الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ديسمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


القـــضاء العشائــري بـــحاجه الى إصلاح وتنظيم

اذهب الى الأسفل

القـــضاء العشائــري بـــحاجه الى إصلاح وتنظيم Empty القـــضاء العشائــري بـــحاجه الى إصلاح وتنظيم

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس أغسطس 22, 2024 4:24 pm

القـــضاء العشائــري بـــحاجه الى إصلاح وتنظيم


يؤكد الدستور العراقي على ان "الأسرة هي أساس المجتمع، وتحافظ الدولة على طابعها العراقي الأصيل القائم على المبادئ والقيم الدينية والأخلاقية والوطنية" وأن "لكل عراقي الحق في الحياة والأمن والحرية والخصوصية ولا يجوز حرمان أي شخص من هذه الحقوق الا وفق للقانون ".ولكن هل يمكن تحقيق ذلك في ظل التقاليد والأعراف العشائرية والقبلية كما هو معروف إن المجتمع العراقي مجتمع عشائري لذا تعتبر العشائر العراقية أحد أهم المكونات الاجتماعية في العراق التي فرضت وجودها منذ أقدم الأزمنة، مثلما فرضت قدرتها على التحكم في العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وكذلك السياسية وذلك لأن بنية المجتمع هي بنية قبلية ذات نزعة أبوية ذكورية وتغالبية في العائلة والمجتمع والسلطة.؟؟وبالتالي فأن سلطة الرجل والعائلة وقبل هذا كله سلطة العشيرة والقبيلة، خاصة في القرى والأرياف، هي السائدة. ويعتمد سكنة في تلك المناطق بل حتى في المدن الكبيرة على العشيرة وسلطتها ونفوذها وقوانينها في تنظم الكثير من الأمور والعلاقات وحسم المشاكل والخلافات، وبالتالي أصبحت العشيرة هي التي تفرض سلطتها وتحمي تقاليدها، و تمنع في كثير من الأحيان رجل الأمن من أداء مهامه، والتدخل لحل النزاعات، والحد من الانتهاكات، وإلقاء القبض على مرتكبيها، طبعا لا ننسى إن رجل الأمن هو ابن القرية او العشيرة، فكيف يسمح بتطبيق القانون ضد تقاليدٍ وأعرافٍ هو يُؤمن بها. وان الاقتناع والانقياد والميول يحتكم الكثير من الناس الى أملاءات قيم ومبادئ التقاليد والعادات والاعراف العشائرية والقبلية لتنظيم العلاقات، وفض المشاكل، وحسم الأمور العالقة. كما ان عدم الاعتراف بالقوانين المدنية ظاهرة مجتمعية مازالت حاضرة في بعض مواضع الاختلاف والاحتياج الحياتي ليس ضمن اجواء الريف والقرية فحسب، بل تعدت لتزحف نحو المدن المتحضرة، ولدى مختلف المستويات العلمية والثقافية التي ترجح كفة الحكم العشائري وهذا مما جعل الاعراف العشائرية تلعب دور بارزا في ضعف قوة القانون لذا يجب النظر بالقضاء العشائري على وجه السرعه وهو بحاجه لمزيد من الاصلاح وتعديل ملفات القضاء العشائري وعلاقته بالقضاء القانوني ودراسة واقع الحال يرشد الى جملة توصيات منها
اعداد ورقة تحليلية تمثل وجهات نظر كافة شرائح المجتمع وبخاصة رجال القضاء العشائري ورجال القانون بهدف الوصول الى اصدار دليل ارشادي مبسط لتعريف المواطنين بالقضاء العشائري.. ضرورة التنسيق، ما بين الاجهزة الامنية ورجال القضاء العشائري واستبعاد "الدخلاء" على العمل وحصره بمن تتوفر فيهم النزاهة والقدرة، وتوفير الحماية الكافية واللازمة لرجال القضاء العشائري وتغطيتهم بالحماية الامنية لتنفيذ قرارات القضاة العشائريين. مع
تحديد راتب شهري للقضاة العشائريين المعتمدين. يجب ان. تشكيل لجنة وطنية تضم في عضويتها قضاة ومحامون وخبراء في العرف والقضاء العشائري لوضع مسودة تحتوي مجموعة من القواعد والاحكام العشائرية، واصدارها بشكل نظام او قانون يوزع على رجال الاصلاح والقضاء العشائري للعمل بموجبه في حل النزاعات والقضايا التي تحصل بين الناس وذلك من اجل الحرص على تحقيق العدالة وارجاع الحقوق الى اصحابها، ، كما يجب مشاركة الاجهزة الامنية لتنفيذ وحماية القضاة العشائريين وقراراتهم. مع ضرورة تحديد المرجعيات العشائرية في المحافظات.والعمل على توحيد وجهات النظر ما امكن في العرف العشائري نظرا لوجود اختلافات واضحة بين محافظة واخرى.من الواضح تماما ًان القضاء العشائري لم يستنفد دوره بعد، فلا يزال يلعب دورا حيويا في المجتمع العراقي. وابعد من ذلك، يمكن القول بوجود مصلحة فعلية للشعب العراقي في ابقاء القضاء العشائري نظراً لدوره المهم المرئي بالعين المجردة. ومع ان القضاء العشائري ليس بديلا عن القضاء القانوني ابداً، ولطالما لعب دوراً استراتيجيا في حل خلافات كبيرة لا احد يستطيع التكهن بما كان سيحدث لو لم يتدافع رجال الاصلاح والقضاء العشائري للتدخل فيها، مع هذه الاهمية، الا ان هذا النوع من القضاء ينقصه الكثير ابتداء بضرورة توفير الحماية للعاملين فيه وتنفيذ القرارات الصادرة ، مرورا بالحاجة ماسة لاعداد دراسات ودليل ارشادي يوضح للمواطن العادي هذا الحقل ومفاهيمه واجراءاته حتى لا يقع ضحية جهله، فتضيع حقوقه، او يصيبه ظلم و اخيرا لابد ان نتذكر ان احد أهداف هذا الدستور هو "تحرير المواطنين من آفة الفقر والمرض والجهل والتخلف نحو إقامة نظام اقتصادي واجتماعي صالح يحقق العدالة ويؤمن الضعيف والخائف ويوصل كل مواطن إلى خيرات وطنه".
اعضاء معجبون بهذا
عرض التعليقات السابقة
ثقافية

اعادة تعيين الموظف
عندما يلتحق الموظف بالوظيفة العامة لأول مرة فهذا يسمى (بالتعيين) واذا تكرر للمرة الثانية او اكثر سمي ب(اعادة التعيين) وكلاهما تحكمهما شروط التعيين المنصوص عليها في المادتين السابعة والثامنة من قانون الخدمة المدنية لسنة ١٩٦٠ المعدل وكفى بها تنظيما. ان اعادة تعيين الموظف اما ان تخضع للاختصاص التقديري... المزيد

علي الحسناوي
عدد المقالات : 134

نهضة اسبانيا
كان اتصال اسبانيا بالنهضة الايطالية قد تم بسبب ما كان للإسبان من وجود سياسي في ايطاليا منذ اواخر العصور الوسطى، وعلى الاخص بواسطة بابوات روما الذين كانوا من أصل اسباني وكان لهم في ميدان النهضة اثر واضح ونذكر منهم كاليكست الثالث واسكندر السادس. ولكن مع قيام حركة الاصلاح الديني - منذ اوائل القرن السادس... المزيد

حامد محل العطافي
عدد المقالات : 90

حلف الناتو وحلف وارسو :
في عام 1949، تأسست حلف شمال الأطلسي (NATO) من قبل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيين كرد فعل على التهديد السوفيتي الشيوعي خلال الحرب الباردة. هدف هذا الحلف كان تعزيز الأمن والدفاع المشترك ضد أي هجوم محتمل. بدوره، أسس الاتحاد السوفيتي حلف وارسو في عام 1955، الذي ضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية مثل بولندا... المزيد

ياسين فؤاد الشريفي
عدد المقالات : 34

هل الصحيح في التعزية أن يقال ( عظم الله أجرك ) أم ( أعظم الله أجرك ) ؟
ان الاصح في التعزية ان يقال ( اعظم لله اجرك ) . والدليل عليه من القران الكريم قوله تعالى : ( ومن يتق لله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجره ) . فقوله تعالى : (
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10136
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى