بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
العشائر في القانون
صفحة 1 من اصل 1
العشائر في القانون
العشائر في القانون
ويؤكد الحقوقي خالد البدر أن "العشيرة هي الحاضنة التي يأوي إليها المواطن العراقي في الجانب الاجتماعي؛ لأنها امتداد للأسرة كوحدة اجتماعية يسودها التضامن وأداة للضبط الاجتماعي للأفراد، الذين يخالفون الأعراف والقيم".
أما نظرة القانون العراقي تحديدا فقد نصت المادة (45/2) من الدستور العراقي على الآتي (تحرص الدولة على النهوض بالقبائل والعشائر العراقية، وتهتم بشؤونها بما ينسجم مع الدين والقانون، وتعزز قيمها الإنسانية النبيلة، بما يساهم في تطوير المجتمع، وتمنع الأعراف العشائرية التي تتنافى مع حقوق الإنسان).ويبين البدر أن النص الدستوري واضح في تبنيه الأعراف القبلية والعشائرية كقيمة إنسانية كلما كانت متفقة مع الدين والقانون وحقوق الإنسان، فالعشائر في العراق واقع مفروض وموروث، وتمارس دورا تكميليا ولاحقا لسلطة القانون، وأهميتها لرأب الصدع وإنهاء الخلاف وتحقيق الصلح بين الأطراف المتنازعة عبر تسويات مالية أو ودية، فالعشيرة هي انتماء اجتماعي مهم؛ لكنه لا يمكن أن يكون فوق القانون أو بديلا عن الانتماء للوطن والدولة.
ويؤكد الحقوقي خالد البدر أن "العشيرة هي الحاضنة التي يأوي إليها المواطن العراقي في الجانب الاجتماعي؛ لأنها امتداد للأسرة كوحدة اجتماعية يسودها التضامن وأداة للضبط الاجتماعي للأفراد، الذين يخالفون الأعراف والقيم".
أما نظرة القانون العراقي تحديدا فقد نصت المادة (45/2) من الدستور العراقي على الآتي (تحرص الدولة على النهوض بالقبائل والعشائر العراقية، وتهتم بشؤونها بما ينسجم مع الدين والقانون، وتعزز قيمها الإنسانية النبيلة، بما يساهم في تطوير المجتمع، وتمنع الأعراف العشائرية التي تتنافى مع حقوق الإنسان).ويبين البدر أن النص الدستوري واضح في تبنيه الأعراف القبلية والعشائرية كقيمة إنسانية كلما كانت متفقة مع الدين والقانون وحقوق الإنسان، فالعشائر في العراق واقع مفروض وموروث، وتمارس دورا تكميليا ولاحقا لسلطة القانون، وأهميتها لرأب الصدع وإنهاء الخلاف وتحقيق الصلح بين الأطراف المتنازعة عبر تسويات مالية أو ودية، فالعشيرة هي انتماء اجتماعي مهم؛ لكنه لا يمكن أن يكون فوق القانون أو بديلا عن الانتماء للوطن والدولة.
مواضيع مماثلة
» دور العشائر ورجال الدين في العدالة التصالحيّة في حلقة نقاشية في كلية القانون
» اثر الاعراف العشائريه على القانون
» العطوةُ العشائريّة في العراق.. "هدنة الدم" تسبق القانون
» نَخْوة العشائر
» العشائر الزبيديّة
» اثر الاعراف العشائريه على القانون
» العطوةُ العشائريّة في العراق.. "هدنة الدم" تسبق القانون
» نَخْوة العشائر
» العشائر الزبيديّة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:29 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» مشجرة قبائل حمير القحطانية
اليوم في 6:21 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» عشائر العبيد
اليوم في 6:16 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تاريخ ونسب أمارة زبيد وقبائلها
اليوم في 6:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» عالم اجتماع عراقي حاز على جائزة نوبل للعلوم الاجتماعية
اليوم في 5:57 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» نحو أنثروبولوجيا عراقيَّة.. سؤال الهويَّة والتاريخ والاسترداد
اليوم في 5:53 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» التنافس السياسي وانعكاساته على تردي الواقع الاجتماعي في العراق- دراسة ميدانية
اليوم في 5:49 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» نبذة عن تخصص علم الاجتماع
اليوم في 5:43 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» كذبة علم الاجتماع العراقي ومؤسسه علي الوردي بحث مناقش
اليوم في 5:39 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري