أول من قرأ الشعر على مصيبة سيد الشهداء الإمام الحسين (ع) غير عبد الله بن الحر الجعفي المذكورة قصيدته آنفاً هو الشاعر عقبة بن عمرو السهمي من قبيلة بني سهم:*2
إذا العين قرّت في الجنان وأنتـم تخافون في الدنيا فأظلم نورهـا
مررت على قبر الحسين بكربلاء ففاض عليه من دموعي غزيرها
فما زلت أرثيه وأبكـي لشجـوه ويسعد عيني دمعهـا وزفيرهـا
وذكر الشيخ الطوسي في رجاله: (إن أول زائر لقبر الحسين (ع) في كربلاء هو جابر بن عبد الله الأنصاري السلمي الخزرجي، ويظهر من استقراء الروايات الواردة في هذا الباب أن جابر بن عبد الله هو أول زائر للقبر في يوم الأربعين)*3
لقد أثرت هذه الزيارات وأبيات الشعر تأثيراً فاعلاً في نفوس القائمين بها والمحيطين بهم.. لاسيما وأن مدينة كربلاء قبلة حجة للزوار، وعلى مدى الأشهر القليلة استقطبت الكثير منهم، والذين بادروا إلى نقل مشاهداتهم ورواياتهم عن تلك الواقعة المرعبة إلى ذويهم وأبناء قراهم ومدنهم، مما ساعد على تأجيج الحماس وإذكاء نيران الحقد ضد الطاغية يزيد، وهيجت مشاعر الناس البسطاء وأنصار آل البيت (ع) ، فعبروا عن غضبهم بشتى السبل. فقال بعضهم شعراً أو نثراً أو خطاباً..
وهذه سيدة تخرج إلى الناس سائلة على لسان النبي (ص):
ماذا تقولون إن قال النبـي لكـم : ماذا فعلتم، وأنتم خيـرة الأمـم؟
بعترتي وبأهلي عند مفتقدي منهـم أسارى وقتلـى ضرّجـوا بالـدم
ما كان هذا جزائي إذْ نصحت لكم أن تخلفوني بسوء في ذوي رحمي
ومرت على المآتم الحسينية فترات ضعف وقوة تبعاً للظروف ففي العهد العباسي كانت المآتم تمنع تارة ويسمح بإقامتها تارة أخرى، وإن هذه المجالس كانت تقام علناً أيام المأمون) *4.
فلقد تساهل المأمون كثيراً في مسألة المآتم وسمح للشيعة وأنصار آل البيت ومحبيهم بإقامتها دون حرج (وكان الإمام الرضا (ع) يحتفل بهذا اليوم) *5
غير أن (النياحة) التي كان يقيمها أهل البيت لم تصبح شعائر ثابتة إلا في القرن الثالث للهجرة حين ظهر اسم النائح الذي يرثي الإمام الحسين (ع) بشعر ملحن (وكان الناشئ الأصغر على أغلب الاحتمالات أول من عقد مجالس النياحة على الإمام الحسين في بغداد) *6
وقد تطورت النياحة إلى قراءة (مقتل الحسين) لابن نمائم ابن طاووس وهي أول كتب المقاتل، ومن ذلك الحين أطلق على من يقرأ النياحة في عاشوراء اسم (قارئ المقتل) أو (القارئ) وهو وريث المداح العربي القديم و(القصخون) وقارئ المقامات الذي صوره الواسطي في لوحاته الغنية في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي..
ثم ألفت عدة كتب خاصة كانت بمثابة المادة التي يلقيها الخطباء، ولعل من النماذج التي تذكر في هذا الباب كتاب ابن نما الحلي (ت645هـ) المعروف ب(مثير الأحزان) وكتاب (اللهوف في قتلى الطفوف) لابن طاووس الحلي (ت664هـ).*7
وبعد مرور الايام اصبحت كربلاء مزارا للشيعة في العراق على وجه الخصوص وفي العالم الاسلامي سواء العربي او الاجنبي عموما واصبحت الشعائر الحسينية تقض مضاجع عروش الطغاة والظالمين ..فحاولت السلطات والحكومات منع هذه الشعائر بشتى الطرق وخاصه في عاشوراء حيث الحزن والبكاء ولطم الصدور .واول من منع اقامة الماتم والشعائر الحسينية ومنع الزياره الحسينية (في هذه السنة أمر المتوكل بهدم قبر الحسين بن علي(ع) وهدم ما حوله من المنازل والدور وأن يبذر ويسقى موضع قبره)*8حتى انهيار الدولة العباسية ثم مجئ البويهيون ثم الدولة العثمانية وحتى سقوطها واحتلال العراق من قبل الانجليز ثم توالت السلطات في العراق مره بمنع الشعائر واخرى بفسح المجال لها وحتى يومنا هذا وقد انتشرت الشعائر الحسينية في السنوات القلية الماضيه انتشارا سريعا في معظم بقاع العالم واخذت المساجد والحسينيات تقيم ليالي عاشوراء كل عام
(ويعتبر الشيخ نصار النجفي من أشهر شعراء المراثي الحسينية في وقته وقد بقيت مراثيه التي كتبها باللغتين الفصحى والعامية الدارجة حتى وقت قصير تتداول في مجالس التعزية في العراق من قبل الخطباء والقراء، كما أصبحت نموذجاً فلكلورياً قلّده عدد كبير من شعراء المنبر الحسيني فيما بعد) *9
1-تاريخ الطبري: 6/271
2-بحار الأنوار: 10/167
3-موسوعة العتبات المقدسة: جعفر الخليلي 8/257
4-الصلة بين التصوف والتشيع: الشبيبي 1/98.
5-تاريخ المآتم الحسينية: 1/8.6-
6-نهضة الحسين: هبة الدين الشهرستاني 173
7-التطور التاريخي للعزاء الحسيني : فائق محمد حسين
8-الكامل في التاريخ: ابن الأثير 7/55
9-شعراء الغري: علي الخاقاني 12/324
للامانه منقول ,,
نسالكم الدعاء
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري :: 1- منتدى لقبيلة البديرالعام في العراق :: 2-موقع العام لقبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري