موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

ماعاش  اليذلك  ياعراق  الخير  

المواضيع الأخيرة
» راح انساك ونهي قصتي وياك
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 6:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» يـ كاظم مهجتي الهجـــــران عادمها راح الجان سلوى الها وينادمها
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 5:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشاعر هاشم الحاشوش
السبت أغسطس 26, 2017 8:47 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مقومات الزعامة العشائرية عند العرب
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 9:24 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» شيخ العشيره وصفاته
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:56 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» سبب نزوح عشائر البدير (الشيخ صباح العوفي
السبت أكتوبر 01, 2016 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشائر البدير في الحله
السبت أكتوبر 01, 2016 11:24 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» معنى كلمة شيخ عشيره
الأحد أغسطس 21, 2016 5:38 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِن ذَكَر وَأُنثَى وَجَعَلْناكم شُعُوباً وَقَبائل
الجمعة مايو 13, 2016 10:26 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

فبراير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




قبيلة بني زيد

اذهب الى الأسفل

قبيلة بني زيد

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري في الثلاثاء مارس 25, 2014 4:50 am

قبيلة بني زيد

عشائر بني زيد من العشائر الكبيرة التي لها تواجد في معظم محافظات العراق حيث يتركز وبشكل مكثف في جنوب العراق وتحديدا في الناصرية والسماوة الا ان هذه القبيلة الكبيرة والتي لها امتداد وعمق تاريخي موغل في القدم هي من اوائل القبائل والعشائر والفروع التي استوطنت العراق قبل الفتح الاسلامي وهي من القبائل القليلة التي سكنت العراق قديماً وحافظت هذه القبيلة على اسمها القديم نظراً للمشهور والمتواتر بين افراد القبيلة ولايزال لحد الان .

ظلمت هذه القبيلة كثيراً من قبل المؤرخين والنسابة لمرورهم بهذه القبيلة مرور الكرام وكذلك هم ظلموا انفسهم لانصهارهم وتحالف البعض منهم مع عشائر وقبائل اقل منهم عمقا في التاريخ بل ان قبيلة بني زيد هي قبيلة عراقية حد النخاع ولكن نجد افرادها يغيب عنهم الاعلام والتوثيق.

الغريب تجد فروع القبيلة متوزعة بين العشائر الاخرى الا القليل منهم بقي محافظاً على الاسم الكبير (بني زيد) واللقب اليهم (الزيدي) .

قبل البدء في التقصي والتحقيق سنتطرق الى بعض المصادر التي مرت بنسب هذه القبيلة حيث لم نجد اي مصدر نسبي اوتاريخي تطرق او حقق نسبهم لذا سنضع بعض ما ورد عن بني زيد في المصادر التي اؤلفت في العراق وسنطرق باب السيد مهدي القزويني المتوفى سنة 1300هـ في كتابه (اسماء القبائل وانسابها) صــ138 قال مانصه :
(بنو زيد قبيلة في العراق في اذناب دجلة )

لم يضف شيء لانسب ولا اي فروع وعندما حقق الاستاذ كامل سلمان الجبوري كتاب القزويني وضع هامشاً في صــ138 قال : (بنو زيد من العشائر الحميرية وهي عشيرة مستقلة متوزعة في مواطن عديدة مما يدل على قدمها في العراق ، وتجمعهم راية واحدة ونخوتهم العامة – زيود – ولكل فرقة نخوة خاصة وهم خلف البو سعد من ال ازيرج ، ولكن بني زيد الدجة حلف خفاجة فمنهم في انحاء الشطرة والناصرية).

لقد دققت هذا التحقيق فوجدت الاستاذ كامل سلمان الجبوري نقله من كتاب العزاوي ج3 صــ59-60 و ج4 صــ280-283 ، ولم نجد تحقيقاً سوى ارجاعهم الى قبائل حمير دون تحقيق او على الاقل من اين جاءت لهم الحميرية ؟؟؟؟ .

اما الدكتور عبد الجليل الطاهر في كتابه العشائر العراقية (يبين انساب عشائر المنتفق والعماره والبصرة واحوالهما الاجتماعية والاقتصادية ومواقفهما السياسية وعلاقاتها بالادارتين العثمانية والبريطانية قبل الحرب العالمية الاولى 1914 وحتى سنة 1920 )... ساعدت جامعة بغداد على نشر هذا الكتاب ، جاء في صــ218 ((بنو زيد البدعة اسماء الرؤساء سليمان الشريف... الحالة الاجتماعية والسياسية مجموعة عشائر كبيرة واهية الكيان ضعيفة البنيان تنقسم الى قسمين بني زيد البدعة وبني زيد الدجة، قسم منهم متوطن يشتغل بالزراعة والقسم الاخر يرعى الماشية اصبحوا منذ مدة قصيرة اعداء الى عشيرة عبودة ، قدم شريف البندر وابنه سليمان الولاء والاخلاص لنا قبل سقوط مدينة الكوت ثم توفى شريف فانضم ابنه سليمان بتاثير الضغط الى المعسكر الذي كان يحارب ضدنا ويتصل كاظم الكردي كاتب عبودة عن طريق المصاهرة بسليمان بالرغم من ان السهلان في الواقع من ال ازيرج ويحافظون على صلتهم العشائرية ولكنهم يتبعون بني زيد في الامور المحلية تسكن العشيرة في الجهة الشرقية الجنوبية من الشطرة في البدعه ويقدر عددها حوالي 2500 نسمة ...)).
واضاف الدكتور عبد الجليل الطاهر في صــ222 بني زيد الدجة رئيسهم شمخي الحويكم (( تسكن العشيرة في منطقة الدجة في الجنوب الغربي من الشطرة ويقدر عدد افرادها بـ 600 نسمة)).
نلاحظ ان د. عبد الجليل الطاهر وضع بعض التفاصيل والفروع وتحدث عن تاريخهم السياسي ولكن لم يتطرق الى نسبهم !!

اما يونس ابراهيم السامرائي في كتابه القبائل العراقية طــ2 ج1 صــ286 مانصه : (عشيرة بني زيد من العشائر الحميرية وهي عشيرة مستقلة متوزعة في مواطن عديدة مما يدل على قدمها في العراق ومساكن اكثرهم في انحاء الغراف ونخوتهم – زيود - ) وهنا ايضاً نقل السامرائي ماقاله العزاوي نصاً ولم يضف شيء جديد.

لقد مر بهم ثامر عبد الحسن االعامري عندما اشار في كتابه (معجم العامري القبائل والاسر والطوائف في العراق ، مع الملحق) صــ156 طـ1 2001 ((الى بنو زيد من القبائل اليمانية القحطانية التي دخلت العراق ايام الفتح الاسلامي ثم استقرت مع فتوحات المسلمين سواء في المشرق او المغرب وقبل اكثر من اربعة قرون عاد البعض منهم وسكن مناطق الفوار مع عشائر ال فتلة ثم اتجهوا الى منطقة الدجة من توابع محافظة ذي قار ومن ثم استقر بهم السكن في ارياف منطقة الشطرة ديرة بني زيد التي عرفت باسمهم وبحسب وثائقهم النسبية انهم يرجعون من صلب زيد الجمهور احد ملوك العرب في اليمن ومن خلال تتبعي لمسيرة بني زيد هم اخوة الشويلات والجميع من صلب قبائل حمير القحطانية يراسهم اليوم الشيخ فرهود بن شعلان بن سليمان بن شريف بن بندر بن خنفوس بن جدية بن محمد بن شوبريان بن طويسة بطن من زيد الحميري )).
ويضيف العامري في نفس الصفحة عشيرة اخرى اسمها الزيدكية من العشائر الكردية وثقلها في دهوك وشيخان ومركز مدينة الموصل ولهم تواجد في تركيا وعرف عنهم انهم من العشائر الكردية المترحلة سابقاً – الكوجر- .... ان الزيدكية اصلهم من قبيلة بني زيد الحميرية القحطانية يراسهم الشيخ لقمان اسماعيل بن عبدي حسن بن جانكير بن ممي بن باراني بن سيدو بن علي الزيدكي.

نلاحظ من خلال سرد ماجاء في اغلب المصادر التي كتبت عن بني زيد تكاد تجمع على نسبهم الحميري ولكن لم نجد كيف جاءت لهم الحميرية ، اي بدون تحقيق اعتماداً على المشهور المتواتر لدى القبيلة .
كذلك لاحظنا ان معظم المصادر الاخرى نقلت عن العزاوي وعبد الجليل الطاهر باستثناء العامري حيث اضاف عشيرة اخرى الى بني زيد هي الزيدكية الكردية .


بنو زيد:

هذا الاسم تكرر كثيراً في بطون العرب قديماً وحديثاً سنتطرق الى بعض الزيود ، قال ابن الاثير في كتابه (اللباب في تهذيب الانساب )ج2 صــ86-89 وهذا الكتاب هو مقتضب كتاب الانساب للسمعاني حيث قال: ((الزيدي : بفتح الزاي وسكون الياء وفي اخرها دال مهملة هذه النسبة الى عدة اشياء ، منها الى زيد ابن علي ابن الحسين ابن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه نسباً ومذهباً ، والمنتسب بهما لايحصى كثرة ، فمنهم ابو البركات عمرو ابن ابراهيم بن محمد بن محمد بن احمد بن علي بن الحسين بن حمزة بن يحيى بن الحسين بن زيد ...... الزيدي الحسيني نسباً ومذهباً ، كوفي روى عنه ابو سعد السمعاني وابوه ابو بكر السمعاني والخلق الكثير ، وعمر حتى روي عنه الاباء والابناء ومنها الى زيد بن ثابت.
وممن ينسب الى زيد ابن عبد الله الزيدي ، نسب الى زيد بن ثابت الانصاري يروي عن اسحاق بن عبد الله بن خارجه ، روى عنه عبد العزيز الاويسي ومنها الى زيد ابن ابي انيسة، ينسب اليه ابو احمد حامد بن محمد الزيدي نسبة الى زيد لانه كان له عناية بجمع حديث زيد ابن ابي انيسة ..... مات ببغداد سنة تسع وعشرين وثلثمائة ، ومنها الى زيد الله بن سعد العشيرة بن مالك بن ادد بطن من مذحج منهم عمار بن عمران الزيدي يروي عن سعيد ، روى عنه العلاء بن عبد الكريم ومنها الى الزيدية وهي قرية في سواد بغداد من اعمال بادوريا ينسب اليها ابو بكر محمد بن يحيى بن محمد الشوكي الزيدي سمع محمد بن اسماعيل الوراق وابا حفص الشاهين وغيرهما ، روى عنه الحطيب ابو بكر ومات في شهر رمضان سنة ثمان وثلاثين واربعمائة)) .
علماً ان هذا الكتاب من تحقيق الدكتور احسان عباس عن كتاب وفيات الاعيان لابن خلكان حيث اضاف في نفس الصفحة صــ87 قال : ((قلت فاته :الزيدي نسبة الى زيد بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بطن من طي ، منهم صهيب بن عبد رضى بن حويص بن زيد الشاعر الطائي الزيدي.
وفاته : النسبة الى زيد بن الغوث بن انمار بطن من بجيلة منهم ابان بن الوليد بن مالك بن ابي خشينه ، وهو عبد الله بن الحارث بن عامر بن العماري بن سعد بن اسعد بن ذهل بن عوف بن عامر بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد البجلي الزيدي كان شريفاً ومدحه الكميت وولي العراق )).

هذا ما اورده ابن الاثير بالاضافة الى التحقيق ولكن وجدت في نسخة اخرى لم اطلع عليها منقول منها في كتاب عجالة المبتدئ وفضالة المنتهى في النسب للامام الحازمي ، طـ مكتبة مدبولي صـ109 : الزيدي منسوب الى زيد الله بن سعد بن زيد مناة بن تميم ، منها مليكة الزيدية لها صحبة ورواية .

قلت : إن قبيلة بني تميم كانت تستقر قبل الإسلام بين قصر الأخيضر وقرية حروراء على ضفة الطار في منطقة الزكاريط (الحالية) ، وكانت تسمى الحزن وفيها بئر ماء كبير ولا تزال قائمة، وكانت تستوطنها بني يربوع من تميم.

وقد أرسل الفرس بكر بن وائل لاحتلال أرضهم ، فهجمت عليهم بكر بن وائل ، وتم تقسيمهم إلى ثلاث فرق :

الفرقة الأولى :- احتلت المنطقة التي تقع شرق الحزن ، أي بين الأخيضر والحزن , فتم احتلالها من قبل بنوا عتيبة وبنوا زيد وبنوا عبيد من بني سليط ، من أول الحي حتى حدود الحزن موطن تميم.

الفرقة الثانية :- التي تنتسب إلى بني زيد فقد وصلوا إلى ديار تميم في داخل الحزن .

الفرقة الثالثة :- من بني سليط فهم بني عبيد وبنوا عتيبة فقد امتدت من الحزن حتى قرية الطار ( حروراء) وأصبحت جميع هذه المناطق بيد بني سليط من بكر بن وائل.

وذكر الدكتور صالح احمد العلي – محاضرات في تاريخ العرب صـ69 وقال :- كانت بكر بن وائل في الحيرة وذي قار وفي كربلاء وكذلك بني شيبان ، وبعد مقتل النعمان بن المنذر وإنهاء أسرة المناذرة ، حصلت حرب ذي قار بين الساسانيين وبين شيبان وبني بكر.

تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، المقتضب – ياقوت الحموي صـ203 والقلقشندى – نهاية الإرب صـ175

قال الدكتور احمد صالح العلي – محاضرات في تاريخ العرب صـ72 : كانت تغلب تعد أهم أحلاف المناذرة التي هاجرت بعد حرب البسوس ، في أيام عمرو بن هند واستقرت على ضفاف الفرات شمال الحيرة ، وكذلك بكر وخاصة بني عجل وشيبان وبجانب هؤلاء فقد كان النبط وهم سكان العراق الأصليين من بقايا البابليين والسريان وكانوا يمتهنون الزراعة والفلاحة

ويضح لنا من خلال هذا النص إن تغلب استقرت شمال الحيرة وعلى نهر الفرات ، وضاحيتها ومنها عين التمر.

قلت وفاته ذكر :
- زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة .
- زيد بن زيد بن حرام بن كعب ( أبي) بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة .

والغريب لم نجد شيء في كتابي مختلف القبائل ومؤتلفها لابي جعفر محمد ابن حبيب البغدادي المتوفى سنة 245هـ وكذلك الايناس في علم الانساب للحسين بن علي بن الحسين الوزير المغربي المتوفى سنة 418هـ وهذان الكتابان تطرقا المتشابه من اسماء القبائل في تلك الفترة حيث لم يرد ذكر اي (زيد) فيهما علماً ان الكتابين اعدهما للنشر حمد الجاسر باشراف دار اليمامة – الرياض – المملكة العربية السعودية.

الحقيقة هناك الكثير من الزيود لايسع المكان لذكرهم كون هذا البحث مقتضب عن زيد الذي له امتداد او حوادث او ذكر يهمنا في البحث .

نسب القبيلة
تتفق جميع المصادر التي ذكرت بني زيد العراق .. الى حمير القحطانية
بل أجمعوا على ذلك ... ونخوتهم ( زيود ) . حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ... والله اعلم ، وأسم حمير هو ( العرنجج ) بن سبأ
ومن خلال نسبتهم الى حمير .. ونخوتم زيود ... سنتطرق الى بطون حمير

وحمير لها بطون كثيرة نذكر منها : من خلال سبائك الذهب للسويدي البغدادي كون هذا الكتاب هو تشجير نهاية الارب للقلقشندي وقد جمع فيه مؤلفات القلشندي وابن فضل الله العمري وغيره واضاف عليها وقسم منها اجتهد فيها .. وقد تناول البغدادي نسب حمير من صـ 18-23 حيث عده منها : الهميسع و الكلاع والسكاسك والشعبيون وبنوخرش وبنو شرعب وبنو حراز وبنو غيدان وبنو فهري وبني وائل وال ذي شعبين وبنو ريان بنو رنجع والامالك وتكالم وقطن وشعبان وعريب وعمرو والغوث وجشم والسحول والخباير وقضاعة ... الخ
وعند مراجعة القبائل القديمة الحميرية التي استوطنت العراق نجد قضاعة في مقدمتها .


قضاعــــــة :

وهي من القبائل العربية التي استقرت في سواد العراق واختلف النسابون في اصلهم منهم من ارجع نسبها الى قضاعة بن مالك بن عمرو بن مر بن زيد بن مالك بن حمير ومنهم من يرجع نسبها الى قضاعة بن معد بن عدنان ، حيث سمي قضاعة لانقضاعه عن قومه وهو انقطاعه لاخوته عن امه بني معد بن عدنان.
ولكل الرأيين له انصاره وفي ذلك يقول عمرو القضاعي :
نحن بنو الشيخ الحجان الازهر **** قضاعة بن مالك بن حمير

وقد ثار بين النسابين من عدنان وقحطان منذ بداية العصر الاموي نزاع عنيف حول نسب قبيلة قضاعة شارك فيه الخلفاء والولاة والشعراء ورؤساء القبائل ولعبت التيارات العصبية والسياسية دورا بارزا فيه ، ويظهر ان ضخامة قبائل قضاعة واتصالها باحداث العصر الاموري كان محور هذا النزاع والدافع اليه، وكان ضم قضاعة الى احد الجانبين المتنازعين من قحطان وعدنان يؤدي الى ترجيح كفته في الميزان القبلي والسياسي وقد انتهى النزاع حول اصل قضاعه الى انتمائها لليمن وكما لعبت قضاعة دورا هاما في تاريخ بلاد الشام وشمال شبه جزيرة العرب في الاسلام كانت كذلك ايضا قبل الاسلام بحكم سكناها في موقع وسط بين الاثنين ، فبلادهم متصلة بالشام وبلاد اليونان والامم التي بادت ممالكها بغلة الروم عليها وببلاد بني عدنان وكانوا قبيل ذلك يسكون اليمن في الشحر ونجران ثم انتقلوا الى الحجاز ومنه الى الشام فكان لهم ملك مابين الشام والحجاز الى العراق ومن ايلة وجبال الكرك الى مشارف الشام واستعملهم الروم على بادية العرب.
ويذكر ابن حزم وبعض نسابي عصره وجدوا في كتب بطليموس وفي كتب العجم القديمة ذكر القضاعيين ونبذة من اخبارهم وحروبهم ممايدل على حيوية هذه القبائل وعظم دورها الذي لعبته في ذلك الوقت وتعتبرقبيلة كلب من اضخم قبائل قضاعة القحطانية في الشام صاهرهم عثمان ابن عفان (رض) ومن بعده معاوية فكانوا اخوال ابنه يزيد ومن اشد انصار الامويين وهم بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعه... ومن اراد المزيد فاليراجع ابن حزم في جمهرة انساب العرب صــ8 وصــ81 وصـ 455 وصـ456 وابن سعيد الاندلس نشوة الطرب ج1 صـ172 ، ابو الفداء المختصر ج1 صــ100 – 101 والعمري في مسالك الابصار صــ75 وانظر السمعاني في كتاب الانساب ج2 صــ386 والقلقشندي نهاية العرب صــ 326 وكذلك انظر البكري معجم ما استجم ج1 صــ17 منازل قضاعه وهجرتهم كذلك كحاله معجم قبائل العرب صــ957-958 عند مراجعة هذه المصادر ستجد الكثير من التفاصيل عن قضاعه ونسب قضاعه والمعارك التي خاضوها الى اخره فقط اشرنا الى المصادر كوننا نريد ان نتبين نسب قضاعه .
ولكن سناخذ الراي المشهور بين علماء النسب والتاريخ بان قضاعة من حمير ، قال الهمداني في كتاب الاكليل تحقيق محمد الاكوع ج1 صــ255 ان قضاعة ولد الحاف والحاذي و وديعة وعبادة ، فدرج عبادة وامهم ملكية بن الاشعر وامه اسماء بنت عمرو ابن الغوث وكانت قضاعة في اثار مالك بن زهير بن عمرو بن فهم حتى قدموا البحرين ثم ضعنوا منها الى سواد العراق بعد ان تنخوا وتحالفو فيها والتنوخ المقام والتنوخ هو فهما بن الاسد بن وبرة تيم الله بنو تيم وكانو اول من احتط الحيرة واقامو فيها حتى وقعت بينهم وبين الفرس حروب خرجوا على اثرها الى (الحضر ) بزعامة الضيزن وكلب من قبائل قضاعة التي لها شهرتها ويرجع نسبها الى كلب ابن وبرة ابن تغلب ابن حلوان ابن عمران بن الحاف، وكان هؤلاء ينزلون بالجاهلية دومة الندل واطراف الشام وتبوك يقول الهمداني في صفة جزيرة العرب صـ243 اما كلب فمساكنها السماوة ولايخالط في بطونها احد .

قلت : السماوة القديمة هي الفلوات بين الكوفة والشام .
اما بهراء التي ورد ذكرها في قصيدة الاخندس ابن شهاب التغلبي فهي قبيل ة من اليمن يرجع نسبها الى بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعه والظاهر انها استقرت حول الرصافة والرصافة لغة تاتي بمعنى كل منبت في سواد البلدة وقد يستدل من قوله (لها شرك حول الرصافة لاحب ) انها اتخذت طريقا واضحا الى منطقة يكثرفيها المنبت ولم يذكر الاخباريون بطونا عديدة لها ومن بطونها قاصد وعبدة ومطرود وعكرمة وغيرهم.....
ومن بطون قضاعة بنو شهاب ويقول نساب حمير : هو شهاب بن العاقل بن الازمع ابن خولان ابن عمرو بن الحاف بن قضاعة كما قال الهمداني في الاكليل ج1 صــ455 وكذلك قال لانعلم من بني شهاب احدا بالعراق وقال الهمداني : حدثني ابو جدي محمد بن يعقوب البصري قال: عندنا في البصرة من خولان بنو بجير وبنو خيار والتناغم وقد استقرت قضاعة بالعراق في القرن الثالث قبل الميلاد مابين الانبار وتكريت .

قبائل قضاعة:

ومنهم بني الحارث وبنو الحافي وبنو عمران وبنو أسلم وبنو حلوان ونهد جهينة وعذره جرم والبرك وكلب وأسد وحيدان مرة وبلي مجيد ويزيد وبهرا وخولان حي وهاني رسوان وسعد وداعة والاقارع ومسبح والكحل وهزان والكرب ، ومنبه وبنو جماعة وبنوا غالب وبنوا حرب ربيعة وبنوا أبحر والعقارب وبنوا عوف وبنوا مالك والأنبار الفاطميون وبنوا عبيدة وبنوا سليح وبنوا تنوخ القين والخش زبيد ( غير زبيد مذحج ) وهم الحثتيين فهؤلاء بطون قضاعة (1).
وذكر الدكتور صالح العلي قضاعة وقال (2) : نزحت قضاعة إلى عين التمر والحيرة والأنبار يقودهم مالك بن نصر بن زهير وهم الذين حاربوا سابور الأول ملك العراق ، فلما غلبهم رحلوا عن الحيرة وسكنوا الحضر ، وقد بقي قسم منهم في بادية السماوة ومنهم بنو تزيد بن حلوان بن عمران بن الحاف ونزلوا ارض الجزيرة وحاربوا الأعاجم وكانت الغلبة لهم ، فاستقروا بها وكانت لهم حروب مع سابور ذي الاكتاف .
يتضح لنا أول هجرة قضاعة إلى عين التمر ومنها إلى الانبار والحيرة ثم إلى ارض ا لجزيرة.
قبيلة كلب وهم بنوا كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة ، ولد وبره بن تغلب :- أسد والنمر وكلب ، قبائل ضخمة والبرك والثعلب ، بطنان ضخمان ، والذئب دخل بنوه في بني عبيد بن عامر بن كلب ، والفهد ، والضبع ، والدب ، والسيد ، السرحان ، درجوا كلهم (3) فولد التيم بن النمر :- ، مشجعه ، والغوث ، بطنان عظيمان من بني كلب بن وبره .
فولد كلب بن وبره :- ثور ، وكلد ، وأبو حباب ، سكنت كلب في قصر الاخيضر قبل الإسلام ولها دورا كبيرا في هذه المنطقة ، ولكنها كانت تتعاون مع الساسانيين ، وكانوا في زمن الجاهلية حلفاء بني تميم ، وانحازوا إلى أكيدر بن عبد الملك في حربه مع خالد بن الوليد (رض) عام 12هـ .
وذكر عاصم بن عمر التميمي في كتابه سلسلة الأبطال صـ1 :- سكنت كلب في دومة الجندل وهم حلفاء تميم وكانوا مع الأكيدر بن عبد الملك ، وعندما أسرهم خالد قال عاصم لقومه بني تميم ، ياتميم أنا حلفاؤكم أسوهم ،وعندنا فتح قصر الاخيضر أستهم تميم ، وسلموا من قتل على يد خالد بن الوليد (رض ). قبيلة بهراء من قضاعة وهم بنوا بهراء بن عمرو بن الحافي بن قضاعة ، وولد عمر بن الحافي حيدان وبهراء وبلى (4 (وكانت لبهراء وقعة بينهم وبين أياد في دير الجماجم ، وذكر السيد حسن ألبراقي في تاريخ الكوفة ص119 وقال :- أن دير الجماجم لأياد ، وكانت بينهم وبين بهراء بن عمروا بن الحافي بن قضاعة وبين بني القين بن جسر بن شيع الله بن وبره بن ثعلب بن حلوان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة ، حرب في دير الجماجم فقتل فيها من أياد خلق عظيم .
بنو زهرة بن كلابوهم من ربيعة واستقروا في رأس العين بعد فتح العراق ، وأصبحت حامية للمسلمين ومنهم سعد بن أبي وقاص (رض) وولد له ولد اسمه صالح بن سعد بن وقاص برأس العين ، وروي عنه الحديث ، ثم نزل الحيرة وقتله عبيدة (5( هذه هي أهم القبائل التي استوطنت مدينة عين التمر قبل الإسلام ، ويتضح لنا أن قضاعة من القبائل التنوخية ولما قامت دولة الحيرة التي أسستها تنوخ سنة 138م كانت عين التمر تابعة لملكهم (6) وفي خلافة الأمام علي بن ابي طالب (رض) كان مالك بن كعب الارحبي عامله عليها وقرضة بن كعب الأنصاري كاتب عين التمر وجابي خراجها (7) ، أما في زمن كسرى فكان أياس ملكا عليها (Cool
واستمرت مدينة رأس العين ( عين التمر) حتى قبل عدة قرون وآخر حاكم فيها ظهر اسمه هو ( احمد أبو هاشم – الناظر لرأس العين ) ، والذي دفن في المقبرة الملكية لهذه المدينة في الموقع الحالي ، ويسمى من قبل العامة ( قبر احمد بن هاشم ) وهو مزار عام واختلف بنسبه وأسمه .وهو محمد بن أحمد الموسوي الناظر (المحافظ ) لمدينة رأس العين ( عين التمر ) الأثرية ، لقب بالأمير محمد شمس الدين بن أحمد شمس الدين وذلك 796هـ وهو من سكان المدينة وقد تميز عنهم لكونه سيدا أو لكونه ناظرا( 9).

(1) ألبراقي – تاريخ الكوفة ص200 .
(2) د. صالح العلي – المصدر السابق ص68-69 .
(3) الأندلسي –الجمهرة ص452 .
(4) المصدر نفسه ص455 .
(5) الأندلسي ص129 .
(6) ياقوت - ج3 ص759 ومحمد النويني ص167.
(7) نفس المصدر- ج3 ص759.
(Cool علي الشرقي – عين التمر ص25-35 .
(9) مهنا رباط كربلاء المفصل في تاريخ كربلاء ج2

وللمزيد راجع وقائع ندوة الوطن العربي – النواة والامتدادات عبر التاريخ العربي الإسلامي – التي عقدتها دائرة التراث العربي الإسلامي في 19-20 شوال 1420هـ ، بحث للدكتور علي محمد المياح عضو شرف / المجمع العلمي (( القبائل العربية في العراق قبل الإسلام – ص67 إلى ص96


أصل قبيلة بني زيد في البلدان العربية

حيث وجدت هذه الاراء في موقع قبلة بني زيد:
((http://www.banyzaid.com/inside/index.html ))

يتفق أغلب المؤرخون والنسابة أن قبيلة بني زيد قحطانية النسب ، وهذا القول منقول عن الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى المتوفي سنة 1343 هجرية ، والشيخ محمد بن بليهد صاحب كتاب صحيح الأخبار المتوفي سنة 1377 هجرية ، والمؤرخ عبدالرحمن المغيري صاحب كتاب المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب ، المتوفي سنة 1364 هجرية ، والشيخ المؤرخ والجغرافي حمد الجاسر ، وغيرهم وكذلك ماتناقله أغلب نسابوا بني زيد في الوقت الحاضر ، ولكن إختلفت الآراء في بني زيد حيث أرجعهم البعض إلى قضاعة والبعض الآخر أرجعهم إلى عبيدة ، وقضية الخلاف في أنساب القبائل منتشرة بين أكثر القبائل سواء القحطانية أو العدنانية ، أما الخلاف في بني زيد فهو خلاف في الفروع وليس في الأصول .

حول نسب قبيلة بني زيد بعض الآراء التي تحدثت عن نسب قبيلة بني زيد :

الرأي الأول: يرجعهم إلى قبيلة قضاعة و ينسبهم إلى زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة

الرأي الثاني :يرجعهم إلى قبيلة قضاعة و ينسبهم إلى زيد بن زيد بن حرام بن كعب ( أبي) بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة .

الرأي الثالث : يرجعهم إلى قبيلة عبيدة من قحطان

الرأي الرابع : يرجعهم إلى قبيلة بني تميم


الخلاصة :

وحيث أن غالبية الآراء ترجع بني زيد إلى قضاعة مثل الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى المتوفي سنة 1343 هجرية ، وكذلك والشيخ محمد بن بليهد صاحب كتاب صحيح الأخبار المتوفي سنة 1377 هجرية ، والمؤرخ عبدالرحمن المغيري صاحب كتاب المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب ، المتوفي سنة 1364 هجرية ، وكذلك المستفيض والمتواتر بين غالبية أبناء زيد ، فالراجح والأقرب للصواب القول بأن بني زيد قبيلة قضاعية قحطانية .

قلت : ان بني زيد العراق المشهور والمثبت لديهم من حمير وهذا يؤكد ماذهبوا اليه
من ان بني زيد قضاعية ... والله اعلم



عشائر بني زيد في العراق :

من خلال مراجعتي للمصادر التي كتبت عن بني زيد وجدت ان المرحوم عباس العزاوي في كتاب عشائر العراق ج3 صــ59-61 و ج4 صــ280-282 كتب فروع بني زيد وقد نقل كل من كامل سلمان الجبوري في تحقيق كتاب القزويني والشيخ السامرائي في كتابه القبائل العراقية ج1 صــ286-290 وكذلك نقل منه الشيخ احمد العامري الناصري في القاموس العشائري العراقي ج1صــ311-312 ومعظم الذين كتبوا نقلوا من العزاوي باستثناء العامري في معجمه صـ156 ، حيث اضاف العشائر الكردية الزيدكية وفروعهم :

1 - الباراني
2- الكهارة
3- المير زهوريا
4- الدوشان
5- كماليان
6- نوردينا
7- الماجيك
8- الصيدة
9- كهوري
10- همه زدكي
11- احمد كوكة
12- شمان
13- ساده مغاران .

ادناه فروع بني زيد التي ذكرها العزاوي :

1. الرواجح.
2. آل ملحم.
3. آل شمخي.
4. آل شديد.
5. الفنجان: وهؤلاء يجاورون الازيرج وعشائر اخرى عديدة ومنهم من يسكن ام الفطور شرقي الشطرةومقاطعة الكوارية وأفخاذهم.
6. آل جبارة: رئيسهم ناصر بن عويش آل محبس آل جبارة و الان منصور واخوه ناصرالمذكور.
7. آل معن.
8. العظيميون.
9. آل مبارك.
10. آل بستان.
11. آل جدبة: رئيسهم سلمان بن شريف بن بندر بن جدبة وهم حلف البو سعد في انحاء الشطرة، ومنهم البو عوده ، والبو بحر وآل جعين ومنهم في السماوة مع بني زريج من المراشدة، رئيسهم جاسم الزغير ومشعب آل حسين، ومنهم آل لايد واهل النص.
أما الذين في محافظة ديالى وانحاء سلمان بك فيقال لهم (اولاد بركة).
ورئيسهم الشيخ نفيس بن راشد ونخوتهم (مرشود) ففي انحاء سليمان بك منهم:

1- بيت لامي.
2- زهامنة.
3- العركات.
4- بيت جليب.
5- بيت تمام.
6- البو مهية.
7- بيت كطيمة.
8- الغزال: في اماكن عديدة ومع هؤلاء (البو حامد) من العزة وفي محافظة ديالى وعقرقوف والمحمودية:
1) العبابسة: الرؤساء في ديالى وعقرقوف، وفي الشلسل من الضلوعية، رئيسهم ابراهيم بن حبيب السلمان.
2) البو رجيب: في ديالى.
3) البو خزام: في ديالى.
4) البو سراط: في ديالى.
5) البو كردي: اندمجوا في البو عباس (العبابسة).
6) آل نارين: في انحاء المحمودية.
7) الملالي: في ديالى.
Cool العاسكرة: في انحاء الحلة.
9) اللفتة: في انحاء الحلة.
10) الرواشد: في مهروت وبركنية وفي مهروت رئيسهم سلمان السعدون.
11) بنو زيد البدعة: اي الذي يسكنون في البدعه وهي فرع من بزايز الغراف في قضاء الشطرة.
12) آل عمران: رئيسهم العام شعلان السليمان الشريف ويتفرعون الى :
أ‌- آل جدبة: رئيسهم شعلان السليمان.
ب‌- آل ثامر: رئيسهم عبد الخيون الثامر.
ت‌- آل موسى: رئيسهم طاهر المطلك.
ث‌- آل كنش: رئيسهم جبارة الدللي.

13) الهبابشة: رئيسهم عبد الحسين المحيسن، ومنهم البو عودة، البو بحر، آل جعين والمحاسن.
ومنهم في السماوة مع بني زريج فرع المراشدة، يراسهم جاسم الزغير ومشعب آل حسين وفروعهم:
أ‌. آل لايد.
ب‌. اهل النص.

14) آل جبارة: رئيسهم العام ناصر بن عويش وفروعهم :
أ.آل عويش.
ب.آل ملا حسين:رئيسهم محمد الملا حسين.
ت.العظيميون : رئيسهم راجي السرحان الشراد ويقال انهم يرجعون الى عشيرة البادية، ومن فروعهم العويزات وآل بستان وآل مبارك وآل عمران وآل جبارة.

15) آل معن : من بني زيد ، والظاهر انهم من الغزي او من طيء وذكر من فروعهم :
أ- آل سلمة: يراسهم محيسن المخيط ومزهر بن حسين.
ب- الدمزكة: رئيسهم مبارك.
ت- آل هويجل : رئيسهم نجم بن ضباح.
ث- آل جرمد: رئيسهم بلال بن جرمد.

16) الشراهنة: يراسهم فنجان آل هداد، وعبد بن سداد وفروعهم.
أ- البو صلان: الرؤساء.
ب- البو عربدة: رئيسهم سباع بن ابراهيم
ت- المطيرات: رئيسهم شياع المطلك.
ث- آل ابريسم: رئيسهم عبد الله ال حامد.
ج- ال معرف: رئيسهم علي ال بشبوش.
ح- بنو حميد: رئيسهم كاظم ال جساب.
خ- المحوحبة: رئيسهم كلاص ال بوزوة.

17) بنو زيد الدجة: والدجة او الدكة في جانب الجزيرة من الفرات وهي في شمال الناصرية ، رئيسهم ال حويجم وفروعهم:
1. الرواجح.
2. ال مليحم.
3. الشدة.
4. السودان.
5. البو حسين.
6. ال مسير.


avatar
الشيخ شوقي جبار البديري
Admin

عدد المساهمات : 914
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 52
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى