موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» جبار الغزي
أمس في 7:36 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» غريبه الروح
أمس في 7:26 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» بلسم الليمون ينشط الذاكرة ويحسن المزاج
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 7:14 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» بلسم الليمون ينشط الذاكرة ويحسن المزاج
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 7:14 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  الفوائد السبع للتوت البرّي.. لماذا عليك أن تتناوله؟
الأحد يوليو 29, 2018 9:09 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  الخل لعلاج التهاب القولون التقرحي
الأحد يوليو 29, 2018 9:05 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الجزر يخفض من احتمال الإصابة بسرطان الثدي
الأحد يوليو 29, 2018 9:00 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علماء يكشفون فوائد جديدة للشوكولاتة
الأحد يوليو 29, 2018 8:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأبحاث العلمية تثبت دور البرغل في الوقاية من سرطان القولون والثدي وداء السكري والكولسترول
الأحد يوليو 29, 2018 8:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

أغسطس 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




اصول بعض القبائل العراقيه ص2

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

اصول بعض القبائل العراقيه ص2

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري في الإثنين أكتوبر 28, 2013 11:31 am

اصول بعص القبائل العراقيه ص2




الرفاعيون : وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور ، ويرجع نسبهم إلى بطن رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية النزارية وقيل أنهم من بني مالك من جهينة القضاعية ، وقد أدعى البعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماء وانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسير لقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : ( ثابت بن حازم بن علي ) وتارة اخرى يقولون : ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماً ان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.
الرفيع : اصلهم من قبيلة غزية وقيل انهم من قبيلة عنزة.
بنو ركاب : قيل إنهم من زبيد وقيل انهم من ربيعة النزارية وقيل انهم من خفاجة.
زبيد : هناك أربعة قبائل تحمل هذا الاسم ، اثنان منهما متحدتان في نسب واحد وهما سبئيتان وواحدة طائية والرابعة نزارية وكالاتي :
v زبيد الاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد وقيل أنه زبيد الاكبر بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
v زبيد الاصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الاكبر ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
v زبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 56 والقلقشندي في قلائد الجمان ص 82 ).
v زبيد الحجاز حيث ذكر القلقشندي في نهاية الأرب أن زبيد الحجاز هم من بني حرب من بني هلال القيسيين المضريين ( انظـر سبائك الذهب ص 43 ).
هذا ما ذكره النسابون ، لكن الأمر اختلط عند ذكر بطون قبيلة زبيد الطائية وقبيلة زبيد السبئية وكالآتي :
o قال القلقشندي في قلائد الجمان إن زبيد اللذين بغوطة دمشق ومرجها هم زبيد الطائيون وزعامتهم في بني نوفل ، في حين ذكر السويدي في سبائك الذهب ان بني نوفل هم بطن من زبيد السبئيين وان مساكنهم في غوطة دمشق وانهم زعماء زبيد هناك !!
o ذكر السويدي إن زبيد الذين ببرية سنجار من الجزيرة الفراتية هم زبيد الطائيون في حين ذكر المدعو سمير عبد الرزاق القطب في كتابه أنساب العرب ( ص 180 و 181 ) إن زبيد سنجار هم من زبيد الأصغر السبئيين !!
o إن جميع القبائل الزبيدية في العراق ـ بعـد مراجعة كتب الأنساب الحديثة الاصدار ـ تعود في نسبها الى قبيلة زبيد السبئية دون أي أشارة الى قبيلة زبيد الطائية !!
وهكذا صار المتعارف عليه في العراق ان قبيلة زبيد هي من سعد العشيرة من مذحج دون أي أعتبار لأصل الكثير من القبائل الزبيدية الطائية أو القيسية ، وهي من المشكلات التي تواجه النسابين العرب والتي غضوا الطرف عنها لعدم قدرتهم على حلها ، والأرجح إن معظم القبائل الزبيدية في العراق إنما ينتهي نسبها إلى زبيد الطائية.
بنو زريق : اصلهم من عشيرة بني مالك وهم في السماوة.
زنكنة : اصلها من قبيلة بني اسد.
الزهيرية : من العشائر القيسية النزارية.
زوبع : قيل إنهم من ذرية زوبع بن محمد بن الصحابي زيد الخير الذي ينتهي نسبه إلى قبيلة طيء ولا يصح نسب زوبع هذا لأنَّ الصحابي زيد الخير كان له أربعة أولاد هم مكنف وعروة وحنظلة وحُريث ولم يكن له إبن يدعى محمد ، وقيل إنهم من شمر.
آل زياد : اصلها من قبيلة الرولة من عنزة النزارية وهم في السماوة.
آلبو زياد : اصلها من عشيرة البو خلف من آل بدير الزبيدية وهم في الديوانية.
آل زياد : اصلها من عشيرة الأكرع وهم في الدغارة.
بنو زيد : أولاد عم عشيرة آل فتلة حيث يتصلون معهم بنسب واحد الى زبيد.
بنو سبعة : اصلها من قبيلة طي وقيل من عبادة النزارية وقيل من العزة الزبيدية ، وقد ادعى لهم البعض نسباً موسوياً الى حسين بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا النسب حيث لم يذكر احد من النسابين للإمام الجواد عليه السلام ابن يدعى حسين.
السراج : اصلها من قبيلة ربيعة النزارية.
آلبو سعد : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية وهم في القاسم والمشخاب.
السعد : وتعرف ايضاً ببير حميد نسبة الى المكان واصلها من قبيلة ضبة ، ومنهم البو غربة واصلهم من عبادة.
آل سعدون : قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباً حسينياً ولم يثبت أيٍ منهما.
السواعد : قيل ان اصلهم من زبيد وقيل انهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل ان اصلهم من حمير السبئيين.
السعيد : اصلهم من زبيد.
بنو سعيد : من زبيد.
آلبو سعيد : من عشيرة آلبو حسين من آل بدير الزبيدية.
آلبو سلطان : قيل إنَّ اصلها من قبيلة زبيد وقيل إنهم من قبيلة حرب الحجازية.
آل سلمان : اصلها من عشيرة الخزاعل وهم في الهندية والمشخاب.
السلمان : قيل انهم من عشيرة المحامدة من الدليم وقيل انهم من آل بعير من أسلم من شمر.
سنبس : اصلهم من طي.
السودان : اصلهم من قبيلة كندة.
آل شبل : اصلها من قبيلة سنبس ، وقيل اصلهم من بني مهدي السبئيين وقيل اصلهم من بني طريف من جذام السبئيين.
آل شبانة : اصلهم من عشيرة الأقرع.
الشجيرية : اصلهم من زبيد وقيل من شمر.
آلبو شعبان : اصلهم من حمير السبئيين.
شمر : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وطي وغيرهم ، وأخطأ البعض بأن نسب شمر إلى طي ، وقيل انها من حمير السبئيين.
الشويلات : اصلهم من عشيرة آل حميد الحميرية السبئية.
الشيخان : من العشائر الكردية ، ادعى البعض انهم ينتسبون إلى السادة الموسوية عن طريق عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
شيبان : أصلهم من قبيلة بكر بن وائل من ربيعة النزارية.
الصوالح : اصلهم من طي.
الصميدع : قيل ان اصلهم من زبيد.
الضفير : قيل انهم تجمع عشائري يتكون من خليط من العشائر ذات الأصول المختلفة ، وقيل ان اصلهم من بني لام.
آلبو طالب : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آل الطالباني : اصلها من قبيل زنكنة الأسدية وادعى البعض انهم من ذرية عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
آلبو طراز : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
بنو طرف : أصلهم من طيء ، وقيل إنَّ اصلهم من عشيرة آل فتلة.
الطفيل : قيل إنهم من قبيلة كلب من قضاعة وقيل إنهم من قبيلة غطفان النزارية.
طي : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وغيرهم ، وقيل ان طي ترجع في نسبها إلى سبأ.
الظوالم : أصلهم من قبيلة فزارة من ذبيان من غطفان من نزار ، وهناك نزاع تاريخي بانتساب فزارة إلى قريش من ذرية عوف بن لؤي بن غالب بن فهر.
بنو عارض : من عشائر الجبشة.
آلبو عارضي : اصلها من عشيرة بني حسن الهلالية.
آلبو عامر : اصلها من قبيلة سنبس الطائية.
العمار : قيل إنهم من زبيد وقيل من الجحيش.
العمور : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية.
العمارات : اصلها من قبيلة عنزة النزارية.
بنو عمير : قيل إنَّ أصلهم من عشيرة عبادة وقيل أصلها من شيبان وقيل اصلها من ربيعة النزارية.
عبادة : اصلها من قبيلة عقيل الربيعية النزارية.
العباسيين : من قريش من ذرية العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما.
آلبو عباس : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
عبدة : احدى قبائل شمر.
عبودة : من عشائر ربيعة النزارية.
العبيد : اصلها من زبيد.a
آلبو عبيد : اصلهم من الدليم.
العتاب : اصلها من آل حميد السبئيين.
العجام : قيل ان اصلهم من السادة الموسوية.
بنو عجيل : اصلها من زبيد وقيل أصلها من العزَّة.
بنو عز : اصلها من عشيرة عبادة.
العزّة : اصلها من زبيد.
عبس : اصلها من مضر من نزار وهم موجودون في العراق وقد رحلوا جميعاً من الجزيرة العربية ولم يعد لهم هناك أثر.
عفك : اصلها من آل خليفة من آل جعفر من شمر.
آلبو علوان : اصلها من الدليم.
آل علي : وهم قرب كربلاء والكوفة ، اصلهم من بني مالك من ذرية مالك الأشتر النخعي رضوان الله عليه.
العكيدات : قيل إنَّ أصلهم من عبدة من شمر وقيل أصلهم من زبيد.
آل عكيل : قيل ان اصلها من آل حميد.
العنبكية : اصلهم من شمر.
عنزة : من قبائل نزار.
آل عياش : اصلهم من عنزة.
آل عيسى : هناك ثلاث عشائر بينها صلة قرابة تحمل هذا الأسم هم آل عيسى في المنتفق ( ذي قار ) وآلبو عيسى في محافظة الأنبار وآلبو عيسى في سامراء ، وقيل ان اصلهم من طي ، وهناك عشيرة رابعة تحمل اسم آل عيسى وهم في الديوانية والمشخاب وغيرها يعود اصلها إلى عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين.
الغرير : اصلها من قبيلة الأسلم من شمر.
الغزالات : قيل ان اصلهم من وائل من عنزة ، وقيل من بني صخر من جذام السبئيين.
الغزي : اصلهم من الفضول من بني لام وقيل أصلهم من طيء.
غزية : اصلها من قبيلة هوازن القيسية النزارية.
آل فتلة : قيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة النخع السبئية.
الفراحنة : اصلهم من آل بدير الزبيديين.
آلبو فراج : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
الفرحات : قيل أنهم من ذرية الجنيد البغدادي.
آل فرطوس : قيل انهم اخوة عشيرة آل شبل وقيل إنهم من الغزي.
القراغول : قيل انهم من العرب وقيل انهم من بقايا المغول ، وقيل ان معنى كلمة قراغول هو ( حراس الليل ).
قضاعة : هي أصل من أصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وطيء وشمر وغيرها ، وقيل إنها من القيائل السبئية وقيل إنها من القبائل النزارية.
قيس : من القبائل النزارية.
الكرابلة : اصلهم من عشيرة آلبو عبيد الدليمية.
آل كروش : اصلها من عشيرة الأقرع.
الكريش : قيل اصلهم من ربيعة.
الكرخية : اصلهم من قيس.
الكرطان : اصلهم من قيس ويسكنون مع الدليم.
كعب : اصلهم من ربيعة من نزار.
كنانة : اصلهم من ربيعة النزارية.
الكوام : اصلهم من وائل من عنزة.
الكيلانيون : يعـود نسبهم إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني وهو فارسي الأصـل ، وقـد ادعى له البعض نسباً حسنياً فيـه ( عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي عليه السلام ) ولا يصح هذا النسب لأن يحيى الزاهد لم يكن له أبن معقب يدعى عبد الله ، علماً ان الشيخ عبد القادر الكيلاني لم يدع هذا النسب وإنما ادعاه له أحد أحفاده.
الكروية : أصلهم من قيس.
بنو لام : من قبائل طي.
اللهيب : اصلهم من عشيرة الجبور.
بنو ليث : اصلهم من آل فتلة.
بنو مالك : في المنتفق والفرات الأوسط ، وهم ذرية مالك الأشتر رضوان الله عليه من قبيلة النخع السبئية.
المحامدة : اصلهم من الدليم.
المراسمة : أصلهم من عشيرة عبادة ، يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آلبو مرعي : اصلهم من الدليم.
آلبو محمد : اصلهم من عشيرة العزّة.
المسعود : اصلهم من شمر.
المشاهدة : قيل إنَّ أصلهم من عشيرة العكيدات وقيل من عشيرة أبو شعبان من العكيدات وقيل إنَّ اصلهم من قبيلة العبيد الزبيدية.
المشايخ : يدعون النسب الى السـادة الموسويـة عن طريق ( حسن بن حسين بن زيد النار بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ) ولا يصح لأن عقب الحسين بن زيد النار المذكور من ابنه زيد فقط وليس له ابن معقب يدعى حسن.
المعاضيد : في العراق ينتسبون إلى شمر وفي الجزيرة العربية ينتسبون إلى تميم.
المعامرة : اصلهم من زبيد.
المعين : اصلهم من سنبس.
آلبو مفرج : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسـم الأولـى في الديوانية واصلها من آل فتلة والثانيـة في الحويجة واصلهـا من طي.
البومليس : قيل انهم من الرفاعيين.
المهدية : قيل انهم من زبيد وقيل انهم من قيس.
آلبومهنا : اصلهم من سنبس.
الموالي : اصلهم من طي وقيل انهم من جهينة من قضاعة.
المياح : اصلهم من ربيعة.
آلبو ناصر : هم في العوجة قرب تكريت ، واصلهم من قبيلة عبادة من ذرية ناصر بن مقن العبادي ، وقد ادعوا النسب إلى الرفاعيين وانهم من ذرية ناصر بن حسين العراقي الرفاعي ولا يصح لأن الوثائق الرفاعية لا تذكر لحسين العراقي أبن يدعى ناصر.
الندة : اصلها من عشيرة بني جميل الطائية وقيل من ربيعة النزارية .
النعيم : يدعون النسب الى الرفاعيين ولا يصح لهم لأن وثيقة نسبهم القديمة تنسبهم الى الشيخ احمد الرفاعي وقد ثبت انه لم يكن له عقب وحين اكتشفوا ذلك في الأزمنة المتأخرة ادعوا انهم اولاد عم الشيخ المذكور.
آلبو نيسان : في سامراء يدعون النسب الى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة مجمعة على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آل الهاشمي : من قريش من ذرية هاشم بن عبد مناف ، وهم عوائل متعددة تختلف في نسبها إلى هاشم ، وقد وجدت أحدهم ينتسب إلى ( عبد الله بن الإمام علي الرضا عليه السلام ) ولا يصح لأن ذرية الإمام الرضا عليه السلام منحصرة في ولده الإمام محمد الجواد عليه السلام ، لذلك ينبغي تدقيق نسب كل عائلةٍ هاشمية بصورة منفصلة عن بقية العوائل الهاشمية للتأكد من صحة النسب. وهناك العشرات من العوائل التي ينتهي نسبها إلى هاشم لاسيما من السادة الأشراف من ذرية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وتحمل أسماء مختلفة ومع ذلك فهم جميعاً هاشميون.
اليسار : من قبائل طي.
avatar
الشيخ شوقي جبار البديري
Admin

عدد المساهمات : 1368
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 53
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى