موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الحـلـيـب غذاء كامل للجميع

اذهب الى الأسفل

الحـلـيـب غذاء كامل للجميع

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري في الأحد يونيو 24, 2018 11:43 pm


[img][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/img]
on: فبراير 04, 2015In: التغذية
التلميذ الذي لا يتغذى جيداً يجد صعوبة في متابعة التحصيل العلمي . فالبطن الخاوية لا أذن لها .. قبل أن نقلق بشأن إصلاح البرامج التربوية ، يجب أن نبدأ أولاً بتوفير المساواة في الخطوط الغذائية .

قبل عشرين عاماً ، درجت العادة على توزيع الحليب مجاناً في المدارس . والحليب هذا غني بالبروتينات والفيتامينات والكالسيوم ولهذا يسمح بتجنب نقص التغذية الأخطر . لسوء الحظ ، أسفرت مقررات الوحدة الأوروبية التي التزمت بها الإدارة الفرنسية عن تخفيض مخصصات برنامج توزيع الحليب في المدارس إلى النصف خلال السنوات الخمس الأخيرة .

كما أن منتجي الحليب كانوا يفيدون من هذا البرنامج للخلاص مما يتكدس عندهم من إنتاج زائد ، أما اليوم فوجدوا طريقاً آخر لتصريف إنتاجهم .

الحليب = خليط من المغذيات الأساسية
الحليب ومشتقاته مصادر أساسية للبروتينات في الغذاء . وإلى جانب كون هذه البروتينات من نوعية ممتازة ، فإنها تتميز بسهولة امتصاصها من قبل الجسم . ويحتاج الراشد تقريباً إلى نصف ليتر يومياً .
عند تناول هذا المقدار مع الحبوب والخضار والبيض ، يحصل الجسم على الأحماض الأمينية الضرورية لحصول الأيض.

للمعرفة

· كوب من الحليب = 300 ملغ من الكالسيوم = كوبان من اللبن الزبادي = 300 غرام من الجبن الأبيض = 80 غراماً من جبنة كاممبير ( camembert ) = 30 – 40 غراماً من الجبنة بالعجين المطبوخ .

· عند تناول كوب الحليب دفعة واحدة ، يتخثر هذا الحليب ويتحول إلى وزن مندمج في المعدة ، وهكذا تجد العصارات الهضمية صعوبة كبيرة في عملها الرامي إلى تذويبه .
وعند تناول الحليب في دفعات متعددة ، يتخثر الحليب في كتل صغيرة يسهل هضمها .

الحليب النيىء : هذا حليب مأخوذ تواً من ضرع البقرة دون معالجة حرارية . هذا النوع من الحليب ما عاد موجوداً في الأسواق اليوم ، وسبب ذلك يعود إلى أن مدة صلاحيته تنتهي خلال يومين فقط .

الحليب الطازج المبستر : هذا الحليب معرض لمعالجة كيميائية تخليه من الجراثيم . يحفظ في مكان بارد ويستهلك خلال أسبوع بعد فتح القارورة .

الحليب المعقم : هذا الحليب مغلي لربع أو ثلث ساعة على حرارة تصل إلى 115 درجة مئوية . أما الحليب المعقم على حرارة مرتفعة جداً فيغلى على درجة 150 مئوية وتحت ضغط عال لثوان معدودة قبل أن يبرد سريعاً . هذه المعالجة تسمح لهذا الحليب بالحفاظ على قيمته الغذائية وعلى مذاقه الأصلي . تمتد مدة صلاحيه الحليب المعقم إلى 3 أشهر . بعد ذلك ، يشعر المستهلك بتبدل واضح في مذاقه .

الحليب المكثف : يكون جافاً أو كثيفاً جداً ، ولا يعالج حرارياً . وما أن يضاف إليه السكر حتى يلعب هذا الأخير دور العامل الحافظ .

الزبدة : تصنع الزبدة ( الكريما ) بفعل القوة النابذة. وهذه الذبدة 3 أنواع : النيئة غير المعالجة ، والمكثفة أو السائلة المبسترة والغنية بالمواد الدسمة ( أكثر من 30 بالمئة ) ، والخفيفة المحتوية على 12 – 30 بالمئة من الدسم وتكون هذه مبسترة أو معقمة وفق حرارة طبيعية أو حرارة مرتفعة جداً .

لبن الزبادي : أصل هذا اللبن من آسيا الصغرى وقد تطور إلى هذه الحال بسبب الحاجة إلى الحفاظ على الحليب وتسهيل هضمه . ويتحول الحليب إلى لبن بفعل عمل جرثومتين هما ( Streptococus ( Lac- Thermophilus ) tobacillus Bulgaricus) . بعد الاختمار ، ينبغي أن يصل تعداد هاتين الجرثومتين الحيتين إلى ما يقارب 10 ملايين جرثومة في كل غرام .

ما هو ال bifidus ؟
إنها جرثومة في الحليب ( bifidobacterium ) ينسب إليها عمل مسهل للهضم المعوي . فهي تحول الحليب إلى مادة هلامية لم تصل بعد إلى حدود إمكانية تسميتها شرعياً باللبن .

فوائد الحليب

عند بلوغنا سن الرشد ، يتراجع استهلاكنا للحليب تدريجياً حتى ينقطع إذ نعتمده غذاء الأطفال ومسؤولاً عن حصول السمنة . لكن هذا الحليب مصدر أساسي للكالسيوم وهو ضروري في كل مراحل النمو الجسدي مدى الحياة .

وحده الحليب قادر أن يلبي حاجات الجسم الغذائية كلها خلال الشهور الأولى من الحياة . فهو يختزن كل العناصر الأساسية والضرورية للنمو والتطور للكائن البشري .
عند بلوغنا ، نبدأ باستبدال الكوب الصباحي من الحليب بالقهوة أو الشاي . لكن اعتبار الحليب الغذاء الرئيسي في نظام غذاء الأطفال والمسنين يجعله أيضاً على قدر كبير من الأهمية للراشدين . إذا لو تابعوا تناوله لحافظوا على قوة هيكلهم العظمي وتحصنوا من مرض ترقق العظام .

الحليب التجاري قيمة حقيقية وأكيدة

منذ اكتشاف عملية البسترة ، أي قتل الجراثيم المؤذية في الحليب ، أمسى هذا الحليب آمناً لا خوف منه . والاطمئنان هذا سائد في أوروبا وخصوصاً بعد التخلص من كل الأبقار التي أصيبت بمرض جنون البقر . حتى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن جرثومة هذا المرض لا تنتقل إلى الحليب .
لكن هذا لا يستثني الخطوات الوقائية التي ينبغي اتخاذها عند استهلاك الحليب النيء . فواجب غليه قبل شربه وحفظه في الثلاجة واستهلاكه خلال 48 ساعة فقط .

نصائح مفيدة

· إن كنّا لا نحب طعم الحليب ، يمكننا تعطيره بالقليل من الكاكاو أو الشاي أو القهوة .
· وممكن استهلاك الحليب مخفوقاً مع فاكهة طازجة ، وهكذا نحصل على فوائد الكالسيوم والفيتامين في وقت واحد .
· الحليب و ” الكورن فلايكس ” فطور كامل الغذاء .
· يمكن أيضا طهي الحليب مع الأرز للحصول على غذاء كامل بدهون مناسبة وخفيفة .
· ولضعيفي البنية يمكنهم الاعتماد على الحليب ومشتقاته إذ أنها مصادر أكيدة للبروتينات ، والكالسيوم .
avatar
الشيخ شوقي جبار البديري
Admin

عدد المساهمات : 1369
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 53
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى