موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشائر البو حسين البدير في العراق
 قبيلة طي  Emptyاليوم في 7:04 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشيرة البو ماضي البو حسين البدير
 قبيلة طي  Emptyاليوم في 6:38 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 7 أسلحة قديمة ولكن عبقرية
 قبيلة طي  Emptyاليوم في 4:37 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» أسلحة المسلمين القديمة
 قبيلة طي  Emptyاليوم في 4:25 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» قبيلة الرفيع في العراق:
 قبيلة طي  Emptyأمس في 1:57 pm من طرف زائر

»  الزراعة النسيجية تكنولوجيا زراعة الخلايا والأنسجة والأعضاء النباتية -
 قبيلة طي  Emptyأمس في 8:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  زراعة الأنسجة النباتية
 قبيلة طي  Emptyأمس في 8:09 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» قصة نجاح الزراعة النسيجية للنخيل والبطاطس
 قبيلة طي  Emptyأمس في 8:00 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» زراعة النسج النباتية أو زراعة الأعضاء النباتية، أو زراعة الخلايا النباتية
 قبيلة طي  Emptyأمس في 7:53 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


قبيلة طي

اذهب الى الأسفل

 قبيلة طي  Empty قبيلة طي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أبريل 21, 2024 3:34 am

عد الجيش البريطاني هذه العشيرة بانها افضل العشائر العربية قتالا... لماذا وقفت طي على الحياد مع ما كان يجري حولها واليكم ما وثق بشأنها في ملفات الجيش البريطاني عام 1922

عشيرة طي
في مطلع القرن الثاني الميلادي ثلاثة عشائر عربية من اليمن، اجبرت من بعد مدة من الضغط الناجم عن زيادة عديد السكان ونقص المراعي في وسط الجزيرة العربية، على الهجرة الى شمال الجزيرة. العشيرة الاولى كانت بقيادة بكر ابن واءل ، وقد استقرت حول مدينة أمد Amed والان تسمى ديار بكر، والعشيرة الثانية معروفة باسم ربيعة وينصبون خيامهم بين نصيبين والموصل، بينما العشيرة الثالثة وهي مضر ومنها حاليا واليهم تنتسب طي، وقد استقرت في المنطقة بين الرقة وسيروج.


طي يبدوا انها استمرت في جوار الرقة ولغاية منتصف القرن السابع عشر، عندما وقع غزو شمر الكبير. بالتعاون مع بقية العشائر الاضعف فان طي اجبرت ان تجد لها مكانا للسكن في منتصف الجانب الشرقي من شمالي الجزيرة. ان تغيير مواطن طي وطبيعة احوالهم الجديدة قد خلقت اوضاعا جديدا في خواص طي وتحولت من عشيرة مستقلة مزارعة لتتحول الى العديد من البدو مربي الحيوانات. هجمات شمر النهابة من جهة الغرب والعشائر الكردية من جهة الشمال جعل الحراثة المسالمة لأراضي الذرة مستحيلا.


في السنوات الاخيرة باشرت طي استعادة بعض قوتها البدائية في شمال الجزيرة. سلسلة من الزعماء الضعفاء غير القادرين على ممارسة سيطرة كافية على مختلف الافخاذ قد جعلت من سمعة العشيرة في وضع متدني. ان تولي محمد وهو شيخ العموم الحالي والذي قد تمكن من ان يظهر نفسه بانه يتمتع بدرجة عالية من الدبلوماسية البدوية، قد منح العشيرة بعض الاهمية في المسائل المؤثرة على حالة الحدود العراقية- التركية. خلال زمن الحرب العظمى اكتفت طي بتجديد ما لديها من خزين من الاسلحة والاعتدة لرما كسعر مقابل تعاملها الحسن مع الاتراك او القوافل التركية. في كل الاوقات كانت طي التي لم تكن تدفع الخاوة الى شمر جربا، قد عاشت في المقابل بوضع جيد مع شمر جربا، ولكن لم تقم ابدا بمحاولة لمنافستها في ميدان النهب او جباية الخاوة. في نهاية عام 1919 وقعت حادثة تمت تسويتها بشكل مقبول عند نهاية عام 1920. العاصي شيخ عموم شمر جربا، اتهم محمد شيخ طي قيامه بالتعدي على حقوق رعي شمر. كنتيجة حصل صدام بين العشيرتين تسبب بمطالبات بالدم برز بين العشيرتين. في نيسان 1920 الشجار تجدد بسبب خلاف على ادوات عربة. بضع رجال قد قتلوا خلال شجار بين الاطراف

العشائرية، ولكن سلما مؤقتا قد تم التوصل اليه من قبل السلطات التركية في نصيبين. ان طي وبسبب من وضعهم الجغرافي وحاجتهم الى سوق نصيبين، فانهم لديهم حساسية وبشكل غريب الى الدعاية التركية. اهمية طي ايضا تم ادراكها بسهولة من طرف المحرضين الشريفيين، وفي ربيع عام 1919 استلم محمد اول رسالة دعاية معروفة تعود الى شريف مكة في شمال الجزيرة. لقد امتنعت طي من التحرك في اضطراب تلعفر، وعلى الرغم من مطالبتهم بشكل مستمر من قبل الأتراك والأشخاص الساخطين في العراق، فان طي تعهدت ان لا تقوم بأعمال معادية ضد البريطانيين. في كانون اول 1920 طلب محمد الموافقة ان يجلب جزء من عشيرته الى جنوب جبل سنجار. لقد كان من الممكن تخيل ما دام الرعي جنوبا وايضا غرب سنجار هو ضروري لقطعان طي، فانهم لن يقوموا بشيء يسيء الى سلطات العراق. وفي حالة وقوع تحرك تركي كبير على الموصل، فان طي وكما يبدو سوف لن يكون لديها خيار سوى ان تبقى محايدة او انها ستنضم الى عمل معادي ضد الحكومة العربية. محمد له تاريخ ممتاز في فن الدبلوماسية ويعرف اللحظة التي يستفيد او يرفض تحالفه مع الاتراك. هو يحافظ على كامل طاقة عشيرته من اجل صراع لا مفر منه مع شمر جربا حول التفوق شمال الجزيرة. ان طي الان هي عموما بدوية وهي ترعى بين جبل سنجار وجبل عبد العزيز. في بعض الاحيان يتحركون في حدود مناطق نصيبين. إذا كانت السنوات القليلة الماضية دليلًا على إجراءاتهم المعتادة، فمن المعتاد بالنسبة لهم قضاء وقت الشتاء شمال وغرب جبل سنجار ووقت أشهر الصيف بين نصيبين ووادي ال هول. خلال هجرتهم هم لا يقدمون طرق هجرتهم، وان خيامهم تنتشر بعيدا وبشكل متسع في منطقة كبيرة من مناطق رعيهم. يصل عديد قطعانهم لربما الى20000 ألف والى 30000 ألف رأس واعداد جمالهم 1500 ألف جمل. مصدر تموينهم الرئيسي هي نصيبين وماردين، ولكن قوافل طي بشكل مستمر تجد طريقها الى الموصل. طريق الموصل هذا بات متعارفا عليه بسبب نقص الحصول على التموين في المناطق التركية . مبالغ معقولة من الاموال يتم جمعها سنويا من القوافل التي تستخدم طريق نصيبين-سنجار- موصل.


التماسك الداخلي للعشيرة يتم من خلال الشيخ محمد عبد الرحمن شيخ العموم. خارجيا ورغم ان طي ليس لديها عداوة محددة مع شمر جربا، الا انها بشكل عام على علاقة ودية معها. علاقات سلمية تم الحفاظ عليها مع حمو سيرو شيخ اليزيدية، وفي شهر تشرين اول 1920 كان محمد قد ادى زيارة الى بلاد سنجار. هذه الصداقة كانت مفيدة كثيرا فيما مضى للسلطات البريطانية في تلعفر، منذ ان مكنتهم في متابعة حالة محاولات التمييز التي تقوم بها شمر. لقد عبر محمد عن استعداده بالتعهد بشن عمليات ضد مسلط باشا شيخ الجبور، على شرط ان علينا ان نساعده بتقديم البنادق والاعتدة. ولهذا لعله جرى الافتراض بانه لا يكن حالة من حلات المحبة للجبور. لعله من الممكن في حالة عمل غير مرغوب فيه من طرف الاتراك بإقامة تعاون بين طي واليزيدية باتجاه التأثير على خط اتصالات نصيبين – الموصل.
عشيرة طي تتمتع بشهرة جيدة عن شجاعتها وقدراتها القتالية، عند مقارنتها ومفاضلتها مع أفضل العشائر العربية بوسعه وضع أكثر من 1000 الف رجل مسلح جيدا في الميدان، بينهم اثنان من كل خمسة هم من الخيالة. البنادق التي بحوزتهم هي غالبا تركية نوع ميزور، والتي باتت مؤخرا غير متوافرة في نصيبين. تامين البنادق والاعتدة هو غالبا يتم من خلال نصيبين، برغم ان الاسلحة هي ايضا يمكن ان تصل الى مناطق طي من حلب.
تتكلم طي العربية، وهي تدين بالمذهب السني. وبسبب من كونهم من السنة فانه وتحت ظروف معينة فان العشيرة قد تبدي التعاطف مع المشاريع والدعاية التي يقوم بها الشيخ احمد السنونسي.


الشخصية الرئيسية والاكثر اهمية في العشيرة هو محمد عبد الرحمان وهو رجل يدرك اهمية تماسك العشيرة وايضا يرى ان عدم التماسك في داخل شمر جربا لعله يمنح طي الفرصة في الحصول على الهيمنة في الامور السياسية في الجزيرة. هو وفي كل المناسبات اظهر روح الصداقة الى البريطانيين لعله بسبب انه يأمل بالعثور على مراعي جديدة لقطعانه جنوب جبل سنجار. الشخصية الاخرى الوحيدة الملاحظة هو حسن ال دانداخ، وهو رئيس فخذ جوالة ويتمتع بسمعة عالية بوصفه قائدا مقاتلا. كان قد قطع ارتباطه مع محمد لبعض الوقت وأنظم الى شمر جربا لبعض الوقت وقد عاد الان مع طي.


الاجراءات التأديبية ضد طي هي ممكنة فقط حاليا عبر المناطق البريطانية باستخدام الطائرات. ولأغراض الاخضاع التام للعشيرة فان احتلال نصيبين هو ضروري. حركة منسقة من الخيالة مدعومة بعجلات مسلحة من نصيبين وتلعفر وسنجار لعلها بوسعها ان تخضع العشيرة. مناطق طي تحصل على المياه الكافية في الشتاء ويمكن من خلالها الوصول الى غالبية اماكن الابار. ثلاثة كتائب من الخيالة ستكون ضرورية في حالة تنفيذ عملية عسكرية، ولكن هذا العدد لن يكفي إذا ما شمر جربا ستكون ودية مع طي او تقف على الحياد. أكثر اشكال التأديب يتحقق من خلال القصف الجوي للخيام والقطعان. ايضا من الممكن الاستيلاء على قوافل طي في الموصل وسنجار
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2036
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 قبيلة طي  Empty قبيلة شمر

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أبريل 21, 2024 3:39 am


قبيلة شمر

شمر قبيلة عربية عريقة الأصل وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي . وطي هو ابن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب إليه العرب العاربة .

وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والأمجاد وشمر لهم حاضرة حضارة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى وعاصمتها حائل وقد قال فيهم امرؤ القيس أحد ملوك كنده وصاحب المعلقة المشهورة حينما لجأ إليهم وأجاروه .

طي حيث قال :



ابت أجاء أن تسلم اليوم جارهـا =فمن شاء فلينهض لها من مقاتـل
تبيـت لبونـى بالقريـة أمنـاً =واسرحهـا غبـاً بأكنـاف حـائـل
بنـو ثعـل جيرانهـا وحماتهـا= وتمنـع مـن رجـال سعـد ونائـل

وشمر الجرباء : هي قبائل ( طائية ) الأصل و ( الجرباء ) لقب نبزي لزعماء القبائل الشمرية الذين يسمون ب
(آل محمد )
وفي سوريا فرعان هما :
سنجارة التي تسمى ( العميشات ) نسبة لرؤسائها آل ( عمشه) .
وينشدون : ـ

من دور سالم للشريف ـ ما حنا للقاسي ليان


وبعض كبار السن منهم يؤيدون من نسبه بعضهم إلى الأشراف .

وشمر ( الخرصة ) تسمى شمر ( العواصي ) نسبة إلى رؤسائها ( آل عاصي ) ومنازل ( الخرصة ) على حدود العراق وقبائل الصايح مشهورة في العراق .
ومن شمر قبائل في ( العراق ) ومنها قسم كبير مهم في ( نجد ) ونخوتها ( سناعيس ) والمعروف أن القبائل العربية التي سكنت جنوبي ( فلسطين ) بعد الفتح الإسلامي تنسب إلى ( طي ) ومن بقاياهم ( سنبس ) في جنوبي ( فلسطين ) ثم نزحوا إلى ( مصر ) ومن شيوخهم الجرباء والتمياط وبنو طواله والرمال وبن عجل وبن شريموغيرهم .

وشمر قبيلة تتكون من ثلاثة عشائر رئيسية هي :

زوبع ـ عبده ـ الأسلم .

وكل عشيرة تتفرع إلى عدة بطون
و
البطون تتفرع إلى عدة أفخاذ
سنذكرها بإيضاح موجز فيما يلي :



عشيرة زوبع :


وهم أبناء زوبع بن محمد الحارث الشريف وهو شريف طي في أواخر العهد العباسي
ويقول بعض الرواة أن زوبع لقب وليس جد
وتنقسم زوبع إلى قسمين رئيسيين هما :
سنجارة وزايده

1 ـ سنجاره : خمسة بطون رئيسية هي : الثابت ـ الزامل ـ الغفيلة ـ زوبع .

أ ـ الثابت : وهم أبناء ثابت بن محمد الحارث الشريف ويتفرعون إلى عدة فروع رئيسية وكل فرع عدة أفخاذ وهي :

1 ـ التومان : وشيخهم التمياط وهو من أكبر وأشهر زعماء شمر وزعيم الصايح في نجد وأفخاذهم هي :

الوضاح : ومنهم التمياط ( المصارع ـ الشايع ـ الدقيا ـ الخلوف ـ المعيقل ـ الرويان والزعوب ) .

الربعه : ورئيسهم الرابع وهم ( الفايز ـ الفوزان ـ الغريب ـ الجمازه ـ الثلغان ـ الصليع ـ الرويتع ـ الدعيلج والوني ) .

v الصخيل : ورئيسهم الضيف الله وهم ( الضيف الله ـ الشملول والحمد )

الهدبه : ورئيسهم ابن عايش وهم ( العايش ـ السعيد ـ اللهاب ـ التويليه ـ الغويزي ـ القويعان ـ الخنابرة والنجبان ) .

2 ـ العمار : وهم فرع رئيسي من الثابت ويلتقون هم والتومان بجدهم قرضام بن ثابت ومن العمار ابن محيثل وهو أقدم شيوخ الثابت .

3 ـ النجم : وهم فرع رئيسي من الثابت وشيخهم ابن راضي ومن شيوخهم ابن عزام .

4 ـ الزرعتين : وهم فرعين رئيسيين من الثابت يطلق عليهم هذا الاسم وأكبر شيوخهم الحدب ومن شيوخهم الرويس وقد برز الحدب أكثر من غيره .

ب ـ الزميل : وهم أبناء زميل بن محمد الحارث الشريف وشيخهم ابن ثنيان وهم عدة بطون وأفخاذ ولهم عدة رؤساء يكفهم جميعهم ابن ثنيان وهم :

1 ـ الثنيان : ومنهم شيخ الزميل ـ اللويش .

2 ـ الرمحان : ـ السرعوف .

3 ـ الشيحه وكذلك الضو من الزميل .

4 ـ الذرفان ـ آل أبي سعد .

5 ـ النمصان ورئيسهم ابن لحيدان .

6 ـ الشلقان ورئيسهم ابن عبكلي .

7 ـ النبهان ورئيسهم ابن رخيص ومنهم الخمسان ـ والصلعان وابن رخيص لا يشمله ابن ثنيان وقد استقل برئاسة النبهان .

8 ـ الشمروخ : ومنهم ابن محمود وهو شيخ زوبع بالعراق ومنهم ضاري ابن محمود .

9 ـ السلمان : من الزميل ورؤسائهم ابن سمير وابن عردان .

ج ـ الزامل : وهم أبناء زامل بن محمد الحارث الشريف فرع رئيسي من سنجاره وينقسمون إلى قسمين رئيسيين هما الفداغة والسويد .

1 ـ الفداغة : وأكبر شيوخهم ابت وتيد . وهم :

الغريب ـ المطاعات ـ السْيَدَ ـ الرثعة ـ الشمالات ـ الموقد : ومنهم ابن رمان الذي أسس رياسة بتيما .

2 ـ السويد : وهم الهرايدة ـ السند ـ الطوعان ـ القلابي ـ الخلوي ـ الجعاري ـ العممه ـ القدور ـ الخمرة ـ الذنيبات .

د ـ الغفيلة : وهم أبناء علي بن محمد الحارث الشريف وأكبر شيوخهم ابن رمال وأكبر شيوخ حاضرتهم في موقق ابن بشير وينقسمون إلى ثلاثة بطون رئيسية هي :

1 ـ الرمال : وهم أبناء عميرة ـ آل خنشر ـ المسلم ـ الصلوج ـ العمور ـ الرخام ـ المحمد ـ العلي ـ آل خشرم ـ الكودة .

2 ـ القني : ورئيسهم ابن زويمل وهم :

الذياب ـ الجسار ـ المسطح ـ آل أبي علي .

3 ـ البيطن : وأكبر شيوخهم المايق وهم :

الجرذان ومنهم المايق والمزيريب والمعكلي ـ المختار ورئيسهم ابن دهيثم ـ اللواحق .

4 ـ الصقر ورئيسهم الأسمر بن صعيوان .

هـ ـ زوبع : فرع رئيسي من زوبع وهم الحمام ـ الرموث ـ النمور ـ الكداده ـ الحرصة .

2ـ زايدة : فرع رئيسي من زوبع وهم أبناء منبه ابن ياس بن زايدة وثلاثة بطون رئيسية وهي : الخرصة ـ العمود ـ الصبحي .

أ ـ الخرصة : وهم أبناء سيف بن منبه بن ياس بن زايدة ـ وفروعهم الرئيسية هي :

1 ـ البريك : ومنهم القعيط وهو أكبر شيوخ الخرصة ومنهم أيضاً ابن سعدي من كبار عوارف شمر وهو القضاء العرفي عند البادية .

2 ـ الهضبة : ومنهم الجربا وهو أكبر شيوخ شمر وقد نزح من نجد إلى العراق واستولى على ما سميت بجزيرة شمر وهي من أفضل أراضي العراق الزراعية وقد نزح معه أو انضم إليه علاوة على الخرصة قسم من عبده وقسم من سنجارة .

3 ـ الغشم : ورؤسائهم البراك .

4 ـ العليان : ورؤسائهم ابن دايس وابن سبيه .

ب ـ العمود : وهم أبناء خمْسِ بن منبه بن ياس بن زايدة وشيخهم ابن عمود وهم ثلاثة بطون :

1 ـ التجاغفة .

2 ـ الخلف .

3 ـ الغضي .

ج ـ الصبحي : وهم أبناء صبحي بن منبه بن ياس بن زايدة وشيخهم الصديد وهو من أشهر زعماء شمر وقد انشق على الجربا وانضم إلى حلف الصايح ويعد زعيم الصايح بالعراق ، ومنهم ابن عجيل من كبار الصبحي . والصبحي أربعة بطون هي :

1 ـ الميامين .

2 ـ الخماس .

3 ـ الشواريق .

4 ـ الحريرة ومن كبار رؤسائهم ( ابن شريعيب وابن موعد )





_______________انتهى الجزء الأول ويليه الجزء الثاني )_________




عشيرة الأسلم


آل أسلم نسبة لموطنهم جبل ( سلمى ) أحد جبال شمر وهم :

أبناء عيسى وهم : منيع ـ وهب ـ وكذلك قبائل الصلته التابعة للكتفاء . 1 ـ منيع : أبنائه خمسة وهم :
( طواله ) و ( مسعود ) و ( فايد ) و ( كامل ) و ( صالح ) ومن سلالاتهم الآتي :

أ ـ أبناء طواله ( آل طواله ) ومنهم الفخوذ الآتية :

1 ـ الحوادلة ( منهم النعيس ) .
2 ـ المدلول ( منهم آل كتاب )
3 ـ الداني
4 ـ اللهيميد .
5 ـ الكليب .
6 ـ العنيزان .
7 ـ الزيّاد .
8 ـ الدرويش .
9 ـ الشاكر .
10 ـ الشبالا .
11 ـ الرشَيد .
12 ـ القودة .
13 ـ الشبيل .
14 ـ الخضرة .
15 ـ الرفيق .
16 ـ المغاصاء .
17 ـ المهران .
18 ـ الخشيرم .
19 ـ القيقه .
20 ـ النّعاجا .
21 ـ الجحران
. 22 ـ الجلاجله .
23 ـ العواريم
. 24 ـ الغضيان .
25 ـ العيادي .




ب ـ أبناء مسعود ( آل مسعود ) ومنهم الفخوذ الآتية :

1 ـ اللغيصم
.2 ـ القاسم .
3 ـ النافع .
4 ـ المنبّه .
5 ـ الفضاله .
6 ـ المشرّف .
7 ـ المذعّر .
8 ـ الربْعان
9 ـ الجمْع .

ج ـ أبناء فايد ( الفايد ) ومنهم الفخوذ الآتية :

1 ـ الوجعاء ( ومنهم الوجعان )
. 2 ـ النفشه .
3 ـ آل وزْره .
4 ـ الجرطان .
5 ـ المطّرف
. 6 ـ العمير .

د ـ أبناء كامل ( الكامل ) ومنهم :

1 ـ الغشام .
2 ـ الطريف .
3 ـ الضبان .
4 ـ النباطاء .
5 ـ الفزران .
6 ـ آل سليم .
7 ـ المناكده .
8 ـ آل جمهور .

هـ ـ أبناء صالح : انضموا إلى أبناء عمومتهم من الأسلم .

2 ـ أبناء وهب بن عيسى : وهم :

1 ـ محمد .
2 ـ قدير
. 3 ـ جذيل .

أ ـ آل وهب : أبناء وهب بن محمد بن وهب بن عيسى ومنهم الفخوذ الآتية

1 ـ آل بدر
2 ـ آل أبي دغيم .
3 ـ آل فريان
. 4 ـ الهبيرات .
5 ـ البززه
. 6 ـ السكوت .
7 ـ الدحي
. 8 ـ العطاعطه .

ب ـ آل جحيش : أبناء قدير بن وهب بن عيسى ومنهم الفخوذ الآتية :

1 ـ الطريف
. 2 ـ الوريك .
3 ـ الشودح
. 4 ـ الزبلان .
5 ـ الجنفاء .
6 ـ العيادة .
7 ـ الشراطين
. 8 ـ الهياهية .
9 ـ المعيبي .

ج ـ الهمزان ( آل همزان ) : هم أبناء جذيل بن وهب بن عيسى وهم فخذان

الفنيخ
ومنهم :

1 ـ المبارك
2 ـ البركان .
3 ـ الخلف
. 4 ـ الزهو .
5 ـ المقبّل .
6 ـ الدباس .



الجعيلان
ومنهم :

ـ العبد الله .
2 ـ السعيّد .
3 ـ المساعد .
4 ـ السعدي .


3ـ الصلته من الأسلم خمس قبائل وجميعهم تابعين للكتفاء وهم :
الغرير ـ المناصير ـ النفقان ـ المعاضيد ـ الهيرار .

أ ـ الغرير : أبناء عدي بن حاتم الطائي ومنهم البطون التالية :

الجراح ـ المقبل ـ ومن ثم صار من سلالتهم الغانم والعويض . وتسلسل منهم الأفخاذ الآتية :

1 ـ آل صقر ومنهم الكتفاء والبحير والقداها والوقاد .

2 ـ الوقاد ومنهم : الفندوله ـ الظلاماء ـ العميره ـ السلبود ـ الهرشان .

3 ـ الشياشاء وهم : العواد ـ المطلق ـ الدهش .

4 ـ النخيلان منهم : النخيلان ـ القطبان ـ الزوران ـ الجبارات .

5 ـ الغريس منهم : الزبن ـ العجاج ـ المعاويد ـ الاذان .

6 ـ القفيل منهم : الجردان ـ الفالح ـ البليد .

7 ـ العويض منهم : الغربان ـ العيد ـ الرمثان ـ الرحيّان .

ب ـ المناصير من الصلته ومنهم الفخوذ الآتية :

1 ـ البكير منهم :
البشر
ـ الوقيت
ـ الشلهوب
ـ السلحوب
ـ الصبري
ـ الغراقاء .

2 ـ الملوح ومنهم :
القناص ومن عشائر القناص : الشبطان ـ البلهد ـ البنتنان ـ المكمي
ـ الشريان
ـ البلعوس
ـ القرين ..



ج ـ المعاضيد من الصلته ومنهم الفخوذ الآتية :

1 ـ المشيط .
2 ـ آل عرجاء .
3 ـ اللحصة .

د ـ الهيرار من الصلته ومنهم الفخوذ الآتية :

1 ـ الدهمي .
2 ـ المفرج .
ـ المعيلي .
4 ـ السوادي .
5 ـ الهلال .

هـ ـ بنو نائل ( النفقان ) من الصلته ومنهم الفخوذ الآتية :

-العركي :
1 / الدوشان 2
/ السويعد ومنهم العريض بالرياض والقصيم
3/ الحامد
4 /المنصور







ب-الغانم :
1 / الشهيب ومنهم الخربوش
2 / السعيد ومنهم الرقبان والذربان
3 /الظاهر ومنهم المطاوع
4 /الطبول

ج-الغنيم 1 / الهبعه 2 /الحسيان ومنهم الشرمان




انتهى الجزء الثاني ويليه الجزء الثالث..


عشيرة عبده



وهم أبناء مقدم وقديم وجعفر من عبيده قحطان ويلتقون مع زوبع والأسلم في جد واحد من وراء طي . وطي وعبيده بنو عم يلتقون في جد من معن بن كهلان بن قحطان بن يعرب الذي تنتسب إليه الرعب العاربة .

وعبده تنقسم إلى اربعة بطون رئيسية هي :

1 ـ الجعفر : ومنهم ابن علي أقدم شيوخ عبده وأكبرهم ومن العلي ابن رشيد الذي حكم حائل وتوسعت دولة شمر في عهد محمد العبد الله الرشيد حتى شملت نجد كلها . ومن الجعفر آل قشعم وشيخهم ابن قشعم .

آل ( رشيد ) وهو آل ( عبد الله بن علي بن رشيد ) المؤسس الأول لتلك الإمارة بمساعدة الإمام ( فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود العنزيين ) وعبد الله هذا توفي عام 1265 هـ .

آل ( عبيد ) وهو ( عبيد العلي الرشيد ) وهو من فحول الشعراء ، فارس نزاع إلى الجهاد في سبيل الله ومحبة الدعوة الإسلامية ، توفي سنة 1289 هـ .

آل ( جبر ) .

وقد انتقلت الرئاسة من آل ( علي ) إلى آل ( رشيد ) ، ومن آل ( رشيد ) محمد بن عبد الله الذي يدعى ( الكبير ) توفي عام 1315 هـ ، وطلال بن عبد الله انتحر عام 1283 هـ ، وقيل عام 1285 هـ ، ومن آل ( عبيد ) :

( سلطان بن حمود بن عبيد ) ، وإمارته سبعة أشهر قتله أخوه سعود .

2 ـ الربيعية : وهم :

v العفاريت : وأقدم شيوخهم الوبير وأشهر شيوخهم ابن سوقي ورؤسائهم المجيحيم والظفيري وهؤلاء تابعين للجرباء بالعراق . وفي نجد يقال لهم الويبار وشيوخهم ابن هباس وابن نهير .

الجدي : ورئيسهم ابن جدي .

المحيسن : والمروان .

الزقاريط : وشيوخهم ابن طلاع وعراك بن مغامس .

3 ـ اليحيى : وأكبر شيوخهم ابن شريم وأقدم شيوخهم أبا الميخ ومن شيوخهم ابن عجل الذي نزح إلى العراق وانضم إلى الجربا وأصبح أكبر شيوخ عبده في العراق ومنهم الطليعة وكلهم يقال لهم السنان وبطون اليحيى هي :

الفضيل : ومنهم السنان

آل ( مفضل ) ومنهم العائلات الآتية : السرحان غير السرحان في كلب من قضاعة ، العفاريت ومن شيوخهم بن سوقي في العراق . ومنهم : من يضرب به المثل في الكرم حاتم الطائي أمه غنية بنت عفيف بن عمرو بن عبد القيس انظر ذيل الأماني من بني وائل من ربيعة وهي التي تقول :

لعمري ها قد عضني الدهـر عضـةً

فآليت أن لا أمنع الدهـر جائعـا

وحاتم هذا تزوج العالية العنزية وكانت سيدة قومها ولدت له شبيب بن حاتم
( انظر الأنساب العوتبي الصحاري ص 262 . )

المفضل : ورئيسهم ابن جبرين

الجندة : ورئيسهم ابن جبهان

الشميلة : ورئيسهم ابن دويهم .

الجري : ورئيسهم الفديد

الهامل ـ العرفان .

4 ـ الدغيرات : وهم أولاد علي وشيخهم ابن سعيد وبطونهم هي :

السعيد .

الحسين : ورئيسهم الدوح وابن عنيزان .

الشريهه : ورئيسهم التبيناوي ومنهم مبيريك التبيناوي وهو شاعر وفارس ومن أشهر شعراء نجد .

الغيثة : ورئيسهم ابن رباح ومنهم مفتاح الغيثي .

الهثمي : ورئيسهم ابن هثمي .

التريبان .


وقد أسست شمر عدة حضارات في عصور مختلفة وعاصمة حاضرة شمر هي حائل
ومن أشهر حضر شمر في حائل أهل البده حي من أحياء حائل وجمع اجتمعوا من مختلف بطون شمر بهذا الحي وعرفوا بأهل لبده ويقال لهم أهل المحجان .

ومن حاضرة شمر : موقق وهي من أقدم المدن وأهلها من شمر وغالبيتهم من الغفيلة وأميرها ابن غالب .

جُبْه وأميرها ابن رمال ومن حاضرتهم تيماء وهي من أقدم المدن أيضاً وأسس فيها ابن رمان من سنجارة إمارة عقداً من الزمن

ومن آل ( جعفر ) ، ( الشرهان ) ومن مشاهير شمر آل نهير من عبده والربيعة .

ومن ( الحاضرة ) التي تنسب إلى ( شمر ) حسن بن عوني بن عبد الله من شمر فاضل عراقي سكن أجداده بلاد كردستان للمتاجرة وانحدر والده إلى بغداد فولد بها وولى القضا في النجف وتوفي بالأعظمية سنة 1334 هـ
عن عمر ناهز 60 سنة ودفن بها له مقالات بالفارسية والتركية والعبرية وكتب في العربية في المعاني والبيان والمنطق ..

السراح في الجوف من آل الجربا من شمر ويقول الشاعر الشعبي منهم يعني عبيد الرشيد :


والله لـو جمعـت جنـدك والأطـواب= ذي ديـرة السـراح دونـه يعيـون

1 ـ آل ( سيف ) وآل ( مزيد ) في المجمعة وقد تولى ( جدهم عثمان ) رئاسة المجمعة وله يقول ( حميدان الشويعر ) : الفيحا " ديرة عثمان " وعثمان هذا هو ابن حمد بن علي بن سيف بن عبد الله الشمري ، ويوجد مسجد إبراهيم في المجمعة وهو إبراهيم بن سيف بن عبد الله الشمري ، ومن هذه الأسرة ، الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن سيف ( مؤلف العذب الفائض ) . شرح فيه الفرائض المتوفي في المدينة المنورة عام 1189 هـ ، رحمه الله .

وآل ( مزيد ) وآل ( ميبار ) من ( عبده من شمر ) .

ولما جاء دور إمارة ( آل عسكر العنزيين ) قال ابن سبيل من قصيدة :

والعصر في دار ابن ( عسكر ) مويقـات = طفقـات يجفلهـن سمـار البـلاد

2 ـ آل ( محرج ) في المجمعة .

3 ـ الحمادي في المجمعة .

4 ـ آل ( جبر ) في المجمعة وآل مفيز .

5 ـ آل ( مجحد ) في المجمعة ومنهم آل غانم المجحد في جلاجل أهلهم من المجمعة .

6 ـ آل ( فائز ) في المجمعة . وآل فارس في سدير و الأحساء والرياض من شمر من الغفيلات
( وهم غير آل فارس من العرينات . )
وآل عريض من الأسلم منتشرون في الرياض وبريدة .

7 ـ آل ( سيف ) في المجمعة .

8 ـ آل ( قدير ) في العطار .

9 ـ آل ( جربوع ) في القصيم . وآل بديوي والبصالا والخليوي .

10 ـ الصباحا في القصب ، والسر وآل عامر من شمر في القصب

11 ـ آل ( مسفر ) في بريدة .

12 ـ آل ( جميل ) في حائل والزلفي .

13 ـ آل ( قشعم ) في الزلفي .

14 ـ آل ( فائز ) في الزلفي .

15 ـ آل ( نصار ) في الزلفي .

16 ـ آل ( حمدان ) في الزلفي .

17 ـ الزنادى في الزلفي . الكليب من آل رميح من عبده من شمر . ِوآل معيجل في الزلفي من عبده من شمر

18 ـ آل الذويخ في الزلفي وجدهم عبيد بن ذويخ بن علويط من الحريرات من شمر .

.

19 ـ آل هويمل في مرات . وآل داغر في الغاط .

20 ـ آل حميد في مرات .

21 ـ آل ( رمان ) في تيماء . من ( الفداغة من شمر ) ، ضلت لهم إمارة تيماء ردحاً من الزمن .

22 ـ آل ( غذامي ) في عنيزة آل بديوي في الشماسية والربيعية وسنجارة .
وآل رخيص من مشاهير قبيلة شمر في العراق .

23 ـ آل ( بادي ) من التومان من آل حشيفة في عنزة على ما ذكره بعض كبارهم .

24 ـ آل ( مديفر ) في بريده ، وآل منيف في بريده من أسلم وكذا آل روق

25 ـ آل ( باتع ) في حائل .

26 ـ الجريفاني في القصيم . آل فريح وآل بهذل سنجارة .

27 ـ الحرداني في القصيم وآل غانم تومان في الربيعية .

28 ـ العقل في الشماسية وآل يوسف من شمر .

29 ـ الوابل بالباء الموحدة التحتية في القصيم وقد نسبهم مؤرخ ( عسير النعمي ) إلى ( تميم ) والباحثون منهم أيدوا ما ذكرناه أنهم من ( شمر ) والصروخ والعواجا والرشود والسواجي .

30 ـ آل ( معيقل ) أهل القرائن في الوشم وينسبون إلى ( الدغيرات ) من ( شمر ) منهم أمراء
والمعيقل وآل جبرين وآل عدنان وآل فارس الجميع أبناء عم الغفيلات ومنهم الغفيلي المشهور في بطن ضرما سابقاً قريني شمري الأصل آل هميزان في حايل من شمر .

31 ـ آل ( عبيدي في عنيزة ) العيادا والبوازع في القصيم من شمر . كذا آل مطلق عائلتان معروفتان في بريدة كل ينتمي إلى فخذ من شمر وآل غنام في بريده

32 ـ العدما والبحر في الزلفي والكويت من الأسلم وآل دريهم في ثادق ومن شمر المحتار والأحمد والبراهيم من عبده وآل سليمان الفرهود من شمر في سكاكا وفي المنطقة الشرقية وغيرها وآل سليمان في سكاكا في حي السلمان .

( منقول من كنز الأنساب )
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2036
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى