بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
اصول بعض القبائل العراقيه ص1
صفحة 1 من اصل 1
اصول بعض القبائل العراقيه ص1
السلآم عليكم ورحمة الله ..~
..هذهِ اصول بعض العشآئر العراقية ..
//
آل إبراهيم : من عشائر بني مالك قيل انهم من ذرية الصاحب مالك الأشتر رضي الله عنه من قبيلة النخع السبئية وقيل انهم من عبدة من شمر وهم في الديوانية والناصرية وهناك في المهناوية عشيرة آل إبراهيم أحد فروع عشيرة آل إدليهم من قبيلة آل فتلة.
آل أدهم : من عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين النزاريين.
آل أزيرج : قيل إنها من القبائل الحميرية السبأية .
بنو أسد : من القبائل المضرية النزارية.
عشيرة أهل الشرش : قيل أنهم من ربيعة وقيل أنهم من بني مالك.
الأجود : يعود نسبها إلى بني عقيل النزاريين وهم أبناء عم المنتفق.
الأركية : من العشائر القيسية وأصلهم من عبادة.
الأسلم : من قبيلة شمر.
الأعاجيب : من بني حجيم.
الأقرع : من قبيلة شمر.
الأنباريون : قيل أنهم من قبيلة ربيعة.
آلبو باز : في سامراء يعود نسبها إلى قبيلة باز الآثورية ، وهم يدعون الإنتساب إلى عبد الله بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن ذرية الإمام الحسن العسكري عليه السلام منحصرة بالإمام صاحب الزمان المهدي عجل الله فرجه الشريف.
الباوية : الباوية في البصرة قيل إنهم من ربيعة ، والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون.
البرزنجية : قيل أنهم من العشائر الكردية ، وهم يدعون النسب إلى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح لأن عقب إسماعيل المذكور من إبنه موسى بن إسماعيل فقط.
آلبو بدران : من عشيرة عبادة وادعى البعض إنهم من الرفاعيين ( ويعود نسب الرفاعيين إلى قبيلة هوازن النزارية ).
آل بدير : قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائل الحميرية ، وقيل إنهم من العزَّة.
آلبو بدري : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح حيث ان إبن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب ذكر إن للإمام محمد الجواد عليه السلام ولدين هما الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى ولم يذكر له ولد يدعى يحيى ، وكذلك فإن النسابين الفاطميين ذكروا إنحصار ذرية الإمام الجواد عليه السلام بولديه المذكورين آنفاً.
البدور : قيل أنهم من قبيلة عنزة ، وهم من عشائر المنتفق.
البدير : قيل أن اصلهم من حمير ، وقيل ان اصلهم من قبيلة طي.
آل بزون : اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.
البطة : اصلهم من قبيلة الجحيش الزبيدية.
البعيج : اصلهم من عشيرة الدعيج من عشائر عنزة وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية.
البقارة : قيل ان اصلهـم من آل مرا عرب الشـام ، وادعى البعض انهـم رفاعيون حسينيون وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام وهذا لا يصح لأن نسب الرفاعيين يرجع إلى قبيلة هوازن النزارية وليس للإمام الباقر عليه السلام ، فلا يصح لهم نسب فاطمي.
البهادل : اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.
البيات : اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية.
تميم : هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلة تميم المضرية النزارية المعروفة منذ ما قبل ظهور الإسلام ، والثانية آل تميم من قبيلة غزية من هوازن المضرية النزارية.
آل توبة : وهم من عشائر بني حجيم ، ويقال انهم من عبدة من شمر ويقال انهم من قبيلة عنزة.
الجاف : من العشائر الكردية ، وقيل ان اصلهم من عنزة النزارية وقيل إنَّ اصلهم من بني أمية.
الجبشة : مجموعة من العشائر المختلفة في نسبها والمتحدة في رايتها.
الجبور : من العشائر الزبيدية وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة الأزد السبئية.
الجحيش : من العشائر الزبيدية.
الجراح : اصلهم من عشيرة بني حسن الهلالية.
جشعم : اصلهم من قبيلة غزي القيسية النزارية.
الجعافرة : اصلهم من آل جعفر من عبدة من شمر.
الجغايفة : اصلهم من قبيلة الجبور.
آلبو جمعة : في الدور ، ينتسبون إلى مسلم بن الشيخ عبد القادر الكيلاني ولا يصح حيث لم يكن للشيخ عبد القادر الكيلاني أبن يدعى ( مسلم ).
آل جميل : من عشائر بني حسن الهلاليين.
جميلة : اصلهم من بني هلال من هوازن النزاريين وقيل إنهم من شمر.
الجنابيون : قيل إنَّ أصلهم من قضاعة وقيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنهم ستة أخوة أولاد عم للزبيديين السبئيين .
البوجواري : اصلهم من قبيلة اليسار الطائية.
الجورانية : من العشائر القيسية النزارية.
الجواعنة : يدعون النسب الموسوي ولا يصح لهم حيث ينتسبون إلى الإمام محمد المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.
الجوابر : اصلهم من قبيلة عنزة النزارية ، وهم في السماوة.
حجام : اصلهم من ربيعة النزارية.
حجيم : قيل ان اصلها يرجع إلى الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه وهو من قبيلة عنس السبئية.
الحداحدة : قيل ان نسبهم يعود إلى عشيرة الكيلانيين وهم في سامراء.
الحديديون : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى زبيدية والثانية رفاعية نزارية وهما في الموصل وغيرها.
حرب : اصلهم من قبيلة خولان السبئية وقيل انهم من بكر بن وائل النزارية وقال ابن حزم ان بني حرب من قبيلة هلال النزارية ، وقد أخطأ من نسبهم إلى حرب بن أمية بن عبد شمس إذ لا علاقة نسب لهم به.
الحريث : اصلهم من طي.
آلبو حسان : اصلهم من شمر وهم أخوان عشيرة الأقرع.
الحسينات : اصلهم من عشيرة بني حسين من الضفير.
بنو حسن : اصلهم من قبيلة بني هلال النزارية.
آل حسن : اصلهم من عشيرة بني مالك.
آلبو حسين : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى اصلهم من قبيلة بني حسن الهلالية والثانية من آل بدير الزبيدية.
بنو حطيط : قيل ان اصلهم من قبيلة عنزة.
الحلابسة : اصلهم من قبيلة الدليم.
آلبو حمدان : اصلهم من قبيلة تغلب بن وائل النزارية وقيل أصلهم من طيء.
آل حميد : قيل ان اصلهم من القبائل الحميرية السبئية ، وقيل أنهم من غزية النزارية.
الحميدات : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الدغارة والديوانية وهي من آل بدير الزبيدية والثانية في الحلة والشنافية والرميثة وهم من طي.
الحواتم : من قبيلة الجراح من بني حسن الهلالية.
آلبوحيات : قيل انهم من قبيلة عنزة.
الحياليين : قيل انهم من عشيرة الكيلانيين.
بنو خالد : بطن من غزية من هوازن القيسية المضرية النزارية ، وقيل ان نسبهم يرجع إلى بني مخزوم القرشيين ، غير أن إبن حزم الأندلسي نص على إنقراض ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذي أدعى البعض أنه أحد أجدادهم.
خزاعة : قيل أن أصلها من القبائل السبئية وقيل أنها من القبائل المضرية النزارية
الخزاعل : قيل ان اصلهم من قبيلة سنبس من طي وقيل ان اصلهم من قبيلة خزاعة.
الخزرج : يعود نسبهم إلى الأنصار الخزرج السبئيين.
آل خزيم : اصلهم من قبيلة آل شبل السبئية.
خفاجة : اصلهم من قبيلة بني عقيل النزارية.
آلبو خليفة : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
آل خليفة : اصلهم من آل كيم من قبيلة آل فتلة الزبيدية.
بنو خيكان : ويقال لهم بنو خاقان أيضاً ، قيل ان اصلهم من حمير السبئية ، وقيل انهم من بني مالك وقيل إنهم من الترك.
الداينية : قيل انهم من القبائل القيسية النزارية وقيل انهم من ربيعة النزارية.
آلبو دراج : اصلهم من قبيلة ربيعة النزارية ، وهم في العمارة وسامراء ، ويدعي البعض ان نسب آلبو دراج في سامراء ينتهي إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا لأن يحيى المذكور غير معقب وذرية الإمام الجواد عليه السلام منحصرة في ولديه الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى.
الدعوم : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الديوانية واصلها من آل فتلة الزبيدية والثانية في كربلاء من الجبور الزبيدية.
الدفافعة : قيل ان اصلهم من عشيرة عبادة.
الدلفية : قيل ان اصلهم من بني عجل من عشيرة حجام من ربيعة النزارية وقيل انهم من السراي من ربيعة النزارية وقيل انهم من بني طرف من شمر طوكة.
الدليم : من القبائل الزبيدية وقيل اصلهم من حمير السبئية.
الدهلكية : قيل إنَّ اصلها من عبادة وقيل من قيس.
الدعيج : اصلهم من عشائر عنزة النزارية وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل انهم من قبيلة غزية.
آل الراوي : ينتسبون إلى عشيرة الرفاعيين من هوازن النزارية.
ربيعة : من القبائل النزارية.
الرحبية : اصلهم من قبيلة تغلب النزارية.
آلبو رحمان : في سامراء وأصلهم من قبيلة إياد النزارية.
آلبو رديني : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
الردينية : اصلهم من عشيرة مياح من ربيعة النزارية
..هذهِ اصول بعض العشآئر العراقية ..
//
آل إبراهيم : من عشائر بني مالك قيل انهم من ذرية الصاحب مالك الأشتر رضي الله عنه من قبيلة النخع السبئية وقيل انهم من عبدة من شمر وهم في الديوانية والناصرية وهناك في المهناوية عشيرة آل إبراهيم أحد فروع عشيرة آل إدليهم من قبيلة آل فتلة.
آل أدهم : من عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين النزاريين.
آل أزيرج : قيل إنها من القبائل الحميرية السبأية .
بنو أسد : من القبائل المضرية النزارية.
عشيرة أهل الشرش : قيل أنهم من ربيعة وقيل أنهم من بني مالك.
الأجود : يعود نسبها إلى بني عقيل النزاريين وهم أبناء عم المنتفق.
الأركية : من العشائر القيسية وأصلهم من عبادة.
الأسلم : من قبيلة شمر.
الأعاجيب : من بني حجيم.
الأقرع : من قبيلة شمر.
الأنباريون : قيل أنهم من قبيلة ربيعة.
آلبو باز : في سامراء يعود نسبها إلى قبيلة باز الآثورية ، وهم يدعون الإنتساب إلى عبد الله بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن ذرية الإمام الحسن العسكري عليه السلام منحصرة بالإمام صاحب الزمان المهدي عجل الله فرجه الشريف.
الباوية : الباوية في البصرة قيل إنهم من ربيعة ، والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون.
البرزنجية : قيل أنهم من العشائر الكردية ، وهم يدعون النسب إلى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح لأن عقب إسماعيل المذكور من إبنه موسى بن إسماعيل فقط.
آلبو بدران : من عشيرة عبادة وادعى البعض إنهم من الرفاعيين ( ويعود نسب الرفاعيين إلى قبيلة هوازن النزارية ).
آل بدير : قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائل الحميرية ، وقيل إنهم من العزَّة.
آلبو بدري : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح حيث ان إبن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب ذكر إن للإمام محمد الجواد عليه السلام ولدين هما الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى ولم يذكر له ولد يدعى يحيى ، وكذلك فإن النسابين الفاطميين ذكروا إنحصار ذرية الإمام الجواد عليه السلام بولديه المذكورين آنفاً.
البدور : قيل أنهم من قبيلة عنزة ، وهم من عشائر المنتفق.
البدير : قيل أن اصلهم من حمير ، وقيل ان اصلهم من قبيلة طي.
آل بزون : اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.
البطة : اصلهم من قبيلة الجحيش الزبيدية.
البعيج : اصلهم من عشيرة الدعيج من عشائر عنزة وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية.
البقارة : قيل ان اصلهـم من آل مرا عرب الشـام ، وادعى البعض انهـم رفاعيون حسينيون وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام وهذا لا يصح لأن نسب الرفاعيين يرجع إلى قبيلة هوازن النزارية وليس للإمام الباقر عليه السلام ، فلا يصح لهم نسب فاطمي.
البهادل : اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.
البيات : اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية.
تميم : هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلة تميم المضرية النزارية المعروفة منذ ما قبل ظهور الإسلام ، والثانية آل تميم من قبيلة غزية من هوازن المضرية النزارية.
آل توبة : وهم من عشائر بني حجيم ، ويقال انهم من عبدة من شمر ويقال انهم من قبيلة عنزة.
الجاف : من العشائر الكردية ، وقيل ان اصلهم من عنزة النزارية وقيل إنَّ اصلهم من بني أمية.
الجبشة : مجموعة من العشائر المختلفة في نسبها والمتحدة في رايتها.
الجبور : من العشائر الزبيدية وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة الأزد السبئية.
الجحيش : من العشائر الزبيدية.
الجراح : اصلهم من عشيرة بني حسن الهلالية.
جشعم : اصلهم من قبيلة غزي القيسية النزارية.
الجعافرة : اصلهم من آل جعفر من عبدة من شمر.
الجغايفة : اصلهم من قبيلة الجبور.
آلبو جمعة : في الدور ، ينتسبون إلى مسلم بن الشيخ عبد القادر الكيلاني ولا يصح حيث لم يكن للشيخ عبد القادر الكيلاني أبن يدعى ( مسلم ).
آل جميل : من عشائر بني حسن الهلاليين.
جميلة : اصلهم من بني هلال من هوازن النزاريين وقيل إنهم من شمر.
الجنابيون : قيل إنَّ أصلهم من قضاعة وقيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنهم ستة أخوة أولاد عم للزبيديين السبئيين .
البوجواري : اصلهم من قبيلة اليسار الطائية.
الجورانية : من العشائر القيسية النزارية.
الجواعنة : يدعون النسب الموسوي ولا يصح لهم حيث ينتسبون إلى الإمام محمد المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.
الجوابر : اصلهم من قبيلة عنزة النزارية ، وهم في السماوة.
حجام : اصلهم من ربيعة النزارية.
حجيم : قيل ان اصلها يرجع إلى الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه وهو من قبيلة عنس السبئية.
الحداحدة : قيل ان نسبهم يعود إلى عشيرة الكيلانيين وهم في سامراء.
الحديديون : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى زبيدية والثانية رفاعية نزارية وهما في الموصل وغيرها.
حرب : اصلهم من قبيلة خولان السبئية وقيل انهم من بكر بن وائل النزارية وقال ابن حزم ان بني حرب من قبيلة هلال النزارية ، وقد أخطأ من نسبهم إلى حرب بن أمية بن عبد شمس إذ لا علاقة نسب لهم به.
الحريث : اصلهم من طي.
آلبو حسان : اصلهم من شمر وهم أخوان عشيرة الأقرع.
الحسينات : اصلهم من عشيرة بني حسين من الضفير.
بنو حسن : اصلهم من قبيلة بني هلال النزارية.
آل حسن : اصلهم من عشيرة بني مالك.
آلبو حسين : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى اصلهم من قبيلة بني حسن الهلالية والثانية من آل بدير الزبيدية.
بنو حطيط : قيل ان اصلهم من قبيلة عنزة.
الحلابسة : اصلهم من قبيلة الدليم.
آلبو حمدان : اصلهم من قبيلة تغلب بن وائل النزارية وقيل أصلهم من طيء.
آل حميد : قيل ان اصلهم من القبائل الحميرية السبئية ، وقيل أنهم من غزية النزارية.
الحميدات : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الدغارة والديوانية وهي من آل بدير الزبيدية والثانية في الحلة والشنافية والرميثة وهم من طي.
الحواتم : من قبيلة الجراح من بني حسن الهلالية.
آلبوحيات : قيل انهم من قبيلة عنزة.
الحياليين : قيل انهم من عشيرة الكيلانيين.
بنو خالد : بطن من غزية من هوازن القيسية المضرية النزارية ، وقيل ان نسبهم يرجع إلى بني مخزوم القرشيين ، غير أن إبن حزم الأندلسي نص على إنقراض ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذي أدعى البعض أنه أحد أجدادهم.
خزاعة : قيل أن أصلها من القبائل السبئية وقيل أنها من القبائل المضرية النزارية
الخزاعل : قيل ان اصلهم من قبيلة سنبس من طي وقيل ان اصلهم من قبيلة خزاعة.
الخزرج : يعود نسبهم إلى الأنصار الخزرج السبئيين.
آل خزيم : اصلهم من قبيلة آل شبل السبئية.
خفاجة : اصلهم من قبيلة بني عقيل النزارية.
آلبو خليفة : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
آل خليفة : اصلهم من آل كيم من قبيلة آل فتلة الزبيدية.
بنو خيكان : ويقال لهم بنو خاقان أيضاً ، قيل ان اصلهم من حمير السبئية ، وقيل انهم من بني مالك وقيل إنهم من الترك.
الداينية : قيل انهم من القبائل القيسية النزارية وقيل انهم من ربيعة النزارية.
آلبو دراج : اصلهم من قبيلة ربيعة النزارية ، وهم في العمارة وسامراء ، ويدعي البعض ان نسب آلبو دراج في سامراء ينتهي إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا لأن يحيى المذكور غير معقب وذرية الإمام الجواد عليه السلام منحصرة في ولديه الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى.
الدعوم : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الديوانية واصلها من آل فتلة الزبيدية والثانية في كربلاء من الجبور الزبيدية.
الدفافعة : قيل ان اصلهم من عشيرة عبادة.
الدلفية : قيل ان اصلهم من بني عجل من عشيرة حجام من ربيعة النزارية وقيل انهم من السراي من ربيعة النزارية وقيل انهم من بني طرف من شمر طوكة.
الدليم : من القبائل الزبيدية وقيل اصلهم من حمير السبئية.
الدهلكية : قيل إنَّ اصلها من عبادة وقيل من قيس.
الدعيج : اصلهم من عشائر عنزة النزارية وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل انهم من قبيلة غزية.
آل الراوي : ينتسبون إلى عشيرة الرفاعيين من هوازن النزارية.
ربيعة : من القبائل النزارية.
الرحبية : اصلهم من قبيلة تغلب النزارية.
آلبو رحمان : في سامراء وأصلهم من قبيلة إياد النزارية.
آلبو رديني : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
الردينية : اصلهم من عشيرة مياح من ربيعة النزارية
مواضيع مماثلة
» اصول القبائل العراقيه
» اصول بعض القبائل العراقيه ص2
» ((((التمور العراقيه))))
» كلمات بابليه في اللهجه العراقيه
» كلمات بابليه في اللهجه العراقيه
» اصول بعض القبائل العراقيه ص2
» ((((التمور العراقيه))))
» كلمات بابليه في اللهجه العراقيه
» كلمات بابليه في اللهجه العراقيه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 4:15 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» السيد السيستاني يحدد الحكم الشرعي للفصول العشائرية في العراق
اليوم في 4:09 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» هل الفصل العشائري حلال ام حرام؟
اليوم في 4:05 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» العشائر العراقية…… والقيم الحديثة
اليوم في 2:51 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» شيوخ العشائر في العراق يؤكدون في مؤتمر لتوحيد الكلمة
اليوم في 2:45 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» السناين والديات العشائرية … بين الحكم الشرعي ومبدأ التراضي
اليوم في 2:39 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» {سناين» العشيرة و{إحم» الدولة
اليوم في 2:33 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» قانون العشائر في العراق
اليوم في 2:22 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» العشائر العراقية العراق يستحق اكثر!
اليوم في 2:17 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري