موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

ياعراق  اليذلك  ماعاش  الخير  

المواضيع الأخيرة
» راح انساك ونهي قصتي وياك
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 6:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» يـ كاظم مهجتي الهجـــــران عادمها راح الجان سلوى الها وينادمها
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 5:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشاعر هاشم الحاشوش
السبت أغسطس 26, 2017 8:47 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مقومات الزعامة العشائرية عند العرب
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 9:24 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» شيخ العشيره وصفاته
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:56 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» سبب نزوح عشائر البدير (الشيخ صباح العوفي
السبت أكتوبر 01, 2016 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشائر البدير في الحله
السبت أكتوبر 01, 2016 11:24 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» معنى كلمة شيخ عشيره
الأحد أغسطس 21, 2016 5:38 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِن ذَكَر وَأُنثَى وَجَعَلْناكم شُعُوباً وَقَبائل
الجمعة مايو 13, 2016 10:26 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




نبذة عن حياة الصحابي الجليل الحر بن يزيد الرياحي رضي الله عنه

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذة عن حياة الصحابي الجليل الحر بن يزيد الرياحي رضي الله عنه

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري في الإثنين نوفمبر 03, 2014 4:50 pm

هو الحربن يزيد بن ناجية بن قعنب بن عتاب بن هرمي بن رياح بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة التميمي اليربوعي الرياحي، من أشراف العرب ووجوهها، من شجعان المسلمين، أرسله ابن زياد والي يزيد على الكوفة ليجبر الحسين(ع) واصحابه على المثول بين يدي ابن زياد، التقى بالحسين (عليه السلام) بذي حسم، أخذ يساير الحسين (عليه السلام) حتى أنزله كربلاء، التحق بالحسين (عليه السلام) صبيحة يوم عاشوراء.
وذكر في بعض المصادر التاريخية ان للشهيد الحر ولد اسمه (بكير) لحق أيضاً بالحسين (عليه السلام) واستشهد مع ابيه.
جاهد الحر بين يدي الامام جهاد الأبطال وقتل جمعاً كثيراً منهم ثم استشهد، ومشى لمصرعه الحسين (عليه السلام) وابّنه.
ويقع ضريح الشهيد الحر في ضواحي كربلاء في منطقة سميت باسمه ـ منفرداً عن بقية الشهداء ـ عليه بناء رائع وحرم جليل، وقبة عالية، يزدحم لزيارته المسلمون من أنحاء العالم الإسلامي.
ان في الشهيد الحر درس بليغ في العناية الالهية للانسان حينما تتوفر لديه النية الصادقة والعزم والاصرارعلى تحقيق ما يريد، فالحر الذي كان يروم القتال بين يدي ابن زياد لمواجهة ريحانة رسول الله(ص) وبقية اهل بيته الاطهار واجه نفسه اشد المواجهة واجبرها في الخضوع الى طريق الحق والصواب رغم انه كان يعلم ان الشهادة بانتظاره ان هو اصر على مؤازرة الحسين والقتال بين يديه، وفي هذا يذكر لنا التاريخ ان الشهيد الحر اخذته رجفة على حين غرة لم ير ابدا في مثلها عندما كان مستعدا مع جيش ابن زياد لقتال الحسين(ع) فساله احد اصحابه من جيش ابن زياد، هل هو الخوف من الحرب ام ماذا، فاجاب انالا اخشى الحرب انما انا اخير نفسي بين الجنة والنار، وضرب الفرس مغادرا الى معسكر الامام الحسين(ع) للقتال بين يديه.
ان جيش الكوفة الذي قاتل الحسين (عليه السلام) كان قسم منه من أصحاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، واشترك معه في حروبه، حتى أن شبث بن ربعي ـ قائد الرجالة لابن سعد ـ سمع يقول: لا يعطي الله أهل هذا المصر خيراً أبداً، ولا يسددهم لرشد، ألا تعجبون انا قاتلنا مع علي بن أبي طالب ومع ابنه الحسن آل أبي سفيان خمس سنين ثم عدونا على ابنه وهو خير أهل الأرض نقاتله مع آل معاوية وابن سمية الزانية، ضلال يا لك من ضلال. (تاريخ الطبري 6/250).
ولسنا ندري السبب في ذلك هل هو التوفيق الإلهي والعناية الربانية للأولين، والطرد من ساحة الرحمة والقبول للآخرين، او هي امورتتعلق بخبث المولد وطهارته او السبب في عوامل نفسية وتربوية لموجبات استحقها هؤلاء وهؤلاء والله اعلم.
والحر أول خارج على الحسين (عليه السلام) تشمله هذه العناية فيحظى بالسعادة الأبدية التي ليس فوقها سعادة.
وفي يوم عاشوراء وبعد أن صف كل من الحسين (عليه السلام) وابن سعد جيشه للحرب، وبعد خطب سيد الشهداء وأصحابه أقبل الحر على ابن سعد قائلا: أصلحك الله أمقاتل أنت هذا الرجل؟!
فقال: إي والله قتالاً أيسره أن تسقط الرؤوس وتطيح الايدي.
قال: فما لك في واحدة من الخصال التي عرض عليكم رضاً؟
فقال: أما والله لو كان الأمر لي لفعلت ولكن أميرك قد أبى.
فأقبل الحر حتى وقف من الناس موقفاً، ومعه قرة بن قيس الرياحي، فقال: يا قرة هل سقيت فرسك اليوم؟
قال: لا.
قال: أما تريد أن تسقيه؟
قال: فظننت والله أنه يريد أن يتنحى فلا يشهد القتال، وكره أن أراه حين يصنع فخاف أن أرفعه عليه. فقلت: أنا منطلق فساقيه.
قال: فاعتزلت ذلك المكان الذي كان فيه، فوالله لو أطلعني على الذي يريد لخرجت معه.
فأخذ يدنو من الحسين قليلاً قليلاً.
فقال له المهاجر بن أوس الرياحي: ما تريد يا بن يزيد؟ أتريد أن تحمل؟
فسكت، وأخذه مثل العرواء (الرعدة من البرد والانتفاض).
فقال له يا بن يزيد: إن أمرك لمريب، وما رأيت منك في موقف قط مثل شيء أراه الآن، ولو قيل لي من أشجع أهل الكوفة رجلاً ما عدوتك، فما هذا الذي أرى منك؟
قال: إني والله أخير نفسي بين الجنة والنار ووالله لا أختار على الجنة شيئاً ولو قطعت وحرقت.
ثم ضرب فرسه ولحق بالحسين (عليه السلام).
فلما دنا منهم قلب ترسه.
فقالوا: مستأمن. (إبصار العين: 143).
وذكر السيد ابن طاووس رحمه الله: ثم ضرب فرسه قاصداً إلى الحسين (عليه السلام) ويده على رأسه وهو يقول: اللهم إليك تبت فتب عليّ فقد أرعبت قلوب أوليائك وأولاد بنت نبيك. (اللهوف: 43).
وسلّم على الحسين وقال: جعلني الله فداك يا بن رسول الله، أنا صاحبك الذي حبستك عن الرجوع، وسايرتك في الطريق، وجعجعت بك في هذا المكان، والله الذي لا إله إلا هو ما ظننت أن القوم يردون عليك ما عرضت عليهم أبداً، ولا يبلغون منك هذه المنزلة، وقلت في نفسي لا أبالي أن أصانع القوم في بعض أمرهم ولا يظنون أني خرجت من طاعتهم، وأما هم فسيقبلون من الحسين هذه الخصال التي يعرض عليهم، ووالله إني لو ظننتم لا يقبلونها منك ما ركبتها منك، وإني قد جئتك تائباً مما كان مني إلى ربي، ومواسياً لك بنفسي حتى أموت بين يديك، أفترى لي توبة؟
قال: نعم، يتوب الله عليك، ويغفر لك، فانزل.
قال: أنا لك فارساً خير مني راجلاً، أقاتلهم على فرسي ساعة وإلى النزول يصير آخر أمري.
قال: فاصنع ما بدا لك. (إبصار العين: 144).
وكان من خطة سيد الشهداء (عليه السلام) في يوم عاشوراء التوجيه والإرشاد، فكان (عليه السلام) يخطب فيهم واعظاً وناصحاً ومرشداً.
وربما كان يستعطف القوم ويحرك القلوب، فهو يسألهم عما عليه من الملابس والسلاح وأنها ملابس رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسلاحه، وعمل أكثر من هذا حمل إليهم طفله الرضيع يطلب له منهم شربة من الماء، ونجحت المحاولة، وأحدث (عليه السلام) الضجة في عسكر ابن سعد، ولكن مبادرة حرملة بن كاهل لقتل الرضيع أفشلت المحاولة.
وسلك أصحاب الحسين (عليه السلام) نفس الخطة في التوجيه والإرشاد، فقد خطبوا ووعظوا.
وأول عمل قام به الحر عندما انحاز إلى معسكر الحسين (عليه السلام) هو خطبته في أهل الكوفة قائلاً: يا أهل الكوفة لأمّكم الهبل والعبر، إذ دعوتموه حتى إذا أتاكم أسلمتموه، وزعمتم أنكم قاتلوا أنفسكم دونه ثم عدوتم عليه لتقتلوه.
أمسكتم بنفسه، وأخذتم بكظمه، واحتطتم به من كل جانب، فمنعتموه التوجه في بلاد الله العريضة حتى يأمن ويأمن أهل بيته، وأصبح في أيديكم كالأسير لا يملك لنفسه نفعاً، ولا يدفع ضراً وحلأتموه ونساءه وصبيته وأصحابه عن ماء الفرات الجاري الذي يشربه اليهودي والمجوسي والنصراني، وتمرغ فيه خنازير السواد وكلابه، وها هم قد صرعهم العطش، بئسما خلفتم محمداً في ذريته، لا سقاكم الله يوم الظمأ إن لم تتوبوا وتنزعوا عما أنتم عليه من يومكم هذا في ساعتكم هذه.
فحملت عليه رجالة ترميه بالنبل، فأقبل حتى وقف أمام الحسين. (تاريخ الطبري: 6: 245).
ويظهر أن مجيء الحرالشهيد إلى معسكر الحسين (عليه السلام) كان قبل بدء الحرب، وإن كان السيد ابن طاووس (رحمه الله) يرى أن رجوعه كان أثناء الحرب، وبعد مقتل جماعة من أصحاب الحسين (عليه السلام) (اللهوف: 44).
وبعد الحملة الأولى ومقتل أكثر أصحاب الحسين (عليه السلام) خرج الحر إلى الحرب وخلفه زهير بن القين يحمي ظهره، فقاتل هو وزهير قتالاً شديداً، فكان إذا شد أحدهما فإن استلحم شد الآخر حتى يخلصه ففعلا ذلك ساعة. (تاريخ الطبري: 6: 252).
وروى أبو مخنف: أن يزيد بن سفيان الثغري من بني الحرث بن تميم كان قال: أما والله لو رأيت الحر حين خرج لأتبعته السنان، قال: فبينا الناس يتجاولون ويقتتلون، والحر بن يزيد يحمل على القوم مقدماً ويتمثل بقول عنترة:
ما زلت أرميهم بثغرة نحره ولبانه حتى تسربل بالدم
وإن فرسه لمضروب على أذنيه وحاجبيه وإن دماءه لتسيل فقال الحصين بن نمير التميمي ليزيد بن سفيان: هذا الحر الذي كنت تتمنى قتله. قال: نعم، وخرج إليه فقال له: هل لك يا حر في المبارزة؟
قال: نعم قد شئت، فبرز له.
قال الحصين: وكنت أنظر إليه فوالله لكأن نفسه كانت في يد الحر، خرج إليه فما لبث أن قتله.
وروى أبو مخنف عن أيوب بن مشرح الخيواني أنه كان يقول: جال الحر على فرسه فرميته بسهم فحشاته فرسه، فما لبث أن رعد الفرس واضطرب وكبا، فوثب عنه الحر كأنه ليث، والسيف في يده وهو يقول:
أشجع من ذي لبد هزبر
أن تعقروا بي فأنا ابن الحر
فما رأيت أحداً يفري فريه، فأخذ يقاتل راجلاً وهو يقول:
ولـــــن أصــــــاب اليوم إلا مقبلا
لا نــــــــاكلاً فيــــــهم ولا مــهللا
آليت لا أقتل حــــتى أقــــــــتلا
أضربهم بالسف ضرباً مفصلا
(إبصار العين: 145).
قال الشيخ كاشف الغطاء (رحمه الله):
وبقي الحر يدير رحى الحرب وحده، ويحصد الرؤوس، ويخمد النفوس، حتى قتل في حملته الأخيرة ثمانين فارساً من أبطالهم، فضج العسكر، وصعب عليهم أمره، فنادى ابن سعد بالرماة والنبالة فأحدقوا به من كل جانب حتى صار درعه كالقنفذ، هنالك اتقدت نار الغيرة في كانون فؤاده، ووقف وقفة المستميت فنزل عن فرسه وعقرها لأنها لم تستطع الاقتحام من كثرة السهام، وأخذ يكر عليهم راجلاً إلى أن سقط على الأرض وبه رمق، فكر عليه أصحاب الحسين (عليه السلام)، واحتملوه حتى ألقوه بين يدي الحسين (عليه السلام)، فجعل الحسين يمسح الدم والتراب عن وجهه ويقول: ما أخطأت أمك إذ سمتك حرا، أنت الحر في الدنيا والحر في الآخرة؛ ثم استعبر (عليه السلام). (مقتل الحسين ص40).
ان لسيد الشهداء الامام الحسين(عليه السلام) تثمين نادر لأصحابه إذ يقول في خطبته ليلة عاشوراء: (فإني لا أعلم أصحاباً أولى ولا خيراً من أصحابي، ولا أهل بيت أبر ولا أوصل من أهل بيتي). (تاريخ الطبري: 6/
avatar
الشيخ شوقي جبار البديري
Admin

عدد المساهمات : 914
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 52
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى