موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الفن العراقي
وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Emptyاليوم في 12:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الفن العراقي القديم
وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Emptyاليوم في 12:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» هذه اللهجات ما هي إلاّ بقايا اللغات العراقية القديمة
وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Emptyاليوم في 12:20 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» . ما أصول أغرب كلمات اللهجة العراقية؟
وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Emptyاليوم في 12:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» . ما أصول أغرب كلمات اللهجة العراقية؟
وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Emptyاليوم في 12:12 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العشيرة والعشائرية وجهان مختلفان
وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Emptyاليوم في 8:59 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشائر البو حسين البدير في العراق
وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Emptyاليوم في 7:04 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشيرة البو ماضي البو حسين البدير
وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Emptyاليوم في 6:38 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 7 أسلحة قديمة ولكن عبقرية
وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Emptyاليوم في 4:37 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي

اذهب الى الأسفل

وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي Empty وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأربعاء أبريل 24, 2024 3:23 am

وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي) من جهة ان السيد محمد جدهم مرض فذهب الى هذه العشيرة فعرف بها، وهو ابن السيد محمود ابن السيد حسين ابن السيد عماد، وصار اخلافه يقال لهم (آل الرفيعي) . ومنهم الاستاذ السيد حسن النقيب والسيد عباس سادن الحضرة فى النجف. وعشيرة الرفيع تتفرع الى: ١ - الحسيّة. رئيسهم فرهود بن موسى بن زغير الفارس. وفروعهم: (١) أل فضل. الرؤساء.
(٢) آل تلعة. رئيسهم ابن حطحوط.
(٣) اللّبان. رئيسهم ابن عكل.
(٤) آل علي.
٢ - آل شرية. يرأسهم عبد الله الفريج وابن ملاج.
٣ - آل نافع.
٤ - الشواريج. رئيسهم ابن فلاح.
٥ - الثوير. رئيسهم ابن حنيطان.
٦ - البو يزيد. رئيسهم ابن عساجر.
٧ - بنو طوك. رئيسهم ابن عرموش.
٨ - البزار.
٩ - السكران.
٣ - البعيج: هؤلاء من الدعيج. ويمتون بقربى الى الاجود. ومنهم من يقول: أصلهم من عنزة من الفدعان أولاد بعيج بن دعيج بن كشير بن وائل. ومنهم من يعزوهم الى عشائر زبيد وانهم يرجعون الى الجحيش وآخرون يقولون انهم آل سويد من عنزة. ولعل اختلاط الفروع أدى الى هذه التقولات. ولم يفرق بين هذه الفروع ليصح ان ينسب كل منها الى ما عرف من فخذ وعشيرة. ولم تكن لهم اليوم صلة بعشائر الاجود.
يقيمون فى النيل من الحلة صيفا، وفى الشامية وفى انحاء شثاثة (شفاثا) وما جاورها شتاء. ونخوتهم (دعي) أي (دعيج) . وشاهدت رئيسهم عبد العزيز بن نمش بن سلطان بن عزيز بن سلطان بن ظاهر بن عثمان. ومنه أخذت المعلومات والمعروف عن المجاورين أن البعيج أولاد محمد والرفيع والحميد أولاد حمدان وهما اخوة ويرجعان الى عنزة ولكن الرفيع والحميد سكنوا المنتفق فعدوا منهم أو من أحلافهم ولا صلة للرفيع ب (آل حميد) .
قال البسام: «البعيج. ومنزلهم من الخزاعل الى المشهد (النجف) . وهؤلاء أقوم الناس الىطريقة الجود، واغاثة المنجود، وأسرع الى داعي القتال، من دفع القوس للنبال. خيرهم متصل، وشرهم منفصل، ورماتهم لا تخطي، وجفناتهم لا تبطي، نجدة الظلامات وجذوة الظلمات، وعمدة الكرامات، تخشاهم الهيجاء وتقصدهم العلياء، ذوو طباع لينة، ومحامد بينة، أما فرسانهم فثمانمائة وسقمانهم ألفان. أموالهم الابل النجاب، ليس البقر والغنم لهم بباب.» (١) .
وفرقهم: ١ - الشيحان: يدعون انهم من الشحمان. رئيسهم عبد العزيز النمش وفروعهم: (١) آل عزيز. الرؤساء. ومن رؤسائهم ماجد توفي.
(٢) آل سرداح. رئيسهم ابن غاوي السعيدان. وبنته تزوجها مزهر السمرمد رئيس زبيد.
(٣) آل عثمان.
(٤) آل كايم. الرؤساء. رئيسهم ابن خطار الكايم. ولهم الرئاسة على عشائر كثيرة فهم يتنازعون السلطة مع آل عزيز أو يتوزعونها.
(٥) آل شبيب.
(٦) آل ناصر.
٢ - آل سويد: رئيسهم عباس آل طريف. ونخوتهم (مهيوب) ويقال انهم يرجعون الى (البو سلطان) والصحيح انهم من عنزة. كما قال لي رئيسهم وفروعهم: (١) آل طريف.
(٢) المحلف.
(٣) الدرّوع.
٣ - الحراكصة: رئيسهم كردي بن نيف. وهم أكثر الفرق يسكنون قريبا من الديوانية وفى الدغارة. رئيسهم حمود المحيسن. وفى المنتفق وفروعهم: (١) آل ميمون.
(٢) البو حسين.
(٣) آل وهب.
٤ - الزملات: رئيسهم ابن خطّار آل كايم.
(١) آل فاضل. (الفواضل) .
(٢) آل سلطان.
(٣) العرفجة وتلفظ محليا (العرفية) . بقلب الجيم ياء.
٥ - النجيد: رئيسهم شعلان السعيدان.
٦ - العرام: رئيسهم فلاك الكيشون. يسكنون قرب المحاويل.
٧ - العصيب: رئيسهم شعلان الدمّاغ.
٨ - البديّان.
ولم تتبيّن لي صلة فروعهم.
ويجاورونهم فى أطراف الكفل بنو حسن، والفتلة، والعوابد، وفى شرقيهم الخزاعل. وأما فى الشامية فيجاورهم غنامة بني حسن والغزالات والشيل، وآل زياد، والظوالم، والجبيشة فى السماوة، والعياش، وبنو زريج، والجبور.
وتغلب عليهم البداوة. وهم أصحاب ابل ولم يتعهدوا الزراعة. وصفاتهم بدوية فى الاكثر.
ومن الامثال عندهم: مع شينة كوات عينه.
عاجر وتناجر.

والفصل عندهم ٧٥٠ شاميا، أو ٧٥٠ روبية، وبقدرها من الدنانيربدل النساء الاثنتين. واذا قتل أحدهم واحدا من الامارة أو من عشائر ربيعة أدوا ١٢ امرأة. ويؤدى عن المرأة ٧٥ نعجة. والخيار فى هذه لولي المقتول. ولم يكن فصل بينهم وبين بني لام. والغالب يتماوتون. وأما بينهم، وبين زبيد فكما يقول المثل: (صاية وراية) أو بالتعبيرالاصح ٨٥ مجيديا.
٤ - ساعدة: من غزية تسكن الغراف، وتتنقل بين ناحية البو صالح، وقضاء الشطرة، والرفاعي. مهنتهم نقل الحبوب على الابل من موطن الى آخر. وحالتهم فى ضعف. واختلف فى أصلهم فمنهم من يقول من شمر. والمشهور أنهم من غزية وهو الصواب على ما جاء فى مسالك الابصار.
٢ - خفاجة ١ - خفاجة فى الاجود: وهذه من العشائر القديمة. واعتقد انهم كانوا فى العراق قبل الاجود بكثير من الزمن. والسلطة صارت الى المنتفق، فصاروا يعدون فى عداد الاجود. ولها مكانة رفيعة بين العشائر. وبيدها سلطة واسعة. قسم كبير منها فى شطرة المنتفق. فى اراضى الدجّة بين الناصرية والشطرة. ومنهم فى كربلاء وبغداد وديالى. ولا نعلم تاريخ ورودهم بالضبط. والظاهر انه ايام الفتح الاسلامي أو بعده.
وخفاجة اسم امرأة لها اولاد كثراء، وكانوا يسكنون بنواحي الكوفة. ومنهم أبو أربد الخفاجي فى برية السماوة، وكان يقول: يركب منا على الخيل اكثر من ثلاثين الف فارس سوى الركبان والمشاة، لقيت منهم جماعة كثيرة، وصحبتهم. والمشهور بالانتساب اليهم الشاعر أبو سعيد الخفاجي، كان يسكن بلدة حلب، وشعره مما يدخل الاذن بغير اذن (١) .
وخفاجة من بطون الخلعاء من قبائل بني عقيل من كعب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة ومن خفاجة توبة صاحب ليلى الاخيلية. وأما ليلى الاخيلية فهي من عبادة ... (٢) فهي من العشائر العدنانية. وأقرب الى الاجود.
ومن اتصالهم بعقيل وبعامر بن صعصعة يعرف مكان القرابة. ويعدون أسرة واحدة أو عشيرة. والتسميات كانت أشبه بالافخاذ فاستقلت فصارت عشيرة، وتكاثرهم فصلهم بعضهم عن بعض واستقلوا باسمائهم الخاصة بهم.
وكانت لهم الزعامة مدة، والمكانة التى لا تنكر، لا توازيهم فى قوتهم عشيرة. وفى اوائل أيام المغول كان الحاكم بأمر الله العباسي قد اختفى عن المغول ونجا، ثم خرج من بغداد وفى صحبته جماعة فقصد أمير خفاجة حسين بن فلاح فأقام عنده ثم مضى الى دمشق ... (٣) وقال ابن بطوطة: كانت السلطة بيدها فى انحاء الكوفة وما والاها (٤) . ثم تحولت القوة الى ضعف، وأصابها تشتت، وأسباب ذلك كثيرة وأهمها عوادي الطبيعة، والعدوان بين العشائر، أو بينهم أنفسهم ... فلا نرى عشيرة الا تغيرت.
واليوم فقدت كثيرا من مكانها، وصارت تعد من عشائر الاجود، فتحولت السلطة، ولا مانع من ذلك، والاجود وخفاجة من جد واحد ... تناوبوا الرئاسة، وتوالوا عليها. ونحاول عبثا ان نجد مدوناتهم التاريخية متصلة. ونخوتهم (عامر) ودخلت فى عدادهم عشائر كثيرة مثل عبودة والطوينات. واستقيت المعلومات عن هذه العشيرة من الشيخين زامل المناع وخيون العبيد. ومن آخرين. وفرقهم: ١ - آل عبد السيد. يسكنون فى الشطرة. والرئيس العام صكبان أل علي بن فضل.
٢ - العلوي. يرأسهم فرهود آل محمد آل شجان وعبد العالي آل مزعل. وفروعهم: (١) الطربوش. وكانت الرئاسة القديمة فيهم على ما هو المحفوظ.
(٢) الشجان. رئيسهم فرهود آل محمد آل شجان.
(٣) آل شلوك. رئيسهم جرن آل حسن.
(٤) آل خنجر. رئيسهم كسار آل محسن من آل علوي.
(٥) الزيادات (تبع للطربوش) . رئيسهم كاظم آل فهد من آل علوي.
٣ - آل سعيد. رئيسهم عباس بن طعمة آل عبد الله. وتوفي وخلفه ابنه. وفروعهم: (١) آل عويّد. رئيسهم عباس آل حتيتة.
(٢) آل روضان. الرؤساء.
٤ - آل عصيدة. رئيسهم شياع الدحّام.
٥ - المشاخيل. رئيسهم راس الجرن.
٦ - البو شهاب. رئيسهم طلب آل مطلك.
٧ - آل شمخي. رئيسهم حسين آل نعيمة.
٨ - الطلاحبة. رئيسهم شطب آل منهل.
٩ - آل سالم. رئيسهم خضر بن محسن.
١٠ - التريميون. رئيسهم كزار آل محمد.
١١ - آل عبيد. رئيسهم موسى آل بعرور.
١٢ - آل عيّة (عجة) . رئيسهم شياع آل ساجت. ومنهم فى الحلة فى المجرية.
١٣ - آل سمسم. رئيسهم تاجر آل برغوث.
١٤ - المراونة.

١٥ - البهادل. من خفاجة. ويقال انها كانت تسكن (هور عقرقوف) فى أنحاء الكاظمية، فنزحت الى العمارة. وهذا ما يبعد بينهم وبين خفاجة المنتفق. قالوا: كان قسم من هؤلاء أصحاب ابل، فلم يطب لهم المقام فمالوا الى الميناو فى ايران وأصحاب الغنم استقروا. ويتفرعون الى: ١ - الجغانمة. وفروعهم: (١) البو ثنوان.
(٢) بيت بايش.
(٣) بيت مغنم.
٢ - البو حبيب. وفروعهم: (١) نفس البو حبيب.
(٢) البو سعد.
(٣) بيت برشي.
٣ - الشهابات. وفروعهم: (١) بيت سفافة.
(٢) البو عبد.
(٣) البو نصر.
والتفصيل فى موجز تاريخ عشائر العمارة.
٢ - خفاجة فى الحلة: يرأسهم ابراهيم آل سماوي وزغير الطراد. ونخوتهم العامة (عمور) أو (عامر) يسكنون المجرية (مقاطعة لخفاجة ونهرها منشعب من نهر الحلة) و(راك سويلم) . ويجاورهم اليسار، وبنو حسن، وآل فتلة، والجبور. ومن أشهر عوارفهم (شعلان الدهش) . وفرقهم: ١ - آل زور: يرأسهم منوخ الهزاع وسلمان الفهد، ونخوتهم (اخوة دلمة) . وفروعهم: (١) البو حسن.
(٢) البو ناصر.
(٣) البو عبد الله.
(٤) البو عبيد. وهم غير البو عبيد الذين سيذكرون.
٢ - البو خليل: الرؤساء.
٣ - الصلخة: رئيسهم عبد العدّاي. نخوتهم أولاد حسن. ويسكنون فى الويسية، و(راك سويلم) . وفروعهم: (١) الشريف.
(٢) الحلفة.
(٣) الحمّاد.
(٤) البو فروخ.
(٥) البو خليف.
٤ - الجدوع: رئيسهم عبد العبيس.
٥ - اللوبة: رئيسهم سالم العطية من اليسار.
٦ - العجمي: رئيسهم زغير آل طراد ويسكنون بالجازرية فى نهر الشاه. ويتفرعون الى: (١) العمر.
(٢) الحمادة.
(٣) الحضان.
(٤) البو حسين.
(٥) المساعد.
(٦) البو مشعان.
(٧) الخفيف منه الرؤساء.
(٨) الشحيل.
٧ - آل خنيفر: رئيسهم حسين العطيوي. نخوتهم (كوشة) .
ويتفرعون الى: (١) آل رشيد.
(٢) النجم.
(٣) آل عبد الله.
(٤) آل حمود.
(٥) البو عباس.
(٦) المجاحيل.
(٧) البو عبيد. وهؤلاء غير المذكورين فى آل زور.
٨ - هوى الشام: يرأسهم حاج عبد بن زيد. وعبد الحسوني فى نهر الشاه وهؤلاء يرجعون الى اليسار.
٩ - آل متيج. رئيسهم محمد الحسين.
١٠ - الهيّال. (حلف) ولم يكونوا منهم رئيسهم الحاج مهدي فى نهر الشاه.
١١ - الرفيعات. رئيسهم عبد الجامل فى نهر الشاه. وهم من الرفيع.
١٢ - الطرفة. رئيسهم ابراهيم السماوي فى نهر الشاه.
١٣ - الجدوع. يرأسهم عبد الائمة العاروض وعبد العبيس. فى نهر الشاه. وهم عدة أفخاذ.
١٤ - البو سرية. رئيسهم محمد الجودة. وفروعهم: (١) الدراج.
(٢) السفافحة.
(٣) البو عبيد. فخذ آخر غير ما ذكر.
١٥ - الخنان: رئيسهم حسين الشطب فى نهر الشاه.
١٦ - الهيّال: رئيسهم الحاج عبيد. بنهر الشاه.
١٧ - الدغافل: بالقرب من الشنافية مجاورين آل صكر من الخزاعل.
ويساكنهم قسم من (العزة) رئيسهم كاظم الحويلي فى أراضى النعيمات والتاجية ويعدون منهم لطول الاقامة معهم. وبنهر الشاه رئيسهم حمزة الحويلي. وهم نحو ثلثمائة نسمة.
ومن خفاجة فى المسيب: ١ - الترابيون. رئيسهم الحاج خضير الحمد. ونخوتهم (عامر) وتمت هذه الى فرقة (العجمي) من خفاجة الحلة، وتسكن فى الجفجافة من أراضى المسيب التابعة للاسكندرية، ويجاورهم (المسعود) ورئيسهم عبد الله العزيز، و(الشوافع) من زبيد.
ومن خفاجة فى كربلاء
١ - الطهامزة.
٢ - الوزون. وهؤلاء منهم فى مواطن أخرى فى لواء ديالى وفى أنحاء بغداد الا انهم فى قلة وتفرق.
ومن هذا نعلم كثرة خفاجة واتصال فروعها، وانتشارها ... وكل هذه نتيجة وقائع مثلتها فى مختلف العصور، وتركت آثارا ظاهرة من حوادث الانتشار.. وفى بقية الالوية ليس لهم مجموعات مهمة.
وفى الغزي قسم منهم ذكروا فى المجلد الثالث.
٣ - الشريفات من الاجود. نخوتهم (أولاد واحد) رحالة يتجولون فى الشامية بين سوق الشيوخ والناصرية. والمعروف أنهم حلف الغزي. وقسم منهم يساكن الطفيل ويعد منهم. ويتجولون فى الوية اخرى فى بغداد وفى الدليم وفى الموصل ... يكارون بابلهم. وهم فى ضعف ويضرب المثل بهم فيقال (غبّاش الشريفات) . فى التبكير. هذا. وتفصيل فروعهم فى المجلد الثالث ص٢٣٣ ومحل ذكرهم هنا.
٤ - البدور

من عشائر المنتفق المعروفة، ونخوتهم (أولاد بدر) و(جحلة)، والعامة (يتيم) كالاجود. وهم فى الكطيعة فى شمال الناصرية فى ناحية البطحة (البطحاء) وفى المايعة، والاشياب وهم نحو ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف نسمة. قال القزويني: «طائفة من العرب فى العراق فى ديار ربيعة.» اه، ويدعون انهم من عنزة، والظاهر دخلتهم عناصر اختلطت بهم، وغالبهم غنّامة، ولهم شهرة ذائعة فى الحروب. ويجاورهم الازيرج والعبودة والغزي وخفاجة.
ويتفرعون الى: ١ - آل زويد: فرقة الرؤساء. رئيسهم شرشاب آل شحم. وأفخاذهم: (١) الشدة. ومنهم من يعدها فرقة بحالها. رئيسهم منشد الكعيد.
(٢) الظاهر. رئيسهم خريبط العمير.
(٣) البهيدل. رئيسهم شاطي الجبار.
(٤) المرشد. رئيسهم سويف الملحم.
(٥) الراشد. رئيسهم مشرف الفايز.
(٦) السعد. ومنهم من يعدهم فرقة بنفسها. رئيسهم عناد الحمدان.
(٧) الجبير. رئيسهم ناصر الزبين.
(٨) الحمد. رئيسهم ظاهر المصحب.
(٩) الرشيد. ورؤساؤهم آل شحم.
٢ - الرسن. رئيسهم لفتة النون وكان والده رئيسا. وفروعهم: (١) الخليل. يرأسهم جهام الجلاب وضاحي الخزال.
(٢) العويمر. رئيسهم بزون الجرو.
(٣) المبارك. رؤساؤهم لفتة النون، وكايم الكوح، ودخام الدويح.
(٤) الحميدان. يرأسهم علي الحاشوش، وشايع الحزام.
٣ - آل نجم. رئيسهم فلغوص العباس. وكان (نون) رئيسا أيضا وتوفي. وفروعهم: (١) العشيش. الرؤساء.
(٢) النزّال. رئيسهم برهان الصكر.
(٣) الخليفة والسحيلان. رئيسهم جولان الشباط.
(٤) الكربول. رئيسهم غانم الشلاش.
(٥) العويليون. رئيسهم مدعث الصديان. وتعد فرقهم مستقلة.
٤ - الفوّاز. رئيسهم مجبل آل حسين. توفي فصار ابنه مانع رئيسا. وفروعهم: (١) الهرموش. رئيسهم شويخ المهاوش.
(٢) الحسين. الرؤساء.
(٣) المفلح. رئيسهم حسن الحافظ.
(٤) الجمعة. رئيسهم حسين الصوين.
(٥) الصبرة. رئيسهم شايع الحطاب.
(٦) السعيّد. رئيسهم خلاف السمرمد، وتعد فرقة بحالها.
ومن نظم نون آل رسن والد لفتة النون:
أم العلى عيوا بها اليتمان ... نكالة الشلفة الشطير
نبغي نطارد عمنا ... خل ينفعه حجي المدير
هذه الابيات كانت أيام نزاعهم مع سعدون باشا والد عجمي باشا السعدون وكان البدور على ما سمع أن القائد العسكري محمد فاضل باشا الداغستاني والد أمير اللواء الركن غازي باشا ذهب بقوة على سعدون باشا فوصل الى سعدون باشا خبر بأن ينهض من مكانه الى محل آخر. وكان البدور أوعزوا الى القائد المشار اليه أن يهاجم محله وفيه أهله وما عنده من أموال. ولما علم بذلك الشيخ سعدون باشا قام من مكانه وأن القوة عرفت انها لا تطيق حرب العشائر العديدة التى مع سعدون، أمر القائد بالعودة. ومن ثم جاء رؤساء البدور الى سعدون باشا يبدون انهم معه فقتلهم. وقال:
خمسة ذبحنا بسيفنا ... وستة وراهم يلحكون
وان جان طال لنا المدى ... نلحك على راسك ينون
أي اننا قتلنا خمسة من الرؤساء ولحقهم ستة بعدهم واذا طال لنا المدى سنلحقك يا نون بهم.
فأجابه الشيخ نون رئيس البدور:
خمسة ذبحتوا بسيفكم ... خطاركم عند السلام
بالطيف راسي تكضبه ... متوسط غوش العمام
أي ذبحتم او قتلتم خمسة بسيوفكم وكانوا ضيوفكم وسلموا عليكم ولا تستطيع أن تمسك رأسي ولو بطيف المنام لا سيما وانا متوسط عمومتي وأقاربي.
٥ - الزهيرية وهؤلاء يعدون من الاجود (١) . وهم غنامة. وحالتهم الاقتصادية ضعيفة. ويتجولون فى الشامية والجزيرة. يرأسهم عطشان بن ضويف وحسين البطي. وأصلهم من العشائر القيسية. ويأتي الكلام عليهم عند ذكر العشائر القيسية. ويتصلون والاجود بجد واحد.
٦ - الحسينات

أصلهم من (بني حسين) من عشائر الضفير، واختلطوا بغيرهم، انضمّت اليهم عشائر اخرى تجمعت، فصاروا كتلة واحدة، يصعب تعيين كل فريق منهم وارجاعه الى اصله. هذا هو المنقول عنهم وعن المجاورين العارفين بأحوالهم. كانت الرئاسة فيهم لآل جفجير (كفكير) . والقزويني لم يزد على انهم طائفة فى العراق فى أذناب الفرات، ولا يكفي للتعريف بعشيرة كبيرة مثل هذه ... ونخوتها (اولاد حسين)، ومواطنهم فى السديناوية والفريجي، والعثمانية والمانعية والعويجة، والمصفر، والمجينية، والخندق فى الشامية ... وبسبب مجاورتهم للمدينة (الناصرية) فقدوا كثيرا من صفات البادية ... وفرقهم: ١ - العليميون: ورؤساؤهم. حسن آل جنيح وكوتي الجبر وعبد الحاشوش. ويتفرعون الى: (١) آل جوهر.
(٢) آل طعيمة (هم آل طليّب) .
(٣) آل مونّس.
(٤) آل حسين.
(٥) الرعيد.
(٦) الدردوكيين. ومنهم من يعدهم من الدايرة.
٢ - البو عظيم: معروفون بالحسكة. وبالهوسات والشعر العامي وفيهم شجاعة وفروعهم: (١) آل طلاب. رئيسهم عبد الحسين آل طلاب. توفي فخلفه ابنه.
(٢) آل مناحي. خلاطي بن سلطان.
(٣) الوهابي (الطهماز) . ملبس بن عواد.
(٤) آل برهوص. ومنهم الشمخي رئيسهم عبد الحسين الحنون.
(٥) اللكّادة. يرأسهم زاير الفياض، وملبس العواد.
٣ - البو سوف. وهؤلاء فى الاصل من بني مالك. واليوم يعدون من الحسينات فلا يفترقون عنهم ... وفروعهم: (١) آل نجم. رئيسهم سهيل آل نجم.
(٢) آل جبر. رئيسهم عبد الله آل جبر.
(٣) العصفورية. حسن الحميدي. توفى وخلفه ابنه.
٤ - البو حمد. منهم من يعدهم فرعا من الدايرة وفروعهم: (١) آل صويني. رئيسهم عتوي آل خلاطي.
(٢) آل خفيّف. رئيسهم وهابي آل فهد. ومنهم من بعدهم فرعا مستقلا من البو فياض.
(٣) آل علي. طلاب آل تويلي.
٥ - الدايرة: ويتفرعون الى: (١) آل زعيل. ويقال لهم الزعيلات من آل غزي. رئيسهم حزام آل زعيل. والآن ابنه مجيل.
(٢) آل جنوخي. من الجواسم. رئيسهم راضي الجاسم.
(٣) آل عزيز. رئيسهم فرحان آل طاهر. توفي والآن عجيل آل تويلي الرئيس العام على جميع الحسينات.
(٤) آل فريحي. يرأسهم عناية الجكنوب وكايم آل سنيبل.
(٥) الخصيبين. رئيسهم عبد آل حمادي آل سعدون.
(٦) الملحان. رئيسهم طارش الحاج غثيث.
٦ - البو فياض: منهم من يعدهم فرعا على حدة ويعد من رؤسائه عناد العلي ووهابي الفهد.
ويجاورهم فى الجزيرة: ١ - الازيرج من جهة الغرب والشمال فى ناحية الجزيرة المتصلة بتلول ام الحنطة، والابيض والسبل المتشعب من أبي حلانه (١) . وتلول المربع والعويلي.
٢ - العساكرة. من الشرق الجنوبى، وهم تابعون لقضاء سوق الشيوخ.
ويجاورهم فى الشامية: ١ - عشائر الغزي (ينتسبون الى الفضول) من الغرب.
٢ - الحوّاس وآل محينة (وهؤلاء فى كوت معمر) من الجنوب.
والحسينيات فى لواء ديالى: فى حد مكسر والعبارة وفى زاغنية. نخوتهم (جيس) وفروعهم: ١ - البو حمد. رئيسهم احمد السعيّد.
٢ - البو سالم. رئيسهم ابراهيم الاحمد.
٣ - البو سلامة. رئيسهم ابراهيم الاحمد.
لم نجد صلة لهؤلاء بالحسينات فى المنتفق. والمقصود معرفة ذلك وهل هم عشيرة اخرى؟ ٧ - عبودة من العشائر الكبيرة والمهمة. أصلها من ربيعة. وهذا متفق عليه وتعد من عشائر الاجود أهل الثلث من المنتفق وكانت قد نازعت المنتفق فى بادىء أمرها ثم اذعنت وصارت تؤدي جميع الضرائب والرسوم لولاة بغداد كسائر عشائر المنتفق حتى الضرائب المعروفة باسم الحصان (١) وكان السعدون يسامحونهم فى كثير منها ويسمونهم (حبال الصيوان) كانت فى العصر السابق والى أواخر أيام العثمانيين صاحبة المكانة والنفوذ ولها أهمية لا تقل عن العشائر الكبيرة فى وقائعها وحروبها وكانت لا تعتمد الا على نفسها ولا تراعي الا قوة ساعدها ولا يعوزها فى نشاطها وقدرتها أمر الا ان ناظم أمر العشائر اضطرب بالقضاء على وحدة السعدون وبالتعبير الاصح ان هؤلاء كغيرهم عادوا لا يذعنون اذعانا تاما وصارت كل عشيرة لا تنظر الا الى مصلحتها ولكن الروح لم تمت والقدرة لم تعدم والفرق بين الماضى والحاضر أن القوة كانت مجموعة موحدة واليوم موزعة.

ولا ينكر نشاط الرؤساء وحسن ادارتهم لعشائرهم بحيث يتفادون دونهم فى مهماتهم ومطالبهم الكبيرة. والشيخ خيون من الرجال البارزين الذين يعرفون كيف يدبرون أمرهم ويتولون القيام بالزعامة. ومنه تحققت الكثير عن عشيرته وصححت ما عندى من مذكرات فى ٦ مايس ١٩٣٨م وهو ذو مكانة عظيمة ومهارة فى البيان وحوادثه تنبئ عن مهارة وكلامه يشير الى قدرة. وهو خيون بن عبيد بن جبير بن عباس، وأولاد عمه عبد الحسين ومحول آل حميدي آل جبير، واخوته سعدون وسعيد وهاشم وكاظم. ووارد وهو الذى أخذ علم الشيخ سعدون المسمى ب (الوارد) .
كانت الرئاسة للشيخ حسن السنجري وكان عالما مجتهدا وهو الذى أسس الشطرة القديمة ثم صارت لابنه الشيخ طاهر. وكان مجتهدا أيضا ثم لابن أخي الشيخ حسن وهو الشيخ موسى آل عطي فلم يحسن الادارة وتولاها أحد أبناء عمه المعروف ب (راضي آل عكن) . وكان عنيفا سفاكا للدماء وهو ذو مواهب حربية وقد تآمرت عليه العشيرة بأجمعها فقتلته، فثار جد الشيخ خيون وهو جبير لطلب دمه وقاتل العشيرة فترأس. ثم قتل فى حرب وكان شجاعا فخلفه ابنه عبيد، وكان ذا سياسة قويمة. ثم تولاها الشيخ خيون.
ولي الرئاسة العامة على العشيرة وعمره نحو ١٣ سنة ولا زال محافظا عليها بما قدمه من خدمات ولم يخذل فى حروبه. بل نجح فى غالب وقائعه. وفى أيام جده جبير كان ينازعه فى الرئاسة الشيخ موسى آل عطي من (بيت الشيخ) وساعده (الصراخب) وكان رئيسهم آنئذ الشيخ محسن ولكن تمت الرئاسة الى جبير وبعده انتقلت الى عبيد ثم صارت الرئاسة الى ابنه الشيخ خيون. ولما ذكر لي ما جرى بين الشيخ موسى وجده جبير قال: والعرب لا ترضى ان تنزع الرئاسة منها ولا أن يتولاها غير زعيمها الذى سلمت له ولآبائه بالرئاسة. وأهل المدن لا يبالون بذلك. ونحن ننظر الى العرب ولا نبخسهم حقوقهم، ثم قال: ولكنك لو جردت نفسك ونظرت الى عشيرة العزة نظرة صحيحة لما قبلت أن يتولى رئاستها من غير بيت الزعامة. والحق ما قاله. فلبيت الرئاسة مكانته. وعبودة أقل من بني ركاب ومن خفاجة وآل حميد عددا ولكن مكانتهم معروفة.
وتتفرع الى: ١ - السناجر: فرقة الرؤساء ونخوتهم (اخوة دلمة) و(اخوة فلوة) والنخوة العامة (اولاد صالح) . وسبب تسميتها بالسناجر انها كانت لها حروب مع المجاورين وهم عبادة وربيعة فجلوا الى جبل سنجار. فكان ذلك أيام أن مالت ربيعة الى شادي فبقوا مدة، ثم حدث خلاف بين ربيعة وعبادة فاستنجدت ربيعة بعبودة وجاؤا اليها عونا فانتصروا على عدوهم. وبقيت نسبة سنجري ملازمة لهم وهذا ما يحفظونه وفى الغالب كان يطلق على كل عبودة. ثم اختص بفرقة الرؤساء.. وكان قد استصرخهم المياح مرة وهوّسوا قائلين: (كد ما كد جدّك لعبادة) فكانوا عند ندبتهم وتدخلوا فى الصلح وجعلوا العلك (الهدنة) سنة. ويراد بهذه الهوسة ان جدك الاول قد نكل بعبادة. وهذا اليوم كذاك وطلبوا أن يكون النصر على يدهم فى هذه كالانتصار فى تلك.
ويسكنون الحلوي والصديفة وام التمن رئيسهم العام الشيخ خيون العبيد عضو مجلس الاعيان. وفروعهم: (١) الملحان: رئيسهم الشيخ خيون العبيد.
(٢) آل منجل: رئيسهم دنيف آل عوفي. توفي وخلفه ابنه عبد الحسن من السناجر.
(٣) بيت الشيخ: نسبة الى الشيخ حسن السنجري. وهو فرع الرؤساء.
(٤) آل ازابج: رئيسهم فيصل بن عناد. ويسكنون الصديفة ومنهم فى أنحاء العمارة. ومنهم فى لواء الديوانية رئيسهم الحاج حسن آل زغيرون ومنهم البو صالح، وآل شمال.
ويتبع السناجر: ١ - الهلالية. وهم من ربيعة. ويرأسهم نزال آل صليبي وعجيل آل جبر. ومنهم من يعدهم من عبادة.
٢ - آل حسين. ويقال لهم (آل زيادة) .
٣ - المساليم. أصلهم صابئة فاسلموا. ويسكنون الشطرة.
٤ - العميرات. وهم غير الفخذ من البو سعد. أصلهم من ربيعة من بطون اخرى. رئيسهم زبيل آل دافر وتوفي.
٢ - البو شمخي: يسكنون مقاطعة الشطرة. وهم من السناجر الا انهم صاروا فرعا مستقلا. وفروعهم: (١) الصراخب. رئيسهم حسين آل علي آل مطير. ومنهم فى لواء الديوانية.
(٢) البو شمخي. ومنهم: ١ - الرهلية.
٢ - الفيادة. رئيسهم نعيمة آل زويّر. توفي وكان شجاعا ويرجعون الى الفتلة.

٣ - آل جاسم. يرأسهم عليوي آل حسن، وسعود آل سلمان. ويرأس هذه الفروع (آل راهي) ومنهم عبد الهادي بن عطية آل راهي.
٣ - آل جهل: يسكنون فى (تل كرحة) . رئيسهم مهدى السويلم الهواش: (١) البو خليف.
(٢) بيت محمود.
(٣) بيت عيسى.
(٤) الجراونة.
ومنهم فى لواء الديوانية رئيسهم كاظم آل حمود وفروعهم البو بديوي، والبو الحاج محمد، والبو صويح.
٤ - عبودة العرب: رئيسهم حسن الشمخي فى مقاطعة الخروفية لمعالى السيد عبد المهدى وام التمن. وهم: (١) آل بطوش. رئيسهم خلف بن جبر الخليف آل بطوش فى ناحية السديناوية ومنهم آل بارز وآل خلف وآل بطوش. ومنهم فى قضاء الشطرة.
(٢) البو عليان. رؤساؤهم عبد الحسن الدوخي ومراد بن مشخول وعبد الله بن عبس منهم آل موسى، والبو عياش، وبيت فياض، وبيت غانم، والمسيليل.
(٣) البو لامي. رئيسهم جايد.
٥ - آل حسن: يسكنون أم التمن والصديفة. رئيسهم كوتي الناصر.
٦ - البو شوحي: رئيسهم بندر آل شوحي وتوفي فخلفه ابنه.
٧ - آل عمر: رئيسهم جابر.
٨ - البو نجيم: رئيسهم مهنا آل برغش آل مري. يسكنون مقاطعة الكصة ويرجعون الى شمر. وفروعهم: (١) آل مغامس. الرؤساء.
(٢) الجرَابة. رئيسهم عريبى آل وانس. توفي فخلفه أولاده.
٩ - آل عمار: يسكنون فى مقاطعة الحوسة. ومن فروعهم: (١) آل مرار. رئيسهم معارج آل مرار العويد.
(٢) البو شويطة. رئيسهم عجيل البو شويطة وتوفي فخلفه أخوه محمد.
(٣) آل حاجي.
١٠ - آل عواد: رئيسهم الحاج عزيز آل عليوي. يسكنون فى البدعة وأم التمن. ويقال انهم عزة. منهم آل عليوي، وأل خافور، وأل دخيل، وأل محيسن، وأل جار الله.
١١ - الدبات: رؤساؤهم شخص آل غافل وفارس آل علك وعلي التعيبان ويسكنون مقاطعة السيدية. ومنهم فى سوق الشيوخ مع آل حسن. يدعون أنهم من طيء من سنبس. ومنهم مع مياح.
١٢ - السادة: رئيسهم السيد عبد الواحد السيد عبد الحسن السيد راضي. وهم خلف المجتهد الشهير السيد احمد هلالة.
١٣ - آل علي: رئيسهم حميد الجعفر. ومنهم بيت جعفر، وبيت ثويني.
١٤ - آل رمضان: رئيسهم مرجان الروضان. ومنهم الدورك وبيت باز، وآل مطلك ومن عبودة قسم كبير فى لواء الديوانية، ومنهم فى لواء كربلاء وفى قضاء الناصرية.
ويساكن عبودة: ١ - عبادة. وهم فى قلة.
ويجاورهم: خفاجة، وبنو زيد، وآل حاتم، والقراغول، وبنو سعيد، والبو هلالة. ورئيسهم السيد هليل ابن السيد جعفر فى السيدية والحجية وهم سادة، وآل مسافر ورئيسهم السيد محمد آل السيد حسين فى أراضى أبي العجول. وهم سادة.
ومن مراجعة هذه العشائر وتداخلها نعلم درجة الاختلاط وتجمع هؤلاء لا سبب له الا الحروب المتوالية والاراضي التى يزرعونها. وتناوب الفلاحين عليها. وقيامهم بها أو استخدامهم فى غيرها. ومن ثم ولَد ذلك الفة بحيث لا يفرق وقيامهم بها أو استخدامهم فى غيرها. ومن ثم ولَد ذلك الفة بحيث لا يفرق بين فخذ وآخر. ولما كانت رابطة النسب أقوى الروابط حافظ على فخذه كل بمن ينتمي اليه وهذا سهل ان يراعى فى كل فرع وما اشتق منه. وهذه الاوصاف أو الحالات عامة فى كثير من العشائر ومشهودة فيها هذه الاوضاع مما دعا ان نشاهد الاختلاط فى الاراضى الكثيرة (والمورد العذب كثير الزحام) .
ومما يؤيد أنهم كانوا فى أنحاء الحلة هوَس بعضهم بقوله: (مريت انظر دار جدودي) حينما جاء الى المجرية فى الحلة.
٨ - العصوم رئيسهم طه آل محروت. صار رئيس بلدية الناصرية. وتوفي وعادت الرئاسة لا تعرف لاولاده. وهؤلاء يسكنون فى انحاء الناصرية، غنامة متجولون ونخوتهم (عصوم) .
٩ - المارد من قبائل الاجود، ونخوتهم (أولاد حمد)، رحلَ، وبينهم زراع، والاكثر أهل بداوة، وهم بين سوق الشيوخ والناصرية، ورئيسهم مصيخ الغانم. وورد ذكرهم فى (سياحتنامهء حدود) .
ومن عشائر الاجود:

آل غزي، والجوارين، وبنو زيد، والجشعم، وبنو رجاب (بنو ركاب)، وآل ازيرج، وآل حميد ومنهم الشويلات والطوكية، والصريفيون والعتاب (ومنهم من يقول أصلهم ربيعة)، وآل عكيل (عقيل) والمعروف أنهم من أصل الاجود منهم البو عمار والبو شهيب. وآل مشلب، والخويلد، والقراغول منهم الروضان وهم الجنعان، والثلاثة، والسهيل، والكاظم. ومنهم الخلاوى وهم البو خلف والبو عويد. ورئيسهم الحاج فشاخ الشبكان. ذكروا فى المجلد الثالث، وكذا الضفير فى المجلد الاول. وبنو تميم وجنانة سنذكرهما، وحجام مروا ... كل هؤلاء يعتبرون فى عداد الاجود.
الخلاصة
ان عشائر المنتفق مجموعات كبيرة. ولم تكن جميعها متألفة من بني المنتفق. وانما نرى بينها العدنانية والقحطانية جمعتها الحروب المتوالية والمنافع المشتركة وأثلاث امارة السعدون. وفى هذه الايام صارت كل عشيرة تتولى أمرها بنفسها دون ارتباط الا فى أمور محدودة فلا تعرف لها سلطة عامة سوى الحكومة وسوى الالفة بين المجاورين.
وفى هذه الحالة نرى الاتصال بالحكومة وادارتها المحلية فى حل النزاع للشؤون الاجتماعية أو الجوارية. وفى سنة ١٩٤٧م سجل (احصاء النفوس) لكل وحدة ادارية ببيان عشائرها ومواطنها. واذا كان لم يلتفت الى الروابط الاجتماعية والعلاقات القومية، فقد توسعنا فى ذلك توكيدا للصلة والتعاون. فانصرف التوجيه الى هذه الناحية فى المجموعات العشائرية ليتم المراد.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2042
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى