موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» معجم القبائل والعشائر والأسر العربيَّة في العراق
العقال العراقي Emptyاليوم في 4:15 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» السيد السيستاني يحدد الحكم الشرعي للفصول العشائرية في العراق
العقال العراقي Emptyاليوم في 4:09 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» هل الفصل العشائري حلال ام حرام؟
العقال العراقي Emptyاليوم في 4:05 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العشائر العراقية…… والقيم الحديثة
العقال العراقي Emptyاليوم في 2:51 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» شيوخ العشائر في العراق يؤكدون في مؤتمر لتوحيد الكلمة
العقال العراقي Emptyاليوم في 2:45 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» السناين والديات العشائرية … بين الحكم الشرعي ومبدأ التراضي
العقال العراقي Emptyاليوم في 2:39 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» {سناين» العشيرة و{إحم» الدولة
العقال العراقي Emptyاليوم في 2:33 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» قانون العشائر في العراق
العقال العراقي Emptyاليوم في 2:22 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العشائر العراقية العراق يستحق اكثر!
العقال العراقي Emptyاليوم في 2:17 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


العقال العراقي

اذهب الى الأسفل

العقال العراقي Empty العقال العراقي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أكتوبر 25, 2013 4:18 pm




يحرص العراقيون على المحافظة على تقاليدهم وموارثهم الشعبية ، ويعد العقال واحد من التقاليد المهمة لديهم لأنه يمثل لهم رمزا مهما للإنسان العراقي، والعقال من الصناعات التراثية التي حافظت على وجودها بالرغم من مرور مئات السنين على ظهورها في العراق .

ويختلف نوع العقال الذي يلبس في المنطقتين الغربية والشمالية من العراق عن العقال الذي يلبس في الفرات الأوسط والجنوب وهذا الاختلاف يعود إلى نوع البيئة والطقس الجوي لهذه المناطق ، أما صناعته فتغيرت عن السابق بسبب التطور في صناعة الخيوط المستخدمة في صناعة العقال كما يعتمد على مربي الأغنام والمواشي في تهيئة المواد الأولية لصناعة العقال إذ يشتري الصوف الخالص يغزل باليد حتى يكون جاهزا للعمل ويهيئ الجسر وهو القاعدة التي يرتكز عليها العقال ثم يغلف بالخيوط السمكية وهو مصنوع من مجموعة من خيوط الغنم ويكون ذا سمك اكبر الشرجية من المصنوع في المناطق الغربية ويكون أيضا ذا شعرورة كثيفة ويرتديه سكان جنوب العراق وشرقه الذين لا يستغنون عنه أبدا لأنه مكمل للباس العربي الأصيل وهم يفتخرون بذلك يقول السيد عبد النبي أبو (العقل) وهو من أقدم الحرفيين في صناعة العقال ويعمل في سوق العرب في كربلاء المقدسة انه اقل سمكا من الذي يستخدمه سكان الجنوب ولا يوجد فيه شعر ظاهر وهنا أنواع من العقال الذي يلبسه الشيوخ والأعيان من سكان المنطقة ويحرصون على طلب صناعته بدقة وتأن واستخدام افخر ما هو موجود من الخيوط المستخدمة فيه ويشمل شيوخ الجنوب العراقي والمناطق الغربية أيضا . ونتيجة التطور الذي أصاب صناعة المنسوجات اتجه أكثر صناع العقال العربي على الاعتماد على هذه الخيوط المستوردة التي صنعت بدقة ومتانة جيدة خاصة الخيوط الإنكليزية وهناك أنواع خاصة من العقال يكون أسعارها أغلى ويرتديها الشيوخ ورجال الدين وبعض الوجهاء وخاصة إن اللباس العربي التقليدي المتكون من العباءة (البشق) إن العراقيين في الجنوب والغرب والشمال مازالوا محافظين على لباسهم العربي الذي يزينه العقال بأنواعه المختلفة . ويصنع بعض أنواع العقال على شكل مربع الذي تزين كل ركن فيه قاعدة مصنوعة من خيوط البريسم الأصفر الذي يعطيه شكلا جميلا وهذا النوع قليل الاستخدام في العراق ومازال هناك كثيرون يحرصون على ارتدائه بشكل دائم فضلا عن زيادة الطلب على العقال وان العقال لباس العقلاء وهو يعطي للإنسان هيبة ووقار ولا يمكن الاستغناء عنه كما انه رمز لكرامة العرب وإسقاط أي شخص إياه من على رأس غيره متعمد يسبب مشاكل كبيرة تصل أحيانا للقتال . كان لباس لعقال شائعا قبل الإسلام وفي البدء لبسته النساء البدويات في العراق والجزيرة العربية ولم يكن بصورته الحالية بل كان بمثابة خيط رفيع ويلبس العقال فوق غطاء الرأس المتمثل باليشماغ الأسود والأحمر . وعن الأدوات المستخدمة في صناعته يقول عبد النبي: * التساءة : خشبة بطول 150 سم بمسندين لصنع البطانة ولف وجه العقال . * المبرم : أشبه بالمغزل بطول مضاعف لبرم الخيوط . * المدقة : من الخشب لتعديل العقال وإحكام استدارته . * القالب : لقياس العقال وتعديله . * الفرشاة : من الحديد لتنظيف وجه العقال . إلى جانب الإبرة والمقص والمشط . أما مراحل صنع العقال فهي كالأتي : بعد أن ترسل جزة الماعز إلى الغازلات واستلامها بهيئة خيوط وتلك خاصة بوجه العقال لا ببطانته اذ ان البطانة تصنع من الصوف وخيوط الستلي ثم تأتي مرحلة لف خيوط الماعز على البانة بعد صبغها باللون الأسود وبعد اكتمال تلك المرحلة نصنع العقال حول القالب لتعديله وإحكام استدارته بواسطة المدقة بعدها نستخدم الفراشاة لوضع أللماسات الأخيرة عليه ثم تمشيطه بعد نثر بضع قطرات من الماء لإبراز هالة من الشعر لإظهاره بصورة أجمل لإضفاء طابع جمالي (الكراكيش) . من غير المكن إن يكون الزي العربي سمة مميزة دون وضع العقال والذي عادة ما يتوج فيه الرجال رؤوسهم لأنه يمثل الكمال بالنسبة للزي ورمز الاصالة الانتماء العربي وبشكل خاص العرب في الشرق والجزيرة والخليج وعلى اعتبار إن اصل العرب هم في الجزيرة العربية التي اتجهت شرقا وغربا إلا إن التأثير الذي أصاب عرب المغرب جعلهم بعيدين عن الأزياء العربية التقليدية ، ومنها العقال فيما التزمت به والى يومنا هذا وبشكل خاص أبناء العشائر في الريف في الدينة في مناطق المشرق . اصل العقال تفاوت الآراء عن اصل هذا الملبوس القديم فمنهم من قال إن معناه مشق من العقل ولان العقلاء هم الذين بدأوا بلبسه ومنهم من قال إن العرب قديم كانوا يضعون رباط أو حبلا فوق رؤؤسهم ليستخدموه لربط إبلهم أو عقرها ساعات راحتها مسمي ذلك تعاقلا نسبة لذلك ولكن هذا المعنى فنده العلامة المرحوم (مصطفى جواد) في حينها ومنهم من قل إن معناه واصله قديم يرجع لأيام البابليين والآشوريين ولكن مع ذلك كله صار العقال عند العرب رمزا لهويتهم وشعارا يفتخر به الأقوام . وللعقال أنواع وأشكال وألوان عديدة يكاد كل بلد وكل مدينة وقرية أن تكون مختصة بنوع ولباس خاص حتى صارت العشائر تفتخر بنوعية عقالها وشكله فاصبح بعد ذلك سمة معروفة لها . والعقال في العراق له ميزة خاصة فكان ملبوسا رئيسيا لحقبة من الزمن وفي وقتنا هذا يمثل لبسه جزءا كبيرا من فئات الريف والمدينة على حد سواء وللعقال في العراق ميزات أخرى هامة فهو البلاد الوحيد الذي يكثر فيه تنوع إشكال وألوان هذا الملبوس فمنه الرفيع لذ صار سمة لأهل الشمال وغرب العراق أما السميك أو الغليظ فهو لباس الوسط والجنوب ويتباين سمكه على ذوق لابسه فمنهم من يبالغ في ذك ومنهم من يعتدل وهناك ألوان فاللون الأسود هو اللون المميز للعقال فيرتديه معظم أهالي المحافظات الجنوبية وينتشر بشكل كبير ومن كان يريد أن يميز نفسه عن عامة الناس كالأعيان والتجار والكبار فهناك العقال (المكعب) حيث إن هذا العقال يلبسه الشخصيات والملوك لغلاء ثمنه حيث يعمل أحيانا من الحرير الخالص أو الذهب أو الفضة ويكون على شكل طبقة أو طبقتين . ورغم تطور الحياة المدنية فقد ظل العقال عند العرقيين لباسا تراثيا معبرا عن هيبتهم العربية الأصيلة وعن انتمائهم وحرصا منهم على حفظ تراث أجدادهم الذي يفتخرون به
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري
Admin

عدد المساهمات : 1528
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 58
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى