موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» جوله في سوق الفجر 26-12-2014
 السنينة العشائرية Emptyاليوم في 8:23 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» ذي قار - قضاء الفجر .. 80 الف نسمة بلا مستشفى عام - لؤي الرفاعي
 السنينة العشائرية Emptyاليوم في 8:21 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المواكب الحسينيه في مدينة الفجر ذي قار
 السنينة العشائرية Emptyاليوم في 8:19 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مدينة ناحية الفجر 19-9-2013ولقاء مع الشيخ حامد الصهود
 السنينة العشائرية Emptyأمس في 17:19 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مدينة قضاء الفجرذي قار
 السنينة العشائرية Emptyأمس في 17:02 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» ناحية الفجر ذي قار الرفاعي
 السنينة العشائرية Emptyأمس في 16:34 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» إياد راضي (ممثل عراقي)
 السنينة العشائرية Emptyأمس في 9:04 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جمانة كريم (ممثلة عراقية)
 السنينة العشائرية Emptyأمس في 8:59 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فؤاد سالم
 السنينة العشائرية Emptyأمس في 8:56 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


السنينة العشائرية

اذهب الى الأسفل

 السنينة العشائرية Empty السنينة العشائرية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس 25 يوليو 2024 - 14:48


السنينة العشائرية

السنينة العشائرية هي مجموعة من الأحكام والقرارات التي توافق عليها مجموعة من وجهاء العشيرة الذين يتسمون بسدادة الرأي لغرض تنظيم شؤون العشيرة داخلياً وخارجياً بما يوفر السيطرة و الحماية لأفرادها. ولغرض وضع السنينة العشائرية لابد من معرفة بعض المصطلحات المتدوله بين الناس منها(البيت- وهو مجموعة من العوائل . والحمولة- وهي مجموعة من البيوت . والفخذ-الذي يعني مجموعة من الحمائل . ثم العشيرة- وهي مجموعة من الافخاذ .وبعدها القبيلة التي تتألف من مجموعة عشائر .ثم الإمارة وهي مجموعة من القبائل ). ومن المصطلحات المتداولة الفريضة- وهو شخص يتميز بسدادة الرأي وينشده الناس لحل خلافاتهم,علما إن الفريضة ليس يجب أن يكون هو الشيخ . والدية تعني الفصل, والعـطوة- تمثل الوقت الذي يعطيه أهل المحني علية إلى أهل الجاني لكي يجتمعون معهم ويحددون الدية اوالفصل.........ومن أحكام السنينة العشائرية :-
1. تسمية رئيس العشيرة.
2. التحالف بين إفراد العشيرة والتحالف مع العشائر الأخرى .
3. يؤدي الجاني ثلث الدية وثلثين توزع على العشيرة بالتساوي.
4. الزاني والسارق ليس له حق على العشيرة.وكذلك المعاملات التجارية ولاشتراك في مشاكل عشائر أخرى والديون وما يتعلق بالقانون والأحزاب.وغيرها مما يتفق علية.
6. تسلم ثلاث أرباع الدية إلى ذوي المقتول من العشيرة والربع الأخر إلى العشيرة.
7. الذي يقتل فرداً من عشيرته لا يؤدي احد معه ويترحل من مكان السكن إذا كان قريباً من أهل المقتول.
8. سارق أخيه في العشيرة يؤدي أربعة أمثال السرقة .
9- تحديد مبلغ الدية مع بعض العشائر فيما بينهم ولا يجوز زيادته ونقصانه لكل الأطراف حتى وان لم يرضى صاحب القضية أو المجني عليه بهذا المقدار المحدد. وغيرها كثير من الاحكام.
قد تكون بعض هذه الإحكام غير متوافقة مع الحكم الشرعي وخصوصا فيما يخص قيمة الدية أو توزيعها , فلدية هي حق شرعي لورثة المقتول ولا يجوز قطع نسبة منها للعشيرة وخصوصا عندما يكون هنالك قاصرين من الورثة , أما عندما يكون جميع الورثة بالغين فلهم الحق في التنازل من بعض قيمة الدية للعشيرة .وكذاك فيما يخص قيمة الدية يجب أن يكون متطابق مع ما حدده الشرع والمدون في فقة العشائر, كما لا يجوز شرعا مضاعفة الدية عند تحقق فعل ينقض الصلح بين الجاني والمجني علية بل يعاقب المجني علية بما يتناسب وفعلة. وكذلك لا يجوز شرعا لشيخ العشيرة أو الوجيه أن يقلل أو يزيد من مقدار الفصل دون أخذ أذن الورثة , وفي حالة وجود قاصرين فلا يجوز اطلاقا.كما لا يجوز استخدام زواج المرأة أكراها كدية وفي حالة موافقتها فلا بأس بذلك .ومن الأمور المتعارف عليها في العشائر(النهوه ) وهي أن يمنع أبن العم بنت عمه من الزواج من أجنبي والمرأة ترفض الزواج من أبن عمها , وهذا عمل باطل و غير شرعي إلا في حالة كون المنهي علية غير ملتزم بالشريعة الإسلامية أو من العاصين فتجوز النهوة.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 9588
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى