موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الفن العراقي
السيدة الزهراء عليها السلام Emptyأمس في 12:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الفن العراقي القديم
السيدة الزهراء عليها السلام Emptyأمس في 12:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» هذه اللهجات ما هي إلاّ بقايا اللغات العراقية القديمة
السيدة الزهراء عليها السلام Emptyأمس في 12:20 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» . ما أصول أغرب كلمات اللهجة العراقية؟
السيدة الزهراء عليها السلام Emptyأمس في 12:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» . ما أصول أغرب كلمات اللهجة العراقية؟
السيدة الزهراء عليها السلام Emptyأمس في 12:12 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العشيرة والعشائرية وجهان مختلفان
السيدة الزهراء عليها السلام Emptyأمس في 8:59 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشائر البو حسين البدير في العراق
السيدة الزهراء عليها السلام Emptyأمس في 7:04 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشيرة البو ماضي البو حسين البدير
السيدة الزهراء عليها السلام Emptyأمس في 6:38 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 7 أسلحة قديمة ولكن عبقرية
السيدة الزهراء عليها السلام Emptyأمس في 4:37 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


السيدة الزهراء عليها السلام

اذهب الى الأسفل

السيدة الزهراء عليها السلام Empty السيدة الزهراء عليها السلام

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:13 am

قراءة في خطبة (Cool
السيدة الزهراء عليها السلام
المبحث الثاني : أسرار النبوّة والبعثة والقرآن
التذكير بالمسؤوليات :
====================
ثم التفتت(ع) إلى أهل المجلس بعد أن انتهت من الحديث عن الله وعن بعثة رسول الله(ص)،

وأرادت أن تعرّف المهاجرين والأنصار مسؤوليتهم لتقول لهم إنه لا يجوز أن يفتش كل واحد

منهم عن ذاته أو عن عقده النفسية أو عن مطامعه، أو أن ينحرف عن الحق الذي يعرف، أو

ينقض العهد الذي عاهد عليه الله ورسوله، كانت تريد لهم أن يفكروا في طبيعة مسؤولياتهم

بين ما حمّلهم الله من مسؤولية وما يعيشونه من انحراف عن خط تلك المسؤولية.

وإني لأتصوّر الزهراء(ع) وهي تقف في شموخ الرسالة وعنفوان الموقف وكأنها تخاطبهم

من المقام الأرفع والمكان الأعلى، لأنها كانت تشعر بأنها أمينة على خط رسول الله(ص)،

فهي بضعة منه، ولأن عقلها كان عقله وروحها كانت روحه، ولأنها اندمجت به حتى صارت

جزءاً منه، وهذا ما نستوحيه من قوله(ص) ـ والذي مرّ سابقاً ـ :"فاطمة بضعة مني

يؤذيني ما يؤذيها ويريبني ما يريبها ويغضبني ما يغضبها"، فكأنه يتحسس في أذاها أذاه،

وفي غضبها غضبه، وفي كل ما يريبها ما يريبه، لأنها جزء منه، فالكل يتحسس ما

يتحسسه الجزء .

لذلك كانت الزهراء(ع) تشعر أنّ واجبها أن تقف أمامهم من أجل أن تتحمل مسؤولية ما

أودعه رسول الله(ص) عندها من فكر وعلم ومسؤولية، وكانت تتكلم معهم، وفيهم الشيوخ

من المهاجرين والأنصار، معلّمة واعظة، ومرشدة ناقدة .

"أنتم عباد الله نصب أمره ونهيه"، فأنتم واقفون أمام أمر الله ونهيه، فقد أراد لكم في نظم

أمركم أن تطيعوا أمره فتفعلوه، وأن تطيعوا نهيه فتتركوه .

"وحملة دينه ووحيه"، فأنتم المهاجرون والأنصار الذين كلّفكم الله أن تحملوا وحيه {ولتكن

منكم أمّة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون }[

آل عمران:104]، {الذين يبلّغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله وكفى بالله

حسيباً}[الأحزاب :39].

"وأمناء الله على أنفسكم"، فلقد جعل الله كل واحد منكم أميناً على نفسه، فيلزمه أن يصفّي

نفسه ويزكيها ويثقّفها ويحرّكها في الطريق المستقيم، وأن يواجه نفسه الأمّارة بالسوء

لتكون النفس اللوّامة، ولتنتهي إلى أن تكون النفس المطمئنة الراضية المرضية .

إن الله تعالى ـ من خلال ما يستفاد من حديث سيدتنا فاطمة الزهراء(ع) ـ جعلنا أمناء على

نفوسنا، بأن تبلّغ نفسك ـ قبل أن تبلّغ غيرك ـ وحي الله وما يريده لها من الزكاة والتقوى،

وكيف تكون عنصر خير وصلاح .

إنّ هذه الفقرة من الخطبة: "وأمناء الله على أنفسكم"، إذا عاشها الإنسان فإنها تحمله إلى

آفاق واسعة، وتحثه على أن يجعل النفس عنصر حق وخير وعدل وإنتاج وإبداع وعمل، وأن

يعطي ذاته للحياة التي جعله الله أميناً عليها، بحيث إذا خرج من الحياة كان حاله كحال

الفاكهة التي تعتصرها حتى تفرغ كل نقطة من الماء فيها، فإذا رميتها رميت القشر الذي لا

حياة فيه. وهكذا يخرج الإنسان من الحياة وقد استنفد كل طاقاته في خدمة الإنسان وطاعة

الله سبحانه.

فالله تعالى يريد لنا في أمانتنا على أنفسنا أن ننتج أنفسنا وأن نعتصر كل ما فيها من فكر

للحق، ومن قلب للمحبة والخير، ومن طاقة لحركة الحياة في جميع مجالاتها .

"وبلغاؤه إلى الأمم"، لأن الله أراد للأمة الأولى التي آمنت بالإسلام أن تكون الأمة المبلّغة

الداعية إلى الإسلام، للأمم كلها
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2042
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى